الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب (دليل شامل)

كيفية الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب (دليل شامل)

الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب

الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب يعتبر من أحدث طرق الربح من خلال الإنترنت، حيث تلقي هذه الطريقة رواجاً كبيراً كونها غير مكلفة بعكس بعض مجالات الربح من الإنترنت الأخرى مثل التجارة الإلكترونية أو التسويق بالعمولة.

أيضاً يعتمد الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب على أدوات يمتلكها أغلب الأشخاص و خدمة يسهل تقديمها. كل ما سوف تقوم بعمله هو تعليم الأجانب لغة أنت تجيدها بالفعل منذ طفولتك في عملية تتسم بالسهولة والسلاسة.

في هذا المقال نعرفك على طرق الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب، وكيف تجني آلاف الدولارات من هذا المجال بسهولة.

طرق الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب

الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب يعتمد على تقديم هذه الخدمة من خلال أحد المنصات أو المواقع واستلام الأرباح نظير ذلك، فكر في الأمر على أنك مدرس خصوصي للغة العربية لكن جمهورك المستهدف هو الأجانب فقط.

الشيء الرائع أن الطلب على تعلم اللغة العربية يزداد بشكل كبير عالمياً، فالآن أكثر من ذي قبل نرى التطبيقات والألعاب الإلكترونية والمواد الترفيهية تدعم اللغة العربية مكتوبة أو مسموعة، وذلك نظراً لأهميتها وانتشارها الواسع.

هذا طبعاً بخلاف الطلب على تعلم هذه اللغة لأغراض أكاديمية مثل الدراسة أو ترفيهية مثل السياحة، كل هذا يجعل فكرة تعليم اللغة العربية للأجانب مربحة بشكل كبير، أخيراً تعليم اللغة العربية للأجانب يمكن تنفيذه من خلال عدة أساليب متنوعة كلها سهلة التنفيذ.

ومن أهم الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في تعليم اللغة العربية للأجانب:

1. الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب عن طريق الفيسبوك

يمكنك الاعتماد على الفيسبوك بأكثر من طريقة لتتمكن من الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب. الطريقة الأساسية هي تعليم اللغة العربية للأجانب من خلاله مباشرة عن طريق إنشاء صفحة فيسبوك مخصصة لتقديم هذه الخدمة من خلال هذه المنصة.

من خلال الصفحة تستطيع الوصول إلى جمهورك المستهدف وتعليمهم اللغة العربية، تستطيع الاعتماد على أدوات الفيسبوك نفسها مثل الاتصال عبر تطبيق Messenger للتواصل مع جمهورك وإعطائهم الدروس.

لاحظ أن التدريس أونلاين عموماً يعتمد على مكالمات الصوت والصورة وهو ما يوفره تطبيق Messenger بشكل جيد، أيضاً تستطيع الاعتماد على صفحة الفيسبوك كوسيلة لجذب العملاء فقط، واستخدام أدوات أخرى للتدريس مثل Zoom أو Google Meet.

أما بالنسبة إلى استلام العوائد المادية فلا يوفر الفيسبوك وسيلة لاستلام الأرباح على الأقل حالياً، ولكن يمكنك الاعتماد على وسائل الدفع الإلكتروني مثل بايبال أو بايونير لاستلام أرباحك من عملائك.

الفيسبوك يمكن استخدامه أيضاً كوسيلة تسويق إلكتروني للطرق الأخرى للربح من تعليم اللغة العربية للأجانب. يمكنك من خلال الفيسبوك تسويق خدمتك لتعليم اللغة العربية للأجانب حتى إن كنت تقدمها من خلال منصة متخصصة أو موقع شخصي.

تستطيع من خلال الصفحة إنشاء محتوى هدفه تسويق خدمتك بشكل عام، يمكنك الاعتماد على نشر المحتوى المكتوب أو فيديوهات قصيرة تقدم فيها نصائح خاصة بتعليم اللغة العربية.

في نهاية المحتوى تستطيع تنبيه متابعيك إلى أنك تقدم خدمة تعلم اللغة العربية للأجانب، وتضيف رابط طلب الخدمة الخاص بك.

2. الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب عن طريق موقع إلكتروني

نعرف أن فكرة إنشاء موقع قد تكون مخيفة للبعض، لكنها فكرة لا يستهان بها في مجال طرق الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب، هذا لأن تعليم الأجانب اللغة العربية من خلال موقعك الخاص يعتبر أكثر الطرق ربحاً في هذا المجال.

أغلب طرق تعليم اللغة العربية للأجانب تعتمد على وجود منصة وسيطة سواء رسمية أو منصة عمل حر وكلاهما مكلف نسبياً، صفحة الفيسبوك سوف تتطلب إنشاء حملات إعلانية لترويجها على الأقل في البداية لجذب المتابعين وتكوين هوية على المنصة.

أما منصات العمل الحر فتتقاضى نسبة من الأرباح المحققة. بالطبع لم ننسى وجود بعض المصاريف التي يتطلبها إنشاء موقع، لكنها مصاريف تدفع مرة واحدة، ونادراً ما تتكرر بعكس مصاريف المنصات السابقة الدورية.

بالنسبة إلى إنشاء الموقع ومخاوفك من صعوبة تنفيذ الأمر تقنياً فلا تقلق فهناك عدة طرق سهلة يمكن الاعتماد عليها لإنشاء موقعك.

يمكنك الإطلاع على مقالنا الخاص بكيفية إنشاء موقع إلكتروني لتزويدك بكل ما تحتاج لمعرفته عن هذا المجال.

يمكنك تصميم موقعك ليسمح بتدريس اللغة العربية للأجانب وتحصيل الرسوم منهم عبر إنشاء بوابة دفع على موقعك.

أيضاً تستطيع الاكتفاء بالاعتماد على الموقع لتدريس اللغة فقط، وتوكيل مهمة التحصيل إلى أحد وسائل استلام الأرباح العالمية، هذا هو الخيار الأفضل كونه يوفر مزيد من الأمان، ويجنبك إتقان المهارات التقنية المطلوبة لإنشاء بوابة دفع خاصة بك.

أخيراً درجة الاعتماد على الموقع الإلكتروني في الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب قد تختلف من شخص لآخر، قد يعتمد البعض على الموقع كوسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني مثل صفحة الفيسبوك كونها تستطيع القيام بهذا الدور بكفاءة أكثر من الأخيرة.

مع ذلك استخدام الموقع لتعليم اللغة العربية للأجانب بشكل مباشر يعتبر أفضل استخدام له. يمكنك الاستعانة بواقع تعليم اللغات الشهيرة التي سوف نذكرها لاحقاً للحصول على أفكار يمكنك الاستعانة بها لمعرفة التصميم المناسب لتقديم الخدمة من خلال موقعك.

3. الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب عن طريق مواقع العمل الحر

مواقع العمل الحر تعتبر من أهم الجهات التي يقصدها الأجانب من أجل تعلم اللغة العربية. أيضاً استخدام هذه المواقع في تقديم خدمتك يعتبر سهل للغاية فلا تحتاج أكثر من إنشاء حساب على المواقع وإضافة كافة بياناتك وبيانات الخدمة التي تقدمها.

أهم مواقع العمل الحر التي يمكن من خلالها الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب:

من المهم ملاحظة طبيعة سوق مجال الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب على كل موقع من المواقع السابقة. الطلب على هذه الخدمة على مواقع مثل مستقل موجود لكن بمعدل أقل من مواقع مثل Upwork و People per Hour.

هذا يرجع لتواجد الأجانب بشكل أكبر على المواقع الأخيرة، مع ذلك تعتبر المواقع العربية فرصة جيدة للمبتدئين في مجال العمل الحر بشكل عام كونها سهلة الاستخدام نسبياً مقارنة بنظيرتها الأجنبية.

أثناء التسجيل على هذه المواقع يفضل إضافة أي شهادات تمتلكها تثبت إجادتك للغة العربية، أو ما يثبت رضاء عملائك عن خدمتك، أخيراً كل موقع يختلف عن الآخر في عملية توثيق حسابك وشروط تقديمك للخدمة.

للمزيد من المعلومات عن مواقع العمل الحر اطلع على مقال أفضل 30 من مواقع العمل الحر العربية والعالمية

4. الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب عن طريق مواقع تعليم اللغات المتخصصة

هناك عدد ضخم من المواقع التي توفر خدمة تعليم اللغات لكننا اخترنا أفضلها في هذا المجال:

1. Preply

يعتبر موقع Preply من أفضل مواقع تدريس المواد على الإنترنت بشكل عام، يرتاد الموقع زوار من مختلف البلاد والفئات راغبين في تعلم أي شيء وكل شيء من الرياضيات المعقدة إلى كيفية نطق حروف اللغة العربية وقراءتها.

الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب من خلال موقع Preply يتم من خلال الخطوات التالية:

  1. القيام بإنشاء حساب على الموقع وإضافة كافة البيانات المطلوبة للتسجيل عليه.
  2. انتظار رد إدارة الموقع بعد مراجعة بيانات الحساب، والتي قد تستغرق 9 أيام عمل كحد أقصى.
  3. بعد الموافقة على طلبك يمكنك البحث عن الوظائف المتاحة في قسم تعليم اللغة العربية للأجانب.
  4. قم باختيار العرض المناسب لك ثم اضغط عليه للتواصل مع الطالب لتحديد تفاصيل عملية التدريس.

أهم ما يميز موقع Preply في مجال الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب هو تنوع الفرص المتاحة عليه، التنوع هنا متاح من حيث مقدار الربح ومقدار المعرفة المطلوبة لتدريس اللغة العربية للطلاب الأجانب.

بعض الطلاب يحتاجون مدرسين قادرين على تعليم اللغة العربية بشكل احترافي أو أكاديمي، هذا النوع من الطلب يوفر فرص للربح تصل إلى 30 دولار في الساعة، بالطبع هذا يحتاج مستوى مرتفع من إتقان اللغة العربية.

أيضاً هناك فئة أخرى من الطلبة تحتاج تعلم أساسيات اللغة العربية، بمعنى آخر بعض الطلبة يهدفون إلى تعلم نطق الحروف والأرقام باللغة العربية مما يوفر فرص مناسبة لغير المتخصصين في هذه اللغة بمعدلات ربح معقولة ومنافسة أقل.

أخيراً لدى الموقع نظام ممتاز للربح من الحالة من خلال عدة طرق أهمها هو الربح من خلال تسجيل المدرسين من خلالك.

2. Italki

موقع Italki هو موقع متخصص في تعليم اللغات فقط، ما يميز هذا الموقع في مجال الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب هو إمكانية التدريس من خلاله كمدرس أو كمعلم محترف.

شروط تدريس اللغة العربية للأجانب كمعلم محترف على موقع Italki يتطلب امتلاك شهادة مهنية أو خبرة في تعليم هذه اللغة، أما كمدرس فلا تحتاج أكثر من أن تكون ناطق أصلي للغة العربية، وأن يكون عمرك 18 عامًا أو أكثر لتدريس هذه اللغة على الموقع.

كمدرس أو معلم محترف سوف تحتاج إلى إنشاء فيديو تعريفي مدته 3 دقائق عن نفسك، كما سوف تقوم بتحديد سعر تقديمك للخدمة، بشكل عام متوسط أسعار مدرسين ومعلمين اللغة العربية على موقع Italki هو من 5 دولار إلى 10 في الساعة.

أخيراً الطلب على تعليم اللغات على موقع Italki متغير، أحياناً يتم إغلاق باب التقديم على لغة ما لمدة بضعة أيام لكنه سرعان ما يتم فتحه مجدداً.

3. AmazingTalker

يمتاز موقع AmazingTalker بسهولة عملية التسجيل عليه وسرعة مراجعة حسابك والموافقة عليه، خلال دقائق يمكنك إنشاء حسابك على الموقع بكل سهولة وعبر عدد محدود من البيانات.

بعد الانتهاء من إنشاء حسابك على الموقع تتم مراجعة الحساب خلال 24 ساعة والموافقة عليه، بالنسبة إلى الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب من خلال موقع AmazingTalker فالموقع يوفر أكبر قدر من الأرباح في هذا المجال.

حسب إحصائيات الموقع يمكنك الربح أكثر من 1000 دولار شهرياً من تدريس اللغة العربية للأجانب. الموقع يعتمد على أسلوب ممتاز يساهم في زيادة أرباحك يعتمد هذا الأسلوب على أراء العملاء في خدمتك ومدى تطورك فيها ليزيد من سعر خدمتك.

أخيراً يوفر الموقع خيارات مرنة بالنسبة إلى تسعير خدمتك، يمكنك تسعير الفترات الزمنية التي توفرها لتدريس اللغة العربية بالدقيقة بعكس أسلوب التسعير بالساعات التي تعتمد عليه أغلب مواقع تدريس اللغات الأخرى.

ملحوظة هامة: تعتبر عملية التسجيل في جميع المواقع شبه واحدة وغالباً ما تتكون من المراحل التالية:

  • إضافة بياناتك الشخصية.
  • إضافة صورة شخصية حديثة.
  • إضافة شهاداتك الدراسية (الخاصة بتدريس اللغة العربية إن وجدت).
  • إضافة تفاصيل المؤهلات الدراسية.
  • إضافة فيديو خاص تقدم فيه نفسك لعملائك ولإدارة المنصة.
  • تحديد الأوقات التي يمكنك تدريس اللغة العربية فيها.
  • تحديد سعر تقديم خدمتك.
  • تحديد الخصومات التي يمكنك تقديمها.

الصورة والفيديو والشهادات يفضل تحضيرها قبل بدء عملية التسجيل، الحسابات التي لا توفر المتطلبات السابقة تستغرق وقتاً أطول في المراجعة وبالتبعية الموافقة عليها للبدء في التدريس والربح من تعليم اللغة العربية للأجانب.

ما تحتاج للبدء في الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب

1. معرفة بأساسيات اللغة العربية

كونك متحدث أصلي للغة العربية أو native speaker لا يعنى تجاهل دراسة أساسيات اللغة العربية، بخلاف كون تعلمها يعتبر مطلب أساسي لمعظم الأجانب الذي يودون تعلم اللغة العربية، فالإلمام بهذه الأساسيات سوف يساعدك تعليم هذه اللغة بشكل أفضل.

هناك عدد متنوع من المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها لمراجعة أساسيات اللغة العربية مثل النحو والتشكيل وما إلى ذلك أهمها:

  • مقاطع الفيديو المتاحة على اليوتيوب.
  • الكتب المتخصصة في شرح أساسيات النحو والصرف.
  • الكتب الدراسية الخاصة باللغة العربية وتحديداً المرحلة الثانوية.

أغلب المصادر السابقة مجانية، أنصحك بالاعتماد على اليوتيوب كونه يوفر ميزة الاستماع لنطق الكلمات والجمل بشكل صحيح.

2. معرفة بسيطة باللغة الانجليزية

أغلب المواقع التي تعمل في مجال الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب توفر واجهة باللغة العربية، مع ذلك سوف تصادف صفحات غير متاحة باللغة العربية، وهي غالباً ما تكون الصفحات الخاصة بالتسجيل أو تحديد وسيلة استلام الأرباح والدفع.

بخلاف ذلك أي وسيلة سوف تعتمد عليها لاستلام أرباحك من هذه المواقع سوف تكون باللغة الانجليزية، لا تقلق لا تحتاج لتعلم الانجليزية بشكل احترفي لاستخدام هذه الوسائل أو تصفح هذه الصفحات.

3. جهاز حاسب آلي أو هاتف ذكي محمول

لتقديم خدمة تعليم اللغة العربية للأجانب سوف تحتاج إلى حاسب آلي أو هاتف محمول ذكي. لن تحتاج لشراء أحدث أو أقوى طراز من أي منها، حيث لا يحتاج هذا المجال أكثر من جهاز قادر على الاتصال بالإنترنت وإجراء مكالمات الفيديو بشكل سلس.

بالطبع يفضل الاعتماد على حاسب آلي لتعليم اللغة العربية للأجانب لكن إن لم يكن هذا متاح يمكنك الاعتماد على هاتفك مؤقتاً، أخيراً من المهم أن يكون اتصالك بشبكة الإنترنت ثابت وسريع لضمان جودة الاتصال وبالتبعية عملية التعليم.

4. كاميرا

امتلاك كاميرا هو عنصر أساسي من عناصر عملية تعليم اللغة العربية للأجانب، نوع الكاميرا وإمكانياتها يرجع إلى تفضيلاتك الشخصية وميزانيتك المتاحة، بالطبع كلما كانت جودة الكاميرا أعلى كلما كان ذلك أفضل بالنسبة للعملية التعليم.

أما أصحاب الميزانيات المحدودة فيمكنهم الاعتماد على هواتفهم المحمولة الذكية. درجة الاعتماد تتنوع بين الاعتماد على الهاتف كلياً في عملية التعليم أو استخدام كاميرا الهاتف كأنها كاميرا ويب وربطها بالحاسب الآلي المستخدم في تعليم اللغة العربية للأجانب.

يمكنك الاعتماد على البرامج التالية لاستخدام كاميرا الهاتف المحمول على أنها كاميرا ويب:

5. ميكروفون

لا تقل أهمية الميكروفون في عملية تعليم اللغة العربية للأجانب إن لم تكن تزيد. يمكنك تطبيق نفس المبدأ الذي طرحناه في النقطة السابقة في استخدام الميكروفون الخاص بهاتفك أو شراء ميكروفون احترافي.

أخيراً يمكنك الاعتماد على البرامج التالية لربط الميكروفون الخاص بهاتفك بالحاسب الآلي:

6. وسيلة استلام الأرباح

وسيلة استلام الأرباح هي أهم ما يجب أن تفكر به أثناء تصفح طرق الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب، على سبيل المثال بعض مواقع العمل الحر لا توفر وسائل تناسب سكان الدول العربية وكذلك مواقع تعليم اللغة العربية للأجانب الاحترافية.

ننصح بالإطلاع على وسائل استلام الأرباح الخاصة بأي طريقة قبل الاعتماد عليها في الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب، أخيراً للمزيد من المعلومات حول وسائل الدفع الإلكتروني طالع مقالنا عن أهم 12 وسيلة يمكن استلام أرباحك أونلاين من خلالها.

نصائح هامة لمساعدتك في الربح من تعليم اللغة العربية

1. الإتقان قدر الإمكان

نعم تستطيع الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب دون إتقانها لكن إتقانها مفيد أيضاً. إتقان اللغة معناه تدريسها بشكل أفضل وبصورة احترافية مما يساهم في زيادة أرباحك سواء عبر زيادة الإقبال على خدمتك أو زيادة أجرك نظراً لجودة الخدمة التي تقدمها.

كمواطن عربي غالباً أنت تتحدث باللغة العربية طوال الوقت وتستخدمها في حياتك اليومية كتابة وتحدث، مع ذلك قد لا يعنى هذا أنك تتقنها بدرجة أكاديمية، وهي غالباً ما تكون الدرجة التي يهدف الأجانب إلى الوصول إليها في هذه اللغة.

بمعنى أبسط الإتقان الذي نقصده يهدف إلى إتقان اللغة العربية الفصحى نطقاً وكتابة إلى أقصى درجة ممكنة، هذا سوف يؤهلك لتكون مدرس لهذه اللغة بشكل شبه رسمي، وقد يوازي الحصول على شهادة جامعية في إتقان وتدريس اللغة العربية.

بشكل عام تستطيع القيام بما يلي لتحسين مستواك في اللغة العربية:

  • مراجعة منهج النحو.
  • التدريب على النطق السليم للحروف بالتشكيل وبدون.
  • تسجيل محادثاتك باللغة العربية ثم مراجعة النطق والتشكيل.
  • الإكثار من قراءة الأدب والنثر والشعر.

2. استكشف المنافسين

الإطلاع على المنافسين له عدد كبير من المميزات أهمها هو الحصول على معلومات تتعلق بسوق الخدمة التي تنوي تقديمها، فمثلاً تستطيع معرفة متوسط سعر تقديم هذه الخدمة بين المنافسين وهي المعلومة الأهم على الإطلاق.

أيضاً تستطيع معرفة علاقة السعر بعوامل أخرى مثل الخبرة والسن ومدى تأثير المؤهلات الدراسية الرسمية عليه، كل هذا من شأنه مساعدتك على تقدير أرباحك بشكل مبدئي من تقديم هذه الخدمة وما تحتاج إلى القيام به لزيادتها في المستقبل.

3. إطلع على مختلف طرق الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب

حتى إن كنت تنوي الاعتماد على طريقة واحدة من أجل الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب لن يضرك استكشاف الطرق الأخرى، يمكنك البدء باستكشاف المواقع المتخصصة لتعليم اللغات وفهم شروطها ومتطلباتها ثم مقارنتها بالطرق الأخرى.

الإطلاع سوف يكشف لك عيوب ومميزات كل طريقة، أيضاً من خلال المقارنة تستطيع اكتشاف أفضل طريقة تناسبك سواء الآن أو فيما بعد.

4. سوق لنفسك بشكل مستمر

التسويق هو طريقة أساسية من طرق جذب العملاء، حتى إن وصلت للحد الأقصى من العملاء الذين تستطيع تعليمهم، فلا تقم تحت أي ظرف بالتوقف عن تسويق خدماتك ومشاركة إنجازاتك في هذا المجال.

لاحظ أن النجاح في تعليم اللغة العربية للأجانب معناه أن عدد عملائك يتغير كل فترة، كل فترة سوف يصل عدد من عملائك إلى درجة إتقان اللغة العربية التي يبحثون عنها مما سوف يغنيهم عن طلب خدمتك… أي أن عدد عملائك يتناقص بشكل دوري.

هذا التناقص مفهوم وطبيعي، لكن يجب التعامل معه من خلال العمل دائماً على جذب عملاء جدد لاستمرار تدفق الأرباح وزيادتها.

التسويق المستمر سوف يساعدك على خلق تيار مستمر من العملاء، هذا التيار يمكنك تغطية عدد العملاء الذين لا يحتاجون خدمتك، وقد يكون مفيد أيضاً في حالة أردت التوسع في ممارسة نشاطك، أو زيادة الحد الأقصى من العملاء الذي تستطيع تقديم خدمتك لهم.

5. كن ودوداً

التعامل مع عملائك بود ومرح سوف يساهم بشكل كبير في تعلمهم اللغة العربية بشكل أفضل، فكر في الأمر كأنك تمارس دور ذلك المدرس الودود الذي ساعدك على حب مادة دراسية معينة والتغلب على صعوباتها وإتقانها في النهاية.

أيضاً لاحظ أن الود يتم تقديره بشكل قوي في تقييمات مواقع تعليم اللغات للأجانب، هذا معناه أن إجادة اللغة العربية وحدها لن تكفي للحصول على تقييم جيد على موقع مثل AmazingTalker مثلاً.

خاتمة

ناقشنا في هذا المقال أهم طرق الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب، وفي رأيي الشخصي مجال تعليم اللغات على الإنترنت هو مجال مربح بشكل عام، كما أنه لا يتطلب عتاد تقني كبير أو مهارات تقنية صعبة التعلم.

هل تفكر في دخول مجال الربح من تعليم اللغة العربية للأجانب؟ شاركنا في التعليقات الطريقة التي سوف تعتمد عليها لدخول هذا المجال وسبب اختيارك لها.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق