الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع متوسطة قابلة للتنفيذ في 2020


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

أفكار مشاريع متوسطة قابلة للتنفيذ في 2020

أفكار مشاريع متوسطة

عندما تشعر بالإتزان عندما تشعر بالثبات عندما تشعر بالثقة… فلاشك أنك تقف في منطقة متوسطة بين نقطتين إحداهما صغيرة والأخرى كبيرة، هكذا أيضاً أفكار مشاريع متوسطة، تلك الأفكار التي تخرج منبثقة من بين حافتي الأفكار الصغيرة والأفكار الكبيرة معلنة للعالم عن تواجدها.

إنها تخرج بثقة مبهرة قائلة: أنا أفكار مشاريع متوسطة اختارني حكماء عالم البيزنس ممن لا يميلون إلى البدايات الصغيرة ولا يشتهون البدايات الكبيرة، اختاروني لكي يعبروا من خلالي إلى أحلامهم الفريدة بخطى متوسطة السرعة.

في الرابحون وفي قسم المال والأعمال نبحث كل يوم عن المزيد من أفكار المشاريع والفرص التجارية المربحة، آملين أن يصبح لما نعرضه من أفكار دوراً بناءاً في ميلاد المزيد من المشروعات الناجحة في الوطن العربي، واليوم نضيف موضوع متميز آخر لقائمة موضوعاتنا.

أفكار مشاريع متوسطة

كل يوم في الحياة يبدأ بأمل جديد، ويحمل معه أيضاً فرصة جديدة في عالم البيزنس. في يوم جديد نأتي من خلال دراسة 7 أفكار مشاريع متوسطة جديدة ومربحة، لنقدم لكل من يرغب في تأسيس مشروع برأس مال متوسط فرص استثمارية جديدة.

ماذا سوف تتعلم معنا داخل كل فكرة من أفكار مشاريع متوسطة؟

  • نبذة قصيرة عن فكرة المشروع وكيف يمكن أن يصبح مشروع مربح
  • قائمة بأهم منتجات المشروع
  • أفكار سوف تساعدك على زيادة حجم المبيعات في بداية المشروع

الآن احضر مشروبك الساخن المناسب لهذه الأجواء الباردة، ثم دعنا نبدأ سريعاً في عرض الأفكار…

1- مشروع مصنع ملابس أطفال

عالم الأطفال عالم فائض، ومتجدد دائماً بالعديد من الفرص الاستثمارية لكل من يرغب في تأسيس مشروعه الخاص.

نموذج العمل الخاص بفكرة إنشاء مصنع ملابس أطفال يعتمد على إعداد  مقر “يُفضل أن يكون بالدور الأرضي” في منطقة تتميز بتوفر مصدر الكهرباء بشكل مستمر، ليصبح مقر مصنع أو ورشة صغيرة تقوم بصناعة تصميمات متنوعة من ملابس الأطفال.

من خلال الاستعانة بمجموعة من العمال الماهرين في استخدام ماكينات الخياطة، بالإضافة إلى مصمم أو مجموعة من المصممين المبدعين في تقديم أفكار جديدة لسوق ملابس الأطفال… يمكن أن تبدأ مشروعك بإمكانيات متوسطة.

في الأشهر الأولى من تأسيس المشروع أنصحك بأن تبدأ العمل بضخ خط إنتاج واحد من الملابس إلى الأسواق، بحيث يقوم فريق العمل بالتركيز على نوع معين من ملابس الاطفال أو فئة عمرية معينة.

بعد ذلك يمكن تطوير المشروع بحيث يشمل عدة خطوط إنتاجية بمجموعة تصميمات متنوعة تشمل كل فئات ملابس الأطفال.

قائمة ببعض أنواع ملابس الأطفال ليقوم مصنعك بتنفيذها:

  • سلوبيتات
  • فساتين للبنات
  • بدل للأولاد
  • قبعات الرأس
  • فساتين كورشيه
  • ملابس حديثي الولادة
  • بنطلونات جينز للبنات
  • بنطلونات جينز للأولاد
  • ملابس الحفلات التنكرية للأطفال.

كيف تضمن تحقيق مبيعات جيدة في بداية المشروع:

أ/ طرح خطوط الإنتاج للبيع المباشر للجمهور

في حالة سمح رأس مال المشروع بتنفيذ هذه الفكرة، فيمكنك أن تقوم بفتح منفذ بيع مباشر لعرض الموديلات التي يقوم مصنعك بتنفيذها وطرحها للبيع بشكل مباشر للزبائن.

هذا الأسلوب من شأنه زيادة حجم مبيعاتك بشكل كبير، خاصة أن سوق ملابس الأطفال من أسواق الملابس المعروفة بأن هامش ربح قطعة الملابس الواحدة جيد للغاية.

ب/ بناء علاقات مع تجار الجملة لشراء خطوط الملابس

العلاقات التجارية مع تجار الجملة هي أحد طرق التسويق القديمة التي تتبعها أغلب المصانع لتسويق منتجاتها، ففي الأسواق يقوم تجار الجملة بشراء كميات كبيرة من البضائع من المصانع، ثم يقومون بعد ذلك بتوزيعها على تجار التجزئة وأصحاب المحلات التجارية.

هذه الطريقة تضمن لأصحاب المصانع حركة بيع مستمرة داخل المصنع مقابل هامش ربح قليل للقطعة الواحدة، لذلك يجب أن تشمل خطة تسويق منتجك الجديد على هذه الطريقة التقليدية من طرق التسويق التي لا غنى عنها بالنسبة لك كصاحب مصنع  يطرح منتجاته الجديدة في الأسواق.

ج/ طرح الملابس للبيع المباشر لأصحاب المحلات التجارية

أسلوب آخر للبيع أنصحك بأن تقوم بوضعه ضمن خطة زيادة حجم المبيعات لمصنعك وذلك عن طريق عن طريق:

عمل دراسة تشمل مجموعة من المناطق التي تحتوي على محلات لبيع ملابس الأطفال، ثم ارسال مندوبين ببعض تصميمات ملابس المصنع “عينات” ليتعرف أصحاب المحلات على طبيعة الموديلات وتقييم جودتها وأسعارها.

وكعنصر جذب لأصحاب المحلات من أجل التعامل مع مصنعك… يجب أن تضع لهم أسعاراً مميزة، وكذلك توفر لهم خصومات جيدة عند شراء كميات معينة من الملابس.

وفقاً لطريقة البيع التي يتبعها أغلب أصحاب المصانع والتجار “كلما زادت الكمية كلما قل السعر”.

د/ تعيين مصممي ملابس أطفال على دراية بكيفية دمج خطوط الموضة العالمية مع الأذواق العربية.

في المشروعات الخاصة بسوق الملابس يعد المصمم أحد الركائز الأساسية التي من شأنها جذب المزيد من العملاء، لذلك يُعد اختيارك لمصممي الملابس من أصحاب المهارات في كيفية دمج خطوط موضة ملابس الأطفال العالمية مع الأذواق العربية ميزة تنافسية مربحة للغاية إذا تم استغلالها بشكل جيد.

2- مشروع جاليري لبيع الأنتيكات والتحف القيمة

الأنتيكات والتحف الراقية القيمة أشياء لها ربائنها الباحثين عنها، والمستعدين لدفع الكثير من المال مقابل الحصول عليها.

أصحاب الأذواق الراقية الأغنياء يحرصون على اقتناء هذه المنتجات الفنية داخل منازلهم كقطع ديكور فخمة يتباهون بها.

هناك أيضاً شريحة زبائن أخرى لهذا النوع من المنتجات، هذه الشريحة تتمثل في هواة شراء التحف والأشياء المميزة والاحتفاظ بها.

في منطقة من مناطق دولتك الراقية يمكنك أن تبدأ فكرة مميزة من أفكار مشاريع متوسطة في سوق بيع الأنتيكات والتحف القيمة، خاصة القديم منها.

قائمة ببعض أنواع التحف والأنتيكات لتضيفها داخل الجاليري:

  • قطع الشمعدان الفرنسي
  • أباجورات الكريستال
  • التابلوهات الأوروبية
  • منتجات الشينواه القديم
  • أنتيكات السامفوار الأصلية
  • فازات قيمة بمقاسات مختلفة
  • ساعات الحوائط المطلية بماء الذهب

كيف تضمن تحقيق مبيعات جيدة في بداية المشروع:

أ/ شراء التحف والمقتنيات القديمة التي يتم طرحها للبيع في المزادات العلنية.

المزاد العلني أسلوب بيع قديم وتقليدي قد يظن الكثيرون أنه قد اختفى، لكن هذا غير صحيح، فحتى اليوم هناك العديد من التحف والأنتيكات القيمة للغاية التي يتم طرحها للبيع بطريقة المزاد العلني، حتى أنه قد تحول من مزاد على أرض الواقع إلى مزاد افتراضي على ساحات السوشيال ميديا.

إذا بحثت عن مثل هذه الأشياء، وقمت بشرائها وعرضها داخل الجاليري الخاص بك، فسوف تصبح وسيلة جيدة لتحقيق المزيد من المبيعات.

ب/ تقديم مجموعة من التحف والمقتنيات العصرية كميزة إضافية داخل المكان.

التنوع في المنتجات التي تقوم بعرضها داخل الجاليري أسلوب رائع لتحقيق المزيد من المبيعات، ولأننا هنا نتحدث عن مشروعات متوسطة وليس مشروعات صغيرة، فهذا يعني أنك سوف تقوم بضخ مبلغ كافي من رأس المال يمكنك من إضافة منتجات متنوعة بين الكلاسيكية القديمة والعصرية المودرن.

ج/ اختيار مكان تنفيذ المشروع بدقة وعناية شديدة.

اختيار مكان الجاليري عامل مؤثر في زيادة المبيعات، فبناءاً على المكان ومستوى معيشة الأفراد داخله تستطيع تحديد أسعار المعروضات.

على سبيل المثال إذا كنت داخل مصر يمكنك تنفيذ المشروع في أحد أحياء القاهرة العريقة مثل:

الزمالك- جاردن سيتي- مصر الجديد، فهذه الأماكن طالما اشُتهر سكانها بأنهم أصحاب ذوق راقي يحرصون على شراء الأنتيكات والتحف القيمة، وبشكل عام تعد مناطق الفيلات والقصور مناطق مناسبة للغاية لتنفيذ هذا النوع من المشروعات.

د/ توظيف مسئول مبيعات ذو خبرة في التعامل مع زبائن الطبقة الراقية.

في الحياة الإنطباع الأول يدوم دائماً هكذا الحال أيضاً في دنيا المشروعات، فعندما يدخل شخص إلى مكان يبيع منتج ما فإن أول ما يحدد مدى استمراره في المكان من عدمه هو طريقة استقبال وتعامل موظف المبيعات معه.

لذلك من الهام للغاية أن تقوم بتوظيف مسئول مبيعات لديه من الخبرة والكفاءة ما يكفي لفهم أنواع العملاء وطرق التعامل معهم.

3- مشروع بوتيك ملابس نسائية رسمية

كلمة بوتيك هي كلمة قديمة طالما كنا نستخدمها في الماضي كمسمى لمحلات الملابس، وعلى الرغم من كونها لم تعد دارجة على مسامعنا اليوم فقد تغيرت لتصبح Clothes Store، إلا أن لوقع هذه الكلمة على الآذان مذاق خاص.

الملابس الرسمية هي أحد أنواع الملابس التي تحتار النساء كثيراً في شرائها، فهن دائماً يبحثن في هذا النوع من الملابس عن قطع تمنحهن إطلالة مميزة دون تكلُف، لتصبح مناسبة في حضور اجتماعات ومواعيد العمل.

عن طريق مزج كلاسيكية اختيار اسم علامتك تجارية، مع تقديم مجموعة متنوعة من قطع الملابس الرسمية التي تناسب عصرية الحياة اليوم يمكنك أن تقوم بتنفيذ فكرة مشروع متوسط ومميز أيضاً.

قائمة ببعض أنواع ملابس النساء الرسمية التي يمكنك إضافتها داخل البوتيك:

  • طقم بدلة كامل باللون الأسود
  • طقم تايير كامل أبيض في أسود
  • جواكت رسمية صيفية
  • جواكت رسمية شتوية
  • بنطلون كلاسيك
  • أطقم متنوعة باللون الكحلي والرمادي

كيف تضمن تحقيق مبيعات جيدة في بداية المشروع:

أ/ تنويع التصميمات وأشكال الموديلات لتناسب أذواق النساء المختلفة.

بشكل عام تحب النساء كثيراً رؤية الكثير من الموديلات والتصميمات الملابس لكي تقوم بالاختيار فيما بينها، كما أن اختيار تصميم الزي الرسمي المناسب لأي إمرأة يرتبط بطبيعة ذوقها في اختيار ملابسها، لذلك يعد عرض تصميمات متعددة من الملابس الرسمية داخل البوتيك فرصة جيدة لزيادة حجم المبيعات في وقت قليل.

للفتيات تعرفي على أفكار مشاريع صمت خصيصاً لكِ من خلال المقال بالرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع للبنات (دليل سيدات الأعمال المستقبلية)

ب/ إضافة مجموعة من الاكسسوارات التي تكون مناسبة لهذا النوع من الملابس.

كما تبحث النساء عن تصميات أنيقة للملابس الرسمية، فإنهن أيضاً يبحثن عن مجموعة الاكسسوارات لتكتمل بها هذه الإطلالة الرسمية.

إذا استطعت توفير مجموعة من الاكسسوارات المناسبة لهذا النوع من الملابس سوف تصبح ميزة إضافية أخرى لزياة حجم مبيعاتك، بحيث تجد السيدة كل ما تحتاج إليه في مكان واحد.

ج/ توفير البيع اون لاين.

الملابس من أكثر المنتجات التي يتم بيعها اون لاين في الوقت الحالي، وعن طريق توظيف فريق عمل محترف في بناء العلامات التجارية على منصات السوشيال ميديا + توفير خاصية شحن الملابس إلى أي مكان سوف تحصل على مبيعات جيدة في بداية المشروع.

بهذه الطريقة سوف تستطيع الوصول إلى عدد أكبر من النساء في المحافظات والأماكن البعيدة عن مقر البوتيك عن طريق الإعلانات الممولة على الفيسبوك.

4- مشروع محل طواجن النوتيلا والوافل

النوتيلا محبوبة الجماهير التي تم دمجها بالعديد والعديد من المكونات الأخرى لتنتج أصناف حلوى رائعة بمذاق لذيذ، ثم سرعان ما تحولت هذه الأطباق إلى فكرة مشروع مربح.

فمثل هذا النوع من أطباق الحلوى أصبح في صدارة قائمة الصناعات الغذائية التي يقبل عليها الزبائن في العالم العربي، خاصة أن أسعار طواجن النوتيلا والوافل في المحلات ليست بالقليلة مقارنة مع تكلفة تصنيعها.

اليوم سوف أتناول فكرة طواجن النوتيلا والوافل بمنظور أفكار مشاريع متوسطة، من خلال العثور على محل في منطقة مناسبة وإضافة بعض تفاصيل الديكورات الشبابية، وكذلك توظيف شيفات ماهرين في تصنيع هذه القوالب المميزة من الحلوى يمكنك أن تبدأ المشروع.

قائمة ببعض أنواع أطباق النوتيلا والوافل لتقوم بتقديمها داخل المحل:

  • وافل بصوص الشيكولاتة البيضاء
  • وافل الكريز والموز
  • وافل ميكس شيكولاتة بيضاء مع شيكولاتة داكنة
  • طاجن الكيك بالنوتيلا
  • طاجن النوتيلا بالبوريو
  • طاجن النوتيلا بصوص البلو بيري
  • طاجن الكنافة بالنوتيلا
  • طاجن النوتيلا بالمارشيملو.

كيف تضمن تحقيق مبيعات جيدة في بداية المشروع:

أ/ متابعة واستغلال تريندات السوشيال ميديا.

تريندات السوشيال ميديا التي تنتشر من وقت لآخر طريقة ناجحة ومؤثرة للغاية، ويقوم أصحاب الشركات باستغلالها في التسويق لخدماتهم أو منتجاتهم، لذلك يجب أن تكون حريصاً على متابعة كل تريند جديد وتقوم باستغلاله في جذب المزيد من الزبائن للمحل.

ب/ تقديم نكهات مختلفة من الوافل والنوتيلا.

كما ذكرت لك في القائمة السابقة فهناك عدد كبير من النكهات والأنواع لطواجن النوتيلا والوافل التي يمكنك جعلها قائمة أطباق حلوى مميزة للمحل، وبالتالي تستطيع جذب عد أكبر من الزبائن.

ج/ إضافة ركن صغير داخل المحل يقوم الزبائن فيه بتحضير مشروباتهم المفضلة.

المشروبات الساخنة مع هذا النوع من الحلوى تعطيها مذاق شهي، فماذا لو قمت بإضافة ركن صغير داخل المحل تسمح فيه لزبائنك بأن يقوموا بإعداد مشروبهم المفضل بأنفسهم.

ففي الوقت الذي يتنظرون فيه إعداد طواجن الحلوى التي يريدونها، يقومون هم بإعداد قهوة ساخنة أو شاي بدون سكر ثم يتناولونه بجانب طواجن النوتيلا، وبذلك سوف يشعرون وكأنهم جزء من المكان، ويحقق أيضاً مشروعك المزيد من الأرباح.

د/ تقديم عروض “الشلة”.

الشلة في اللهجة المصرية كلمة معبرة عن مجموعة الأصدقاء كثيري التواجد والخروج معاً، ودائماً ما يبحث أصدقاء الشلة عن مطاعم ومقاهي تقدم عروض وخصومات جيدة خاصة الشباب في المرحلة الجامعية.

هذه هي طريقة أخرى جيدة لزيادة مبيعاتك من خلال استقطاب شريحة هامة من الشباب رواد المطاعم والكافيهات، ومحبي الخروجات المختلفة.

5- مشروع معرض بيع الستائر العالمية

الستائر بكافة تصميماتها ومقاساتها وأنواعها من أهم منتجات الديكور المنزلية التي يبحث عنها كل صاحب منزل، فسواء كان يقوم بتأسيس منزله حديثاً، أو يرغب في تجديد منزله الحالي في الحالتين عادة ما يفكر في الستائر.

نموذج العمل للمشروع يعتمد على اختيار مقر للمعرض في أحد المولات أو داخل أحد المناطق السكنية المميزة، بالطبع يجب أولاً أن تقوم بالبحث عن شركات تصميمم الستائر الكبرى من أجل الحصول على توكيل لبيع تصميماتهم من الستائر.

بعض أنواع الستائر التي يجب أن تتوفر داخل معرضك:

  • ستائر Blackout
  • الستائر القصيرة Shades
  • ستائر الأورجانزا Organza
  • ستائر الشيرز Sheers
  • ستائر الشيفون Chiffon

كيف تضمن تحقيق مبيعات جيدة في بداية المشروع

أ/ عقد شراكات عمل ناجحة.

عندما ترغب في زيادة حجم أعمالك التجارية، وتوسيع أفاق البيزنس الخاص بك، فبالتأكيد يجب أن تفكر في كيفية عقد شراكات عمل ناجحة مع أصحاب نشاطات تجارية أخرى ذات صلة بمنتجات مشروعك.

بمعنى آخر أن تقوم بالبحث عن عملائك المحتملين الذين يقومون بالتعامل مع أنشطة تجارية ذات صلة بنشاطك التجاري.

هنا مثلاً يمكنك أن تبحث عن شركات الديكور في نطاق منطقة مشروعك بحيث تعقد معهم صفقة تجارية، هذه الصفقة يمكن أن تكون في شكل خصم مميز لكل عميل يأتي من خلال هذه الشركات لشراء ستائر منزله من معرضك.

بهذه الطريقة سوف ترحب شركات الديكور بترشيحك لعملائها، أو تقوم هي بالتعامل معك بشكل مباشر، وبالتأكيد أنها سوف تصبح صفقة مربحة لكل منكما.

ب/ ظهور اسم المعرض الخاص بك في نتائج البحث الأولى في جوجل.

من أكثر الطرق المتطورة التي يمكنك من خلالها أن تصل للمزيد من العملاء هي بناء موقع إلكتروني، الحصول على ترتيب جيد في محرك البحث جوجل، فالبحث على جوجل يعد أسهل طريقة يفكر أي شخص في استخدامها عندما يقوم بالبحث عن منتج ما.

عن طريق الاستعانة بمتخصص تحسين محركات البحث SEO مع القيام بإعلانات على منصة google ads يمكنك أن تصل للمزيد والمزيد من العملاء المحتملين.

6- مشروع أكاديمية دورات هندسية

كما تعلم لم تعد الدراسة الجامعية كافية لأن يحصل الخريج على وظيفة جيدة في مجال دراسته، بل لابد أن يتم تدعيم هذه الدراسة بمجموعة من الدورات والمهارات التي يمكنها أن تمهد له طريق حياته المهنية.

هناك العديد من أفكار مشاريع متوسطة يمكن أن يكون البيزنس موديل الخاص بها  تحسين وتطوير المناخ التعليمي، واليوم سوف أقترح عليك من هذه القائمة مشروع أكاديمية دورات هندسية.

من خلال التعاون مع مجموعة من محاضري الكورسات الهندسية المؤهلين، وتجهيز مقر يصلح كأكاديمية بالقرب من أحد كليات الهندسة في منطقتك يمكنك أن تبدأ مشروعك برأس مال متوسط.

بعض أنواع الدورات الهندسية التي يمكن للأكاديمية تقديمها:

  • برامج الرسم وأشهرها 3D Max & AutoCAD
  • برامج إدارة المشاريع وأشهرها Primavera & PMP
  • برامج التصميم مثل InDesign

كيف تضمن تحقيق مبيعات جيدة في بداية المشروع:

أ/ اختيار مقر الأكاديمية بجوار أحد كليات الهندسة

سوف يكون طريقة رائعة لتحقيق مبيعات جيدة في بداية المشروع، فالأكاديمية سوف تعمل على استهداف طلاب كلية الهندسة في نفس المنطقة.

ب/ التسويق بالعمولة

هناك أيضاً أسلوب عمل رائع تقوم به الكثير من الأكاديميات من أجل زيادة حجم المبيعات، وهو عبارة عن توظيف طلاب داخل الجامعة لتسويق دوراتها بالعمولة.

إذا لم تكن تعرف ما هو أسلوب عمل التسويق بالعمولة أرشح لك قراءة المقال التالي لكي تستطيع فهم هذا الأسلوب، وكيف يمكنك استخدامه لتطوير نشاطك التجاري.

شرح التسويق بالعمولة أو الأفلييت

ج/ استخدم أسلوب تقسيط  قيمة الدورات.

عادة ما تكون أسعار الدورات الهندسية مرتفعة الثمن، ولأنك تتعامل مع فئة الطلاب فسوف يصبح تقسيط قيمة الكورسات على عدة مراحل ميزة توفر المال للطلاب، ومربح لك كصاحب مشروع في بناء قاعدة عملاء كبيرة، وتحقيق المزيد من الشهرة والمبيعات في وقت أقل.

د/ استهدف خريجي الجامعات أيضاً

بالتأكيد هناك الكثيرون ممن قد تخرجوا بالفعل من كليات الهندسة، أو من كليات أخرى ذات صلة بها… وهم يبحثون عن أكاديميات هندسية متخصصة من أجل زيادة فرصهم في الحصول على وظائف جيدة، أو من أجل تطوير وظائفهم الحالية.

لذلك أنصحك عندما تبدأ في وضع الخطة التسويقية دورات الأكاديمية ألا تغفل عن هذه الشريحة الهامة من العملاء المحتملين.

7- مشروع مصنع سجاد يدوي

السجاد اليدوي أو ما يعرف بالسجاد Handmade هو أحد أنواع السجاد القيمة التي يقوم بتصنيعها متخصصين ماهرين على طريقة النسج القديمة، أي بدون استخدام ماكينات صناعة السجاد الحديثة.

يعد هذا النوع من السجاد هو أفضل أنواع السجاد وأكثرها جودة و ارتفاعاً في الثمن أيضاًن، كما أنه من أكثر أنواع السجاد المطلوبة للتصدير لكن المعروض منها قليل للأسف.

ففي السنوات الأخيرة لاحظنا اختفاء هذا النوع من السجاد ليحل محله السجاد الليزر الحديث، لذلك هناك فرصة جيدة لأن تبدأ بفكرة من أفكار مشاريع متوسطة في سوق منتج تحتاجه الأسواق وذو تنافسية قليلة.

من خلال البحث عن مجموعة من الماهرين في تصنيع هذا النوع من السجاد، وبالتعاون مع متخصصي النسيج يمكن أن تبدأ في تنفيذ المشروع على أرض الواقع في نطاق ضيق، ليكون هدفك بعد ذلك تصدير منتجاتك إلى الخارج.

لكن أنصحك إذا أعجبتك فكرة المشروع أن تقوم في البداية بالحصول على خبرة كافية من أحد محترفي هذه الصناعة قبل أن تفكر في تنفيذها. في داخل مصر مثلاً تعد منطقتي كرداسة والحرانية داخل محافظة الجيزة هم رواد صناعة السجاد اليدوي.

تعرف من خلال المقال التالي يمكن أن تبدأ مشروعك بشكل صحيح، لكي تتجنب الكثير من العقبات في المستقبل.

كيف أبدأ مشروع بشكل صحيح وناجح (دليل شامل)

أنصحك أيضاً أن تقوم بالبحث عن شركات مختصصة في دراسات الجدوى لديها سابقة أعمال في مثل هذه الصناعات، فاستثمار مبلغ قليل من المال في الحصول على معلومات في صناعة لا تعرف أسرارها طريقة ساحرة لحماية رأس المال الكبير.

بعض أنواع السجاد اليدوي التي يمكنك تصنيعها داخل مصنعك:-

  • السجاد المصنوع من الحرير
  • السجاد المصنوع من الصوف المصري
  • سجاد الكليم
  • السجاد الإيراني

كيف تضمن تحقيق مبيعات جيدة في بداية المشروع:

أ/ الاهتمام بجودة النسيج.

في مثل هذا النوع من المنتجات للجودة عامل رئيسي في مدى إقبال المستهلكين على المنتج، فكلما قمت باستخدام خامات تصنيع ذات جودة مرتفعة وكلما تم تصنيع السجاد على أيدي عمال ماهرين كلما زاد الطلب على المنتج.

ب/ التوزيع على محلات السجاد.

في كل منطقة يوجد عدد كبير من محلات السجاد التي يزورها الكثير من العملاء، وبما أنك في بداية المشروع فيجب أن تعمل على استغلال كل الأدوات المتاحة التي من شأنها العمل على رفع معدلات المبيعات لمصنعك.

لذلك الحرص على عرض ما يصنعه مصنعك من سجاد على مجموعة كبيرة من محلات بيع السجاد سوف تُعد طريقة جيدة لكي تبني لمصنعك ومنتجاته اسم وشهرة في الأسواق، وبالتالي ينتج عنهما زيادة حجم المبيعات.

ج/ التعاقد مع شركة تسويق جيدة.

عندما نتحدث عن فكرة مشروع ما وأنا لا أقصد هنا أفكار مشاريع متوسطة فقط بل أقصد أفكار المشاريع بشكل عام… فدائماً ما ألاحظ أن الراغبين في تأسيس المشروع وعلى الرغم من امتلاكهم رأس المال إلا أنهم لا يمنحون عنصر التسويق الأهمية الكافية.

في أغلب الأوقات حينما يقومون بالتعاقد مع شركات لتسويق منتجاتهم، فإنهم يبحثون عن الشركات الأقل سعراً وليست الأكثر احترافية.

لا تفعل ذلك أبداً بأي حال من الأحوال خاصة في هذا النوع من الصناعات المعقدة، فطالما كنت تمتلك رأس المال وميزانية العمل، فيجب عليك الاستعانة بشركة حلول تسويقية تمتلك فريق من خبراء ومحترفي التسويق، فالتسويق يعد بمثابة البوابة التي يمكنها أن تفتح لمشروعك المزيد من فرص تحقيق المبيعات.

د/ عرض منتجات مصنعك للوكالة.

طريقة جيدة ومميزة للغاية عندما تقوم بتقديم منتجات جديدة إلى الأسواق، وتعتمد هذه الطريقة على عرض منتجات مصنعك من السجاد للوكالة.

ما أقصده بفكرة الوكالة هنا أن يكون لك داخل كل محافظة وكيل حصري للسجاد الذي ينتجه مصنعك، بحيث يمكن للتجار والعملاء الشراء من خلاله مباشرة، وبذلك سوف تفتح لمشروعك المزيد من فرص التواجد في السوق، وتحقيق المزيد من الأرباح .

ملحوظة: هذه النقطة مهمة جداً في نجاح المشروعات الإنتاجية بشكل عام.

اليوم قدمنا لك مجموعة أفكار مشاريع متوسطة، وفي الغد نأمل أن تقدم أنت لنا أحد هذه الأفكار أو غيرها بعد أن تكون قد نفذتها بالفعل، وأصبحت نموذج تجاري ناجح تشاركه معنا في الرابحون.

نأمل أيضاً أن تشارك مقال اليوم عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك إذا شعرت بأنه يقدم فائدة حقيقية ويمكن لغيرك الاستفادة منها.

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق