الرئيسية » تكنولوجيا » تعلم لغة البايثون: كل المصادر والمعلومات التي تحتاجها

تعلم لغة البايثون: كل المصادر والمعلومات التي تحتاجها

تعلم لغة البايثون

أصبح تعلم البرمجة أمرًا ضروريًا في عصرنا الحالي، ولم يعد كما كان رفاهية أو مقصورًا على المتخصصين، ولذا قد أعددنا لك في الرابحون دليل شامل حول تعلم لغة البايثون، لأنها بحسب رأينا ورأي المتخصصين؛ من أهم لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا حاليًا.

لماذا تتعلم لغة البايثون بالتحديد؟

بحسب استطلاع رأي أعده موقع Stack Overflow في العام 2020؛ كانت لغة بايثون هي الأعلى طلبًا بين لغات البرمجة لدى المبرمجين، وحلت في المركز الثالث بين أكثر لغات البرمجة المحبوبة بين المبرمجين.

كما أنه بحسب استطلاع الرأي الذي أعده الموقع نفسه في العام 2019؛ كانت لغة بايثون هي الأسرع نموًا، والأكثر تعددًا للأغراض بعد تفوقها على لغة الجافا، كما أن متوسط الراتب في العام 2020 وصل إلى 59 ألف دولار عالميًا، و 120 ألف دولار في الولايات المتحدة.

احصائية حول لغة بايثون

ولكن يا صديقي هذه ليست كل الأسباب التي تجعلك تتحمس لتعلم لغة البايثون، فهناك أسباب أخرى كثيرة:

  1. لغة بايثون لغة قوية و مفتوحة المصدر ومتعددة الاستخدامات.
  2. لغة بايثون تتميز بالسهولة الشديدة في التعلم والتحرير.
  3. هناك العديد من المكتبات البرمجية القوية في لغة بايثون.
  4. لغة بايثون عالية المستوى High-level.
  5. لغة بايثون تعمل على العديد من أنظمة التشغيل، مثل: Windows, macOS, Linux وغيرها.
  6. للغة بايثون فلسفة مميزة خاصة تؤثر البساطة والوضوح وعدم التعقيد.
  7. لغة بايثون تُستخدم بكثافة في العديد من الشركات والتطبيقات الكبرى، مثل: جوجل، فيسبوك، انستغرام، سبوتيفاي، كورا، نتفليكس، وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا: أنواع البرمجة الإلكترونية ( Programming Paradigms )

أفضل المصادر الإنجليزية لتعلم لغة البايثون

المحتوى الإنجليزي لتعلم لغة البايثون هو غني ودسم للدرجة التي تجعلك عاجزًا عن انتقاء واحد منهم، ولكننا قد جمعنا لك أفضل وأشهر المصادر باللغة الإنجليزية لتعلم لغة البايثون:

1. Python for Everybody Specialization من منصة كورسيرا

مع أكثر من مليون شخص انضموا لهذا الكورس والآلاف من التعليقات الإيجابية والترشيحات، فإن هذا الكورس واحد من أفضل الكورسات بالإنجليزية، خاصة مع أسلوب بروفيسور تشارلز أو كما يفضل أن يُنادى بـ “تشاك”، وهو بداية لطيفة لتعلم بايثون، ولن تشعر بالملل أبدًا خلال الكورس بأكمله.

كما يمكنك التسجيل في الكورس مجانًا بدون شهادة الكورس من جامعة ميشيغان أو طلب دعم مادي لنيل الشهادة.

2. 2021 Complete Python Bootcamp From Zero to Hero in Python من منصة يوديمي

واحد من الكورسات الهامة للغاية الذي اشترك به أكثر من مليون وربع طالب حول العالم، ومتوسط تقييمه 4.6 من 5 بناءًا على 350 ألف تقييم، وهو كورس غني للغاية ودسم، ويشمل كل ما ستود معرفته عن لغة بايثون، ولكنه للأسف غير مجاني.

3. شروحات بايثون من قناة Programming with Mosh

موش حمداني هو واحد من أشهر مدربين البرمجة في العالم، وقد تعلم على يده عدد يفوق الثلاثة ملايين فرد، ويمتاز بأسلوب شرح سهل وبسيط، ويمكنك أن تجد نسخة مجانية للكورسات من سلسلته على اليوتيوب هنا، أو يمكنك أن تتطلع على النسخة الكاملة المدفوعة.

4. كورسات بايثون من موقع Codecademy

موقع Codecademy واحد من أفضل الخيارات المدفوعة لتعلم لغة البايثون، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الشروحات والخطط والتمارين بجانب أنه يجعل عملية التعلم ممتعة للغاية بسبب تصميم الموقع الجميل.

يتيح لك الموقع إمكانية الاستمرار في دراسة مجالات أخرى للبايثون بعد ذلك، مثل علم البيانات Data Science و تعلم الآلة Machine Learning.

5. شروحات لغة بايثون من موقع w3schools

موقع W3school واحد من أشهر المواقع التي تشرح لغات البرمجة من خلال الشروحات النصية، وتمتاز بشروحاتها البسيطة وتقسيمها الرائع للمادة العلمية، مع وجود محرر بسيط داخل الموقع ليتيح لك تطبيق ما تتعلمه.

6. مصادر أخرى لتعلم لغة البايثون بالإنجليزية

وهناك العديد من المصادر الأخرى باللغة الإنجليزية لتعلم البايثون تستطيع أن تجدها من هنا:

اقرأ أيضًا: أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة (الأجنبية والعربية)

7. تعلم لغة البايثون من خلال التوثيق الخاص بها Documentation

لكل لغة برمجة توثيق أو Documentation، وهو عبارة عن مجموعة من النصوص التوضيحية المرفقة بلغة البرمجة تلك، وتحتوي على كافة المتطلبات والتوضيحات، وترفق بالبرنامج أو بلغة البرمجة، وتعد خيارًا مطروحًا للاطلاع على اللغة من خلالها.

أفضل المصادر العربية لتعلم لغة البايثون

أنا أعلم عزيزي القارئ أنك الآن متحمس للغاية بشأن تعلم لغة بايثون، ولكنك بالتأكيد تفكر فيما إذ كانت هناك مصادر عربية لتعلمها أم أنه يجب عليك التعلم من المصادر الإنجليزية، لا تقلق يا صديقي هناك مصادر عربية رائعة للغة بايثون، وهي:

كورس Mastering Python من أكاديمية الزيرو

اسم أسامة الزيرو هو اسم معروف للغاية في عالم البرمجة في الوطن العربي، فهو يُعد من أشهر المبرمجين العرب إن لم يكن أشهرهم، وقناته على اليوتيوب من أكثر القنوات مشاهدة فقد وصل عدد المشتركين على اليوتيوب 522 ألف مشترك، وعدد مشاهدته وصلت إلى 53 مليون مشاهدة.

وكورس بايثون الخاص بأسامة الزيرو -برأيي- من أفضل كورسات تعلم البرمجة في الوطن العربي، وبالطبع أرشحه لكي يكون محطتك الأولى في تعلم لغة البايثون.

مميزات الكورس:

  1. أسلوب الزيرو سهل للغاية وبسيط ومناسب لمن لا يعرف شيئًا عن البرمجة.
  2. يستخدم الزيرو لغة واضحة ومزيج من اللغة العربية والإنجليزية يساعد على فهم لغة بايثون مع تعلم كافة المصطلحات بالإنجليزية.
  3. الفيديوهات قصيرة نسبيًا ومتوسط مدة الفيديو حوالي 8 دقائق.
  4. المادة العلمية مقسمة تقسيم جيد بدءًا من الأساسيات حتى المواضيع الرئيسية في اللغة، ومن ثم البرمجة الكائنية OOP، وقواعد البيانات، ودروس متقدمة، ومن ثم إطار العمل فلاسك Flask، ومكتبة Numpy.

عيوب الكورس: في الحقيقة لم أر أي عيب واضح في الكورس ولذا أرشح أن يكون خيارك الأول.

كورسات بايثون من قناة Mahmoud Ahmed – بايثون بالعربي

كورس بايثون الخاص بمحمود أحمد هو كورس مميز للغاية كما أن قناته بايثون بالعربي متخصصة فقط في برمجة بايثون وتحتوي على الكثير من الشروحات المفيدة والهامة.

مميزات الكورس:

1. كورس البايثون مقسم لأربعة قوائم: الأساسيات، OOP، المكتبات، وبرمجة المشاريع، كما أن هناك ثلاث قوائم أخرى متقدمة عن التعامل مع قواعد البيانات، الأتمتة واستخدام بايثون في الحياة اليومية، خدع ونصائح.

2. الكورس يبدأ من الصفر، لذا لا تقلق إذا كنت لا تعرف أي شيء عن البرمجة أو عن لغة البايثون.

3. قناته تهتم للغاية بمجالين من مجالات بايثون بشكل أساسي، وهما مجال تطوير المواقع الإلكترونية-جانغو Django – وتطبيقات سطح المكتب، لذا إذا كنت مهتمًا بأحد هذين المجالين عليك متابعته.

4. يقوم بعمل كورسات وفيديوهات كثيرة تتعلق ببرمجة مشاريع واقعية باستخدام بايثون، مثل: برمجة متجر إلكتروني، نظام إدارة مكتبة، وغيرها من المشاريع.

وهذا مهم للغاية لأنه يريك كيفية تطبيق ما تعلمته في مشاريع حقيقة ستفيدك، ويمكنك بعد ذلك وضعها في سابقة أعمالك أو ال Portfolio.

5. يقوم بعمل شروحات طويلة مكثفة في فيديو واحد، مثل تعلم بايثون من الصفر في  4 ساعات ونصف، وتعلم OOP في ساعتين، وغيرها الكثير.

عيوب الكورس:

  1. للأسف لم يقم بعمل فيديو تقديمي يوضح خطة الدراسة على قناته، ولذا ستتخبط قليلًا حتى تعرف طريقك، ولكن أيضًا لا يجب إنكار أنها قناة دسمة وغنية للغاية، خصوصًا لو كنت تريد تعلم لغة بايثون لتطوير المواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟

كورس بايثون من قناة Hesham Asem

هشام عاصم هو أحد أشهر مهندسين الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في الوطن العربي، وقناته تمثل كنز لمن يريد أن يتعلم لغة بايثون من أجل مجالات الذكاء الاصطناعي، وهو يقدم كورس البايثون خاصته كقسم ثالث من كورس أكبر وهو كورس تعلم الآلة على قناته.

مميزات الكورس:

  1. يبدأ الكورس من الصفر مع افتراض أنك لا تعلم أي شيء عن البرمجة.
  2. يبدأ الكورس بالتعريف عن لغة بايثون، ومن ثم يتناول عدة مواضيع مما معنى لغة البرمجة؟ وكيفية تحميل بايثون، وحتى الأساسيات والمتغيرات والنصوص في بايثون، وأشكال البيانات المختلفة، وكيفية التعامل معها والجمل الشرطية والدوال، ومن ثم يبدأ في مواضيع متخصصة.
  3. يحتوي الكورس على شروحات شاملة وقيمة لمكتبات هامة، مثل: NumPY، Pandas، Matplotlib، وغيرها.
  4. الكورس مميز في معلوماته الدسمة الغنية وتطبيقاته الكثيرة، فمادته العلمية أثقل بكثير من الكورسات الأخرى.
  5. الكورس أساسي للغاية إذا كنت تريد تعلم لغة الآلة و التعلم العميق.

عيوب الكورس:

  1. فيديوهات الكورس طويلة للغاية فمتوسط الفيديو الواحد حوالي 24 دقيقة.
  2. الكورس طويل للغاية إذ يبلغ 40 ساعة، ومن الصعب الاستمرار في التعلم منه بدون أن تمل، ولذا لا أرشحه لأن يكون محطتك الأولى

مصادر أخرى لتعلم لغة البايثون باللغة العربية

هناك عدد كبير من كورسات تعلم لغة بايثون غير الثلاثة المذكورين بالأعلى، ومنهم:

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعلم البرمجة الأجنبية والعربية (مصادر موثوقة)

أفضل الكتب لتعلم لغة البايثون

لا شك أن الكتب مازالت من أهم مصادر التعلم، وفي عالم البرمجة لا غنى عن التعلم من الكتب بدءًا من مرحلة معينة.

ولقد جمعنا لك في الرابحون أهم 4 كتب تتناول لغة بايثون، وهي:

  1. كتاب Python Crash Course: وهو واحد من أكثر الكتب التي ينصح بها مدربي البرمجة للمبتدئين، والذي لا يعلمون شيئًا عن لغات البرمجة.
  2. كتاب Think Python: وهو كتاب رائع يهدف لجعل قارئه يفكر كخبير البرمجة.
  3. كتاب Byte of Python: وهو كتاب رائع وقد تمت ترجمته وتجده مترجمًا هنا.
  4. كتاب “البرمجة بلغة بايثون 1.0.0“: وهو كتاب عربي مبني على كتاب آخر اسمه ” How to code in Python”.

كما ينصح الخبراء بقراءة الكتب خاصة عندما تبلغ مرحلة متقدمة جدًا، وذلك لأن المادة العلمية المشروحة في هذه الكتب المقدمة لا توجد عادة مشروحة.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب تعلم البرمجة ( دليلك الشامل للتعلم من الكتب )

نصائح أخيرة لتعلم لغة البايثون

أتمنى أن تكون استفدت من هذا المقال الدسم، وأرجو أن يكون بداية لخير كبير في حياتك الشخصية والعملية، ولكن قبل أن أتركك وأنهي المقال يجب على أن أدلى بكلمات أخيرة لكي تكتمل رسالتي ويتم هدفي:

1. لا تقع في وهم المصدر الأفضل

كثيرًا منا عندما نريد تعلم شيء جديد نظل بالساعات والأيام نبحث عن المصدر الأفضل للتعلم، وقد نتعب ويصيبنا الإجهاد فنترك هذا الشيء الذي نريده أو نسوف تعلمه.

عزيزي القارئ اختر أي مصدر يصادفك وابدأ وبشكل أو بآخر سوف تصل لمرادك، وخلال رحلة تعلمك ستتشرب بالمادة العلمية، فالمهم في عملية التعلم هو أنت والمادة العلمية، أما مصدر التعلم أو الشرح فهو طريق يقصر المسافات بينكم.

2. التطبيق ثم التطبيق ثم التطبيق

أثناء تعلم البرمجة دائمًا اعمل على تطبيق ما تتعلمه، فما لم تطبقه أنت لم تتعلمه فعليًا وسوف تنساه بعد يوم أو اثنين، فكما هناك شيء يدعى الذاكرة الحركية وهي ذاكرة عضلاتك على القيام بشيء معين مثل السباحة، هناك ذاكرة برمجية يحتفظ بها ذهنك بالأكواد والدوال والخوارزميات التي استخدمتها من قبل.

احفظ كلماتي تلك: التعلم الحقيقي هو التعلم عن طريق التجربة والممارسة وليس الاستماع والقراءة، أما غير ذلك فهو مجرد إضاعة للوقت.

وسترافقك طوال ممارستك وتطبيق الكثير من الأخطاء والأعطال، وأناشدك ألا تيأس أبدًا منها وأنت تسعد به، فكلما تخطئ خطأ جديد تكون تعلمت شيئًا جديدًا.

حاول أن تستخدم ما تتعلمه في بناء مشاريع كبيرة لتثري بها سابقة أعمالك أو  ال Portfolio الخاص بك لكي تستخدمه فيما بعد على مواقع العمل الحر، وتبدأ في ربح آلالاف الدولارات شهريًا.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات علم الحاسوب Computer Science

3. الفهم هو ما يهم وليس الحفظ

في البرمجة الحفظ لا قيمة له، كل ما عليك فعله أن تفهم الأكواد المختلفة والخوارزميات، أما إذا نسيت شيء فلا تقلق، فأنت لست آلة وفقط ابحث عنه على جوجل لتتذكره.

فمن أشهر الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين هو أنهم يحفظون الأكواد والخوارزميات صمًا، وهو ما ليس مطلوبًا ولا مهمًا على الإطلاق.

4. ما لا يدرك كله لا يترك كله

لو طبقت النصيحة السابقة وشعرت أنك لن تصل أبدًا فلا تتوقف عن التعلم، حتى ولو لربع ساعة فقط يوميًا، فالقليل الذي ستتعلمه هو خيرًا من لا شيء.

كما أن ربع ساعة يوميًا -على سبيل المثال- لمدة 100 يوم تعني 25 ساعة كاملة أي أنك عاجلًا أو أجلًا سوف تصل إلى مبتغاك مهما طال طريقك.

5. البرمجة لا تتطلب ذكاءًا خارقًا

من الخرافات حول البرمجة أنها للعباقرة وأمثال اينشتاين فقط على الرغم من أنها اليوم موجهة لأي شخص، خاصة وأنه الآن يسهل على أي فرد مهما كان مستواه التعليمي أن يذاكر البرمجة ويتقنها، وهناك أمثلة كثيرة على مبرمجين مشهورين لم يلتحقوا بالجامعة أو لم يستطيعوا أن يكملوا دراستهم.

6. لا تقارن نفسك إلا بنفسك

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، ففلان الذي استطاع إتقان اللغة في مدة أقصر له ظروف مختلفة عنك، مثله مثل فلان الذي أتقن لغة البرمجة في وقت أطول منك، ولذا فكل ما يجب عليك فعله أن تتحدى نفسك وتحاول أن تبذل أقصى ما بوسعك.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات تعلم البرمجة على يوديمي (وتفاصيل حول كل كورس)

7.  لا تتوقف أبدًا عن التعلم

لا يوجد نهاية للتعلم، فهناك جديد يظهر كل يوم، ولذا عليك حتى ولو صرت مبرمجًا محترفًا أن تظل تبحث عن الجديد الذي يطرأ وتتعلمه، لأن عالمنا اليوم سريع التغير ومن يقف فيه ويثبت على حاله تقل قيمته أو تتلاشى.

8. التعلم حسب التخصص: تعلم لغة البايثون وسيلة وليست غاية

يجب أن تفهم عزيزي القارئ المتحمس لتعلم لغة بايثون أن لغة البرمجة وسيلة وليست غاية، فأي متعلم للبرمجة يدرك أنه يتعلمها ليستخدمها في مجال محدد أو شيء محدد.

ولذا فأنا أنصحك حينما تختار المصدر المناسب لك أن يكون مناسبًا للمجال التي تود تعلمه وممارسته، وستجد هنا دليل يساعدك من خلال تقديم دورات لغة بايثون حسب الموضوع.

اقرأ أيضًا: أفضل كورسات برمجة للمبتدئين (دليلك للتعلم من أفضل المدربين)

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق