الرئيسية » تكنولوجيا » ما هي أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟


ما هي أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟

ما هي أفضل لغة برمجة للمبتدئين

هناك الكثير من الأسئلة 🤔 التي تخطر على بال المبتدئين في عالم البرمجة خصوصاً مع كثرة المصادر وفيديوهات اليوتيوب التي تتحدث عن هذا الموضوع.

ولكن الملفت للنظر أن أغلب هذه الأسئلة تدور تقريباً حول نفس الشيء:

  • ما هي أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟
  • ما هي أسهل لغة برمجة؟
  • كيف أختار لغة البرمجة الأولى المناسبة لي؟
  • كيف أبدأ في تعلم البرمجة بسهولة؟

والملفت للنظر أكثر من ذلك هو كثرة الآراء المنتشرة على الإنترنت، فهناك من يقول:

  • يجب عليك أن تتعلم لغة Java… لا يوجد مبرمج في بلدك إلا وهو متقن لهذه اللغة.
  • لغة C هي اللغة التي يجب أن تبدأ بها حتى تصبح مبرمجاً حقيقياً.
  • اسهل لغة برمجة هي لغة Python.
  • أفضل لغة برمجة للمبتدئين هي لغة Javascript ، لأنه يمكنك الحصول على وظيفة بسهولة.

وغيرها الكثير من الآراء والتصريحات التي يطلقها العديد من الأشخاص مهما كان مستوى خبرتهم أو معرفتهم بالبرمجة.

لقد كنت مكانك في يوم من الأيام وأعلم ما يدور في ذهنك الآن… لهذا لا أريدك أن تقلق أو أن تشعر بالتردد 😓 فلقد وصلت إلى المكان الصحيح.

سأقوم بالإجابة عن كل الأسئلة السابق ذكرها وأكثر… ولكن الأهم من ذلك بالنسبة لي هو أن أغير وجهة نظرك وطريقة تفكيرك حتى تبدأ تعلم البرمجة بشكل صحيح.

في واقع الأمر؛ السؤال عن أفضل لغة برمجة للمبتدئين ليس هو ما يجب عليك القيام به… هناك أسئلة أخرى أفضل وأهم من ذلك عليك أن تسألها.

في الدقائق القليلة التي ستقضيها معي هنا ستتعرف بنفسك على أهم هذه الأسئلة، وكيف تجيب عنها بكل سهولة.

هذا المقال هو جزء بسيط من سلسلة متواصلة من الأدلة والمصادر الشاملة التي ننشرها باستمرار على منصة الرابحون لمساعدة الشباب العربي على تعلم البرمجة بأفضل الوسائل والاستراتيجيات الممكنة.

لهذا أريدك أن تنتبه جيداً وتقرا هذا المقال كاملاً، ستجدني أضع لك العديد من الروابط لكل ما ستحتاج إليه لتتعلم بطريقة صحيحة ( كورسات – كتب – مواقع – قنوات يوتيوب – نصائح ) وغيرها.

الآن دعنا نبدأ في طرح مجموعة من الأسئلة الهامة التي ستساعدك على الوصول إلى هدفك، وهو تعلم البرمجة بأفضل وأسرع طريقة!

ما هي البرمجة وأهم وظائفها؟

قبل أن نتحدث عن أفضل أو أسهل لغة برمجة للمبتدئين علينا أن نتحدث أولاً عن البرمجة نفسها؛ ما هي؟ وكيف يتم استخدامها؟ وما أهم المهام والوظائف التي يحتاج إليها سوق العمل؟

لقد قمنا بإعداد أدلة شاملة وبسيطة للغاية تجيب على تلك الأسئلة وأكثر مثل:

ما هي مجالات علم الحاسوب: دليل شامل سيجعلك تحلق فوق علم الحاسوب حتى تنظر إلى الصورة كاملة.

ما هي البرمجة: دليل شامل وبسيط للغاية سيجعلك تفهم ما هي البرمجة تحديداً.

أنواع البرمجة الإلكترونية ( Programming Paradigms ): ستفهم من خلاله الكثير حول أنواع البرمجة.

أنصحك أن تطلع على الأدلة السابقة حتى تفهم جيداً ما أنت مقبل عليه، وإن أردت تلخيص سريع فعليك أن تعلم التالي:

البرمجة هي: عملية بناء وتصميم برامج حاسوبية يستطيع أي كومبيوتر فهمها، وذلك من أجل تنفيذ مهام محددة – مثل العمليات الحسابية أو الرسم أو حفظ وتخزين المعلومات.

البرمجة هي طريقة نتواصل بها مع الحاسوب لنخبره بالمهام المطلوبة منه وكيف يقوم بتنفيذها، فهو مجرد آلة تحتاج إلى تعليمات.

وظائف البرمجة: أغلب وظائف البرمجة تدور حول المجالات التالية:

1. تطوير الويب: بناء المواقع والتطبيقات التي يتم استخدامها على الإنترنت.

2. تطوير أنظمة التشغيل وتطبيقات الحواسيب: نظام ويندوز أو لينكس، والأدوات المختلفة التي تستخدمها على حاسوبك هي عبارة عن برامج يتم تطويرها من قبل مجموعة متخصصة من المبرمجين.

3. تطوير تطبيقات الهاتف: كم تطبيق تستخدمه على هاتفك يومياً؟ كل هذه التطبيقات يتم تصميمها وبنائها من قبل مبرمجين محترفين.

4. قواعد البيانات: يا ترى كيف يقوم البنك الذي تتعامل معه بتخزين معلوماتك الشخصية و رصيدك البنكي، كل المؤسسات والشركات والخدمات تعتمد على قواعد البيانات لحفظ وتعديل البيانات باستمرار، هناك مبرمجين متخصصين في بناء هذه الأنظمة.

5. الذكاء الاصطناعي: صحيح أن الحاسوب هو مجرد آلة غبية تحتاج إلى تعليمات دقيقة للقيام بمهمة معينة، إلا أنه يمكن أن نجعلها تتعلم وتفكر مثل البشر!

هاتفك المحمول حالياً يتعرف على الصور، ويقوم بإكمال الكلمات بدلاً منك عندما تكتب رسالة. كل هذه تطبيقات والأدوات التي لا حصر لها تعتمد على مبرمجين محترفين متخصصين في الذكاء الاصطناعي و تعلم الآلة حتى وصلنا إلى بناء برامج وتطبيقات ذكية تستطيع أن تلعب الشطرنج، وتهزم بطل العالم أو تقود سيارة بنفسها دون الحاجة إلى سائق.

6. تطوير الألعاب: كل حركة أو قفزة أو طلقة نار تخرج من سلاحك في أي لعبة فيديو جيم تمت برمجتها عن طريق مطورين محترفين.

البرمجة مجال متشعب ومليئ بالوظائف والمهام والتخصصات، ولهذا السبب تحددياً ذكرت لك نبذة مختصرة أولاً عن هذه التخصصات تمهيداً للسؤال التالي👇.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لتعلم لغات تطوير الويب الأساسية

لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟

هذا هو أهم سؤال يجب أن تسأله لنفسك، والذي مع الأسف يتغافل عنه الكثير من المبتدئين. صدقني إجابتك عن هذا السؤال ستوفر عليك الكثير من المتاعب و تختصر عليك الطريق.

لهذا دعني أفكر معك بصوت عالي ونتناقش سوياً من خلال النقاط التالية:

هل تريد بناء تطبيق أو أداة معينة؟

دعني أحكي لك قصة أحد معارفي؛ هذا الشخص كان يريد أن يبني موقع إلكتروني بسيط، بحث ووجد وقتها أن منصة بلوجر المجانية خيار جيد… تعلم كيف يستخدم هذه المنصة وبدأ بنشر عدة مقالات.

مع الوقت كان يريد التعديل على موقعه، وعندما بحث وجد أنه يحتاج إلى التعرف على لغات ( HTML – CSS ) حتى ينفذ ما يريد.

ثم مع الوقت أراد خصائص أكثر مثل الموجودة في المواقع الكبيرة، فانتقل إلى منصة ووردبريس… ومع الوقت وجد أنه لكي يتعامل مع هذه المنصة باحترافية يحتاج إلى تعلم لغة PHP.

ومع الوقت ورغبته في بناء مواقع فريدة لها خصائص مختلفة وغير تقليدية تعلم لغة Javascript… والآن هو مطور ويب محترف يعمل في وظيفة ممتازة، كما أن لديه عدة مشاريع جانبية مربحة.

لقد تعلم البرمجة لأن لديه فكرة معينة… فبحث عن أفضل الطرق لتنفيذها ومع الوقت طور من نفسه ومهاراته حتى اكتشف شغفه الحقيقي.

فهل أنت مثله؟ هل لديك فكرة لموقع إلكتروني أو تطبيق على الهاتف تريد تنفيذه؟ هل تريد عمل لعبة بسيطة لك ولاصدقائك؟

اقرأ أيضاً:

هل تواجهك مشكلة وتريد حلها باستخدام البرمجة؟

ربما تحب الرياضيات أو الفيزياء أو أي من العلوم التطبيقية، وتريد استخدامات البرمجة في حل المشكلات التي تواجهك أثناء البحث والدراسة… بالمناسبة هذا هو السبب الذي جعلني أتعلم البرمجة أثناء دراستي في الجامعة😉.

وانا أقرأ عن قصص الأشخاص الذين تعلموا البرمجة بأنفسهم وجدت قصة رائعة لمحاسب؛ شخص بسيط يعمل في إحدى الشركات التي تقوم بخدمات المحاسبة والأعمال التجارية للعديد من العملاء والشركات.

وفي أحد الإجتماعات؛ كانوا يبحثون في الشركة عن طريقة سريعة وسهلة، لكي يعرضوا للعملاء البيانات التي يحتاجون إليها بشكل سريع، وذلك بدلاً من إرسال ملفات الإكسيل والرد على الإيميلات بشكل مستمر.

قام هذا الشخص بالبحث، كيف يمكنه تسجيل وعرض البيانات بطريقة جذابة أفضل، حتى يستطيع العملاء النظر إليها وإيجاد ما يبحثون عنه من مكان واحد بدلاً من البحث في عدة ملفات دفعة واحدة.

آخذ يسأل في المنتديات حتى نصحه شخص بأحد مكتبات لغة بايثون، وكيف يمكنه استخدامه في التعامل مع قواعد البيانات… فقرر أن يجرب بنفسه.

ملحوظة: المقصود بـ مكتبة لغة بايثون هي مجموعة من الأكواد الجاهزة، والتي لها وظائف محددة قام بكتابتها مبرمجين لتوفير الوقت على أي شخص يستخدم اللغة، وذلك حتى لا يضطر إلى كتابتها بنفسه في كل مرة يستخدمها… كل لغات البرمجة تقريباً لها العديد من المكتبات.

هناك أيضاً مصطلح ( إطار- Framework )، والذي يشبه فكرة المكتبة، ولكن الفرق هنا أن الإطار هو مجموعة من الأكواد والملفات الجاهزة التي تمثل البنية التحتية لأي تطبيق بحيث يمكن التعديل عليها بعد ذلك، والتي تهدف أيضاً لتوفير وقت المطورين.

صديقينا المحاسب تعلم لغة بايثون بالشكل الذي يمكنه من استخدام تلك المكتبة… وقام ببناء فكرته والتي حققت نجاح ساحق بين العملاء … فقرر أن يتعلم أكثر حتى يتطور من التطبيق الخاص به حتى يتم استخدامه سواء على سطح المكتب أو على الإنترنت.

هكذا بدأ رحلته في عالم البرمجة، واجهته مشكلة وكان يريد حلها… فهل لديك نفس الدوافع؟ هل هناك مشكلة أو عقبة في طريقك تريد التغلب عليها باستخدام البرمجة؟

هل تريد الحصول على وظيفة؟

هل تريد تعلم البرمجة لأنك تريد تحسين دخلك؛ فلقد علمت أن البرمجة توفر فرص عمل ممتازة، وأنها حالياً من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل.

لهذا تريد أن تحجز لنفسك مكاناً في المستقبل، لهذا ربما تفكر في تغيير مسارك الوظيفي الحالي أو مازلت في الجامعة وتفكر في المستقبل والفرص المتاحة.

هل لديك مجرد فضول عن البرمجة وتريد أن تجرب؟

ربما سمعت عن البرمجة من صديق أو من خلال مواقع التواصل الإجتماعي وتريد أن تجرب… تريد أن تعرف ما الذي يفعله المبرمج وكيف يتواصل مع الحاسوب.

فلقد أصبحت البرمجة والذكاء الاصطناعي و مجال تكنولوجيا المعلومات ترند يتحدث عنه الكثير من الناس في العامين الماضيين… فهل أنت واحد من هؤلاء الذين يريدون فقط الاستكشاف والتجربة؟

اقرأ أيضاً: ما هو الـ IT وما هي تخصصاته وكيف تبدأ به (دليل شامل)

الخلاصة التي تريد أن تخرج بها من هنا هي التالي

1. الشغف والسعي وراء تحقيق هدف معين هو أهم شيء تحتاج إليه لتعلم البرمجة، هناك الكثير من الذين حاولوا ولم يتمكنوا من التعلم والاستمرار فقط لأنهم لم يملكوا هدف وشغف محدد.

2. إن كنت تريد بناء تطبيق أو موقع، أو لديك فكرة ابحث عن أفضل لغات البرمجة والأدوات لتنفيذها ثم ابدأ في تعلمها… لا تقلق سنتحدث لاحقاً عن لغات البرمجة بشيء من التفصيل.

3. إن كنت تواجه مشكلة معينة فقط ابحث عن اسهل لغة برمجة يمكنها أن تساعدك في حل هذه المشكلة، ثم ابدأ في تعلمها.

4. إن كنت تريد تغيير مسارك الوظيفي انظر إلى خبراتك، انظر إلى الأدوات التي يمكنها أن تساعد الناس في مجالك باستخدام البرمجة، وابدأ في البحث عن كيفية تطويرهافربما تكون/ تكوني محاسب أو مهندس أو محامي أو كاتب.

اياً كانت وظيفتك أو خبراتك ستجد أدوات وتكنولوجيا يعتمد عليها الناس في مجالك، أو ربما هناك مشكلة مشتركة يمكن حلها بالبرمجة 

كلما اعتمدت على خبراتك أو مهاراتك وجعلتها دافعاً لتعلم البرمجة وحل المشكلات التي تواجهها كلما تعلمت أسرع … ولا تقلق إن لم يكن لديك شغف محدد حالياً، سأساعدك لكي تتعرف عليه لاحقاً.

دعنا نكمل حديثنا بالنقطة الهامة التالية، والتي ستساعدك على تغيير فكرتك تماماً عن لغات البرمجة بشكل عام.

الحقيقة التي يجب أن تدركها عن لغات البرمجة؟

لغات البرمجة هي مجرد أدوات يتم استخدامها لتنفيذ مهام محددة… تخيل أن لغات البرمجة مثل المطارق ” الشواكيش بالعامية المصرية “.

فهناك مطرقة كبيرة وثقيلة، وأخرى خفيفة، وأخرى بسن مدبب… كل مطرقة لها مهمة معينة، ربما يشتركون جميعاً في استخدامهم لإزالة العقبات، ولكن يختلفون في الخصائص وطريقة الاستخدام.

لهذا تجد الفني أو النجار الماهر يعرف كيف يستخدم أي مطرقة ومتى يستخدمها… نفس الأمر ينطبق على البرمجة، لغات البرمجة هي مجرد أدوات.

ولغة البرمجة التي ستتعلمها الآن لن تكون اللغة الأخيرة… ستتعلم غيرها مع مرور الوقت، لهذا الأهم من اختيار لغة برمجة بعينها هو تعلم أساسيات البرمجة نفسها.

كيف يفكر المبرمج، الطريقة التي يتم بها التعامل مع البيانات والمتغيرات… هذا ما يجب عليك أن تتعلمه لكي تكون مبرمج جيد، لا يهم إن تعلمت ذلك بلغة الجافا أو البايثون أو السي… المهم أن تتعلمه.

هذا ما يجب أن تفكر فيه، فلا يهم اختيار أفضل لغة برمجة للمبتدئين بقدر ما يهم هو أن تتعلم البرمجة نفسها… لهذا ابدأ الآن ولا تضيع الوقت.

دعنا نكمل حديثنا حتى تتضح لك الصورة أكثر، في العنصر التالي سنتحدث عن لغات البرمجة نفسها وبعض استخداماتها، حتى اساعدك على اختيار ما يناسبك منها في بداية مشوارك نحو تعلم البرمجة.

اقرأ أيضاً: أفضل كتب تعلم البرمجة ( دليلك الشامل للتعلم من الكتب )

أفضل لغات البرمجة للمبتدئين

هناك العديد من لغات البرمجة كما أشرت سابقاً، ولكل لغة مميزات وعيوب، هذه هي طبيعة التكنولوجيا بشكل عام، كل أداة يتم تطويرها لتفادي عيوب الأدوات السابقة.

لقد قمنا بنشر دليل منفصل بعنوان ” أشهر لغات البرمجة وأهم استخداماتها ” أعرض لك فيه أشهر 13 لغة برمجة استخداماً وأهم الشركات والخدمات التي تعتمد عليها.

كما ستجد ايضاً في هذا الدليل شرح لمصطلحات كثيرة وهامة مثل:

  • لغات منخفضة المستوى (Low Level Languages)
  • لغات عالية المستوى (High Level Languages)
  • لغات برمجة مترجمة (Compiled Programming Languages)
  • لغات برمجة مُفسرة (Interpreted Programming Languages)

أنصحك أن تطلع عليه، وإن كنت تريد ملخص سريع دعني أتحدث معك عن أشهر 5 لغات يتم ترشيحهم لتعلم البرمجة مع ذكر أهم مميزات وعيوب كل منها.

1. لغة بايثون Python

لغة البايثون هي لغة برمجة مفسرة و متعددة الاستخدامات، بمعنى أنه يمكنك استخدامها تقريباً في كل المهام في عالم البرمجة والتي تحدثنا عنها سابقاً.

أهم مميزات لغة بايثون:

  • الترميز النصي الخاص بهذه اللغة بسيط وسهل، ويشبه اللغة الإنجليزية إلى حد كبير على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى.
  • هناك مجتمع كبير من مطوري هذه اللغة، مما يعني العديد من المصادر التي تعتمد عليها للتعلم والتدريب وحل المشكلات.
  • هناك العديد من المكتبات والإطارات الرائعة التي تستخدم في المجالات العلمية المختلفة، والتي تمكنك من استخدام اللغة في أي مجال أو مشروع.

أهم عيوب لغة بايثون:

  • تنفيذ البرامج ربما يكون بطيئاً نوعاً ما في بعض الحالات مقارنة بلغات البرمجة الأخرى، إلا أنه كل يوم هناك تطوير وتحديث في اللغة مع وجود العديد من المكتبات التي تجعلها أسرع لغة برمجة في تنفيذ العمليات المعقدة في العديد من المواقف.
  • لا يتم استخدام اللغة بشكل كبير في مجال تطوير تطبيقات الهاتف.

2. لغة C

لغة سي هي واحدة من أقدم وأعرق لغات البرمجة، فهي الأساس الذي تم استخدامه لتطوير لغات البرمجة الأخرى التي تحدثنا عنها سابقاً، فلغة جافا وبايثون و سي شارب و SQL وغيرهم تم كتابتهم وتطويرهم باستخدام لغة سي.

أهم مميزات لغة C:

  • لغة سي سريعة للغاية في تنفيذ المهام لأنها لغة برمجة مترجمة.
  • مستوى اللغة قريب من لغة الآلة – لو اطلعت على دليل ما هي البرمجة ستعرف ما الذي أقصده – وهذا يجعلها اختيار جيد في التعامل مع أنظمة التشغيل والبرامج الكبيرة والمعقدة، لأنها تجعلك تتحكم في كل مراحل تنفيذ أي برنامج بشكل دقيق.
  • في بعض الأحيان تقدم لك لغة سي خصائص لا يمكن للغات البرمجة الحديثة أن توفرها لك.

أهم عيوب لغة C:

  • الترميز النصي الخاص بها قد يكون صعباً على الكثير من المبتدئين.
  • لا يمكن للغة في الكثير من الأحيان التعامل مع المشكلات الحديثة في عالم البرمجة خصوصاً في مجال الذكاء الاصطناعي وجمع المعلومات مثل لغات البرمجة الحديثة.
  • في أغلب الأحيان يحتاج المبرمج إلى وقت أطول لكتابة وتشغيل بعض البرامج مقارنة بلغات البرمجة الحديثة.

3. لغة Javascript

جافاسكربت هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم وأكثرها استخداماً، وأغلب المواقع وصفحات الويب تعتمد عليها لأنها المسئولة عن عرض أي محتوى متغير مثل:

  • المحتوى الذي يظهر على الموقع بعد وقت محدد (مثل صناديق الإشعارات – استمارات طلب التسجيل).
  • الخرائط التفاعلية (مثل خرائط جوجل).
  • الأنيميشن.
  • مشغلات الميديا (مثل مشغل الملفات الصوتية على soundcloud).

أي محتوى يتغير على أساس سلوك الزائر أو الوقت، فهو غالباً يعتمد على لغة جافاسكربت.

أهم مميزات لغة جافاسكربت:

  • هناك مجتمع كبير من مطوري هذه اللغة، مما يعني العديد من المصادر التي تعتمد عليها للتعلم والتدريب وحل المشكلات.
  • هناك العديد من المكتبات ( Libraries ) والإطارات ( Frameworks ) التي يمكنك من بناء أي تطبيق، حتى يمكنك تطوير تطبيقات سطح المكتب بهذه اللغة.
  • يمكنك استخدامها في الجانب الخلفي من المواقع أو ما يُسمى (Back -End)، وهو الخاص بالتعامل مع السيرفرات وقواعد البيانات، والذي يتم الاعتماد فيه على Node.Js.

أهم عيوب لغة جافاسكربت:

  • كثرة الأدوات وإطارات العمل قد يجعلك تشعر بالتوتر و الحيرة، لأن لكل أداة مميزات وعيوب، ولهذا يجب أن تبحث جيداً وتختار ما يناسبك حسب المشروع الذي تعمل عليه.
  • الأمان في التعامل مع هذه اللغة يحتاج إلى مجهود إضافي.

4. لغة Java

جافا هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات، والتي يتم الاعتماد عليها في العديد من المهام خصوصاً في تطوير تطبيقات الهاتف والألعاب والبرامج الحسابية عالية المستوى.

أهم مميزات لغة جافا:

  • تستخدم بصورة كبيرة في الشركات والمؤسسات العملاقة، لأنها تتمتع بإمكانية بناء الأنظمة المتوازية التي تعتمد على عدد كبير من السيرفرات في نفس الوقت.
  • تتمتع بخصائص أمنية عالية.
  • هناك مكتبات وأدوات هائلة تجعل هذه اللغة تستخدم في العديد من المهام.
  • يتم الاعتماد على هذه اللغة بشكل كبير في تطوير نظام الأندرويد.

أهم عيوب لغة جافا:

  • الترميز النصي الخاص بها قد يكون محير في بعض الأحيان.
  • تكلفة بناء التطبيقات قد تكون مرتفعة في العديد من الأحيان، لأن اللغة تعتمد على استهلاك حجم ذاكرة كبير مما دفع العديد من الشركات إلى البحث عن بدائل أفضل في لغات البرمجة الأحدث.

5. لغة C#

لغة سي شارب هي لغة برمجة متعددة الاستخدام ولها مكانتها، وذلك على الرغم من أنه تم إطلاقها في أواخر عام 2000 من قبل فريق عمل متخصص في شركة مايكروسوفت.

السبب الرئيسي وراء شهرة واستخدام هذه اللغة؛ هو تطوير تطبيقات سطح المكتب على نظام ويندوز واستخدامها بكثافة عالية في مجال تطوير الألعاب لقدرتها على عمليات المحاكاة المختلفة.

هذه اللغة تشبه إلى حد كبير لغتي C و C++ إلا أنها أكثر أماناً، وعلى الرغم من ذلك فقد تكون استخداماتها محدودة نوعاً ما.

هناك العديد من أوجه المقارنة والخصائص التي لم أرغب في الحديث عنها مثل ( أنواع البرمجة الإلكترونية التي تعتمد عليه كل لغة –  كيفية تفسير وترجمة البرامج إلى لغة الآلة – تخصيص الذاكرة الديناميكي ) وغيرها من النقاط حتى لا أرهقك بكثرة المعلومات.

لقد أردت لك فقط أن تتعرف على ما تحتاج إليه الآن حول لغات البرمجة المختلفة، ومع الوقت ستتعرف بنفسك على التفاصيل.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع تعلم البرمجة الأجنبية والعربية (مصادر موثوقة)

الآن دعنا ننتقل إلى النقطة التي نناقش فيها بشكل عملي كيف تختار أفضل لغة برمجة لك.

كيف تختار لغة البرمجة المناسبة لك

أعتقد أنني أجبتك عن هذا السؤال سابقاً بطريقة غير مباشرة… ولكن دعني أضع لك النقاط فوق الحروف:

  • تعلم لغة البرمجة الأكثر استخداماً لتنفيذ أي فكرة لديك: تريد مثلاً بناء تطبيق على الهاتف استخدم لغة Java أو إطار flutter الذي يعتمد على لغة Dart
  • يمكنك أن تبحث في مواقع التوظيف المختلفة عن المهارات ولغات البرمجة المطلوبة لتوظيف أي شخص في المجال الذي تريد قم ابدأ في تعلمها.

تريد مزيداً من النصائح:

  • إن كنت تريد البدء في مجال تطوير الويب فابدأ بالثلاثي HTML – CSS – Javascript
  • تريد تطوري الألعاب تعلم C# و محرك Unity المجاني
  • تريد دخول مجال علم البيانات والذكاء الإصطناعي تعلم لغة Python

ولكن دعني أكرر … لغة البرمجة الأولى التي تتعلمها لا تهم، المهم أن تتعلم البرمجة نفسها، المهم أن تبدأ … شاهد هذا الفيديو من قناة مجتمع بايثون العربي والتي وضعتها في دليل ” أفضل قنوات اليوتيوب العربية والأجنبية لتعلم البرمجة ” حتى تصل إليك فكرتي بشكل أوضح.

ربما تكون لغة الفيديو فظة نوعاً ما ولكنها الحقيقة … أتمنى أنك استوعبت الفكرة.

أسئلة وأجوبة سريعة لمساعدتك على اختيار لغة برمجة للبدء بها

ربما مازلت تفكر… ربما لديك بعض الأسئلة التي تريدني أن أجيبك عنها… حسناً إليك مجموعة من الأسئلة والأجوبة السريعة لتلخيص كل ما سبق.

ما هي لغة البرمجة التي ترشحها لي؟

طالما تسأل هذا السؤال بعد كل ما قلته لك، فهذا يعني أنك مازلت متردداً، وليس لديك هدف واضح، أو ربما لديك فضول حول مجال البرمجة وحسب.

في هذه الحالة أرشح لك تعلم لغة البايثون، فهي لغة سهلة وبسيطة للغاية، وستتمكن من تنفيذ مشاريع عملية من اليوم الأول.

لماذا يفشل الكثير من الناس عند تعلم البرمجة؟

الإجابة المختصرة أن أغلب المبتدئين ليس لديهم هدف يريدون الوصول إليه، لا يفكرون في بناء مشاريع وتطبيقات خاصة بهم للتعلم… يكتفون فقط بمشاهدة الكورسات وفيديوهات اليوتيوب.

لهذا يجب أن تتعلم وتطبق بيديك، لا يكتفي فقط بأن تشاهد ثم تقلد ما تراه، يجب أن تحاول بناء مشاريعك الخاصة وتنظر إلى المشاريع التي يتم تطبيقها في سوق العمل وتحاول فيها بنفسك… إن فعلت ذلك لن تفشل أبداً.

هل تعلم البرمجة صعباً؟

نعم تعلم البرمجة صعباً ولكنه بسيط للغاية… أنت تحتاج إلى بعض الوقت والتركيز والاستمرارية والعمل بشكل يومي حتى تحقق نتائج جيدة. أنت تعلم كل ما يجب عليك فعله وكيف تقوم به.

كم من الوقت أحتاج إليه لأتعلم أول لغة برمجة لي؟

هناك من تعلم لغة برمجة بشكل جيد جداً وتدرب على مكتباتها وأدواتها المختلفة وحصل على وظيفة جيدة خلال 6 أشهر فقط.

وهناك أيضاً من تعلم أساسيات لغة برمجة خلال 16 شهر… درجة الصعوبة والوقت تختلف من شخص لآخر، فكل منا يتعلم بطريقة مختلفة.

كما أن لكل شخص ظروفه، ربما تتعلم البرمجة وأنت تدرس أو بعدما تعود من عملك كل يوم، أو ربما أنت متفرغ… كل هذا يؤثر على السرعة التي تتعلم بها.

عليك أن تعلم أن السرعة لا تهم… المهم أنك تتحرك للأمام كل يوم.

لا تؤخر تعليم البرمجة أكثر من ذلك… ابدأ الآن وليس غداً، ابدأ ولا تضيع مزيداً من الوقت فليس لديك أي حجة بعد ما وضعته لك من مصادر.

إن كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في تركه لنا في التعليقات… أتمنى لك التوفيق والنجاح، وإلى لقاءٍ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق