الرئيسية » ربح من الانترنت » التعدين السحابي: أسهل طريقة للحصول على العملات الرقمية

التعدين السحابي: أسهل طريقة للحصول على العملات الرقمية

التعدين السحابي

التعدين السحابي أو Cloud Mining هو الترند الأشهر هذه الفترة في عالم العملات الرقمية والبلوكتشين، كما أن التعدين السحابي يشهد نموًا ورواجًا كبيرين للغاية.

فهذا النوع من تعدين العملات الرقمية قد استطاع التغلب على كافة مشاكل التعدين التقليدي -سنتحدث عنها بعد قليل- ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل إنه قد وفر الكثير من المميزات الأخرى.

سبب قيامنا بالكتابة عن هذا الموضوع هو أنه يشكل ثورة كبيرة في عالم التعدين، كما أنه يساعد المبتدئين على الدخول في مجال قوي للغاية ومربح، وهو مجال العملات الرقمية.

في هذا المقال سوف نقدم لك كل ما تريد معرفته عن التعدين السحابي والمميزات والعيوب الخاصة به، وأنواعه وكيف يعمل، والعديد من المعلومات الأخرى.

ما هو التعدين السحابي؟

التعدين السحابي هو نوع من أنواع تعدين العملات الرقمية، الذي يعتمد على الحوسبة السحابية حيث تقوم بعمليات التعدين، ولكن من على بعد Remotely.

قد تعتقد أن هذا النوع من التعدين حديث نسبيًا، إلا أنه على العكس فهو يعود إلى بدايات العملات الرقمية، ولكنه ازدهر أكثر بعد انتشار وشهرة العملات الرقمية خاصة البيتكوين.

وقبل التعرف أكثر على التعدين السحابي، أظن أنه من الأفضل المرور سريعًا على أنواع التعدين الأخرى:

1. التعدين الفردي Solo Mining

هذا النوع من التعدين هو التعدين التقليدي الذي نعرفه جميعًا، حيث يقوم الفرد بتعدين عملاته الرقمية بمفرده بدون الاعتماد على أي شخص أو شركة أخرى.

مشكلة هذا النوع من التعدين أنه يحتاج إلى معرفة تقنية كبيرة لأنك ستكون المسؤول الأول عن التعامل مع أجهزة وبرمجيات التعدين.

بالإضافة إلى أنك ستضطر إلى صيانة الأجهزة بشكل دوري، والحرص على توافر الكهرباء لها على مدار الساعة بجانب كونك مسؤول عن مراقبتها طوال فترة تشغيلها.

الأمر مكلف أيضًا لأنك ستضطر إلى شراء الأجهزة الخاصة بالتعدين، والتي تكون عادة مكلفة جدًا، وستحتاج إلى إعداد منزلك أو غرفتك لعمليات وأجهزة التعدين.

هناك بعض الأمور الجانبية كذلك، مثل الضوضاء المستمرة للأجهزة واستهلاك الكهرباء الكبير للغاية والحرارة الزائدة التي تنتجها هذه الأجهزة.

اقرأ أيضاً: كيفية تعدين البيتكوين (3 متطلبات أساسية وخيارات سهلة للبدء)

2. مجمع التعدين Pool Mining

مجمع التعدين هو عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يقومون بتعدين العملات الرقمية، والذين يقررون دمج كل طاقاتهم وقدراتهم الحاسوبية من خلال شبكة، وهذا بهدف زيادة فعالية عملية التعدين خاصتهم.

وبعد عملية التعدين والحصول على العملات الرقمية، يقوم كل فرد منهم بأخذ نسبة مما قاموا بتعدينه حسب مشاركته بقدرته الحاسوبية أو ما يسمى Hash Rate.

بالرغم من أن البعض قد يظنون أن هذا النوع من التعدين مشابه للغاية للتعدين السحابي، إلا أن هذا غير صحيح على الإطلاق.

ففي مجمع التعدين عليك أن تمتلك معدات التعدين Mining Rigs خاصتك، والتي ستقوم من خلالها بالمشاركة في عملية التعدين مع الأشخاص الآخرين في نفس الشبكة.

أما في التعدين السحابي فأنت تقوم بتأجير هذه المعدات من الشركة، وتكلف الشركة بكافة العمليات والصيانة اللازمة.

3. التعدين باستخدام وحدات المعالجة المركزية CPU Mining ووحدات معالجة الرسوميات GPU Mining

 نقطة الاختلاف بين هذين النوعين هي العتاد المُستخدم من أجل تعدين العملات الرقمية، حيث قد تستخدم وحدات المعالجة المركزية أو ووحدات معالجة الرسوميات.

بالطبع هناك الكثير من الاختلافات بخصوص الأسعار والكفاءة بين هذين النوعين، ولكن هذا يحتاج إلى مقال كامل منفصل للحديث عنهم.

إذا كنت تريد منا الكتابة بالتفصيل عن هذين النوعين من التعدين اكتب لنا في التعليقات.

والنوع الأخير هو الذي نقوم بالتركيز عليه اليوم، وهو التعدين السحابي Cloud Mining.

ويمكنك التفكير فيه على أنه جوجل درايف -أو أي منصة تخزين سحابي أخرى، ولكن الخاص بالتعدين، فبدل من تخزين ملفاتك على حاسوبك ترفعها على السحابة، هذا هو الأمر مع التعدين السحابي، بدلًا من القيام بالتعدين بنفسك تقوم بفعل هذا بشكل سحابي عن بعد.

حيث أن معدات التعدين كلها موجود في مكان ما خاص بالشركة، ويقوم متخصصون بتشغيلها وصيانتها، والحفاظ عليها لكي تعمل بشكل فعال.

بهذه الطريقة لن تضطر للقلق بشأن أي أعطال أو انقطاع الكهرباء أو حتى الضوضاء الشديدة والحرارة التي تقوم بإنتاجها هذه الأجهزة.

يمثل التعدين السحابي خيارًا مميزًا للغاية للمبتدئين، لأنك لن تحتاج فيه إلى أي خبرة تقنية كما أنك لن تضطر إلى دفع مبالغ طائلة لشراء أجهزة التعدين.

فأنت في التعدين السحابي تقوم باستئجار أجهزة التعدين أو تقوم باستئجار الطاقة الحاسوبية Hash Power التي تقوم بالتعدين.

اقرأ أيضًا: أفضل محافظ العملات الرقمية وأنواعها وكيف تختار ما يناسبك

كيف يعمل التعدين السحابي؟

التعدين السحابي يعمل كما يعمل التعدين التقليدي، بحيث أن الأجهزة الموجودة في مقرات الشركات تقوم بالعمليات الرياضية المعقدة الخاصة بالعملات الرقمية.

لكن هناك ثلاثة أنواع أساسية من التعدين السحابي والتي توضح كيفية عمل التعدين السحابي:

1. تأجير القدرة التعدينية Leased Hashing Power

في هذا النوع من التعدين السحابي تقوم بتأجير القدرة الحاسوبية أو القدرة التعدينية Hash Power التي من خلالها تتم عملية التعدين الفعلية.

فستجد عقود هذا النوع تُقاس بوحدات قوة الهاش، مثل: الجيجا هاش لكل ثانية GH/S أو التيرا هاش لكل ثانية TH/S، وهذه الوحدة تعبر عن القدرة على القيام بعمليات التعدين، فكلما زادت القدرة زادت احتمالية إيجادك للعملات الرقمية.

وستقوم بأخذ نسبتك من خلال العملات الرقمية التي يتم الحصول عليها من هذه الطاقة الحاسوبية، بدون أن تحتاج لامتلاك أي مهارات تقنية أو أن تمتلك الأجهزة.

2. التعدين بالاستضافة Hosted Mining

التعدين بالاستضافة هو النوع من التعدين السحابي الذي تقوم فيه باستئجار أو شراء عدد من أجهزة ومعدات التعدين، بحيث تقوم الشركة بتشغيله وصيانته مقابل بعض المصاريف الإضافية.

وهذا النوع هو الأكثر ربحية بين أنواع التعدين السحابي، ولكنه كذلك الأكثر تكلفة بين الأنواع الأخرى، ويظل أقل كلفة من التعدين الفردي Solo Mining.

الخيار الخاص بتأجير المعدات هو الأكثر شيوعًا ورواجًا بين مجتمع تعدين العملات الرقمية، وهو الذي يشار إليه عادة بالتعدين السحابي أو النموذج التقليدي لها.

3. التعدين بالاستضافة الافتراضية Virtual Hosted Mining

هذا النوع من التعدين السحابي هو مشابه بعض الشيء للاستضافة التقليدية، ولكنه يعتمد على قيامك بتنصيب برمجيات معينة للتحكم وتأجير خوادم افتراضية تقوم بعملية التعدين.

الفارق في هذه الطريقة أنك تحتاج إلى خلفية تقنية كبيرة من أجل إدارة والتحكم بالخوادم الافتراضية وأدوات التعدين، وهذه الطريقة قد تكون أقل ربحية من الطرق السابقة.

مميزات التعدين السحابي

هناك الكثير من المميزات التي يتفوق فيها التعدين السحابي على التعدين التقليدي، ومن أهمها:

1. لن تحتاج لشراء أجهزة التعدين المكلفة ولن تقوم بوضعها في منزلك

في التعدين السحابي ستقوم باستئجار الأجهزة أو الطاقة التعدينية من الشركة أو الموقع الذي تتعامل معه، وبالتالي لن تحتاج بأي شكل من الأشكال إلى القيام بشراء هذه المعدات الغاليةK ولن تضطر إلى تجهيز وإعداد بيتك من أجل أن يناسبها.

2. ستبدأ في الربح على الفور

ستبدأ في التعدين من اللحظة التي تقوم فيها بشراء العقد Contract أو استئجار القدرة الحاسوبية أو التعدينية، وستبدأ الأرباح في الهطول عليك على الفور.

3. لا حاجة للقلق بشأن التشغيل والصيانة

شركة التعدين السحابي التي تتعامل معها سوف تقوم بتجهيز كل الأمور المتعلقة بالصيانة وتشغيل الأجهزة، ولن تحتاج إلى الاهتمام حتى بهذا الأمر، لذا سيكون بإمكانك عيش حياتك بالطريقة التي تريدها، وأنت تقوم بتعدين العملات الرقمية.

لن تقلق كذلك من حدوث أي مشكلة في الأجهزة، لا تعطل ولا فشل ولا أي شيء، فالشركة ستتولى كل هذه الأمور التقنية.

4. لا تشغل بالك بالضوضاء والحرارة أو عدم توافر مساحة في منزلك

مع التعدين السحابي لن تضطر بأي شكل من الأشكال للتعامل مع الضوضاء الصاخبة المزعجة الخاصة بأجهزة التعدين، ولا حتى الحرارة الكبيرة الناتجة عنها.

كما أنك لن تكون مضطرًا لتعديل ترتيب البيت من أجل توفير المساحة المناسبة لأجهزة التعدين هذه، أليس هذا الأمر رائعًا؟

5. لن تقلق بشأن استهلاك الكهرباء

أجهزة التعدين تستهلك الكثير من الكهرباء، مما يعمل على رفع فواتير الكهرباء عند الأشخاص الذين يقومون بالتعدين، وبالتالي مع أي زيادة ولو طفيفة في أسعار الوحدات ستكلفك الكثير من الأموال الإضافية، ولكن لا تقلق مع شركات التعدين السحابي لن تقلق بشأن هذا الأمر.

6. مصدر من مصادر الربح السلبي Passive Income

بعد كل ما قلناه عن التعدين السحابي، فسيتضح لنا بأن التعدين السحابي مصدر هام للغاية من مصادر الربح السلبي الذي على الجميع الالتفات إليه. وهو بمثابة واحد من طرق استثمار المال على الإنترنت المربحة جداً.

عيوب التعدين السحابي

نعم، عيوب التعدين السحابي، فلا شيء مثالي 100% وبالتأكيد هناك عدة عيوب لهذه الاستثمار:

1. نظريًا الأرباح أقل من التعدين الفردي

شركة التعدين السحابي التي تتعامل معها، تأخذ مبلغ معين أو نسبة من الأرباح مقابل كافة الخدمات التي تقوم بتقديمها إليك، ولذا نظريًا فإن التعدين بالاعتماد على نفسك سيكون أكثر ربحية لك.

ولكن هذا الأمر غير صحيح على أرض الواقع، فمن أجل التعدين الفردي تحتاج إلى شراء معدات وأجهزة غالية للتعدين، بالإضافة إلى مصاريف الكهرباء والصيانة والتبريد وغيرها.

2. انعدام أو قلة التحكم عند التعامل مع بعض شركات التعدين السحابي

عند التعامل مع بعض شركات وموقع التعدين السحابي، ستجد أنهم لا يوفرون لك التحكم الكامل الذي تريده على القدرات التعدينية التي قمت بشرائها، مما يشكل عيبًا كبيرًا لدى بعض العملاء.

3. الخداع والغش

هذا العيب هو العيب الأهم والأكثر تأثيرًا بخصوص التعدين السحابي، فهناك الكثير من المواقع والشركات التي تقوم بخداع العملاء وأخذ أموالهم وإغلاق الموقع.

وللأسف هذا الأمر شائع للغاية في شركات التعدين السحابي، فحسب بعض الخبراء أكثر من 90% من هذه الشركات تكون شركات مزيفة تعمل بمخطط بونزي الاحتيالي وتغش عملائها.

ولذا فإن عليك أخذ احتياطاتك من أجل اختيار الشركات الموثوقة التي تتعامل معها، لكيلا تخسر أموالك. وفي الجزء التالي سوف نقدم لك مجموعة من النصائح لمساعدتك على اختيار شركة التعدين السحابي المناسبة لك.

نصائح هامة بخصوص اختيار شركات التعدين السحابي

1. إذا كانت المواقع أو الشركات تقدم عروضًا مبالغ فيها، إذًا فهي بلا شك مزيفة، وكما يُقال بالإنجليزية Do your Math.

2. لا تصدق الكلام المكتوب على موقع هذه الشركات أو صفحات السوشيال ميديا الخاصة بها، وبدلًا من ذلك قم برؤية المراجعات في المنتديات والمجموعات والمواقع المهتمة بالتعدين.

3. تأكد من وجود مقرات حقيقية وشرعية لهذه الشركات أو المواقع، لضمان أنها تعمل بشكل حقيقي وأنها ليست شركات محتالة.

4. قم بالقليل من البحث حول هذه الشركة، ولا تتسرع في أخذ القرار بالتعامل معها.

5. قم بإجراء الحسابات المبدئية، وتأكد من أن الأرقام التي يعرضونها واقعية، وفي نفس الوقت ليست مجحفة بالنسبة لك.

6. لا تنسى أثناء إجراء الحسابات أن تضيف تكاليف الصيانة والتشغيل والإيجار والكهرباء والتبريد والبرمجيات وغيرها من الأمور الشرعية التي قد تقلل من عوائد التعدين بعض الشيء.

7. إذا لم تقم الشركة بالإفصاح بشكل كافي عن نفسها والعاملين فيها ومالكيها، إذًا فربما هي ليست الخيار الأمثل من أجل التعامل معها.

8. عند شراء عقد من الشركات المختلفة، تأكد من قيامك بقراءة كل أجزاء العقد وفهمها فهمًا كاملًا قبل التوقيع عليه.

وعامة فستجد إذا قمت بهذه الخطوات الكثير من الشركات الموثوقة، والتي بإمكانك التعامل معها وأنت مطمئن، ولقد قمنا بنشر مقال سابق عن أفضل 5 مواقع للتعدين السحابي، وأنصحك بشدة أن تطلع عليه.

إذا كان لديك أي سؤال بخصوص نقطة الخداع الخاصة بشركات التعدين السحابي المزيفة أو أي نقطة أخرى ذكرناها في المقال، فيمكنك بسهولة أن تقوم بذكره في التعليقات، وسوف نرد عليك.

الخلاصة

التعدين السحابي هو نوع مميز للغاية من أنواع تعدين العملات الرقمية، والذي يمكنك من خلاله الدخول في هذا العالم الواسع بأقل التكاليف والمهارات الممكنة.

وهو قائم على استئجارك كعميل لأجهزة التعدين أو للقدرات التعدينية، والتي تهتم بكل تفاصيلها التقنية الشركات التي تقوم بالتعامل معها.

فأنت لن تضطر إلى مراقبة الأجهزة وتحمل الضوضاء والحرارة المنبعثة منها، ولن تقلق حتى بخصوص عمليات الصيانة الدورية أو التبريد.

لذلك السبب فالكثير من الأشخاص يقومون بالبدء في الاستثمار في التعدين السحابي، خاصة أولئك الذين لا يملكون الإمكانيات الاقتصادية ولا المعرفة التقنية اللازمة.

وهناك الكثير من مزايا التعدين السحابي التي تحدثنا عنها، ولكن عليك قبل أخذ هذا القرار أن تلقي نظرة أيضًا على العيوب والتحديات.

خاصة مشكلة وجود العديد من الشركات المحتالة، ولقد قدمنا لك في هذا المقال بعض النصائح والخطوات التي ستمكنك من اختيار الشركات الموثوقة للتعامل معها، بالإضافة إلى أننا كتبنا مقال سابق عن أفضل خمس مواقع موثوقة للتعدين السحابي.

في النهاية أنصحك بشدة أن تبدأ في استثمار أموالك سواء في العملات الرقمية أو التعدين، أو غيرها من طرق الاستثمار والربح من الإنترنت.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق