الرئيسية » ربح من الانترنت » أفضل مواقع الربح من الانترنت (أكثر من 23 موقع موثوق)


أفضل مواقع الربح من الانترنت (أكثر من 23 موقع موثوق)

مواقع الربح من الانترنت

قبل أن تقرأ أي كلمة في هذا الدليل حول أفضل مواقع الربح من الانترنت أريدك أن تعلم أنك لن تجد هنا الكثير من المواقع التى ربما سمعت عنها من قبل مثل:

  • موقع Swagbucks
  • موقع Listverse
  • موقع Yougov

وغيرها من المواقع التي مع الأسف منتشرة بشكل كبير في المحتوى العربي، وصراحةً هذا الأمر يجعلني أشعر بحزن شديد وهذا لعدة أسباب ولعل أهمها:

  1. الكثير من هذه المواقع لا يقبل التعامل إلا مع المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية، لهذا فهي مواقع لا تناسب العرب. 
  2. مواقع استطلاعات الرأي مثل Yougov و User Testing تدفع مبالغ أقل ما يُقال عنها أنها زهيدة، ولا أدرى من وضعها في قائمة أفضل المواقع للربح من الانترنت.
  3. الكثير من هذه المواقع تعمل بشكل غير أخلاقي، وتقوم بسرقة بيانات من يتعامل معها وتستغلها في تطوير برامج الذكاء الاصطناعي المختلفة.

لهذا إن كنت تبحث عن مثل هذه المواقع فلن تجدها هنا، بل ستجد مواقع تتمتع بالخصائص التالية:

  • مواقع لها سمعة طيبة ومكانة في عالم الانترنت.
  • مواقع صادقة تدفع للمتعاملين معها في الوقت المتفق عليه بدون أي غش أو تلاعب.
  • مواقع تمكنك من الربح بأكثر من طريقة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • مواقع تساعدك على تطوير مهارة وبناء اسم لنفسك.

تم ترتيب هذه المواقع على حسب الفرص التي تقدمها، فكلما كانت هذه الفرص أكثر كلما وضعنا الموقع في ترتيب أعلى… مع الأخذ في الاعتبار جمع كل المواقع التي تقدم نفس الخدمات.

فلا ترضى لنفسك إلا أن تتعامل مع مثل هذه المواقع التي تمثل فرصاً حقيقة، ولا تبحث عن المواقع الضعيفة التي ترمي لك الفتات وتستغل وقتك ومجهودك.

لهذا أريدك أن تقرأ هذا الدليل كاملاً، والذي سنشرح لك فيه كل شيء عن أفضل مواقع الربح من الانترنت، كما ستجدني أشير إلى أفضل الأدلة والمعلومات التي قد تحتاج إليها للتعامل مع أي من هذه المواقع باحترافية.

أحضر كوباً من مشروبك الساخن اللذيذ واطمئن… فأنت هنا في الرابحون، وإن كانت هذه زيارتك الأولى لنا – أهلاً بك 👋 – فاعلم أننا نشرح كل شيء بشكل مبسط وبأمانة شديدة مع إضافة الكثير من خبراتنا العملية.

هيا بنا نبدأ!

أفضل مواقع الربح من الانترنت

1- جوجل

جوجل هو أحد أهم مواقع الربح من الانترنت، والذي يقدم فرص ربح هائلة للغاية في العديد من المجالات، والتي لا يعلم بعضها الكثير من المبتدئين.

يمكنك الربح من جوجل عن طريق:

  • برنامج جوجل أدسنس (أن تربح من خلال موقعك أو قناتك على اليوتيوب عن طريق الإعلانات) وهي من أفضل الطرق للمبتدئين.
  • الربح عن طريق جلب عملاء لك عن طريق خدمات جوجل المختلفة مثل (بحث جوجل – خرائط جوجل) بشكل مجاني تماماً.
  • الربح من شراء إعلانات جوجل للترويج لما تريد.

لقد قمنا بعمل دليل منفصل وهو “الدليل الكامل للربح من جوجل“، والذي ستجد به أكثر من 9 طرق للربح من جوجل مع شرح مفصل لكل طريقة، وكيف تبدأ بها خصوصاً الربح من جوجل أدسنس.

لذلك أنصحك أن تطلع عليه.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من الانترنت (فرص حقيقية لتغيير حياتك في 2020)

2- فيسبوك

نعم فيسبوك هو أحد أفضل مواقع الربح من الانترنت، والذي ربما تستخدمه أنت للتسلية، ولكن غيرك يستخدمه لربح المال بشكل مباشر وغير مباشر.

فتخيل معي أنه يمكنك:

هناك الكثير من الناس الذين يحققون أرباحاً جيدة للغاية فقط بسبب معرفتهم بكيفية عمل اعلانات ممولة على فيسبوك بطريقة صحيحة وفعّالة.

هذا بخلاف الربح من الفيسبوك عن طريق بيع المنتجات، فلدي صديق يقوم ببيع بعض الإكسسوارات والمشغولات اليدوية على فيسبوك ويحقق دخل أكثر من 10 آلاف جنيه شهرياً من الفيسبوك بشكل مجاني تماماً.

فلماذا لا تكون مثله وتضيع كل هذه الفرص من يديك من أجل بعض المواقع الصغيرة التي تعطيك حفنة من سنتات الدولارات؟!

لو كنت مهتم بالتعرف على طرق الربح من الفيسبوك بشكل أفضل، فقم بقراءة الدليل بالرابط بالأسفل:

كيفية الربح من الفيسبوك (أكثر من 10 طرق مختلفة للتربح)

3- يوتيوب

لا أعتقد أنك تجهل اليوتيوب، ولا أعتقد أيضاً أنك لا تعلم أنه هناك الكثير من العرب الذين يحققون مئات الدولارات شهرياً من الربح من قنوات اليوتيوب.

هذا بخلاف الكثير من الطرق الأخرى للربح من اليوتيوب مثل جلب الترافيك والتسويق بالعمولة وترويج المنتجات والخدمات والتي تحقق دخلاً ممتازاً للكثيرين.

فإن كنت تعتقد أنك بحاجة إلى معدات كبيرة أو خبرة واسعة لتبدأ قناة فأنت على خطاً، ستتأكد من ذلك بنفسك، وستعرف كيف تبدأ على يوتيوب من خلال الأدلة التالية:

في الرابحون لدينا قسم كامل عن اليوتيوب… ستجد به مقالات تتناول كل شيء تحتاج له لتبدأ في تحقيق أرباح.

4- انستجرام

انستجرام ليس لكي تعرض عليه صور وحسب، بل هو أحد أفضل مواقع الربح من الانترنت للمبدعين وصناع المحتوى وكل من يعمل في مجال التجارة الإلكترونية والدروب شيبينج.

أنصحك أن تطلع على دليل “الربح من انستجرام” سترى هناك أمثلة عملية على كل طريقة يمكنك الربح منها من هذا الموقع العملاق.

وأنصحك أيضاً أن تتابعنا على حسابنا على انستجرام، والذي يمكنك أن تتواصل معنا خلاله، وأيضاً لكي ترى نموذجاً حياً على صناعة المحتوى والربح والترويج على هذه المنصة.

اقرأ ايضاً: أساسيات الربح من الإنترنت (مقال سيختصر لك الكثير)

5- أمازون

هل تريد أن تعمل مع أغنى شخص في العالم، فمنصة أمازون العملاقة لم تجعل صاحبها جيف بيزوس من أصحاب المليارات وحسب، بل جعلت الكثير من أصحاب الملايين.

فهناك تقريباً 5 طرق أكثر من رائعة للربح من أمازون، والتي يمكن لك أن تربح منها من أي مكان في العالم، ولعل أشهرها برنامج التسويق بالعمولة الخاص بأمازون أو الربح من برنامج Kindle أو حتى طباعة التيشرتات.

لا أريد أن أطيل عليك هنا، فلقد قمنا بطرح دليل شامل وهو “الربح من أمازون“، والذي ستجد به كل المعلومات التي تحتاج إليها لكي تبدأ الآن.

6- موقع جوميا

موقع جوميا الذي ربما ذهبت إليه لكي تشتري منه بعض الأغراض قد يكون فرصة ربحية جيدة جداً بالنسبة لك خصوصاً إن كنت مهتم بـ صناعة المحتوى الرقمي.

أو إن كنت تريد العمل في التجارة والبيع أونلاين سواء منتجاتك الخاصة أو منتجات غيرك، فهناك الكثير من الباعة على هذه المنصة العملاقة الذين يحققون دخلاً رائعاً مستفيدين من الترافيك الهائل الذي يزور الموقع كل يوم.

إن كنت تريد معرفة كيف تبدأ خطوة بخطوة في استغلال هذه المنصة فعليك بـ “الدليل الكامل للربح من جوميا” فكل شيئاً مشروحاً فيه بالصور، وستجد به ثلاثة طرق مختلفة للربح من جوميا.

7- موقع سوق دوت كوم

موقع سوق مثله مثل موقع جوميا، فهو يقدم فرص ربحية جيدة للغاية خصوصاً في مجال التسويق بالعمولة، لهذا أنصحك أن تتطلع عليه.

وإن شاء الله قريباً سنطرح دليل كامل للربح من موقع سوق مثلما فعلنا مع جوميا، فاحرص على متابعتنا لكي لا يفوتك.

اقرأ أيضاً: ماذا أحتاج لكي ابدأ في الربح من الإنترنت (خطة الـ 7 خطوات)

8- موقع Shopify

لربما سمعت من قبل عن الدروب شيبينج والذي أشرت له سابقاً، فهي واحدة من أبرز طرق الربح من الانترنت في الوقت الحالي، وإن لم تكن فعلت فأنصحك أن تطلع على “ما هو الدروب شيبينج“.

لهذا السبب فإن منصة Shopify، والتي تُعد من أفضل المنصات في العالم لبناء المتاجر الإلكترونية إن كنت تستهدف الجمهور الأجنبي هي الاختيار الأفضل بلا منازع.

لهذا أنصحك أن تستعين بهذا الموقع فهو يقدم إمكانيات هائلة، وقريباً إن شاء الله سنقوم بطرح دليل كامل بالصور والفيديو حول كيفية استغلال هذه المنصة ضمن تجربتنا الشخصية.

ولكنك ستجد كل الشروحات والمعلومات التي تحتاج إليها على المنصة نفسها.

9- موقع Etsy

موقع Etsy هو واحد من أكبر المواقع أيضاً للربح من الانترنت عن طريق بيع المنتجات، والذي يجعله مميز هو أنه مهتم بالمنتجات المميزة و المصنوعة يدوياً.

لهذا إن كنت تقوم أنت أو أي شخص تعرفه بصناعة المنتجات اليدوية بمختلف أنواعها (ملابس – مطبوعات – اكسسوارات – لوحات فنية) وغيرها فأنصحك بهذه المنصة.

فأنا شخصياً أعرف الكثير من العرب الذين يستغلون هذه المنصة في بناء براند قوية لهم، وتحقيق دخل جيد من هذه المنصة العملاقة.

اقرأ أيضاً: 9 مفاهيم عليك استيعابها جيداً لكي تحقق الربح من الانترنت

10- موقع Teespring

هل تحب الربح من طباعة التيشرتات مجاناً بدون أي رأس مال، وبدون حتى أن تقوم بطباعة أو توصيل أي شيء للعملاء… هذا هو ما يسمى الطباعة عند الطلب (Print On Demand).

إن كنت مهتم بالتصميم أو تعرف كيف تبحث عن التصميمات التي يريدها الناس في أي نيتش (Niche)، فهذه فرصة ربحية أكثر من رائعة بالنسبة لك.

فيمكنك الإعتماد على المصممين المحترفين لكي يقوموا بالتصميم لك وتربح أنت من التصميمات، وبالمناسبة هذه الطريقة أكثر من مربحة لمن يعرف كيف يبحث.

اقرأ أيضاً: كيف تبحث عن فري لانسر في أي مجال

وبالمناسبة موقعي امازون و Etsy يمكنك من الربح من نفس الطريقة، ولكن يتطلب الأمر منك مجهود أكبر عكس منصة Teespring.

قريباً إن شاء الله سنقوم بطرح دليل شامل حول الـ POD وكيف يمكنك الربح منه بالتفصيل.

11- موقع كليك بانك

الربح من التسويق بالعمولة يتطلب البحث عن برامج وخدمات ومنتجات لكي تسوق لها، ولهذا ظهرت منصات الـ Affiliate Networks.

منصة ClickBank هي من أقدم هذه المنصات في عالم التسويق بالعمولة، والتي ستجد بها الكثير من المنتجات لكي تروج لها بمختلف الطرق.

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة فأنصحك بالأدلة التالية:

12- موقع ShareASale

منصة ShareASale العملاقة هي أيضاً أحد أفضل منصات التسويق بالعمولة، والتي ستجد بها الكثير من برامج التسويق بالعمولة التي يمكنك الترويج لها والربح منها.

فحتى أن جوجل نفسها تضع بعض منتجاتها مثل خدمة Grammarly على هذه المنصة لكي يروج لها المسوقون، لهذا أنصحك أن تذهب إلى هذه المنصة وتبحث بنفسك عن برامج التسويق بالعمولة التي تناسبك.

وقريباً إن شاء الله سنقوم بطرح عدة أدلة كاملة عن أفضل برامج التسويق بالعمولة لكل من:

  • المدونين
  • أصحاب المواقع
  • أصحاب قنوات اليوتيوب
  • أصحاب حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

13- موقع Udemy

موقع يوديمي هو أحد أفضل مواقع الربح من الانترنت والتي يتجاهلها الكثير من العرب، فهل تعلم أنه هناك:

  • من حقق آلاف الدولارات لبيع كورس عن طبخ اكلة مغربية مشهورة.
  • من حقق مئات الدولارات لأنه نشر كورس عن البرمجة باللغة العربية.
  • من حقق آلاف الدولارات عن كيفية رسم الشخصيات للمبتدئين.

كل هذا لأن موقع يوديمي يزوره ملايين الناس من كل مكان في العالم للبحث عن وتعلم ما يريدونه بمقابل مادي بسيط للغاية، وهذه فرصة عليك أن تستغلها طالما تستطيع.

كل المطلوب منك هو أن تقوم بعمل كورس حول المعلومات التي تعرفها، وياحبذا لو كان هذا الكورس باللغة الانجليزية، لأن هذا يعني أن فرصتك أكبر في أن يشتري هذا الكورس عدد كبير.

تذكر أنك لست بحاجة لأن تكون خبيراً في المجال الذي ستتحدث عنه، المهم أنك تمتلك معرفة لا يمتلكها غيرك مما يجعلهم يستمعون لك حتى يتعلموا.

ولا تقلق فإنشاء كورس على منصة يوديمي ليس صعباً أبداً، بل وفي أحيان كثيرة لا يتطلب منك الظهور أمام الكاميرا، ونصيحتي لك أن تأخذ هذا الكورس إن كنت مهتماً بهذه الطريقة من الربح.

و بخصوص اللغة الانجليزية فلا أريدك أن تقلق أيضاً، فلقد قمنا بإصدار “الدليل الكامل لتعلم اللغة الانجليزية“، والذي سيساعدك على إتقان أهم مهارات اللغة الانجليزية مثل المحادثة في أسرع وقت وبطرق علمية وعملية.

14- موقع Fiverr

أعتقد أنك فكرت في يوم من الأيام أن تستغل أي معلومة تعرفها في الربح من العمل الحر، وربما سمعت عن منصة فايفر العملاقة، والتي تُعد من أفضل المنصات في العالم لهذا الغرض.

هناك فرصة كبيرة للربح من هذا الموقع العملاق، ولهذا قمنا بطرح أدلة تفصيلية تشرح لك كل شيء بالصور عن هذه المنصة وكيف يمكنك استغلالها.

هذه الأدلة هي بالترتيب:

15- موقع Upwork

موقع Upwork هو أيضاً أحد أبرز منصات العمل الحر، ولكنه يعمل بطريقة مختلفة عن موقع فايفر، فهنا أنت من يذهب إلى العملاء وتعرض عليهم خدماتك.

هذا الموقع ربما يكون أصعب قليلاً في البدء به والعمل لأن التنافس عليه أعلى، ولكن في نفس الوقت الربح منه أقوى بكثير خصوصاً إن كنت محترفاً في مجال معين.

أشهر مجالات العمل على هذا الموقع هي:

  • الكتابة والترجمة
  • البرمجة بمختلف أنواعها
  • التصميم (البراند – UI/UX)

إن كنت مهتماً بالربح من مجال الكتابة تحديداً فأنصحك بالإطلاع على “أفضل المواقع للربح من الكتابة (مواقع تناسب العرب)“.

لو كنت مهتم بمجال العمل الحر بشكل عام… فعليك بالدليل الشامل بالرابط بالأسفل، والذي يتكون من 9 دوس عن العمل الحر:

دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل)

16- موقع Freelancer

موقع Freelancer واحد من المواقع الكبيرة والقديمة جداً في مجال العمل الحر، وهو واحد من المواقع التي يعتمد عليها الكثير من أصحاب الاعمال في اتمام مشاريعهم الكبيرة.

موقع فري لانسر مناسب جداً للمحترفين من المبرمجين والمصممين، وأي شخص لديه مهارات ويستطيع تقديمها للآخرين بشكل احترافي.

لو كنت مهتم بالعمل مع موقع فري لانسر فأنصحك بقراءة المقال بالرابط بالأسفل:

شرح موقع Freelancer (كيفية التسجيل وطريقة العمل)

17- موقع Behance

إن كنت تعمل في مجال التصميم والرسوم المتحركة (Graphic Design – Motion Graphic) بحيث تتقن أفضل برامج تصميم الصور الاحترافية مثل فوتوشوب و Adobe Illustrator.

أو أن لديك شغف بالعمل في هذا المجال ومازلت تتعلم فأنصحك أن تطلع على موقع Behance العملاق، والذي لن تجد فيه فقط أمثلة على أعمال أكثر من رائعة تتعلم منها وتستلهم الأفكار.

ولكنك ستجد هناك أيضاً الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن المواهب للعمل معهم من مختلف دول العالم.

فمنصة Behance تمثل فرصة لكي يكون لك بورتفوليو احترافي، وفي نفس الوقت هي عبارة عن منصة للعمل الحر في هذا المجال تحديداً.

18- موقع shutterstock

هل لديك كاميرا جيدة وتحب التصوير وصناعة الفيديو… إن كان كذلك فكل الصور التي صورتها من قبل أو صورتها في المستقبل يمكنها أن تمثل مصدر دخل ثابت بك.

موقع Shutterstock هو أحد أفضل المنصات في العالم التي يذهب الناس إليها بحثاً عن الصور والفيديوهات الاحترافية لاستخدامها في المحتوى الذي يقدموه.

وبسبب الحاجة المستمرة لهذه المواد، فإن الموقع يقدم فرصة ربحية هائلة، لأنه يوفر لك مكان تبيع فيه صورك وفيديوهاتك لكل مهتم دون بذل جهد كبير منك.

الموقع يقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات لتعرف كيف تضع الملفات الخاصة بك، وكيف تضبط الإعدادات بحيث يكتشفها من يبحث عنها.

هذا الموقع يمثل فرصة عظيمة لأنه هناك نقص في الفيديوهات والصور الخاصة بالعالم العربي والأجواء الخاصة به، وهو ما يبحث عنه الكثير من الناس.

وهذا يعني فرص ربحية كبيرة لك خصوصاً وأن موقع Shutterstock يدفع مقابل جيد جداً في كل مرة أي صورة أو فيديو لك يتم بيعه.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج صنع وتعديل الفيديوهات في 2020 (مجانية ومدفوعة)

19- موقع Freepik

موقع FreePik يقدم نفس خدمة Shutterstock، ولكن هذه المرة في الرسومات والـ Vector فقط… يمكنك أن تبيع أي صور أو شعارات أو رسومات تقوم بها هناك.

لهذا نصيحتي لك ألا تكتفي فقط بالربح من العمل الحر، ولكن أن تبيع المنشورات والتصميمات التي تقوم بها على هذه المنصة، وهناك غيرها ممن قدم هذه الخدمة.

وبهذه الطريقة تضمن أن تحقق دخلاً جيداً للغاية من أكثر من مصدر من موهبتك، ولنفس هذا السبب ارشح تعلم مهارة التصميم للكثير من المبتدئين لما فيها من فرص ربحية كبيرة.

20- موقع Rev

إن كنت تحب الربح من مواقع الخدمات المصغرة فإليك أفضلها وهو موقع Rev، والذي يمكنك من الربح من تفريغ الملفات الصوتية والفيديوهات.

هذه الخدمة يحتاجها الكثير وعليها الطلب، ولكن بما أنها مهمة بسيطة نوعاً ما فإن هناك الكثير من المنافسة بها، ولهذا موقع Rev يضع اختبارات صعبة نوعاً ما حتى يختار الأفضل.

الربح من هذه الخدمة ليس كبير، ولكنه جيد إن كنت تريد جمع بعض المال في وقت الفراغ ولا تملك مهارات محددة يمكنك الربح منها من المواقع السابقة.

اقرأ أيضاً: العمل على الإنترنت (31 طريقة مختلفة لتبدأ في 2020)

21- موقع Appen

موقع Appen لا يعلم عنه الكثير من العرب، فإن كنت تريد الربح من تقييم المواقع أو العمل على تقييم نتائج البحث، فهذا هو الموقع الأفضل والأكثر ثقة في العالم العربي والذي يدفع مقابل جيد.

أنصحك أن تطلع عليه وأن تقوم بالتقديم، ولكن عليك أن تتأكد من وضع المعلومات المطلوبة منك جيداً، وأن تتابع الإيميل الخاص بك لأن فترة التقديم والاختبارات للقبول تستغرق بعض الوقت.

22- موقع Adfly

أعتقد أنك سمعت من قبل عن الربح من اختصار الروابط، فهي طريقة يمكنك أن تحقق منها دخل لا بأس به خصوصاً إن كنت مهتم بصناعة المحتوى، أو لديك الكثير من متابعين سواء على موقع أو قناة يوتيوب أو حساب على مواقع التواصل.

الدليل الذي أشرت له سابقاً سيشرح كل شيء عن هذه الطريقة، وإليك أيضاً دليل “أفضل المواقع للربح من اختصار الروابط” والذي ستجد به العديد من المواقع الأخرى التي تؤدي نفس دور موقع Adfly.

23- موقع Filefactory

موقع Filefactory يعتبر أفضل المواقع للربح من رفع الملفات، وهي الطريقة التي يعتمد عليها الكثير من صناع المحتوى في تحقيق عائد مادي جيد من الانترنت.

أنصح بالإطلاع على الدليل بالرابط بالأسفل، والذي ستجد به كل المعلومات التي تحتاج إليها مع بعض الأمثلة العملية لكي يزيد ربحك من هذه الطريقة.

الربح من رفع الملفات في تقرير شامل

24- مواقع PPV

موقع الـ PPV هي مواقع تمثل فرصاً ربحية للمسوقين، فإن كنت تعمل في مجالات:

  • التسويق بالعمولة
  • الـ Lead Generation
  • بيع خدمات البرامج والتطبيقات

مواقع الـ PPV هي مواقع لشراء الإعلانات، والتي يمكنك من خلالها الحصول على ترافيك جيد بمقابل بسيط، وهذه فرصة كبيرة للمسوقين كما ذكرت.

إن كنت تريد معرفة كل التفاصيل عن هذه المواقع وكيف تعمل فإليك الأدلة التالية:

ملحوظة هامة عن أفضل مواقع الربح من الانترنت

هناك مئات المواقع التي يمكنك الربح منها في مختلف المجالات كما أشرت لبعضها، ولكن هناك المزيد… فمثلاً ستجد الكثير من هذه المواقع في دليل “طرق الربح من الانترنت“.

وعلى الرغم من هذا أريدك أن تترك لنا في التعليقات المجال الذي تهتم به، وذلك حتى نقوم إن شاء الله بطرح دليل شامل منفصل عن أفضل المواقع للربح من الانترنت في ذلك المجال.

الخاتمة

أريد أن أقول لك أنه لا توجد طريقة سحرية للربح من الانترنت، لا يوجد موقع للربح من الانترنت ستذهب إليه ليعطيك المال بدون مقابل.

يجب عليك أن تبدأ وتعمل وتبدع وتفكر خارج الصندوق حتى تحقق الأرباح التي ترضيك مثلما يفعل الكثير من الناس عبر الانترنت.

نحن هنا في موقع الرابحون نربح من خلال أكثر من موقع من الذين ذكرتهم لك، ولا أعتقد أننا أفضل منك في شيء إلا أننا بدأنا فقط.

لهذا عليك أن تبدا وتحاول الآن وليس غداً، وأريدك أيضاً أن تطلع على مقال “نصائح هامة للربح من الانترنت“، والذي سيساعدك على ازالة الكثير من العقبات في طريقك.

أتمنى لك التوفيق، وسأنتظرك في التعليقات

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق