الرئيسية » مال وأعمال » أفضل محافظ العملات الرقمية وأنواعها وكيف تختار ما يناسبك

أفضل محافظ العملات الرقمية وأنواعها وكيف تختار ما يناسبك

أفضل محافظ العملات الرقمية

باتت العملات الرقمية في الآونة الأخيرة مكونًا هاماً من أخبارنا واقتصادنا، حتى لم تكد تخلو نشرة إخبارية من تعليق على ارتفاع أسعار بعض العملات، أو انخفاض أسعار البعض الأخر، أو عن التغيير العالمي الذي يُقاد من قبل هذه العملات وملاكها في كل يوم.

هذه هي الأسباب التي دفعتنا إلى البحث والكتابة عن المواضيع المختلفة في عالم البلوك تشين و البيتكوين اللذان نعلم أنهم مستقبل الاقتصاد والحياة.

وبعد كتابتنا العديد من المقالات عن تبسيط البلوك تشين والعملات الرقمية خاصة البيتكوين؛ حان الوقت للحديث عن واحدة من المواضيع في هذا العالم إلا وهي الاحتفاظ بالعملات الرقمية.

جدول محتويات المقال

ما هي العملات الرقمية؟ ولماذا نحتاج إلى محافظ العملات الرقمية؟

في إيجاز شديد العملات الرقمية هي عملات مثل الجنيه والريال والدرهم والدولار، ولكنها غير حكومية وغير مؤسساتية ولا ترتبط قيمتها بأصول مثل الذهب أو البترول.

بل يتم تحديد قيمها بشكل كامل من خلال العرض والطلب، كما أنها غالبًا ما تكون غير مركزية؛ أي أنه لا دولة ولا مؤسسة ولا حتى بنك يستطيع أن يطلع على تفاصيل معاملاتك ولا أن يأخذ عليها أي عمولة.

الميزة الكبرى -أو العيب الأكبر في نظر البعض- هي أن العملات الرقمية ليس لها أي وجود حقيقي، بل هي رقمية أي عبارة عن أكواد وشفرات، وهذا ما يجعل عملياتها فورية وسهلة، فيمكنك أن تقوم بتحويل أي مبلغ من المال، وسيصل فورًا مهما كان مقداره وأينما كان الشخص الذي تقوم بالتحويل إليه.

كالعملات التقليدية تحتاج لأن تضع عملاتك الرقمية هذه في مكان ما للاحتفاظ بها، ولكن لكونها رقمية وليس لها وجود مادي بالتأكيد لن تستطيع أن تضعها في محفظتك العادية، ولا أن تضعها في رف ما من رفوف الدولاب، أو حتى تضعها في خزانة!

لكنك تحتاج إلى محفظة رقمية مثلها لكي تحفظها فيها، ومحافظ العملات الرقمية هذه هي محور حديثنا اليوم.

محافظ العملات الرقمية هي وسيلة التواصل بين المستخدم أو صاحب العملات الرقمية وبين البلوك تشين أو سلسلة الكتل، والتي التي تتم من خلالها جميع المعاملات والتحويلات.

ومحافظ العملات الرقمية هذه قد تطورت وتنوعت منذ بداية العملات الرقمية، فقد صار هناك الكثير من الأنواع، وبداخل كل نوع منها الكثير من البدائل التي لكل منها مميزات وعيوب.

لذا فقد رأينا أن نختصر عليك هذا المجهود الكبير من قراءة عشرات المقالات، ومشاهدة العديد من المقاطع المختلفة على اليوتيوب، وأن نلخص لك كل هذا في مقالة واحدة شاملة ومفصلة.

ولكن في البداية قبل أن نصل إلى هذه النقطة؛ علينا تذكيرك ببعض المصطلحات الهامة المتعلقة بمحافظ العملات الرقمية، بالإضافة إلى عرض كافة أنواعها الموجودة حاليًا.

مصطلحات هامة عن محافظ العملات الرقمية

محافظ العملات الرقمية موضوع ليس بسيط على الإطلاق، ولكنه ليس مستحيل كذلك، ولكي تستطيع فهمه وأن تعرف ما يقصده الخبراء عندما يناقشون أفضل محافظ العملات الرقمية عليك أن تكون على دراية ببعض المصطلحات التقنية:

المفاتيح الخاصة Private Key

المفاتيح الخاصة هي أهم ما في محافظ العملات الرقمية، وترتكز عليها الكثير من المقارنات كما سنعرف فيما بعد، وهذه الأرقام يجب أن تعرفها أنت فقط، فهي مفتاح حسابك وعملاتك الرقمية، وإذا توصل إليها أي مخترق أو لص سيستطيع بكل سهولة أن يسرق أموالك وأن يتصرف فيها كما يشاء.

ويمكنك التفكير في المفاتيح الخاصة على أنها الأرقام السرية الخاصة بحسابك البنكي التي لا يعرفها سواك.

جدير بالذكر أن المفاتيح الخاصة هي أكواد، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يتم استنتاجها من المفاتيح العامة، وهذا على الرغم من كون المفاتيح العامة متولدة من المفاتيح الخاصة من خلال خوارزميات معقدة للغاية، والتي لا يمكن أن يتم عكسها.

المفاتيح العامة Public Key

المفاتيح العامة هي أكواد تقوم بارسالها إلى الأشخاص الذين يقومون بتحويل العملات الرقمية إليك، ويمكنك أن تعطيها للآخرين بدون أي قلق، فلا يمكن من خلالها أن يتم سرقة أموالك الرقمية ولا أي شيء.

ويمكنك أن تفكر فيها على أنها رقم حسابك البنكي الذي يمكنك مشاركته مع أي أحد ليرسل لك حوالة بنكية.

عنوان المحفظة Wallet Address

عنوان المحفظة الرقمية هو كود يتم توليده من خلال إجراء خوارزميات التجزئة Hashing Algorithms مرتان، وهو مثل عملية تحويل المفتاح الخاص إلى المفتاح العام… يتم باتجاه واحد أي أنه لا يمكن لأي أحد أن يحصل على المفتاح العام من عنوان المحفظة، ويمكنك ارسال عنوان المحفظة هذا إلى الأشخاص الآخرين لتحويل العملات الرقمية إليك من خلاله.

جمل البذور Seed Phrase

جمل البذور هي مثل نسخة احتياطية لمحفظة العملات الرقمية خاصتك، أو هي إجراء أمان في حالة نسيانك لمفتاحك الخاص أو تلف محفظتك بأي شكل، وهي عبارة عن مجموعة من الكلمات 12 كلمة أو 14 تستطيع من خلالها بشكل ما الوصول إلى عملاتك الرقمية.

وعادة ما توفر محافظ العملات الرقمية جمل البذور الخاصة بك، وتطلب منك أن تحفظها وتخزنها وأن تحتفظ بها في مكان آمن.

بالرغم من أن جمل البذور وسيلة حماية، إلا أن وصول أي شخص إليها سيعرضك لخطر فقدان عملاتك الرقمية، وضياع كل مدخراتك.

المحافظ الساخنة Hot Wallets

المحافظ الساخنة هي محافظ العملات الرقمية التي تتصل بالإنترنت مهما كان شكلها، وهذا ما يجعل هذه المحافظ عملية، حيث تكون العمليات من خلالها سهلة وبسيطة وسريعة، وهي والمحافظ الباردة تصنيفان مهمان من تصنيفات محافظ العملات الرقمية وسنتحدث عنهما كثيرًا.

المحافظ الباردة Cold Wallets

المحافظ الباردة على عكس المحافظ الساخنة هي المحافظ غير المتصلة بالإنترنت، وميزتها أنها أكثر أمانًا، وتكاد تكون منيعة ضد المخترقين، وهذا لأنها غير متصلة بالإنترنت أي غير رقمية.

وتعتمد على الوجود الفيزيائي لها كما سنرى عندما نتحدث عن أنواع محافظ العملات الرقمية بالتفصيل، وجدير بالذكر أن المحافظ الباردة هي الخيار الأمثل لمستثمرين الأمد الطويل.

اقرأ أيضًا: ما هي العقود الذكية Smart Contracts (شرح مبسط جداً)

أنواع محافظ العملات الرقمية

1. المحافظ البرمجية Software wallets

محافظ العملات الرقمية البرمجية هي واحدة من أكثر أنواع المحافظ استخدامًا، وهذا لكونها مناسبة للاستخدام المكثف والمتكرر، فعلى الأغلب هي الخيار الوحيد للمتداولين والمضاربين أو التجار الذين يتعاملون بالعملات الرقمية، ولكن على الرغم من هذا فكون هذه المحافظ تتصل بالإنترنت يجعلها من المحافظ الساخنة، أي أنها الأقل أمانًا.

فمن الممكن للمخترقين أن يسرقوا عملاتك الرقمية بطرق عديدة، ولذا عند اختيار محفظة مثل هذه المحافظ عليك أن تكون واثقًا في إجراءاتها وتطبيقاتها الأمنية المختلفة، وهذا النوع من المحافظ بحد ذاته ينقسم إلى ثلاث أنواع حسب طبيعة الجهاز المستخدم أو وسيلة الولوج إلى المحفظة، وأنواعها الثلاثة هي:

أ/ محافظ الويب Web wallets

محافظ الويب هي المحافظ التي يتم الوصول إليها من خلال متصفحات الإنترنت، ولا تحتاج إلى تنصيب من أي نوع على الحاسوب أو على هاتفك المحمول، ولكنها تعد الأكثر مخاطرة من بين محافظ العملات الرقمية المختلفة، وذلك رغم وسائل الحماية المساعدة التي توفرها هذه المحافظ.

مشكلة أخرى كبيرة في محافظ الويب؛ أنها عادة لا تمتلك المفاتيح الخاصة بمحفظتك، وأنما تمتلكه المنصة أو المحفظة مما يعرضك لخطر كبير، ورغم وجود وسائل حماية مثل التأكيد الثنائي، إلا أن عليك أن تكون واثقًا بشكل كبير من هذه المحفظة أو الشركة التي تتعامل معها.

ب/ محافظ سطح المكتب أو الحاسوب Desktop wallets

محافظ سطح المكتب أو محافظ الحاسوب هي عبارة عن محافظ على شكل برمجيات تقوم بتحميلها وتنصيبها على حاسوبك، وهي تعد أكثر أمانًا قليلًا من محافظ الويب، ولكنها ما زالت تحتوي على خطر لكونها متصلة بالإنترنت.

تعمل هذه المحافظ من خلال فتح محفظة، والسماح لك بالتحكم بشكل كلي في المفاتيح الخاصة بها، ففور إنشائك لمحفظتك يتم حفظ ملف باسم “wallet.dat” في ذاكرة الحاسوب يحتوي على المفاتيح الخاصة بالمحفظة، ولذا فعليك عمل نسخة منه في مكان آمن مع حمايته بكلمة مرور قوية تعرفها أنت فقط.

كلمة المرور والتخزين الاحتياطي ضروريان للحماية، ولكن في حالة ضياع هذا الملف أو نسيانك لكلمة المرور ستكون قد فقدت العملات الخاصة بك بلا رجعة، وهو ما لا تريده بالتأكيد، وهناك شيء آخر يجب أن أذكره لك وهو أن في هذا النوع من المحافظ عليك التأكد من كون حاسوبك آمن وخالي من الفيروسات.

ج/ محافظ الهواتف المحمولة Mobile wallets

محافظ الهواتف المحمولة هي تشبه محافظ سطح المكتب أو الحاسوب من حيث كونها عبارة عن برمجيات يتم تحميلها وتنصيبها، ولكن تتم هذه العملية على الهاتف المحمول، وهي كذلك تحمل شيء من المخاطرة كونها تتصل بالإنترنت من أجل الوصول إلى عملاتك الرقمية على البلوك تشين.

بالإضافة إلى كونها محافظ ساخنة، فكون المحفظة موجودة على الهاتف المحمول يجعلها معرضة للخطر في حالة تلف الهاتف المحمول أو ضياعه أو حتى سرقته، وهذا ما يجعلها تصنف الأسوء في الأمان من بين الثلاث أنواع من المحافظ البرمجية.

اقرأ أيضاً: ما هي NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) وكيفية إنشاءها وبيعها

2. المحافظ الصلبة Hardware wallets

المحافظ الصلبة هي محافظ باردة -أي أنها لا تتصل بالإنترنت- وهي عبارة عن أجهزة صغيرة محدودة ليس لها أي وظيفة غير توقيع المعاملات الخاصة بك، ماذا يعني هذا؟

بدلًا من أن تقوم بالتصديق على معاملاتك من خلال محفظة برمجية متصلة بالإنترنت، والتي من الممكن أن تتعرض للاختراق أو سرقة المفتاح الخاص من الطرف الثالث الذي يحتفظ به، تقوم بشراء أداة صغيرة تحتفظ بالمفتاح الخاص بك ولا تتصل بالإنترنت، وكل ما تقوم بفعله هو التأكيد على معاملاتك غير الموقعة وتوقيعها ومن ثم إخراجها إلى حاسوبك.

يتم توليد المفتاح الخاص من خلال تقنية تسمى الـ Random Number Generator (RNG) الخاص بالمحفظة، ومن ثم يتم توليد المفتاح العام من هذا المفتاح الخاص، وبعد هذا يتم تخزين هذان المفتاحان في الجهاز فقط، ولا يتم بأي طريقة مشاركتهم مع جهاز آخر، وهذا ما يجعل المحافظ الصلبة واحدة من أكثر المحافظ أمانًا.

طريقة عمل هذه الأجهزة هي أنها تتصل ببرمجية تسمى الكوبري أو Bridge على حاسوبك، والذي يعمل طرف وسيط ليأخذ المعاملة التي تريد القيام بها، وينقلها إلى المحفظة الصلبة لتقوم هذه المحفظة بالتصديق على المعاملة وإعادتها إلى هذا الكوبري.

وبهذه الطريقة لا يتم أبدًا الكشف عن مفتاحك الخاص، ولا تتصل هذه المحفظة الصلبة بالإنترنت، ولا تستقبل أي بيانات غير المعاملة غير الموقعة ولا تخرج أي بيانات غير المعاملة المُوقع عليها.

تأتي هذه الأجهزة الصلبة بوسيلة حماية تكلمنا عنها، وهي جمل البذور؛ حيث يعطيك الجهاز هذه الجمل لكي تكون باب احتياطي لعملاتك في حالة حدوث أي مشكلة لهذه الأجهزة، والتي من خلال إدخالها بطريقة معينة سيمكنك الوصول إلى عملاتك الرقمية والاحتفاظ بكل مدخراتك بدون أن تضيع.

ولا تقلق أيضًا بشأن سرقة محفظتك الصلبة، فهي تحتاج إلى رمز للدخول قبل أن تقوم بعملها، كما أنه من الممكن لك أن تضيف عبارة أمان أخرى إليها لزيادة الأمان.

المشاكل الشائعة بخصوص المحافظ الصلبة من الممكن تجاوزها بسهولة شديدة، فمثلًا مشكلة أن يتم التلاعب بمحفظتك قبل تسليمك إياها… هنا من الممكن أن يتم حلها عن طريق شراء المحافظ من المصنع الخاص بها وليس من خلال أي بائع أو متجر على أمازون أو سوق، وبهذا سوف تضمن سلامة جهازك وكونه سليم ولم يتم اختراقه يدويًا.

هناك العديد من المحافظ الصلبة اليوم، والتي تختلف فيما بينها في القليل من الخواص وتتدرج في الأسعار وسوف نناقشها بالتفصيل عند الحديث عن أفضل محافظ العملات الرقمية بعد قليل.

3. المحافظ الورقية Paper wallets

المحافظ الورقية هي نوع آخر من المحافظ الباردة التي لا تتصل بالإنترنت، وفي الحقيقة فإن فكرتها سهلة وواضحة للغاية، وهي أنك تسجل على ورقة المفتاح الخاص بالمحفظة على شكل كود QR، أو أن تقوم بتسجيل جمل البذور عليها، وبالتالي يكون الوصول إلى عملاتك متاح فقط من خلال حمل هذه الورقة بشكل فيزيائي حقيقي.

بالرغم من أن هذه المحافظ هي الأكثر أمانًا، لأنه من سابع المستحيلات أن يخترق أحدهم ورقة، إلا أن لديها قائمة كبيرة من المشاكل التي يجب عليك أخذها في الاعتبار.

فعلى سبيل المثال كون هذه المحفظة ورقية من الممكن أن يساهم في تدميرها أو ضياعها بأي شكل من الأشكال، ولذا فإنه عليك أن تصنع عدة نسخ منها، المشكلة الأخرى أنك يجب أن تحتفظ بهذه المحفظة في مكان آمن لئلا تقع في يد الشخص الخاطئ.

المحافظ الورقية أصبحت أكثر وأكثر غير محل للثقة بسبب العديد من المشاكل التي تسببها برغم الأمان النسبي التي توفره، وما ساعد على هذا هو كون أي تحويل يتم على قيمة المحفظة كلها.

فمثلًا لو افترضت أن في محفظتك الورقية 25 عملة رقمية، وتريد إرسال 5 فقط إلى صديقك يجب عليك إرسال الـ 25 عملة إلى محفظة تابعة لك، ومن ثم تحويل الـ 5 عملات إلى صديقك، ومن ثم إنشاء محفظة ورقية جديدة للـ 20 عملة المتبقية.

اقرأ أيضًا: شرح Bitcoin mining (تعدين البيتكوين)

أفضل محافظ العملات الرقمية

أعتقد عزيزي القاري أنه بعد التعرف على الأنواع المختلفة للمحافظ الرقمية… السؤال الذي يدور في بالك الآن هو كيف اختار نوع محفظة العملات الرقمية المناسبة لي؟ وسوف تجيب أنت على هذا السؤال الآن.

ففي الحقيقة ما يحدد النوع المناسب لك هو نشاطك وهدفك من امتلاك العملات الرقمية:

أ/ فإذا كنت تمتلك العملات الرقمية من أجل التداول أو عمليات البيع والشراء، فعلى الأرجح ستختار المحافظ البرمجية بأنواعها المختلفة، وهذا لكونها الأكثر سهولة وسرعة في الاستخدام عند إجراء عمليات التداول أو البيع والشراء، وفي هذه الحالة عادة ما يختار المتداولون الاستخدام على عامل الأمان.

ب/ أما إذا كنت مستثمر وهدفك من امتلاك العملات الرقمية هو الاستثمار الطويل الأمد، فعلى الأغلب سوف تحتاج إلى وسيلة آمنة مثل المحافظ الباردة؛ سواء كانت هذه المحافظ صلبة أو ورقية، كما أن أي شكل من أشكال تخزين العملات الرقمية عامة يفضل أن يكون من خلال المحافظ الباردة غير المتصلة بالإنترنت.

ينصح المتخصصون أن يحتفظ صاحب العملات الرقمية إن كان متداولًا ببعض العملات في محافظ ساخنة، والبعض الآخر في محافظ باردة آمنة، وهذا لكي يأمن أمواله، وأن يضمن جزء من مدخراته في أسوء السيناريوهات وهي أن يخسر العملات الرقمية الموجودة على المحافظ الساخنة.

اقرأ أيضاً: دليلك لاختيار أفضل شركة تداول على أساس صحيح

سوف نستعرض الآن أهم محافظ العملات الرقمية وخصائصها المختلفة سواء من مميزات أو من عيوب، ولكن اختيار أفضل محفظة من محافظ العملات الرقمية سوف يكون مسئوليتك أنت.

فكما سترى لا يمكن لأحد القيام بهذا الاختيار بالنيابة عنك، لأنه مرهون باستخدامك، وبالوسائل المتوافرة معك، وميزانيتك، ومزايا وعيوب كل محفظة من المحافظ الكثيرة المتوافرة.

أولاً أفضل محافظ العملات الرقمية البرمجية

1. محفظة Exodus

محفظة Exodus واحدة من أفضل محافظ العملات البرمجية وأشهرها على الساحة، والكثير من الخبراء ينصحون بها كأفضل محفظة ساخنة، وهذا بسبب كونها تدعم محافظ سطح المكتب ومحافظ الهواتف المحمولة، وأيضًا المحافظ الصلبة كما أنها مجانية، ولكن تأخذ رسوم حوالي 2 إلى 5% من قيمة المعاملات والتحويلات.

لقد استطاعت محفظة Exodus أن تحوز هذه الشهرة بسبب خدمة العملاء المتوافرة 24 ساعة في 7 أيام مع دعمها للعديد من العملات الرقمية والإحصائيات الفعالة التي تقدمها.

وربما تتعجب من كونها تدعم المحافظ الصلبة وتتساءل كيف، ولكن السبب في هذا هو أنها أقامت شراكة مع شركة Trezor، وبات هناك بروتكول لاستخدام محافظها الصلبة في التداول والبيع والشراء.

2. محفظة Electrum

محفظة Electrum هي من أشهر المحافظ المختصة بعملة البيتكوين، فقد تم إنشائها بعد عامين فقط من ظهور البيتكوين، وتكتسب هذه المحفظة احترامًا كبيرًا في عالم محافظ العملات الرقمية، وهذا بسبب دعمها للتخزين البارد ودعمها للمحافظ الصلبة المختلفة كـ Ledger و Trezor و KeepKey الذين سوف نتحدث عنهم بعد قليل.

كما تدعم المحفظة الإضافات من الأطراف الأخرى والتوقيع المتعدد Multi-signature، وتوفر خدماتها من خلال سطح المكتب أو الهواتف المحمولة، وهو ما يجعلها عملية للغاية بجانب كونها مجانية، ولا تتطلب أي مصاريف إضافية.

العيبان الوحيدان الذي ربما يواجهانك مع محفظة Electrum هي أنها مختصة بعملة البيتكوين، كما أنها لا تقدم خدمة عملاء هاتفية، ولكن عوضًا عن ذلك توفر FAQ إجابات على الأسئلة الشائعة التي تواجه المستخدمين وتوفر عدة منصات نصية للدعم.

3. محفظة Mycelium

محفظة Mycelium هي محفظة الهواتف المحمولة الأكثر شعبية في عالم العملات الرقمية، حيث إن حوالي 8% من الذين يملكون عملة البيتكوين لديهم محفظة Mycelium، وهذا بسبب إنشائها في العام 2008، بالإضافة إلى كونها آمنة للغاية، وتوفر محتوى تعليمي مفيد، وتدعم العديد من العملات الرقمية، ويمكنك التداول من خلالها.

4. منصات التداول

بالرغم من أن الخبراء ينصحون حفظ العملات الرقمية في منصات التداول، لأنك حينها لا تملك المفاتيح الخاصة لعملاتك وإنما توكلها إلى طرف ثالث يملكها بالنيابة عنك، وهو ما يشكل مخاطرة كبيرة قد تفقد فيها عملاتك الرقمية، ولكن مع هذا فإن الكثير من مالكي العملات الرقمية يفعلون هذا، ومن أكثر المنصات شهرة في العالم:

5. المحافظ الرقمية الأخرى

عزيزي القارئ هذه المحافظ ما هي إلا غيض من فيض، فهناك المئات من المحافظ ومنصات التداول، ولكننا قد جمعنا لك الأكثر شهرة وموثوقية في كل نوع من أنواع المحافظ، ولكن لن نشعر أن رسالتنا اكتملت بدون أن نرفق لك بدائل للمحافظ الأخرى ذات الشعبية التي يمكنك الاطلاع عليها إذا أحببت:

ثانياً أفضل محافظ العملات الرقمية الصلبة

1. محفظة Ledger

شركة Ledger لها اسمي قوي في سوق المحافظ الصلبة، حيث إنها على قائمة ترشيحات المتخصصين بمنتجيها Ledger Nano X و Ledger Nano S، فمنتجات هذه الشركة آمنة للغاية وقوية وتدعم العديد من العملات، ولكن مشكلتها الوحيدة هي سعرها المرتفع نسبيًا… حيث يبلغ سعر Nano X حوالي 149 دولار وNano S حوالي 74 دولار.

2. محفظة TREZOR

محفظة Trezor الصلبة هي البديل الثاني دائمًا لمحافظ Ledger، وهي شعبية للغاية بسبب سمعتها الحسنة ودعمها للعديد من العملات والأصول الرقمية.

تقدم الشركة محفظتين صلبتين وهما: Trezor One وهي الأكثر شهرة بسبب سعرها المناسب الذي يبلغ 58.5 دولار، والمحفظة الثانية Trezor Model T الأغلى وسعرها 178.8 دولار.

الفارق الوحيد الكبير بين المحفظتين هو أن Trezot one لا تدعم الريبل XRP بينما تدعمها نظيرتها، أما الفروق الأخرى فإنها ضئيلة، وأهمها أن Trezor Model T تحتوي على شاشة لمس كبيرة عملية، وتدعم التخزين السحابي بالإضافة إلى التخزين على بطاقة ذاكرة صغيرة ومصادقة FIDO2.

لعلك الآن تتساءل لماذا Treazor في المركز الثاني إذا، والسبب أنه قد يحدث عند التحديث أن تمحى بيانات محفظتك بالكامل وهو ما سيجعلك تصاب بالذعر خاصة لو كنت مبتديء، ولكن من السهل أن تقوم بعد ذلك بإدخال جمل البذور لاستعادة محفظتك.

3. محفظة KeepKey

محفظة KeepKey الصلبة هي واحدة من المحافظ الشهيرة الموجودة على الساحة، ولكنها لا تقارن بمحافظ Ledger ولا محافظ Treazor بسبب عدم دعمها للكثير من العملات الرقمية، ولكن سعرها الذي يبلغ 49 دولار تنافسي للغاية خصوصًا مع شاشة اللمس الكبير.

4. المحافظ الصلبة الأخرى الأقل شهرة:

بجانب الثلاث محافظ الأولى في السوق هناك عدد من المحافظ الأقل شهرة، مثل:

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن الايثريوم Ethereum

معايير هامة لاختيار أفضل محفظة للعملات الرقمية

بجانب أنواع محافظ العملات الرقمية المختلفة وخصائص كل واحدة منها، فإن هناك 6 معايير عليك البحث عنها في هذه المحافظ وهي:

1. الاستخدام الأمثل للمحفظة

 العامل الأهم كما رأينا في اختيار محفظة العملات الرقمية المناسبة لك هو استخدامك لها، فإذا كنت تريد التداول والمضاربة بالعملات الرقمية، أو تريد شراء وبيع المنتجات فالمحافظ الصلبة ليست عملية على الإطلاق.

والخيار الأمثل لك في هذه الحالة هو المحافظ الرقمية التي تتمتع بسرعة في إجراء التعاملات، في حين أن المحافظ الصلبة هي المثالية من أجل الاستثمار طويل الأمد أو الاحتفاظ بكم هائل من العملات الرقمية.

2. التصديق ثنائي الطرف 2factor authentication

الخاصية الأخرى الهامة للغاية التي قد تحدد اختيارك لمحفظة رقمية عن أخرى هي التصديق ثنائي الطرف، حيث يكون هناك وسيلة أمان أو جدار حماية آخر، مثل أن ترسل لك المحفظة كود على رقم هاتفك من خلاله تستطيع تأكيد الولوج إلى حسابك، وهذه الوسيلة فعالة للغاية لأنها تؤمنك، حتى لو اكتشف أحد ما كلمة السر الخاصة بمحفظتك.

3. دعم التوقيع المتعدد Multi-signature support

التوقيع المتعدد ميزة رائعة موجودة في العديد من محافظ العملات الرقمية، وهي عبارة عن أن يمتلك عدة أطراف مفاتيحهم الخاصة بالمحفظة، ولا يتم التصديق على المعاملات إلا من خلال توقيع أكثر من شخص منهم عليها -حسب إعداداتها-

لكي تتخيل هذا الأمر فلنفرض أن هناك مشروع صغير مشترك بينك وبين صديقين لك، وقررتم لسبب ما أن تفتحوا محفظة عملات رقمية لهذا المشروع.

ولكنكم لم تريدوا أن يتحكم واحد فقط بالمحفظة وأن تشتركوا في اتخاذ القرارات والتصديق على المعاملات… هنا استخدام محفظة تدعم التوقيع المتعدد سيكون حل ممتاز، بحيث لا يتم إجراء أي معاملة إلا بعد التصديق عليها من اثنين على الأقل منكم.

هذه الخاصية -كما لاحظت- مناسبة للشركات الكبيرة والمشاريع التي يديرها أكثر من شخص، وقد تكون عملية في حالة الأزواج، ولذا فلو كان احتياجك أو استخدامك للعملات الرقمية يتطلب مشاركة القرار مع شخص أو أكثر، فسوف تميل إلى اختيار محفظة تدعم التوقيع المتعدد.

4. عملات متعددة أم عملة واحدة

عامل هام من العوامل التي ستحدد اختيارك للمحفظة هو أنواع العملات التي ستملكها، فإذا كنت ستملك عملة واحدة محددة فسيكون خيارك سهل، وستختار محفظة جيدة من المحافظ التي تدعم هذه العملة.

أما إذا كنت تنوي امتلاك أكثر من عملة، فإن اختيارك لمحفظة منفصلة لكل نوع من العملات اختيار غير عملي على الإطلاق، وبدلًا منه سوف تحتاج إلى اختيار محفظة تدعم العديد من العملات لتحتفظ بعملاتك في محفظة واحدة.

5. ماسح كود الـ QR

مستخدمي الهواتف المحمولة يحتاجون في كثير من الأوقات إلى محفظة تدعم كود الQR، وهذا لأنها ستسهل وتسرع العديد من العمليات من أجل تحويل العملات والمعاملات المختلفة، ولذا إن كنت منهم فسوف تحتاج بكل تأكيد إلى محفظة داعمة ومولدة لكود الـ QR.

6. خيارات النسخ الاحتياطي

بالتأكيد سوف تحتاج إلى خيارات للنسخ الاحتياطي، أو باب أمان للجوء إليه في حالة حدوث أي مشكلة لمحفظتك سواء كانت هذه المحفظة باردة أو ساخنة، أو كانت برمجية أو صلبة.

ولذا احرص جيدًا عند اختيار محفظة لعملاتك الرقمية أن تختار واحدة بخيارات مناسبة للنسخ الاحتياطي، لكي تحافظ على أموالك في حالة حدوث أي مشكلة للمحفظة.

العملات الرقمية هي بترول الغد، والكثير من الشركات والمؤسسات وحتى الدول اليوم تريد بشدة دخول هذا العالم واغتنام أكبر قدر من الأرباح منه.

ولقد سمعنا في الفترة الأخيرة عن شركات عملاقة تقوم بدخول عالم العملات الرقمية، مثل فيسبوك التي صدمت العالم بنيتها لإطلاق عملة Libra خاصتها (اقرأ: فيسبوك يطلق عملته الرقمية Libra (كل ما تحتاج أن تعرفه).

شركة تسلا أيضًا باتت تستثمر المليارات في العملات الرقمية، وحتى العملاق باي بال قد قام بتوفير إمكانية التعامل بالعديد من العملات الرقمية ومنها البيتكوين.

والبنوك والدول باتت تجيز التعامل وتتعامل هي أيضًا بالعملات الرقمية سواء راغبة أو مضطرة، فالاقتصاد العالمي وجائحة كوفيد 19 قد مهدت العالم لعصر جديد تحكمه العملات الرقمية.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار اتركه لنا في التعليقات، وسوف يسعدنا الإجابة عليه في أقرب وقت.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق