الرئيسية » تكنولوجيا » ما هي العقود الذكية Smart Contracts (شرح مبسط جداً)

ما هي العقود الذكية Smart Contracts (شرح مبسط جداً)

ما هي العقود الذكية

هناك العديد من التقنيات التي تغير وستغير عالمنا تمامًا، ومن هذه التقنيات تقنية البلوك تشين التي فتحت الباب أمام العملات الرقمية، مثل؛ البيتكوين و الإيثريوم لتغيير حياتنا نحو الأفضل، وقد فتحت تقنية البلوك تشين الباب أيضًا أمام تقنية أخرى قوية سنتحدث عنها في هذا المقال وهي تقنية العقود الذكية.

تعريف العقود الذكية

العقود الذكية هي تقنية مبنية باستخدام البلوك تشين، تستطيع من خلالها أن تنشئ عقدًا قانونيًا آلي أو أتوماتيكي التنفيذ محفوظ في سلسة الكتل.

وهذا العقد يحتوي على كل الاتفاقيات بين الطرفين، والعقوبات الواجبة في حالة إحداث خلل في التنفيذ، ويمكنك تخصيصه كما تشاء، وإضافة البنود والشروط بشكل غير محدود، هذا بدون الحديث عن المرونة والسرعة الفائقة التي سيمكنك من خلالها أتمتة عقودك والاطمئنان على صفقاتك التي تجريها، فالعقود الذكية منيعة ضد الغش أو الاختراق.

العقود الذكية واعدة للغاية في دنيا المال والأعمال، وهذا لأنها غير قابلة للتعديل طالما وقعتها ووضعتها على البلوك تشين، كما أنها نافذة، ولا يمكنك اختراقها، أو عدم تنفيذ الشروط التي بداخلها.

فعلى سبيل المثال في حالة الاتفاق بين بائع ومشتري على الدفع بعد استلام المشتري البضاعة، هنا لا يمكن للمشتري الامتناع عن الدفع، لأن العقد الذكي يحتجز أمواله بالفعل من بداية عقد الصفقة.

وبنفس الطريقة لا يمكن للبائع أن يرفض استرداد البضاعة في حالة كونها معيبة، لأن العقد الذكي حينها يكون مبرمجًا على استلام التأكيد بسلامة البضاعة قبل الدفع، وهذا في حالة كون العقد مبرمجًا بهذه الطريقة.

لفهم هذه التقنية بشكل أعمق يجب علينا أن نتناول في البداية التقنية الأم لها وهي البلوك تشين، وهي من أهم وأقوي التقنيات وأكثرها تأثيرًا في الفترة الحالية.

وهي تساهم في تطوير جميع المجالات، مثل: الصحة والمواصلات والسياحة والإدارة الحكومية وحقوق النشر وليس فقط مجالات المال والأعمال، كما يعتقد الكثير من رواد الأعمال مثل إيلون ماسك وجاري في أنها التقنية الناشئة الأهم في العالم.

البلوك تشين تتمتع بسمة اللامركزية مما يعني أنها آمنة ومحمية ومن المستحيل أن تتعرض للاختراق أو التلاعب، فاللامركزية تتم من خلال كون البيانات التي ترفعها على البلوك تشين يتم توزيعها على عدد هائل من الحواسيب وليس حاسوبك فقط.

هذا يجعل من المستحيل على هذا المخترق أن يتلاعب أو يغير أي شيء على البلوك تشين، وهذا الأمر يتم من خلال خوارزميات التجزئة (Hashing Algorithms).

العملات الرقمية مبنية أيضًا على تقنية البلوك تشين، ولذا فهي تشكل إضافة كبيرة للعقود الذكية… حيث بإمكانك أن تقوم بكل سهولة بالتعامل في صفقاتك من خلال العملات الرقمية كالبيتكوين والإيثريوم.

وهذا سيساعدك على أن تكون تعاملاتك المالية سريعة للغاية وفعالة وبعمولة أو مصاريف تحويل قليلة للغاية، أو حتى معدومة، بالإضافة إلى كونها آمنة ولا يمكن لأحد غيرك أو الطرف الأخر الاطلاع على تفاصيلها.

العقود الذكية مثلها مثل العقود القانونية التقليدية تتكون من نفس المكونات تقريبًا، فهي تحتوي على الموقعين أو أطراف العقد الذكي، بالإضافة إلى موضوع الاتفاق، وطبيعته، وبالتأكيد الجزء الأهم وهو بنود الاتفاق التي يتم برمجتها ووضعها وفقًا للشروط التي يتم الاتفاق عليها بين أطراف الاتفاق.

اقرأ أيضًا: ما هي تكنولوجيا بلوك شين (Blockchain) في شرح مبسط

تاريخ العقود الذكية

صدق أو لا تصدق أن هذه العقود الذكية قد تم اكتشافها والحديث عنها قبل حتى أن يوجد شيء اسمه البيتكوين، فمن المعروف في الأوساط المتخصصة؛ بأن مصطلح العقود الذكية قد ظهر في العام 1994 على يد عالم الحاسوب الأمريكي نيك سزابو، والذي عرفها على أنها بروتوكول معاملات تم حوسبتها لتنفذ بنودها والتعاملات المالية المدرجة بها بشكل آلي وبدون تدخل بشري.

كان هناك العديد من النقاط الأخرى التي تحدث عنها نيك سزابو في ورقته المشهورة، والتي وبعد ما يقارب العشرين عامًا قد تحول العديد من بنودها إلى حقيقة، وأصبح يتم التعامل بها في الكثير من الصفقات والاتفاقيات حول العالم، وتلك العقود الذكية تتطور بشكل كبير حيث أصبحت تتمتع بالعديد من الخصائص والميزات التي لم يتحدث عنها سزابو.

جدير بالذكر التوضيح بأن مصطلح العقود الذكية ليس دقيق بالشكل الكافي، فالعقود ليست ذكية فهي لا تقوم باتخاذ القرارات من نفسها، ولكن تنفذ ما تم برمجتها عليه… حيث أنها عبارة عن مجموع من الأكواد المبرمجة من أجل تنفيذ حالات وشروط معينة.

مثال: إذا تم استلام البضاعة يتم استكمال المستحقات، وإذا تأخرت الشحنة يتم دفع هذا المبلغ نظير كل يوم تأخير، وغيرها من البنود التي تكتب عادة بشكل ورقي من خلال محامي.

خصائص العقود الذكية

الثقة والاعتمادية

العقود الذكية تعمل على توفير بيئة آمنة من أجل إجراء الاتفاقات وإتمام الصفقات بدون الخوف من أي تلاعب أو غش، فبمجرد التوقيع على العقد ورفعه على البلوك تشين سوف تكون كل المعاملات والإجراءات الخاصة بك مؤتمتة وتتم بدون حتى أن تتابعها.

كما أنه من الممكن بشكل كبير الاعتماد على العقود الذكية في مختلف أنواع الصفقات والاتفاقات بكل أشكالها ومهما كانت طبيعة هذه الصفقات.

المرونة

توفر العقود الذكية مرونة كبيرة للغاية إذ أنه بإمكانك تخصيصها وجعلها ملائمة للعمل الخاص بك، أو حتى للاتفاقية التي تريدها، فبإمكانها أن تنظم اتفاقيات غير مالية مبنية على المهام، أو أن تسهل عمليات التصويت مثلًا باستخدام عقود ذكية خاصة بالتصويت لكل مواطنين الدولة، أو أن تحافظ على حقوق نشر موسيقاك أو لوحاتك، وحتى أن تحافظ على هويتك الرقمية وعلى خصوصيتك.

توفير الوقت والجهد والمال

نعم، العقود الذكية موفرة للغاية فأنت لن تحتاج لمحامي ولا لمستشار أو موثق، كما أنه لا توجد مصاريف للإجراءات المختلفة، ولا حتى مصاريف إضافية لأي وسطاء، كما أن تعاملاتك تكون بلا ضرائب ولا خصومات، ولذا تلجأ العديد من الشركات لهذا النوع من العقود اليوم.

الآمان

من المستحيل لأي مخترق مهما كان بارعًا أن يعدل أو يغير أو يتلاعب في العقود الذكية، فهي محمية من خلال شفرات وخوارزميات بالغة التعقيد بشكل يجعلها منيعة أمام المخربين.

السرعة والفاعلية

العقود الذكية توفر الكثير من الوقت والمجهود، فليس عليك أن تتابعها أو أن توظف أشخاص أو هيئات تتأكد من أن كل شيء على ما يرام، ولا تحتاج لأسطول من المحاميين والمحاسبين من أجل ضبط كل شيء، أما عن المعاملات المالية فهي تتم في غمضة عين.

الاستقلالية

لقد كانت هذه أكثر ميزة جذابة في العقود الذكية وهي أنها توفر الاستقلالية أو اللامركزية، فلا يمكن لأي طرف ثالث سواء كان بنكًا أو جهة حكومية أو منظمة ما أن تتطلع على بيانات عقدك، ولا أن تفرض عليك أي شروط أو تكاليف إضافية.

اقرأ أيضاً: أفضل محافظ العملات الرقمية وأنواعها وكيف تختار ما يناسبك

تطبيقات واستخدامات العقود الذكية

العقود الذكية كما قلنا مرنة للغاية، ولذا يمكن استخدامها في مختلف أنواع الصفقات والاتفاقيات مهما كان نوع البيزنس أو حجم الصفقة أو الطريقة التي ستتم بها من حيث البساطة أو التعقيد، بل ومن الممكن استخدامها في المئات والآلاف من الأمور الأخرى غير المالية، وسوف أذكر لك أهم استخدامات العقود الذكية:

1. الخدمات المالية

تستخدم العقود الذكية في الكثير من الخدمات المالية سواء المتعلقة بالتعاملات المالية بين الشركات أو المتعلقة بالأمور المالية والمحاسبية، ولقد تحدثنا عن التعاملات المالية، وكيف أن الشركات بإمكانها بسهولة إجراء مختلف الصفقات مع بعضها البعض باستخدام العقود الذكية مع الاتفاق على البنود المختلفة والمدة وطرق السداد وكل هذه التفاصيل.

أما بالنسبة للأمور المالية والمحاسبية؛ فيمكن للعقود الذكية باستخدام تقنية البلوك تشين أن تتحقق من الأخطاء المختلفة التي من الممكن حدوثها، وأن تجري المعاملات والتحويلات المالية إذا كان كل شيء على ما يرام.

كما أنها تتيح تنظيم عملية حساب الضرائب ودفعها بشكل آلي بدون تدخل بشري، أو بتدخل بشري صغير مقارنة بالطريقة التقليدية.

العقود الذكية أيضًا بإمكانها تولي الدفاتر والحسابات اليومية، والحرص على عدم تسرب السجلات المالية والمحاسبية الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى إتاحتها لاشتراك حاملي الأسهم في القرارات المتعلقة بالشركة بكل شفافية بدون أي تلاعب أو تزوير.

اقرأ أيضاً: شرح Bitcoin mining (تعدين البيتكوين)

2. إدارة سلسلة التوريدات

سلسة التوريد أو Supply chain هي واحدة من أصعب الأمور التي تتعامل معها الشركات المختلفة، وهذا بسبب كونها تعتمد بشكل أساسي على النظام الورقي الذي مشاكله كثيرة للغاية ويكلف وقتًا وجهدًا وأموالًا كثيرة للغاية، بالإضافة للمشاكل المتعلقة بالفقد والتلاعب والتزوير.

هنا جاء دور العقود الذكية لكي تدير جميع أطراف هذه العملية وتجعلها رقمية تمامًا، وتسهل التحكم بالمخزون الموجود وتجعل عمليات الدفع المختلفة آلية بالكامل، هذا بالإضافة إلى المهام المطلوبة وتشارك وتعرض هذه البيانات لجميع الأطراف المشاركين في السلسلة، ومن خلال هذا قد حلت الكثير من المشاكل ووفرت وقتًا وجهدًا كبيرين.

3. التأمينات

يواجه قطاع التأمينات مشاكل عديدة لأداء أعمالهم بدءًا من التحقيق فيما إذا كانت هذه الحوادث حقيقية أم مفتعلة من أجل الحصول على أموال التأمينات، بالإضافة إلى صعوبة إجراء المعاملات المطلوبة في حالة الكوارث الضخمة مثل الفيضانات والزلازل والبراكين، ولكن جميع هذه المشاكل من الممكن حلها باستخدام تقنية العقود الذكية.

ففي الحالة الأولي يمكن توصيل العقد الذكي بمستشعرات وأجهزة إنترنت الأشياء بالسيارات والمنازل، ومن خلالها يمكن تحديد إذا كانت الحوادث حقيقة أم مفتعلة بسهولة، بالإضافة إلى تحويل الأموال بشكل فوري.

أما في الحالة الثانية ففي حالة حدوث مشكلة مثل هذه تحدد العقود الذكية المتضررين من هذه الكوارث، وتقوم على الفور بإجراء جميع المعاملات المالية.

4. السجلات الطبية

يمكن للعقود الذكية أن تنظم جميع الأمور المتعلقة بالسجلات الطبية بدءًا من جمعها وتواجدها في مكان واحد، والتعامل معها بفاعلية بالإضافة إلى الحفاظ على السرية والخصوصية المتعلقة بالمرضى.

والمدهش أن العديد من الدول اليوم تستخدم تقنيات البلوك تشين والعقود الذكية لهذا الغرض، وهناك العديد من الشركات الناشئة المتواجدة على الساحة والمتخصصة في إدارة السجلات الطبية.

اقرأ أيضاً: ما هي الشركة الناشئة (Startup) وصفاتها وكيفية تمويلها

5. التجارب الطبية السريرية

البيانات هي بترول القرن الواحد والعشرين، وحينما يتعلق الأمر بالبيانات الطبية فإنها تصير حبل النجاة للمرضي، ولذا فإن التجارب الطبية السريرية وإدارتها والتعامل مع البيانات التي تنتج عنها هو أمر هام للغاية.

ولنأخذ في الاعتبار التجارب الطبية السريرية التي تمت من أجل التوصل إلى فعالية لقاحات فيروس الكوفيد 19 وأهميتها، وضرورة تشارك هذه المعلومات المختلفة بين المؤسسات البحثية حول العالم، والعقود الذكية تسمح لنا بأتمتة عمليات مشاركة البيانات بين المؤسسات مع الحفاظ على الخصوصية وعلى الاستخدام العادل لهذه البيانات.

اقرأ أيضاً: ما هي البيانات الضخمة Big Data وكيف تغير العالم

6. الخدمات الحكومية

العقود الذكية بإمكانها المساعدة في رقمنة جميع التعاملات والخدمات الحكومية بشكل سريع وفعال، وذلك من خلال نقل كافة البيانات إلى البلوك تشين، وهذا ما سيساعد على إتمام كل الإجراءات بشكل سهل وفوري مع الحفاظ على هذه البيانات بلا أي احتمالية لحدوث اختراق أو تزوير أو تلاعب أو تسريب.

7. التصويت

يمكن لعملية التصويت والانتخاب أن تكون آمنة اليوم بفضل تقنية البلوك تشين والعقود الذكية… حيث يمكن برمجة العقد الذكي على توفير بيئة آمنة ومحمية للتصويت بحيث تكون مشفرة تشفيرًا يصعب اختراقه.

استخدام العقود الذكية في هذا الأمر سيزيد عدد المواطنين المهتمين بالانتخاب، بالإضافة إلى أنه لن يحتاج إلى العملية المرهقة الخاصة بكشف الهويات وطوابير الانتظار ووقت الفرز الطويل.

8. القروض والرهن العقاري

العقود الرقمية توفر أتمتة القروض والرهونات العقارية من خلال البنود والشروط المتفق عليها، وبهذا فإنها توفر الكثير من الوقت الذي يضيع في الإجراءات المختلفة، كما أنها تسهل المدفوعات واسترداد الرهن العقاري بشكل فوري عقب استكمال الدفع المطلوب.

9. الهوية الرقمية

من مميزات العقود الذكية الرائعة هي أنها من الممكن أن تجري المعاملات أو الصفقات التي تريدها بدون الحاجة إلى كشف هويتك أو التعريف عن نفسك، أي أن كل بياناتك والمعلومات الخاصة بك -هويتك الرقمية- في أمان ولا يمكن لأحد الإطلاع عليها تحت أي ظرف من الظروف إلا أذا سمحت له بهذا.

10. إنترنت الأشياء

يتوقع الخبراء أن ندخل عصر إنترنت الأشياء قريبًا، وهو ما يعني أن حياتنا بالكامل سوف تصبح مؤتمتة بما في ذلك منازلنا التي نعيش فيها وكل الأجهزة بداخلها، وكل هذه الأجهزة تعامل في تناغم مع بعضها البعض، فالمنبه متصل مع ماكينة إعداد القهوة ومع سخان المياه، والتلفاز متصل مع جدولك اليومي ومع المصابيح، وهكذا.

العقود الذكية من أفضل الخيارات الموجودة على الساحة التي بإمكانها أن تقوم بربط الأجهزة كلها ببعضها، وأن تنظم التواصل فيما بينها من خلال بروتوكولات مسبقة الصنع تتحكم باتخاذ القرارات وبكيفية عمل هذه الأجهزة سويًا وتنظيم مشاركة البيانات فيما بينهم.

اقرأ أيضاً: ما هي NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) وكيفية إنشاءها وبيعها

11. المعاملات البنكية

لقد قامت العقود الذكية بحل العديد من المشكلات المتعقلة بالمعاملات البنكية، فلم تعد هناك حاجة إلى دفع مصاريف إضافية باهظة للتحويل ولا إلى الانتظار أيام حتى تصل الأموال التي أرسلتها إلى مستحقيها، فالمعاملات البنكية من خلال تقنيتي البلوك تشين والعقود الذكية فورية وشبه مجانية، أو بمصاريف بخسة للغاية في بعض الأحيان.

12. العقارات

تنظيم الأمور القانونية الخاصة بالعقارات عملية مرهقة للغاية خاصة إن كنت تشتري أو تبيع عقارًا خارج البلاد، فلسوف تحتاج إلى مجهود كبير والعديد من الاستشارات مع المحاسبين والمحاميين، بالإضافة إلى أسابيع أو شهور بمفردك أو مع محامي من أجل الانتهاء من الأوراق والإجراءات المطلوبة.

الآن بإمكانك تجاوز كل هذا في حالة تطبيق أنظمة العقود الذكية التي ستتيح سرعة انتقال الملكيات العقارية، والانتهاء من كل التراخيص والمعاملات المالية بسرعة.

13. المراهنات

هناك العديد من اقتصادات المراهنات في العالم اليوم ولعلك تعرف الكثير منهم، مثل: رهانات سباقات الخيول أو رهانات كرة القدم، وهذه الاقتصادات والأموال التي تضخ فيها كبيرة للغاية للدرجة التي تجعل هناك ضرورة لوجود أنظمة لإدارتها، وهو ما يمكن للعقود الذكية أن توفره بكل سهولة ويسر، فمن خلالها يمكن التأكد من عدم وجود أي غش أو تلاعب أو حتى تحايل على القواعد.

يمكن للعقود الذكية أيضًا أن تتحكم بالتحويلات المالية سواء الخاصة بالخسارة ودفع المستحقات أو الكسب واستلام الأرباح بشكل آلي وبسرعة كبيرة للغاية وهو ما سيجعل العملية آمنة بالكامل.

اقرأ أيضاً: تطبيقات البلوك تشين (9 استخدامات للتقنية التي ستغير العالم)

14. الملكية الفكرية

باستخدام العقود الذكية في مجالات الملكية الفكرية للمبدعين يمكننا أن نخلق بيئة محفزة على الإبداع، وهذا لأن هناك الكثير من المشاكل اليوم التي تتعلق بانتهاكات الملكية الفكرية خاصة مع الأعمال الإبداعية مثل الرسم والكتابة والتصوير والتلحين… حيث يتعرض هؤلاء الفنانين إلى سرقة أعمالهم واستخدامها بدون دفع حقوق الملكية أو الانتفاع الخاصة بهذه المواد.

استخدام العقود الذكية سيجعل من المستحيل سرقة الأعمال الفنية وانتهاك الملكية الفكرية، بل وأيضًا سيسهل العمليات والتحويلات المالية حيث سيصبح مع كل استخدام لموسيقاك أو تحميل للوحاتك سيتم الدفع بشكل آلي لك.

وهناك بالفعل العديد من الفنانين اليوم الذين يقومون باستخدام العقود الذكية والبلوك تشين من أجل حماية حقوق الملكية الفكرية خاصتهم.

عيوب العقود الذكية

العقود الذكية برغم هذه المميزات الكثيرة التي ذكرناها إلا أن لديها أيضًا العديد من العيوب التي ربما تجعل البعض يبتعد عنها، وسوف تلاحظ وتتعجب من كون هذه العيوب ناتجة عن الميزات التي ذكرناها من قبل، وهذا ما يجعل العقود الذكية موضوعًا شائكًا للغاية ويسبب عد إقبال المستثمرين والشركات والهيئات عليه رغم مميزاته الكبيرة.

وهذه العيوب هي:

1. وجود أخطاء في برمجتها

العقود الذكية كما ذكرنا تعتمد على الأكواد من أجل برمجة التشريعات والبنود الخاصة بها، ولذا في حالة كتابة هذه الأكواد بشكل سيء، أو عند وجود أي ثغرات في الكود تنجم الكثير من المشكلات الكبيرة، والتي للأسف تصبح غير قابلة للتعديل ولا للتراجع بأي شكل من الأشكال، ولذا فإن الأطراف المتضررة تتكبد خسائر كبيرة وفادحة.

2. عدم وجود تشريعات قانونية لها اليوم

المشكلة الأخرى هي عدم وجود أي قوانين أو تشريعات حكومية تنظم العمليات التي تتم من خلال البلوك تشين أو عن طريق العقود الذكية، وهذا هو الأمر الذي يجعل التعامل معها شائكًا، ويجعل العديد من الهيئات والمؤسسات لا تتعامل عن طريقها.

3. لا توجد رقابة على استخدامها

المشكلة الأكبر من وجهة نظري هي أنه يمكن استخدام هذه التقنيات في أي عمل حتى لو كان غير أخلاقي أو إجرامي أو حتى إرهابي، فعدم وجود رقابة وحماية الهويات والبيانات يجعل الجال مفتوحًا للإتجار بالبشر والأعضاء، وإجراء صفقات الأسلحة والمخدرات، والتخطيط لعمليات السطو والعمليات الإرهابية المختلفة.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق