دليلك الشامل إلى فهم عملة البيتكوين Bitcoin

عملة البيتكوين

أصبحت البيتكوين Bitcoin واحدة من أهم الأصول المالية مؤخرًا، فإذا كنت تعيش معنا على نفس الكوكب ستكون سمعت الكثير عن العملات الرقمية وبالتحديد عملة البيتكوين في الآونة الأخيرة.

فلقد أصبح الـ BTC تريند منذ وصول سعره إلى 19 ألف دولار في نهاية العام 2017، ومن ثم كسره لرقمه القياسي عندما وصل إلى 64 ألف في 2021.

منذ ذلك الحين أصبح الجهل بالعملات الرقمية وتحديدًا البيتكوين يشابه الجهل بالإنترنت والأمية، وذلك ما نحاول إلغائه من خلال مقالنا هذا الذي يتناول كل شيء يهمك معرفته عن عملة البيتكوين.

ما هي عملة البيتكوين

البيتكوين BTC أهم عملة  من العملات التي تُدعى مشفرة Cryptocurrency، وهي التي تعتمد في عملها مثل باقي تلك العملات على تكنولوجيا البلوك تشين BlockChain.

ظهر الـ BTC لأول مرة في العام 2009 عقب الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي هزت العالم، وذلك على يد شخص أو مجموعة من الأشخاص يُسمي/يُسمون ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto.

ظهر لتغيير النظام الاقتصادي العالمي بتوفير عملة واقتصاد لا مركزي Decentralized يمكن استخدامه من قبل أي شخص أو مؤسسة في العالم مختلف الاستخدامات بدون رقابة.

وبالطبع مثل أي شيء ثوري في العالم بدأ بلا أي قيمة تقريبًا، ومع تزايد الإقبال عليه وتقبل الأفراد وبعض المؤسسات له ازداد ثمنه حتى اللحظة الفارقة في 2017 التي وصل ثمنه فيها إلى 19 ألف دولار.

المميز فيه والذي يجعله أصل قوي إنه محدود -بالضبط مثل الذهب- حيث إن العدد الأقصى لعملات البيتكوين هو 21 مليون عملة فقط، وصلنا إلى 19 مليون و 400 ألف عملة وتبقى فقط حوالي المليون ونصف عملة.

كيف بدأ البيتكوين

لحظة ظهور البيتكوين وميلاد أهم عملة رقمية على الإطلاق فارقة بلا شك في التاريخ الإنساني، فكل شيء تغير بعدها.

وهذه اللحظة كانت في عام 2009 في عقب الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي عانى منها الكوكب أشد المعاناة، والتي كانت ستتسبب في إفلاس الدول وليس فقط البنوك والشركات والأفراد.

في البداية كانت الورقة البيضاء للبيتكوين التي نشرها ساتوشي في 2008، وإعلانه عن عملة جديدة تستخدم عملية الند للند أو P2P (Peer 2 Peer).

وثم في يناير 2009 ظهر البلوك الأول (بالتحديد الرقم 0) الذي يسمى في أوساط الكريبتو بـ بلوك التكوين Genesis Block حينها بدأ كل شيء.

وكانت حينها عملية التعدين Bitcoin Mining ما زالت سهلة نسبيًا وكانت جائزة البلوك الواحد حينها تصل إلى 50 عملة.

كيف يعمل البيتكوين

هذا السؤال معقد بعض الشيء، فإن له العديد من الجوانب التي يجب مناقشتها:

فمن ناحية البيتكوين مثل باقي العشرين ألف عملة رقمية يعتمد على تقنية البلوك تشين Blockchain التي تشبه إلى حد كبير دفتر حسابات رقمي أو قاعدة بيانات.

هذا الدفتر أو القاعدة تسجل التعاملات المختلفة للعملات الرقمية، وهي مُخزنة في وحدات تسمى الواحدة منها بلوك Block، هذه الوحدة يتم تشاركها عبر سلسلة من الحواسيب Chains حول العالم.

** من هنا جاءت التسمية سلسلة الكتل أو بلوك تشين BlockChain.

تسجل تلك الوحدات كل تعامل أو تحويل Transaction للعملات الرقمية وتصدق عليها، بحيث لا يمكن أبدًا ادعاء ملكية أو التلاعب بعملات أي شخص آخر.

حيث إنه من المستحيل نظريًا وعمليًا التعديل على هذه الكتل أو البلوكات، فهذا سيحتاج اختراق آلاف أو مئات الآلاف من الحواسيب حول العالم، ما يتطلب قدرات حاسوبية غير متاحة لأي أحد الآن.

ولفهم أعمق فإن هناك كتلة تظهر كل 10 دقائق، هذه الكتلة كما تحدثنا تضم سجلات للتعاملات الخاصة بالعملة.

وتقوم حواسيب التعدين حول العالم بحل الكثير من المعادلات الرياضية المعقدة للوصول إليها، وذلك للحصول على جائزة الكتلة أو جائزة التعدين.

هذه الجائزة كانت في البداية 50 عملة لكل كتلة، ولكن ساتوشي كان قد وضع قاعدة تنص على أنه كل 210 ألف كتلة تنخفض جائزة التعدين إلى النصف.

فمثلًا في وقت كتابة هذا المقال تبلغ جائزة التعدين فقط 6.25 عملة لكل كتلة، وبالطبع عند اكتمال الـ 210 ألف كتلة مرة أخرى سينخفض هذا المبلغ للنصف.

اقرأ أيضًا: تطبيقات البلوك تشين (9 استخدامات للتقنية التي ستغير العالم)

أهمية ومميزات البيتكوين

المميز في البيتكوين لهذه الدرجة هو أنه خلق أصل مادي جديد من العدم، بالإضافة إلى أنه نظام اقتصادي جديد تمامًا يقلل من فرص الأزمات الاقتصادية العنيفة مثل تلك التي حدثت في 2008 مثلًا.

وذلك يعود بسبب التقنية التي يعمل بها والتي وفرت الكثير من المميزات، فمثلًا:

1. البيتكوين عملة لا مركزية، أي أنه لا توجد جهة أو حكومة تراقب تعاملاتك، مما يمنحك حرية كبيرة لفعل ما تشاء.

2. الأمان الشديد، فطالما لم ترتكب خطأ أو تفقد مفاتيح محفظتك الرقمية، فإن عملاتك ستكون في أمان، كما أنه من المستحيل أن يتصرف أحد في عملاتك بدون علمك، أكرر في حال كنت تحافظ على معايير الأمان.

3. رسوم معاملات أقل بكثير من أي بنك بالإضافة إلى استخدامات غير محدودة بداية من شراء البيتزا وحتى التبرع للجمعيات الخيرية.

4. فرصة استثمارية رائعة خاصة مع محدودية عدد عملات البيتكوين (21 مليون فقط) مما يجعله أصل محدود مثل الذهب.

5. إمكانية المتاجرة في العملات الرقمية وتداولها والربح من ورائها.

بالإضافة إلى عشرات المميزات الأخرى.

عيوب البيتكوين

كما ذكرنا المميزات المذهلة، علينا للمصداقية كذلك التحدث عن العيوب الخطيرة للبيتكوين، والتي من أهمها:

1. سعره المتذبذب Volatile، حيث إن ليس للـ Bitcoin سعر ثابت، بل يتغير حسب عوامل كثيرة، وقد ينخفض للغاية، فمثلًا بعد وصوله إلى 64 ألف دولار، وصل بعدها إلى 20 ألف دولار فقط في عدة أشهر.

2. الاستخدامات غير القانونية في الجريمة المنظمة أو المنظمات الإرهابية بسبب لا مركزية العملة.

3. عدم قبول الكثير من الناس بعد للبيتكوين حتى الآن، بالطبع المزيد من الناس يتقبلونها كل يوم، ولكن هناك الكثير ممن لا يثقون بها.

4. التعقيدات القانونية، حيث مثلًا الكثير من الدول تمنع العملات الرقمية أو على الأقل تجرم تداولها.

اقرأ أيضًا: التحليل الفني للعملات الرقمية وأهم 9 مؤشرات لتداولها

كيفية الحصول على البيتكوين

لعلك الآن تتساءل ما إذا كان من المربح امتلاك البيتكوين، أليس كذلك؟

بالطبع امتلاك بضع الأجزاء من البيتكوين سيكون مفيدًا، خاصة مع التوقعات بوصول سعر العملة الواحدة في 2030 إلى أكثر من 300 ألف دولار.

وإذا تم اعتماده كأصل مادي مثل الذهب في المستقبل، فقد تصل قيمته قريبًا إلى 500 ألف دولار، نعم أي نصف مليون للبيتكوين الواحد.

ولكن قبل كل هذا، كيف يمكنك الحصول على البيتكوين؟

هناك عدة طرق بالتأكيد، ولكن هذه أشهرها:

1. تعدين البيتكوين Bitcoin Mining: سواء بالطريقة التقليدية أو بالتعدين السحابي Cloud Mining.

2. شراء البيتكوين من منصات التداول المختلفة كـ بينانس Binance وغيرها.

3. الحصول عليها من خلال الخدمات: وذلك مثلما تقوم بتقديم خدمة أو استشارة ما مقابل بضع أجزاء من العملة.

وبإمكانك بعد ذلك أن تقوم بوضع البيتكوين الخاص بك في محفظة عملاتك الرقمية، وأنصحك هنا بقراءة مقالنا السابق: أفضل محافظ العملات الرقمية وأنواعها وكيف تختار ما يناسبك.

الربح من البيتكوين

هناك فرص غير محدودة للربح من العملات الرقمية، ولكن بشكل عام فإن الطرق الرئيسية، هي:

1. الاحتفاظ Holding: من خلال الاحتفاظ بالعملات الرقمية كالبيتكوين ستستطيع تحقيق عائد كبير للغاية، فمع مرور الوقت تزداد فرص زيادة بل ومضاعفة قيمتها، باختصار أنت تتعامل معها مثل الاستثمار في الأسهم.

2. التداول Trading: بإمكانك توقع أسعار البيتكوين، والبيع والشراء في الأوقات الصحيحة وبهذه الطريقة ستحصل على عائد معقول للغاية، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى معرفة وخبرة كبيرة.

3. التحصيص Staking: هذه الطريقة تشبه إلى حد كبير وضع أموالك في حساب بنكي والحصول على فوائد مقابلها.

بالطبع هناك الكثير من الطرق، وربما نخصص مقال للربح من العملات الرقمية والـ Bitcoin بالتحديد في المستقبل، أخبرنا إذا كنت مهتمًا.

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول عملة البيتكوين

1. ما هي عملة البيتكوين؟

البيتكوين Bitcoin هي واحدة من أهم العملات الرقمية -الأولى والأهم على الإطلاق- التي بإمكانك استخدامها في أي مكان حول العالم تقريبًا كبديل للمال.

تم إطلاق هذه العملة في 2009 بالاعتماد على تقنية البلوك تشين Blockchain والـ P2P، وذلك على يد شخص أو مجموعة تسمى نفسها ساتوشي ناكاموتو.

إذا أردت معرفة المزيد عن البيتكوين، فأنصحك بقراءة هذا المقال بالكامل، فهو يحتوي على كل ما يجب عليك معرفته عن هذه العملة الغامضة.

2. كيف يعمل البيتكوين؟

باختصار: يعمل البيتكوين من خلال تقنية الند للند Peer 2 Peer حيث تقوم الحواسيب بالتصديق وتسجيل التعاملات والتحويلات في الكتل Blocks.

حيث تعتمد العملة مثل باقي العملات الرقمية على تقنية البلوك تشين BlockChain التي تشبه دفتر حسابات رقمي أو قاعدة بيانات كبيرة يتم تشاركها على آلاف أجهزة الكمبيوتر.

لمعرفة المزيد عن البيتكوين وعن البلوك تشين قم بالدخول إلى موقع الرابحون، مصدرك العربي الأول والأفضل.

3. كيف أحصل على البيتكوين؟

بإمكانك الحصول على البيتكوين بعدة طرق، من أهمها:

1. التعدين Mining.

2. التعدين السحابي Cloud Mining.

3. الشراء من منصات التداول.

4. الحصول عليها مقابل خدمات أو منتجات.

وبإمكانك التعرف على هذه الطرق بمزيد من التفصيل من خلال الدخول إلى موقع الرابحون الآن.

4. كيف أشتري البيتكوين؟

بإمكانك شراء البيتكوين بكل سهولة من أي منصة شراء للعملات الرقمية، ستجد الكثير منها على الإنترنت بمزايا مختلفة.

كل ما عليك فعله هو قراءة المزيد عن الأمر ومعرفة المنصات القانونية والموثوقة في بلدك، ومن ثم تستطيع الشراء منها باستخدام الفيزا الخاصة بك بسهولة.

5. كيف أخزن البيتكوين؟

هناك عدة طرق لتخزين البيتكوين حسب تفضيل كل شخص، فمن الناس من يفضل أن يتركها على منصات التداول خاصة إذا كان يتداولها باستمرار.

وهناك آخرون -وذلك هو الآمن- يقومون بوضع عملات البيتكوين الخاصة بهم في محافظ مؤمنة لضمان سلامتها.

6. هل البيتكوين آمن؟

نعم، بالتأكيد البيتكوين آمن، ولكن الأمر يتوقف على استعمالك له وعلى مدى معرفتك به وفهمك له وللتقنيات المتعلقة به.

فمثلًا ما دمت تفهم طرق التخزين وكيف تحمي عملاتك على المحافظ أو منصات التداول ستكون بخير وسيكون البيتكوين آمن بالنسبة لك.

7. ما مستقبل البيتكوين؟

لا توجد إجابة لسؤال مثل هذا، ففي حين يتوقع الكثير من الناس ازدهار العملات الرقمية ومنها بالتأكيد البيتكوين ووصول أسعارها إلى أرقام عالية للغاية.

إلا أن هناك بعض الناس كذلك يقولون إنها مجرد فقاعة، وسرعان ما ستختفي وستضيع أموال بعض الناس الذين استثمروا فيها.

ما يترك الأمر لك، قم بالقراءة عن الأمر بتمعن وحدد موقفك ناحية مستقبل البيتكوين.

8. هل البيتكوين استثمار جيد؟

بالتأكيد، البيتكوين استثمار جيد وآمن لك، ما دمت تفهم جيدًا العملات الرقمية والتقنيات الخاصة بها وتستطيع فهم حالة السوق والتوقع بما سيحدث.

ولكن عدا ذلك فقد تخسر أموالك في البيتكوين مثل أغلبية مالكي البيتكوين والعملات الرقمية المبتدئين، لا تدع هذا يحبطك، فالمعرفة والخبرة لازمة لأي استثمار أيا كان.

9. كيف نشأت عملة بيتكوين وفي أي عام؟

ساتوشي ناكاموتو هو الاسم وراء ظهور عملة البيتكوين، إنه اسم مجهول ولم يُعرف إلى الآن هوية هذا الاسم.

فربما هو اسم لشخص حقيقي أو اسم مستعار لشخص أو مجموعة أشخاص، أو حتى هو اسم مستعار لمشروع أطلقته إحدى الشركات أو إحدى الدول…. كل الخيارات مطروحة هنا.

تم اصدار البيتكوين كبرنامج مفتوح المصدر عام 2009، والمقصود هنا ببرنامج مفتوح المصدر (Open source) هو أن أي شخص يستطيع أخذ نسخة من هذا البرنامج وعمل تعديلات عليه وإنشاء عملة رقمية جديدة، وهذا ما تم بالفعل وكان السبب لظهور آلاف العملات الرقمية حتى وقتنا هذا.

اقرأ أيضاً: كيف تقوم بإنشاء عملتك الرقمية الخاصة

10. هل عملة البيتكوين هي عملة فريدة من نوعها؟

عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية من نوعها ولكنها ليست الوحيدة، فبعد ظهور البيتكوين ظهرت الكثير من العملات الرقمية الأخرى.
ومن أشهرها وأهمها:

11. ما هو مدى انتشار استخدام عملة البيتكوين؟

في الحقيقة مؤشرات انتشار عملة البيتكوين مبهرة إلى الآن. هذه بعض البيانات التي توضح مدى انتشار استخدام البيتكوين حول العالم:

  • هناك الكثير من دول العالم التي تعتبر عملة البيتكوين شرعية فيها أو تسمى الدول الصديقة لعملة بيتكوين.
    على رأس هذه الدول سويسرا والمانيا وسنغافورة وهولندا.
  • هناك الكثير من ماكينات الصرف ATM والتي يمكنك سحب الأمول من خلالها عن طريق رصيد البيتكوين خاصتك.
  • هناك الكثير من المحلات والمتاجر والمطاعم على أرض الواقع التي تقبل الدفع بالبيتكوين.
  • هناك الكثير من أسواق الخدمات والمنتجات التي تقبل الدفع بالبيتكوين علي الإنترنت.
    ومنها Microsoft , PayPal , Newegg , Overstock.

12. ماذا احتاج لكي ابدأ في تعدين البيتكوين؟

أولاً دعنا نؤكد أن عملية تعدين البيتكوين تزداد صعوبة مع مرور الوقت. فعندما ظهر نظام البيتكوين لأول مرة كان يمكن لأصحاب أجهزة الكمبيوتر الشخصية القيام بالتعدين.

أما الآن فعملية تعدين البيتكوين تحتاج لأجهزة كمبيوتر فائقة السرعة وبمواصفات خاصة. أيضاً عنصر المنافسة يزيد من الأمر صعوبة فوق صعوبة. فهناك مئات الآلاف من المعدنين حول العالم، ومكأفاة التعدين تمنح فقط لمن يتوصل لحل المعادلات أولاً، وهي تنخفض بمرور الوقت.

الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة ظهر ما يسمي بمفهوم pool miners، وهو عبارة عن تحالفات بين مجموعات مع المعدنين يعملون معاً للوصول لحل المعادلات بشكل أسرع، ويتقاسمون المكافأت معاً.

13. ما هو سر أمان نظام البيتكوين؟

يعتبر نظام البيتكوين واحد من أقوى الأنظمة الإلكترونية الآمنة (من الصعب جداً جداً اختراقة إن لم يكن مستحيل).

سر هذا الأمان يقوم على نظام التشفير الذي يتمتع به البيتكوين من ناحية، ومن ناحية أخرى لأن كل المعاملات مسجلة على مئات الآلاف من الأجهزة (أجهزة المشتركين في عملية التعدين)، والتي من المستحيل تقريباً اختراقها كلها معاً لعمل تحويل غير شرعي مثلاً.

من هذا نخلص أن عملية التعدين هي السر وراء بقاء البيتكوين في الوجود. فلو حدث وتخلي كل من يقومون بالتعدين عن دورهم فسينهار النظام (وهذا يفسر المنح التحفيزية للمعدنين).

الخاتمة

البيتكوين Bitcoin أهم عملة رقمية على الإطلاق، ومثل باقي العملات المشفرة هي عملة لا مركزية ليس لها أي وجود مادي حقيقي.

ولعلك سمعت عن البيتكوين الكثير في السنوات الماضية، بل إن على الأغلب رأيت من حولك يتسابقون على امتلاك بعض من أجزائها أو تداولها.

لعلك حينها، لم تفهم لماذا؟ وعلى الأغلب لم تفهم ما هي عملات الـ BTC في الأساس، ولكن هنا يأتي دورنا.

حيث في هذا المقال قدمنا لك كل شيء تحتاج لمعرفته عن هذه العملة بشكل بسيط وعملي للغاية يجعلك لا تحتاج إلى أي مصدر آخر.

بالطبع هدف المقال هو التوعية فقط، ولا نقصد بأي شكل من الأشكال تشجيعك على شراء البيتكوين أو تجنبه، فلهذا الشأن مقال آخر أعمق بكثير.

وعامة نتمنى أن تكون استفدت واستمتعت بمقالنا، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تترد في طرحه علينا في التعليقات.

9 أفكار عن “دليلك الشامل إلى فهم عملة البيتكوين Bitcoin”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top