الرئيسية » مال وأعمال » طرق استثمار المال عبر الإنترنت (مرشد شامل 2020)


طرق استثمار المال عبر الإنترنت (مرشد شامل 2020)

طرق استثمار المال عبر الإنترنت

إن كنت تمتلك رأس مال أياً كان حجمه فربما تبحث عن أفضل طرق استثمار المال عبر الإنترنت لكي تربح منه دخلاً إضافياً.

في الحقيقة بسبب الثورة التكنولوجية التي نعيشها حالياً، ظهرت العديد والعديد من الطرق لاستثمار المال عبر الإنترنت، وهذا أتاح الفرصة للكثيرين لاستثمار أموالهم بأقل الموارد و الإمكانيات الممكنة.

فإن كنت واحد من هؤلاء، فأنت في المكان الصحيح، ففي هذا المقال سنعرض لك أفضل طرق استثمار المال عبر الإنترنت، والتي يمكنك أن تبدأ بها بمختلف الميزانيات.

وعلى عكس أغلب المصادر الأخرى التي تتحدث عن الطريقة التقليدية للاستثمار عبر الإنترنت، وهي الاستثمار في شراء الأسهم والأوراق المالية، ستجد هنا طرق وأفكار ربما لم تسمع بها من قبل.

الاستثمار مفيد جداً لكثير من الناس، فهو طريقة لربح المال بمجهود قليل، فأنت تعوض المجهود بالمال، ولكن في المقابل عليك أن تتعامل مع جانب المخاطرة.

لهذا ستجد في هذا المقال كل ما تحتاج أن تعرفه عن أي طريقة من الطرق التي سأذكرها لك، وكل ما عليك أن تقوم به بعد ذلك هو أن تبحث قليلاً عن الطريقة التي تناسبك وتناسب ميزانيتك.

من أجل ذلك أريدك أن تركز في كل كلمة في هذا المقال حتى تخرج منه بأكبر استفادة ممكنة، ولكي تتفادى أغلب المخاطر التي على أي مستثمر مبتدئ التعامل معها.

في حال كنت تريد أولاً فهم فكرة الاستثمار بشكل عام فعليك العودة للمقال بالأسفل:

ما هو الاستثمار

أنواع الاستثمار

هناك الكثير من تصنيفات الاستثمار، ولكني سأركز فقط على التصنيف الهام بالنسبة لك، والذي أريد منك أن تستوعبه بشكل جيد لأن لكل نوع مميزات وعيوب.

هذه النقطة هامة جداً لأنها ستساعدك في اختيار الطريقة التي تناسبك وتناسب ميزانيتك والتي سأعرضها لك لاحقاً.

1- الاستثمار في الأصول

هذا هو النوع الأول من الاستثمار، وهو عبارة عن شراء أصل معين (مثل الاستثمار في العقارات) واستغلاله في ربح المال بعد ذلك مع مرور الوقت.

مميزات هذا النوع من الاستثمار 

  • لا يتطلب مجهود ومعرفة كبيرة.
  • حجم المخاطرة يكون أقل ما يمكن.
  • الأرباح تكون ثابتة ومستمرة لفترات طويلة من الزمن (يعتمد هذا الأمر على نوع الأصل).

عيوب هذا النوع من الاستثمار

  • حجم الأرباح يكون قليل ولكي تستعيد رأس مالك وتبدأ في جني الأرباح قد تنتظر وقت طويل نوعاً ما.
  • يحتاج إلى رأس مال كبير نسبياً.

2- الاستثمار في الأفكار

يمكننا أيضاً أن نطلق على هذا النوع من الاستثمار (الاستثمار عالي المخاطرة)، فهو عبارة عن الاستثمار في فكرة أو حدس لديك، وهو عكس الاستثمار في الأصول.

فمثلاً يمكنك أن تستثمر في بناء شركة جديدة، هذه الشركة قد تخسر، لهذا كل الأموال التي صرفتها على هذه الشركة ستضيع عليك (المرتبات – مصروفات الدعاية – الإيجارات – شراء بعض الخامات التي لا يمكن اعادة استخدامها).

في بعض الأحيان قد يمتزج هذين النوعين من الاستثمار، مثل المحلات التجارية، فقد يخسر المحل الجديد الخاص بك و بالتالي أنت تخسر معه أغلب نفقاتك، ولكن يمكنك أن تبيع البضاعة بثمنها ولا تخسر فيها.

مميزات هذا النوع من الاستثمار 

  • قد لا يتطلب رأس مال كبير مقارنةً بالنوع الأول.
  • العائد على الاستثمار يكون مرتفع.
  • هناك الكثير من الطرق والأفكار التي يمكنك أن تستثمر بها، مما يتيح المجال لأكبر عدد من الناس للاستفادة من هذا النوع.

عيوب هذا النوع من الاستثمار

  • حجم المخاطرة كبير، فقد تخسر كل أموالك بين ليلة وضحاها إن لم تدرس كل التفاصيل.
  • يجب أن تبذل مجهوداً في الدراسة والمتابعة.

كل ما أريده منك أن تضع في اعتبارك هذا التصنيف وأنت تطلع على طرق استثمار المال عبر الإنترنت التي ساعرضها عليك، حتى تحدد بنفسك التصنيف الذي تنتمي له كل طريقة.

لا تقلق فالأمر ليس معقداً، ولكني أحببت أن أكون صادقاً معك خصوصاً ونحن نتحدث عن استثمار مالك الذي جمعته بعد تعب وجهد، وعلى الرغم من ذلك ستجد أن الطرق التالية هي طرق مجربة وموثوقة، ويمكنك أن تنجح بها بسهولة شديدة.

مصطلحات عليك أن تعلمها أولاً

قبل أن أذكر لك طرق استثمار المال عبر الإنترنت، هناك عدة مصطلحات عليك أن تعلمها أولاً، مصطلحات سأقوم باستخدمها في المقال وأردت أن اشرحها لك بشكل مسبق، لكي لا تمثل لك عائق أثناء القراءة، حتى تحقق أقصى استفادة من هذا المقال ومن وقتك و مالك.

النيتش

النيتش (Niche) هو مصطلح تسويقي، وهو يعني المجال أو الموضوع الذي ستعتمد عليه في الربح (اللياقة البدنية – الطبخ – الدايت – السياحة) وغيرها من الموضوعات.

والقاعدة العامة في التسويق أنه كلما كانت النيتش مركزة ومحددة كلما ازدادت فرص النجاح وباتالي الأرباح.

الدروب شيبينج (Drop shipping)

الدروب شيبينج هو مصطلح حديث نوعاً ما، وهو مرتبط بالتجارة الإلكترونية، لنقل مثلاً أنه هناك محل يبيع منتج بسعر 5 جنيهات، وقمت أنت بشراء هذا المنتج، ثم فتحت منفذ لبيعه في مكان آخر ب 7 جنيهات.

هذا هو مصطلح الدروب شيبينج ببساطة، ولكن بدل من المحلات العادية هناك متاجر إلكترونية، والتي تعتمد على جلب بضائع بسعر قليل (غالباً من الصين)، وبيعها بسعر أعلى في متاجر إلكترونية متخصصة.

يمكنك أن تعرف تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع من خلال المقال التالي.

شرح Drop Shipping وكيف تبدأ العمل به

مواقع العمل الحر

هي عبارة عن منصات يمكنك أن تستعين بها للبحث عن المحترفين في مختلف المجالات، لنفترض أنك تريد مصمم جرافيك، أو مطور برامج، أو كاتب أو مسوق محترف، هذه المنصات تساعدك على العثور على أي مهارة تحتاج إليها في عملك.

هذه المنصات سيكون لها دور كبير في هذا المقال، ولهذا عليك أن تعلم أن أشهر وأفضل هذه المنصات في العالم هي التالي:

  • منصة Upwork: ستجد هناك محترفين من كل الجنسيات في العالم، وعلى الرغم أن أغلب التعامل يكون بالإنجليزية، ستجد هناك عدد لا بأس به من المحترفين العرب.
    يمكنك أن تضع الوظيفة أو المهام التي تريد تنفيذها، ثم يتقدم إليك المحترفون لتختار من بينهم بناءاً على خبراتهم و بروفايل كل واحد منهم.
  • منصة Fiverr: منصة رائعة للخدمات الصغيرة، ويمكنك أن تجد بها محترفين في كل المجالات.
  • منصة مستقل: نفس فكرة منصة Upwork ولكن للمحترفين العرب.
  • منصة خمسات: نفس فكرة موقع Fiverr ولكن للعرب.

المميز في هذه المنصات أن هناك تقييمات وآراء للعملاء السابقين عن كل مقدم خدمة أو صاحب مهارة، وكم عدد المرات التي قدم فيها خدماته للعملاء، وذلك يسهل عليك اختيار أفضل المحترفين لتنفيذ ما تريد من مهام بأعلى جودة ممكنة.

نظراً لأهمية موقع فايفر كأفضل وأشهر موقع عمل حر على مستوى شبكة الإنترنت، فقد قمنا بتغطية الكثير من الجوانب الخاصة به من خلال مجموعة مقالات، والتي يمكنك الوصول لها من خلال الروابط بالأسفل:

الشيء الرائع أيضاً بخصوص فايفر أننا حصلنا في الرابحون على خصم شراء حصري خاص لزوار الموقع، والذي يمكنك الاستفادة منه من خلال هذا الكود “ALRAB7ON”.

كما أن هذه المنصات تضمن حقوقك وحقوق مقدم الخدمة، وبهذا تضمن أن أموالك لا يتم تسليمها إلا بعض رضاك التام عن الخدمات التي تحصل عليها.

هذه المنصات جزء أساسي في أغلب طرق استثمار المال عبر الإنترنت التي سأذكرها لك.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول منصات العمل الحر من خلال المقال بالأسفل:

كل ما تود معرفته عن منصات العمل الحر وقائمة بأفضلها

أفضل طرق العمل على الإنترنت

إن لم تكن تملك المال، أو في حال وجدت أن الطريقة التي تفضلها لا تناسبك في الوقت الحالي ربما لنقص الخبرة أو المعرفة، ولكنك مازلت تريد العمل والربح من الإنترنت.

أنصحك أن تقرأ الدليل التالي، والذي يحتوي على أكثر من 30 طريقة للعمل والربح من الإنترنت بالأمثلة والخطوات العملية في كل المجالات تقريباً.

العمل على الإنترنت (31 طريقة مختلفة لتبدأ في 2020)

الآن لننتقل إلى أفضل طرق استثمار المال عبر الإنترنت والتي جمعتها لك بعناية.

الاستثمار في بناء المواقع الإلكترونية

هذه أحد أسهل طرق الاستثمار على الإنترنت نظراً لتوافر المعلومات والأدوات التي تحتاج إليها لكي تبدأ في التنفيذ مباشرة، كما أنها طريقة مجربة والكثير من الناس يعملون بها بها.

بالتأكيد أنت تعلم ما هي المواقع الإلكترونية، وتعلم أنه هناك العديد من الطرق للربح من المواقع الإلكترونية، ولعل أشهرها هي الإعلانات.

بناء هذه المواقع وصناعة المحتوى يحتاج إلى الوقت والجهد والدراسة واختيار الموضوعات وصياغتها بأسلوب معين حتى تتصدر نتائج البحث وتحصل على زيارات (ترافيك) لموقعك، وبالتالي تحقق الأرباح.

ولكن يمكنك أن تختصر على نفسك كل هذا طالما تملك المال، دعني أعرض لك الطرق المختلفة للربح من هذه الطريقة.

شراء مواقع جاهزة

هل تحب موقع الرابحون؟ هل تراه مفيداً؟ تخيل أنه يمكنك شراء موقع مثل الرابحون (بالطبع موقع الرابحون ليس للبيع، فهو ابن لمجدي كميل مؤسس الموقع … ولا يوجد أب يبيع أبناءه ?).

موقع مثل الرابحون سواء في مجال التسويق أو التغذية أو الرياضة أو غيرها من المجالات قد يكون مشروع جيد لك، لأن تلك المواقع لها ترافيك جيد و تربح المال بشكل مستمر لفترات طويلة، ألا تعتقد أن شرائك لمثل هذه المواقع استثمار جيد؟

بالطبع كلما كان الموقع كبير ويحصل على ترافيك جيد كلما ازداد ثمنه، ولكنه استثمار مضمون إلى حد كبير، فأنت تحتاج لمجهود قليل جداً لإدارة موقع مثل هذا، ويمكنك الاستعانة بـ مدونين محترفين من مختلف منصات العمل الحر لنشر محتوى جديد وتكبير الموقع أكثر.

يمكنك أن تبحث عن تلك المواقع في مختلف اللغات والنيتش في العالم، ولعل أفضل منصة يمكنك البحث فيها عن المواقع المعروضة للبيع هي منصة Flippa العملاقة.

ستجد هناك مئات المواقع (أغلبها باللغة الإنجليزية) مع تقارير الترافيك الخاصة بالموقع، و طرق الربح سواء عن طريق الإعلانات و أدسنس أو عن طريق التسويق بالعمولة.

وحتى أنه يمكنك الحصول على القائمة البريدية الخاصة بالموقع وصفحات السوشيال ميديا كذلك إن كنت تريد، كما أنك ستجد السعر المبدئي لكل موقع.

كما أنه يمكنك أن تخاطب أي صاحب موقع وتعرض عليه أن تشتريه منه إن كنت ترغب في ذلك، ويمكنك الاستعانة بنفس المنصة للقيام بعملية الشراء بشكل آمن حتى تضمن حقوقك.

هناك منصات أخرى يمكنك أن تجد بها مواقع للبيع، حتى أنه يوجد جروبات على الفيسبوك مخصصة لذلك أيضاً، ولكن عليك الحذر والتأكد من جودة أي موقع وقوته قبل الشراء.

لهذا يجب أن تكون على دراية بالسيو والمصطلحات الخاصة بالمواقع إن كنت لا تعلمها.

بناء المواقع

بناء أي موقع يتطلب شراء استضافة، ثم تصميم وضبط اعدادات الموقع نفسه، ثم إضافة محتوى، يمكنك أن تقوم بعمل كل ذلك من خلال منصات العمل الحر.

هذه هي الصورة الثانية لاستثمار المال في المواقع الإلكترونية، حيث تستغل المال الذي تملكه في بناء موقع إلكتروني كما تريد أنت، وتضع فيه المحتوى الذي ترغب به في أسرع وقت ممكن حتى تبدأ في الربح.

حتى وأنه يمكنك الاستعانة بأي شخص يدير لك الموقع والمحتوى أو حسابات السوشيال ميديا إن كنت تريد ذلك، الأمر لا يتطلب الكثير من المال، و إن اخترت موضوعات جيدة يمكنك استعادة كل نفقاتك في أقل من عام ثم تبدأ في تحقيق الأرباح.

أنصحك بقراءة المقالات التالية، والتي تمثل كل ما تحتاج له لإنشاء موقع إلكتروني احترافي وإدارته:

هل تريد استضافة مواقع مضمونة؟ اليك الثمانية العمالقة

كل ما تريد معرفته عن اسم النطاق

كيفية إنشاء موقع إلكتروني (مرشد شامل 2020)

خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل 2020)

دليل قوالب ووردبريس (احصل على أفضل قالب لموقعك 2020)

كل شيء عن إضافات ووردبريس وقائمة بأهمها في 2020

تجارة المواقع

هذه الصورة الثالثة من الاستثمار في المواقع الإلكترونية، يمكنك اعتبارها خليط بين الطريقتين السابقتين، ولكن بطريقة أكثر ذكاءاً.

إن ذهبت إلى موقع Flippa الذي أشرت له سابقاً ستجد هناك مختلف المواقع، ستجد مواقع كبيرة وصغيرة، مواقع مر عليها سنوات وأخرى جديدة كلياً، فهناك الكثير من الناس الذين يبحثون عن كل أنواع المواقع.

وهذا ما ستقوم باستغلاله، يمكنك شراء المواقع الصغيرة أو السيئة نسبياً، ثم تقوم بتحسينها وتعديل ما بها من محتوى، ووضع طرق للربح بها، ثم عرضها للبيع.

مثلما يفعل تجار السيارات، يقومون بشراء السيارات المستعملة والتي حالتها ليست جيدة، ثم يحسنوها ويطوروها، ثم يقومون ببيعها، و بالطبع يحققون أرباح رائعة.

كما أنه يمكنك أن تقوم ببناء المواقع بنفسك منذ البداية، ووضع محتوى جيد بها، ووضع طرق للربح، ثم الانتظار لمدة 6 أشهر مثلاً حتى تبدأ في تحقيق أرباح جيدة، ثم تقوم ببيع الموقع.

هذه الطريقة مربحة للغاية، خصوصاً إن اكتسبت معرفة بسيطة بإدارة المواقع، فربما تتعلم أنت بنفسك المهارات المطلوبة، فبناء موقع احترافي لا يتطلب الكثير من المهارات كما تظن.

أو يمكنك التعاون مع فريق عمل من منصات العمل الحر بشكل مستمر، وهذا سيجعلك توفر المال والجهد، وبالتالي تحقق أرباح أكثر.

هناك الكثير من الذين يعملون في هذا المجال ويحققون أرباح ممتازة، ولن أكون مبالغاً إن قلت مئات الآلاف من الدولارات.

الاستثمار في المتاجر الإلكترونية

هل سمعت عن منصة Woocommerce أو Shopify لبناء المتاجر الإلكترونية؟ إن كنت قرأت مقال خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي المنشور بالرابحون فالطبع قد سمعت.

يمكنك إما أن تستثمر مالك في العمل في مجال الدروب شيبينج، فهو مجال مربح جداً و ستجد كل الأدوات التي تحتاج إليها هنا مشروحة في مقال الدروب شيبنج الذي أشرت له من قبل.

كما أنه يمكنك أن تشتري متاجر جاهزة، إما من منصة Flippa أو يمكنك الذهاب إلى منصات العمل الحر، ستجد هناك من يعرض خدمات بناء المتاجر الإلكترونية وإضافة المنتجات، وحتى عمل الإعلانات والبدء في الربح مقابل مبلغ من المال.

وبعد ذلك كل ما عليك هو أن تبدأ في إدارة المتجر وإضافة المنتجات من حين إلى آخر.

كما أنه يمكنك اتباع نفس الأسلوب الذي ذكرته لك سابقاً، بناء المتاجر بنفسك وضبطها وإضافة كل شيء ثم بيعها بمبلغ أعلى من إجمالي نفقاتك حتى تحقق أرباح جيدة.

صراحة التجارة الإلكترونية وخصوصاً مجال الدروب شيبينج يعد أفضل طرق استثمار المال عبر الإنترنت، ويمكنك أن تبدأ فيه بمبالغ قليلة جداً (250: 300 دولار) حتى تتعلم، ربما تخسر جزء من أموالك في البداية ولكن احتمالية الربح وتعويض الخسائر عالية جداً.

تصميم التيشرتات

تصميم التيشرتات هي أحد صور الربح من المتاجر الإلكترونية ولكنها أكثر سهولة، فأنت تقوم ببناء متجر يعتمد على بيع التيشرتات وبعض منتجات الأقمشة المختلفة.

وذلك عن طريق التعاون مع منصات طباعة التيشرتات المختلفة مثل Printful، كل هذا يمكنك ضبطه بشكل تلقائي في متجرك، فعندما يقوم أي شخص بشراء أي منتج، تقوم هذه الشركة تلقائياً بالطباعة وتوصيل المنتج للعميل.

وأنت تربح من فارق السعر بين تكلفة الطباعة والشحن، وبين ثمن التيشرت، أنت لا تحتاج أن تكون مصمم محترف، كل ما عليك أن تختار نيتش معين، ثم التعاون مع أحد المصممين المحترفين من على منصات العمل الحر.

هذه أيضاً طريقة مربحة للغاية، فكل ما تحتاج إليه هو أن تمتلك عين ثاقبة نوعاً ما لإيجاد أفكار التيشرتات المربحة، ثم الترويج لهذه التيشرتات عن طريق السوشيال ميديا وخصوصاً الترافيك المدفوع.

إقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2020

الاستثمار في الأسهم والبورصة

هذه هي الصورة التقليدية للربح من الإنترنت، وهي شراء أسهم الشركات والمؤسسات في البورصة، يمكنك أن تستثمر في أي شركة تقع في أي دولة في العالم وأنت في منزلك.

هذه الطريقة مربحة جداً، ولكنها تتطلب خبرة وبحث ودراسة، وأيضاً نسبة المغامرة بها عالية نوعاً ما، خصوصاً لشخص مبتدئ مثلك.

الربح من هذه الطريقة يعتمد على شراءك للأسهم بسعر رخيص نوعاًً ما، وإما الانتظار لفترة طويلة (عدة سنوات) حتى يرتفع سعر السهم (فمثلاً سعر سهم شركة أمازون عام 2015 كان 500 دولار تقريباً وحالياً وصل إلى 1900 دولار).

تخيل أنك قمت بشراء سهم واحد فقط في ذلك الوقت، لكنت حققت تقريباً 3 أضعاف استثمارك الآن، وماذا لو كنت اشتريت سهمين، أو 10 أو أكثر.

أو يمكنك الشراء والبيع بشكل يومي أو شهري، هذا يعتمد على خبرتك والميزانية التي تمتلكها، فالأمر يحتاج إلى البحث في السوق ومتابعة أخبار الشركات التي تهتم بها.

هناك الكثير من المنصات العربية والعالمية التي تمسح لك بالتداول، وأحد هذه المنصات العالمية هي منصة ETORO الشهيرة والتي يعتمد عليها الملايين.

المميز في هذه المنصة – غير جودتها و قوة المعلومات التي توفرها – أنها تمكنك من اتباع كبار المستثمرين في العالم، بحيث تعطيهم أموالك، وهم يقوموا باختيار الأسهم والبيع والشراء نيابة عنك، في مقابل جزء من الأرباح.

وهذا يجعل الأمر سهل نوعاً ما على المبتدئين في البدء من الربح في هذا المجال واستثمار أموالهم عبر الإنترنت بطريقة أكثر أماناً.

كما أن هذه المنصة توفر لك إمكانية الاستثمار في العملات الرقمية، والتي سنتحدث عنها في النقطة التالية.

الاستثمار في العملات الرقمية

هل سمعت عن البيتكوين (Bitcoin)  أو الايثريوم (Ethereum) من قبل؟ أتعلم أن عملة البيتكوين حالياً تساوي 9400 دولار تقريباً.

العملات الرقمية يمكنك أن تشتريها وتبيعها وتربح منها مبالغ طائلة لأن أسعارها متقلبة (منذ عدة أشهر كان سعر البيتكوين 4000 دولار فقط  وحالياً وصل إلى 9000 دولار)، تخيل إن قمت بشراء البيتكوين في ذلك الوقت، ثم بعتها الآن، تخيل حجم الأرباح التي كان بإمكانك تحقيقها.

وهذه الطريقة هي أحد أشهر طرق استثمار المال عبر الانترنت في الوقت الحالي، فقد جعلت الكثيرين يكسبون الملايين، وأيضاً هناك من خسر الملايين، فهي أكثر طريقة بها مخاطرة.

ذلك لأن أسعار هذه العملة متقلبة جدا، فإن قمت بعمل بحث بسيط في جوجل وكتبت ” سعر بيتكوين خلال السنوات الماضية ” سترى بنفسك العجب، فقد وصل البيتكوين إلى 20000 دولار، ثم هبط إلى 4000 دولار، ثم أخذ يتعافى ويرتفع مرة أخرى.

والكثير من الخبراء يتوقعون أن يصل إلى الـ 20000 دولار مرة أخرى خلال العام القادم، وهناك عملات أخرى كثيرة غير البيتكوين، وهذا يعني المزيد من الفرص الاستثمارية.

صراحة أنا شخصياً استثمر القليل من المال في هذه الطريقة، نظراً لإيماني بتكنولوجيا البلوكتشاين وما يمكن أن تحققه للبشرية، وأيضاً لتحقيق بعض الأرباح خلال السنوات القادمة.

فيمكنك أن تكون مثلي، أو يمكنك المتاجرة والبيع والشراء بشكل دوري حتى تحقق أرباح سريعة ومستمرة.

طرق إضافية تستثمر فيها المال عبر الإنترنت

هناك الكثير من الطرق الأخرى الغير تقليدية التي يمكنك أن تستثمر فيها المال عبر الانترنت، وهذه قائمة ببعضها.

  • الاستثمار في اليوتيوب، يمكنك بناء قناة يوتيوب احترافية، وجلب معدات قوية، و شخص يساعدك على تعديل الفيديوهات وإطلاق قناتك في وقت قياسي وبأقل مجهود
  • يمكنك أن تتعاون مع واحد من أصحاب القنوات على اليوتيوب بإمداده بالمال أو المعدات اللازمة لزيادة جودة المحتوى الذي يقدمه، وبالتالي زيادة الأرباح والتي ستحصل على نسبة منها
  • يمكنك الاستثمار في تطوير تطبيقات الهاتف (يمكنك شراء تطبيقات جاهزة من منصة Flippa) والربح منها، أو يمكنك الاستعانة بأحد المطورين لعمل لعبة أو تطبيق أندرويد لتربح منه
  • يمكنك الربح من الكتب الإلكترونية، وذلك عن طريق الاستعانة بكاتب محترف لكتابة ما تريد، ثم بيع الكتاب إما على موقعك أو على منصة أمازون

هناك العديد من الطرق لاستثمار المال عبر الانترنت، ولعل أفضلها على الإطلاق من وجهة نظري هو الاستثمار في نفسك، فلماذا لا تتعلم مهارة تدر عليك دخلاً.

يمكنك أن تتعلم تصميم الجرافيكس أو برمجة الألعاب أو تطوير المواقع أو التسويق الإلكتروني وغيرها من المهارات المطلوبة، والتي يكسب أصحابها الكثير من المال.

ثم يمكنك أن تستغل هذه المهارة إما في بناء مشروع لك، أو في مجال العمل الحر أو حتى في الحصول على وظيفة جيدة في أي شركة أو مؤسسة، فكل هذه طرق تزيد من دخلك.

كل ما عليك القيام به هو أن تبدأ الآن، تحرك، ولا تخاف من الفشل لأنه جزء من التعلم والنجاح، لا يوجد أي شخص أو شركة ناجحة إلا وفشلت قبل أن تحقق النجاح.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق