الرئيسية » تطوير الذات » ما هو موقع يوديمي (كل ما تود معرفته عن موقع الكورسات الأشهر)


ما هو موقع يوديمي (كل ما تود معرفته عن موقع الكورسات الأشهر)

ما هو موقع يوديمي

«تحسين الحياة من خلال التعليم» شعار قصير وبسيط خاص بـ موقع يوديمي، والذي يعد واحد من أول وأكبر مواقع التعليم الإلكتروني على شبكة الإنترنت منذ نشأتها من أكثر من ثلاثين عامًا.

يحتوي موقع يوديمي على أكثر من 155 ألف مساق تعليمي، وأكثر من 480 مليون اشتراك في الدورات، لعلك تعرفها واستخدمتها من قبل أو تعرف شخصًا واحدًا على الأقل يعرفها.

إذا كنت ترغب في معرفة ما هو موقع يودمي بالتفصيل ولماذا يهمّك أن تعرفه.. فتابع القراءة!

ما قبل إنشاء موقع يودمي

قبل أن نعرّف ما هو موقع يودمي، لعله ينبغي عليك أن تعرف مصطلح «MOOC» وهو اختصار Massive Open Online Courses أو مساقات جماعية مفتوحة المصدر.

ترجع أصل التسمية هذه إلى مكانٍ ما  في كندا عام 2008، حيث قام البروفيسور «دايف كورمير» بمنح مصطلح «MOOC» على أحد المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر.

وهو مساق «Connectivism and Connective Knowledge»، اللذي صمّمه البروفيسور «جورج سيمنز» والبروفيسور«ستيفن داونز»، والذي كان يستهدف 25 طالبًا من جامعة مانيتوبا، بالإضافة إلى 2.300 طالب آخرين من العامّة الذين درسوا هذه الدورة مجانًا.

لم يكن الأساتذة الذين نفّذوا هذه الفكرة يعرفون أنها ستغيّر وجه التعليم حول العالم، وأنّ آلاف الجامعات والمؤسسات وحتى الأفراد سيتبعون آثار أقدامهم في هذا المجال، وسيتمكّن الطلّاب من جميع المستويات والبلاد والقدرات على تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم، بل والتخرّج من جامعاتهم والحصول على درجات علميّة، من بيوتهم!

على أثر هذه الفكرة، نشأت عدّة منصّات تعمل كوسيطة بين مقدّمي الدورات والمساقات وبين الطلّاب الراغبين في التعلّم أونلاين… بعض هذه المنصّات كانت تقدّم دورات خاصّة بها.

بعد عامين من إطلاق هذا المساق الكندي، خرجت للنور واحدة من أولى هذه المنصّات، وهي موقع يودمي الرائد، على يد الثلاثة «إيرين بالي» و«جيجان بياني» وأ«وكاتي جاجلار».

ما هو موقع يودمي؟

موقع يودمي هي موقع يسمح للطلاب من كل مكان في العالم بأخذ مساقات متعلقة بتحسين مهاراتهم الوظيفية والشخصية، ويسمح كذلك للمدرّبين والمدرّسين ببناء دورات إلكترونية في مجالات اختصاصهم.

قام الموقع بجهود هائلة كذلك لجذب المدرّبين المستقلين، ومدربيّ الشركات المهتمّين بمنح دورات تدريبية لموظّفي شركاتهم أو موظّفي العملاء.

يقدّم الموقع أدوات تطوير مساقات تمكّن المدرببين من رفع المقاطع وعروض باور بوينت وملفات PDF والملفات الصوتية والملفات المضغوطة وغيرها، كما تمكّنهم من التفاعل مع المستخدمين والطلّاب عبر منتديات النقاش على الموقع.

تشمل الدورات على موقع يودمي تصنيفات واسعة من المجالات سنأتي على تفصيلها آخر المقال.

مميزات موقع يودمي

يقدّم الموقع عدّة مميزات للمستخدمين، أهمها وليس جميعها:

  1. لا يوجد متطلّبات لأخذ دورة ما. يمكن لجميع الطلّاب الالتحاق بأي دورة يريدون.
  2. يمكن متابعة الدورات على كل الأجهزة الإلكترونية، بدايةً من الحاسوب وحتى الهاتف.
  3. أسعار رخيصة أو رمزية للدورات، أغلبها لا يزيد عن 200 دولار.
  4. إمكانية استرداد الرسوم كاملةً في الثلاثين يومًا الأولى لأي سبب يريده الطالب.
  5. شهادة إتمام عند الإنتهاء من الدورة تحمل اسم الطالب والمادة والموقع.
  6. توافر لآراء الطلاب الحاليين في الدورات التي يمكنك الاطلاع عليها قبل أخذ الدورة.

يودمي للأعمال – Udemy For Business

يقدّم موقع يودمي أيضًا ما يُعرف باسم «يودمي للأعمال – Udemy For Business»، حيث يتيح الدخول إلى مجموعة من أكثر من 7000 دورة متخصّصة في موضوعات تتعلق بإدارة وتطوير الأعمال، بدءًا من التسويق الرقمي والبرمجة والتصميم وحتى الإنتاجية وإدارة الفريق.

يمكن للمؤسّسات كذلك إنشاء منصّات تعليمية خاصّة بتدريب الموظّفين.

كيف بدأ يودمي؟

لتعرف حقًا ما هو موقع يودمي، ولماذا هو مثير للإعجاب، سنعود بك قليلًا إلى الوراء، قبل حتى نشر ذلك المساق الكندي الذي تحدّثنا عنه.

طوّر المؤسسان الشابّان إيرين بالي وأوكتاي جاجلار أثناء إقامتهما في تركيا برنامجًا للبث الافتراضي للدروس. بعدها بعامين قرّرا الانتقال إلى وادي السيليكون – Silicon Valley لتأسيس شركتهما هناك بالتعاون مع جاجان بياني.

وهناك طور ثلاثتهم الموقع في أوائل 2010.

مراحل إنشاء وتمويل موقع يودمي

لم يضيّع الثلاثيّ وقتًا، ففي شهر فبراير من ذات السنة، حاولوا توفير رأس مالي استثماري للموقع. لم تنل الفكرة إعجاب أيٍّ من المستثمرين، وتم رفضهم ثلاثين مرة!

بعد الرفض القاسي، قرّروا الشروع في تطوير الموقع، وأطلقوا موقع يودمي بشكله الأخير في مايو 2010. بدأت جهودهم في الإثمار تدريجيًا؛ ففي خلال بضعة أشهر، أنشأ حوالي ألف مدرّب 2000 دورة تدريبية، وامتلك الموقع قرابة 10 آلاف مستخدم مسجّل.

بعد هذه النتيجة الإيجابية، قرّروا المحاولة مرة أخرى في الحصول على تمويل، وفي شهر أغسطس من هذه السنة، تمكّن الفريق المثابر تحصيل مليون دولار كرأس مالي استثماري.

بعدها بعامٍ واحد، في أكتوبر 2011، جمعت الشركة 3 ملايين دولار إضافية. عامٌ مثمر آخر مضى، وحصّلت الشركة على استثمارًا آخر يقدّر بحوالي 12 مليون دولار؛ ما يجعل مجموع تمويل الشركة حوالي 16 مليون دولار ف أول ثلاثة أعوام فقط من إطلاقها!

توالت الاستثمارات والأرباح؛ ففي عام 2014، بلغ الاستثمار 32 مليونًا، ثم 65 مليونًا العام التالي، ثم 60 إضافة في العام اللاحق.

وأخيرًا العام الماضي في فبراير 2020، حصّل الموقع على 50 مليون دولار آخرين، ثم مثلها في نوفمبر من ذات السنة.

وبذلك تصبح قيمة الموقع 3.25 مليار دولار حتى وقت كتابة هذا السطر!

تطبيقات موقع يودمي

ولأن الموقع يعرف مستخدميه جيدًا، ويعرف أن أغلبهم يحبّون استثمار أوقاتهم في تطوير أنفسهم، فأراد أن يكون جزءًا من روتينهم الإنتاجيّ اليوميّ. فأراد بمجرد أن يعرف العميل المستهدف ما هو موقع يودمي، أن يتمكّن من اقتنائه على هاتفه أينما كان.

لذلك وبعد 3 سنوات من إطلاق الموقع في 2013، أطلق موقع يودمي تطبيقه الأول على Apple iOS، وفي أوائل عام 2014 بلغ عدد تحميلات التطبيق على آبل أكثر من مليون، واستخدم أكثر من 20% من مستخدمي الموقع هواتفهم لإتمام دوراتهم.

 وهنا أطلق الموقع تطبيقه بنسخة الأندرويد، والتي بلغت عدد تحميلاتها أكثر من 13 مليون تحميلًا،  وفي يناير 2020، أصبح تطبيق يودمي هو أكثر التطبيقات تحميلًا في الهند، والأكثر نموًا كذلك.

هذا النجاح العظيم يخبرنا أن الموقع قام بالخطوة الصحيحة باكرًا!

تحميل تطبيق يودمي على آبل

تحميل تطبيق يودمي على أندرويد

أشهر الأسئلة المتداولة حول موقع يوديمي

1. ما هي أسعار الدورات على موقع يودمي؟

بشكل عام، المساقات على موقع يودمي تكون إمّا مجانية أو مدفوعة وفقًا للمدرّب أو صاحب الدورة. أعلى سعر دورة على موقع يودمي بلغ 5000 دولار!

الجدير بالذكر أن موقع يوديمي يقدم الكثير من العروض التي تسمح لها بشراء أي كورس بأقل من 10 دولار.

2. هل الدورات المجانية أفضل أم المدفوعة؟

 على موقع يودمي، لا يعني أن الدورة مجانيّة (الدورات المجانية تبلغ 10% من نسبة الدورات) أو رخيصة السعر أنها بالضرورة قليلة الجودة. بعض الشركات أو الأفراد يقدّمون مساقات على يودمي كترويج لشركاتهم أو لشخصهم وأعمالهم، لذلك فهم يراعون تقديم جودة ممتازة. 

علاوةً على ذلك، فموقع يودمي يوفّر قسائم شراء للدورات، تمكّنك من اقتناء مساق ما مجانًا أو بسعر مخفّض. بعض المواقع توفّر -وأحيانًا تبيع- هذه القسائم.

أمّا إذا كنت مستخدمًا جديدًا، فهناك خبر جيد لأجلك. فبمجرد تسجيلك حساب جديد على يودمي، فإن الموقع يمنحك تخفيضًا فوريًا.

كما أن هناك أوقات كثيرة تدخل فيها على حسابك، فتجد تخفيضات خرافية على دورات باهظة الثمن، ربما تزيد عن 190 دولار، معروضة بحوالي 10 دولارات فقط!

اقرأ أيضاً: قائمة بأفضل كورسات يوديمي المجانية (في مجالات متنوعة)

3. ما هي أهم تخفيضات يودمي؟

يوفّر موقع يودمي تخفيضات موسمية كل عام تصل إلى 10 مرات سنويًا لجميع مستخدميه، سواء كانوا جُددًا أم لا.

وإليك قائمة بأهم مواعيد هذه التخفيضات:

  1. تخفيض رأس السنة – يناير: وهو تخفيض على كل الدورات لجميع المستخدمين.
  2. تخفيض نهاية الشهر- يناير: وهو تخفيض يستمر لثلاثة أيام.
  3. تخفيض يوم الحب – فبراير.
  4. تخفيض «اشتر أكثر، وفّر أكثر – Buy More, Save More» – مارس: وفكرة هذا التخفيض أنك كلما اشتريت دورات أكثر، كلما مُنحت تخفيضات أكثر.
  5. تخفيض «Own Your Education» – أبريل.
  6. تخفيض يوم الأم – مايو.
  7. تخفيض العودة للمدارس – أغسطس.
  8. تخفيض الجمعة البيضاء – نوفمبر.
  9. تخفيض «Cyber Monday» – نوفمبر: وهو أول يوم اثنين بعد عيد الفصح.
  10. تخفيض عيد الميلاد المجيد – ديسمبر.

هذه المناسبات تشمل تخفيضات رائعة؛ توقّع أن تجد دورةً ما بمئات الدولارات بأقل من 15 دولار! والآن، أنت تعرف ما عليك فعله إذا لم تكن تمتلك الميزانية الكافية!

وإذا كنت تتساءل عن مقدار أرباح المدرّبين، فلك أن تعرف أن  أرباح أفضل 10 مدرّبين على الموقع بلغت ما يزيد عن 17 مليون دولار!

4. ما هي أهم إحصائيّات موقع يودمي؟

يعد يودمي -كما قلنا- واحد من مواقع التعليم الرياديّة، واحصائياته تتحدّث عن نجاحه.

  • يبلغ عدد الطلّاب على موقع يودمي أكثر من 40 مليونًا.
  • يبلغ عدد المدرسين على موقع يوديمي أكثر 70 ألف مدرّس.
  • تبلغ عدد الدورات حوالي 155 ألف دورة، مع 480 مليون التحاق.
  • -حتى هذه اللحظة- أكثر من 115 مليون دقيقة فيديو.
  • يعرض الموقع دوراته بأكثر من 65 لغة. 

كما أقرّت 80% من الشركات في أفضل 100 شركة- حسب تقرير Fortune للأعمال- ثقتهم الكبيرة في تطوير مهارات موظّفيهم باستخدام موقع يودمي.

5. هل يوجد كورسات باللغة العربية على موقع يوديمي؟

بالطبع هناك محاضرين عرب على منصة يوديمي، وهم يقدمون كورسات جيدة وباللغة العربية، بحيث تكون هناك فرصة أمام كل عربي لكي يتعلم باللغة العربية من خلال واحدة من أهم وأشهر وأفضل المنصات العالمية.

الجدير بالذكر أننا تناولنا مقال مفصل حول أفضل كورسات يوديمي باللغة العربية، والذي يمكنك الاطلاع عليه للحصول على قائمة موثوقة بكورسات باللغة العربية على منصة يوديمي.

مجالات موقع يودمي

بعد أن عرفت ما هو موقع يودمي، بقيَ أن تعرف كيف تستفيد منه. كما قلنا سابقًا، فالموقع يغطي كل المجالات التطبيقية والعملية تقريبًا، وحتى النظرية منها.

كل ما عليك فعله هو اختيار الفئة التي تهتم بها، ثم اسم الموضوع والخاصيات التي تريدها في الدورة، كاللغة والشهادة وشريط الترجمة والسعر والمدة وغيرها.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 كورسات على موقع Udemy (لتأهيلك لسوق العمل 2021)

إليك عرض بأهم التصنيفات التي يقدّمها الموقع:

1. مجال التطوير: (ويشمل هذا التصنيف تطوير المواقع والألعاب والتطبيقات والبرمجة وهندسة الحواسيب وأمن المعلومات وغيرها).

2. مجال الأعمال: (يتضمن القسم على مجالات مثل: ريادة الأعمال، وإدارة والمشروعات والمبيعات، وإدارة العمليات، و التجارة الإلكترونية، وإدارة الموارد البشرية، والإعلام، وتحليل الشركات).

3. الماليات: (يحتوي على مجالات مالية كالحسابات و العملات الرقمية والاستثمار والتجارة والضرائب وإدارة الأموال وغيرها).

4. التقنيات: يشتمل على مجالات أمن المعلومات والقرصنة وحماية الشبكات والهاردوير وغيرها.

5. الإنتاجية في إدارة الأعمال: يتضمن هذا القسم على دورات لكيفية التعامل مع البرامج المكتبية المتخصّصة في إدارة الأعمال كميكروسوفت وآبل وساب وأوراكل.

6. التطوير الذاتي: (يحتوي هذا القسم على كل ما يحتاجه الفرد من دورات عن مهارات لتطوير الذات والمجال الوظيفي، منها مهارات القيادة والعلاقات الشخصية وإدارة الفريق وحل المشكلات واتخاذ القرار).

7. التصميم: (يضم هذا القسم المجالات المختلفة للتصميم، بدءًا من تصميم الجرافيك والشعار الدعائي والهوية البصرية وتصميم المنتجات، وحتى التصميم المتحرك والثلاثي الأبعاد وتصميم الأزياء).

وإذا كنت ترغب في طريق مختصر للدخول لهذا المجال، فإليك أفضل دورات تعلم تصميم الجرافيك على موقع يودمي.

8. التسويق: (تحتوي على كل ما يحتاجه رائد الأعمال أو المقبل على مجال التسويق من مهارات التسويق، بدءًا من مجال التسويق الرقمي وتحسين المواقع لمحركات البحث و التسويق بالمحتوى و التسويق بالعمولة، وحتى بناء العلامات التجارية وعمل الإعلانات و التسويق بالفيديو والعلاقات العامة).

وقد جمعنا في الرابحون لك دليلًا موثوقًا عن أفضل دورات يوديمي في التسويق الرقمي.

9. التصوير: (إذا كنت مهتمًا بالتصوير، فالموقع يمتلك كثيرًا من المساقات المتخصّصة في تطوير مهارات التصوير، الرقمي منها وحتى البورتريه والتصوير بالهاتف وتصوير الإعلانات وتعديل الفيديوهات والصور).

10. التدريس والمجالات الأكاديمية: (لم يهمل الموقع الاختصاصات الأكاديمية كذلك؛ فهذا القسم يشتمل على أهم المجالات الدراسية، منها الهندسة والرياضيات والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية واللغات وتدريب المعلمين).

11. الصحة والحياة: (لم يفت الموقع أن يهتم بالجانب اليومي من حياة المستخدمين، فهناك أقسام أخرى تتخصّص بالصحة واللياقة وأخرى تهتم بتحسين نمط الحياة.

حيث تحتوي الأولى على دورات للرياضة وتحسين الصحة الجسمانية والأنظمة الغذائية وممارسة التأمل واليوجا، بجانب المهارات الأخرى كالدفاع عن النفس والإسعافات الأولية).

أما بالنسبة لدورات تحسين نمط الحياة، فهناك دورات تشمل كل شيء؛ بدءًا من السفر والعناية بالنفس وحتى ديكور المنزل والعناية بالحيوانات الأليفة.

بإلتحاقك بالدورات على يودمي تفتح لنفسك أبوابًا واسعة من التواصل مع خبراء مجالك، وتحظى بفرص غير مسبوقة لتطوير مهاراتك ومجالك الوظيفي وحتى الشخصي بأقل الأسعار وأعلى جودة.

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق