الرئيسية » تكنولوجيا » أشهر لغات البرمجة وأهم استخداماتها (دليل شامل ومبسط)


أشهر لغات البرمجة وأهم استخداماتها (دليل شامل ومبسط)

أشهر لغات البرمجة

يا ترى كم عدد الأجهزة الذكية التي نتعامل معها كل يوم؟ هل فقط الحواسيب أو الهواتف أو الأجهزة المنزلية (التلفاز – الغسالة – التكييف)، أم اللآلات الحاسبة التي يستخدمها الطلاب كل يوم؟

ماذا عن الأجهزة الرقمية الموجودة في المستشفيات (أجهزة القلب – والتخدير – والأشعة – والتحليل – وغيرها)، والمصانع (العدادات الرقمية – أجهزة التحكم – وغيرها)، والبنوك (أدوات المراقبة – الخزانات الرقمية – أدوات عد وجمع المال – وغيرها).

كل هذه الأجهزة نحتاج إلى التحدث معها كل يوم، ومثلنا نحن البشر نحتاج إلى لغات مشتركة نستطيع التواصل بها ويفهمها الطرف الآخر.

تحتاج الآلات الذكية والحواسيب التي تعتمد على المعالجات إلى من يتخاطب معها، ويخبرها ما الذي نريده تحديداً بلغة تفهمها… وهنا يأتي دور لغات البرمجة.

في الدقائق القادمة ستتعرف على التالي:

  • ما هي البرمجة: تعريف بسيط ومختصر ومرح.
  • ما هي لغة البرمجة: بطريقة عملية سهلة يستوعبها أي شخص.
  • بعض المصطلحات البرمجية التي يجب أن تعلمها: لا تقلق لن تكون التعريفات مملة مثلما تجدها في ويكيبيديا.
  • ما هي أشهر لغات البرمجة: ستتعرف قليلاً على أهم لغات البرمجة، واستخدامات كل منها، وأشهر الشركات والتطبيقات العملية التي تعتمد عليها.

هذا المقال البسيط يُعد بمثابة مدخل إلى عالم البرمجة، ويمكن لأي شخص لديه فضول عن هذا العالم الإطلاع عليه لمعرفة أبعاده… وإن كان هذا الفضول قوياً بما يكفي سيجعلك هذا المقال ترغب في تعلم البرمجة.

ولذلك يُعد هذا المقال مجرد فاتح شهية بالنسبة لك عزيزي القارئ، وبالنسبة لنا هنا في الرابحون؛ فهذا المقال مجرد بداية لأدلة وسلاسل وشروحات شاملة حول البرمجة، وكيفية تعلمها في مختلف التخصصات.

أعتقد أنك متحمس مثلي… دعنا إذاً نبدأ ولا نضيع مزيداً من الوقت.

ما هي البرمجة؟

البرمجة باختصار هي عملية إعداد مجموعة من التعليمات التي نقوم بإعطائها لأي حاسوب، وذلك لكي يقوم بتنفيذ مهمة معينة أو الحصول على نتيجة محددة مسبقاً.

الحاسوب أو الكمبيوتر بمختلف أنواعه هو آلة غبية للغاية، لا تعرف كيف تتصرف نهائياً، وتحتاج منا إلى التوجيه وإعطاء تعليمات محددة واضحة.

تخيل أنك تصف لشخص ما كيف يقوم بعمل طبخة تحبها… ولكن هذا الشخص أعمى لا يرى، حينها ستصف له كل شيء خطوة بخطوة.

ستخبره بكل حركة يقوم بها بالترتيب الدقيق حتى يحصل على كل مكوّن سيستخدمه في الطبخ، وكل أداة سيعتمد عليها، ثم كيفية إعداد هذه المكونات حتى تخرج لك الطبخة جاهزة.

وبسبب وجود العديد من الأجهزة أو الحواسيب، فهناك أيضاً طرق مختلفة للتواصل معها… وهنا يأتي دور لغات البرمجة المختلفة.

ما هي لغة البرمجة؟

لغة البرمجة هي عبارة عن أداة نستخدمها لإعطاء الحاسوب التعليمات التي يحتاجها لتنفيذ مهمة برمجية معينة… بمعنى أبسط هي طريقة نتواصل بها مع أي حاسوب أو جهاز معين لكي نخبره كيف يتصرف ليعطينا ما نريد.

الحاسوب يعمل بالكهرباء، لهذا هو لا يفهم سوى “هل الكهرباء تعمل (On) أم مقطوعة (Off)”، أو بمعنى آخر لا يفهم سوى الأرقام الثنائية (1 و 0)… تلك التي درستها في الفيزياء الحديثة في الثانوية العامة.

البشر العاديون سيكون من الصعب عليهم فهم وكتابة الأرقام الثنائية، خصوصاً إن كانت الأجهزة التي يتعاملون معها تتكون من دوائر كهربية معقدة.

ولهذا ظهرت الحاجة إلى طريقة يمكننا أن نحوّل بها الطريقة التي نتكلم بها نحن البشر إلى لغة يفهمها الحاسوب، وذلك دون الحاجة إلى استخدام الأرقام الثنائية بشكل مباشر… وهذه هي لغة البرمجة باختصار.

وكما هو الحال منذ قديم الزمان عندما تعلّم الإنسان الكلمات الأساسية، ثم ظهرت اللغات المختلفة وأصبحت تتطور وتتغير لتسهيل الحياة… ظهرت كذلك لغات برمجة مختلفة لتسهيل التعامل مع الحواسيب.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو البسيط حتى تتضح لك الصورة أكثر:

مصطلحات برمجية يجب أن تعرفها

هناك مجموعة من التعريفات الشائعة التي ستقابلها وأنت تبحث عن أشهر لغات البرمجة أو عن البرمجة بشكل عام… دعني أقدمها لك بطريقة سهلة وبسيطة.

1. الترميز النصي (Syntax)

لكل لغة قواعد متفق عليها (مثل قواعد النحو في اللغة العربية – الـ Grammar في اللغة الإنجليزية) تساعدنا على كتابة جمل مفيدة يفهمها أي شخص.

لكل لغة برمجة أيضاً قواعد، طريقة متفق عليها ليتم الكتابة بها حتى يفهمها ويستخدمها أي مبرمج بسهولة في أي مكان في العالم… هذه القواعد هي الـ Syntax.

2. تصنيف لغة البرمجة من حيث التعامل مع الأجهزة

هناك العديد من التصنيفات للغات البرمجة، ولعل أهمها هو تحديد مدى قرب أي لغة من الطريقة التي يفهم بها الحاسوب الأكواد أو ما يُطلق عليه (Machine Language).

هناك نوعين من اللغات في هذا التصنيف:

  • لغات منخفضة المستوى (Low Level Languages): وهي اللغات التي تقترب إلى حد بعيد من لغة الآلات… مثل لغة الـ C ولغة Assembly وغيرها.
  • لغات عالية المستوى (High Level Languages): وهي لغات تبتعد عن لغة الآلات وتقترب من لغتنا العادية… مثل لغة جافا و بايثون و جافاسكربت وغيرهم.

لا تقلق سنتحدث عن اللغات السابق ذكرها بالتفصيل… فقط تابع معي!

3. تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة العمل

هذا التصنيف يعتمد على طريقة تعامل اللغة مع التعليمات وتحويلها إلى أكواد ثنائية لكي تفهمها الحواسيب، هناك نوعان من لغات البرمجة في هذا التصنيف وهما:

1. لغات برمجة مترجمة (Compiled Programming Languages): هذه اللغات تقوم بنفسها بترجمة التعليمات وتحويلها مرة واحدة إلى أكواد والمبرمج هو المسئول هنا عن هذه العملية.

لغات مثل C و C++ و C# و لغة Go… كلها لغات مترجمة، ويتم استخدامها على نطاق واسع.

2. لغات برمجة مُفسرة (Interpreted Programming Languages): هذه اللغات تعتمد على وسيط أو مترجم (Interpreter) ليقوم بتحويل التعليمات إلى أكواد يفهمها الحاسوب… وهذه العملية لا يكون المبرمج مسئول عنها.

لغات مثل Javascript و Python هي لغات مفسرة.

هناك استثناء في هذا التصنيف وهي لغة Java، والتي يمكن أن تكون أحد النوعين على حسب مستوى الاستخدام… لا تقلق لا حاجة لك بمعرفة كيف يتم ذلك الآن إلا إذا قررت تعلم لغة جافا.

4. أسلوب البرمجة

هناك العديد من الأساليب التي تتم بها عملية البرمجة في مختلف اللغات… المقصود هنا بالأسلوب هي طريقة مشتركة ومتشابهة بين اللغات… مثل طرق الكتابة أو القواعد التي تشترك فيها اللغات العادية خصوصاً من نفس الأصل (كالإنجليزية والفرنسية).

أهم هذه الأساليب هي:

1. البرمجة كائنية التوجه (Object-oriented programming – OOP): في هذا الأسلوب يتم التعامل مع أي من عناصر اللغة على أنه شيء (Object) يجب أن نقوم بتعريفه ثم تحديد كيفية التعامل معه.

هذا النوع من البرمجة تجده في لغات مثل Javascript و Java.

2. البرمجة الهيكلية (Structured Programming): في هذا الأسلوب يتم التعامل مع عناصر اللغة على أنها مجموعة من الخطوات أو التعليمات المتتالية.

هذا النوع من البرمجة تجده في كل لغات عائلة الـ C ولغة GO…أغلب اللغات المنخفضة المستوى تتعامل بهذا الأسلوب.

ليس المهم أن تفهم الآن هذه التعريفات بشكل عميق للغاية… كل ما أردته فقط هو أن تتعرف عليها حتى تستوعب أن التعامل مع لغات البرمجة يشبه إلى حد بعيد التعامل مع اللغات العادية التي نستخدمها كل يوم.

أشهر لغات البرمجة وأهم استخداماتها

قبل أن أتحدث معك عن ما هي أشهر لغات البرمجة واستخداماتها المختلفة ربما تسأل نفسك كيف قمنا بإعداد هذه القائمة… دعني أجيب عليك!

في كل عام تقوم منصة Stackoverflow – والتي تُعد واحدة من أكبر وأهم المنصات التي يعتمد عليها المبرمجين في كافة أنحاء العالم – بعمل استطلاع للمبرمجين.

هذا الاستطلاع يمثل مرجعاً للكثير من المتخصصين، ولذلك اعتمدنا عليه في هذا الدليل، خصوصاً وأن أحد أهم نقاطه هي “أشهر لغات البرمجة” التي يتم استخدامها من قبل المحترفين في مختلف الوظائف.

هذه القائمة تعكس أيضاً شهرة وأهمية لغات البرمجة في سوق العمل في الشرق الأوسط والعالم، وهذا ما يمكنك التأكد منه بنفسك من خلال مواقع التوظيف المختلفة.

وعلى هذا الأساس – بالإضافة إلى خبرتنا الشخصية في مجال البرمجة – تم ترتيب وجمع المعلومات في هذا الدليل… وحتى لا يكون هذا الدليل طويل للغاية نكتفي فقط بذكر أشهر 12 لغة برمجة.

لأننا إن تحدثنا عن أكثر من ذلك سيتحول هذا المقال إلى كتاب… وكما أشرت سابقاً؛ كل ما أريده منك أن تتحمس للبرمجة وتضع طرف قدمك في هذا البحر بدون أي خوف.

والآن دعونا نبدأ في عرض قائمتنا لأشهر 12 لغة برمجة:

1. لغة Javascript

جافاسكربت هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم وأكثرها استخداماً، وأغلب المواقع وصفحات الويب تعتمد عليها لأنها المسئولة عن عرض أي محتوى متغير مثل:

  • المحتوى الذي يظهر على الموقع بعد وقت محدد (مثل صناديق الإشعارات – استمارات طلب التسجيل).
  • الخرائط التفاعلية (مثل خرائط جوجل).
  • الأنيميشن.
  • مشغلات الميديا (مثل مشغل الملفات الصوتية على soundcloud).

أي محتوى يتغير على أساس سلوك الزائر أو الوقت، فهو غالباً يعتمد على لغة جافاسكربت.

ليس هذا كل شيء، فهناك الجانب الخلفي من المواقع أو ما يُسمى (Back -End)، وهو الخاص بالتعامل مع السيرفرات وقواعد البيانات، والذي يتم الإعتماد فيه على Node.Js.

إن لم تكن تعرف Node.Js؛ هي عبارة عن إطار برمجي يمكننا من استخدام الجافا سكربت في التعامل مع السيرفرات… عندما تم تطوير هذا الإطار في عام 2009 أحدث نقلة في حجم استخدام لغة جافا سكربت، لأنها أصبحت تؤدي الكثير من المهام في وقت واحد.

هذا بخلاف السرعة الكبيرة و ودقة وسهولة عملية البرمجة، والتي جعلت من Node.Js بديلاً قوياً للعديد من لغات البرمجة الأخرى – والتي ستجد أهمها في هذا الدليل.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة جافاسكربت

لغة جافا سكربت لها العديد من الاستخدامات فكما أشرت سابقاً؛ أي متفصح يعتمد عليها هذا بخلاف الإمكانيات الكبيرة التي يقدمها إطار Node.Js، لهذا تجد العديد من الشركات العملاقة تعتمد على جافا سكربت مثل:

1. شركة Google: جوجل تمتلك متصفح جوجل كروم، وأيضاً تقدم العديد من المنتجات والخدمات على مواقع الويب، والتي تعتمد بشكل رئيسي على جافا سكربت.

بسبب هذا الاعتماد الكبير قام بعض المبرمجين في شركة جوجل بتطوير إطار Angular.js الشهير، والذي يتم استخدامه في تطوير تطبيقات الويب.

2. شركة Microsoft: لا أعتقد أنك تغفل عن متصفح Edge الذي تملكه شركة مايكروسوفت، والذي يعد أحد أفضل متصفحات الإنترنت في الوقت الحالي… بالتأكيد تحتاج مايكروسوفت إلى جافاسكربت في تطويره.

هذا بخلاف إعتماد الشركة مؤخراً على Node.Js في تطوير العديد من خدماتها مثل Azure Cloud.

3. شركة Paypal: اعتمدت شركة باي بال الرائدة في مجال البنوك الإلكترونية وخدمات تحويل الأموال منذ البداية على جافاسكربت في تطوير موقعها وخدماتها.

وبعد ظهور Node.Js أصبحت بايبال تعتمد عليه بشكل كبير في التعامل مع السيرفرات وقواعد بيانات العملاء.

4. شركة Netflix: تعتمد نيتفلكيس بشكل كبير على جافسكربت، وقامت باستبدال لغة جافا بـ Node.Js لتسهيل عملية تطوير الموقع وزيادة الكفاءة والسرعة.

5. شركة Facebook: إن حاولت إيقاف لغة جافاسكربت عن العمل في المتصفح الخاص بك لن تستطيع الدخول إلى حسابك على فيسبوك.

وهذا الأمر يُظهر لك حجم اعتماد فيسبوك على جافاسكربت… وبسبب أهمية هذه اللغة لفيسبوك قام بعض المبرمجين بتطوير إطار React.JS الشهير، والذي يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل مطوري الويب حول العالم.

أعتقد أنك أدركت الآن حجم وأهمية لغة جافاسكربت، وأنها تُعد الحجر الأساسي لأي شخص يريد أن يصبح مطوّر ويب محترف.

أكمل المقال ولا تتعجل!

2. لغتي HTML/CSS

لغتي HTML و CSS لا يُعتبران لغات برمجة فعلية، لأنهما لا يحتويان على إمكانية إجراء العمليات المنطقية مثل (الحسابات – تسجيل البيانات) وغيرها… دعني أفسر لك أكثر من خلال تناول كل لغة على حدا:

أ. لغة HTML

كلمة HTML هي اختصار لـ Hypertext Markup Language، والترجمة العربية لها هي (لغة ترميز النص الفائق)… بمعنى بسيط HTML هي عبارة عن مجموعة من التعليمات التي يتم استخدامها لهيكلة صفحات الويب.

أي صفحة على الويب تعتمد على الـ HTML مثل الصفحة التي تقرأ عليها هذه السطور الآن، لأنها المسؤولة عن تحديد الـ:

  • العناوين سواء الرئيسية أو الفرعية.
  • القوائم (مثل القائمة الرئيسية التي تراها أعلى الصفحة).
  • القطع النصية (Paragraph).

وغيرها من المكونات الأساسية لأي صفحة ويب، والتي يتم استخدامها والتلاعب بها عن طريق لغات البرمجة الأخرى مثل جافاسكربت.

يمكننا أن نقول أن HTML ما هي إلا التعليمات الأساسية التي يعتمد عليها أي متصفح لكي يفهم المحتوى الأساسي لصفحات الويب المختلفة، ثم يقوم بترجمتها وتحويلها إلى ما تراه في أي موقع.

تم تطوير HTML من قبل المبرمج الشهير Tim Berners-Lee عام 1993، ومع الوقت تم إضافة العديد من التعليمات الجديدة لتسهيل عملية تطوير المواقع، وكان أبرزها عام 2014 مع إصدار HTML 5.

ب. لغة CSS

كلمة CSS هي اختصار لـ Cascading Style Sheets، وترجمتها بالعربية (صفحات الطرز المتراصة)… بمعنى بسيط  CSS هي عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية التي تستخدم في تنسيق الصفحات.

المقصود هنا بالتنسيق هو:

  • تحديد المسافات بين السطور والعناوين المختلفة.
  • تحديد الألوان.
  • تحديد أماكن العناصر المختلفة على أي صفحة.

أريدك أن ترى فائدة الـ CSS بنفسك، قم بإضافة هذه الأداة إلى متصفح كروم – وبالمناسبة هي أداة رائعة لمطوري الويب والمبرمجين بشكل عام.

بعد تثبيت الإضافة وتشغيلها ستجد بالأعلى في القائمة الرئيسية كلمة CSS اضغط عليها أثناء زيارتك لأي صفحة ويب، وقم باختيار (Disable Styles ثم Disable All Styles)، وسترى بنفسك كيف تبدو أي صفحة على الإنترنت عند استخدام html فقط.

اقرأ أيضاً: أفضل إضافات جوجل كروم (ستمنحك خواص ومميزات رائعة)

تم تطوير الـ CSS من قبل المبرمج Håkon Wium Lie عام 1994، وذلك لإضافة اللمسة الجمالية على صفحات الويب وجعل استهلاك المعلومات أفضل وأسهل.

يمكنك القول أنه لا توجد صفحة ويب بدون Html و CSS، لهذا لا يوجد مطوّر ويب لا يعرفها جيداً، ولهذا سيكون لهما نصيباً كبيراً في الدليل الذي حدثتك عنه سابقاً.

3. لغة SQL

كلمة SQL هي اختصاراً لـ Structured Query Language، وترجمتها بالعربية (لغة الاستعلامات البنيوية)… بمعنى بسيط SQL هي عبارة عن اللغة التي يتم استخدامها للتعامل مع قواعد البيانات والتلاعب بها بطرق مختلفة.

يمكنك أن تتخيل SQL و كأنها التعليمات التي تعطيها لبرنامج excel الشهير لبناء الجداول وتعديل الأعمدة والخانات المختلفة، وإضافة ومسح المعلومات وإجراء العمليات الحسابية المختلفة.

تتميز لغة SQL بالبساطة الشديدة لأن الترميز النصي الخاص به (Syntax) يشبه اللغة الانجليزية العادية التي نستخدمها (Select – Add – Delete – Create) وهكذا.

ستجد لغة SQL مستخدمة تقريباً في أغلب السيرفرات للمواقع والتطبيقات بمختلف أنواعها واستخداماتها، وهذا ما جعلها تحتل المرتبة الثالثة في أكثر لغات البرمجة شهرة واستخداماً.

الجدير بالذكر أن هذه اللغة تم تطويرها من قبل باحثين في شركة IBM العالمية عام 1970، وهم Raymond Boyce و Donald D. Chamberlin.

اقرأ أيضاً: أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت

4. لغة Python

لغة البايثون هي لغة برمجة مفسرة و متعددة الاستخدامات، بمعنى أنه يمكنك استخدامها تقريباً في كل المهام في عالم البرمجة مثل:

  • تطوير الويب
  • بناء برامج الحواسيب (Desktop Apps)
  • تطوير تطبيقات الهاتف
  • تطوير الألعاب
  • تحليل وجمع البيانات (Data analysis – Data science)
  • كتابة السكربتات المختلفة لتنفيذ مهام محددة وسريعة 
  • تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة

السبب الذي جعل بايثون تزداد شهرة واستخداماً منذ تاريخ تطويرها عام 1991 عن طريق المبرمج العبقري Guido van Rossum هو سهولتها.

الترميز النصي الخاص بهذه اللغة بسيط وسهل، ويشبه اللغة الإنجليزية إلى حد كبير على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى… مما جعل بايثون تستقطب الكثير من المبتدئين في عالم البرمجة.

ولهذا السبب الكثير من المعاهد والمؤسسات التعليمية تبدأ في تعليم الطلاب الجدد مبادئ علم الحاسوب والبرمجة عن طريق لغة بايثون.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة بايثون

ستتفاجئ من معرفة حجم الشركات والتطبيقات التي تستخدمها كل يوم والتي تعتمد على لغة بايثون:

1. شركة YouTube: نعم أكبر منصة للفيديو في العالم، وثاني أشهر محرك بحثي تمت كتابته وتطويره تقريباً بالكامل بلغة بايثون.

2. تطبيق Instagram: بدأت شركة انستجرام فقط ب 11 موظف، وتمت كتابة التطبيق بالكامل في البداية باستخدام أحد إطارات لغة بايثون وهو Django.

3. شركة Facebook: صحيح أن تطبيق فيسبوك يعتمد بشكل كبير على جافاسكربت، إلا أنه طبقاً لفيسبوك نفسها 21% من كل الأكواد والبرمجيات التي تعتمد عليها فيسبوك مكتوبة بالكامل بلغة بايثون.

4. شركة Netflix: صحيح أن نيتفليكس تعتمد على جافاسكربت بشكل كبير، إلا أن محرك الإقتراحات (Suggestions) الذي يجمع ويحلل بيانات المستخدمين ويرشح لهم العروض المختلفة لمشاهدتها يعتمد بالكامل على بايثون.

5. شركة Amazon: عملاق التجارة الإلكترونية في العالم يعتمد على لغة البايثون لبناء محرك المقترحات الشهير، والذي كان أحد أهم الأسباب وراء سيطرة أمازون على هذا المجال في العالم.

6. شركة Uber: تعتمد أوبر بشكل كبير على لغة بايثون في تقديم خدماتها، وذلك نظراً لإجراء الكثير من العمليات الحسابية وجمع البيانات، ولهذا وقع اختيارهم على هذه اللغة الرائعة.

هناك مقولة شهيرة في أوساط المبرمجين في شركة جوجل تقول “Python where we can, C++ where we must” بمعنى أنهم يحاولون استخدام بايثون في أي شيء.

5. لغة Java

جافا هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات أيضاً، والتي يتم الإعتماد عليها في العديد من المهام خصوصاً في تطوير تطبيقات الهاتف والألعاب والبرامج الحسابية عالية المستوى.

تم تطوير لغة جافا في شركة Sun Microsystems بواسطة المبرمج الشهير James Gosling u عام 1996، والتي بعد ذلك استحوذت عليها شركة Oracle العملاقة.

لهذا تجد لغة جافا شائعة الاستخدام في تطوير التطبيقات الخاصة بالشركات التجارية في مختلف المجالات خصوصاً في قطاع البنوك والخدمات المصرفية المختلفة وعمليات الدفع أونلاين، ولهذا تجد شركات عملاقة مثل Amazon و E-Bay تعتمد على لغة جافا بشكل كبير.

كما أن لغة جافا لها نصيب الأسد في تطوير تطبيقات الأندرويد، ولهذا هي مطلوبة بكثرة في سوق العمل في كافة أنحاء العالم.

أهم مميزات لغة جافا هي كفاءتها في بناء التطبيقات التي تعتمد على الجرافيك أو ما يعرف بـ (GUI Apps – Graphic User Interfaces).

كما أن لغة جافا تستخدم على نطاق واسع في تطوير الألعاب، فمثلاً لعبة minecraft الشهيرة تعتمد على لغة جافا. كل هذا جعل لغة جافا تصبح واحدة من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً.

6. لغة C#

لغة سي شارب هي لغة برمجة متعددة الاستخدام ولها مكانتها، وذلك على الرغم من أنه تم إطلاقها في أواخر عام 2000 من قبل فريق عمل متخصص في شركة مايكروسوفت.

وهذا هو أحد أسباب شهرة هذه اللغة، فهي تعد من أفضل الخيارات التي يعتمد عليها المبرمجين في بناء تطبيقات سطح المكتب لنظام تشغيل ويندوز.

المميز في هذه اللغة أنها حاولت تجمع العديد من مميزات لغات أخرى مثل لغة جافا ولغة سي – والتي سنتحدث عنها لاحقاً – ولهذا هي سهلة التعلم للعديد من المبرمجين الذين لديهم خبرة مع تلك اللغات.

هناك العديد من الشركات حول العالم التي تعتمد على لغة سي شارب خصوصاً في مجال الألعاب، لأن واحد من أشهر محركات الألعاب في العالم Unity تم بناءه بواسطة لغتي سي وسي شارب.

وإن لم تكن تعرف؛ محرك Unity يتم الإعتماد عليه لبناء مئات الألعاب مثل لعبة  Pokémon Go الشهيرة وغيرها الكثير.

7. لغة PHP

الـ PHP هي لغة برمجة نصية (Scripting Programming Language) تستخدم في مجال تطوير الويب خصوصاً فيما يتعلق بالتعامل مع السيرفر.

لغة PHP في الأصل كانت مجموعة من التطبيقات المختلفة المكتوبة بلغة Perl، والتي تم بعد ذلك جمعها وترتيبها حتى أصبحت ما عليه الآن.

مرت لغة PHP بالعديد من مراحل التطوير بداية من إطلاقها عام 1994، ثم إعادة كتابتها مرة أخرى من قبل مبرمجين آخرين عام 1997.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة PHP

  • أنظمة إدارة المحتوى كـ ووردبريس و جوملا وغيرهما.
  • موقع ويكيبيديا.
  • موقع ياهو.

لغة PHP مازال لها مكانتها في السوق ويحتاجها العديد من مطوري الويب.

8. لغة TypeScript

لغة TypeScript هي تعتبر لغة جافا سكربت مع بعض التعديلات. تتميز لغة جافاسكربت بالديناميكية، وهذا ما يجعل التعامل معها يؤدي إلى بعض الأخطاء أحياناً.

فمثلاً قد يخطئ المبرمج بسهولة في الخلط بين أنواع المتغيرات (الأرقام أو الحروف) مما يسبب أعطال في التطبيقات المختلفة… ولهذا تم تطوير لغة TypeScript.

لغة TypeScript لغة استاتيكية ثابتة يتم فيها تحديد وتعريف كل شيء، لهذا ربما تكون التطبيقات المكتوبة بواسطتها حجمها أكبر نسبياً ولكنها أكثر أماناً وتلافياً للمشكلات.

تم تطوير TypeScript بواسطة شركة مايكروسوفت، وتم إطلاقها عام 2012، ومنذ ذلك الوقت ويتم استخدامها على نطاق أوسع كل عام، خصوصاً وأن تعلمها سهل جداً خصوصاً وأن الكثير من المبرمجين يعرفون لغة جافا سكربت جيداً.

لغة TypeScript هي مثال عملي على تطوير وتعديل لغات البرمجة بشكل عام، ورغبة المبرمجين أصحاب الخبرة في تسهيل عملية البرمجة وتطوير التطبيقات وجعلها أكثر كفاءة وأقل تكلفة مع مرور الوقف.

9. لغة C++

لغة سي بلس بلس هي لغة برمجة متعددة الاستخدام تم تطويرها عام 1980 بواسطة المبرمج العملاق Bjarne Stroustrup في أحد معامل شركة AT&T الأمريكية الشهيرة في مجال الاتصالات.

لغة سي بلس بلس تُعد من أشهر لغات البرمجة، لأنه تم تطويرها لكي تكون امتداداً للغة سي، ولهذا لديها نفس الاستخدامات والخصائص والتي سنتحدث عنها في العنصر التالي.

10. لغة C

لغة سي هي واحدة من أهم لغات البرمجة على الإطلاق، لأن عملية تطويرها تُعد مرحلة فاصلة في تاريخ علوم الكمبيوتر بشكل عام.

لقد تم تطوير لغة سي بواسطة واحد من أشهر وأفضل علماء الكمبيوتر على الإطلاق، وهو Dennis Ritchie في عام 1972، والذي يعتبره الكثير الأب الروحي للبرمجة.

لغة سي هي الأساس الذي تم استخدامه لتطوير لغات البرمجة الأخرى التي تحدثنا عنها سابقاً، فلغة جافا وبايثون و سي شارب و SQL وغيرهم تم كتابتهم وتطويرهم باستخدام لغة سي.

لهذا من الشائع بين المبرمجين مقولة “من يفهم لغة سي جيداً يستطيع أن يفهم ويتعلم أي لغة أخرى في عدة أيام”.

لغة سي هي لغة متعددة الاستخدامات تعتمد على مبدأ البرمجة الهيكلية (Structured Programming)، وهي لغة منخفضة المستوى.

لغة سي تتميز بالسرعة الفائقة والدقة، لأنك من خلالها تتحكم في طريقة عمل الحاسوب نفسه من حيث استخدام المعالج (Processor) و الذاكرة المؤقتة (RAM).

أهم الشركات التي تعتمد على لغة C

1. شركات Microsoft و Apple  وGoogle: يعتمدون على لغة سي، لأنها الأساس في تطوير أنظمة تشغيل ويندوز وماك و IOS وأندرويد والبرامج المختلفة التي تعمل على هذه الأنظمة.

2. شركة Adobe: تعتمد على لغة سي في تطوير برامجها الشهيرة مثل فوتوشوب و After effects، وغيرها من البرامج التي يعتمد عليها ملايين الناس حول العالم.

3. مؤسسة NASA: تعتمد على لغة سي في تطوير برامجها خصوصاً المتعلقة بالتحكم في الصواريخ، لأن لغة سي سريعة للغاية في تنفيذ الأوامر.

يمكنني أن أتحدث عن استخدامات لغة سي والشركات التي تعتمد عليها في مجلد كامل، ولكني أعتقد أن الفكرة الرئيسية قد وصلتك، وعلمت جيداً لماذا تُعد لغة سي واحدة من أشهر وأعرق لغات البرمجة على الإطلاق.

11. لغة Go

جو هي لغة متعددة الاستخدام مفتوحة المصدر، تم تطويرها من قبل فريق عمل متخصص في شركة جوجل عام 2009، ويزداد معدل استخدامها يوم بعد يوم.

لغة جو يُقال أنها لغة سي الخاصة بالقرن العشرين، فلقد تم تطويرها لتقوم بنفس المهام تقريباً بشكل أسرع وأسهل، ولهذا اعتمدت عليها العديد من الشركات منذ إطلاقها.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة جو

  • شركة Soundcloud
  • شركة Twitch المملوكة حالياً لشركة أمازون
  • شركة Uber
  • شركة Google التي تعتمد عليها في الكثير من المهام حالياً خصوصاً في تطوير الخدمات السحابية التي تقدمها منصة Google Cloud.

لغة جو تنافس كل من لغة سي و جافا فيما يتعلق بالسرعة والكفاءة وتقليل الموارد المستخدمة في تطوير التطبيقات والبرامج المختلفة، ولكنها تحتاج إلى مجهود أكبر في التعلم والاستخدام نظراً لحداثتها.

12. لغة Kotlin

لغة كوتلن هي واحدة من أحدث لغات البرمجة في هذه القائمة، فلقد تم تطويرها من قبل فريق عمل روسي في شركة JetBrains بداية من عام 2010، وكان الإطلاق الرسمي لها عام 2016.

لغة كوتلن هي لغة تم تطويرها في الأساس لبناء تطبيقات الهواتف على نظام أندرويد بسرعة وكفاءة أعلى من لغة جافا وبتكلفة أقل.

ولهذا أعلنت شركة جوجل في عام 2017 أنها ستعتمد على لغة كوتلن في تطوير نظام أندرويد نفسه، وهذا كان السبب الرئيسي وراء شهرة هذه اللغة، والبدء في استخدامها من قبل الكثير من المطورين.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة كوتلن

  • شركة Evernote: صاحبة أحد أشهر تطبيقات تنظيم الوقت وإدارة المهام.
  • شركة Coursera: صاحبة واحد من أشهر منصات الكورسات أونلاين.
  • شركة Pinterest: التي تملك موقع وتطبيق بنترست الشهير في عالم السوشيال ميديا، والذي يعتمد عليه عشرات الملايين من المستخدمين.
  • شركة Uber: اعتمدت مؤخراً شركة أوبر على لغة كوتلن في تطوير التطبيق الخاص بها.

ربما لن تجد العديد من الوظائف أو الشركات في الوطن العربي التي تعتمد على لغة كوتلن في الوقت الحالي، لأن اللغة حديثة، والانتقال إليها سيحتاج إلى الكثير من الموارد والوقت.

ولكن الكثير من المبرمجين يتوقعون زيادة الإعتماد على  لغة كوتلن مع الوقت بسبب كفاءتها، وأنها ستحصل على مكانة أعلى في السنوات المقبلة.

خاتمة المقال… وبدايتك أنت في عالم البرمجة

البرمجة عالم رائع مليء بالجديد، فكل يوم هناك مبرمج يحاول تطوير الأدوات واللغات السابقة، وإضافة خصائص ومميزات لتسهيل عملية البرمجة وتقليل التكلفة.

كل لغة برمجة ذكرتها في هذا الدليل هي عبارة عن محاولة لتطوير لغة أقدم منها… نفس المبدأ تجده في مختلف العلوم والمجالات في كافة مناحي الحياة.

لهذا لا تتردد في الدخول إلى هذا العالم الممتع المليء بالمعرفة والفرص التي ستغير حياتك للأفضل بكل تأكيد… فإن كنت متحمساً وتريد البدء فنحن هنا في الرابحون سنقوم بمساعدتك.

واحدة من أهم العقبات التي تقف في طريق المبرمجين الجدد هي عدم معرفتهم ما هي أساسيات البرمجة، وكيف يمكن تعلمها من أفضل المصادر… لذلك نحن نعمل الآن على توفير أدلة شاملة لمساعدتك في ذلك.

هذه المعلومات ستجعلك تتأسس بشكل سليم في عالم تطوير الويب، وتفتح الطريق أمامك في واحد من أهم التخصصات في عالم البرمجة.

وهذه فقط مجرد بداية… فسنقوم بإصدار الدليل تلو الدليل عن كيفية تعلم البرمجة بمختلف لغاتها وتخصصاتها المطلوبة في سوق العمل بطرق عملية تساعد قرائنا الأعزاء من كافة أنحاء الوطن العربي.

لهذا أريدك أن تبدأ الآن ولا تضيع هذه الفرصة، كما أريدك متابعتنا باستمرار حتى لا يفوتك أي جديد نقوم بنشره.

أتمنى ألا تتردد في ترك تعليقاً بالأسفل خصوصاً إن كان لديك سؤال أو استفسار، وإلى لقاءٍ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق