الرئيسية » ربح من الانترنت » ما هي NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) وكيفية إنشاءها وبيعها

ما هي NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) وكيفية إنشاءها وبيعها

ما هي NFTs

الـ NFTs أو الرموز غير القابلة للاستبدال هي الهوس الجديد الذي أصاب مجتمع الإنترنت مؤخراً، ففي غضون بضعة أشهر تفاجئنا جميعًا بالعديد من الأعمال الفنية ومقاطع الفيديو التي تُباع بآلاف ومئات الآلاف وحتى ملايين الدولارات، وذلك بدون أن ينال مالكها أي حقوق ملكية لها ولا حتى حقوق انتفاع.

لقد ذعرت القنوات الإخبارية العالمية منذ أن بيعت لوحة EVERYDAYS: THE FIRST 5000 DAYS للفنان مايكل جوزيف وينكلمان المعروف في المجال باسم Beeple بمبلغ 69 مليون دولار أمريكي، نعم الرقم صحيح 69 مليون دولار أمريكي، ليصبح بعدها ثالث أغنى فنان على قيد الحياة اليوم.

NFTs: الرموز غير القابلة للاستبدال التي تُباع بالملايين

كلمة NFT ليس لها مقابل واضح في العربية ولا حتى ترجمة مُتفق عليها، ولكننا سنعبر عنها بصفتها الرموز غير القابلة للاستبدال كترجمة ذكية للمرادف باللغة الإنجليزية Non-Fungible Token.

هذه الرموز توصف بأنها غير قابلة للاستبدال؛ أي أنها لا تتميز بصفة التماثل Fungibility، ما يعاني كونها مميزة بشكل أو بلفظ أكثر عربية “أصيلة”، فهذه الرموز واحدة من نوعها لا يماثلها أي رمز آخر، فهي بالضبط كما يقول عنها الخبراء كلوحة الموناليزا الأصلية لدافينشي التي تقدر قيمتها ب 850 مليون دولار، أو كلوحة ليلة مليئة بالنجوم التي يقدر ثمنها ب 80 مليون دولار.

هذه الرموز غير القابلة للاستبدال مثل اللوحات هي واحدة من نوعها، وأنت الذي تعطيها قيمتها عند امتلاكها. ولكن الفرق هو أنك تملكها فقط بشكل رقمي على البلوك تشين، ويستطيع الآخرون نسخها واستخدامها كأي شيء على الإنترنت، وأنك أيضًا لا تملك حقوق ملكية حقيقية لها ولا حتى حق انتفاع، جنون أليس كذلك؟

يدافع عن هذا الجنون المشترون الأغنياء الذين ينفقون الملايين على هذه الرموز؛ بأنها مثل الفن امتلاكها له قيمة كبيرة سواء كانت عملًا فنيًا أو لقطة لبطل كرة السلة المفضل إليك، أو حتى التغريدة الأولى على تويتر الخاصة بمخترع تويتر جاك دورسي، والتي بالمناسبة بيُعت ب 2 مليون و 915 ألف دولار أمريكي، فقيمة هذه الأشياء -برأيهم- في امتلاكها وفي التباهي بامتلاكها.

قد تعارض هذا بشدة وترى أنه مجرد إلقاء الملايين في اللاشيء… خاصة عندما تعلم أنه لو اشتريت مثلًا مشهد لرمية على السلة Dunk على شكل NFT من الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA لن تحتفظ بحقوق ملكيته، أي أنك لو استخدمت المقطع مثلًا في فيديو لك على اليوتيوب سيتعامل معك كأنك قمت بانتهاك لحقوق الملكية رغم شرائك لهذا المقطع منهم بآلاف الدولارات.

أما عن مصطلح الرموز أو Tokens فهو يمثل الجزء التقني الخاص بها، فهذه الرموز تعتمد بشكل أساسي على تقنيات التشفير الخاصة بـ البلوك تشين التي تسمح لك أن تتعامل معها كما لو أنها أصول مشفرة ملكيتها لك واحدة، ويمكنك التأكد من امتلاكك لها من خلال عملية التشفير هذه، وسوف نتحدث عن هذا الجزء بشكل أعمق فيما بعد.

الخلاصة أن الـ NFTs أو الرموز غير القابلة للاستبدال؛ هي عبارة عن أصول افتراضية يملكها الشخص على قاعدة بيانات البلوك تشين، بحيث يملك مفتاح ما أو شفرة إذا تم إدخالها يتم التأكد من أن هذا الشخص هو المالك الأصلي لها، ولكن رغم هذه الملكية -الافتراضية- وبرغم المبالغ المدفوعة فيها لا يملك صاحبها حق الملكية والانتفاع الخاص به، بل عند استخدامها قد يتلقى إنذار بانتهاك الملكية الفكرية.

البلوك تشين والـ NFTs: العمود الفقري للرموز غير القابلة للاستبدال

لفهم طريقة عمل الـ NFTs نحتاج لفهم تقنية البلوك تشين، ولفهم البلوك تشين علينا أن نفهم المقصود بالتشفير أو الـ Encryption ولذا سنبدأ بها، التشفير هو عملية ضمان سرية البيانات أو المعلومات التي تتناقلها من خلال عدد من الخوارزميات المعقدة، والتي تجعل معرفة البيانات التي تم تشفيرها صعبة للغاية، وهي تقنية تستخدم بكثرة على الإنترنت للحفاظ على الخصوصية.

فعلى سبيل المثال تطبيق الواتساب الذي نستخدمه يعتبر من أمثلة End to End Encryption، أي أن الرسائل التي تقوم بإرسالها يتم تشفيرها، ولا يتم فك تشفيرها إلا عندما تصل إلى الشخص الذي تراسله، ولذا حينها يستطيع قراءة الرسائل، وهذه العملية تضمن أنه لو استطاع أي شخص بطريقة ما أن يعترض هذه الرسالة ألا يستطيع قراءتها لعدم استطاعته أن يفك تشفيرها.

عملية التشفير لهذا السبب تُعد ذات اتجاهين؛ أي أنه من الممكن عكسها، ولكن ماذا لو كانت هناك تقنية أخرى تفعل شيء مثل هذا، ولكن باتجاه واحد فقط ولا يمكن عكسها. ألن تكون آمنة قليلًا عند استخدامها لحماية ممتلكاتك وإثبات ملكيتك لها؟

بالتأكيد ستكون مناسبة، حسنًا لحسن الحظ أنها موجودة وتسمى خوارزميات التجزئة أو Hashing، وهي المستخدمة في البلوك تشين وفي الرموز غير القابلة للاستبدال.

خوارزميات التجزئة هذه قادرة على أن تحول البيانات إلى مصفوفة محددة من الأرقام والأحرف التي تم إدخالها، بحيث لو تم تغيير حرف واحد من البيانات المُدخلة تتغير المصفوفة بالكامل. وهذه العملية تتم في اتجاه واحد؛ أي أنه من شبه المستحيل عكسها، فحتى لو امتلكت المصفوفة فلن تستطيع توليد البيانات التي تم إدخالها مطلقًا.

تُستخدم هذه الخوارزميات في البلوك تشين لضمان أن مالك الأصول أو العملات هو الشخص الذي يقوم بالفعل بتحويلها، فكما تحدثنا في مقال محافظ العملات الرقمية؛ لكل محفظة مفتاح خاص ومفتاح عام يتم استخلاصه بتقنية التجزئة.

وهذا المفتاح العام يمكنك إعطاءه لأي شخص ليحول إليك الأموال، بينما مفتاحك الخاص هو سري لأنه الوسيلة الوحيدة التي تمكنك من إتمام تحويلاتك، والتي تؤكد للبلوك تشين ملكيتك للعملات التي تقوم بتحويلها فيسمح بهذا التحويل.

بعد القيام بهذا الأمر يتم تسجيل هذه الملكية على البلوك تشين، وذلك ما يهمنا في عمل الرموز الغير قابلة للاستبدال، والتي من خلال البلوك تشين تحتوي على سجل مؤكد لا يمكن تزويره لمن هو مالك هذه الرموز ومن صانعها وتاريخ تحويلها، فالبلوك تشين بشكل عام من الممكن تشبيهه بملف إكسل كبير يحفظ التحويلات التي تتم بين الأفراد ويقوم بالتصديق على صحتها.

الآن نستطيع التحدث عما هو الرمز أو الـ Token، وهو مشابه للغاية للعملات الرقمية cryptocurrency مثل البيتكوين و الإيثريوم، ولكنه يحتاج إلى منصة للبلوك تشين وليس له منصة خاصة مثل العملات الرقمية، وعلى العموم فإن معظم الرموز غير القابلة للاستبدال تعتمد على منصة الإيثريوم وعلى العقود الذكية التي تتم بعملات الإيثريوم.

الأصول المختلفة للرموز غير القابلة للاستبدال

رمز غير قابل للاستبدال تم بيعه بـ 69 مليون دولار

قد تتعجب من هذا، ولكن هذه الصورة بالأعلى قد بيعت ب 69 مليون دولار هذا العام على هيئة NFT، وهناك الكثير غيرها الذي يُباع بأرقام خيالية، وقد تعتقد أن الـ NFTs حكر على اللوحات فقط، ولكن هذا ليس صحيحًا فالرموز غير القابلة للاستبدال أصول أكثر مرونة مما تعتقد.

فبإمكانك أن تبيع وتشتري الموسيقي كرمز غير قابل للاستبدال، وتتعامل معها مثلما تتعامل مع اللوح والصور والأعمال الفنية، بل أن بإمكانك كذلك أن تستخدم النصوص بنفس الطريقة، وأن تبيعها على العديد من المنصات المشهورة.

فعالم الـ NFTs لا يعرف أي حدود سواء لجنون الأسعار أو لجنون الإبداع، فهناك رموز غير قابلة للاستبدال تأتي في هيئة ألعاب فيديو، وتصميمات خاصة بـ الواقع الافتراضي والواقع المعزز، ومن يدري لربما تكون هناك أمثلة أكثر غرابة عن الأصول التي من الممكن جعلها افتراضية على هيئة NFTs.

يتعامل المستثمرون مع هذه القطع التي يشترونها على أنها استثمار مثل أي استثمار في العقارات أو في الذهب، ويستخدمونها من أجل الحفاظ على ثرواتهم، والتأكد من أن قيمتها تزداد مع مرور الوقت بحيث يستطيعون بيعها فيما بعد ليحصلوا على الأرباح التي تتخطى ما دفعوه فيها.

كيفية إنشاء وبيع الـ NFTs؟

بالرغم من الأمر يبدو معقدًا بعض الشيء، ويحتاج لأن يكون الشخص عالم كمبيوتر أو متخصصًا في البلوك تشين، إلا أنه العكس تمامًا فعمل الرموز غير القابلة للاستبدال سهل وواضح ويمكن تلخيصه في أربع خطوات، هي:

  1. فتح محفظة تدعم الإيثريوم.
  2. شراء بعض الإيثريوم لدفع مصاريف عمل وعرض الرموز غير القابلة للاستبدال.
  3. وصل محفظة الإيثريوم الخاصة بك بمنصة بيع الرموز غير القابلة للاستبدال.
  4. إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال وعرضها على المنصة.

الخطوة الأولى: فتح محفظة تدعم الإيثريوم

أول خطوة ستكون فتح محفظة تدعم الإيثريوم لدفع تكاليف صنع الـ NFTs بالإضافة لاستقبال الأموال عليها، وبإمكانك الاختيار من أي نوع من المحافظ، ولكن عادة ما يختار المتخصصون محافظ الهواتف المحمولة، مثل: Coinbase  أو Rainbow.

الخطوة الثانية: شراء بعض الإيثريوم لدفع مصاريف عمل وعرض الرموز غير القابلة للاستبدال:

ستحتاج لشراء بعض من الإيثريوم، والطريقة الأفضل لهذا هو تحديد أنك مثلًا ستشتري ب 100 دولار، وتختلف الكيفية حسب المحفظة التي تستخدمها، فيمكنك شراء الإيثريوم مباشرة من محفظة Rainbow بينما تحتاج إلى شرائه من منصة خارجية في حالة استخدامك لمحفظة Coinbase.

الخطوة الثالثة: توصيل محفظة الإيثريوم الخاصة بك بمنصة بيع الرموز غير القابلة للاستبدال

في هذه الخطوة ستوصل محفظتك إلى المنصة التي اخترتها علمًا بأن هناك العديد من المنصات، وسوف تختار طريقة التوصيل حسب نوع المحفظة التي تستخدمها، ولكن غالبًا ما ستقوم فقط بمسح كود QR من على محفظة الهاتف المحمول الخاص بك.

أما بالنسبة للمنصات الخاصة بالرموز غير القابلة للاستبدال فهناك العديد منها، ولكنني سأذكر لك فقط الأشهر بينهم:

1. منصة Rarible

منصة Rarible واحدة من أشهر منصات بيع الرموز غير القابلة للاستبدال، كما أنها المفضلة للكثير بسبب سهولة التعامل معها، ويشبه مستخدميها عملية رفع الـ NFTs عليها برفع الصور على انستغرام أو الفيديوهات على اليوتيوب من شدة السهولة.

2. منصة SuperRare

منصة SuperRare واحدة من المنصات المميزة للغاية للتعامل مع الرموز غير القابلة للاستبدال، فهي متخصصة فقط في اللوحات والأعمال الفنية، ولذا يشبه الولوج لها رحلة ممتعة في متحف أو ورشة فنان.

3. منصة Nifty Gateway

منصة Nifty Gateway تشبه للغاية منصة SuperRare، ولكنها تتخصص بجانب اللوحات والأعمال الفنية في الموسيقي، وهي تحاول أن تقدم نوع من الرموز ذات الجودة العالية، ومن مميزاتها أنها تسمح لك بالشراء من خلال البطاقات الائتمانية مباشرة.

4. منصة OpenSea

منصة OpenSea واحدة من أولى المنصات الخاصة بالرموز غير القابلة للاستبدال، وهي تسمح ببيع وشراء مختلف أنواع أصول ال NFTs.

5. منصة Zora

تتميز منصة Zora بأنها تسمح بعمل NFTs من النصوص والكتابات، وليس فقط الأشكال المعتادة كاللوحات والصور ومقاطع الفيديو.

الخطوة الرابعة: إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال وعرضها على المنصة

هذه هي الخطوة الأهم والمعتمدة عليك، وفيها ستقوم بصنع الرمز الخاص بك، والذي تريد بيعه وستحوله إلى NFT، ومن ثم ستقوم بعرضه على المنصة واختيار سعر بدء المناقصة عليه وعرضه على المنصة، وعلى الرغم من هذا فإن عليك أن تأخذ في الاعتبار مصاريف هذا التحويل حيث ستكلفك مبلغ يتراوح بين 70 و160 دولار حسب المنصة.

كما أن عليك حساب العمولة الخاصة بالمنصة التي ستبيع من عليها ومصاريف سحب الأموال، ولهذا السبب فقد تكون المصاريف أغلى من سعر بيع القطعة الخاصة بك، ويجب عليك التفكير جيدًا قبل التفكير في صنع رمز غير قابل للاستبدال وبيعه.

هل الرموز غير القابلة للاستبدال فقاعة؟

يعترض الكثير من الخبراء الاقتصاديين على كون هذا الهوس المتزايد بالرموز غير القابلة للاستبدال NFTs هو مجرد فقاعة، وسرعان ما سوف تنتهي وتندثر تلك الرموز، أو على الأقل ستُقدر بأثمان أكثر واقعية لقيمتها الحقيقية بدل من هذا التضخم في القيمة الذي نشهده.

وهناك أيضًا عدد من فنانين الـ NFTs يظنون هذا فمايكل وينكلمان فنان لوحة ال 69 مليون دولار قال: إنه يعتقد بصدق أنها قد تكون فقاعة وستنتهي قريبًا.

يخبرنا المتخصصين بأن مسألة كون الرموز غير القابلة للاستبدال مجرد فقاعة تعود إلى طبيعتها، فسواء كانت لوحات أو مقاطع فيديو أو موسيقى، فهي لا تتضمن حقوق ملكيتها ولا حقوق الانتفاع بها.

بل هي فقط مجرد رابط يشير إلى سجل ملكيتك لها، والذي يؤكد أنك تملكها الآن على الكتل الخاصة بالبلوك تشين مثلما يخبرنا عن الفنان الأصلي الذي صنعها، ومن اشتراها وباعها لمن… حتى وصولها إلى مالكها الحالي.

في الآونة الأخير أصبحنا نشهد الانفجار الجزئي لهذه الفقاعة، فبحسب الـ CNN فإن متوسط سعر الرمز غير القابل للاستبدال الواحد في 5 أبريل يساوي 1256 دولار فقط، بينما كان من أقل من شهرين فقط أي في أواخر فبراير يساوي حوالي 4000 دولار للرمز الواحد.

وهو ما يمثل ذبذبة كبيرة في الوقت الحالي، فهل سنرى انفجار هذه الفقاعة قريبًا أم سيكون لدى الرموز غير القابلة للاستبدال رأي آخر؟

الاعتراضات البيئية على الـ NFTs؟

خطر كون الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs فقاعة أم لا هي أبرز الاعتراضات على الساحة، ولكن هناك أيضًا اعتراض قوي للغاية وهو أنها مدمرة للبيئة، فعملية صنع الرموز غير القابلة للاستبدال تحتاج لكم كبير من الطاقة الكهربية مثلها مثل تعدين البيتكوين أو الإيثريوم.

وبالطبع جزء كبير من كهرباء العالم يأتي من حرق الوقود الأحفوري الذي يتسبب في تزايد نسب ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وهو ما يؤدي لحدوث أضرار بيئية كبيرة للغاية.

لا تستهين بهذا الضرر فتعدين البيتكوين وحده يحتاج سنويًا لنفس كمية الطاقة التي تحتاجها بلد كبيرة ومتقدمة مثل سويسرا بسكانها الذين يبلغون حوالي التسعة مليون نسمة.

وهذا ما كان سبب رجوع شركة تسلا عن قرارها بشأن السماح بشراء سياراتها باستخدام عملة البيتكوين لكيلا تتسبب بالمزيد من الدمار للبيئة… خاصة بعد الكوارث البيئية التي أصابت العالم في السنوات القليلة الماضية.

لا يعلم أحد تحديدًا كمية الطاقة التي تحتاجها الرموز غير القابلة للاستبدال، ولكننا نعلم أن الإيثريوم الذي تعتمد عليه يحتاج سنويًا إلى 26.5 تيرا ووات ساعة، أي ما يعادل استهلاك دولة كبيرة مثل إيرلندا بعدد سكانها البالغ حوالي 5 مليون نسمة، وهو ما يشكل خطر كبير على البيئة وتمدد استخدامه قد يضر أكثر وأكثر بكوكبنا الأزرق.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق