الرئيسية » ربح من الانترنت » ما هو موقع Flippa وكيف تشتري وتبيع وتربح من خلاله

ما هو موقع Flippa وكيف تشتري وتبيع وتربح من خلاله

ما هو موقع Flippa

موقع Flippa هو أكبر وأهم متجر متخصص في بيع وشراء مواقع الويب. وللأسف الكثيرون لا يعرفون عنه شيء، ولا يعرفون حجم الفرص والإمكانيات الربحية التي من الممكن تحقيقها من خلاله.

الموقع سهل الاستخدام، ويمكنك من خلاله بيع أو شراء أي موقع خلال دقائق، وعبر خطوات بسيطة، وبطريقة آمنة للغاية.

في هذا المقال نعرفك على موقع Flippa، ونشرح لك بالصور كيفية إنشاء حساب عليه وتوثيقه، كما سنشرح خطوات الشراء والبيع من خلاله، وأخيراً سنشرح 3 طرق مختلفة للربح من موقع فليبا.

ما هو موقع Flippa لتجارة المواقع؟

موقع Flippa هو ببساطة سوق إلكتروني يمكنك من خلاله شراء وبيع المواقع الإلكترونية، يمكنك عرض موقع تمتلكه للبيع أو شراء أي موقع يعجبك معروض على المنصة.

موقع Flippa يحتوي على عدد ضخم من المواقع الإلكترونية التي تنتمي لمختلف المجالات. المواقع المعروضة للبيع قد تكون مواقع متخصصة في المحتوى المكتوب (مدونات)، أو مواقع خدمات مالية، أو حتى متاجر إلكترونية ضخمة، بل وحتى التطبيقات.

يقوم بائعي المواقع بعرض مواقعهم على موقع Flippa مع تحديد السعر المطلوب، ومقدار الأرباح التي تحققها هذه المواقع شهرياً، يقوم بائعي المواقع بإضافة معلومات أخرى عن مواقعهم مثل عمر الموقع، وطريقة تحقيق الأرباح وعدد الزوار اليومي وغيرها.

يقوم مشتري المواقع بتصفح موقع Flippa للعثور على المواقع التي تناسب اهتماماته وميزاتهم، وعند إيجادهم لموقع يريدون شرائه يطلعون على معلوماته، ويقومون بشرائه فوراً أو بالمزايدة عليه (سوف نشرح عملية شراء وبيع المواقع على فليبا بالتفصيل لاحقاً).

أيضاً يمكن للمشترين التسجيل في قائمة موقع فليبا البريدية ليتم ارسال أفضل الصفقات إلى بريدهم الإلكتروني. هذا يتم من خلال الذهاب إلى صفحة الصفقة أو Deal واختيار معدل ارسال التنبيهات والرسائل البريدية ليكون إما يومي أو أسبوعي أو شهري.

ببساطة هدف الموقع هو توفير نوع خاص من التجارة الإلكترونية سلعتها الرئيسة هي المواقع.

أخيراً يتعامل الموقع مع شراء وبيع المواقع على أنه استثمار شخصي، بمعنى آخر يمكنك بيع موقع تمتلكه يوفر لك أرباح شهرية تتناسب مع مشتري معين، أو يمكنك لعب دور المشتري وشراء موقع بغرض الحصول على الأرباح التي يقوم بتحقيقها، والتي ترى أنها تناسب حجم استثمارك.

وإليك رابط موقع Flippa الرسمي

كيف تنشئ حساب على موقع Flippa؟

بشكل عام يمكنك الإطلاع على المواقع المعروضة للبيع من خلال موقع Flippa دون التسجيل في الموقع. يمكنك البحث عن مواقع بعينها من خلال البحث بالاسم، أو من خلال تصفح فئة الموقع (متجر إلكتروني أو مدونة) دون تسجيل الدخول أو إنشاء حساب.

التصفح بدون إنشاء حساب أو تسجيل الدخول يمسح لك بتصفح المواقع المعروضة للبيع على موقع Flippa وبعض تفاصيلها فقط، أما الإطلاع على كافة تفاصيل المواقع مثل عدد الزوار ومصادر الأرباح فلا يكون متاحاً إلا بعد إنشاء حساب.

الصفحة الرئيسية لموقع فليبا

بالطبع من الأفضل أن تقوم بإنشاء حساب على الموقع لتتمكن من الإطلاع على كافة أقسامه ومميزاته بشكل أفضل.

وإليك خطوات إنشاء حساب على فليبا بالصور التوضيحية:

الخطوة الأولى: الوصول لصفحة التسجيل

بعد الإنتقال لوقع فليبا؛ اضغط على Sign Up المشار لها في الصورة السابقة، وذلك للانتقال إلى صفحة إنشاء الحساب  الموضحة بالصورة بالأسفل:

الخطوة الأولى في التسجيل على فليبا

كما لاحظت يمكنك من خلال الصفحة السابقة إنشاء حساب من خلال:

  • إضافة البيانات المطلوبة في الحقول الموجودة في الصورة والضغط على Continue.
  • التسجيل من خلال جوجل (يتم ربط حسابك بعنوان بريد إلكتروني على جوجل من اختيارك).

أما إذا أن كنت تملك حساب بالفعل على موقع Flippa يمكنك الضغط على Sign in للدخول إليه.

الخطوة الثانية: التسجيل عبر بريد إلكتروني تابع لجوجل

اختصاراً للوقت ننصح بالتسجيل مستخدماً بريد إلكتروني تابع لجوجل، بعد إتمام هذه الخطوة سوف تظهر لك الصورة التالية:

الغرض من الحساب وبيانات بلدك

قبل ملء الحقول الموجودة في الصورة السابقة يجب تحديد غرضك من إنشاء حساب على موقع Flippa:

  • اختر I’m looking to buy إذا كنت تريد شراء موقع.
  • اختر I’m looking to sell إذا كنت تريد بيع موقع.

كما لاحظت باقي الحقول لا تحتاج بيانات معقدة، يمكنك إضافة اسم شركتك إن وجدت (اختياري) ثم تحديد المصدر الذي عرفت موقع Flippa من خلاله، ودولتك، ورقم هاتفك، ثم الموافقة على شروط وضوابط الموقع والضغط على Create my account.

سوف أقوم باختيار I’m looking to buy لإكمال عملية التسجيل، لا تقلق خطوات إنشاء حساب بائع أو مشتري تعتبر واحدة، من خلال الحساب الذي أنشأته أياً كان اختيارك سوف يكون متاح لك شراء وبيع المواقع في آن واحد.

الخطوة الثالثة: البدء في التعرف على موقع Flippa وإجابة بعض الأسئلة

الآن وقد انتهيت من عملية التسجيل؛ سوف يبدأ موقع Flippa بتعريفك على بعض المعلومات، وجمع بعض البيانات منك في عملية تستغرق حوالي دقيقتين.

اضغط على Begin Onboarding التي ستظهر لك بعد الضغط على زر create my account في الخطوة السابقة، وذلك للبدء عملية تعريفك على الموقع:

التعرف على الارشادات والنصائح: أول قسم في عملية تعريفك على الموقع تعتبر إرشادات ونصائح.

تعليمات خاصة باستكمال البيانات

هذه الخطوة توضح لك:

  • تأثير مدى صدق إجابتك على أسئلة الموقع على النتائج التي تحصل عليها أثناء البحث عن المواقع.
  • أضف معلومات مفيدة في حسابك ليتمكن البائعين من تحديد مدى ملائمتك لشراء مواقعهم.
  • بعد الانتهاء من إضافة معلوماتك سوف تتمكن من الوصول إلى معلومات خاصة بصفقات مميزة.

اضغط على Continue لتنتقل إلى الصفحة التالية.

السؤال الأول: لماذا تبحث عن بيزنس أونلاين؟

سبب بحثك عن عمل اونلاين

من خلال هذا السؤال يود موقع Flippa معرفة سبب بحثك عن عمل أونلاين (يقصد به شراء المواقع)، اختار الخيار الذي يناسبك من الخيارات الموجودة في الصورة السابقة ثم انتقل إلى السؤالين التاليين في نفس الصفحة.

السؤال الأول يسألك إن كنت تود الاستثمار في تمويل موقع ما بدلاً من شرائه، أما السؤال الثاني فيسأل إن كنت مستثمر معتمد أم لا. (بصورة بسيطة المستثمر المعتمد هو مستثمر تنطبق عليه شروط محددة من بعض الجهات القانونية المختصة).

موقع Flippa يوفر لك المزيد من المعلومات حول تعريفه للمستثمر المعتمد، وذلك من خلال الضغط على علامة الاستفهام الموجودة بجوار السؤال.

كما ترى يمكن اعتبارك مستثمر معتمد بالنسبة إلى موقع Flippa إذا كان:

  • صافي دخلك 200 ألف دولار أمريكي، أو إجمالي دخلك ودخل زوجتك يزيد عن 300 ألف دولار سنوياً خلال العامين السابقين، ومتوقع أن يصل إلى نفس المبالغ خلال هذه السنة.
  • صافي ممتلكاتك أو إجمالي قيمة ممتلكاتك أنت وزوجتك يزيد عن مليون دولار أمريكي.
  • تمثل كيان أو شركة تمتلك أصول بقيمة 5 مليون دولار أمريكي.
  • تقوم بالاستثمار بالنيابة عن صندوق استثماري يملك 5 مليون دولار من الأصول، وعلى دراية بمخاطر الاستثمار في الشركات الناشئة.
  • تحمل إحدى الرخص الإدارية التابعة لمؤسسة FINRA.

أجب بنعم أو لا بما يتناسب معك واضغط على next للانتقال إلى السؤال التالي.

السؤال الثاني: أخبرنا المزيد حول خبرتك في الاونلاين بيزنس؟

السؤال حول خبرتك في البيزنس أونلاين

يسألك موقع Flippa عن عدد المواقع (أو المشاريع) التي تمتلكها في الوقت الحالي، وما هي مجالات المواقع التي لديك خبرة فيها.

 أجب بما يناسبك على السؤالين ثم اضغط على next للانتقال إلى الصفحة التالية.

السؤال الثالث: ما هو نموذج العمل الذي تهتم به؟

أي من المجالات تود الاستثمار فيها

الآن اختر أي من نماذج العمل التي تهتم بالاستثمار فيها، واضغط على Next للانتقال إلى الصفحة التالية.

السؤال الرابع: ما هي المجالات التي تهتم بها؟

أي تخصصات تود الاستثمار فيها

هنا حان وقت اختيار المجال الذي تهتم به، مجالات المواقع المتاحة من خلال موقع Flippa متنوعة ومتعددة، فهي تحتوي على مجالات مثل الأعمال والتعليم والصحة وغيرها. اختر المجالات التي تناسبك ثم اضغط على Next للانتقال إلى الصصفحة التالية.

السؤال الخامس: عدد أنواع البيزنس التي تنوي شراءها؟

كم عدد المشاريع التي تود شراءها

يطلب منك موقع Flippa في هذه الصفحة تحديد عدد المشاريع أو المواقع التي تود شرائها. إذا لم تكن متأكد أو لم تقرر بعد عدد المواقع التي سوف تشتريها من موقع Flippa اختر Not sure، ثم اضغط على Next لتظهر لك الصفحة التالية.

السؤال السادس: ما هو حجم الميزانية الكلية الخاصة بك؟

ما هي الميزانية التي تخصصها لشراء بيزنس أونلاين

هنا سوف تحتاج لتحديد أقصى حد لاستمارتك على موقع Flippa، اكتب المبلغ الذي يناسبك ثم اضغط على Next للانتقال إلى الصفحة التالية.

السؤال السابع: ما هو حجم الصفقة الذي تفضله؟

متوسط تكلفة الصفقة

هنا سوف تحتاج إلى تحديد أقل وأكبر مبلغ مناسب لك لشراء الموقع الواحد. أيضاً يسألك موقع Flippa إذا كنت سوف تحتاج إلى تمويل من جهة خارجية لتوفير قيمة المواقع التي سوف تشتريها. حدد ميزانيتك واختار ما يناسبك ثم انتقل إلى الخطوة التالية.

السؤال الثامن: هل لديك تفضيل للشراء من بائع في مكان معين؟

تحديد دولة البائع

إذا كنت تفضل شراء المواقع من بائع في دولة معينة يمكنك تحديد ذلك. أيضاً يمكنك تجاهل هذا السؤال، والضغط على Next للانتقال إلى الخطوة التالية والأخيرة.

السؤال التاسع: قم بإضافة صورة ووصف؟

رفع صورة شخصية لحسابك

في هذه الخطوة الاختيارية يطلب منك موقع Flippa إضافة صورة شخصية لإضافة مزيد من المهنية إلى حسابك على الموقع، يفضل أن تكون الصورة احترافية مصممة بناء على المقاسات التي يطلبها الموقع.

أيضاً يخيرك الموقع بين إظهار اسمك بالكامل أو اسمك الأول فقط، وأخيراً يمكنك إضافة نبذة عنك أو عن شركتك في About Me.

يمكنك تجاهل هذه الخطوة بالكامل والضغط على Complete لإنهاء عملية التسجيل.

إذا لم تكن لديك صورة تناسب مقاسات الموقع، فيمكنك الاستعانة بصورتك الشخصية الموجودة على حسابك على موقع لينكد إن.

لاحقاً سوف يطلب منك موقع فليبا ربط حسابك عليه بحسابك على موقع لينكد إن للتوثيق، ومن خلال الربط سوف يقوم الموقع باستيراد صورتك وبعض بياناتك الشخصية من على حسابك على لينكد إن، ويقوم بإضافتها على حسابك عليه.

الخطوة الرابعة: استكمال بيانات الحساب وتفعيله

بعد انتهاء عملية الشرح والتسجيل من المفترض أن يقوم موقع Flippa بتوجيهك إلى صفحة حسابك الشخصي، والتي قد تبدو بالشكل التالي.

صفحة حسابك على موقع فليبا

كما ترى لا يزال هناك أقسام كثيرة تحتاج إلى الإطلاع عليها وإضافة البيانات الخاصة بها. أهم الأقسام التي يفترض أن تبدأ في الإطلاع عليها وإضافة المعلومات المطلوبة فيها هو قسم التوثيق أو verificatio، وهو الموجود ناحية اليمين بالمستطيل السفلي.

إضافة المعلومات الخاصة بهذا القسم ضرورية لتتمكن من استخدام كافة أدوات وخصائص الموقع بشكل كامل.

عملية توثيق حسابك على موقع Flippa تتضمن:

أ) تأكيد رقم الهاتف Verify Phone: اضغط على Verify phone للانتقال إلى صفحة تأكيد رقم هاتفك المسجل على موقع Flippa.

تأكيد رقم هاتفك يتم من خلال كتابة رقم الهاتف ثم الضغط على زر Send Code، وبعدها ادخل الرمز الذي سوف يرسله الموقع للهاتف في المكان المخصص لادخال كود التفعيل.

خطوة فرعية إضافة بطاقة وتأكيدها: أيضاً يمكنك توثيق حسابك كبائع على موقع Flippa (خطوة اختيارية) مجاناً من خلال الضغط على Became a certified buyer، تحتاج فقط إلى بطاقة مصرفية بها مبلغ 5 دولار أمريكي أو أكثر.

عندما تختار التوثيق كبائع سوف تنتقل إلى صفحة يطلب منك فيها بيانات البطاقة والموافقة على سحب المبلغ، لا تقلق المبلغ سوف يتم رده إلى حسابك خلال سبع أيام، وهذا يذكره الموقع بوضوح في صفحة بيانات البطاقة وقبل إتمام الدفع.

توثيق حسابك كبائع على الموقع يزيد من مصداقيتك أمام المشترين المحتملين، وبما أنها خطوة مجانية وسهلة ننصح بالقيام بها.

ب) تأكيد هويتك الرسمية Verify Government ID : لتأكيد هويتك الرسمية على موقع Flippa تحتاج إلى توفير صورة من وثيقة إثبات شخصية حكومية.

يمكنك استخدم أي من الوثائق التالية لتأكيد هويتك على الموقع:

  • رخصة قيادة.
  • تصريح إقامة.
  • بطاقة هويتك الشخصية.
  • جواز السفر الخاص بك.

بالطبع يجب أن تستخدم وثيقة سارية وأصلية ليتم قبولها على الموقع، عندما تضغط على Verify government ID تنتقل إلى صفحة رفع صورة الهوية.

قم بالموافقة على شرط جمع بياناتك الشخصية، واضغط على Next لاستكمال خطوة تفعيل الهوية الشخصية.

ج) إضافة بطاقة بنكية وتأكيدها Verify Credit Card: خطوة تأكيد البطاقة البنكية هي نفس الخطوة الفرعية التي شرحناها في خطوة تأكيد رقم هاتفك.

د) التفعيل من خلال حساب لينكدإن Verify LinkedIn: اضغط على Verify LinkedIn الواضحة في الصورة السابقة للانتقال إلى صفحة تفعيل حساب فليبا من خلال لينكد إن، ثم اذهب إلى أسفل الصفحة واضغط على Start Verification واتبع الخطوات.

هـ) توثيق مصادر تمويلك Verify Funds: أخيراً يتوجب عليك توثيق المصدر الذي سوف تعتمد عليه لتمويل عمليات شرائك للمواقع من على موقع Flippa.

اضغط على Verify Funds لتنتقل إلى صفحة توثيق مصادر تمويل التي توضح لك كيفية القيام بذلك من خلال طريقتين:

الطريقة الأولى: مخصصة للحسابات البنكية التابعة لبنوك دولتي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، يتم توثيق هذه الحسابات بشكل فوري من خلال إضافة أرصدة الحساب البنكية المتاحة وقت عملية التوثيق، ثم ربط حسابك على فليبا بحسابك البنكي بشكل آلى.

الطريقة الثانية: لتوثيق مصدر تمويلك تتم بشكل يدوي من خلال إضافة بيانات يطلبها منك موقع Flippa وهي:

  • توثيق بيانات هويتك (لا تحتاج للقيام بها مجدداً إذا كنت قد قمت بها في الخطوة الأولى من توثيق حسابك على الموقع).
  • إضافة وثائق بنكية تتعلق بحسابك البنكي (غالباً ما تكون كشف حساب للعمليات التي تمت على حسابك البنكي خلال الستة شهور الماضية).

عملية توثيق مصدر تمويلك من خلال هذه الطريقة تستغرق من 3 إلى 5 أيام عمل طبقاً إلى سياسات موقع Flippa. يجب التنويه أن هذه الخطوة لا يطلبها موقع Flippa بشكل أساسي، بل يطلبها بعض البائعين أصحاب المواقع لتأمين عمليات البيع.

بمعنى آخر يمكنك تأجيلها وتنفيذها عند الحاجة، أو عندما يطلبها منك أحد بائعي المواقع التي ترغب في شرائها.

اقرأ أيضاً: 5 مجالات شغل أونلاين بالدولار متاحة للشباب العربي

كيف تستخدم موقع Flippa؟

يمكنك استخدام موقع Flippa كمشتري أو كبائع أو الاثنين معاً وسوف نوضح كلا الأسلوبين في الجزء التالي من المقال.

أولاً: بيع المواقع من خلال موقع Flippa

يمكنك بيع موقعك مقابل مبلغ مالي من خلال عرضه على موقع Flippa عبر إتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى حسابك على الموقع واضغط على Sell Now أعلى اليمين.
  2. أضف عنوان موقعك واضغط على Continue لتنتقل إلى الصفحة التالية.
  3. تحديد الفئة التي يتمنى لها موقعك أو الإطلاع على خيارات أخرى لما يمكنك بيعه من خلال موقع Flippa.
  4. إضافة البيانات الخاصة بموقعك مثل اسم الشركة التابع لها الموقع ومتى تم إنشاؤها وأين تقع وهكذا.
  5. حدد مصادر دخل (أرباح الموقع). يمكنك اختيار أكثر من مصدر، أو إضافة المصادر الغير مذكورة في الموقع.
  6. حدد الشركات والأدوات التي تعتمد عليها لتحقيق أرباح من موقعك.
  7. قم بربط الأدوات الربحية التي اخترتها في الخطوة السابقة بحسابك على موقع Flippa. (لا يدعم فليبا الربط مع كل مصادر الربح، ولكن مع بعض المصادر مثل جوجل أدسنس مثلاً)
  8. أضف أرباح موقعك ومصروفاته وصافي ربحه على مدار فترة زمنية محددة (وقت إنشائه وحتى الشهر الحالي). أيضاً يمكنك إضافة الوثائق والفيديوهات والتقارير التي تدعم صحة هذه الأرقام.
  9. إضافة تفاصيل مصروفات موقعك مثل طبيعة المصروف ومتوسط تكلفته.
  10. تحديد العناصر التي سوف تقوم بيعها بالإضافة إلى موقعك أو التي يتضمنها الموقع.
  11. تحديد المنصة الموجود عليها موقعك سواء كان على بلوجر أو ووردبريس مثلاً، وأخيراً الرد على بعض الأسئلة.
  12. أضف روابط وتفاصيل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعك إن كانت ضمن العناصر التي سوف تقوم ببيعها مع موقعك.
  13. أضف وصف مختصر و آخر مفصل لموقعك. (إضافة الوصف المختصر تحديداً هو خطوة إجبارية ولا يمكن تخطيها).

الآن قد انتهيت بشكل أولي من عملية إضافة موقعك على موقع Flippa بغرض بيعه، من المفترض أن الموقع قام بتحديد سعر مبدئي لموقعك بناء على المعلومات التي قمت بإضافتها عنه.

بعد هذا عليك اختيار اسلوب بيع موقعك سواء بنظام المزايدة أو بتحديد سعر ثابت، ومن يريد الشراء به تتم الصفقة.

بعد تحديد سعر موقعك وأسلوب بيعه سوف يتوجب عليك اختيار وسيلة الدفع التي تود استلام قيمة الموقع من خلالها، يوفر موقع Flippa وسيلتين من وسائل الدفع وهما:

  • موقع escrow
  • باي بال.

أما بخصوص عمولة موقع فليبا من بيع المواقع فهي عبارة متوفرة بخطتين:

  • الخطة المحسنة وقيمتها 99 دولار أمريكي تدفع مرة واحدة وتوفر لك كافة مميزات الموقع.
  • خطة عادية قيمتها 29 دولار تدفع مرة واحدة وتوفر بعض مميزات الخطة المحسنة فقط.

ملحوظة هامة: بالرغم من أن موقع Flippa يذكر أن الخطة الثانية تدفع مرة واحدة إلا أن مدها هي 3 أشهر فقط، بمعنى آخر بعد انتهاء مدة الخطة سوف تحتاج إلى الاشتراك فيها مجدداً.

هذه خطوة إجبارية ولا يمكن تخطيها، أضف الخطة التي تناسبك إلى عربة التسوق الخاصة بك من خلال الضغط على Add to cart للانتقال إلى الخطوة التالية، وهي شراء خدمات أخرى إضافية وهي خطوة اختيارية.

دفع ثمن خطة الموقع التي قمت باختيارها في الخطوة السابقة، هذه هي آخر خطوة في عملية عرض موقعك للبيع على موقع Flippa.

ثانياً: شراء المواقع من على موقع Flippa

هناك ثلاثة طرق يمكنك من خلالها تصفح المواقع المتاحة للشراء من خلال موقع Flippa وهي:

  1. استعمال خاصية البحث الموجودة في الصفحة الرئيسية للموقع، وكتابة اسم موقع تبحث عنه أو الفئة التي ينتمي لها.
  2. الضغط على Browse واختيار فئة المواقع التي تود الإطلاع عليها بشكل محدد من خلال اختيار التصنيف المناسب.
  3. الإطلاع على المواقع المعروضة للبيع في الصفحة الرئيسة، والتي تكون عبارة عن مواقع يرشحها الموقع لك خصيصاً أو مواقع أصاحبها يعلنون عن بيعها.

يمكنك الضغط على زر Watch لمراقبة المواقع والتغيرات التي تتم عليها، سواء من ناحية السعر أو المعلومات الخاصة بها، المواقع التي تراقبها تظهر في قائمة خاصة يمكن الوصول إليها من داخل حسابك على الموقع.

أما لشراء الموقع الذي تريده؛ اضغط على View listing للانتقال إلى الصفحة الخاصة به والإطلاع على بياناته، من المفترض أن تظهر لك بيانات الموقع في صفحة جديدة

وهناك خيارين بالنسبة لشراء المواقع وهما:

  • المزايدة عليه من خلال الضغط على Place Bid.
  • شراء الموقع فوراً من خلال الضغط على Buy It Now ودفع المبلغ المكتوب على الزر.

بالطبع هناك خيار التواصل مع البائع أو Contact Seller للتفاوض مع صاحب الموقع أو لمعرفة مزيد من المعلومات. إذا قمت بالضغط على Place Bid سوف تنتقل إلى صفحة تالبة لإضافة المبلغ الذي سوف تزايد به.

أضف المبلغ واضغط على Place Bid ليتم تسجيل المبلغ وإعلام بائع الموقع به، يمكنك الوصول إلى المواقع التي قمت بالمزايدة عليها من داخل حسابك عبر الضغط على Buying.

من خلال هذا القسم سوف تنتقل إلى صفحة يظهر فيها كل موقع قمت بتقديم عرض لشرائه من خلال المزايدة في قسم Bids، أو تقديم عرض الشراء بالسعر المطلوب Offers، وأخيراً Won ويحتوى على المواقع التي وافق البائعين على بيعها لك.

للعلم عندما تضغط على Buy Now قد يقوم الموقع بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

  • يتم إرسال عرضك لصاحب الموقع للإطلاع على حسابك ثم الموافقة على العرض (ثم يظهر في Won في القسم السابق إذا وافق البائع على عرضك).
  • تنتقل إلى صفحة تطلب منك تأكيد وسيلة تمويلك نظراً لطلب صاحب الموقع أو ارتفاع سعر الموقع نسبياً.
  • تنتقل إلى صفحة توجهك إلى بوابة وسيلة الدفع التي اخترتها للدفع على موقع Flippa مثل باي بال.

وافق على شروط الموقع واضغط على Pay with PayPal لتنتقل إلى حسابك عليه وإكمال عملية الدفع والشراء.

نصائح هامة حول استخدام موقع فليبا للبائعين والمشترين

أولاً نصائح لمشتري المواقع من خلال موقع Flippa

1. لا تدع قسم الإعلانات يخدعك

عندما تزور موقع Flippa سوف يظهر لك قسم خاص يحتوي على عدد من المواقع التي يروج لها أنها توفر أرباح ضخمة.

معظم المواقع الموجودة في الصفحة سعرها مرتفع، وكذلك الأرباح المتوقع تحقيقها من خلالها. لكن هل هذا صحيح؟ ليس بالضرورة، كما وضحنا سابقاً يعتمد موقع Flippa على بيانات محددة لحساب أرباح المواقع، ومصدر هذه البيانات هم أصحاب المواقع أنفسهم.

هناك عدة خطوات تتطلب إضافة بيانات الأرباح والتكاليف بشكل يدوي بل ويمكن تخطيها وهنا تكمن المشكلة، النظام ليس دقيق 100%. بمعنى آخر بيانات هذه المواقع قد لا تكون دقيقة سواء بقصد أو بدون قصد.

الخلاصة: تعامل مع عملية شراء الموقع كما تعامل مع شراء أي أصل استثماري ابحث وراجع وخذ وقتك قبل الشراء.

2. راجع بيانات البائع وتقييمه على موقع Flippa

يقوم موقع Flippa بتقييم البائعين المسجلين عليه طبقاً إلى عوامل كثيرة منها:

  • أدائهم على الموقع.
  • تعاملهم مع العملاء.
  • عدد العمليات الناجحة التي قاموا بها.
  • قيمة مبيعاتهم وأنشطتهم على الموقع.

راجع تقييمات البائع قبل إتمام عملية الشراء أو حتى التفكير فيها. يمكنك الوصول إلى تقييمات بائع الموقع من خلال تصفح أسفل الموقع المراد شرائه أسفل القسم الخاص بأزرار شراء الموقع والمزايدة عليه.

كلما حظى البائع على تقييمات جيدة وألقاب تبين كفاءته على الموقع مثل Super Seller كلما كان التعامل معه أفضل وأكثر أماناً.

ثانياً نصائح للبائعين على موقع Flippa

1. لا تتعامل مع مشتري غير موثق

أظنك لاحظت أن عملية إنشاء حساب مشتري على موقع Flippa عملية تحتاج بعض الوقت، هذا يرجع لاشتراط الموقع على توثيق حساب المشتري بأكثر طريقة، وذلك لضمان جدية وصدق المشترين المسجلين عليه.

المشتري الغير موثق التعامل معه قد يكون خطر وقد يتسبب في خسارة أموالك أو حتى ضياع وقتك، على أقل تقدير قد يكون الحساب تم إنشاؤه على سبيل التجربة أو من أجل غرض معين مثل كتابة هذا المقال.

2. راجع حساب المشتري بتمعن

الشروط التي يشترطها موقع Flippa لتوثيق حسابات المشترين لا تعني دائماً أن التعامل معهم آمن تماماً، تفحص كل البيانات الموجودة في حساب المشتري قبل الموافقة على بيع موقعك له.

وسائل الدفع الإلكترونية لها سياسات معينة في استلام الأموال، قد تسمح هذه الوسائل بإتمام عملية الدفع أو بحجز قيمتها بشكل مؤقت في حسابك لحين التحقيق في مصدر الأموال، أو الوسيلة التي تمت الدفع من خلالها فيما بعد.

بمعنى آخر قد تستلم قيمة موقعك ثم يتبين أن المشتري استخدم حساب غير شرعي أو مسروق للدفع. في هذه الحالة سوف يتم سحب الأموال من حسابك.

3. تفقد مدونة موقع Flippa والبودكاست الخاص به بشكل يومي

مدونة موقع Flippa تحتوى على عدد ممتاز من المقالات الهامة في مجال بيع وشراء الأصول الرقمية مثل المواقع والتطبيقات، واظب على تفقد المدونة، لأنها سوف تساعدك على فهم أغوار هذا المجال بشكل أفضل.

بخلاف المدونة يقدم موقع Flippa بودكاست يحاور فيه الأشخاص الذين قاموا ببيع وشراء المواقع من قبل، البودكاست يحتوي على معلومات قيمة سوف تفيدك إن كنت مبتدئ في هذا المجال. كما أنه يعرفك على مستقبل الاستثمار في مجال تجارة المواقع.

طرق الربح من خلال موقع Flippa

1. إنشاء المواقع وبيعها

كما لاحظت من خلال مقالنا يمكنك تحقيق أرباح جيدة من بيع المواقع على موقع Flippa. فلما لا تحترف هذا المجال؟ يمكنك بسهولة معرفة المواقع التي عليها طلب كبير على الموقع وإنشائها ثم بيعها فيما بعد.

هناك عدة أساليب يمكنك اتباعها لإنشاء المواقع والربح من بيعها من خلال موقع Flippa:

أ) إنشاء المواقع بنفسك

هل تمتلك خبرة برمجية في إنشاء المواقع؟ ممتاز يمكنك استغلال هذه الخبرة في إنشاء مواقع بغرض بيعها فيما بعد، هذه الطريقة يعتمد عليها العديد من المبرمجين وأصحاب الخبرات التقنية في مجال إنشاء المواقع لربح آلاف الدولارات.

أما إن كنت لا تملك خبرة برمجية في مجال إنشاء المواقع؛ لا تقلق فيمكنك إنشاء المواقع بسهولة دون الحاجة لذلك، هناك منصات ومواقع تمكنك من إنشاء المواقع والمدونات بل والمتاجر الإلكترونية خلال دقائق، وبدون الحاجة لامتلاك أي خبرة تقنية.

اقرأ أيضاً: أفضل 13 أداة لبناء موقع ويب احترافي دون اللجوء لمتخصص

ب) الاعتماد على مبرمج محترف

يمكنك الاستعانة بمبرمج محترف تعرفه أو توظيف واحد من خلال أحد مواقع العمل الحر. قم بكتابة فكرة موقعك وتفاصيله وتواصل مع المبرمج ليقوم بتنفيذه لك، ثم قم ببيعه مجدداً على موقع Flippa بعد حساب تكلفة إنشاؤه وتحديد معدل ربح يناسبك.

في كلا الأسلوبين السابقين سوف يتوجب عليك العمل على المواقع التي أنشأتها لفترة ولو قصير. خلال هذه الفترة يجب أن تحرص على إضافة محتوى للموقع وزيادة زواره، والأهم إضافة وسائل لتحقيق الأرباح من خلاله لتتمكن من تحقيق هامش مناسب من بيعه

المميز في عملية إنشاء المواقع وبيعها على موقع Flippa هو أنك لن تحتاج للبحث عن المشترين بنفسك، بل سوف تعرض المواقع على موقع Flippa الموجود عليه عدد كبير من العملاء بالفعل.

2. شراء المواقع وتطويرها ثم إعادة بيعها

هناك أسلوبين من أساليب تطوير المواقع يمكنك القيام بها من أجل زيادة قيمة مواقعك ومعدل أرباحها.

الأسلوب الأول: يعتمد عليه أصحاب المواقع ذوي الخبرة التقنية المتواضعة أو المحدودة، في هذا الأسلوب يتم تطوير الموقع من حيث تحسين أدائه وزيادة أرباحه.

يعتمد هذا الأسلوب على تحسين أداء الموقع على محركات البحث، وزيادة عدد الزوار وتنويع مصادر الربح الخاصة به. يهدف بائعي المواقع الذين يتبعون هذا الأسلوب إلى التركيز على ما يساعد على زيادة أرباح الموقع ورفع قيمته السوقية بشكل أساسي.

هذا يمكن إتمامه من خلال عدة طرق مثل:

  • زيادة عدد زوار الموقع.
  • تطوير الوسائل التي يعتمد عليها الموقع حالياً لزيادة أرباحه.
  • إضافة طرق جديدة للربح من خلال الموقع لم يكن الأخير يعتمد عليها قبل.

هذا الأسلوب يزيد من قيمة المواقع بشكل كبير قد تصل أحياناً إلى 100%. يعيب هذا الأسلوب هو أنه يحتاج بعض من الوقت والجهد من أجل أن يؤتي بثماره، لكنها ثمار مربحة في النهاية.

الأسلوب الثاني من أساليب التطوير: يعتمد على تطوير الموقع من الناحية التقنية، يقوم أصحاب المواقع في هذا الأسلوب بتطوير المواقع التي قاموا بشرائها بشكل جذري مثل تغيير تصميم الموقع بصرياً أو برمجياً أو الاثنان معاً.

تغيير تصميم الموقع عملية غالباً ما تستغرق وقتا أقل من العمليات التي يعتمد عليها الأسلوب الأول لتطوير الموقع، مع ذلك تطوير وتغيير تصميم الموقع لا ينتج عنه زيادة ضخمة في قيمة الموقع كونه يؤثر على الأرباح بمعدل بسيط.

يأمل أصحاب المواقع الذين يتعمدون على الأسلوب الثاني أن تكون تعديلاتهم هي عامل جذب مساعد للعامل الأساسي وهو الأرباح، بمعنى آخر يعتمد البائعين هنا على أن المشتري يبحث أولاً عن موقع مربح وثانياً عن موقع مربح ذو تصميم جذاب.

يكتفي بعض أصحاب المواقع الذين يتبنون هذا الأسلوب بتغيير تصميم الموقع فقط، على الجانب الآخر هناك عدد لا بأس به من أصحاب المواقع يقومون بدمج هذا الأسلوب مع الأسلوب السابق.

دمج الأسلوبين ينتج عنه موقع مطور بشكل كبير مما يعظم من قيمته التي قد تفوق في النهاية على قيمته في كل أسلوب على حدا.

3. شراء المواقع الرابحة من على موقع Flippa والاستثمار فيها كمشروع مدر للربح

فكر في هذا الأسلوب كمن يشتري مشروع يعمل، ويقوم بشراءه دون وجود نية لبيعه، ولكن يكون الهدف هنا هو الاعتماد على هذا المشروع في الحصول على دخل شهري جيد.

بالطبع ليس عليك الاكتفاء بشراء موقع وانتظار أرباحه كل شهر، ولكن كأي صاحب مشروع ذكي عليك أن تقوم بتطور هذا الموقع لكي يدر عليك المزيد من الأرباح.

طرق التطوير هنا قد تكون:

  • تطوير تصميم وبرمجة الموقع لتحسين أداءه.
  • العمل على جذب المزيد من الزوار له سواء بشكل مجاني أو مدفوع.
  • البحث عن طرق إبتكارية لزيادة أرباح الحالية.
  • البحث عن طرق جديدة لتوليد أرباح من الموقع.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق استثمار المال عبر الإنترنت (مرشد شامل)

خاتمة

وضحنا لك في هذا المقال مميزات موقع Flippa في مجال شراء وبيع المواقع، هذا المجال يعتبر من المجالات الاستثمارية الصاعدة، والتي تتميز بسهولة تنفيذها ومعدل أرباحها المرتفع.

هل تصفحت موقع Flippa من قبل؟ هل تفكر في شراء موقع أو بيع موقع لديك؟ شارك معنا في التعليقات تجربتك لموقع Flippa ورأيك فيه.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق