ما هي العملات الرقمية Cryptocurrency (كل ما يجب معرفته)

العملات الرقمية

العملات الرقمية Cryptocurrency والبيتكوين Bitcoin من المصطلحات التي باتت تتكرر بكثرة في السنوات الأخيرة، فهي شئنا أم أبينا صارت جزءًا من واقعنا واقتصادنا العالمي.

وأعتقد أنك ضغطت على رابط المقالة لأنك تريد فهمها ومعرفة المزيد عنها، وذلك بالضبط ما سنقدمه لك في هذا الدليل المختصر والشامل.

حيث سنتناول كل ما يجب أن تعرفه عن العملات المشفرة بدءًا من تعريفها وكيفية عملها وأشهر عملاتها ومميزاتها وعيوبها وحتى كيفية الاستثمار فيها ومستقبلها.

هيئ عقلك الآن وابدأ في قراءة المقالة من بدايتها إلى نهايتها لتفهم الأمر بكل تفاصيله.

ما هي العملات الرقمية Cryptocurrency؟

العملات الرقمية أو العملات المشفرة أو الكريبتو عبارة عن أصول رقمية أو افتراضية لها قيمة تشبه المال أو الذهب، ويمكن استخدامها في عمليات الشراء والبيع والمقايضة.

وقد آتت تسميتها كريبتو أو مشفرة Crypto لأنها تستخدم تقنية التشفير Cryptography من أجل الحماية، وهي الخاصية التي لها إسهام كبير للغاية في وجودها ومميزاتها.

بإمكاننا التفكير في العملات الرقمية على أنها مثل العملات التقليدية (الجنيه، الريال، الدولار، ….) ولكنها لا مركزية Decentralized.

أي أنها ليست خاضعة لحكومة أو بنك مركزي أو نظام بنكي ما مثل العملات التقليدية، وبالتالي تعطي لمستخدميها حرية وأمان أكبر، وتضمن لهم عدم وجود أحد يراقب أموالهم وتحويلاتهم.

وذلك يتم من خلال تقنية البلوك تشين Blockchain التي تقوم عليها العملات الرقمية، وقد خصصنا مقال كامل عن هذه التقنية ننصحك بالإطلاع عليه كذلك.

بالطبع كل ما ذكرناه هنا بالأعلى يشكل ميزة وفي نفس الوقت قد يتسبب في عيب لدى العملات الرقمية، وسوف نتحدث بعد قليل عن هذا الأمر بمزيد من التفصيل.

كيف بدأت العملات الرقمية Cryptocurrency؟

للعملات الرقمية تاريخ قصير للغاية مقارنة مع أي تقنية هامة أخرى، فقد كانت بدايتها في العام 2009 عندما ظهرت أول عملة رقمية وهي البيتكوين Bitcoin إلى العلن.

حيث فوجئ العالم بمجموعة أو شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto قام بالإعلان عن الاختراع الثوري البيتكوين، لتبدأ قصة العملات الرقمية.

انتشرت بعد ذلك العملات الرقمية ببطء شديد، وكان معظم الأشخاص يستخدمونها فقط للاستكشاف أو للتجربة بدون اعتقاد كبير منهم في أهميتها؛ خاصة لكون قيمتها قليلة للغاية سنتات فقط أو حتى أجزاء من السنتات في فترتها الأولى.

لكن بعد هذا ومع مرور السنوات وزيادة الإقبال عليها زاد ثمنها تدريجيًا حتى وصل في 2011 إلى 31 دولار، ومن ثم في 2013 وصل إلى 1242 دولار، ليتم التعامل معها بجدية كبيرة آنذاك.

وكذلك تبدأ عملات مشفرة أخرى مهمة في الظهور، مثل: لايتكوين Litecoin في 2011 وإيثريوم Ethereum في 2015 وغيرهم.

لكن الإنطلاقة الحقيقة القوية للعملات الرقمية كانت في ديسمبر 2017 حين وصل البيتكوين الواحد إلى أكثر من 19 ألف دولار.

لتزداد في هذه الفترة إمكانية استخدام البيتكوين في التعاملات المالية المختلفة وينتشر في مختلف أنحاء العالم خاصة مع توقعات زيادة قيمته التي شجعت الكثيرون على شرائه وتخزينه لحين ارتفاع قيمته فيما بعد.

وهو ما تحقق بالفعل عندما وصلت قيمة البيتكوين إلى 68 ألف دولار في 2021 مما تسبب في جنون كبير في سوق العملات الرقمية

اقرأ أيضًا: أفضل محافظ العملات الرقمية وأنواعها وكيف تختار ما يناسبك

ما أهم العملات الرقمية Cryptocurrency؟

توجد الآن الآلاف من العملات الرقمية، ولكن إذا أردنا التحدث عن أهمها في الوقت الحالي، فأهم 10 عملات رقمية بالترتيب هي:

1. عملة البيتكوين Bitcoin.

2. عملة الإيثريوم Ethereum.

3. عملة تيثر Tether.

4. عملة بينانس Binance Coin.

5. عملة الدولار USD Coin.

6. عملة الريبل Ripple.

7. عملة الكاردانو Cardano.

8. عملة الدوج كوين Dogecoin.

9. عملة اللايت كوين Litecoin.

10. عملة السولانا Solana.

وبالطبع اعتمدنا في اختيار هذه العملات العشر على قيمتها السوقية Market Cap، وشهرتها، واستخداماتها، والتوقعات الجيدة حول مستقبلها.

مميزات العملات الرقمية Cryptocurrency

لعلك الآن تتساءل بعد كل ما عرفته عنها ما هي مميزات العملات الرقمية؟

1. اللامركزية Decentralization: العملات الرقمية المختلفة تتيح لمستخدميها حرية كبيرة للغاية لكونهم غير مراقبين ولا محكومين من أي جهة رقابية كحكومة أو بنك مركزي أو مؤسسة بنكية، وذلك ما يجعل مالك ينتمي إليك وتستطيع التصرف فيه كما تشاء، ولكن لهذا جانب سلبي خطير سنذكره في العيوب.

2. كثرة الاستخدامات: بإمكانك استخدام وإنفاق العملات الرقمية الآن في كل شيء تقريبًا بداية من شراء الهواتف المحمولة وطلب الطعام وحتى تأجير المساكن والدفع لموظفيك، وهذه الاستخدامات الشاسعة تجعل من تلك العملات مفيدة للغاية وبديل عملي للعملات التقليدية.

3. الأمان Security: مع التشفير وتقنية البلوك تشين يمكنك الاطمئنان على عملاتك الرقمية وعلى كون مدخراتك آمنة.

ولهذا فالعملات الرقمية أكثر أمانًا بكثير من العملات التقليدية والحسابات البنكية المعتادة، ولكن يجب هنا أن أنبه إنه يمكن أن تحدث اختراقات ومشاكل أمنية كذلك في محافظ العملات الرقمية ومنصات التداول، ولكنها عادة ما تكون بسبب تقصير من مالكي العملات أنفسهم.

4. الشفافية التامة Transparency: تقنية البلوك تشين تسمح لك بالتعرف على سجل المعاملات الكاملة والتحويلات الخاصة بك، حيث تستطيع تتبع أموالك والتصديق على تحويلها، وهي الميزة الكبيرة للغاية في الكريبتو.

5. تفتح لك آفاق جديدة: تتيح لك العملات المشفرة الانفتاح على التقنيات الجديدة الكثيرة المتعلقة بها، على سبيل المثال الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs و العقود الذكية Smart Contracts.

6. فرصة استثمارية رائعة: بإمكان مالكي العملات الرقمية الاستفادة من زيادة قيمتها، حيث مثلًا لو قمت بتخزينها ومن ثم بعتها بأعلى سعر فيما بعد ستحصل على فارق سعر كبير للغاية بدون مجهود يذكر.

مثلًا لو كنت قمت بشراء 10 عملات بيتكوين في 2013 بسعر 12,500 دولار وانتظرت حتى 2021 حين وصلت قيمتها إلى 680 ألف دولار ستكون كسبت ما يفوق 667.5 ألف دولار أي 53 ضعف المبلغ الذي دفعته في 8 سنوات فقط.

7. إمكانية ربحية كبيرة: بإمكانك من خلال تعلم تداول العملات الرقمية أن تكون ثروة كبيرة في فترة قصيرة جدًا.

8. رسوم أقل بكثير في المعاملات: بدلًا من أن تضطر لدفع عمولات كبيرة من خلال البنوك والخدمات المالية تستطيع القيام بتحويلات العملات الرقمية بلا أي رسوم أو ضرائب أو برسوم منخفضة للغاية تكاد تكون معدومة.

9. محدودية العملات الرقمية: العملات المشفرة محدودة وليست مثل النقود التقليدية قابلة للطباعة وقابلة للتضخم وفقدان قيمتها.

فمثلًا البيتكوين محدود بـ 21 مليون عملة فقط، أي أنه مع مرور الوقت قيمته وندرته يزدادان في حين أن الولايات المتحدة بإمكانها أن تطبع العدد الذي تريده من الدولارات وبذلك تخفض قيمته.

ولكن لا يوجد شيء جيد 100% أو مكتمل، فالعملات الرقمية لديها كذلك عيوب خطيرة.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بإنشاء عملتك الرقمية الخاصة (الأمر ليس صعبًا جدًا)

عيوب العملات الرقمية (العملات المشفرة)

1. التذبذب أو التقلب Volatility: من أخطر عيوب العملات الرقمية أن أسعارها متقلبة Volatile للغاية، وذلك قد يكون خطيرًا خاصة في حال كنت تقوم بالتداول، حيث من المحتمل أن تخسر الكثير من أموالك إذا لم تتصرف بشكل صحيح.

2. الخداع والنصب Fraud: ينتشر الخداع في عالم الكريبتو، حيث لو قمت بالوثوق بالناس والشركات الخاطئين قد تخسر أموالك بل وفي بعض الأحوال قد تتورط في مشاكل قانونية كبيرة، ولذا يجب عليك أخذ حذرك واحتياطاتك جيدًا قبل اتخاذ أي خطوات.

3. وجود بعض التخوفات منها: هناك الكثير من الناس حول العالم يتخوفون من تلك العملات، فمنهم من يقول بأنها غير حقيقة أو فقاعة مما يخلق حالة من عدم القبول والتشكك فيها وفي فعاليتها كبديل للعملات وللنظام المالي القائم.

4. الاستخدامات غير الأخلاقية: بسبب كون عالم الكريبتو بشكل عام لا مركزي Decentralized فإن هناك الكثير من المجرمين والمنظمات الإجرامية تستخدمها من أجل إتمام تعاملاتها المادية، وهذا ما يخلق لهم ملجأ مالي بعيد عن أنظار السلطات، وهو ما يجعل العملات المشفرة بشكل أو آخر تسهل لهم القيام بأعمالهم الإجرامية.

5. الأضرار البيئية: تعدين البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية للحصول عليها يستهلك الكثير من الطاقة حول العالم ما يزيد من الانبعاثات الضارة عالميًا ويزيد من مشكلة المناخ الحالية، وهو ما جعل الكثير من المنظمات البيئية والناشطين البيئيين حول العالم يحذرون منها.

6. عدم وجود قوانين حاكمة ومنظمة لها: لأن العملات الرقمية اخُترعت من قبل أفراد ومؤسسات غير حكومية فإنه لا توجد أي ضمانات عند استخدامها بشكل حقيقي، ليس مثلما الأمر في العملات التقليدية الحكومية.

7. حداثة التقنية وعدم وضوح حدودها بعد: بسبب التعقيدات التقنية وكون تقنية البلوك تشين حديثة نسبيًا فإن قلة للغاية من الناس حول العالم -حتى مالكي العملات الرقمية- لا يفهمون التقنية بشكل حقيقي وإنما فقط يستخدموها.

8. وجود فئات كثيرة من المجتمعات رافضة لها: للأسباب والعيوب السابقة كلها، فإن هناك شرائح كبيرة من المجتمع البشري لا تتقبل العملات الرقمية أو على الأقل متخوفة منها.

9. عدم تقنين العملات المشفرة في الكثير من الدول: هناك الكثير من الدول حول العالم -منها معظم الدول العربية- لا تصرح بعد باستخدام العملات الرقمية أو على الأقل بالكثير من تعاملاتها واستخداماتها، حيث إن تعدين العملات الرقمية في مصر مثلًا يُعد جريمة يحاسب عليها القانون.

اقرأ أيضًا: ما هو التعدين السحابي وأفضل 3 مواقع موثوقة للبدء به

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول العملات الرقمية Cryptocurrency

1. ما هي العملات المشفرة؟

العملات المشفرة أو Digital Currency أو cryptocurrency أو Electronic Currency أو العملات الرقمية كلها مترادفات لمعني واحد.

العملات المشفرة عبارة عن عملات ليس لها أي أساس مادي. يتم إنتاجها وتداولها واستخدامها في عمليات الشراء من خلال الإنترنت في أغلب الأحيان.

يتم التداول فيها بطريقة الند للند أو Peer to Peer أي ليس هناك وساطة في التعامل (على عكس العملات العادية التي تكون البنوك وسيطة التعامل فيها).

العملات الرقمية هي عملات لا مركزية بمعني عدم وجود كيان حكومي أو تنظيمي يتولى إدارتها أو إصدارها، ويعتمد تسجيل ومراقبة عمليات التداول في العملات المشفرة عن طريق المنقبين.

2. كيف تعمل العملات الرقمية؟

العملات الرقمية كالبيتكوين وغيره تعمل من خلال تقنية تسمى البلوك تشين، بإمكانك التعرف عليها بعمق من خلال مقالنا المخصص على الموقع.

وهي أيضًا تعتمد في الحصول عليها على فكرة التعدين، فلكي تبدأ في استخراج عملات رقمية عليك بالحصول على أجهزة حاسوب فائقة السرعة والقدرة لحل المشكلات الرياضية التي تحصل منها على العملات الرقمية كالبيتكوين.

ولكن التعدين ليس الطريقة الوحيدة للحصول على العملات الرقمية فبإمكانك شرائها مباشرة على الإنترنت أو بإمكانك أن تبيع منتجاتك أو خدماتك مقابلها.

3. هل العملات الرقمية قانونية؟

نعم ولا، فالأمر يتوقف حسب الدولة التي تسكنها وتتبع قوانينها، ففي الكثير من الدول الآن يسمح باستخدام وتعدين وتداول العملات الرقمية.

ولكن في بعض الدول مثل دول الشرق الأوسط هناك تجريم للعملات الرقمية بشكل عام أو تجريم لتعدينها على الأقل.

ولذا يجب عليك أن تقوم بالإطلاع على القوانين الخاصة ببلدك أو الاستفسار عنها من خلال الجهات القانونية والتشريعية المختصة.

4. هل العملات الرقمية آمنة؟

العملات المشفرة بشكل عام آمنة ويمكن الاعتماد عليها، ولكنها كذلك تنطوي على بعض المخاطر التي يجب عليك الاحتراس منها، مثل:

  • الخداع Fraud: النصب الذي يتم على حاملي ومالكي العملات الرقمية من خلال المواقع المشبوهة والمزيفة.
  • الاختراق Hacking: اختراق منصات تداول ومحافظ العملات الرقمية المختلفة.
  • التذبذب أو التقلب Volatility: تغير سعر العملات الرقمية خاصة في حالة فقدانها لجزء كبير من قيمتها خلال فترة ما.

5. هل العملات الرقمية تُعد مال حقيقي؟

للعملات الرقمية قيمة حقيقية حيث إنك تستطيع إعطاء البيتكوين أو الايثريوم أو غيرهما قيمة محددة بالدولار الأمريكي، ولذا فهي من ذلك الجانب مال حقيقي له قيمة حتى لو كانت متغيرة ومتقلبة.

أما إذا كنت تقصد أنه معترف به من قبل الحكومات والبنوك المركزية، فالأمر يتوقف على البلد الذي تقصده أو تعيش فيه، فهناك بعض الدول والبنوك تعترف بالعملات الرقمية بل أنها أصدرت عملات رقمية لنفسها.

لذا فإن هذا السؤال معقد بعض الشيء ويحتاج إلى بعض المجهود والوقت منك لإجابته.

6. كيف يمكنني أن أصير غنيًا من العملات الرقمية؟

العملات المشفرة توفر فرصًا كثيرة للتربح منها، مثل:

1. الاحتفاظ بها كأصول وبيعها عندما يزداد ثمنها.

2. تداول العملات الرقمية.

3. الاستثمار أو بناء عملة رقمية خاصة بك.

ولقد تحدثنا عن هذه الطرق وغيرها كثيرًا في مقالاتنا حول تلك العملات على الرابحون.

7. ما مستقبل العملات الرقمية؟

لا أحد يعرف ما هو مستقبل العملات الرقمية بالتحديد، ولأصدقك القول فإن هناك فريقين في اللحظة الراهنة:

الفريق الأول: يعتقد أن العملات المشفرة سوف تستبدل العملات التقليدية وسيبنى عليها النظام المالي العالمي الجديد.

الفريق الثاني: يعتقد أن العملات الرقمية هي مجرد فقاعة وسوف تنفجر وتختفي قريبًا.

8. هل العملات الرقمية استثمار جيد؟

إذا كنت قمت ببحث جيد وفهمت العملات الرقمية والتقنية الخاصة بها جيدًا، وتعرفت على طرق الاستثمار المختلفة وحددت إذا ما كانت مناسبة معك أم لا، فإن الإجابة ستكون نعم.

فهناك عشرات الآلاف حول العالم صاروا أغنياء بسبب العملات الرقمية وبسبب استثمارهم فيها بشكل صحيح، حتى لو بمبالغ صغيرة للغاية.

لكن على الجانب الآخر هناك مئات الآلاف ممن خسروا أموالهم بسبب هذه العملات الرقمية لأنهم استثمروا فيها بدون العلم الكافي عنها.

9. ما مميزات العملات المشفرة؟

من مميزات العملات المشفرة:

1. اللامركزية Decentralization الخاصة بها وعدم مراقبتها من أي حكومة أو مؤسسة بنكية.

2. كثرة استخدامات العملات المشفرة وتزايد استخدامها.

3. الأمان الذي توفره العملات المشفرة لمستخدميها.

4. الشفافية التامة Transparency عند استخدام هذه العملات.

5. التقنيات الجديدة المرتبطة بها مثل الـ NFTs والعقود الذكية.

6. الربحية الكبيرة من ورائها وكونها استثمار جيد لمن يملك المعرفة الكافية.

7. انخفاض رسوم معاملاتها المالية ومحدودية أعدادها مما يجعلها تتفوق على العملات التقليدية.

10. ما عيوب العملات المشفرة؟

من عيوب العملات المشفرة:

1. التذبذب أو التقلب Volatility في قيمتها.

2. الخداع والنصب Fraud المنتشر بخصوصها.

3. الاستخدامات غير الأخلاقية من قبل المجرمين والمنظمات الإجرامية.

4. الأضرار البيئية الناجمة عن تعدينها.

5. عدم وجود قوانين حاكمة ومنظمة لها مع حداثة التقنية.

6. وجود موانع قانونية في الكثير من الدول لاستخدامها مع رفض قطاعات كبيرة من الناس استخدامها.

الخاتمة

العملات الرقمية Cryptocurrency أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فسواء كنت تستخدمها أم لا ستجد أنها تؤثر على حياتك بشكل أو بآخر.

ولذلك كان من الضروري أن تتعرف عليها وعلى جميع جوانبها، وهذا ما حاولنا تقديمه في هذا الدليل الشامل عن العملات المشفرة.

في النهاية نتمنى أن تكون استفدت واستمتعت، وإذا كان لديك أي استفسار قم بطرحه علينا في التعليقات بالأسفل وسوف نجيبك على الفور.

8 أفكار عن “ما هي العملات الرقمية Cryptocurrency (كل ما يجب معرفته)”

  1. يخو طيب كيف بدي اسحب الارباح من المحفظة بتاعت العملات الرقمية يعني بنفع اسحب عبر الباي بال والبيونير او اي بنوك الالكترونيه اخرى
    وشكراً

    1. يمكنك مبادلة عملاتك الرقمية مع أي موقع أو شخص يريدها مقابل المال، أو يمكنك استخدامها في التسوق.

    1. في الأونة الأخيرة ظهرت الكثير من الكورسات حول العملات الرقمية، ولكن إلى الآن لم تتوفر كورسات عربية حول العملات الرقمية على حد معرفتي.
      لكن لو كنت تود كورسات باللغة الأجنبية فأنصحك بالبحث على منصة يوديمي، والتي ستجد بها آلاف الكورسات حول العملات الرقمية.
      بالتوفيق لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top