الرئيسية » مال وأعمال » عملة دوج كوين (المزحة التي تحولت إلى أموال)

عملة دوج كوين (المزحة التي تحولت إلى أموال)

عملة دوج كوين

هل سمعت يوما عن عملة دوج كوين Dogecoin الرقمية؟ نعم تلك العملة التي تظهر عليها صورة كلب (الصورة المضحكة الشهيرة). إذا كنت سمعت عنها فبالطبع سمعت عن شهرتها كأحد العملات الرقمية الصاعدة. لكن كيف اكتسبت هذه العملة شهرة كبيرة بين ليلة وضحاها ولماذا؟

في الحقيقة وفي السنوات القليلة الماضية أصبحت العملات الرقمية تشكل جزء كبير من الاقتصاد العالمي، حيث بلغ عدد العملات الرقمية في عام 2021 حوالى 12 ألف عملة.

هذه زيادة مخيفة عندما نقارنها بعددها عام 2020 الذي كان حوالي عشرة آلاف فقط، بلغ حجم سوق العملات الإلكترونية حوالي نصف بليون دولار عام 2020، ويتوقع أن يصل إلى 2.4 بليون دولار بحلول عام 2028.

على الرغم من أن معظم هذه المبالغ المهولة هي من نصيب عملتي الاثريوم و البيتكوين، إلا أن عملة دوج كوين أصبحت بمثابة الحصان الأسود للكثير من المستثمرين في العملات الرقمية في الفترة الأخيرة.

في هذا المقال نحاول فك لغز شهرة عملة دوجكوين، وشرح سبب ارتفاع أسعارها لأرقام جنونية بعد سنوات من إطلاقها.

ما هي عملة دوج كوين؟

عملة دوج كوين أو Dogecoin واختصارها في التداولات المالية DOGE هي عملة رقمية مفتوحة المصدر، تصنف عملة دوجكوين على أنها تنتمي لفئة العملات الرقمية البديلة للبيتكوين، أو ما يطلق عليه Altcoin والتي تنتمي لها عملة الاثيريوم.

العملات الرقمية البديلة للبيتكوين تتبع نظام مختلف عن نظام العملة الشهيرة، هدف هذا النظام هو التطوير الدائم لقدرات العملة.

هذا يضع عملة دوج كوين في نفس الفئة مع عملة الاثيريوم حيث تعمل الفرق المطورة لكلا العملتين على تطويرها بشكل مستمر.

وإليك رابط الموقع الرسمي لعملة دوجكوين

قصة نشأة عملة دوج كوين المضحكة

اخترع عملة الدوجكوين مهندسين في مجال التطبيقات الرقمية؛ هما بليلى ماركوس وجاكسون بالمر في أواخر عام 2013.

استخدم بلامر صورة مضحكة (ميم أو meme) مشهورة في عام 2013 تحتوى على صورة لكلب من نوع Shiba Inu.

الميم احتوى على كلمة dog مكتوبة بشكل خاطئ doge عمداً، ومع ذلك قام بالمر باعتماد الاسم والصورة لتكون رمز عملته.

وإليك الصورة الأصلية للكلبة KABOSU التي استوحى منها الميم الشهير، وفيما بعد تم بناء رمز عملة دوج كوين عليها عام 2013:

صورة الكلبة Kabosu

وإليك صورة الشعار الرسمي لعملة دوج كوين الرقمية:

شعار عملة دوج كوين

المزحة التي تحولت إلى حقيقة

السبب الأساسي لإنشاء عملة دوج كوين هو السخرية من عملة البيتكوين وأظن أن هذا كان واضحاً من البداية للجميع، إلا أنه مع مرور الوقت ارتفعت قيمة عملة دوج كوين بسبب عدة أفعال غريبة من قبل عدة أطراف.

مجموعة من الأفراد قرروا فجأة إشهار عملة دوج كوين من خلال استخدامها لجمع التبرعات. أصبحنا نرى عدة فرق في مسابقات رياضية عالمية تمولها حملة  تبرعات بعملة الدوج كوين الأمر الذي أدى إلى ارتفاع قيمة العملة عالمياً.

في أوائل عام 2021 ارتفعت قيمة الدوجكوين بسبب إقبال عدد كبير من رواد منتدى wallstreetbets، وعد رواد المنتدى بالعمل على رفع قيمة عملة دوج كوين إلى أعلى رقم ممكن، وهو ما استطاعوا تحقيقه بالفعل خلال فترة بسيطة.

منتدى wallstreetbets هو منتدى شهير للاستثمارات والمضاربات المالية على موقع ريديت Reddit الشهير. يتابع المنتدى عدد كبير من المستثمرين للإطلاع على ما هو جديد في عالم الاقتصاد وأسهم البورصة العالمية.

حالياً لم تعد عملة الدوج كوين مزحة بل أصبحت عملة رقمية لها قيمة كبيرة نسبياً، ارتفع معدل قيمة العملة بمعدل 5000 بالمئة عام 2021، وقد يكون دعم الملياردير الشهير إيلون ماسك لهذه العملة أحد العوامل التي أدت إلى زيادة قيمتها.

صرح إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية أن عمله دوج كوين هي عملته الرقمية المفضلة، هذا التصريح تسبب في زيادة قيمة عملة دوج كوين بصورة كبيرة بشكل لحظي.

التأثير الأكبر لتصريحات إيلون على قيمة عملة دوج كوين حدث عندما أعلن عن إمكانية شراء سيارات تسلا الشهيرة بهذه العملة.

كيف تعمل عملة دوج كوين

دوجكوين هي عملة رقمية تعمل بنظام سلسلة الكتل أو ما يطلق عليه  بالإنجليزية Blockchain،. تقنية البلوك تشين هي نفس التقنية التي تعتمد عليها معظم العملات الرقمية الشهيرة مثل البيتكوين والاثيريوم.

أدخلت عملة دوج كوين بعض التحسينات على التقنية التي تعتمد عليها العملات الرقمية، هذه التحسينات تضمنت سرعات وصول أسرع ومعاملات أكثر بأسعار معقولة، العملة مدعومة من مجتمع تقني قوي يعرف باسم Doge Army.

دعم مجتمع التقني ساهم في وصول عملة دوج كوين للمركز التاسع في قائمة العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية عام 2021.

تستخدم عملة دوج كوين متغير مبسط من خوارزمية التجزئة أو hashing algorithm تدعي Scrypt، كما أنها تستخدم بروتوكول إثبات العمل أو proof-of-work، مما يمكنها من التواصل مع الشبكات الأخرى المبنية على خوارزمية Scrypt.

Scrypt تجعل عملية تعدين عملة دوج كوين أقل استهلاكاً للطاقة بعكس خوارزمية SHA-256 التي تعتمد عليها عملة البيتكوين.

عملية التعدين تتم من خلال وحدات معالجة رسوم قوية تعمل على حل مجموعة من المعادلات الرياضية، الغرض من حل هذه المعادلات هو تسجيل العمليات المالية التي تمت بواسطة عملة الدوج كوين.

اقرأ أيضاً: كيف تقوم بإنشاء عملتك الرقمية الخاصة (الأمر ليس صعبًا جدًا)

الاختلافات بين عملة البيتكوين و عملة الدوج كوين

صحيح أن عملة البيتكوين تعد أغلى عملة رقمية، إلا أن العديد من المعدنين الرقمين اتجهوا مؤخراً لتعدين عملة دوج كوين.

تتفوق عملة دوج كوين على عملة البيتكوين في عدة نواحي أهمها:

1. الحصول على عملة دوج كوين أسرع من الحصول على عملة البيتكوين

بشكل مبسط وبدون الدخول في تفاصيل تقنية معقدة؛ تعدين العملات الرقمية يعتمد على حل المعادلات الرياضية، الوقت المستغرق لحل المعادلات الخاصة بعملة الدوج كوين أقل بكثير من الوقت الخاص بعملة البيتكوين.

كلما كان الوقت الخاص بحل المعادلات الرياضية الخاص بالعملة الرقمية قليل كلما كان الحصول عليها أسرع وأسهل.

2. عملة دوج كوين غير مقيدة بعدد محدد

عدد عملات البيتكوين هو 21 مليون عملة، وبالرغم من ضخامة هذا الرقم إلا أنه يحجم عملية التنقيب عن البيتكوين بإطار زمني،

من المتوقع نفاذ عملة البيتكوين بحلول عام 2040 بسبب عددها المحدود.

عدد عملات البيتكوين المحدود يدفع المعدنين لبذل أقصى طاقة لديهم لاستخراجها في أسرع وقت ممكن مما يصعب عملية التعدين. العدد المحدود ساهم أيضاً في جعل عملية تعدين البيتكوين تنافسية بشكل كبير والحصول عليها صعب.

بعكس البيتكوين عملة الدوج كوين غير مقيدة بعدد معين، وبالتالي لا توجد منافسة شديدة عليها (على الأقل في الوقت الحالي).

3. تعدين عملة دوج كوين يستهلك طاقة أقل من تعدين عملة البيتكوين

طبقاً لمواقع التعدين الرقمي يستهلك تعدين عملة دوج كوين حوالي 0.12 كيلو وات من الكهرباء في الساعة وهو رقم ضئيل، 

استهلاك الطاقة المنخفضة يصنف عملة الدوج كوين ضمن أقل العملات الرقمية استهلاكاً للطاقة.

عملة البيتكوين تحتاج إلى حوالى 707 كيلو وات من الكهرباء في الساعة لتعدينها، أما المعاملات المالية التي تتم بهذه العملة فتستهلك حوالى 62 كيلو وات في الساعة من الكهرباء.

استهلاك الطاقة الأقل يجعل عملية التعدين عن عملة الدوج كوين أرخص بكثير من عملية التعدين عن عملة البيتكوين. صحيح أن فارق القيمة بين العملتين لصالح البيتكوين لكن حسابات المعدنين تختلف.

لتستطيع تحديد ربحك من أي عملة رقمية يجب أن تقوم بحساب تكلفة تعدينها والتي تعتمد على الكهرباء بشكل أساسي، بصورة أوضح صافي ربحك من تعدين العملة هو الربح المحقق بعد خصم تكلفة الطاقة المستهلكة في التعدين.

في حالة الدوج كوين معدل الربح مقابل التكلفة سوف يكون أكبر مقارنة بالبيتكوين.

4. لا تحتاج لعتاد تقني ضخم للحصول على الدوج كوين

بصورة بسيطة نظام البيتكوين يمنح عملة البيتكوين (أو أجزاء منها) لصاحب أقوى عتاد تقني وهذا أمر بديهي. من يملك أقوى عتاد تقني سوف يتمكن من تعدين البيتكوين بشكل أسرع من غيره، وبالتالي سوف يحصل على جزء منها قبل أصحاب العتاد التقني الأقل.

قد يبدو نظام المكافآت الخاص بعملة البيتكوين ظالم بعض الشيء إلا أنه يرجع لطريقة عمل خوارزمية العملة نفسها، خوارزمية SHA-256 التي تعتمد عليها عملة البيتكوين تقوم بإثبات المعاملات المالية التي تمت بها بنظام يعتمد على أول من يصل إليها.

تعدين عملة دوج كوين لا يتطلب عتاد تقني كبير بسبب اعتماده على خوارزمية Scrypt المستخدمة في تأكيد المعاملات المالية. خوارزمية Scrypt لا تتطلب عتاد تقني قوى ويمكنها الاستفادة من قدرات أي جهاز كمبيوتر متوسط القوة.

معظم العملات الرقمية تتطلب وجود وحدة معالجة رسوم GPU قوية لتعدينها هذا ليس الحال مع عملة دوج كوين.

يمكن تعدين عملة الدوج كوين من خلال أحد القطع التالية:

تعدين العملات الرقمية بواسطة وحدة مخصصة للتعدين يعد عادة أفضل أسلوب يمكن من خلاله التعدين وتحقيق أرباح لكنه مكلف، يليه التعدين من خلال وحدة معالجة الرسوم سواء في التكلفة أو في الأرباح.

التعدين من خلال وحدة المعالجة المركزية ينتج عنه أرباح أقل من الخيارين الآخرين لكنه يعتبر أقل تكلفة منهم، تقريباً يمكن الاعتماد على وحدة المعالجة المركزية لتعدين عدد بسيط من العملات الرقمية منهم عملة دوج كوين.

عيوب عملة دوج كوين

صحيح أن عملة دوج كوين تمتلك مميزات ليست موجودة في أشهر العملات الرقمية، لكن هذا لا يجعلها خالية من العيوب.

هذه هي أهم وأخطر عيوب عملة دوج كوين:

1. متقلبة بشكل كبير

بشكل عام كل العملات الرقمية ترتفع قيمتها وتنخفض بشكل متذبذب ومتقلب، لكن تقلب عملة دوج كوين متغير بصورة خطيرة.

لاحظ أن العملة لم تكن لها قيمة تذكر منذ وقت إطلاقها عام 2013 وحتى أوائل عام 2021.

وإذا لاحظت العوامل التي أدت إلى ارتفاع قيمة الدوج كوين سوف تجد أنها نتجت عن تصرفات طائشة أو غير مسؤولة، ملياردير يغرد على تويتر فيرفع قيمتها، مجموعة من الأفراد يقررون رفع قيمتها عمداً على منتدى على الإنترنت بدون سبب وغيرها.

كل هذه التصرفات الغريبة التي ساهمت في زيادة قيمة عملة دوجكوين قد تساهم في خفض قيمتها بشكل كبير أيضاً.

التصرفات الطائشة تتحكم في قيمة بقية العملات الرقمية أيضاً لكن بصورة أقل، وإذا لاحظت عوامل انخفاض وارتفاع عملة البيتكوين خلال العام الماضي سوف تجد أن أغلبها سببته قرارات سياسية واقتصادية دولية، وليست تغريدات أو أفعال فردية طائشة.

2. دعم فني ضعيف

شئنا أم أبينا عملة الدوج كوين هي عملة مصدرها مزحة ولا نستطيع التعامل معها بجدية أغلب الوقت. صحيح أن قيمتها ارتفعت لكن هذا لم ينعكس على الدعم الفني الخاص بها الذي يبدو أنه مازال يعمل على مستوى التسلية ليس أكثر.

التقنيات التي تعمل من خلالها العملات الرقمية تحصل على تحديثات بشكل دوري، هدف التحديثات قد يتعلق بتأمين طريقة التعدين أو تغيير أسلوبه بالكامل كما حدث مع عملة الاثريوم منذ عدة شهور.

عملة دوج كوين لم تحصل على أي تحديثات مهمة منذ عام 2015، قد يبدو الأمر طبيعياً لو لم ترتفع قيمة العملة في أواخر العام الماضي، لكن الغريب هو أن رغم ارتفاعها بأضعاف أضعاف قيمتها حتى وقت كتابة هذا المقال لم تتلق العملة أي تطويرات تذكر.

يرجح بعض خبراء العملات الرقمية سبب تأخر تطوير عملة دوج كوين هو صغر فريق التطوير الخاص بها.

أياً كان سبب تأخر عملة دوج كوين التقني فهو ينقص من قيمتها التقنية وهو جانب هام في مجال العملات الرقمية.

العملات الرقمية التي تحصل على تحديثات تقنية بشكل دوري تكون محل ثقة المستثمرين. وجود فريق تطوير تقني يعتنى بالعملة ويعمل على تطوير تقنيتها في التعامل في مجال البلوك تشين يوحي بالجدية والاستقرار، وهذا ما يبحث عنه المستثمرون دائماً.

3. البعض يرى أن ارتفاع قيمة عملة دوج كوين حدث بسبب أساليب احتيالية

المتخصصون في عالم المال والأعمال يعرفون أسلوب احتيالي يطلق عليه pump and dump أو زيادة السعر ثم التجاهل، 

في هذا الأسلوب يقوم بعض المحتالون بزيادة قيمة أسهم معينة رخيصة بشكل غير طبيعي لحث المستثمرين على شرائها.

 بعد وقوع المستثمرين في فخ شراء الأسهم التي زاد سعرها بشكل غير طبيعي يبدأ المحتالون بيع أسهمهم منها وتحقيق ربح، هل ترى تشابه بين هذه الحيلة وطريقة ارتفاع قيمة عملة دوج كوين؟ نعم؟ ممتاز لأن هذا هو رأي العديد من خبراء العملات الرقمية.

يرى المتخصصون في الاقتصاد والعملات الرقمية أن ما حدث مع عملة دوج كوين ما هو إلا تصرف هدفه الاحتيال، يتوقع عدد من المحللين الماليين أن قيمة العملة سوف تنخفض بشكل كبير بعدما يقوم المحتالون (إن كان هذا صحيحاً) ببيع عملاتهم وتحقيق أرباح.

التقلب في سعر العملات الرقمية لأسباب غير مفهومة أو منطقية مقبول أو على الأقل متوقع في مجال العملات الرقمية، إلا إن زيادة قيمة عملة رقمية بشكل احتيالي هو أمر خطير وغير مقبول، وإذا اتضح صحته قد يخسر كل من استثمر أمواله فيها.

4. استخدامات عملة الدوج كوين مقصورة على كونها عملة رقمية فقط

ما هي استخدامات أي عملة رقمية بخلاف البيع والشراء بها بشكل رقمي؟ حسناً استخدامات العملات الرقمية عادةً كثيرة ومتنوعة.

على سبيل المثال عملة الاثيريوم يمكن استخدامها بأكثر من شكل مثل معالجة العمليات المالية وتنفيذ العقود الذكية وتخزين البيانات.

عملة دوج كوين لا يمكن استخدامها إلا في الشراء والبيع فقط، مما يجعل الاعتماد عليه محدود بعكس عدد كبير من العملات الرقمية.

الاستثمار في عملة دوج كوين

هل الاستثمار في عملة دوج كوين هو خيار جيد؟ للأسف لا توجد إجابة واضحة على هذا السؤال، بعض الخبراء يرون أن عملة دوج كوين هي مجرد مزحة سخيفة لن يكون لها أثر بعد بضعة سنوات، وبالتالي قد لا يكون الاستثمار فيها قرار صائب.

على الجانب الآخر هناك خبراء في مجال العملات الرقمية والاقتصاد الرقمي يؤيدون فكرة الاستثمار في عملة الدوج كوين، الرأي الأكثر منطقية هو عدم التعامل مع عملة الدوج كوين على أنها فرصة استثمار كبرى أو تجاهلها كلياً.

هناك آراء (وأنا أؤيدها) ترى أن في حالة كان لديك مبلغ فائض من استثمار آخر يمكنك استخدامه للاستثمار في عملة دوج كوين.

احرص على أن يكون مبلغ استثمارك بسيط في عملة دوج كوين، كما يفضل ألا يكون استثمارك في هذه العملة هو استثمارك الوحيد. 

أهم شكل من أشكال الاستثمار في معظم العملات الرقمية ومن ضمنهم عملة دوج كوين يتم من خلال شكل من الأشكال التالية:

  • البيع
  • الشراء
  • التبادل (عملة مقابل عملة).

أغلب أشكال الاستثمار السابقة يفضل إتمامها من خلال منصات محترفة في مجال العملات الرقمية لضمان أمان العملية، يمكنك الاستثمار في عملة دوج كوين من خلال أحد هذه المنصات:

  •  eToro
  • Coinbase
  • Binance
  • Kraken
  • Gemini

اقرأ أيضاً: أفضل 6 منصات تداول العملات الرقمية (قائمة موثوقة)

كيف يمكن الحصول على دوج كوين

1. التعدين

أول طريقة للحصول على عملة دوج كوين هي تعدينها باستخدام أدوات وبرامج خاصة بهذا المجال متاحة للجميع بشكل مجاني.

شرح عملية تعدين أي عملة رقمية والاختيارات الخاصة بها يتطلب مقال مخصص لأنها عملية معقدة و تتغير طوال الوقت.

لكن بشكل عام يتطلب تعدين العملات الرقمية وجود عنصرين مهمين:

  • معرفة تقنية متوسطة أو كبيرة بمجال تعدين العملات الرقمية.
  • عتاد تقني قوي للقيام بعملية التعدين.

المعرفة التقنية المتوسطة يمكنك اكتسابها من خلال مشاهدة الفيديوهات والشروحات من الخبراء في مجال تعدين العملات الرقمية. أما العتاد التقني فهو لا يمكن الاستغناء عنه، إلا أن تعدين عملة الدوج كوين لا يحتاج عتاد تقني قوى كما وضحنا سابقاً. 

التعدين يتطلب التسجيل على أحد منصات التعدين الشهرية مثل nice hash، وتنصيب البرنامج الخاص بتعدين عملة الدوج كوين، 

سوف تحتاج لامتلاك محفظة عملات رقمية، وهذا يتطلب التسجيل في موقع آخر متخصص في هذا المجال.

لا تقلق من خطوات إنشاء المحفظة او البدء بالتعدين، لأنها كما وضحت يسهل إيجاد الشروحات الخاصة بها على الإنترنت.

معظم مواقع التعدين توفر أداة يمكنك من خلالها اختبار أداء جهازك في تعدين العملة التي تريد تعدينها والأرباح المتوقعة منها.

ملحوظه أخيره يجب الانتباه لها بالنسبة لتعدين العملات الرقمية وهي تكلفة الكهرباء التي سوف تستخدمها للتعدين. تعدين العملات الرقمية يعتمد بشكل أساسي على الكهرباء حيث تعمل وحدات معالجة الرسوم بمعدل أكبر من معدل عملها في المهام الأخرى.

سوف تحتاج لحساب سعر الكيلو وات من الكهرباء إلى تدفعه لتحسبه على أنه تكاليف عملية التعدين حتى تتمكن من حساب صافي ربح من عملية التعدين.

اقرأ أيضاً: التعدين السحابي: أسهل طريقة للحصول على العملات الرقمية

2. الشراء

الطريقة الأقل تعقيدا للحصول على العملات الرقمية هي شرائها من منصات العملات الرقمية وهي طريقة أسهل وأسرع. المنصات التي ذكرناها في الجزء الخاص بالاستثمار في عملة دوج كوين يمكن الاعتماد عليها في مجال شراء هذه العملة بأمان.

بشكل عام عملية شراء العملات الرقمية تحتاج الكثير من الدراسة والتفكير فما بالك بشراء عملة متقلبة القيمة مثل عملة دوج كوين؟ 

لا يجب أن يتم شراء هذه العملة بشكل عشوائي ولا ينصح بشرائها للمبتدئين في مجال العملات الرقمية.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال توفير كل المعلومات التي قد تهمك بخصوص عملة دوج كوين الرقمية.

رأيي الشخصي في هذه العملة أنها قد تصبح من أهم العملات الرقمية في المستقبل لو تم تطويرها وابتعد أصحابها عن الممارسات المشبوهة بهدف زيادة قيمتها.

هل ترى أن عملة دوج كوين قد تصبح عملة رقمية قيمة مثل عملة الاثيريوم أو البيتكوين؟ هل ساعدك هذا المقال في تكوين وجهة نظر معينة عن هذه العملة؟ شاركنا رأيك في هذه العملة في التعليقات.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق