الرئيسية » تطوير الذات » أفضل 10 كورسات على منصة Udemy (لتأهيلك لسوق العمل 2021)


أفضل 10 كورسات على منصة Udemy (لتأهيلك لسوق العمل 2021)

أفضل 10 كورسات على منصة Udemy

طالما دخلت إلى هذا المقال لتعرف أفضل الكورسات على منصة Udemy، فهذا يدل على حرصك على أن تتعلم و تطور نفسك… وهذا شيء يجعلني أشعر بسعادة بالغة.

لأن من يتعلم ويتطور باستمرار هو من يكون له مكان على الخريطة، هو من يستفيد من أفضل الفرص التي تظهر له، وهذا هو السبب وراء عمل هذه القائمة.

أنا شخصياً قمت بشراء عشرات الكورسات من على منصة يوديمي في العديد من المجالات مثل:

  • البرمجة
  • التصميم
  • الكتابة
  • التسويق
  • تطوير الذات والتعلم السريع
  • مهارات التدريب وعرض المعلومات

وهذه تقريباً نفس الموضوعات التي سأقوم بتغطيتها بالكورسات في هذا المقال، وليس هذا كل شيء فهذا المقال هو مجرد بداية نساعد بها كل من يريد أن يتعلم مختلف المهارات الضرورية في هذا الوقت.

الكورسات التي ستجدها هنا تتميز بالتالي:

  • مقدمي الكورسات أشخاص ذو خبرة واسعة في مجالهم.
  • الكورسات مرتبة بشكل جيد وتغطي جزء كبير من المعلومات.
  • كل  كورس يحتوي على الكثير من التمارين والأمثلة العملية.
  • مقدمي الكورسات قاموا بتغطية العديد من المواضيع في مجالاتهم… مما يساعدك على تعلم المزيد من نفس المصدر، وهذا يعطي تجربة تعليمية أفضل ويساعد على تثبيت المعلومة.

كما أنني عندما أعرض لك أي كورس سأخبرك بالتالي:

  • الموضوع الذي يغطيه الكورس.
  • ما هي الخبرات أو المعلومات السابقة التي تحتاج إليها لكي تستفيد من الكورس.
  • كيف يمكنك الاستفادة من الكورس بعد إنهائه.
  • بعض المعلومات الهامة عن مقدم الكورس التي ستساعدك على التعلم.
  • بعض النصائح عن كيفية الاستفادة من الكورس نفسه وتطبيق ما فيه من معلومات.

لهذا أريدك أن تتفحص قائمة أفضل 10 كورسات على منصة يوديمي بعين ثاقبة، وتختار منها ما يناسبك فلقد حرصت على التنويع في الموضوعات بشكل كبير.

كما أريدك أن تقرأ هذا الدليل كاملاً، لأنك ستجد به الكثير من المعلومات والإرشادات عن كيفية البحث عن الكورسات واختيار أفضلها وتحسين سرعة التعلم لديك.

لماذا منصة يوديمي؟

منصة يوديمي هي واحدة من أكبر المنصات العالمية… والتي تحتوي على آلاف الكورسات التي تغطي مختلف المجالات والمهارات المطلوبة في أي مكان في العالم وخصوصاً في عصر الإنترنت الذي نعيشه حالياً.

وإليك أفضل مميزات هذه المنصة العملاقة:

1- الكورسات الموجودة عليها أسعارها منخفضة للغاية

تتراوح أسعار الكثير من الكورسات (من 9.99 إلى 11.99 دولار تقريباً) للكورس الواحد، وهو سعر زهيد للغاية مقابل الفائدة التي يحصل عليها الطالب.

الأسعار المنخفضة تأتي بسبب قوة المنصة وكبر حجمها… لأن ملايين الطلاب والباحثين عن الكورسات يتعلموا عليها كل يوم، وهذا يجعل كل صاحب كورس يخفض من الثمن في مقابل الحصول على عدد كبير من الطلاب، وبهذا تستفيد كل الأطراف.

2- المنصة توفر تجربة مستخدم أكثر من رائعة

كل كورس يتمتع بالخصائص التالية:

  • كل فيديوهات الكورس ستجدها بجودة عالية للغاية، كما يمكنك أن تتحكم بالجودة نفسها لتناسب سرعة الإنترنت الخاصة بك.
  • يمكنك مشاهدة بعض فيديوهات الكورس بشكل مسبق قبل شرائه، وذلك حتى تقيمه وتتأكد أن أسلوب مقدم الكورس مناسب لك.
  • كل الفيديوهات يمكنك أن تغير من سرعة عرضها لتناسبك.
  • كل الفيديوهات موجود عليها خاصية الـ Captions بأكثر من لغة، والتي تساعدك على التعلم بسهولة متخطياً حاجز اللغة الذي ربما يكون عائقاً في بعض الأحيان.
  • يوجد قسم خاص لطرح الأسئلة على كل فيديو في الكورس… مما يساعدك على المناقشة مع الطلاب، وأيضاً مع مقدم الكورس حتى تحل أي مشكلة تواجهك.

والأمر المهم لكثير من الناس أنه إن حدث وقمت بشراء كورس، ولم يعجبك المحتوى الخاص به يمكنك مخاطبة خدمة الدعم واسترجاع أموالك خلال 15 إلى 30 يوم.

هذا أمر أكثر من رائع يجعلك تشعر بالثقة والأمان وأنت تتعامل على هذه المنصة العملاقة.

3- تقييم الكورسات

أفضل ما يميز منصة يوديمي أنها تعرض لك تقييم الكورسات بالكامل دون أي تلاعب، وذلك حتى تساعدك على اختيار الكورسات الأفضل.

كما أن كل تقييم يتم عرض التاريخ الخاص به، وهذا يساعدك على التأكد من مدى حداثة المحتوى الخاص بالكورس وما إن كان مناسباً لك أم لا.

صحيح أن نظام التقييم جيد ولكن هذا لا يمنع وجود بعض العيوب فيه، وهو أن المدرس لا يمكنه ازالة التقييمات السيئة التي لا تحتوي على سبب واضح.

ففي بعض الأحيان هناك أشخاص كل هدفهم هو نقد الكورسات بشكل سلبي وحسب… فهذه آفة التعلم أونلاين والموجودة في كل مكان تقريباً.

4- تنوع الكورسات والمدربين

ستجد على منصة يوديمي كورسات عن كل شيء تقريباً، كما ستجد العديد من الكورسات التي تغطي نفس الموضوع من طرف مدربين مختلفين.

كل هذا يضع أمامك العديد من الاختيارات حتى تختار أسلوب الشروحات الذي يناسبك وأيضاً الموضوع الذي تهتم به.

بالطبع كل هذه المميزات لا تمنع أن المنصة تحتوي على بعض العيوب، فلا يوجد شيء كامل على وجه الأرض من صنع البشر.

هذه العيوب تدور حول تحديث الكورسات، والذي يعتمد على كل مدرب، وأيضاً أن أي شخص يمكنه أن يضع كورس على منصة يوديمي. 

ولكن هذه العيوب يمكنك أن تتلافاها بالبحث بشكل جيد على المنصة نفسها – وسأخبرك كيف ذلك لاحقاً – أو أن تستفيد من قائمة مثل التي ستطلع عليها الآن في هذا المقال ?، والتي حرصت فيها أن أعرض لك أفضل الكورسات على منصة يوديمي.

اقرأ أيضاً: ما هي المهارات الناعمة وكيف يمكنك اكتسابها (دليل شامل)

عقبة اللغة الإنجليزية في التعلم

كل الكورسات القادمة هي كورسات باللغة الإنجليزية، صحيح أنه يوجد كورسات عربية جيدة بشكل عام على منصات مختلفة، ولكن صراحة هي اما مكلفة للغاية أو ليست على المستوى المطلوب.

ودعني أخبرك بشيء، طالما أنك تتعلم العلوم التجريبية الحديثة، فلا بد لك من تعلم اللغة الإنجليزية لأن الغرب هو مصدر هذه المعلومات.

فحتى الأساتذة والخبراء العرب في أي مجال تراهم يستخدمون اللغة الإنجليزية في الشرح والتفسير… هذا لأن المراجع والمصادر والأبحاث أغلبها باللغة الإنجليزية.

وأعتقد أنك أيضاً على علم بحاجتك للغة الإنجليزية ليس فقط للتعلم، ولكن للحصول على وظيفة في سوق العمل كذلك… فإن كنت تشعر أن لغتك الإنجليزية ليست جيدة فلا تقلق.

لقد قمنا بطرح دليل شامل حول “تعلم اللغة الإنجليزية“، والذي ستجد به كل ما تحتاج إليه لكي تتعلم ما تريد عن الانجليزية بطريقة عملية وسريعة عكس ما تعلمته في المدارس، والذي بدوره جعلك تكره اللغة نفسها.

كما ستجد في هذا الدليل كل ما تحتاج إليه من أدوات وكتب وتطبيقات وغيرها، والتي ستساعدك على تعلم كل المهارات خصوصاً مهارة الاستماع والقراءة التي تحتاج إليها في النهل من الكورسات التي سنتحدث عنها.

كما أنني كما أشرت… كل الكورسات على منصة يوديمي تحتوي على Transcript لكل فيديو (نص الفيديو مكتوب) كما يمكنك عرض العناوين (Captions)… بحيث ايقاف الفيديو في أي وقت لتبحث عن ترجمة أي كلمة لم تفهمها.

كما أنك لست في حاجة لأن تكون متحدثاً ماهراً أو حتى مستواك متقدم لكل تستفيد من هذه الكورسات، لأن أغلبها كورسات عملية يشرح لك فيها المدرب ما عليك القيام به بخطوات يمكنك تطبيقها بنفسك بسهولة.

لهذا لا تفكر في الإنجليزية على أنها عقبة، بل فكر فيها على أنها البوابة التي ستفتح أمامك فيض كبير من مصادر التعلم وتطوير الذات التي لا غنى عنها.

أفضل 10 كورسات على منصة يوديمي

1- كورس كيف تتعلم بسرعة (Become Superlearner)

كان من الواجب أن أضع هذا الكورس في مقدمة هذه القائمة.

لأن معرفة كيف تتعلم بسرعة هو أمر في غاية الأهمية، وللأسف الكثير منا لم يتعلم هذه المهارة الهامة، والتي لا غنى عنها سواء في المدارس أو الجامعات.

كورس Super Learner هو واحد من أفضل الكورسات على الإنترنت في تحسين مهارات التعلم وتقوية الذاكرة والقراءة السريعة. 

هذا الكورس سيغير حياتك إن أتقنت ما فيه من استراتيجيات، و سيساعدك على فهم نفسك واستيعاب أكبر قدر من المعلومات أياً كان ما تتعلمه.

أنصح وبشدة أي شخص باقتناء هذا الكورس الرائع خصوصاً الطلاب والباحثين والمتخصصين في أي مجال.

موضوع الكورس:

كما أشرت الكورس يتحدث عن التعلم بسرعة من خلال المحاور التالية:

  • التعرف على كيف تعمل الذاكرة بشكل عام ثم كيف تعمل ذاكرتك أنت.
  • الذاكرة البصرية وكيفية استغلالها.
  • كيف تحافظ على المعلومات في ذاكرتك لفترات طويلة.
  • كيف تقرأ وتستوعب ما تقرأه بسرعة.
  • عادات التعلم الصحيحة.

الكورس مليء بالأنشطة والتمارين العملية لمساعدتك على تحقيق الاستفادة الكاملة من الكورس.

مقدمي الكورس:

الكورس مقدم من مجموعة من الباحثين وخبراء التدريس المتخصصين في هذا المجال، وأيضاً المتخصصين في مجالات حيوية مهمة مثل الذكاء الاصطناعي و ريادة الأعمال.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورس:

أنت لا تحتاج إلى أي شيء سوى أنك تستطيع قراءة اللغة الإنجليزية والاستماع لها، و هو ما قمنا بمناقشته سابقاً وأخبرتك كيف تتخطى هذه العقبة إن كنت تعاني منها.

كيف تستفيد من هذا الكورس:

كل ما عليك هو أن تقوم بمشاهدة الفيديوهات ثم تطبيق التمارين… ونصيحتي هي أن تعود للكورس مرة كل شهر أو اثنين لكي تتأكد أنك تطبق ما فيه.

2- كورسات Daniel Scott في تعلم التصميم وصناعة الفيديو

إن كنت تبحث عن تعلم أي برنامج لشركة Adobe العملاقة سواء الخاصة بالتصميم أو صناعة الفيديو… فهذا الشخص هو خيارك الأول والأفضل في رأيي المتواضع.

أهم موضوعات الكورسات:

كما أشرت، كورسات Daniel Scott هي متخصصة في برامج أدوبي الشهيرة المطلوبة في كل مكان سواء في الشركات على أرض الواقع أو في عالم الإنترنت، والتي يمكنك الربح منه بعدة طرق.

هذه الكورسات تغطي المواضيع التالية:

  • تعلم Photoshop (كورس للمبتدئين بشكل كامل –  وكورس آخر يجعلك تصل إلى مرحلة الاحتراف).
  • تعلم Adobe Illustrator (نفس الأمر كورس للمبتدئين وآخر للمحترفين).
  • كورس تعلم Adobe Premiere Pro بشكل كامل.
  • كورسات لتعلم After Effects لصناعة الفيديوهات المتحركة للمبتدئين.
  • كورسات استخدام برنامج Adobe Indesign لتصميم المطبوعات بمختلف أنواعها.
  • كورسات تعلم تصميم واجهات المستخدم (User Interface – UI) باستخدام برنامج Adobe XD.

وغيرها من الكورسات الهامة لكل مصمم، مثل نظرية تعلم الألوان وتصميم المواقع الاحترافية وبعض التطبيقات الإبداعية على البرامج السابقة.

مقدم الكورسات:

يُعد Daniel Scott من أفضل المدربين المعتمدين من شركة أدوبي في العالم، والذي حصل على العديد من الجوائز من شركة أدوبي، ودائماً ما يتحدث في المؤتمرات التي تنظمها الشركة في الكثير من دول العالم.

كما أن دانيل يتمتع بواحدة من أظرف الشخصيات التي قد تقابلها، وهو أستاذ ومدرب متمكن لن يجعلك تشعر أبداً بالملل وأنت تتعلم منه بل سيجعلك تحب ما تتعلمه.

أياً كان السبب الذي يدفعك لتعلم مهارة التصميم، فإن دانيل يُعتبر الشخص الأفضل لك، و لهذا أنصح وبشدة أي شخص أن يبدأ رحلته مع هذا الشخص تحديداً، لأنه سيضعه على الطريق الصحيح وسيجعله يُنجز الكثير في وقت قصير.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورسات:

فقط بعض الوقت والاهتمام بما تتعلم وبالطبع حاسوب جيد نوعاً ما خصوصاً إن كنت ستتعلم برامج صناعة وتعديل الفيديو، فهي تحتاج أن يكون حاسوبك جيد (8 جيجا رام).

كيف تستفيد من هذا الكورسات:

قم باختيار البرنامج الذي تريد أن تتعلمه، وبعد ذلك كل ما عليك هو أن تنفذ المشاريع التي يقدمها لك دانيل في الكورسات بنفسك واحدة تلو الأخرى… ثم انخرط بعد ذلك في مشروعاتك الخاصة.

ونصيحتي هي أن تبدأ في استغلال ما تعلمته في الربح من مجال العمل الحر… فكلما طبقت أكثر وواجهت السوق كلما تعلمت أسرع وفي نفس الوقت حققت دخلاً جيداً.

وإن كنت ترغب في تعلم برامج صناعة الفيديو، فأفضل ما تقوم به في رأيي أنت تقوم بإنشاء قناة يوتيوب خاصة بك منها تعرض بها أعمالك للمهتمين، وفي نفس الوقت تستغلها في الربح من اليوتيوب.

ملحوظة: إن كنت تشعر أن الأمر سيكون مكلفاً عليك، لأنك ستشتري أكثر من كورس مع مرور الوقت – والتي أرى أنها الطريقة الأفضل – ومازلت تريد تعلم مهارة التصميم الاحترافي… فالكورس القادم ربما يكون الحل الأفضل لك.

3- كورس احتراف تصميم الجرافيك (Design Masterclass)

من أكثر الكورسات المشهورة على منصة يوديمي في مجال التصميم الاحترافي، هذا لأنه يغطي العديد من جوانب عملية التصميم الاحترافية.

موضوع الكورس:

الكورس يبدأ معك بالأساسيات وهي شرح نظرية التصميم نفسها والعناصر الأساسية لأي تصميم جيد، ثم يبدأ بالتنفيذ بشكل عملي باستخدام أشهر برامج ادوبي للتصميم وهي:

كل برنامج يتم عرض كل الخصائص الخاصة به، والتقنيات الشائعة في استخدامه مع بعض المشروعات والتطبيقات العملية من أرض الواقع.

ما يميز هذا الكورس أنه يتم تحديثه باستمرار بالمشاريع والمعلومات والترندات الجديدة في عالم التصميم، لهذا فهو يعد مصدر هائل للغاية لكل المهتمين بتعلم التصميم الاحترافي.

مقدمة الكورس:

الكورس من تقديم Lindsay Marsh، وهي من المحترفين في عالم التصميم، والتي شغلت عدة وظائف في شركات و وكالات تصميم كبيرة.

لها أسلوب سلس وبسيط في عرض المعلومات، كما أنها تحب التركيز على نظرية التصميم والهدف من كل تصميم، وأن فهم هذه المعلومات هو ما يميز بين المصمم العادي والمحترف.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورس:

فقط بعض الوقت والاهتمام بما تتعلم و الصبر على استيعاب الأفكار حتى تستقر في عقلك.

كيف تستفيد من هذا الكورس:

الكورس مليء بالمعلومات، لهذا أنصحك ألا تتعامل معه كله مرة واحدة، فقط ابدأ بالجزء النظري والمقدمة، ثم انتقل الى البرنامج الأول وهو فوتوشوب.

تعلم وطبق ما تعلمته، وابدأ في تعديل صور وتصميم صور كما تريد على الإنترنت، وبعد أن تبني جزء جيد من البورتفوليو الخاص بك… ارجع الى الكورس وانتقل إلى البرنامج التالي، وهكذا.

4- كورس تطوير الوردبريس (WordPress Development)

واحد من أفضل الكورسات على منصة يوديمي على الإطلاق من حيث أعلى التقييمات، هذا بخلاف المهارة الهامة التي يغطيها الكورس.

موضوع الكورس:

الكورس يعتبر أفضل مدخل لتعلم كيفية تطوير الوردبريس بمعنى بناء المواقع و القوالب (Themes) و أساسيات تطوير الإضافات (Plugins) الخاصة بمنصة ووردبريس العملاقة.

أعتقد أنك تعلم ما هي منصة ووردبريس، وكيف أنها أكثر منصة يتم الإعتماد عليها في العالم لبناء المواقع، وأن تعلمها واحترافها هو هدف للكثير لما يعود عليهم من فوائد.

لهذا ستتعلم في هذا الكورس لغة برمجة PHP بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة عن Javascript بما يناسب تطوير المواقع والأدوات الخاصة بالووردبريس.

مقدم الكورس:

مقدم الكورس هو Brad Schiff، وهو شخص محترف في مجال تطوير الويب، ويتميز بأسلوبه البسيط وترتيبه الأكثر من رائع للمعلومات.

كما أن له قناة يوتيوب جيدة للغاية، والتي يمكنك أن تطلع عليها لكي تنظر بنفسك إلى أسلوبه الرائع في الشرح وعرض الأمثلة العملية.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورس:

  • أساسيات ووردبريس البسيطة (كيف تقوم بعمل صفحة – قائمة – مقال) وحسب.
  • معرفة أساسيات لغة HTML.

وليس مطلوب منك أي خبرات أو معرفة سابقة أخرى، لأن الكورس يبدأ معك من الأساسيات وصولاً إلى مستوى متقدم.

كيف تستفيد من هذا الكورس:

هذا الكورس يحتاج منك إلى تطبيق عملي واسع، لأن لغة برمجة PHP تحتاج إلى تدريب عملي واسع لتعرف كيفية استغلالها والكورس سيساعدك على ذلك.

عندما تتعلم هذه المهارة الرائعة التي يقدمها الكورس ستتمكن من:

  • بناء مواقع ووردبريس احترافية والاستفادة منها بشكل مباشر.
  • يمكنك العمل في مجال العمل الحر في إصلاح عيوب مواقع ووردبريس و تطويرها.
  • يمكنك بدء الطريق في تطوير قوالب و إضافات ووردبريس وبيعها، وهو أمر أكثر من رائع وسيدر عليك دخلاً كبيراً إن اتقنته.
  • البدء في تعلم لغة PHP بشكل عملي، وهي لغة مطلوبة في سوق العمل.

لهذا السبب أنصح وبشدة كل مهتم بالووردبريس أن يحصل على هذا الكورس الرائع.

5- كورسات Brad Traversy لتطوير الويب (Web Development)

كما ترى من العنوان هذا ليس كورس واحد بل مجموعة من الكورسات من نفس الشخص، والتي أعتقد أنها من أفضل الطرق لتعلم هذه المهارة الرائعة.

أهم موضوعات الكورسات:

موضوعات هذه الكورسات هي مجال تطوير الويب بفرعيه (Front-end development) و (Back-end development).

فالفرع الأول مختص بواجهة المستخدم (كل ما تراه أمامك في أي موقع أو تطبيق ويب)، والثاني مختص بقواعد البيانات وحفظها على السيرفرات المختلفة.

مجال تطوير الويب يُعد من أبرز تخصصات البرمجة بشكل عام، كما أنه مجال مفتوح و عليه الطلب في سوق العمل أو في مجال العمل الحر.

الكورسات تغطي أغلب ما ستحتاج إليه:

  • اللغات الأساسية (HTML و CSS) بالإضافة إلى الإطارات (Frameworks) التي ستحتاج إليها مثل Sass.
  • تعلم لغة Javascript من الصفر إلى مستوى متقدم.
  • الكثير من التطبيقات العملية على لغة جافاسكربت.
  • تعلم إطارات لغة جافا سكربت الهامة مثل (React- Angular).
  • تعلم لغة Node.js و استخدام الـ API والإطارات مثل (Express) والمكتبات المختلفة الهامة في هذا المجال

مقدم الكورسات:

يُعد Brad Traversy من أشهر مقدمي الكورسات في مجال تطوير الويب في العالم، فهو شخص خبير، وله باع طويل في مجال تطوير الويب والربح منه في سوق العمل الحر، وقام بتأسيس عدة شركات في هذا المجال.

ما يجعل براد مميزاً – بخلاف قناته على يوتيوب والتي تُعد الأشهر في هذا المجال – أنه تعلًم بنفسه، كما أن له خبرة طويلة جداً في هذا المجال بشكل عملي.

لهذا هو يشعر تحديداً بما تمر به، ولهذا فهو يحرص على تبسيط المعلومة وإعطاء الكثير من الأمثلة العملية.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورسات:

كل ما تحتاج إليه هو حاسوب وانترنت… الكورسات ستحملك معها في رحلة أكثر من رائعة في عالم تطوير الويب الممتع الذي أنصح الكثير من المبتدئين بتعلمه.

كيف تستفيد من هذا الكورسات:

السبب الحقيقي وراء ذكري لهذه الكورسات أنها:

  • ليست مضغوطة مثل باقي الكورسات لتعلم تطوير الويب.
  • تحتوي على الكثير والكثير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، والتي ستساعدك على التعلم والتدرب بشكل عملي.
  • المشاريع السابقة تساعدك على عمل Portfolio احترافي يساعدك على الحصول على وظيفة أو العمل في سوق العمل الحر.
  • كل كورس تنتهي منه ستشعر أنك تنتقل من مرحلة إلى أخرى بترتيب واضح وعملي.
  • عندما تتعلم من نفس الشخص يساعدك ذلك على التعلم بسرعة لأنك تكتسب المعلومة بنفس الأسلوب.
  • الكورسات كلها حديثة وتحتوي على أحدث التكنولوجيا في كل لغة برمجة ستتعلمها.

أنصحك أن تبدأ بكورس الـ HTML و CSS الأكثر من رائع الذي يقدمه، وستجد نفسك بعد ذلك تعرف ما الذي عليك اختياره بعدها.

أو أن تبدأ بأي كورس آخر حسب مستواك، ولكني أنصحك أن تسير على الترتيب الذي سيرشحه لك هو في آخر كل كورس تشاهده.

كما أنني أشدد على ضرورة أن تتعلم بيديك، وأن تقوم بتنفيذ كل التمارين والتطبيقات التي يخبرك بها براد أثناء كورساته المختلفة التي تحتوي على عدد كبير جداً من المشاريع والتمارين كما أشرت.

حتى أنه من كثرة حبه للمشاريع والتطبيقات العملية قام بعمل كورس شامل يحتوي على 20 مشروع تطبيقي على لغة Javascript للتدريب عليها هي ولغتي HTML و CSS. 

وبعد ذلك أريدك أن تبدأ فوراً بالاستفادة مما تتعلمه سواء في بناء مشاريع لنفسك والربح منها، أو العمل في مجال العمل الحر أو البحث عن وظيفة.

ملحوظة: إن كنت تشعر أن الأمر سيكون مكلفاً عليك لأنك ستشتري أكثر من كورس مع مرور الوقت – والتي أرى أنها الطريقة الأفضل –  ومازلت تريد تعلم مهارة تطوير الويب فالكورس القادم هو الحل الأفضل بالنسبة لك.

6- كورس تطوير الويب المتكامل (Web Development Bootcamp)

كما ترى من العنوان مازلنا في رحلة تعلم البرمجة وتطوير الويب ولكن هذه المرة ليس سلسلة من الكورسات بل كورس واحد شامل وكبير.

موضوع الكورس:

كما أشرت سابقاً عند الحديث عن تطوير الويب، هذا الكورس يتحدث تقريباً عن الفرعين الذين ذكرتهما سابقاً، فهو كورس كبير وشامل ومضغوط.

على الرغم أن هذا الكورس هو من أفضل الكورسات على منصة يوديمي… إلا أن بعض الموضوعات التي يشرحها تحتاج إلى تحديث بسيط، والتي يعمل عليها حالياً مقدم الكورس كما أشار بنفسه.

لهذا أريدك أن تضع هذا في عين الاعتبار.

مقدم الكورس:

مقدم الكورس هو Colt Steele وهو أحد أبرز رائدي المعلمين والمدربين في مجال تطوير الويب على يوديمي، كما أنه شخص متخصص في مجال تعليم البرمجة وتطوير الويب.

يتميز كولت بأسلوبه البسيط ولغته الهادئة – يمكنك أن تتأكد من ذلك بنفسك من خلال قناته على اليوتيوب – كما أنه يتميز أيضاً باهتمامه بالأساسيات وشرحها بطريقة سهلة ومبسطة.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورس:

كل ما تحتاج إليه هو حاسوب وإنترنت… فالكورس عبارة عن رحلة كبيرة ستأخذك من الصفر إلى مستوى متقدم في عالم تطوير الويب.

كيف تستفيد من هذا الكورس:

لن استطرد في فوائد تعلم تطوير الويب لأنني ذكرتها سابقاً، ولكن ما أريد أن أركز عليه هنا هو بعض النصائح الخاصة بهذا الكورس تحديداً.

  • هذا الكورس كبير للغاية، لهذا عليك أن تعلم أنه سيتطلب منك الكثير من الوقت.
  • يجب عليك أن تطبق كل شيء بيديك تتعلمه في الكورس بيديك.
  • كولت يخبرك بما يريد القيام به أولاً ثم يقوم بكتابة الكود الخاص به… حاول أنت أن تجرب بنفسك قبل النظر في الأكواد لتختبر نفسك ومدى فهمك لما تعلمته.
  • عندما تقوم بإنهاء أي جزء في الكورس مثلاً (HTML أو CSS أو Node.js أو غيرهم) عليك أن تقوم بعمل بعض التجارب والمشاريع الخاصة بك أنت وتحاول تطبيقها بالكورس.

هذا الكورس رحلة كبيرة كما أشرت ويعتمد على الوقت الذي تخصصه له… لكن نصيحتي هي ألا تضغط على نفسك وفي نفس الوقت أن تتعلم وتطبق يومياً.

فمثلاً يمكنك تخصيص ساعة واحدة فقط يومياً للتعلم والتطبيق في الكورس ومع الوقت سترى بنفسك النتائج.

7- كورس تطوير الأندرويد بلغة جافا (Android Development Masterclass)

تطوير تطبيقات الأندرويد له أكثر من طريقة ولكن لعل أكثرها طلباً في سوق العمل هي التطوير عن طريق لغة جافا، لهذا وضعت لك هذا الكورس الرائع.

موضوع الكورس:

تعلم تطوير تطبيقات الاندرويد هي مهارة مطلوبة بكثرة في هذه الأيام، وما ستتعلمه في هذا الكورس سيجعلك متمكن جداً في التعامل مع نظام الأندرويد نفسه وبناء مختلف التطبيقات.

الكورس يغطي كل ما ستحتاج إليه:

  • معرفة ما هي تطبيقات أندرويد وكيف تعمل.
  • التعمق في لغة Java.
  • البيئة الخاصة بتطوير تطبيقات الأندرويد وكيف تتعامل معها.
  • مراحل تطوير تطبيقات الأندرويد الاحترافية و مختلف الأدوات التي ستحتاج إليها.
  • الكثير من الأمثلة العملية والتطبيقات والاختبارات حتى تتقن ما تعلمته.
  • كيف يمكنك الربح من تطبيقات أندرويد.

وغيرها من الموضوعات والأدوات الهامة التي يحتوي عليها هذا الكورس الرائع، والذي أنصح أي شخص يريد أن يتعلم تطوير تطبيقات الاندرويد والربح منها أن يبدأ به.

مقدم الكورس:

صاحب الكورس هو Paulo Dichone وهو حاصل على شهادة في علوم الكومبيوتر ومتخصص في مجال تطوير تطبيقات الهواتف على نظامي أندرويد و IOS.

يتمتع بأسلوب فكاهي ولطيف في التعليم، كما أنه يحب أن يشرح كل شيء بالأمثلة العملية، كما أن لديه العديد من الكورسات حول تطوير تطبيقات الأندرويد بعدة لغات أخرى مثل Flutter المقدمة من جوجل.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورس:

الكورس يبدأ معك من الصفر، كل ما تحتاجه هو حاسوب وإنترنت وتركيزك ولا شيء آخر.

كيف تستفيد من هذا الكورس:

هذا الكورس ملئ بالاختبارات والتطبيقات التي ستقوم ببنائها مع المدرب، والتي أنصحك أن تقوم بتنفيذها كلها بيديك ولا تكتفي بالمشاهدة.

كما أنه يشرح لك خطوة بخطوة كيف تبحث عن أفكار مختلفة لتنفيذها على شكل تطبيق، وكيف يمكنك الربح من هذه الأفكار، وهذا ما أريدك أن تقوم بتجربته بنفسك.

حتى أن كنت تتعلم بهدف الحصول على وظيفة، فإن الخبرة التي ستكتسبها من تطوير تطبيق وطرحه في المتجر واكتشاف العيوب والمشكلات التي ستواجهها وحلها هي أفضل طريقة للتعلم وتطوير مهاراتك.

8- كورس تعلم الكتابة الاحترافية (Writing With Flare)

مهارة الكتابة هي واحدة من المهارات الإبداعية التي ستظل مطلوبة مهما ظهرت أدوات وتكنولوجيا جديدة، ولهذا السبب حرصت أن أضع لك هذا الكورس الرائع.

هذا الكورس من أحد الكورسات التي استفدت منها شخصياً بشكل كبير مثله مثل الكثير من الكورسات في هذه القائمة لأفضل الكورسات على منصة يودمي.

موضوع الكورس:

الكورس يتحدث عن كل الجوانب الإبداعية والخطوات العملية لكي تكون كاتباً محترفاً، كما أنه سيشرح لك بدقة كل ما تحتاج إليه لكي تأسر القارئ.

الكورس يعرض أهم مجالات الكتابة (الكتابة الاقتصادية – كتابة الأخبار – كتابة التثقيف والتعليم..الخ)، واللغة التي عليك استخدامها حسب القطاع الذي تستهدفه.

مقدم الكورس:

صاحب الكورس هو Shani Raja، وهو كاتب صحفي ومحرر عمل في الكثير من المنصات العالمية، ولعل أشهرها Wall Street Journal.

لديه باع طويل وخبرة كبيرة سواء بشكل عملي، وأيضاً في مجال التدريب والتدريس على الكتابة الإبداعية بمختلف أنواعها.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورس:

أن تكون فعلاً مهتم بالكتابة وتريد احتراف هذا المجال وأن يكون لديك حاسوب وانترنت… هذا كل شيء.

كيف تستفيد من هذا الكورس:

الكورس ممتع للغاية وكل ما يحتاجه منك أن تتابع النظريات التي تعلمتها… ثم تذهب لكي تقرأ أفضل المقالات أو الكتب التي تحبها ثم تحاول أن تطبق ما تعلمته عليها.

فتكتشف لماذا يستخدم الكُتاب ذلك العنوان أو هذه الجملة، أو حتى ما الذي كان يمكن تعديله لكي يخرج المحتوى بشكل أفضل… هذه هي أفضل الطرق للاستفادة من الكورس بجانب كتاباتك الشخصية.

9- كورس التسويق عبر السوشيال ميديا واحتراف الإعلانات (Digital Marketing Agency)

التسويق الإلكتروني هو أحد مهارات العصر الحديث التي يحتاج إليها أي شخص، لهذا وضعت لك هذا الكورس في قائمة أفضل الكورسات على يوديمي.

موضوع الكورس:

هذا الكورس لا يهدف فقط بأن تتعلم فيه أهم جوانب التسويق الرقمي وحسب، بل يريد أن يضع أمامك خارطة طريق تجعلك تربح من مهارة التسويق نفسها في بناء وكالة تسويق افتراضية.

لهذا ستتعلم كل شيء تقريباً عن أهم القنوات التسويقية:

  • التسويق عبر فيسبوك وإعلانات فيسبوك.
  • السيو.
  • التسويق عبر يوتيوب اعلانات يوتيوب.
  • اعلانات جوجل بكل أنواعها.
  • التسويق عبر تويتر.

وغيرها من القنوات التسويقية، وأيضاً ستتعلم كيف تقوم بالبحث عن مجال أو نيتش (Niche) لكي تتخصص فيه، وأيضاً كيف تبحث عن عملاء وكيف تتعامل معهم.

صراحة هذا الكورس أكثر من رائع من حيث حجم المعلومات، ويُعد تمرين رائعة لأي شخص يريد الربح من مجال العمل الحر عن طريق بناء وكالة افتراضية على الانترنت، والتعامل مع مختلف العملاء من كل مكان في العالم.

مقدم الكورس:

الكورس من تقديم Pouya Eti، و هو شخص خبير وله باع طويل في عالم التسويق… كما أنه رائد أعمال ويمتلك عدة شركات في مجال التسويق الالكتروني.

ما يميز Pouya أن أسلوبه بسيط للغاية وصادق، ولا يقوم بتجميل الحقائق أو تزيينها بل ينقل لك الواقع في ضوء خبرته الشخصية الكبيرة.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورس:

أن تكون مهتماً بتعلم التسويق الإلكتروني خصوصاً الإعلانات، وبالتالي أنت ستحتاج رأس مال ولو بسيط لكي تجرب بيديك و تطبق ما تعلمته.

لهذا إن كان لديك مشروع بالفعل وتريد أن تتعلم أو تعرف أي شخص ستعمل معه في التسويق لمنتجاته وخدماته، وبالتالي هو يمتلك هو بعض المال فلا تتردد لحظة في شراء هذا الكورس.

كيف تستفيد من هذا الكورس:

كما أشرت في النقطة السابقة التطبيق هو سر التعلم، كل ما عليك أن تُطبق بيديك حتى تستفيد، فهذه هي الطريقة الوحيدة لتعلم أي شيء وخصوصاً التسويق والحملات الإعلانية المليئة بالمتغيرات.

10- كورس كيف يمكنك إنشاء وبيع الكورسات أونلاين (Online Course Masters)

إن كانت هذه ليست المرة لك هنا في الرابحون فأنت بالتأكيد تعلم أن أكثر الموضوعات التي نهتم بها هنا هي الربح من الانترنت بطرق عملية وفعّالة.

ولعل واحدة من أفضل طرق الربح من الانترنت هي تقديم الكورسات المختلفة، ولهذا السبب عندما قمنا بعمل دليل حول أفضل المواقع للربح من الانترنت قمنا بوضع موقع يوديمي بينها.

إن بحثت بنفسك على موقع يوديمي ستجد كورسات في كل شيء حتى عن الطبخ… هذه الكورسات حقق أصحابها آلاف الدولارات من الأرباح… فإن كانت لديك خبرة أو مهارة بسيطة لما لا تستفيد مثلهم؟!

هذا هو الهدف من هذا الكورس بشكل عام.

موضوع الكورس:

الكورس كما أشرت يشرح لك كل شيء تحتاجه لبناء كورس تعليمي مفيد، فهو يغطي:

  • كيف يمكنك اختيار موضوع الكورس باحترافية.
  • كيف يمكنك تقسيم الكورس بشكل جيد.
  • كيف يمكنك تقديم الكورس بطريقة مشوقة تجعل الطلاب سعداء ويحرصون على إنهاء الكورس.
  • كيف يمكنك التسويق الكورس الخاص بك.
  • كيف يمكنك زيادة أرباحك من الكورسات.

هذا الكورس مصدر أكثر من رائع للاستفادة من خبراتك المختلفة في عالم الإنترنت… سواء على منصة يوديمي أو غيرها من المنصات التي يمكنك أن تطرح عليها الكورسات الخاصة بك.

مقدم الكورس:

مقدم الكورس هو Phil Ebiner وهو واحد من أقدم وأشهر المدربين على منصة يوديمي، كما أنه له باع طويل في عالم التسويق و صناعة المحتوى الرقمي.

كما أنه قد باع أكثر من 1.5 مليون نسخة من الكورسات الخاصة به على منصة يوديمي فقط… فهو شخص يعرف جيداً ما يقوم به.

ما الذي تحتاجه لكي تبدأ بالكورس:

أن تمتلك خبرة تعرف أنه هناك من يحتاج إليها، يُفضل أن تكون متحدث جيد باللغة الانجليزية – وقد أشرت سابقاً إلى ما تحتاجه لتعلم هذه المهارة.

ثم حرص على التعلم والتطبيق… هذا كل شيء.

كيف تستفيد من هذا الكورس:

كل ما يجب عليك هو أن تفهم الشرح النظري الذي يقدمه فيل جيداً في الكورس، ثم تقوم بالنظر إلى الأمثلة العملية التي يقوم بها ثم تطبيقها بنفسك.

لهذا أنصحك أن تطلع على الكورس كله مرة واحدة… ثم ابدأ من البداية مرة أخرى، ولكن بشكل عملي بتطبيق ما تعلمته خطوة بخطوة.

الخاتمة

هناك الكثير من الكورسات على منصة يوديمي التي أردت أن أضعها في هذه القائمة خصوصاً كورسات Chris Dutton الخاصة بتعلم برنامج مايكروسوفت اكسيل بشكل احترافي.

إلا أنني حرصت أن أضع لك أمثلة متنوعة على ما يمكنك أن تتعلمه، وأيضاً لكي لا يطول هذا الدليل أكثر من ذلك، فإن أردت أن تتعلم مهارة معينة لم تجدها هنا.

فأنصحك أن تبحث بنفسك على منصة يوديمي، أو أن تترك لنا ما تريد في التعليقات، وسنقوم بالرد عليك ومساعدتك في الاختيار.

وأريد أن أبشرك أيضاً أننا نعمل على العديد من الأدلة الشاملة… لمساعدتك على البحث على الكورسات على منصة يوديمي وغيرها وكيف تختار الأفضل بنفسك.

وأيضاً نعمل على أدلة شاملة سنجمع فيها كل المصادر والمعلومات التي ستحتاج إليها لتعلم أهم المهارات المطلوبة مثل البرمجة و التصميم وغيرها.

لهذا عليك أن تتابع الرابحون باستمرار حتى لا يفوتك أي جديد.

أتمنى لك التوفيق وإلى لقاءٍ قريب.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق