الرئيسية » مال وأعمال » تعرف على عملة تيثر Tether (أكثر العملات الرقمية استقرارًا)

تعرف على عملة تيثر Tether (أكثر العملات الرقمية استقرارًا)

عملة تيثر Tether

عملة تيثر Tether أو (USDT) هي واحدة من أهم العملات الرقمية في العالم اليوم، ليس فقط لأن ترتيبها الثالث بعد البيتكوين و الإيثريوم من ناحية القيمة السوقية، بل لأنها أيضًا أهم عملة ثابتة أو Stable coin في العالم.

وقد لاقت عملة تيثر إقبالًا كبيرًا للغاية من ناحية المستثمرين ورجال الأعمال، وهي واحدة من أكثر العملات الرقمية الواعدة في هذا الوقت.

هذا ما شجعنا على الحديث عنها، وسنقوم في هذا المقال بشرح كل ما يهمك معرفته عن عملة التيثر وعن كيفية الاستثمار فيها.

ما هي عملة تيثر Tether؟

ما هي عملة تيثر Tether

عملة تيثر (Tether) أو كما يرمز لها بـ USDT هي عملة من العملات الثابتة أو المستقرة (Stable Coins)، وهي عملة ثابتة السعر بقيمة 1 دولار ولا تتغير قيمتها نهائيًا.

يتم استخدام العملة من طرف المستثمرين الذين لا يودون المخاطرة باستثماراتهم في العملات المتقلبة الأخرى، بحيث أن هذه العملة توفر ثباتًا في السعر.

يتم استخدام عملة التيثر في العديد من الحالات، مثلًا إذا أردت الكسب من تقلبات الأسعار المفاجئة، وأيضا الربح من التداول باستخدام استراتيجية المدى القصير (Short-Term).

كما تمكنك أيضًا من التداول بسرعة دون انتظار تحويل الأموال بين البنوك، حيث يسهل عليك هذا عملية التداول ويسرع من وتيرة الكسب.

حققت هذه العملة العديد من الإنجازات، فحسب موقع CoinMarketCup فقد تمكنت العملة من الوصول إلى ما يقارب 80 مليار دولار من حيث حجم السوق.

بينما حجم السوق اليومي فقد تجاوز 50 مليون دولار، وهذا بالفعل يثبت أن هذه العملة تحظى بإقبال شديد من طرف المستثمرين.

تم إطلاق عملة Tether لأول مرة كعملة حقيقية عام 2014، وكان اسم العملة في البداية RealCoin، وبعد ذلك تم طرحها في أسواق التداول سنة 2015.

ويُعتبر كل من Brocke Pierce و Craig Sellars و Reeve Collins هم المؤسسون الأصليون لهذه العملة.

وقد لقيت عملة Tether استحسانًا من طرف المتداولين نظرًا إلى انخفاض نسبة الخطورة فيها كونها من العملات الثابتة. ويبلغ سعرها حاليا 1.00 دولار، وتخيل أن عملة Tether لمدة 7 سنوات بقيت على نفس السعر دون أي تقلبات خطيرة.

وبالحديث عن التقلبات؛ فإن أكثر نسبة تقلب في السعر سجلتها عملة تيثر هي هبوطها إلى سعر 0.91 دولار بنسبة 10% في منتصف عام 2017، ومنذ ذلك الحين لم نشهد أي تقلب كبير في سعر العملة، وهي ثابتة إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: عملة دوج كوين (المزحة التي تحولت إلى أموال)

كيف تعمل عملة تيثر Tether؟

أصبحت عملة التيثر بمثابة جسر يربط بين العملات الرقمية كالبيتكوين والإيثريوم والعملات التقليدية المتعارف عليها مثل الدولار وغيرها.

كما أن هذه العملة تهدف إلى تحقيق الاستقرار في عمليات الاستثمار إلى جانب الاعتماد على رسوم معاملات أقل من العملات الأخرى.

وهذا سيتيح لك الاستثمار مع نسبة خطورة أقل، لاسيما وأن عملة Tether من العملات الثابتة (Stablecoins) التي لا تشهد أسعارها تقلبات واسعة، مثل: عملة البيتكوين وغيرها.

وأكبر مثال على فاعلية هذه العملة هو إمكانية تبادلها مع عملة البيتكوين، بحيث أنه حسب موقع Investopedia؛ فإن عملية التبادل بين عملتي Bitcoin و Tether تمثل أكثر من 57% من إجمالي تعاملات عملة BTC.

ولا شك أن هذا يفسر لماذا تحتل عملة التيثر هذه المكانة المرموقة بين مختلف العملات الرقمية في العالم.

والآن سوف نتحدث عن آلية عمل Tether من حيث النظام وحرق العملات، حيث أنه يتم إدارة عمليات السحب والإيداع وباقي التعاملات الخاصة بها من طرف شركة Tether Limited.

ويتم حرق نسبة معينة من الرموز للحفاظ على استقرار العملة بالشكل الكافي لبقائها على نفس السعر.

كما أن العملة تم إنشاؤها بناءًا على نظام Omni Layer وهو نظام قائم على البلوك تشين الخاصة بالبيتكوين.

ويتم الاحتفاظ بدفتر الأستاذ (ledger) الخاص بعملة تيثر على هذه البلوكتشين، كما يمكن عرض وتصفح المعاملات الخاصة بـ Tether التي تمت معالجتها بواسطة خاصية Omni Explorer.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بإنشاء عملتك الرقمية الخاصة (الأمر ليس صعبًا جدًا)

هل الاستثمار في عملة تيثر Tether آمن؟

هل الاستثمار في عملة تيثر Tether آمن

هذا السؤال هو أهم سؤال في المقال بأكمله، حيث أن محور اهتمام المستثمرين بالعملات هو ما مدى استحقاق العملة في الاستثمار فيها.

لهذا سوف نتحدث عن ما إذا كان الاستثمار في عملة Tether آمنا أم لا. لذا قم بإكمال القراءة!

حسب موقع CoinMarketCap؛ لم تشهد عملة Tether أي تقلبات خطيرة، حيث أن سعر العملة لا زال هو 1.00 دولار، وإذا دققنا في التحليلات، فسنجده يبلغ دولار وأجزاء من الألف من الدولار.

وعادة ما يزداد أو ينخفض السعر بأجزاء من الألف من الدولار، هذا يعني أنه من المستحيل أن يتقلب السعر بشكل كبير أو مؤثر.

أما بالنسبة للانخفاضات في السعر فليس هناك شيء يدعو إلى القلق بالنسبة لهذه العملة، فمنذ أن تم إطلاق العملة فإن أكثر نسبة انخفاض شهدت تراجع السعر إلى 0.91 دولار، وهو تراجع لا يؤثر على الاستثمارات أو عمليات تداول العملات الرقمية.

لأجل هذا فإن عملة التيثر تعتبر من أفضل العملات الرقمية التي ينصح بالاستثمار فيها. وليس هذا فحسب، بل أن هناك العديد من العوامل التي تشجع المستثمر على خوض غمار تجربة الاستثمار في هذه العملة، وهو ما سنوضحه في الفقرة الموالية.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ تداول العملات الرقمية في 5 خطوات عملية

لماذا عليك أن تستثمر في عملة تيثر Tether؟

لماذا عليك أن تستثمر في عملة تيثر Tether

هناك العديد من الأسباب أو بالأحرى المميزات التي تتميز بها هذه العملة، والتي تجعل من الاستثمار فيها خطوة ممتازة. وهي كالتالي:

1. التيثر هي عملة مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي

بشكل عام فإن العملات المستقرة هي عملات مشفرة مرتبطة بأصل آخر مثل الدولار الأمريكي. ومن المفترض أن يكون لها قيمة متساوية، حيث تساوي قيمة التيثر الواحد 1 دولار.

ونظرًا لأن سعر Tether يهدف إلى عكس نفس سعر الدولار، فهو ليس عملة مشفرة يُحتفظ بها على أمل ارتفاع السعر فيما بعد.

2. يمكن استخدام عملة التيثر لشراء العملات المشفرة أو تحويل الأموال أو جني الفوائد

قد لا تكون عملة Tether مناسبة للاستثمار المتعارف عليه في عملة مشفرة، مثل: البيتكوين والايثيريوم، ولكن لها العديد من الاستخدامات الأخرى مثل شراء عملات مشفرة أخرى، تحويل الأموال وأيضًا كسب الفائدة من إقراض العملة.

3. ثبات السعر على 1 دولار

من المعلوم أن سعر التيثر هو 1.00 دولار، ويتساءل الكثيرون عن سبب هذا الثبات الرهيب في السعر. والسبب هو العرض والطلب، فإذا انخفضت أسعار العملات المشفرة وأراد المستثمرون بيع عملاتهم الأكثر تقلبًا فيمكن أن يزيد الطلب على عملة التيثر ويرتفع السعر.

اقرأ أيضًا: شرح تداول العملات الرقمية و 8 أخطاء شائعة عليك تجنبها

كيف تستثمر في عملة تيثر Tether؟

كيف تستثمر في عملة التيثر Tether؟

إذا أردنا التحدث عن كيفية الاستثمار في عملة Tether، فهذا يعني كيفية بيع وشراء العملة، وبالتالي سنحتاج تحديد أكثر منصات تداول العملات الرقمية موثوقية ومصداقية، مثل: Binance و Coinbas و Kraken وغيرها.

وسنتحدث عن كل منصة على حدة:

كيفية شراء عملة التيثر Tether من منصة Binance

1. إنشاء حساب مجاني على موقع Binance أو التطبيق

يعمل حساب Binance الخاص بك كبوابة لشراء العملات المشفرة. ولكن قبل أن تتمكن من شراء USDT، ستحتاج إلى فتح حساب والتحقق من هويتك. قم بالتسجيل عبر تطبيق Binance ثم سجل عبر الموقع باستخدام بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك المحمول.

2. اختر الطريقة التي تريد شراء عملة Tether بها

انقر على زر “Buy Crypto” في الجزء العلوي الأيسر من قائمة تصفح موقع Binance، والذي سيعرض الخيارات المتاحة في بلدك.

وستجد مجموعة من الطرق لشراء العملة وهي:

أ. بطاقة الائتمان: إذا كنت مستخدمًا جديدًا، فهذا هو أسهل خيار لشراء Tether. حيث تدعم منصة Binance كلًا من Visa و MasterCard.

ب. نظير إلى نظير P2P: يمكنك شراء عملة Tether مباشرةً من المستخدمين الآخرين باستخدام خدمة نظير إلى نظير من Binance.

3. قم بشراء عملة Tether

لديك دقيقة واحدة لتأكيد طلبك بالسعر الحالي. بعد دقيقة واحدة، سيتم إعادة حساب طلبك بناءًا على سعر السوق الحالي. يمكنك النقر فوق “تحديث” لمعرفة مبلغ الطلب الجديد.

4. قم بتخزين أو استخدام عملة Tether في Binance

الآن بعد أن اشتريت هذه العملة، يمكنك تخزينها في محفظتك الرقمية أو ببساطة الاحتفاظ بها في حساب Binance الخاص بك.

كيفية شراء عملة Tether من منصة Coinbase

1. قم بإنشاء حساب Coinbase

قم بتنزيل تطبيق Coinbase وابدأ عملية التسجيل. ستحتاج إدخال المعلومات الشخصية المطلوبة وإتمام عملية التحقق من الهوية لبدء استخدام التطبيق.

2. أضف طريقة دفع

اضغط على مربع طريقة الدفع وقم بتوصيل طريقة الدفع المناسبة لك. يمكنك استخدام حساب بنكي أو بطاقة خصم أو غيرها.

3. حدد عملة Tether من قائمة العملات

ابحث عن عملة Tether عن طريق كتابة “Tether” في شريط البحث. عندما ترى Tether تظهر في النتائج، انقر عليها لفتح واجهة الشراء.

4. أدخل المبلغ الذي تريد شراءه

استخدم لوحة الأرقام لإدخال المبلغ الذي تريد إنفاقه بعملتك المحلية. سيقوم التطبيق تلقائيًا بتحويل ذلك إلى مبلغ Tether ومعاينته لك للتأكد مما إذا كنت مستعداً لإنفاقه.

5. إتمام عملية الشراء

انقر على “معاينة الشراء” عندما تكون جاهزًا. ستظهر لك تفاصيل عملية الشراء. تأكد من أن كل شيء جيد ثم قم بتأكيد الشراء.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن عملة تيثر Tether

1. ما هي عملة التيثر؟

عملة التيثر (Tether) أو كما يرمز لها بـ USDT هي عملة من العملات الثابتة (Stable Coins)، وهي عملة ثابتة السعر بقيمة 1 دولار ولا تتغير قيمتها نهائيًا.

2. ما هي استخدامات عملة تيثر؟

  • التحويل بين العملات الرقمية.
  • الكسب من تقلبات الأسعار المفاجئة.
  • الربح من التداول باستخدام استراتيجية المدى القصير (Short-Term).
  • تقليل تكلفة التحويل بين محافظ العملات الرقمية.
  • التداول السريع بدون انتظار تحويل الأموال بين المحافظ والبنوك.

3. كيف أقوم بشراء عملة تيثر؟

بإمكانك شراء عملة التيثر باستخدام أي من منصات العملات الرقمية، مثل: بيتفينكس BitFinex أو بينانس Binanace أو غيرها.

4. هل عملة تيثر عملة آمنة؟

عملة التيثر واحدة من أكثر العملات الرقمية آمنًا، حيث أن قيمتها ثابتة عند واحد دولار، وتكاد لا تشهد أي تقلبات عنيفة في الأسعار.

5. ما قيمة عملة تيثر؟

عملة التيثر تُعد بمثابة الدولار الرقمي، ولهذا فإن قيمتها ثابتة عند دولار واحد للعملة.

وهكذا نكون قد أحطناكم علماً بأهم المعلومات عن عملة التيثر وأهميتها ومدى استحقاقها كاستثمار حقيقي. إذا كان لديكم رأي أو تعقيب بخصوص ما ورد في هذا المقال فنحن نرحب بجميع آراءكم في خانة التعليقات. وإلى لقاء آخر مع قادم المقالات عن عملات رقمية أخرى.

بقلم ياسين الهنيدة

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق