الرئيسية » ربح من الانترنت » طرق الربح من NFT (شرح 6 طرق مختلفة 2022)

طرق الربح من NFT (شرح 6 طرق مختلفة 2022)

طرق الربح من NFT

طرق الربح من الإنترنت تزداد سنة بعد سنة، وأحدث هذه الطرق حالياً هي الربح من NFT. أصبحت الرموز الغير قابلة للاستبدال أو Non-fungible tokens من أهم المنتجات الرقمية التي يتم بيعها وتحقيق أرباح منها في مطلع العام الحالي.

وحدات الـ NFT تعد من أهم أشكال الاقتصاد الرقمي بعد العملات الرقمية، إلا أن الأخيرة تتطلب معرفة تقنية كبيرة للربح منها، 

الاهتمام الذي حازت به NFT كونها تقنية رقمية مبهرة وجه أنظار العديد من الأشخاص للبحث عن طرق للربح منها. في هذا المقال نشرح لك بشكل مبسط أهم 6 طرق يمكنك من خلالها الربح من NFT أو الحصول عليها.

الربح من NFT

طرق الربح من NFT تتنوع بشكل كبير؛ بعضها يحتاج خبرة اقتصادية وتفكير يشبه تفكير رواد الأعمال الكبار، وعلى الجانب الآخر هناك طرق سهلة لا تحتوي على تعقيدات تقنية كبيرة، بل تعتبر طرق مسلية فعلاً مثل لعب الألعاب لربح وحدات NFT.

يفضل دائماً القراءة بتمعن عن أي وسيلة ربح على الإنترنت خاصة لو كانت حديثة نسبياً كما هو الحال مع الربح من NFT. بقليل من القراءة المركزة في مجال NFT وحاسب آلي متواضع الإمكانيات يمكنك الاستثمار والربح من NFT بسهولة.

أغلب وحدات NFT هي في الأصل أعمال فنية مثل الصور ومقاطع فيديو وما إلى ذلك مما يسهل بيعها والربح منها، لكن البيع لا يعد الطريقة الوحيد للربح من وحدات NFT، وهذا ما سوف نوضحه لك في القسم التالي من المقال.

قدمنا لك في مقال سابق كل المعلومات التي تحتاج معرفتها عن NFT ننصح بالإطلاع عليه لفهم طرق الربح بشكل أوضح.

6 طرق من الربح من NFT

1. الربح من انتقال ملكية وحدة الـ NFT الخاصة بك

هل تتخيل تحقيق أرباح مستمرة من منتج قمت ببيعه بالفعل؟ هذا هو الحال مع الـ NFT. حيث تسمح التقنية التي قمت من خلالها بإنشاء وحدة NFT بتحديد بنود في اتفاقية تداولها تسمح لصانعها بالحصول على نسبة أرباح في كل مرة تم بيع الوحدة الخاصة به.

بمعنى آخر أن صانع وحدة NFT سوف يحصل على نسبة من قيمة الوحدة في كل مرة تباع لعميل جديد.

على سبيل المثال يستطيع صانع الرمز تحديد نسبة مشاركة ربح بيع الرمز لتكون 10%، هذا معناه أن في كل مرة سوف يتم بيع أو انتقال ملكيتها من مشتري إلى آخر يحصل صاحب الرمز على نسبة تقدر بـ 10 % من المبلغ المدفوع.

الربح من انتقال ملكية وحدة NFT يطلق عليه NFT royalties، ونسبة الربح عادة تتراوح ما بين 5 إلى 10%. هذه العملية تتم بشكل آلي على أسواق بيع وشراء وحدات NFT، ولا تحتاج لتدخل كبير من صانع الوحدة نفسه.

كيف يتم إنشاء وتحديد نسبة الربح من انتقال ملكية وحدة NFT

يختار صناع وحدات NFTs نسبة الربح من انتقال الملكية يدوياً أثناء إنشائها، هذا يتم أثناء تحويل المحتوى (صورة أو فيديو) إلى شكل رقمي بتقنية البلوك تشين، يضع صانع الوحدة قيمة النسبة في عقد ذكي أو ما يعرف بـ smart contract.

العقود الذكية هي البرمجة المسجلة داخل البلوك تشين، والتي بمجرد كتابتها يتم تحويل نسبة الربح من NFT بشكل تلقائي.

ملحوظة: كما هو واضح الربح من انتقال ملكية وحدة NFT يتم بعد بيعها على أحد المنصات المتخصصة في بيع هذه الوحدات، سوف نذكر المنصات التي يمكن من خلالها بيع وحدات NFT، ونشرحها بشكل مفصل لاحقاً في المقال.

2. رهن وحدة NFT الخاصة بك

بروتوكولات التمويل اللامركزي التي تعتمد عليها وحدات NFTs تسمح لصناعها وملاكها بالحصول على عائد منها دون بيعها، 

رهن وحدة NFT يطلق عليه NFT Staking، وكلمة رهن هنا هي للتبسيط. وحدة NFT المرهونة يتم حجزها من قبل منصة خاصة، ولا يمكن استخدامها أو بيعها إلا بعد انتهاء مدة الرهن.

رهن الـ NFT يتم بواسطة بروتوكولات تمويل لامركزي خاص بتقنية البلوك تشين، يتم في هذه العملية حجز الوحدة ومنع تداولها لفترة مقابل عائد مادي لصحابه، العملية تشبه شهادات الاستثمار التي تقدمها البنوك.

المنصات التي توفر عائد من خلال رهن وحدات الـ NFT أحياناً تمنح أصحابها نقاط تساهم في قرارات استثمار هذه الوحدات، وهو وضع أشبه بشراء الأسهم وعلاقتها بإدارة الشركات.

أهم المنصات التي يمكن من خلالها رهن وحدات الـ NFT

أ) منصة LooksRare

منصة LooksRare

LooksRare هي منصة تداول لوحدات الـ NFT كما يمكن من خلالها رهنها أيضاً، المنصة تمكن المستخدمين من تداول وحدات NFT بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه في العالم.

تعريف منصة LooksRare كما هو مكتوب على موقعها هو: LooksRare هو أول سوق مجتمعي لوحدات NFT يمنح مكافآت للمشاركة… قم بشراء وحدات NFT أو بيعها لتكسب المكافآت.

يعد رهن وحدات NFT على منصة LooksRare أمرًا بسيطاً للغاية، كل ما عليك فعله هو شراء وحدة NFT من على المنصة، بعد الشراء احتفظ بالوحدة ولا تقوم ببيعها مما سوف يولد لك المكافآت.

يتم جمع هذه المكافآت بناءًا على جمع رسوم التداول التي يتم إنشاؤها على المنصة ويطلق عليها اسم $ LOOKS. المكافآت يتم جمعها بناء على حجم التداول الذي تم على المنصة خلال اليوم، ويتم دفعها لأصحاب وحدات NFT يومياً.

ب) منصة Binance

منصة بينانسمنصة Binance معروفة على أنها واحدة من أشهر منصات تداول العملات الرقمية، لكنها تقدم مميزات في مجال NFT كذلك، حيث تمكنك المنصة من تداول وحدات NFT بالإضافة إلى تداول العملات الرقمية.

مؤخراً أضافت منصة Binance إمكانية رهن وتخزين وحدات NFT عليها من خلال رهن عملات المعجبين. أغلب عملات المعجبين أو Fan Tokens هي وحدات NFT متعلقة بمجال الفرق الرياضية الشهيرة التي تنتمي لعدد كبير من الرياضات.

بشكل أوضح تعمل عملات المعجبين كجسر للتواصل بين المعجبين وفريقهم المفضل أو العلامات التجارية الرياضية المفضلة لديهم، حيث يمكن للمعجبين الفوز بتذاكر أحداث معينة أو ربح منتجات رياضية.

رموز المعجبين المتاحة حالياً على منصة Binance هي:

  • $ PORTO (نادي Fc Porto لكرة القدم في البرتغال).
  • $ ALPINE (فريق خاص بسباق سيارات Formula One).
  • $ LAZIO (نادي لاتسيو لكرة القدم من إيطاليا).
  • $SANTOS (نادي كرة قدم من ساو باولو).

هناك عدد كبير من المنصات التي يمكنك من خلالها الربح من NFT من خلال رهنها، لكن المنصات التي ذكرناها تعتبر الأفضل.

3. لعب الألعاب لربح وحدات NFT

لا تقلق لم تخدعك عيناك لأن وحدات NFT دخلت مجال الألعاب أو العكس لأن الوضع محير. منذ بضعة شهور بدأت تظهر بعض الألعاب التي تعتمد نظام Play to Win أو العب لتربح، وفيها يحصل اللاعبون على المال مقابل القيام بمهمات في اللعبة.

تعتمد الألعاب التي تنتمي لهذا المجال على وحدات NFT لتكون مكافأة للاعبين، كما أنها تسمح لهم بشرائها وتبادلها مع رفاقهم. تتنوع الألعاب التي تنتمي لمجال العب لتربح بين ألعاب المغامرات و تقمص الأدوار وتبادل البطاقات.

حتى الآن لم تستطع أي لعبة في مجال العب واربح خطف الأنظار أو عمل ضجه سواء في مجال الألعاب أو مجال NFT، لكن هناك قطاع عريض من الخبراء في مجال NFT يتوقعون أن يكون مجال الألعاب هو أفضل مجال استثمار لها في المستقبل.

قد يرجع هذا إلى تقدم عمليات الربح والمبادلة التي توفرها هذه الألعاب لهذه الوحدات.

أهم الألعاب التي يمكن من خلال الربح من NFT:

أ) لعبة Axie Infinity

لعبة Axie Infinity

Axie Infinity هي لعبة مبنية على الاثريوم، وتوفر أسلوب لعب يشبه ألعاب سلسلة البوكيمون الشهيرة، يقوم اللاعبون في Axie Infinity بتربية وجمع مخلوقات رقمية مبنية على وحدات NFT يطلق على هذه المخلوقات اسم Axie.

الهدف من تربية وجمع مخلوقات الـ Axie هو زيادة مستوى قوتها ومهارتها للدخول في مباريات قتال بين هذه المخلوقات وبعضها، مخلوقات Axie يمكن بيعها أو تبادلها في أسواق بيع وحدات NFT.

للأسف لعبة Axie Infinity ليست مجانية، فلكي تبدأ اللعبة تحتاج شراء حزمة أولية تحتوي على ثلاث مخلوقات من الـ Axie، لكن من المتوقع أن تحصل لعبة Axie Infinity على عدة تطويرات هذا العام من ضمنها إمكانية اللعب المجاني.

ب) لعبة Gods Unchained

لعبة Gods Unchained

Gods Unchained هي لعبة مجانية تم تصميمها لدمج نظام وحدات NFT في نوع مألوف من ألعاب تداول البطاقات.

يقوم اللاعبون بتجميع البطاقات عن طريق شرائها من لاعبين آخرين أو الفوز بها من مباريات بأسلوب لعب لاعب ضد لاعب، غالباً ما تحدد جودة البطاقات ومهارة اللاعبين الفائز في هذه المباريات.

Gods Unchained هي لعبة يتم التركيز فيها على المهارات واستراتيجيات اللعب بشكل كبير، تقوم اللعبة بوضع اللاعبين الذين لديهم نفس التقييمات في مواجهة ضد بعض مما يوفر شكل من أشكال اللعب العادل لكنه يعتمد على الذكاء للفوز.

يقوم لاعبين Gods Unchained بالربح من خلال بيع وتبادل بطاقات اللعب على متجر اللعبة الخاص، التبادل والبيع ينتج عنه وحدات يمكن استخدامها فيما بعد كطريقة من طرق الربح من NFT.

Gods Unchained لعبة لا تزال في مراحلها الأولى، والتفاصيل الدقيقة حول كيفية الربح من خلالها لم تتضح بشكل كافي بعد.

ج) لعبة Splinterlands

لعبة Splinterlands

Splinterlands هي واحدة من أولى الألعاب التي تم تطويرها في مجال العملات الرقمية التي تعتمد على نظام العب لتربح.

لعبة Splinterlands هي لعبة بطاقات تداول، لكن البطاقات نفسها تعتبر وحدات NFT. عندما يحرز اللاعب تقدماً في اللعبة من خلال اللعب بالبطاقات المختلفة يحصل على مكافأة رمزية، والتي تكون بعملة يطلق عليها DEC وهي عملة داخل اللعبة.

بطاقات NFT الموجود في لعبة Splinterlands تمثل الوحوش أو الأراضي التي يمكن شراؤها.

اللعبة مبنية على بروتوكول Hive الخاص بالعملات الرقمية، إلا أنه يمكن تحويلها إلى الرمز المخصص لوحداتNFT، بعد ذلك يمكن التعامل مع هذه البطاقات على أنها وحدات NFT مما يسمح بتداولها في أسواق بيع هذه الوحدات.

رهن رموز ال NFT في لعبة Splinterlands يتم عن طريق الاحتفاظ برموز DEC التي تم ربحها أثناء لعب اللعبة.

د) لعبة The Sandbox 3D

لعبة The Sandbox 3D

لعبة Sandbox هي ميتافيرس أو مجتمع افتراضي، وتعد واحدة من أكثر منصات ألعاب NFT نشاطاً، حيث يمكن للاعبين بناء الأصول الافتراضية وتداولها في هذه اللعبة.

اللعبة تشبه ألعاب شهيرة مثل Minecraft و Roblox، لكنها تعتمد على تقنية البلوك تشين، توفر اللعبة الأدوات اللازمة لإنشاء وحدات NFT وبيعها في الأسواق الخاصة بها.

هـ) لعبة Sorare

لعبة Sorare

Sorare هي لعبة بطاقات تداول كرة قدم خيالية مبنية على تقنية البلوك تشين الخاصة بالاثريوم، يقوم اللاعبون في هذه اللعبة بجمع أو شراء بطاقات التداول للمنافسة في المسابقات الأسبوعية، ويتمتعون بفرصة لفتح بطاقات نادرة أو ربح عملة الايثير (هي العملة الخاصة بالايثيريوم).

في أواخر عام 2021 كان لدى لعبة Sorare أكثر من 200 نادي رياضي على منصتهم، تضمنت بعض هذه الأسماء نوادي شهيرة مثل ريال مدريد وليفربول وباريس سان جيرمان مع إضافة المزيد كل أسبوع.

تنقسم البطاقات إلى أربع فئات:

  • بطاقات يسهل العثور عليها أو Common. 
  • بطاقات نادرة أو Rare.
  • بطاقات نادرة جداً أو Super Rare.
  • بطاقات فريدة من نوعها Unique. 

Sorare هي لعبة مجانية ويتم منح اللاعبين مجموعة من البطاقات المشتركة العشوائية عندما يكملون بعض مهام الإعداد، مع ذلك للتقدم في بطولات الدوري والفوز بجوائز سوف تحتاج إلى شراء بعض البطاقات النادرة.

4. الربح من خلال تحويل المقتنيات الخاصة إلى وحدات NFT

هل تمتلك مجموعة من الصور الفوتوغرافية النادرة؟ ممتاز يمكنك تحويلها إلى شكل رقمي وبيعها على شكل وحدات NFT، نعلم أن الفكرة جنونية بعض الشيء، لكنها تقريبا أسهل فكرة يمكنك من خلالها الربح من NFT.

أطلق اتحاد كرة السلة الأمريكي مجموعة من بطاقات اللاعبين على هيئة NFT ولاقت نجاحاً كبيراً وحققت مبيعات ممتازة، فكرة بيع وتبادل البطاقات ناجحة بشكل كبير في الدول الغربية، هذا النجاح فتح المجال للأشخاص حول للعالم كله لتحويل مقتنياتهم إلى NFT، سواء كانت صور فوتوغرافية أو صور لمقتنيات ملموسة.

5. صنع وحدة NFT خاصة بك والقيام ببيعها

الهدف الأساسي من إنشاء NFT هو التربح منها مهما حاول البعض ذكر أهداف أخرى، وبالتالي أسهل طريقة للربح من NFT هو صنع عدد منها وبيعها على أحد المنصات أو الأسواق الخاصة بها.

NFT الذي تود صنعها قد تكون أي شيء مثل صورة أو مقطع فيديو أو موسيقى، الحدود هنا هي خيالك الإبداعي فقط،

الأمر يتم بنفس فكرة بيع اللوحات الفنية في المعارض العادية، لكن بالطبع لتتمكن من بيع إبداعاتك يجب أن تكون مميزة وفريدة.

هناك عدة منصات يمكنك من خلالها بيع وحدات NFT سوف نذكرها في القسم التالي من المقال، كما يمكنك تحقيق الربح من NFT التي صنعتها منها من خلال أحد الطرق السابقة.

إنشاء وحدات NFT من الصفر أو تحويل رسومات أو ملفات تمتلكها إلى وحدات NFT يمكن عمله من خلال نفس المنصات.

أشهر المنصات التي يمكنك من خلالها إنشاء وحدات NFT

أ) منصة Appy Pie NFT Generator

منصة Appy Pie

تعد منصة Appy Pie NFT Generator من أحدث المنصات التي تمكنك من صناعة وحدة NFT خاصة بك، يمكنك إنشاء وحدة NFT فنية (صورة أو فيديو) دون الحاجة لامتلاك أي مهارات تقنية أو معرفة برمجية.

Appy Pie NFT Generator منصة سهلة الاستخدام، ويمكن استخدامها مجاناً، كما أنها تقدم مجموعة كبيرة من الميزات المخصصة لتلبية الاحتياجات الواسعة للمبدعين الفنيين لمساعدتهم في إنشاء وحدات NFT فنية رائعة.

ب) منصة Fotor NFT Creator

منصة Fotor

منصة Fotor توفر أداة سهلة لإنشاء وحدات NFT بدون الحاجة لامتلاك أي مهارات فنية على الإطلاق، المنصة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المستخدمين في إنشاء وحدات NFT الخاصة بهم خلال دقائق.

تحويل صورة تمتلكها إلى وحدة NFT على منصة Fotor يتم من خلال خطوة واحدة فقط، كل ما عليك فعله هو رفع صورتك على المنصة، واختيار نمط فني وسوف تتولى أداة إنشاء وحدات NFT الخاصة بالمنصة بقية العملية.

ج) منصة NightCafé

منصة NightCafé

منصة NightCafé هي أحد أشهر المنصات التي يمكن من خلالها إنشاء وحدة NFT، المنصة تعتمد على تقنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمساعدة المستخدمين على إنشاء أعمالهم الفنية الرقمية وتنظيمها وعرضها على أجهزة مختلفة بسهولة.

يمكنك استخدام أدوات الإنشاء الفريدة التي توفرها منصة NightCafé لإنشاء وحدات NFT جذابة تدفع العملاء لشرائها.

د) منصة Hotpot

منصة Hotpot

أحد أهم مميزات منصة Hotpot في مجال إنشاء وحدات NFT هو أداة يطلق عليها AI spark writer. الأداة تعمل على إلهام الفنانين وصناع المحتوى بالأفكار الجديدة التي قد تصلح لتكون مشروعهم الفني الجديد، المشاريع الفنية الجيدة تتحول إلى وحدات NFT جذابة ومربحة.

هـ) منصة Sketchar

منصة Sketchar

منصة Sketchar تقدم أداة يمكنك من خلالها تحويل أعمالك الفنية إلى وحدات NFT بسهولة وسرعة، المنصة تقدم خدمات أخرى في مجال NFT مثل البيع والشراء، وتحتوي على عدد كبير من وحدات NFT الفنية الفريدة.

أهم ما يميز منصة Sketchar هو أنها تختار أفضل الفنانين كل أسبوع وتحول أعمالهم إلى وحدات NFT مجاناً.

أشهر تطبيقات الهواتف المحمولة التي يمكنك من خلالها إنشاء NFT

أ) تطبيق GoArt

تطبيق GoArt

تطبيق GoArt هو تطبيق متاح مصمم ليساعد أصحاب الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد لصنع وحدات NFT، التطبيق تابع لمنصة Fotor الشهيرة في مجال صنع وحدات NFT.

تطبيق GoArt يمكنك من تحويل أي صورة لديك إلى وحدة NFT، كما يمنحك عدة أدوات تمكنك من تغيير شكل الصور وتصميمها لإضافة لمسات فنية عليها.

إذا كنت تود تجربة مجال صنع وحدات NFT ننصحك بتنزيل تطبيق GoArt على هاتفك المحمول، التطبيق مجاني وسهل الاستخدام، ولا يحتاج هاتف محمول حديث أو عتاد تقني قوى ليعمل.

ب) تطبيق NFT Creator

تطبيق NFT Creator

NFT Creator هو تطبيق على متجر نظام IOS مخصص لمستخدمي هواتف الآيفون لمساعدتهم على صنع وحدات NFT. التطبيق يعمل على أجهزة الـ iPad أيضاً، ويوفر عدة مميزات مجانية لصنع وحدات NFT مميزة مثل الألوان والخطوط مختلفة.

6. الربح من المتاجرة بوحدات NFT

يمكنك تحقيق أرباح لا بأس بها من خلال المتاجرة بوحدات NFT، يمكنك شراء وحدة NFT أو مجموعة وحدات وبيعها وتحقيق ربح، المتاجرة بال NFT تشبه المتاجرة في أسهم البورصة يجب أن تتم بحذر وفي أوقات معينة.

عامل الوقت هو أهم عامل يجب الانتباه له عند الدخول في مجال تجارة NFT، وقت البيع المناسب يخضع لعدد كبير من العوامل أهمها:

  • طبيعة وحدة NFT نفسها سواء كانت صورة أو مقطع فيديو.
  • احتمالية اهتمام المشترين بها.
  • الوضع العام لبيع وشراء وحدات NFT (وهو حالياً مزدهر وعليه إقبال لا بأس به).

عامل القيمة أيضاً مهم في مجال تجارة وحدات NFT، لأنه أشبه بتجارة المقتنيات الأثرية، هناك قطع أثرية قيمتها تفوق قطع أخرى وهناك قطع لا قيمة لها رغم كونها أثرية، الخلاصة أن وحدات NFT لا تتساوى في القيمة، احرص على اختيار وحدات NFT قيمة ويسهل بيعها بمبلغ كبير.

أشهر المنصات التي يمكنك من خلالها بيع وشراء وحدات NFT:

أ) منصة OpenSea

منصة OpenSea

منصة OpenSea هي أضخم سوق تداول لوحدات NFT، المنصة توفر عدة مزايا فريدة في مجال تداول وحدات NFT.

يمكن من خلال منصة OpenSea شراء وبيع وحدات NFT كما تسمح المنصة ببيع الوحدات التي تم شرائها من منصات أخرى.

أهم مزايا منصة OpenSea:

  • المنصة تقدم مستوى عالي من الحماية والأمان لعمليات الشراء والبيع التي تتم عليها.
  • المنصة ممتازة للمبتدئين في مجال NFT حيث أن التعامل معها واستخدامها سهل.
  • تدعم أشكال مختلفة من تقنية البلوك تشين الموجودة في عملات عديدة مثل الاثريوم البوليجون.
  • تحتوي على عدد كبير من وحدات NFT التي تنتمي إلى فئات مختلفة مثل الفن والمقتنيات الأثرية والرياضة وغيرها.
  • المنصة تتقاضى رسوم أقل من معظم المنصات الأخرى في مجال NFT.

منصة OpenSea يتوفر منها تطبيق لتداول وحدات NFT على الهواتف المحمولة، التطبيق يعمل على كلا نظامي الهواتف الذكية الأندرويد و IOS.

ب) منصة Rarible

منصة Rarible

Rarible هي منصة متكاملة في مجال NFT، حيث أنها تجمع بين صناع هذه الوحدات والمشترين لإجراء الأعمال التجارية.

تسمح منصة Rarible للفنانين بإنشاء وحدات NFT بغرض بيعها أو الاحتفاظ بها ونفس الشيء بالنسبة للمشترين، تحتوي المنصة على مجموعة واسعة من وحدات NFT المميزة مقسمة إلى فئات مختلفة مثل الفن والتصوير والألعاب.

أهم مميزات منصة Rarible:

  • المنصة تسمح لك بتغيير سعر الوحدة التي قمت بإنشائها بالفعل في أي وقت تريده مجاناً.
  • المنصة توفر نظام للمزايدة على وحدات NFT.
  • المنصة توفر نظام ممتاز للربح من خلال انتقال ملكية وحدات NFT.
  • المنصة تتيح لك الدفع باستخدام عدد متنوع من وسائل الدفع مثل البطاقات البنكية و Google Pay.
  • المنصة توفر درجة عالية من الأمان والحماية لوحدات NFT الموجودة عليها.
  • يمكن لأعضاء المنصة التواصل مع بعضهم البعض من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

خاتمة 

برغم بعض تعقيداته يعتبر مجال الربح من NFT هو مجال ممتاز من مجالات الربح الرقمي والدخل السلبي، في رأيي أفضل طرق الربح من NFT هي إنشاء وحدات وبيعها أو اللعب للحصول عليها نظراً لانخفاض تكلفة الطريقتين عن باقي الطرق.

في رأيك أي من الطرق التي ذكرناها في هذا المقال ترى أنها تناسبك؟ هل تتوقع رواج تجارة وحدات NFT؟ أخبرنا عن رأيك بخصوص طرق الربح من NFT في التعليقات. 

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق