الرئيسية » أدوات » أفضل 6 منصات تداول العملات الرقمية (قائمة موثوقة 2022)

أفضل 6 منصات تداول العملات الرقمية (قائمة موثوقة 2022)

منصات تداول العملات الرقمية

تداول العملات الرقمية بات واحد من أهم طرق الربح من الإنترنت الموجودة على الساحة الآن، وهو يحتاج إلى معرفة وخبرة كبيرة بالعديد من الأمور.

على رأس هذه الأمور معرفة منصات تداول العملات الرقمية ومميزات وعيوب كل واحدة منها، وهذا ما يغفل عنه أحيانًا المبتدئين.

لذلك فإننا قد قررنا في الرابحون أن نخصص مقالًا منفصلًا عن أهم المنصات الموثوقة والمستخدمة من أجل تداول العملات الرقمية.

كما أننا سنشرح لك بالتفصيل كيفية اختيار أفضل منصة تداول العملات الرقمية المناسبة لك ولاحتياجاتك وإمكانياتك من أجل أن تساعدك على تحقيق أفضل ربح ممكن.

هذا المقال لك إذا كنت:

  • تريد البدء في تداول العملات الرقمية، وتحتاج لمعرفة أفضل شركة لبدء التداول.
  • مازلت مبتدئا في تداول العملات الرقمية، ولا تزال لا تعرف الكثير عن منصات التداول المختلفة.
  • تريد شراء العملات الرقمية من مكان آمن.
  • لديك فضول حول الموضوع، وتريد معرفة المزيد.

ما هي منصات تداول العملات الرقمية؟

منصات تداول العملات الرقمية هي عبارة عن برمجيات (مواقع إلكترونية أو تطبيقات للديسكتوب أو المحمول) تقوم بإدارة عملية التداول بشكل كامل بدءًا من افتتاحها وإغلاقها والتحكم بها.

تقوم منصات تداول العملات الرقمية تلك بتسهيل عملية التبادل من خلال ربط البائعين بالمشترين، وتوفير سيولة من العملات الرقمية بهدف تسريع عملية التداول قدر المستطاع.

تقوم منصات تداول العملات الرقمية أيضًا بتوفير عدد من الخدمات الإضافية الهامة، مثل: التحليلات، الأخبار، التدريب والنصائح، المقالات، خدمة العملاء، العديد من خيارات وأنظمة التداول، مما يساعد على تسهيل العملية على المتداولين.

تختلف منصات تداول العملات الرقمية فيما بينها حسب الرسوم المطلوبة، وسهولة استخدامها، والخيارات التي توفرها، وتعقيد التحليل الفني للعملات الرقمية الخاص بالتداول عليها، وتوافر تدريب للمبتدئين، والعملات الرقمية المتوفرة عليها. ولذا تجد أن هناك الكثير من المنصات المستخدمة في التداول.

بسبب هذا الاختلاف والتباين بين منصات تداول العملات الرقميةP على المتداول أن يقوم باختيار منصة تداول العملات الرقمية بعناية وبعد بحث ودراسة مكثفة ودقيقة.

لذا قد قمنا بكتابة هذا المقال من أجلك صديقي القارئ، والآن سوف نبدأ قائمة أفضل منصات تداول العملات الرقمية حسب تفضيلات أفضل الخبراء في العالم.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية

1. منصة Binance

منصة Binance لتداول العملات الرقمية

منصة تداول العملات الرقمية الأولى على قائمتنا هي الغنية عن التعريف والأشهر على الإطلاق والمفضلة للكثير من المتداولين على الإنترنت، ومن بينهم أنا.

تُعد المنصة الرائدة في مجال تداول العملات الرقمية، وتحتوي على 200 عملة من مختلف العملات الرقمية، وهي مناسبة لكافة المتداولين سواء كانوا مبتدئين أو محترفين.

المنصة التي أُسست في العام 2017 تتمتع بمزايا تنافسية عديدة، من أهمها: سهولة الاستخدام وانخفاض العمولات الخاصة بها على العمليات المختلفة والتحويلات تكون عادة 0,1% فقط.

تكاليف المنصة هي الأقل بين منصات تداول العملات الرقمية الأخرى، فمثلًا منصة Coinbase Pro عمولتها 0.25% ومنصة KraKen عمولتها تقع بين 0.16% و0.26%.

المنصة كذلك متعددة اللغات وتوفر خدماتها لمختلف دول العالم، فهي تدعم حوالي 15 لغة مختلفة حول العالم ومنهم اللغة العربية.

خدمة العملاء الخاصة بها مقبولة للغاية، ويمكن الاعتماد عليها حتى وإن لم تكن الأفضل بين منصات التداول.

أما بالنسبة لعملية شراء العملات الرقمية فبإمكانك الدفع والشراء من خلال بطاقتك البنكية أو التحويلات البنكية بكل سهولة ويسر.

منصة التداول الخاصة ببينانس تتميز بالسهولة والوضوح مع توفيرها للكثير من المؤشرات والدلائل التي ستحتاجها لاتخاذ قرارات التداول، وسيمكنك كذلك من الاختيار بين ثلاث أنواع من خيارات التداول: البدائية Basic والكلاسيكية Classic والمتقدمة Advanced.

يمكنك التداول ببعض العملات الرقمية بطريقة التداول بالهامش Margin Trading، وهذا لمضاعفة أرباحك حتى عشر مرات، وسوف نخصص مقالًا كاملًا فيما بعد عن التداول بالهامش.

كذلك إذا كنت تريد متابعة حسابك في أي وقت وأي مكان فستشكل المنصة خيارًا جيدًا بتطبيقها على الأندرويد و IOS، وهو أيضًا مناسب للمتداولين المحترفين والهواة على السواء.

على أي حال فمنصة Binance هي منصة تداول العملات الرقمية المفضلة لدي، والتي أشجعك للغاية على التداول من خلالها بعد قراءة المزيد عنها.

اقرأ أيضًا: ما هي تكنولوجيا بلوك شين (Blockchain) في شرح مبسط

2. منصة eToro

منصة eToro لتداول العملات الرقميةمنصة eToro واحدة من منصات تداول العملات الرقمية المشهورة للغاية عربيًا، والتي يستخدمها أكثر من 7 ملايين متداول حول العالم، والتي من المؤكد أنك سمعت عنها من قبل.

تحاول المنصة خلق تجربة كاملة وشاملة لكل المتداولين من خلال منتجاتها التي تقدمها، مثل: المحفظة الخاصة بها المتاحة كتطبيق على الأندرويد والـ IOS، ومنصة eToroX للمتداولين المحترفين.

تم إنشاء المنصة في العام 2007، أي أنها واحدة من اللاعبين القدامى في هذا السوق، وقد تميزت بشكل كبير عن باقي منصات تداول العملات الرقمية الأخرى.

فهي سهلة الاستخدام للغاية وتتمتع بواجهة بسيطة يمكن بسرعة الاعتياد عليها والتعامل معها، بالإضافة للأهم وهي أنها تحظى بثقة كبيرة من قبل العديد من الخبراء والمتداولين.

المنصة من وجهة نظري تتميز بخاصيتين مذهلتين، الأولى منهم هي تقليد المتداولين، حيث تسمح لك بأن تنسخ كل حركات بعض المتداولين المحترفين، وهذا ما يجعلك تقلل كثيرًا من المخاطر وتزيد الأرباح.

الخاصية الأخرى هي تقليد أو نسخ البورتفليو، والذي يسمح لك بالاستثمار أو التداول حسب الأسوق أو المتداولين الذين يحققون أعلى النجاحات.

أما بالنسبة للعملات التي تدعمها المنصة، فهي حاليًا توفر أكثر من 25 عملة رقمية على رأسها البيتكوين والإيثر وغيرها من العملات الشهيرة.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن الايثريوم Ethereum

كذلك تسمح لك المنصة بالدفع من خلال العديد من الطرق، وهذا ما يجعلها المنصة المفضلة للعديدين، فهي تقبل البطاقات الائتمانية والتحويلات البنكية و باي بال PayPal وسكريل Skrill، والعديد من الطرق غيرها.

هناك شيء يجب أن تعرفه عن المنصة، وهو أن الحد الأدنى للتحويلات إليها يبلغ 50 دولار وهكذا الأمر عادة مع أول تحويل.

ولكن هناك الكثير من البلدان تطلب أن يكون أول تحويل 200 دولار، أو أحيانًا 1000 دولار مثلما في البحرين وعمان وقطر والكويت.

أما عن المصاريف والعمولات الخاصة بالمنصة فهي تختلف من كل عملة لأخرى، فمثلًا البيتكوين نسبة العمولة الخاصة به 0.75% بينما الإيثر والبيتكوين كاش 1.90%.

سيتم محاسبتك كذلك على سحب الأموال -في حال كنت في بلد غير الولايات المتحدة- بحوالي 5 دولار لكل سحب مالي، وتلاحظ أن مصاريف المنصة عالية بعض الشيء عن باقي المنصات، وهو الأمر الذي يعد من عيوب المنصة.

3. منصة Coinbase

منصة Coinbase لتداول العملات الرقميةمنصة Coinbase هي المنصة الأفضل حاليًا فيما يتعلق بتداول البيتكوين، وتستطيع أن تقول أنها الرائدة في هذا المجال على وجه الخصوص.

توفر المنصة التداول بأكثر من 80 عملة رقمية مختلفة، لذا سيكون لديك الكثير من فرص وخيارات التداول المختلفة.

والمنصة التي تأسست في العام 2012 تدعم أكثر من 120 دولة، وتخدم عدد ضخم من العملاء يُقدر بـ 30 مليون عميل، ولذا تعد من أكبر منصات تداول العملات الرقمية على الإنترنت.

وتحتوي على الكثير من المميزات التي قد تجعلك تفكر في إجراء عمليات التداول من خلالها، ولكنها مثل كل شيء لديها بعض العيوب، وسوف نذكرها جميعًا بعد قليل.

توافر عدد كبير من العملات الرقمية -أكثر من 80 عملة- وسهولة استخدام المنصة جعلها مناسبة للكثير من متداولي العملات الرقمية المحترفين والمبتدئين.

إضافة إلى أن بها ميزة التعامل من خلال البطاقات الائتمانية والتحويلات البنكية، مما يسهل من عملية الدفع بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تسمح بالسحب من خلال PayPal.

اقرأ أيضاً: شرح إنشاء حساب PayPal مجاناً وكيفية تفعيله واستخدامه

لكن رغم هذا فالمنصة لا تتيح الكثير من التحكم لمستخدميها على الأموال والعملات الخاصة بهم، فهي لا تجعلهم يتعاملون معها بشكل مباشر، ولا تعطيهم المفاتيح الخاصة Private Keys الخاصة بها ولا عبارات الجذور Seed Phrases.

هذا الأمر يضايق الكثير من المتداولين ويجعلهم يعرضون عن المنصة، أو على الأقل لا يقومون بإبقاء أي أموال لفترات طويلة على حسابهم على المنصة.

المنصة بسيطة وصديقة للمبتدئين لا تحتوي على تعقيد كبير، كما أنها تحتوي على ميزة هائلة للغاية وهي وجود محفظة Coinbase متكاملة مع المنصة، ومتوافرة في هيئة تطبيق متاح للأندرويد وال IOS. وبالمناسبة المحفظة الخاصة بها تمثل واحدة من أفضل محافظ العملات الرقمية على الإطلاق.

خدمات الدعم والمساعدة ليست بأفضل حال، فمن المعروف أنها بطيئة بعض الشيء، كما أنها في كثير من الأحيان لا تساعدك على حل مشاكلك بشكل فعلي.

يعوض هذا وجود مجتمع كبير من مستخدمي المنصة يساعدون بعضهم البعض، بالإضافة إلى توافر إجابات للعديد من الأسئلة وحلول لمعظم المشاكل على الإنترنت.

أما بالنسبة للمصاريف والعمولات الخاصة بالمنصة فهي متغيرة حسب الكثير من العوامل، ومن الأفضل أن تطلع عليها من خلال رابط المنصة بالأعلى.

لكن بشكل عام تبقى المصاريف والعمولات الخاصة بالمنصة مناسبة ومنخفضة أحيانًا مقارنة ببعض المنصات الأخرى.

هناك أمر آخر عليك معرفته، وهو أن هناك نسخة من المنصة تُسمى Coinbase Pro، هذه المنصة مشهورة للغاية خاصة بين المحترفين والأكثر خبرة، لأنها تستطيع التعامل مع طرق التداول الأكثر تعقيدًا.

كما أن نظام المصاريف والعمولة الخاصة بها يبلغ 0.25% كحد أقصى، ولكني لا أنصحك بالتداول من خلالها إذا كنت مازلت مبتدئًا.

4. منصة Robinhood

منصة Robinhood لتداول العملات الرقميةمنصة روبن هوود لا بد وأنك سمعت عنها خاصة مع مشكلة وول ستريت الخاصة بأسهم GameStop منذ عدة شهور.

بشكل عام فإن منصة روبن هوود واحدة من أفضل المنصات للمبتدئين في تداول العملات الرقمية، حيث أنها سهلة الاستخدام للغاية، وتجربة المستخدم الخاصة بها شديدة الوضوح.

فالمبتديء الذي ما زال جديدًا في عالم التداول سيستطيع أن يصبح محترفًا لمنصة روبن هوود في فترة وجيزة للغاية، هذا على الرغم من محدودية الخيارات مقارنة بالمنصات الأخرى التي ذكرناها.

تم إطلاق المنصة في العام 2013، ولكنها قد بدأت في توفير خدمات تداول العملات الرقمية في العام 2018، واستهدفت بشكل خاص المبتدئين والهواة.

في الوقت الحالي توفر المنصة التعامل ب 7 عملات رقمية أساسية:

Bitcoin (BTC), Bitcoin Cash (BCH), Bitcoin SV (BSV), Dogecoin (DOGE), Ethereum (ETH), Ethereum Classic (ETC), Litecoin (LTC).

 وقد اشتهرت في المجال بسبب تطبيق التداول الرائع الخاص بها، وكونها لا تأخذ أي عمولات على تبادل العملات الرقمية وأيضًا بسبب التصديق الثنائي الذي يوفر أمان كبير للغاية.

أما عن عيوب المنصة فهي أنها لا تحتوي على الكثير من خيارات الاستثمار المتقدمة، كصناديق الاستثمار المشتركة Mutual Funds وغيرها، فهي كما قلنا منصة خاصة بالهواة.

كما أنها قد واجهت الكثير من الاتهامات مؤخرًا بسبب بعض القيود التي فرضتها على أسهم Game Stop خلال الأزمة الأخيرة، مما جعل بعض المستخدمين يشعرون بأن هناك نوع من المؤامرة تُحاك وتضررت سمعة المنصة.

وبشكل عام ستكون المنصة هي اختيارك الأفضل إذا كنت مازلت مبتدئا في التداول، أو تريد البدء بمبلغ صغير للغاية، أو تريد أن تتعامل مع منصة سهلة وبسيطة.

اقرأ أيضاً: التعدين السحابي: أفضل 4 مواقع للتعدين السحابي

5. منصة Kraken

منصة Kraken لتداول العملات الرقميةمنصة Kraken  هي واحدة من المنصات التي تحظى بشهرة كبيرة هذه الأيام، خاصة من أجل الخصائص المميزة لها والتداول بالهامش Margin Trading.

تم تأسيسها في العام 2011، وهي واحدة من أشهر المنصات الأمريكية لتداول العملات الرقمية، وهي تحظى بثقة كبيرة للغاية بين المتداولين والمستثمرين.

تشتهر المنصة بكونها توفر العديد من الخيارات والأدوات المتقدمة التي تساعد المتداولين المحترفين على زيادة أرباحهم، وربما هذا يجعلها معقدة بعض الشيء بالنسبة للهواة أو المبتدئين.

لذا فإنه من الممكن ألا تكون هذه هي المنصة المناسبة لك في حال كنت تقوم بأولى خطواتك في عالم تداول العملات الرقمية.

ومن أحد أهم مميزات هذه المنصة كونها آمنة للغاية، فهي تشتهر بكونها واحدة من أكثر منصات تداول العملات الرقمية أمانًا.

تضم المنصة أكثر من 80 نوع من العملات الرقمية، مما يجعلها جذابة للغاية لتبدأ في التداول من خلالها والبدء في ربح الأموال.

أما بالنسبة للتكاليف فهي متغيرة بعض الشيء، وتعتمد على الكثير من العوامل، ولكنها منخفضة وربما أقل من الكثير من تكاليف المنصات الأخرى.

تدعم المنصة جميع دول العالم تقريبًا عدا قلة من الدول، من بينها دول عربية: العراق، ليبيا، سوريا.

6. منصة BlockFi

منصة BlockFi لتداول العملات الرقمية

المنصة الأخيرة على قائمتنا هي المنصة الشهيرة BlockFi، وهي واحدة من المنصات التي تشتهر بكونها المحطة الأولى لكثير من المتداولين.

المنصة التي تم تأسيسها منذ بضعة سنوات في العام 2017 توفر لك التداول باستخدام 10 أنواع من العملات الرقمية.

تتيح لك المنصة أن تقوم ببيع وشراء العملات الرقمية بشكل سريع وبأسعار تنافسية للغاية، بالإضافة إلى عشرات الأدوات والخصائص القوية الأخرى.

وتستطيع استخدامها عبر تطبيق الهواتف المحمولة الخاص بها سواء على الأندرويد أو نظام ال IOS بكل سهولة، ومن أي مكان وزمان.

التكاليف الخاصة بالمنصة تعد تنافسية للغاية، وعلى عكس الكثير من المنصات الأخرى فلا توجد أي تكاليف مخفية ستتفاجئ بها.

ويتم حسابك على سحب الأموال بما يعادل 0.0025 BTC أو 0.0015 ETH أو حسب العملة التي تتعامل بها، ولكن هذا في حالة استهلاكك لفرصة سحب الأموال الشهرية المجانية بالفعل.

من الخصائص الفريدة في منصة BlockFi أنها توفر لك خدمة التداول التلقائي أو المؤتمت، بحيث يقوم برنامج أو كود ما بتداول بعض من أصولك بالمنصة نيابة عنك إن أردت.

المنصة بسيطة وسهلة للغاية، ومن السهل على المبتديء أن يتعامل معها وأن يحترفها في غضون أسابيع قليلة للغاية، لذا ماذا تنتظر؟

كيف تختار منصة تداول العملات الرقمية المناسبة لك؟

أعلم أنك الآن أصبت بالتشتت، فكل المنصات تبدو جديرة بأن تبدأ في التداول من خلالها، ولكن لا تقلق فسأركز بعد قليل على عدد من العوامل التي ستساعدك على أن تختار منصة تداول العملات الرقمية الأفضل لك ولظروفك الخاصة.

هذه هي السبع عوامل الأهم التي من خلالها ستكون قادرًا على اختيار أفضل وأنسب منصة تداول لك:

1. الأمان

أهم وأول شيء يجب عليك الالتفات إليه هو الأمان، فعليك دائمًا أن تكون حذرًا ومتيقظًا، فهناك العديد من محاولات الغش والاحتيال التي تجري في مجال تداول العملات الرقمية بمختلف الطرق.

لذا قبل أن تبدأ في التداول عبر أي منصة يجب عليك أن تكون واثقًا 100% من كونها آمنة، وبسهولة ستلمس هذا من خلال ثقة المتداولين الآخرين بها وخاصة الخبراء منهم، وبشكل عام دائمًا اتجه نحو منصات التداول الكبرى.

أنظمة التأمين كذلك خاصية هامة للغاية لمنصات تداول العملات الرقمية، فسيكون من الآمن أن تقوم بالتعامل مع منصة تضمن لك تعويض أموالك أو جزء منها في حال حدوث أي مشكلة من أي نوع.

من المفيد كثيرًا أن تكون لديك ملكة البحث هذه طوال رحلتك في تداول العملات الرقمية، فهي ستفيدك في العديد من الأمور، وستجلب لك الكثير من الأرباح كما ستجنبك عشرات الخسارات.

2. التكاليف والعمولات

العامل الثاني على قائمتنا يتعلق بالتكاليف والعمولة التي تأخذها المنصة على الخدمات التي تقدمها لك كمتداول، وبالطبع قم بالاختيار حسب هذا العامل، ولكن بعد أن تتأكد من الأمان الخاصة بالمنصة.

هناك الكثير من أنظمة الحساب لدى منصات تداول العملات الرقمية، فقد تُحاسب بناءًا على قيمة تحويلاتك أو نشاطك على المنصة، أو قد يكون لها اشتراك ثابت أو غيرها من الأنظمة الأخرى.

في هذه الحالة ستكون أنت الشخص الوحيد القادر على معرفة أي من هذه المنصات هو الأفضل إليك والأنسب لاحتياجاتك ومواردك.

احرص على كل حال أن تتأكد من عدم وجود أي تكاليف أو عمولات مخفية في المنصة التي تقوم بالتعامل معها، فيجب أن تكون منصة التداول الخاصة بك شفافة للغاية بخصوص هذا الأمر.

قد تقوم بالأخذ في الاعتبار أيضًا أزواج العملات التي بإمكانك التحويل بينها، فقد تكون التكلفة المرتفعة قليلًا يقابلها توافر عدد أكبر من العملات الرقمية المتاحة للتبادل، لذا ضع هذا في الحسبان.

3. نظام الدفع والشراء

الطريقة التي تضخ بها أموالك في المنصات تختلف من واحدة لأخرى، فهناك منصات تقبل التحويلات البنكية، وأخرى تقبل التحويلات الصادرة من PayPal أو الخدمات الشبيهة لها.

بعض المنصات قد تقبل الدفع باستخدام البطاقات البنكية، وهناك منصات لا تسمح إلا بالدفع من خلال العملات الرقمية فقط.

قم بدراسة المنصات على قائمتك، واختر المنصة التي ستوفر خيارات الدفع المناسبة معك ومع ظروفك.

4. سهولة استخدام المنصة

المنصات ليست كلها سواء، بالرغم من أن هناك الكثير من التشابه بينها إلا أن هناك منها ما قد تكون صعبة قليلًا خاصة على المبتدئين.

لذا حاول التعرف على واجهة المستخدم الخاصة بالمنصات جيدًا، وأن تختار الأنسب لك حسب قدرتك على التعامل معها.

تجربة المستخدم الخاصة بالمنصة وسهولة الانتقال والقيام بالتحويلات ستكون عامل هام للغاية من أجل اختيار منصة تداول العملات الرقمية المناسبة معك.

اقرأ أيضاً: شرح تداول العملات الرقمية و 8 أخطاء شائعة عليك تجنبها

5. توافر تطبيق جيد للمنصة للهواتف المحمولة

بعض الأشخاص يضعون في اعتبارهم وجود تطبيق خاص بالمنصة متوفر على هواتفهم المحمولة، وهذا لكي يستطيعوا التداول في أي وقت وأي مكان.

احترافية التطبيق والخصائص الخاصة به هي واحدة من الأمور الشائعة التي يتم النظر إليها والتقييم بناءًا عليها.

6. توافر العملات الرقمية

التوافر أو Liquidity هو عامل هام للغاية، لأن المنصة التي تستخدمها يجب أن تتوافر فيها العملات الرقمية دائمًا بكميات كبيرة من أجل أن تكون عمليات البيع والشراء سريعة.

ففي أبسط شرح ممكن؛ التوافر ناتج عن وجودة الكثير من المستخدمين للمنصة يقومون بالبيع والشراء بكثافة، ما يوفر العديد من العملات الرقمية وفرص البيع والشراء على تلك المنصة.

هذا سيجعل من المستحيل تقريبًا أن يجعلك تريد شراء بعض العملات الرقمية ولا تجد أي بائع، أو العكس أن تريد بيع بعض من عملاتك الرقمية ولا تجد أي مشتري.

كمتداول هذا الأمر هام وحيوي بالنسبة لك، ففي أوقات التقلب الشديد High Volatility ستحتاج لأن تقوم بالتداول في أسرع وقت ممكن قبل أن تتغير الأسعار.

7. خدمة العملاء

خدمة العملاء هي واحدة من المميزات الكبيرة لمنصات تداول العملات الرقمية، لذا حاول استغلالها قدر الإمكان.

فأنت سيكون لديك الكثير من الأسئلة، وربما تحدث لك بعض المشاكل أو تواجه أي صعوبة أثناء التداول، وكون لديك شخص يساعدك ويجيب على أسئلتك وشكوكك في أسرع وقت هو أمر مفيد للغاية.

قم بالبحث حول الإنترنت عن مراجعات منصات تداول العملات الرقمية، وحاول اختيار منصة تحتوي على خدمة عملاء جيدة وسريعة.

اقرأ أيضًا: ما هي NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) وكيفية إنشاءها وبيعها

الخلاصة

منصات تداول العملات الرقمية هي جزء كبير ومهم للغاية من عملية التداول، قد يؤثر في بعض الأحيان على نجاحك وأرباحك.

في هذا المقال حرصنا على أن نقدم لك دليلًا كاملًا يساعدك على التعرف على ماهية منصات التداول، وعلى أشهر المنصات المستخدمة حول العالم من قبل الخبراء والمبتدئين على السواء.

كما قمنا بالحديث عن أهم معايير وعوامل اختيار المنصة المناسبة لك، لتساعدك في حال كنت جديدًا في مجال الربح من تداول العملات الرقمية.

كما لاحظت فإن كل المنصات تقريبًا لديها مميزات وعيوب، ولن تجد أبدًا منصة واحدة مثالية ومناسبة بشكل كامل لك.

لذا فإنه يجب عليك أن تقوم بالاختيار بدقة، وأن تختار المنصة التي لها عيوب تستطيع أن تتكيف معها.

في النهاية أتمنى أن يكون المقال ممتعًا ومفيدًا لك، وأن يشجعك على الدخول أو الاستمرار فيه، وأشجعك للغاية على سؤالنا عن أي شيء يدور في بالك في خانة التعليقات بالأسفل.

سأكون سعيدًا كذلك لو قمت بمشاركتنا أي منصات تداول عملات رقمية تقوم باستخدامها أو تنوي استخدامها.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق