الرئيسية » تكنولوجيا » ما هو الموقع الالكتروني

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


ما هو الموقع الالكتروني

ما هو الموقع الالكتروني

ما هو الموقع الالكتروني؟ سؤال يسأله الكثيرين لأغراض كثيرة، فمنهم من يسأل هذا السؤال لأنه يسعى لإنشاء موقعه الإلكتروني الخاص، ومنهم من يسأله لكي يفهم ذلك الشيء الذي يتعامل معه كل يوم على شبكة الإنترنت.
سواء كنت من هذه الفئة أو تلك، فمن خلال هذا المقال سوف تفهم ما هو الموقع الإلكتروني بشكل واضح وبسيط.

ما هو الموقع الالكتروني؟

الموقع الالكتروني: هو بالإنجليزية Website، وهو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب Web-pages المختلفة المرتبطة جميعاً، و تقع تلك الصفحات تحت مظلة الموقع المركزي، و التي تشترك جميعاً في اسم نطاق واحد Domain، و يمكن الوصول إليهم جميعاً عن طريق الصفحة الرئيسية لذلك الموقع. يكون الموقع الالكتروني و صفحات الويب التابعة له متاحاً للجمهور من جميع أنحاء العالم، و ذلك عن طريق كتابة عنوان الموقع الالكتروني URL في متصفح الويب.

تعتمد البنية الأساسية لأي موقع الكتروني على لغة ترميز النص التشعبي “HTML” Hyper Text Markup Language، و يدخل مع تلك اللغة بعض لغات البرمجة الأخرى لتنسيق النصوص و الفقرات أو لاضافة الخواص البرمجية مثل CSS و PHP، و يتضمن الموقع الالكتروني على صور و نصوص و وصلات لصفحات أخرى (أما وصلات داخلية للموقع نفسه، أو وصلات خارجية لمواقع أخرى).

تم إنشاء أول موقع الكتروني على شبكة الويب بواسطة CERN المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية European Organization for Nuclear Research، وتم إطلاقه في 6 أغسطس من العام 1991، و بالمناسبة يمكنك تصفح و زيارة الموقع الالكتروني الأول، فهو لا يزال موجوداً على الويب حتى الآن http://info.cern.ch/.

وفقاً لآخر إحصائية فإن هناك ما يقرب من 1.8 مليار موقع الكتروني على شبكة الإنترنت، و العدد في ازدياد دائم، و هناك العديد من تلك المواقع الالكترونية غير مستخدمة، أو لم يقم الكثير من الأشخاص بزيارتها، و لكن تلك المواقع لا تزال موجودة و مضمنة داخل عدد و إحصائيات شركات الاستضافة.

ما الفرق بين الموقع الالكتروني و صفحة الويب؟

يحتوي الموقع الالكتروني على الأقل على صفحة واحدة، ولكنه في الغالب يحتوي على سلسلة من صفحات الويب، فعلى سبيل المثال يعتبر موقع الرابحون موقعاً الكترونياً، و يحتوي على المئات من صفحات الويب المختلفة بما في ذلك الصفحة التي تقوم بقراءتها الآن.

يتكون رابط أي موقع من عدة ثوابت، والجزء المتغير هو الذي يعبر عن صفحات الويب المختلفة التابعة للموقع.
على سبيل المثال هذا رابط لأحد الصفحات في الرابحون: https://www.alrab7on.com/what-is-url/
وهذا توضيح لمكونات هذا الرابط:

  • https://: هذا هو البروتوكول Protocol المنظم لعملية ظهور الموقع، و يسمى بروتوكول نقل النص التشعيبي، أو بروتوكول نقل النص الفائق، و هو اختصار للكلمة Hyper Text Transfer Protocol.
  • WWW: اختصار لكلمة World Wide Web، وهذا الجزء يمكن الاستغناء عنه في ضبط اعدادات الموقع، فهو مجرد رمز يشير لشبكة الويب العالمية.
  • Alrab7on.com: اسم النطاق الأساسي Domain name.
  • /what-is-url: دليل صفحة الويب داخل الموقع Web Page directories.

ملحوظة: لا تحتاج صفحات الويب إلى إمتداد “.htm”  أو “.html” حتى تكون صفحة ويب، فقد تم تصميم العديد من المواقع لعرض الصفحة بدون اظهار الإمتداد الخاص بالصفحة.
لمعرفة المزيد عن ال URL قم بالعودة لموضوع ما هو عنوان URL

مراحل ظهور الموقع الالكتروني

يمر إنشاء أي موقع الكتروني بعدة مراحل وهي:

مرحلة الفكرة

و هي المرحلة التي يقوم فيها المستخدم أخد القرار بإنشاء موقع إلكتروني، سواءً كان موقع فردي أو موقع لشركة أو مؤسسة أو موقع حكومي.

مرحلة التصميم

في هذه المرحلة يأخد مصمم الويب Web Designer الفكرة من المستخدم، ويقوم بوضع الخطوط العريضة، ووضع تصور لشكل الموقع الالكتروني، ثم يبدأ بوضع أساس الموقع، و من الممكن إشتراك عدد كبير من مصممين الويب في تصميم الموقع، و يرجع ذلك إلى حجم الموقع و طبيعته.

مرحلة التطوير

في هذه المرحلة يستلم مطور الويب Web Developer موقع الويب من مصمم الويب Web Designer، ويقوم مطور الويب بعمل برمجة كاملة للموقع، وهي تشمل عمل خواص للموقع ومميزات برمجية (هذه الخواص والمميزات لا تظهر في الشكل، ولكنها مهمة جداً لآداء الموقع بشكل جيد، ولتحقيق الأهداف التي تم عمل الموقع من أجلها)

مرحلة الإستضافة

و هي المرحلة قبل الأخيرة، حيث يتم الاتفاق مع شركة استضافة Web Hosting على إستضافة الموقع و إختيار الباقات و السعة المناسبة للموقع، وإختيار خطة الأسعار السنوية. في هذه المرحلة أيضاً يتم اختيار اسم النطاق الذي يمثل عنوان الويب الخاص بالموقع.

مرحلة الإطلاق

و هي المرحلة الأخيرة، حيث يتم إطلاق الموقع للجمهور.

في الحقيقة هذا ليس السيناريو الوحيد لإنشاء موقع الكتروني، فهناك طرق سريعة وسهلة يمكن للجميع استخدامها، وذلك دون الحاجة لمتخصصين، ومن هذه الطرق استخدام ووردبريس.
راجع موضوع خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل 2019)

أنواع المواقع الالكترونية

هناك المليارات من المواقع الالكترونية على الإنترنت اليوم، و يمكن تقسيمها إلى أحد الأنواع التالية من الفئات، فمن الممكن أن يكون الموقع محرك بحث أو موقع بريد إلكتروني أو مدونة أو منتدى، و من الممكن أن يقع الواحد تحت فئات متعددة.
و سوف نستعرض فيما يلي أهم فئات و أنواع المواقع الالكترونية:

المدونة Blog

هو موقع على شبكة الإنترنت، و يتم إنشاؤه عادة من قبل فرد واحد للحفاظ على أشياء تهمه، أو عرض مقالات، و من الممكن أن يتم إنشاؤه من قبل مؤسسة، وذلك لمشاركة أفكار ومعلومات حول المجال الذي تتخصص به هذه المؤسسة.

موقع للأعمال و الشركات التجارية

يتم إنشاء موقع ويب تجاري أو موقع ويب للشركة لتوفير معلومات عن الشركة أو المؤسسة، و الوصول إلى العملاء و الشركاء والعملاء المحتملين.

مواقع التواصل الإجتماعي

يكون الهدف الأساسي من مواقع التوصل الاجتماعي…هو دخول الزائرين و التفاعل داخل الموقع عن طريق الدردشة، و كتابة ما يخطر في بالهم، و تلقي الإعجاب و التعليقات على ما يكتبون، و غالباً ما تكون معظم خدماته مجانية، و أشهر مثال لمواقع التواصل الإجتماعي هو فيس بوك Facebook.

مواقع محركات البحث Search Engine

تكون مواقع محركات البحث هي الوجهة الرئيسية لأي شخص يريد الوصول لشئ معين على الإنترنت، مثل الوصول إلى موقع معين أو خدمة معينة أو معرفة معلومات عن أي شئ، و يعد أشهر مواقع محركات البحث على الإطلاق هو موقع جوجل Google.

مواقع التجارة الالكترونية E-Marketing

هي مواقع تم إنشاؤها بغرض بيع سلعة أو خدمة عبر الإنترنت، و يعد amzon.com و alibaba.com من أشهر مواقع التجارة الالكترونية على مستوى العالم.
إقرأ موضوع: ما هي التجارة الإلكترونية

مواقع المزادات

يختلف موقع المزادات شكلاً و تفصيلاً عن موقع التجارة الالكترونية، حيث يتيح موقع المزادات للمستخدمين عرض السلع الخاصة بهم على الموقع، و عمل مزاد علني على السلعة في مقابل أن يأخذ الموقع عمولة من نسبة البيع، ويعد موقع eBay.com أشهر مواقع المزادات العلنية على الإنترنت.

المواقع الحكومية

هي مواقع تنشئ من قبل الحكومات لتقديم الخدمات للمواطنين، و تعريف المواطنين بكل الجديد الذي يحدث داخل الدولة، و تستخدم للترويج السياحي للمعالم السياحية الموجودة داخل الدولة لتعريف السائحين بها.

مواقع الألعاب

هو موقع ويب يتم إنشاؤه خصيصاً لألعاب الفيديو Video Games، و يمكن للمستخدمين ممارسة ألعابهم المفضلة على شبكة الويب Online، دون الحاجة لتنزيل اللعبة على هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر، و غالباً ما يتم بناء هذه الألعاب عبر الإنترنت باستخدام لغات مثل HTML أو Flash  أو Java.

مواقع مشاركة الوسائط

هو موقع مخصص لوضع الوسائط المرئية و المسموعة و الصور عليه، و مشاركتها من قبل المستخدمين، و يعد يوتيوب YouTube أشهر موقع لمشاركة الوسائط المرئية، و ساوند كلاود Sound Cloud أشهر موقع لمشاركة الوسائط المسموعة، و موقع فليكر Flicker الأشهر لمشاركة الصور.

مواقع البريد الالكتروني

هو موقع الكتروني على الويب يمكن للمستخدم إرسال و إستقبال رسائل البريد الالكتروني عليه دون الحاجة إلى برمجيات. و تعتبر مواقع البريد الالكتروني الأشهر على الإطلاق و الأكثر إستخداماً من قبل المستخدمين العاديين والشركات المتوسطة هي Gmail و Hotmail و Yahoo.

مواقع الأخبار

هو موقع الكتروني يتم إطلاق محتواه من قبل فريق التحرير الخاص بالموقع، و يمكن للمستخدمين متابعة آخر الأخبار و الأخبار العاجلة بمجرد نشرها من قبل فريق التحرير، و توجد مواقع إخبارية متخصصة في نوع واحد من الأخبار مثل الأخبار الاقتصادية، و هناك مواقع إخبارية تقوم بنشر أخبار متنوعة، مثل الأخبار الرياضية، والسياسية، والمالية والاقتصادية…الخ

المواقع الخبيثة

هو أي موقع إلكتروني أنشئ بغرض إصابة جهاز كمبيوتر آخر أو هاتف، أو جمع البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، أو تم إنشاءه بغرض نشر برامج ضارة أو برامج تجسس أو فيروسات مثل فيروس حصان طروادة Trojan. تقوم هذه المواقع بتنزيل برامج ضارة على الجهاز المستهدف، و تقوم بسرقة ملفات تعريف المستخدم التي يستخدمها للدخول على الإنترنت.

هناك أيضاً مواقع خبيثة تسمى مواقع التصيد، و يتم تصميم هذه المواقع على هيئة مواقع رسمية، على سبيل المثال يتم إنشاء موقع بنفس شكل موقع البنك الذي يتعامل معه المستخدم، وذلك من أجل سرقة بياناته المالية.
و هناك نوع آخر من المواقع الخبيثة و هي مواقع الأخبار المزيفة، و يتم إنشاؤها بغرض بث الأخبار الغير حقيقة، و المساعدة في بث الخوف و الأكاذيب بين المواطنين.

مواقع المشاهير

هو موقع يتم إنشاؤه من أجل تغطية كافة جوانب و كافة أنشطة شخص واحد، مثل الفنان أو المُوسيقي أو الكاتب أو المغني، و يعتبر هذا الموقع كنوع من الدعاية للشخص لتعريف محبيه و جمهوره آخر أخباره.

المواقع الدراسية

يتم إنشاء هذه المواقع لفئة معينة فقط، مثل موقع ويب خاص بجامعة أو موقع ويب خاص بمدرسة، و يتم في هذا الموقع نشر محتوى يهم فقط الطلاب المنتسبين لتلك الجامعة أو المدرسة.

مواقع مساعدة

هو موقع يتم إنشاؤه خصيصاً لكي يذهب إليه المستخدم و يطرح أسئلته، و يقوم شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص بالرد على تلك الأسئلة، و تقوم تلك المواقع على فكرة التشاركية حيث يستطيع أي شخص المشاركة في طرح الأسئلة، أو اجابتها.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض موضوعنا اليوم لاجابة سؤال ما هو الموقع الالكتروني.
لاتنسى أن تشارك الموضوع مع أصدقاءك، وأيضاً يسعدنا جداً مشاركتك عن طريق التعليق بالأسفل.

عن الكاتب

اسلام محمد

اسلام محمد إبراهيم
مصري وعمري 32 عام وأعيش في مصر.
حاصل على بكالوريوس نظم معلومات.
أعمل في مجال IT منذ تخرجي وحتى الآن، وعملت في مجال الديجتال ماركيتنج منذ عام 2013، وعملت أيضاً في مجال التسويق في احدى شركات السيارات الشهيرة.

أعشق الاطلاع على كل ما هو جديد في عالم البرمجة والديجتال ماركتينج، وكذلك عالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت.
أتبع في شرحي مبدأ الإيجاز الذي لا يخل بالمعنى، وهدفي تقديم محتوى جيد للقارئ يحقق له النجاح المنشود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق