الرئيسية » ربح من الانترنت » ما هو موقع Upwork وكيف يعمل وما هي مميزاته ومجالات العمل به


ما هو موقع Upwork وكيف يعمل وما هي مميزاته ومجالات العمل به

ما هو موقع Upwork

لقد تغير العالم كثيراً في الأشهر القليلة الماضية… ربما تم الاستغناء عنك في وظيفتك أو تم تخفيض راتبك الشهري بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم نتيجة فيروس الكورونا.

بشكل عام أصبح العديد من الناس يبحثون عن مصدر دخل آخر أو مصدر دخل إضافي، و من ضمن الاتجاهات لرفع الدخل أو لخلق فرص عمل جديدة هى العمل الحر (Freelancing) أو العمل عن بُعد.

و هو مصطلح انتشر بكثرة في الخمس سنوات الأخيرة، حيث لا يُلزمك بوقت معين أو مكان معين لتبدأ، وأصبح هناك العديد من مواقع العمل الحر التي تكون حلقة وصل بين المستقل Freelancer وصاحب العمل Client، ومنها موقع Upwork الذي سنتحدث عنه اليوم.

في هذا المقال ستتعرف على منصة Upwork باعتبارها واحدة من أولى المنصات المستقلة التي تأتي إلى الذهن عند الحديث عن مواقع العمل الحر.

أوضح لك من خلال مقال اليوم كيف يعمل موقع Upwork، و ما هي الوظائف المنتشرة عليه و مميزات التسجيل فيه، وذلك لمساعدتك لكي تبدأ رحلتك في العمل الحر على الإنترنت من خلال موقع أب وورك.

ما هو موقع Upwork

Upwork هو عبارة عن موقع إلكتروني (منصة) شهير، ويعتبر أكبر سوق للعمل الحر في العالم حيث يربط قاعدة بيانات ملايين الباحثين عن عمل بوظائف من جميع أنحاء العالم.

موقع Upwork يجمع بين الملايين من أصحاب الأعمال والعملاء المسجلين عليه، حيث يبلغ عدد أصحاب الأعمال 5 ملايين ،ويوجد عدد  12 مليون عامل حر.

هذه المنصة العالمية هي طريقة رائعة لك لبدء عملك الحر، و أيضاً للشركات أو الأفراد للعثور على موظفين مستقلين موهوبين يقوموا بأداء مهام لهم… لنتعرف على طريقة عمل الموقع وما يحتويه.

اقرأ أيضاً: ما هو موقع Fiverr

كيف يعمل موقع Upwork

يقوم موقع Upwork بدور الوسيط بين الـ Freelancer و الـ Client صاحب العمل، كل منهما له دور للظهور في الموقع وعرض التفاصيل الخاصة بالعمل.

في موقع Upwork هناك طريقتين يقوم من خلالهما صاحب العمل بالوصول للفري لانسر وطلب الخدمة، وإليك شرح لكل منهما:

1. يقوم صاحب العمل بالبحث في  قائمة المستقلين Freelancers المتخصصين في مجال محدد، فيقوم الموقع بإظهار قائمة مختصرة للمرشحين المحتملين، و يقوم صاحب العمل بالتواصل مع من يرى أن لديه المهارات المطلوبة لأداء الوظيفة.

2. يقوم صاحب العمل بنشر الوظيفة ويحدد تفاصيل مشروعه والمهارات المحددة المطلوبة. ويقوم موقع Upwork بتحليل الاحتياجات و اظهار أفضل الاقتراحات المتطابقة لما كتب.

بعدها يأتى دور المرشحون المستقلون؛ حيث يقوموا بتقديم عرضاً مميزاً للوظيفة أو لأداء المهمة، و يتواصل أصحاب العمل مع المرشحين حتى يقرروا الأفضل.

لذا يجب مراعاة أن يكون عرضك احترافي، وبه ما يُفيد صاحب العمل لتضمن اختيارك من ضمن المئات من المرشحين.

بعد أن وضحت دور كلاً من صاحب العمل و المستقل المحترف على موقع Upwork، يجب أن تتعرف على نوعية إتمام العمل على الموقع…

يوجد نوعين من العمل المعروض على موقع Upwork يمكنك العمل بإحداهما أو بكليهما:

1- العمل بعدد ساعات محددة:

حيث يتم تحديد عدد الساعات و يُدفع الأجر وفقاً لعدد الساعات التي أديت فيها المهمة، وفي هذه الحالة تقوم بتحميل برنامج Upwork Team Tracker، والذي يوفره موقع أب وورك.

وعندما تبدأ العمل الفعلي على المهمة تقوم بالضغط على Start، ويمكنك التوقف أو أخذ استراحة بالضغط على Stop، وعند الانتهاء من المهم تضغط Finish، وبالتالي يتم احتساب الوقت الفعلي الذي استغرقته في أداء المهمة و احتساب الأجر بعدد الساعات.

ملاحظة هامة، كلما كنت صادقاً مع العميل في الوقت المستغرق المستحق لأداء المهمة، وملتزم وأظهرت احترافيتك في مجال عملك كلما زادت فرصتك في رغبة العميل لإتمام مهام أخرى معك.

2- العمل الثابت (مشروع):

هذا يكون بدون تحديد عدد ساعات، ولكن بأجر متفق عليه، وموعد محدد لتسليم المهمة، هنا يتوجب عليك اتمام المهمة وتوصيلها للعميل قبل الموعد المحدد.

قد يُصادفك عميل يرغب في تنفيذ عمله بإحدى الطريقتين، في كلا الحالتين يجب أن تلتزم بشروط الانتهاء من المهمة وتنفيذها بأفضل طريقة ممكنة، وذلك حتى تتمكن من الحصول على تقييم Feedback جيد من العميل.

يظهر هذا التقييم لأي شخص يقوم بزيارة حسابك على الموقع، وبالتالى يوضح احترافية عملك، ويزيد من ثقة العملاء فيك ويزداد الطلب عليك.

النقطه المهمة الأخيرة في طريقة عمل موقع Upwork هي أنه يتم دفع رسوم من قِبل المستقل للمنصة عن كل خدمة يقوم باتمامها، وتقدر كالتالي:

  • يُخصم 20% إن كان الأجر أقل من 500$.
  • يخصم 10% إن كان ما بين 500 -1000 $.
  • يخصم 5% لما فوق الألف دولار.

و هى تعتبر رسوم خدمة موقع Upwork عن حفاظه على سير العملية بسلام، و كوسيط وحكم في حال حدوث أي نوع من الخلافات.

اقرأ أيضاً: شرح موقع Freelancer (كيفية التسجيل وطريقة العمل)

الأن ترغب فى معرفة ما هي الوظائف أو المجالات التى يمكنك العمل بها في موقع Upwork، سأوضح هذه المجالات بالتفصيل، تابع القراءة لتجد ما يناسبك منها.

ما هي مجالات العمل المتوفرة على موقع Upwork

يحتوي موقع أب وورك على جميع الأعمال التي يمكن إنجازها من خلال جهاز الكمبيوتر (العمل عن بٌعد)، وبتطور التكنولوجيا حالياً أصبح أداء معظم الأعمال يعتمد بشكل أساسي على استخدام الكمبيوتر أو اللاب توب.

لذا إتقانك لاستخدام جهاز الكمبيوتر مع وجود مهارات في إحدى المجالات التالية يفتح لك باباً جديداً للعمل عن بُعد وبأجور عالية:

لنتعرف على المجالات العمل المتاحة على Upwork:

1. مجالات تطوير الويب والجوال والبرمجيات Web, Mobile & Software Dev

يعتبر هذا التخصص من أعلى الأجور المدفوعة في منصة Upwork، ويحتوى على عدد وظائف منها تصميم و برمجة المواقع وتطبيقات الموبايل و الألعاب الإلكترونية و البرامج المكتبية.

2. تكنولوجيا المعلومات والشبكات IT & Networking

 و منها إدارة الشبكات و تصميم قواعد البيانات و أمن المعلومات.

اقرأ أيضاً: ما هو الـ IT وما هي تخصصاته وكيف تبدأ به (دليل شامل)

3. علم البيانات والتحليلات Data Science & Analytics

تصوير البيانات استخراج البيانات / ETL ، استخراج البيانات وإدارتها، تعلم الآلة، الذكاء الاصطناعي، التحليل الكمي.

4. الهندسة والعمارة Engineering & Architecture

تصميمات الاوتوكاد والثري دي، الهندسة المعمارية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية والإنشائية، عقود التصنيع، الهندسة الكهربائية، التصميم الداخلي، الهندسة الميكانيكية، تصميم المنتجات.

5. التصميم والإبداع Design & Creative

الرسوم المتحركة، الفن والتصميمات، إنتاج الصوت، تصميم الرسومات، تصميم الشعار والعلامات التجارية، الرسوم المتحركة، التصوير، تصميم العروض، تصميم الفيديوهات، التعليق الصوتي.

6. الكتابة Writing

الكتابة الأكاديمية والبحث، كتابة المقالات والمدونة، التأليف و الكتابة الإبداعية، التحرير والتدقيق اللغوي، كتابة السير الذاتية وخطابات التعريف، كتابة مقال لموقع ويب.

7. الترجمة Translation

 الترجمة العامة، الترجمة القانونية، الترجمة الطبية، الترجمة التقنية.

8. القانون Legal

قانون التعاقد، قانون الشركات، قانون جنائي، قانون العائلة، قانون الملكية الفكرية.

9. مشرف دعم Admin Support

ادخال بيانات، مساعد شخصي / سكرتارية، إدارة مشروع، أبحاث الويب.

10. خدمة العملاء Customer Service

خدمة العملاء، دعم فني.

11. المبيعات والتسويق Sales & Marketing

الأكثر طلباً و شيوعاً في هذه الفترة هي خدمات التسويق بجميع فروعها و منها:

12. المحاسبة المالية والاستشارات Accounting & Consulting

محاسبة مالية، الموارد البشرية، الاستشارات الإدارية.

تعتبر هذه معظم تفاصيل الأعمال أو مجالات التوظيف التي يمكنك الحصول عليها في موقع Upwork، إذا كنت لا تمتلك مهارة في هذه المجالات يمكنك الآن اختيار احداها و البدء في تعلمها واتقانها.

تصفح موقعنا الرابحون ستجد عليه العديد من الكورسات و المعلومات المجانية في أغلب هذه المجالات و كيفية احترافها.

وإن كنت تحب التعلم من خلال الكورسات فإليك روابط بعض المقالات لدينا حول الكورسات والوصول لها وأفضلها:

الأن دعنا ننتقل لمعرفة لماذا يعتبر موقع Upwork من أفضل منصات العمل الحر على الإنترنت، ما هي مميزاته؟

اقرأ أيضاً: أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد (دليل شامل)

مميزات موقع Upwork

  • يعتبر موقع Upwork أكبر موقع توظيف للمُستقلين حول العالم على الإنترنت.
  • يسمح لك بالتواصل مع عملائك من الخارج عن طريق skype ليستطيع العميل توضيح العمل بشكل أكبر إذا رغب.
  • لا يفرض حد أدنى أو حد أقصى للأجر، فقط أنت من بإمكانك تحديد ما يُناسبك.
  • يساعدك في بناء سُمعة جيدة بين العملاء، فيمكنهم التواصل المُباشر معك بعد ذلك عند احتياجهم لك ويزداد دخلك.
  • جميع المجالات التي قد يمكن تنفيذها على الإنترنت بشكل عام سوف تجدها على الموقع… بالتأكيد مجال عملك متاح.
  • بناء ملف شخصي قوي وناجح على الموقع، يساهم بشكل كبير من الحصول على الأعمال دون حتى أن تُقدم عليها ( سنشرح ذلك بالتفصيل في مقالنا القادم ).
  • متاح استخدام الموقع عبر الهاتف وأن تُقدم على أعمالك بكل سهولة.
  • يمكنك أن تشترك في الموقع بشكل مجاني، و أيضاً يمكنك اختيار اشتراك مدفوع… الفرق هو أن المدفوع يزيد لك من عدد تقديمات الفرد على الوظائف شهرياً Connects.
  • يتميز الموقع بوجود مرونة كبيرة جدًا في تحديد رسوم الدفع، سواء كانت التكلفة ثابتة إجمالية، أو تكلفة تُحدد بالساعة كما ذكرنا في طريقة عمل الموقع.

علىك أن تفهم أنك في البداية في البداية ستواجه صعوبة للحصول على أول عمل لك، ولكن عند إثبات اتقانك و احترافيتك في أداء المهمة، ستُعرض عليك وظائف و بأسعار عالية.

قد تتمكن أيضًا من العمل مع العديد من العملاء المشهورين مثل Microsoft و Airbnb و Dropbox وما إلى ذلك، كل هذا يعتمد بشكل أساسي على مدى قوة بروفايلك على الموقع و طريقة اظهار خبرتك المهنية.

اقرأ أيضاً: 3 جوانب أساسية لضمان نجاحك كمستقل على مواقع العمل الحر

و الأن هل أنت مستعد لإنشاء حسابك على موقع اب وورك بشكل احترافي، والبدء في التقديم على الوظائف والتواصل مع العملاء؟

تابع معنا المقال القادم سأشرح لك تفصيلاً التسجيل في موقع Upwork، وكيفية إنشاء الحساب بشكل احترافي، وكيفية الحصول على أول وظيفية لك، ونصائح مهمة لنجاحك، وأيضاً كيفية استلام الاموال.

قم بتجهيز  صورة شخصية احترافية، نبذة تعريفية عن عملك، و أيضاً أعمالك السابقة في مجالك (إن وجدت)، سنعرف في المقال القادم كيفية استخدام هذه التفاصيل بطريقة مهنية عند التسجيل في موقع Upwork… تابعنا.

عن الكاتب

ولاء عبد الباسط

ولاء عبد الباسط
مصريه و عمري 26 عاماً.
أعمل في مجال التسويق الإلكتروني بخبره تزيد عن 3 سنوات في مختلف فروعه، شغفي بكل ما يخص عالم التسويق الإلكتروني، و من أهدافي نقل العلم و الخبرة للشباب لمساعدتهم علي تحسين حياتهم المهنية و العلمية، و لأن إحدي طرق نشر العلم هي الكتابة، لذلك أنا أكتب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق