الرئيسية » تسويق » 7 وصايا للتسويق عبر السوشيال ميديا للمشاريع الصغيرة


7 وصايا للتسويق عبر السوشيال ميديا للمشاريع الصغيرة

التسويق عبر السوشيال ميديا للمشاريع الصغيرة

هل تمتلك فكرة مشروع صغير أو لديك بزنس بسيط وتريد التسويق له عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، ولكنك لا تعرف من أين تبدأ أو كيف تصل إلى ما تريد؟

عالم السوشيال ميديا عالم ضخم، والكثير من أصحاب البزنس و المشاريع الصغيرة يظنون أن النجاح على السوشيال ميديا يحتاج إلى إمكانيات كبيرة أو رأس مال كبير للاعتماد على الإعلانات المدفوعة في التسويق.

ولكن العكس هو الصحيح، فكل ما تحتاج إليه هو استراتيجية تسويقية محكمة، ونصائح وإرشادات عملية حتى تستخدم السوشيال ميديا كما يجب في التسويق لمنتجاتك وخدماتك أياً كان نوع الجمهور الذي تستهدفه.

لهذا أريدك أن تطمئن، فأنت في المكان الصحيح، فنحن هنا في الرابحون نعمل على شرح كل الأدوات والمعلومات التي يحتاجها أصحاب المشاريع الصغيرة للنجاح في عملهم وتكبير مشروعاتهم.

ستتعرف في الدقائق القليلة القادمة على:

  • كيف تحول حسابك على فيسبوك إلى حساب بزنس، وكيف تحول صفحتك الشخصية إلى صفحة بزنس تستخدمها في الترويج.
  • أهمية امتلاك حساب بزنس على كافة منصات السوشيال ميديا.
  • كيف توسع دائرة جمهورك على السوشيال ميديا عن طريق المحتوى.
  • أماكن إعلانات الفيسبوك التي تناسب مشروعك الصغير.
  • كيفية استخدام جروبات الفيسبوك في الترويج لمشروعك.
  • كيف تستخدم الـ Chatbots في جمع بيانات العملاء والتواصل معهم على السوشيال ميديا.

وغيرها من المعلومات والنصائح التي يجب عليك أن تعرفها إذا أردت التسويق عبر السوشيال ميديا للمشروعات الصغيرة أو المشروعات المتوسطة.

وكعادتنا في الرابحون ستجد كل شيء مشروح بطريقة بسيطة مع الكثير من الأمثلة العملية حتى تتضح لك الصورة كاملة … فهيا بنا نبدأ!

1- امتلك حساب بزنس

للأسف الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة لا يعرفون هذه المعلومة، وهي أن كل منصات التواصل الاجتماعي تقدم نوعين من الحسابات لأي شخص وهما: حساب شخصي (Personal Account) و حساب بزنس (Business Account).

الحساب البزنس له العديد من المميزات مثل:

  • إمكانية وضع الروابط في وصف الحساب الخاص بك.
  • إمكانية ربط حساباتك من مختلف المنصات (مثل ربط حساب فيسبوك مع إنستجرام).
  • إمكانية وضع البيانات الخاصة بمشروعك (الموقع الجغرافي – الهاتف – مواعيد العمل).
  • رؤية التحليلات والبيانات الخاصة بحسابك.

الميزة الأخيرة لحساب البزنس هي الأهم، معرفة كيف يتفاعل الجمهور مع المحتوى الذي تقدمه، وهو العامل الحاسم في نجاحك على السوشيال ميديا من عدمه، والتي سأتحدث عنها في نقطة منفصلة لاحقاً.

حساب بزنس على فيسبوك

عندما تقوم بإنشاء صفحة على فيسبوك، فأنت تلقائياً تمتلك العديد من المميزات مثل إمكانية رؤية التحليلات والبيانات الخاصة بالصفحة، كما يمكنك نشر المحتوى بشكل مسبق وغيرها من الخصائص الرائعة.

ولكني أنصحك أن تقوم بإنشاء حساب بزنس حتى تستطيع الوصول إلى بيانات ومعلومات أكثر، وأيضاً يمكنك أن تبدأ في استخدام الإعلانات.

يمكنك أن تستخدم نفس حسابك الشخصي أو تقوم بإنشاء حساب جديد، إن ضغطت على هذا الرابط ستصل إلى صفحة الفيسبوك التي تمكنك من ذلك بسهولة.

أما إن كنت تمتلك حساب شخصي على فيسبوك ولديك العديد من الأصدقاء – الحد الأقصى للأصدقاء هو 5000 – وتريد استغلال هذا الحساب في الترويج إلى منتجاتك وخدماتك بشكل فعّال أكثر دون الحاجة لإنشاء صفحة جديدة ودعوة الناس إلى الاشتراك بها.

فإني أنصحك بتحويل حسابك الشخصي إلى صفحة على فيسبوك من خلال هذا الرابط، فعندما تفعل ذلك سيتحول كل أصدقائك تلقائياً إلى متابعين لصفحتك.

هذه طريقة رائعة للترويج إلى خدماتك ومنتجاتك، فربما في البداية تستغل بروفايلك الشخصي لبناء علاقات مع الناس وتقوم بتوسيع دائرة معارفك، وعندما تمتلك عدد كبير من الأصدقاء قم بتحويل حسابك إلى صفحة.

وكما أشرت سابقاً حساب البزنس له العديد من الفوائد.

حساب البزنس على انستجرام

إن كنت تنوي إنشاء حساب على انستجرام فأنصحك من البداية أن تختار حساب بزنس، لأنك ستحصل على الكثير من المعلومات من خلال Instagram Insights الخاصة بحسابك.

ولكن إن كان لديك بالفعل حساب على انستجرام وترغب في تحويله إلى حساب بزنس، فقط إضغط على أيقونة الإعدادات – التي تشبه الترس – ثم اضغط على تحويل إلى حساب بزنس.

سيطلب منك انستجرام أن تربط صفحتك على فيسبوك، ثم سيتحول حسابك تلقائياً بعدها إلى حساب بزنس خلال دقائق معدودة.

بهذه الطريقة يمكنك استغلال حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتجمع بيانات عملائك، وتقوم بالترويج وإنشاء الحملات الإعلانية سواء المدفوعة أو المجانية بشكل احترافي.

2- قم بتوسيع دائرة المحتوى الذي تنشره

عندما تدخل على صفحة على انستجرام لمحل تجاري أو لمشروع صغير لبيع المشغولات اليدوية مثلاً أو غيرها تجد كل المنشورات والصور هي للمنتجات فقط … وهذه هي المشكلة.

عندما تضع منشور على حساباتك فقط بغرض بيع المنتجات أو الخدمات لن يتفاعل معه أحد خصوصاً إن كان حسابك جديد أو لديك عدد قليل من المتابعين.

وليس هذا فحسب، فأنت تُظهر للمتابعين أنك صفحة خاصة فقط بالبيع و لا تهتم لهم أو لمصلحتهم، كل ما تريده منهم أن يشتروا منك ما تقدمه.

لهذا يجب عليك أن تُغير من هذه الطريقة في نشر المحتوى، وعليك التفكير في نوعية المحتوى التي ستجعل المتابعين يتفاعلون معها ويستفيدون منها، وبالتالي يشاركونها مع أصدقائهم وبالتالي يزداد عدد متابعيك مع الوقت.

فلنفترض أنك تبيع اكسسوارات ومشغولات يدوية للمنزل، لماذا لا تنشر محتوى عن:

  • كيفية ترتيب المنزل.
  • أفضل الديكورات الجديدة للمنازل البسيطة.
  • كيفية تغيير الديكور بأقل التكاليف.
  • نصائح للحفاظ على الأخشاب والأثاث في المنزل.

وإن كنت تبيع الملابس، لماذا لا تنشر محتوى عن:

  • أحدث صيحات الموضة التي تناسب الجمهور الذي تستهدفه.
  • كيفية الحفاظ على الملابس وغسلها بطريقة صحيحة.
  • كيفية تنسيق ألوان الملابس.
  • خدع وأفكار بسيطة لاستخدام الملابس وترتيبها في المنزل.

وغيرها من الأفكار والنصائح التي ستجدها منتشرة في كل مكان على الإنترنت، والتي ربما تعلم أنت عنها أكثر من غيرك بحكم أن هذا مجال اهتمامك.

بهذه الطريقة تنشر محتوى مفيد للجمهور، وهذا سيجعلهم يثقون بك ويشترون منك أي منتجات تعرضها لهم، لهذا احرص على استخدام هذه الاستراتيجية التسويقية البسيطة.

وإن كنت تظن أن صناعة هذا النوع من المحتوى صعب ويستغرق الكثير من الوقت فأنت مخطئ، فهناك الكثير من الأدوات البسيطة لصناعة الفيديوهات والصور بأقل مجهود.

إن كنت تريد التعرف على هذه الأدوات، وكيف يمكنك استخدامها في عملك، فأنصحك أن تطلع على الأدلة التالية:

وإن كنت تريد مشاهدة أمثلة عملية على شركات وبرندات تقوم بنشر هذا النوع من المحتوى فأنصحك أن تطلع على الدليل الكامل للتسويق عبر انستجرام والذي ستجد فيه الكثير من الأمثلة العملية والمعلومات المفيدة.

هناك نوع آخر من المحتوى الذي يتفاعل معه الجمهور، هذا النوع ربما لا يناسب بعض أنواع المشروعات، ألا وهو صناعة محتوى عن كيفية القيام بإعداد منتجاتك.

هل تتابع الشيف بوراك التركي، هو أشهر شيف تقريباً على فيسبوك وانستجرام، والذي ينشر مقاطع مصورة له وهو يقوم بإعداد وجبات الطعام الشهية واللذيذة بأسلوبه المميز.

هل تعلم أن الشيف بوراك بسبب هذه الفيديوهات التي وصلت شهرتها إلى كافة أنحاء الوطن العربي أصبح يمتلك واحد من أشهر المطاعم في تركيا، كل ذلك بسبب السوشيال ميديا.

فالناس تستمتع بفيديوهاته المسلية ومع الوقت وثقت به، وأخذت تتهافت على الذهاب إلى مطعمه الخاص حتى تأكل هذا الطعام الذي يسيل له اللعاب عند مشاهدته.

ونفس الأمر ينطبق على بعض صناع المشغولات اليدوية أو الرسامين، الذين يقومون بتصوير أنفسهم وهم يصنعون المشغولات و اللوحات الفنية البسيطة على يوتيوب وفيسبوك.

وبسبب حب الناس للمشاهدة والاستمتاع يقبلون على شراء منتجاتهم، أو يطلبون منهم أن يرسموا لهم لوحات فنية مقابل المال، فلماذا لا تفعل المثل إن كان طبيعة منتجاتك أو مشروعك تسمح بذلك.

3- اختيار أماكن إعلانات الفيسبوك

واحدة من أهم النصائح الخاصة بعمل إعلانات على فيسبوك هي: ألا تهتم فقط بالأماكن المعروفة أو التقليدية مثل الـ News feed سواء على فيسبوك أو انستجرام.

وذلك لعدة أسباب لعل أهمها:

  • هناك تنافس كبير على هذه الأماكن بين المعلنين مما يرفع من تكلفة الإعلانات.
  • المستخدمين أصبحوا يتجاهلون هذه المنشورات في بعض الأحيان فور رؤية علامة الإعلانات بسبب كثرتها.

لهذا عليك كصاحب مشروع أن تفكر في أماكن مختلفة للإعلانات مثل الإعلانات على فيديوهات الفيسبوك أو على ماسنجر أو حتى الستوري، فهي أرخص نوعاً ما وإن قمت بعمل نسخة إعلان جيدة ستحقق نتائج رائعة.

إن كنت لم تقم بعمل إعلان على فيسبوك من قبل فلا تقلق، الأمر بسيط للغاية ولدينا هنا في الرابحون كل المعلومات والشروحات التي تحتاج إليها، أنصحك بالاطلاع على الأدلة التالية:

كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك

كيفية كتابة إعلان تسويقي

هذه الأدلة الشاملة ستساعدك كثيراً خصوصاً دليل كتابة الإعلانات الذي سيجعلك تحترف كتابة نسخ الإعلانات واختيار المؤثرات التي تساعد على إقناع الجمهور بالشراء منك دون غيرك.

4- استخدم الستوري بشكل مستمر

الستوري هي واحدة من طرق نشر المحتوى الفريدة من نوعها سواء على انستجرام أو على فيسبوك، وذلك لأن لها طابع شخصي بسيط ولا تحتاج إلى الكثير من التعديلات.

لهذا ترى الكثير من صناع المحتوى يعتمدون على تصوير أنفسهم وهم يتحدثون للكاميرا، ثم وضع الفيديو مباشرة على الستوري بدون أي تعديل أو فلترة.

استخدم الستوري لكي:

  • للتواصل مع متابعي صفحة مشروعك بشكل طبيعي بدون أي تكلفة.
  • لكي تسأل المتابعين و تجمع منهم بعض البيانات.
  • لكي تشارك معهم أخبار مشروعك وما تقدمه جديد به.
  • لكي تقدم لهم عروض حصرية لهم.

يمكنك استخدام الستوري على انستجرام من أول يوم، ولكن لا يمكنك أن تضع فيها روابط سواء لمنتجاتك أو العروض التي تقدمها إلا عندما يصل عدد متابعيك الى 10,000 متابع.

فإن كنت تعاني وتريد زيادة متابعيك على انستجرام و تبحث عن استراتيجيات عملية فأنصحك بالإطلاع على كيفية زيادة متابعين انستقرام 17 استراتيجية فعّالة“، والذي سيساعدك على تحقيق أهدافك في أسرع وقت إن شاء الله.

ولكن تذكر ألا تضع الكثير من الستوري في نفس اليوم حتى لا تخسر المتابعين، وفي ضوء المعلومات المتاحة لنا وتجربتنا الشخصية يُفضل ألا تزيد عن 2 ستوري يومياً.

5- اعتمد على البيانات في كل قراراتك

إن سألتك الآن ما هو أفضل منشور لك على انستجرام يا ترى كيف ستجيب، هل ستختار أفضل منشور حسب ذوقك أو أكثر منشور مضحك بالنسبة لك.

أم ستختار أفضل منشور جلب لك تعليقات أو لايكات… وكن صريحاً معي هل تعرف ما هو أفضل منشور لك من حيث التعليقات أو اللايكات أو الانطباعات؟

إن لم تكن تعرف الإجابة على سؤالي فهذه مشكلة كبيرة عليك أن تعالجها فوراً، لكي تحقق أي نجاح على السوشيال ميديا يجب أن تكون على دراية بكل معلومة متاحة لديك.

ثم تجمع هذه المعلومات والبيانات وتقوم بوضع خطتك التسويقية بناءاً عليها، مثلاً لماذا هذا المنشور الذي حقق أعلى قدر من التفاعل:

  • هل بسبب وقت النشر؟
  • هل بسبب تصميم الصورة أو الفيديو؟
  • هل قمت بعمل تاج لأي شخص فيه؟
  • هل بسبب الهاشتاجات التي استخدمتها؟

عليك أن تجيب على هذه الأسئلة بالتجربة والاختبار، وكلما اكتشفت معلومة عليك أن تستغلها، فمثلاً إن عرفت أن نوع معين من المنشورات يحقق نتائج أفضل عليك أن تنشره باستمرار.

فهذه واحدة من الأشياء التي أنزعج منها كثيراً عندما أراجع حساب انستجرام لصاحب مشروع أو شركة، فأرى أنه يهمل نوعية المنشورات التي تحقق له النتائج لأنه يفضل صناعة نوعية أخرى.

عليك أن تعلم أن التسويق لا يعتمد على العواطف بل على الأرقام والبيانات، فعليك أن تُطبق المثل العامي المصري القائل “اللي تكسب بيه العب بيه”.

لهذا لا تتخذ أي قرار أو تضع أي خطة لصناعة المحتوى إلا بعد أن تجرب وتختبر أولاً كل شيء حتى تتأكد أنك على الطريق الصحيح.

6- استخدم جروبات الفيسبوك بشكل صحيح

الجميع يعلم أن نسبة الوصول الخاصة بمنشورات صفحات الفيسبوك أصبحت قليلة جداً، ولو قرأت إحصائيات السوشيال ميديا في الوطن العربي في 2020 التي نشرناها في وقت سابق ستجد أن أقصى نسبة Reach في الوطن العربي للصفحات هي 5% فقط.

ملحوظة: الـ Reach هو نسبة المتابعين الذين تصل إليهم منشوراتك من إجمال متابعين الصفحة، ومتوسط هذا الرقم حالياً هو 2% فقط.

لهذا جروبات الفيسبوك أصبحت هامة للغاية لأن الأعضاء يتفاعلون بها باستمرار، كما أن الإشعارات التي يطلقها فيسبوك للمنشورات الجديدة نسبتها مقبولة عن الصفحات.

لهذا احرص على استخدام هذه الجروبات، فربما تجمع عملائك أو جمهورك في مكان واحد لتساعدهم، أو لكي تشارك معهم بعض النصائح والمعلومات الحصرية لهم فقط.

أو لكي تجيب على أسئلتهم الشائعة حول منتجات مشروعك، أو لتقوم بعمل بث مباشر بشكل دوري حتى تزيد من ثقتهم بك، ويكونوا عملاء مخلصين لك ويروجون لمنتجاتك وخدماتك بين معارفهم وأصدقائهم دون حتى أن تطلب منهم.

امتلاك جروب متفاعل على فيسبوك هو بمثابة امتلاك مجتمع صغير، ولكن الكثير من المسوقين ورواد الأعمال لا يعرفون كيفية جعل الجروبات الخاصة بهم متفاعلة ونشيطة.

لهذا قريباً إن شاء الله سنقوم بنشر دليل كامل عن كيفية امتلاك جروب قوي ومتفاعل على فيسبوك يساعدك على بناء علاقات رائعة مع جمهورك وزيادة أرباحك.

كما أن هذا الجروب قد يكون مصدر جيد للغاية للربح من الانترنت، فاحرص ألا يفوتك.

7- استخدم الـ Chatbots لجمع بيانات عملائك

هل تعرف ما هو التسويق عبر الايميل (التسويق عبر جمع إيميلات المهتمين بـ خدماتك ومنتجاتك ثم ترويج هذه المنتجات لهم عن طريق إرسال إيميلات لهم بشكل دوري) التسويق عبر الـ Chatbots يعتبر نفس الشيء.

فبدلاً من جمل إيميلات المهتمين بما تقدم في مشروعك الصغير… تقوم بجمع حساباتهم على فيسبوك حتى تراسلهم في أي وقت، فربما تخبرهم عن منشور جديد أو عرض أو تسألهم بعض الأسئلة في شكل استطلاع رأي وخلافه.

لو ذهبت لأي صفحة فيسبوك لأي براند أو شركة متوسطة أو كبيرة ستجد أنها تعتمد على الـ Chatbots فهي وسيلة رائعة كذلك للاجابة على أسئلة الناس الشائعة مثل الموقع الجغرافي أو مواعيد العمل.

يمكنك أن تبدأ باستخدام هذه الـ Bots بشكل مجاني تماماً بالاستعانة بأي من الأدوات المتاحة. قريباً إن شاء الله سنقوم بنشر دليل كامل بشرح مفصل عن التسويق عن طريق الـ Chatbots، وكل الاستراتيجيات التي تحتاجها لتعتمد عليه في زيادة أرباحك وتوفير الوقت والجهد.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمشروعات الصغيرة هو أمر ضروري في أي مكان في العالم وخصوصاً في الوطن العربي، لأن أصحاب هذه المشاريع لا يمتلكون الميزانيات الكافية لاستخدام الإعلانات والترويج لخدماتهم.

لهذا عليك أن تستفيد من هذه الـ 7 وصايا للتسويق عبر السوشيال ميديا بأكبر قدر ممكن، وكما أخبرتك سابقاً احرص على متابعتنا فهناك الكثير من الكنوز الذي سنساعدك على اكتشافها في رحلة مشروعك الصغير.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق