الرئيسية » أدوات » ما هو موقع شوبيفاي ومميزاته وخطط أسعاره وأهم بدائله

ما هو موقع شوبيفاي ومميزاته وخطط أسعاره وأهم بدائله

ما هو موقع شوبيفاي

يعتبر وجود موقع شوبيفاي Shopify من العوامل الأساسية التي ساهمت في تسهيل فكرة إنشاء متجر إلكتروني. فإذا كنت ترغب في دخول مجال التجارة الإلكترونية فبلا شك سوف تحتاج لإنشاء متجر تبيع من خلاله، وهنا يأتي دور موقع شوبيفاي.

بشكل عام هناك عدد كبير من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء متجر إلكتروني يمكنك البيع والربح من خلاله.

فمثلاً تنصيب سكربت متجر إلكتروني على استضافة مواقع تملكها هو أرخص طريقة لإنشاء متجر إلكتروني، لكنه أمر لا يخلو من التحديات. صحيح أن عملية تنصيب السكربت لا تحتاج خبرة تقنية كبيرة، لكن لا يمكن وصفها بأنها عملية سهلة على الأقل للمبتدئين.

على الجانب الآخر فإن إنشاء متجر على موقع شوبيفاي يعتبر بنفس سهولة إنشاء حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ولذا فهو خيار ممتاز للكثيرين الذين يريدون طريقة سهلة لعمل متجر إلكتروني من خلال التعامل مع منصة واحدة توفر كل شيء.

في هذا المقال نعرفك على موقع شوبيفاي، ونقدم لك تحليل مفصل عن المزايا التي يقدمها في مجال إنشاء المتاجر الإلكترونية، وأيضاً سوف نتناول الحديث عن الباقات التي يوفرها، والكثير من الأمور الأخرى الهامة حول منصة شوبيفاي الرائعة.

ما هو موقع شوبيفاي

موقع شوبيفاي Shopify هو منصة تجارة إلكترونية يمكن من خلالها إنشاء متجرك الإلكتروني على الإنترنت، المنصة تمكنك من بيع منتجات على الإنترنت أو بشكل مباشر مع الدفع من خلال ماكينات POS.

موقع شوبيفاي يناسب كل الراغبين في دخول مجال التجارة الإلكترونية سواء كانوا مبتدئين في هذا المجال أو خبراء فيه.

الجدير بالذكر أن منصة شوبيفاي هي واحدة من أهم وأشهر وأفضل منصات التجارة الإلكترونية العالمية، والتي يعتمد عليها الملايين حول العالم في إنشاء وإدارة متاجرهم الإلكترونية.

يمكنك الآن التسجيل في موقع شوبيفاي والحصول على فترة تجريب مجانية لمدة 14 يوم، وذلك من خلال الرابط التالي.

رابط التسجيل في موقع شوبيفاي

وإليك بعض الإحصاءيات التي توضح قوة وأهمية منصة شوبيفاي كخيار أول لإنشاء متجر إلكتروني:

  • هناك أكثر من مليون متجر إلكتروني نشط تم إنشاءها من خلال شوبيفاي في أكثر من 175 دولة حول العالم.
  • هناك أكثر من 2 مليون مستخدم نشط يومياً على شوبيفاي.
  • تم عمل أكثر من مليار طلب بيع من خلال متاجر شوبيفاي حتى عام 2021.
  • في عام 2019 فقط وفي الجمعة السوداء حققت المتاجر الموجودة على منصة شوبيفاي مبيعات تعدت 2.9 مليار دولار.

مصدر الإحصاءيات: موقع Fundera

نشأة موقع شوبيفاي

يرجع ظهور موقع Shopify إلى عام 2004 حيث بدأ شوبيفاي كمتجر إلكتروني لبيع معدات التزلج على الجليد، في ذلك الوقت لم يكن اسم الموقع شوبيفاي بل كان يطلق عليه Snow Devil.

عندما تطور شوبيفاي أو Snow Devil من كونه متجر إلكتروني ليصبح منصة تجارة إلكترونية كاملة تغير اسمه ليصبح Jaded Pixel.

اسم شوبيفاي الذي نعرفه الآن لم يظهر للوجود إلا عام 2006 عندما تم تأسيسه بشكل رسمي في مدينة أوتاوا الكندية.

مدى سهولة إنشاء متجر إلكتروني على موقع شوبيفاي

 إنشاء متجر إلكتروني على منصة Shopify سهل للغاية، ولا يتطلب معرفة تقنية أو حتى معرفة بمجال البيع على الإنترنت،

كل ما تحتاجه لتبدأ في عملية إنشاء متجرك هي إضافة البيانات مطلوبة في الحقول الموجودة في الصورة التالية:

سهولة إنشاء متجر شوبيفاي

بعد الضغط على Create your store سوف يقوم شوبيفاي بسؤالك عدة أسئلة تتعلق بمتجرك، بناء على إجابتك على أسئلة موقع شوبيفاي سوف يقوم الأخير بإنشاء متجر إلكتروني وتهيئته بأفضل إعدادات أوليه يراها تناسبك، ومن ثم يمكنك التعديل والتطوير لتصل لما تريد بالتحديد.

مميزات منصة شوبيفاي

لماذا تعتبر شوبيفاي من أهم المنصات التي يمكن من خلالها إنشاء متجر إلكتروني؟ الإجابة سهلة وتتمثل في عدد وجودة المميزات التي تقدمها المنصة لمستخدميها.

تحرص شوبيفاي على أن تكون الرائدة في مجال منصات التجارة الإلكترونية والريادة معناها أن تسبق منافسيك دائما بخطوة.

1. سهولة الاستخدام

لقد قمت بإنشاء متجر إلكتروني على موقع شوبيفاي في حوالي دقيقتين بدون التعرض لأي أسئلة تقنية أو مالية أو الغوص في أي تفاصيل معقدة.

سهولة الاستخدام وإنشاء المتجر تعتبر أهم ميزة في مجال التجارة الإلكتروني، لأنها تزيل عن عاتقك التفكير في الجانب التقني، وتمنحك فرصة تركز في الجوانب المالية والتسويقية مما يساعدك على نمو أرباحك.

موقع شوبيفاي يوفر أيضاً خدمة عملاء تعمل على مدار الساعة للرد على أسئلة العملاء ومساعدتهم في إدارة متاجرهم الإلكترونية. الموقع يعتمد على موظفين خدمة عملاء يتمتعون بقدر كبير من المعرفة في مجال التجارة الإلكترونية.

2. قدر كبير من المرونة في عملية تطوير المتاجر الإلكترونية

المتاجر الإلكترونية تتطور بشكل مستمر، هذا التطور قد يكون إضافة مميزات جديدة أو تغيير تصميم المتجر ككل، موقع شوبيفاي يمنح مستخدميه قدر عالي من المرونة التي تسمح لهم بتطوير متاجرهم في أي وقت وبأي شكل.

تطوير المتاجر برمجياً متاح في الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها إنشاء متجر إلكتروني لكنه ليس بنفس السهولة، على سبيل المثال إذا أنشأت متجرك من خلال الاستعانة بسكربت جاهز فعملية تطويره سوف تتطلب بعض المعرفة والمهارات التقنية.

تطوير متجرك على موقع شوبيفاي يتم دون أي تعقيدات تقنية لأن الجزء البرمجي يتم دون تدخل منك. يمكنك إضافة التطويرات والتطبيقات التي تريدها إلى متجرك بسهولة من خلال لوحة التحكم الخاصة بك، والتي تمكنك أيضاً من تغيير شكل متجرك إذا أردت.

3. التكامل مع عدد كبير من المنصات والأدوات

هل تود ربط متجرك الإلكتروني بصفحتك على الفيس بوك؟ لا توجد مشكلة موقع شوبيفاي يمنحك هذا بكل سهولة.

بصراحة فكرة التكامل مع المنصات والأدوات قد تكون أفضل مميزات مواقع شوبيفاي لعدة أسباب:

  • عدد المنصات والأدوات التي يمنحك موقع شوبيفاي إمكانية التكامل معها يزداد باستمرار.
  • يمكنك ربط موقعك بعدد كبير من الأدوات والمنصات التي تساعد على نجاح متجرك في أكثر من اتجاه (تسويقي-ربحي).
  •  ربط متجرك بالتطبيقات وإضافة الأدوات يتم بكل سهولة وسرعة (يتم من خلال ضغطة زر حرفياً).

4. امتلاك متجر إلكتروني يظهر بشكل ممتاز على مختلف الأجهزة

اهتمامك بظهور متجرك بأبعاد تناسب الهواتف والأجهزة المحمولة أمر ضروري لنجاحه. هل تجد الجملة السابقة غير مقنعة؟

حسناً إليك هذه الإحصائية: مستخدمو الهواتف والأجهزة المحمولة شكلوا حوالي 75% من إجمالي زوار المواقع على الإنترنت عام 2021.

ظهور موقعك بشكل غير مناسب على الأجهزة المحمولة يفقدك عدد ضخم من الزوار مما يؤثر على أرباح متجرك بشكل مباشر.

لا تحتاج للقيام بتهيئة أبعاد متجرك على موقع شوبيفاي بنفسك ليظهر بشكل ملائم على جميع الأجهزة المحمولة، الموقع يدرك حجم وأهمية هذا النوع من الزوار، ولذلك يوفر لك متجر مهيأ للعرض بشكل منظم على كل الأجهزة دون الحاجة لأي تدخل منك.

اقرأ أيضاً: كيف تحدد فكرة متجر إلكتروني في خطوات عملية بسيطة

5. أدوات قوية لمساعدتك في تسويق متجرك إلكترونياً

موقع شوبيفاي يمكنك من تسويق متجرك إلكترونياً بكل سهولة ومن خلال أكثر من وسيلة.

إذا كنت تفضل تسويق متجرك الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي فشوبيفاي يوفر تكامل تام مع جميع هذه المنصات، هذا التكامل يمكنك من الترويج لمتجرك عليها بشكل شبه آلي.

يمكن الاعتماد على موقع شوبيفاي في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني لما يقدمه من مميزات رائعة في هذا المجال.

حيث يوفر لك شوبيفاي عدد من الرسائل البريدية المعدة مسبقاً والتي يسهل تعديلها لتتناسب مع طبيعة متجرك وعلامتك التجارية، كما يمكنك موقع شوبيفاي من إنشاء حملات تسويقية عبر البريد الإلكتروني ومتابعة نتائجها بسهولة.

اقرأ أيضاً: دليل الربح من الدروب شيبنج (في 7 خطوات عملية)

6. متجر إلكتروني سريع التحميل

سرعة تحميل المواقع عامل أساسي في بقاء الزوار فيه والمتاجر الإلكترونية لا تستثني من هذه القاعدة. العملاء يفضلون الشراء من المتاجر سريعة التحميل خاصة إذا كانوا يبحثون عن سلع أساسية أو منتجات يريدون الحصول عليها بسرعة.

منصة شوبيفاي توفر متاجر إلكترونية ذات سرعة تحميل عالية بفضل اعتمادها على عدد كبير من السيرفرات حول العالم، ميزة أخرى يمنحها شوبيفاي تساعد على تحميل المتاجر بسرعة وهي عدم إلزام المتاجر بسعة تحميل معينة أو bandwidth.

أخيراً توفر منصة شوبيفاي عدد كبير من القوالب المعدة مسبقاً ذات التصميم البسيط. استخدام هذه القوالب يساهم في تقليل زمن تحميل المتاجر ويوفر تجربة استخدام سريعة للزوار.

اقرأ أيضاً: طرق إنشاء متجر إلكتروني مجاني (دليل شامل)

7. مجتمع تقني كبير

لدي موقع شوبيفاي أكثر من 2 مليون مستخدم نشط يومياً هذا العدد الضخم ساهم في إنشاء مجتمع تقني عملاق. المستخدمين الجدد يمكنهم الاستفادة من هذا المجتمع الضخم لإيجاد أجوبة لأسئلتهم حول متاجرهم على شوبيفاي.

المجتمع التقني الخاص بموقع شوبيفاي يحتوي على أعضاء مخضرمين في مجال التجارة الإلكترونية، أي أن الاستفادة منه لا تقتصر على إيجاد حلول لمشاكل تقنية أو فنية، بل يمكن الاستفادة من خبرات أعضاء هذا المجتمع للنمو زيادة الأرباح.

8. تحديثات مستمرة

منصة شوبيفاي تحصل على تحديثات مستمرة، هذه التحديثات قد تكون في الجانب الأمني بهدف إضافة مزيد من الأمان للمتاجر الإلكترونية الموجودة عليها أو لإغلاق ثغرات حماية تم اكتشافها مؤخراً في أنظمة الأمان الخاصة بها.

أحياناً لا تكون تحديثات موقع شوبيفاي نابعة من رغبة مطوريه في تحديثه أو تطويره، قد يكون التحديث لمواكبة تقنيات جديدة في مجال الاتصال بالمواقع أي أنه تحديث إجباري مما يجعله مهم للمواقع والمتاجر الإلكترونية، هذا النوع من التحديثات يكون صعب التنفيذ إذا كان المتجر لا يعتمد على منصة مثل شوبيفاي.

أحد أهم مميزات موقع شوبيفاي أيضاً هي الأمان والحماية التي يقدمها للمتاجر الإلكترونية التي يتم إنشاؤها عليه، الموقع يوفر شهادة حماية SSL لتأمين الاتصال بين المتجر والعملاء، كما أنه يقوم بتشفير بيانات الدفع الخاصة بالعملاء بمعايير حماية PCI.

اقرأ أيضاً: أفضل 4 قوالب شوبيفاي للمتاجر الإلكترونية

عيوب موقع شوبيفاي

1. لا يوفر استضافة خاصة للبريد الإلكتروني الخاص بمتجرك

أي موقع أو متجر إلكتروني يكون له عدة عناوين بريدية للتواصل، ولابد أن تظهر هذه العناوين بشكل احترافي، على سبيل المثال إذا كان اسم متجرك هو mymarketplace عناوين البريد الإلكتروني الخاص به يجب أن تكون بهذا الشكل: 

contact@mymarketplace.com

للحصول على عناوين بريد تماثل العناوين السابقة يجب أن يكون لديك استضافة خاصة تحمل اسم mymarketplace. موقع شوبيفاي لا يوفر هذه الخاصية حتى في خطته المتطورة Advanced Shopify Plan، وهو أمر محبط خاصة بالنسبة لسعر الخطة.

يمكنك بالطبع شراء استضافة من جوجل بعناوين البريد الإلكتروني الخاص بمتجرك ثم ربطها بموقعك، كما يمكنك الاعتماد على خاصية تحويل رسائل البريد الإلكترونية التي يوفرها شوبيفاي.

2. مصاريف وسائل الدفع

موقع شوبيفاي يتقاضى رسوم قدرها 2% من أي معاملات مالية تتم على متجرك، الحل الوحيد للتخلص من هذه الرسوم هو الاعتماد على نظام دفع خاص بموقع شوبيفاي اسمه Shopify Payments.

نظم دفع موقع شوبيفاي مبنى على خدمة Stripe المالية مما يجعله نظام قوي وآمن لكن البعض لا يفضل استخدامه، والأكيد أن معظم أصحاب المتاجر الإلكترونية يودون أن يكون لديهم حق اختيار وسيلة الدفع التي تناسبهم دون خصم أي مبالغ و رسوم.

خطط أسعار موقع شوبيفاي (مميزات وعيوب)

خطط أسعار منصة شوبيفاي

للأسف لا يوفر موقع شوبيفاي خطة مجانية أو free plan، لكنه يمنحك فترة مدتها 14 يوم يمكنك من خلالها تجربته مجاناً، يمكنك أثناء هذه الفترة إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وتهيئته بالكامل.

للأسف لا يسمح لك موقع شوبيفاي بالبيع أثناء الفترة التجريبية إلا بعد الاشتراك في أحد خطط أسعاره.

موقع شوبيفاي يوفر ثلاث خطط أسعار وإليك شرح لكل منها:

1. خطة أسعار أساسية Basic Shopify Plan

وهي خطة أسعار توفر الأدوات والخصائص الأساسية التي يحتاجها أي متجر إلكتروني مقابل 29 دولار شهرياً.

 أهم مميزات خطة أسعار Basic Shopify Plan

  • توفير حسابين لإدارة متجرك الإلكتروني على شوبيفاي.
  • إمكانية إضافة 4 مواقع جغرافية خاصة بمتجرك (مخزن أساسي- مخزن فرعي- منطقة توزيع وهكذا).
  • خصومات على تكلفة الشحن تصل إلى 77%.

عيوب خطة أسعار Basic Shopify Plan

  • توفر مميزات أساسية فقط لمتجرك على موقع شوبيفاي.
  • شوبيفاي يتقاضى عمولة قدرها 2% على أي معاملات مالية تتم في متجرك.
  • شوبيفاي يتقاضى رسوم تحويل عملة قدرها 2% (يتم تحصيلها عندما تسلم أرباح بعملة غير عملة متجرك الأساسية).
  • الخطة تناسب المتاجر الصغيرة، ولا يمكن الاعتماد عليها لمدة طويلة إن كنت تنوى تطوير متجرك في المستقبل.

2. خطة أسعار شوبيفاي Shopify Plan

وهي خطة أسعار سعرها 79 دولار شهرياً. تروج شوبيفاي لهذه الخطة على أنها أنسب خطة للمتاجر الإلكترونية التي تهدف للنمو. خطة شوبيفاي Shopify Plan تعتبر ترقية لخطة موقع شوبيفاي الأساسية وهي تقدم مميزات أفضل.

 أهم مميزات خطة أسعار شوبيفاي Shopify Plan

  • توفير خمس حسابات لإدارة متجرك الإلكتروني على شوبيفاي.
  • إمكانية إضافة 5 مواقع خاصة بمتجرك.
  • تحليل واكتشاف أي محاولات احتيال تتم على متجرك.
  • تقارير مالية احترافية.
  • تقارير مفصلة لنشاط متجرك.
  • عمولة تحويل قدرها 1% من المعاملات المالية التي تتم على متجرك (أقل من رسوم الخطة العادية بمقدار 1%).
  • أسعار شحن مميزة مع شركة UPS العالمية.
  • خصومات على تكلفة الشحن تصل إلى 88%.

عيوب خطة أسعار شوبيفاي Shopify Plan

  • رسوم تحويل عملة تقدر بـ 2%.
  • لا يوجد زيادة في عدد الدول التي يمكن البيع فيها بين هذه الخطة والخطة الأساسية.
  • لا يوجد زيادة في عدد اللغات التي يمكنك إضافتها لمتجرك بين هذه الخطة والخطة الأساسية.

3. خطة أسعار شوبيفاي المتطورة Advanced Shopify Plan

هذه الخطة تمنحك كل المميزات التي يستطيع موقع شوبيفاي تقديمها في مجال البيع على الإنترنت مقابل 299 شهرياً، يصعب حصر مميزات هذه الخطة لكن يمكننا ذكر أهم ما تقدمه من مميزات وأدوات.

مميزات خطة أسعار شوبيفاي المتطورة Advanced Shopify Plan

تحتوي على كل مميزات الخطة السابقة بالإضافة للآتي:

  • توفير 15 حساب لإدارة متجرك الإلكتروني على شوبيفاي.
  • إمكانية إضافة 8 مواقع خاصة بمتجرك.
  • أداة متطورة لإنشاء تقارير مفصلة خاصة بمتجرك.
  • ميزة التسعير العالمي (إضافة أسعار خاصة للمنتجات التي تبيعها على متجرك بناء على مكان البيع الجغرافي والدولة).
  • إظهار قيمة الضرائب ورسوم الاستيراد للعملاء أثناء شراء منتجات من خارج بلادهم.
  • رسوم الضرائب ومصاريف الاستيراد قيمتها 1.5% من قيمة المنتج عند الاعتماد على أي وسيلة دفع.
  • تنخفض قيمة رسوم الضرائب ومصاريف الاستيراد إلى 0.85% عند الاعتماد على وسيلة دفع Shopify Payments. 
  • عمولة تحويل قدرها 0.5% فقط من المعاملات المالية التي تتم على متجرك.
  • إمكانية الاعتماد على برامج أو أدوات خارجية لحساب تكلفة الشحن.
  • خصومات على تكلفة الشحن تصل إلى 88%.

هذه الخطة تحتوي على كل المميزات التي يحتاجها أي صاحب متجر إلكتروني طموح يسعى للتطور والنمو، وهي التي ننصح بها، ولكن بالطبع يمكنك اختبار فكرتك بأحد الباقات السابقة والترقية لهذه الباقة لتحقيق النمو والتطور الذي تطمح له.

4. خطة أسعار شوبيفاي للعلامات التجارية العملاقة Shopify Plus

يمكن اعتبار Shopify Plus برنامج متكامل وليس مجرد خطة أسعار، تكلفة البرنامج تبدأ من 2000 دولار شهرياً. التكلفة تزيد بناء على حجم العلامة التجارية والمميزات والأدوات التي تطلبها.

الاشتراك في برنامج Shopify Plus لا يتم بنفس طريقة الاشتراك في باقي خطط موقع شوبيفاي، سوف تحتاج للتواصل مع أحد مسؤولي البرنامج من خلال الدخول إلى صفحة الاشتراك في خطة Shopify Plus وإضافة البيانات الخاصة بعلامتك التجارية.

بعد إضافة البيانات المطلوبة في الصورة التالية أضغط على lets talk ليتم التواصل معك من قبل أحد مسؤولي البرنامج، المسؤول سوف يساعدك في تحديد المميزات التي تحتاجها وبناء عليه سوف يتم تحديد تكلفة البرنامج.

الاشتراك في خطة Shopify Plus

كما يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن Shopify Plus من خلال التواصل مع الدعم الفني الخاص بموقع شوبيفاي.

يصعب تحديد المميزات الخاصة ببرنامج Shopify Plus نظراً لأن البرنامج يتم إعداده طبقاً لمتطلبات العملاء، مع ذلك يمكننا عرض بعض الخواص والصلاحيات التي يقدمها Shopify plus لعملائه، والتي لا تتوفر تقريباً في أي منصة أخرى مماثلة.

ما يقدمه برنامج شوبيفاي بلس Shopify Plus

  • فريق كامل لمساعدتك في تجهيز متجرك وإطلاقه.
  • لوحة تحكم متقدمة تمكنك من إدارة جميع متاجرك الإلكترونية في أن واحد.
  • تطبيقات حصرية تساعدك على نمو حجم تجارتك على الإنترنت وزيادة مبيعاتك.
  • إمكانية التحكم في شكل صفحة الدفع عبر التعديل على ملف checkout.liquid.
  • إمكانية التكامل مع أي تطبيقات خارجية.
  • إمكانية إضافة عدد غير محدود من الأشخاص لإدارة متاجرك.
  • اشتراك في برنامج Merchant Success Program المصمم لمساعدة أصحاب المتاجر الإلكترونية.
  • اشتراك في Shopify Plus Academy وهو موقع يحتوي على دروس وشروحات في مجال التجارة الإلكترونية.
  • اشتراك في برنامج Shopify Plus Partner Program الذي يوفر الحلول البرمجية والتطبيقات لأصحاب المتاجر الإلكترونية.
  • يوفر متجر إلكتروني يستطيع استقبال مئات الآلاف من الزوار دون التأثير على سرعته أو أداءه.
  • يوفر أدوات لإتمام معظم المهام المتكررة بشكل آلي لتوفير الوقت والجهد.

وإليك بعض الشخصيات العامة والعلامات التجارية التي تستخدم برنامج Shopify plus:

  • جريدة نيويورك تايمز The New York Times.
  • شركة بيبسيكو PepsiCo.
  • جريدة The Economist.
  • المطربة أديل Adele.
  • متجر فيكتوريا بيكهام.

بدائل موقع شوبيفاي

بشكل عام إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني من المهم أن يكون لديك عدة خيارات، حتى إن كنت ترى أن منصة شوبيفاي مناسبة لك تماماً، فلابد أن تبحث عن بديل حتى على سبيل دراسة جميع الاختيارات المتاحة في مجال إنشاء متجر إلكتروني.

في الفقرة التالية نقدم لك مجموعة من المواقع والمنصات التي تصلح أن تكون بديلاً لموقع شوبيفاي في مجال إنشاء متجر إلكتروني، سوف نوضح بعض من مميزات وعيوب كل موقع حتى تستطيع تكوين فكرة عامة عنه.

1. BigCommerce

منصة BigCommerce تم إنشائها عام 2009 وهي تعمل بنظام SAS أو Software as a service. المنصة ممتازة إذا كنت تفكر في النمو في مجال التجارة الإلكترونية، وهي بالمناسبة المنافس الأول لشوبيفاي.

مميزات BigCommerce

  • يدعم الدفع عبر أكثر من 55 وسيلة دفع مختلفة بدون رسوم.
  • يوفر حرية كبيرة في مجال التصدر على محركات البحث (من ضمنها إمكانية التعديل على رابط صفحات المتجر).
  • إمكانية البيع عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال التكامل بين متجرك وهذه المنصات.

عيوب BigCommerce

  • عدد القوالب المجانية التي يمنحها BigCommerce قليل.
  • تعلم استخدامه بشكل كامل قد يحتاج بعض الوقت بالنسبة لبعض المستخدمين.
  • يحدد لك عدد معين من عمليات البيع لكل خطة أسعار وينقلك إلى الخطة الأعلى بشكل آلي إذا تجاوزت هذا العدد.

2. WooCommerce

WooCommerce هي إضافة مفتوحة المصدر يتم تنصيبها على ووردبريس، لكنها لا تعتبر إضافة عادية، WooCommerce تقوم بتحويل موقعك أو مدونتك بالكامل إلى متجر إلكتروني.

WooCommerce هي إضافة مجانية بالأساس لكنها توفر أسعار مدفوعة بمميزات أكثر، العيوب والمميزات التالية سوف تصادف أغلبها إذا اعتمدت على النسخة المجانية من الإضافة.

مميزات WooCommerce

  • الإضافة مجانية بالكامل 
  • يمكن إضافتها لأي موقع على ووردبريس.
  • الإضافة مفتوحة المصدر، وبالتالي يمكنك التعديل على أكواد متجرك الإلكتروني بحرية.
  • يمكن إضافة عدد كبير من الأدوات الأخرى إليها لتحسين أداء متجرك.

عيوب WooCommerce

  • إنشاء متجر إلكتروني من خلال WooCommerce قد يكون صعب بالنسبة لبعض المستخدمين المبتدئين.
  • لا يوجد دعم فني رسمي (يوجد مجتمع تقني ضخم يوفر المساعدة لكن ليس بشكل رسمي أو شخصي).
  • لا يوفر جميع الأدوات التي تحتاجها معظم المتاجر الإلكترونية. 

إذا كان لديك موقع على ووردبريس فيمكنك تنصيب إضافة WooCommerceo خلال لحظات، التنصيب متاح من خلال موقع الإضافة الرسمي أو من خلال لوحة التحكم الخاصة بموقعك عبر الدخول على Plugins والبحث عن الإضافة وتنصيبها.

3. BigCartel

BigCartel هو موقع يمكنك من إنشاء متجرك الإلكتروني مجاناً هل تحتاج سبب آخر للتفكير فيه لإنشاء متجرك؟ BigCartel لا يمنحك فترة تجربة مجانية أو عرض توضيحي Demo لخدماته بل يوفر خطة اشتراك مجاني بالكامل.

خطة أسعار BigCartel المجانية تمنحك مميزات رائعة مما يجعلها صفقة ممتازة، المميز في خطة الموقع المجانية هي أنها لا تشترط إضافة وسيلة دفع للحصول عليها.

مميزات BigCartel 

  • يوفر أدوات قوية في مجال التصدر على محركات البحث.
  • يوفر أكثر من 100 وسيلة دفع. 
  • خطط أسعار Big Cartel رخيصة بشكل عام، وبالتالي الترقية من خطة لخطة لن تكون مكلفة بالنسبة للمميزات التي سوف تحصل عليها.

عيوب BigCartel

  • الدعم الفني من خلال الهاتف أو صندوق المحادثات غير متاح.
  • يقدم مميزات محدودة للمتاجر الإلكترونية.
  • لا يحتوي على ميزة البحث داخل المخزون.

4. Weebly

يهدف موقع Weebly لتسهيل عملية البيع على الإنترنت على التجار من خلال تسهيل عملية إنشاء متاجرهم الإلكترونية، Weebly يمكن المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية من إنشاء متاجرهم خلال دقائق والبدء في بيع منتجاتهم فوراً.

مميزات Weebly

  • سهل الاستخدام.
  • يحتوي على أداة دقيقة لحساب قيمة الضرائب ورسوم الشحن بشكل دقيق وآلي.
  • يوفر تشفير بنظام SSL للنطاق الخاص بك.

عيوب Weebly

  • يفتقر المميزات الأساسية التي تحتاجها بعض المتاجر الإلكترونية للتوسع والنمو.
  • لا يوفر تكامل مع منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستجرام.
  • يفتقر لبعض المميزات في مجال التصدر على محركات البحث.

خاتمة

 حاولنا في هذا المقال تزويدك بكل المعلومات التي نرى أنها مهمة بخصوص موقع لأو منصة شوبيفاي، الموقع مفيد للغاية وطريقة استخدامه تجذبك إلى مجال التجارة الإلكترونية حتى أن لم تكن تفكر في الدخول فيه.

هل استخدمت موقع شوبيفاي من قبل؟ هل ترى أن مميزاته تناسبك أن كنت تنوي إنشاء متجر إلكتروني خاص بك؟ شاركنا رأيك حول أفضل ميزة ترى أن موقع شوبيفاي يقدمها في مجال التجارة الإلكترونية.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق