أفكار مشاريع صغيرة مربحة (ابدأ عملك الخاص بتكلفة محدودة)

أفكار مشاريع صغيرة

المشاريع الصغيرة تمثل فرصة رائعة للخروج من مصيدة الوظيفة، وتحقيق أرباح بأضعاف ما يمكن تحقيقه من خلال الوظيفة، وهي أيضاً فرصة رائعة للكثيرين لاتباع شغفهم والعمل في المجالات التي يحبونها.

الشيء الرائع الآخر بخصوص المشاريع الصغيرة، هو أنها بذرة يمكنها أن تنمو لتصبح مشروع عملاق، ليس كبيراً وحسب بل عابراً للقارات أيضاً (أليست السلسلة العملاقة لمطاعم كنتاكي الموجودة في كل مكان في العالم قد بدأت كمشروع صغير؟).

في هذا الدليل نعدك أنك ستجد كل ما تحتاج وأكثر لكي تجد فكرة مشروع صغير مناسبة لك، وستجد الكثير من النقاط والأفكار والمصادر التي ستساعدك كثيراً في مشوارك لبناء مشروعك الصغير.

أفكار مشاريع صغيرة

بالأسفل سوف نضع لك مجموعة كبيرة من أفكار المشاريع الصغيرة الغير تقليدية، وسوف نراعي التنوع بحيث نضمن أنك ستجد فكرة مشروعك الصغير في القائمة.

1. مشروع مطعم وجبات صحية للأطفال

فكرة مشروع صغير مطعم وجبات صحية للأطفال

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة تقديم وجبات صحية يحبها أطفالهن، لذلك ووفقاً لانجذاب الأطفال لتناول الأطعمة الغير صحية خارج المنزل سوف تصبح فكرة مطعم وجبات صحية للأطفال حل رائع للكثير من الأمهات.

بمطعم صغير بألوان مبهجة وقائمة أطعمة متنوعة من الوجبات الصحية للأطفال يمكنك أن تبدأ مشروع صغير رائع تحقق نجاح كبير من خلاله، وما أحلاه إذا قمت بمزج القيمة الغذائية مع الطعم الشهي مع الجو الكرتوني الذي يعشقه الصغار.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • ديكور المكان عنصر في غاية الأهمية لجذب الأطفال وجعلهم يحبون الذهاب مرة أخرى.
  • العاملين في المظعم يجب أن يكونوا من محبي الأطفال والذين يستمتعون بوجودهم ويحبون اللهو معهم.
  • يمكنك توفير خدمة التوصيل للمنازل لتحقيق مبيعات أعلى.
  • اعتمد في حملاتك الإعلانية وفي طريقة الترويج على مخاطبة الأمهات في المقام الأول، وذلك لأن توفير طعام صحي للأطفال هو مسئولية الأم.
  • حاول الاهتمام بالطعم وشكل الطعام، لأن الأطفال لن يحبون أي طعام لكونه صحي ومفيد لهم فقط.

2. مشروع إنشاء مدونة إلكترونية

فكرة مشروع صغير إنشاء مدونة إلكترونية

هذه الفكرة لها طبيعة خاصة، وهي ليست مناسبة للجميع، ولكنها ستكون مشروع صغير رائع لو كان لديك المؤهلات المناسبة، وليس هذا فحسب، فهي بذرة ممتازة يمكنك أن تبني عليها وتجعلها انطلاقة لتغيير حياتك كلياً.

أولاً دعني أوضح بعض المتطلبات التي ستحتاجها لتنفيذ هذه الفكرة:

  • شغف بموضوع معين.
  • البحث والقراءة والإطلاع على كل ما هو جديد بخصوص هذا الموضوع.
  • بعض المهارات التقنية.

الفكرة هنا أنك ستقوم بعمل مدونة والبدء في التدوين وكتابة المقالات حول موضوع لديك دراية حوله، ومن ثم الحصول على زوار لمدونتك هذه والبدء في تحقيق أرباح من خلالها.

هناك الكثير من التفاصيل حول هذه الفكرة، ولأنك في الرابحون فستجد حرفياً كل ما تحتاج لتنفيذ هذه الفكرة والنجاح بها، ولكن دعني أضع لك بعض روابط المقالات التي يمكنك أن تبدأ منها:

الشيء الرائع بخصوص هذه الفكرة أنه يمكنك البدء بها وأنت في وظيفتك كما أنت، وعندما تكبر وتنجح يمكنك ترك الوظيفة بشكل آمن.

فكرة إبداعية: قم بدمج هذه الفكرة مع فكرة أي مشروع صغير آخر تريد تنفيذه على أرض الواقع، فمثلاً لنفترض أنك اخترت فكرة مشروع تعليم الاتيكيت للأطفال… لما لا تقوم بعمل مدونة حول ذلك لتكون وسيلة للترويج لمشروعك أولاً، ولتكون بمثابة مشروع آخر يدر عليك الدخل.

أيضاً يمكنك استبدال المدونة بقناة يوتيوب!

3. مشروع معرض بيع الأثاث المستعمل

فكرة مشروع صغير معرض بيع الأثاث المستعمل

عندما قررت إنشاء شركتي الخاصة ونظراً لمحدودية رأس المال المتوفر وقتها، واجهتني مشكلة شراء أثاث مكتبي جديد يتناسب مع احتياجاتي ومع الميزانية التي كنت قد وضعتها مسبقاً لهذا البند.

مع التفكير في حل مناسب استطعت الوصول إلى حل مختلف نوعاً ما بالنسبة لي، وكان الحل متمثلاً في شراء أثاث مستعمل بجودة وسعر جيدين يمكنني استخدامه في البداية.

بعد عناء في البحث استطعت الوصول إلى أحد هذه المعارض التي تقوم ببيع الأثاث المستعمل بحالة جيدة جداً، وبأسعار أكثر من مناسبة.

فكرة مشروع بيع الأثاث والأدوات المنزلية المستعملة تعد واحدة من أفكار المشاريع الصغيرة المطلوبة والمربحة في السوق المصري، والتي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة نظراً لما توفره على الكثيرين من الأموال.

ملحوظة: هناك تكنيك مميز سوف يساعدك على اكتشاف المزيد من الأفكار للمشاريع، وليس أفكار للمشاريع الصغيرة فقط: التكنيك ببساطة يعتمد على إيجاد حلول للمشكلات التي تمر بها في حياتك، وتعتقد أن هناك الكثيرون يمرون بها أيضاً“.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • قم بالتعاقد مع نجار ماهر لكي يصلح أي عيوب في الأثاث قبل عرضه للبيع.
  • قم بطلاء الأثاث المستعمل بألوان جديدة بحيث تساهم في تحسين مظهره الخارجي وجعله أكثر جذباً للزبائن.
  • كن أميناً في عرض حالة الأثاث الذي تقوم بعرضه للبيع حتى تكتسب ثقة زبائنك.

عملاءك المستهدفون: حالة الأثاث التي سوف تقوم بعرضه للبيع هي العامل الرئيسي من وجهة نظري في تحديدك للشريحة التي يستهدفها مشروعك، فكما نقول بالمصري لكل حاجة زبونها“.

4. مشروع منطقة عمل مشتركة Co-working Space

فكرة مشروع صغير منطقة عمل مشتركة Co-working Space

مناطق العمل المشتركة أو ما يعرف بال Co-working Spaces، هي مساحات عمل توفر لأصحاب الأعمال الحرة ورواد الأعمال وكذلك الطلاب كل الخدمات التي يحتاجونها من أجل انجاز أعمالهم أو تغيير أجواء المذاكرة الروتينية.

بسبب ترددي كثيراً على هذا النوع من مساحات العمل لإنجاز أعمالي… لاحظت أنها توفر خدمة إنترنت بسرعة ممتازة مما يسمح لي بالتحميل السريع للملفات التي أحتاجها.

من ناحية أخرى وجدت أنها تجمع بين مميزات الكافيهات والمطاعم التيك أواي، كما أن الكثير منها أيضاً يقدم دورات تعليمية في مجالات مختلفة.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • قم بعمل باقات اشتراكات مختلفة تناسب جميع المترددين على المكان بحيث توفر باقات أسبوعية / شهرية بخصم مميز لمساعدتهم على توفير المزيد من المال.
  • قدم ساعة مجانية Free Hour كل يوم لرواد المكان، هذه الفكرة سوف تشجع الكثيرين على زيارة المكان للمرة الأولى.

عملاءك المستهدفون: الخدمات التي سوف يقدمها المكان هي الفيصل في تحديد الشريحة المستهدفة بشكل صحيح، فاحتياجات الطلاب تختلف عن احتياجات رواد الأعمال أو أصحاب الشركات.

المميز في فكرة مشروع Co working Space أنه يقع ضمن أفكار مشاريع صغيرة يمكنها استهداف شرائح عملاء متعددة، وبالتالي تحقيق المزيد من أرباح.

5. مشروع أكاديمية تعليم الاتيكيت للأطفال

فكرة مشروع صغير أكاديمية تعليم الاتيكيت للأطفال

في الحقبة الزمنية التي نعيش فيها ازداد الوعي كثيراً تجاه أهمية تعليم الأطفال مهارات وفنون مميزة ومختلفة تماماً عن الماضي، وكلما ازداد الوعي تجاه أشياء جديدة كلما زادت فرص العثور على طرق أفكار مشاريع صغيرة إبداعية.

الفكرة هنا في هذا النوع من البيزنس التعليمي تتمثل في إنشاء أكاديمية لتعليم الأطفال فنون الاتيكيت.

الاتيكيت فن راقي للغاية، ومن خلال مشروع بتكاليف قليلة يمكنك أن تتعاون مع أحد المتخصصين في تعليم الأطفال قواعد وسلوكيات التعامل مع الآخرين.

مثل طرق تناول الطعام و آداب الوقوف والجلوس، وغيرها من السلوكيات الراقية التي يرى العديد من الأباء والأمهات مدى أهميتها لأطفالهم.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • قم بتقديم محتوى إعلاني يخاطب الأباء والأمهات بطريقة تبرز أن هذا هو المكان المناسب لكي يتعلم منه أطفالهم قواعد وفنون الاتيكيت.
  • استخدم اليوتيوب لتقديم فيديوهات قصيرة لمجموعة من قواعد الاتيكيت التي تقوم أكايميتك بتدريسها.
  • اجعل المظهر العام للأكاديمية يوحي لكل من يدخلها بأنه مكان راقي للغاية.

عملاءك المستهدفون: الشريحة المستهدفة للمشروع هنا هي بالتأكيد هي شريحة الأباء والأمهات الراغبين في تعليم أطفالهم فنون الاتيكيت، لكن ليس بالضرورة أن كل أب وأم يفكرون في تعليم أطفالهم فنون الاتيكيت.

لذلك يصبح العامل المؤثر الذي سوف يسهل عليك معرفة الشريحة المناسبة للمشروع هو دراسة السمات الشخصية للأباء والأمهات الذين من الممكن أن يهتموا بتعليم أطفالهم فنون الاتيكيت، أيضاً مستوى المعيشة يعتبر مؤشر مهم لتحديد الشريحة المستهدفة.

6. مشروع مكتب لخدمات النظافة

فكرة مشروع صغير مكتب لخدمات النظافة

تحتاج الكثير من السيدات إلى من يساعدهن في القيام بالأعمال المنزلية، ومع صعوبة فكرة ادخال الغرباء إلى المنزل أصبحت الحاجة إلى كيانات وسيطة ذات ثقة يمكن الحصول من خلالها على أفراد مؤهلين لأداء هذه الخدمات.

الفكرة هنا تعتمد على تكوين فريق عمل من الأشخاص المؤهلين والمدربين بشكل جيد على أداء خدمات النظافة ثم إرسالهم إلى العميلات لتنظيف منازلهن بشكل احترافي.

لابد أن تعلم أن عامل بناء الثقة عامل مؤثر للغاية في نجاح شركتك أو مشروعك في أي مجال، لاشك أن ذلك ينطبق على جميع أفكار مشاريع صغيرة، ولكن يصبح الأمر أكثر أهمية عندما نتحدث عن إدخال الغرباء إلى المنزل.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • قدم خدمات نظافة احترافية بالمعنى الحرفي للكلمة، وقتها سوف تستطيع تحديد أي سعر ترغب فيه مقابل خدماتك.
  • قدم دائماً العروض كخصم الـ 50% على خدمات النظافة لمدة 24 ساعة النساء يحببن كثيراً التوفير والعروض.

عملاءك المستهدفون: المفتاح هنا هو البحث عن سيدات عاملات لسن لديهن الوقت الكافي للقيام بنظافة المنزل المرهقة بعد يوم شاق من العمل خارج المنزل.

7. مشروع مطعم للنباتيين

فكرة مشروع صغير مطعم للنباتيين

انتشرت مؤخراً الأنظمة الغذائية التي تعتمد على مكونات خالية من كل أنواع اللحوم… لتصبح ضمن قائمة الأنظمة الصحية التي بدأ العديد من الأشخاص في اتباعها.

الفكرة جديدة نوعاً ما على ثقافتنا العربية، لذلك لا نجد الكثير من المطاعم حولنا متخصصة في مثل هذا النوع من المأكولات.

فلما لا تصبح هذه فكرة مشروع صغير يمكنك البدء به باستخدام الموارد التي تمتلكها في الوقت الحالي، ومن ثم يمكنك الاعتماد على التسويق عبر منصات السوشيال ميديا للوصول إلى عملائك المحتملين.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • تذكر جيداً أن المطعم الخاص بك يقدم أطعمة للنباتيين، ولكن هذا لا يمنع تقديم أطعمة نباتية شهية لغير النباتيين.
  • استخدم دائماً خضروات طازجة وسوق مطعمك على كونه يقدم مأكولات طازجة دائماً.
  • يمكنك تنفيذ هذه الفكرة في أحد الأحياء الراقية في بلدك، حيث أن ثقافة الطعام النباتي تنتشر بشكل أكبر في المجتمعات الراقية والمنفتحة.
  • اصنع قائمة خاصة للأطفال واجعلها شهية وجذابة.

8. مشروع متجر إلكتروني لملابس واكسسوارات الحيوانات الاليفة

فكرة مشروع صغير متجر إلكتروني لملابس واكسسوارات الحيوانات الاليفة

الحيوانات الأليفة هي الأصدقاء التي تمنح مربيها كل الحب والاهتمام والمشاعر الجميلة. ربما سمعت من قبل عن فكرة مشروع ألعاب واكسسوارات الحيوانات الأليفة وربما لا.

في كل حال أنصحك عندما تبدأ في البحث عن أي فكرة مشروع بشكل عام أن لا تفكر فيها من زاوية تقديرك الشخصي للأمور، فما تراه أنت مجرد رفاهية أو أشياء غير هامة من المحتمل أن يفكر غيرك في كيفية الحصول عليه لأنه يمثل أهمية كبيرة بالنسبة له.

الفكرة هنا تعتمد على إنشاء متجر إلكتروني احترافي، ثم استيراد مجموعة متنوعة من ألعاب واكسسوارات الحيوانات الأليفة، وبناء خطة تسويقية ناجحة على منصات السوشيال ميديا.

الجدير بالذكر أن استهداف المهتمين بالحيوانات الأليفة على السوشيال ميديا أمر سهل جداً، حيث تجد الكثير من المنصات مثل توفر استهداف هذه الفئة بشكل خاص وبضغطة زر.

إذا كنت تبحث عن المزيد من أفكار مشاريع أون لاين… فالمقال التالي يحتوي على مجموعة أفكار رائعة يمكنك تصفحها لاحقاً.

10 أفكار مشاريع اون لاين يمكنك الثراء من خلالها

9. مشروع دار مناسبات صغيرة

فكرة مشروع صغير دار مناسبات صغيرة

الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفكار مشاريع صغيرة باستخدام موارد يمتلكونها بالفعل.

بشكل شخصي يحدث معي مراراً وتكراراً أن يسألني أحدهم أسئلة من نوع ” أنا أمتلك شقة وأود استغلالها في إقامة مشروع صغير فبماذا تنصحيني”؟

لذلك كان من الضروري أثناء بحثي عن أفكار مشاريع صغيرة أن أجد فكرة مشروع صغير يمكن لأي شخص يمتلك شقة صغيرة القيام بتنفيذها.

الفكرة التي سوف أضعها لك هنا هي نموذج مصغر لقاعات المناسبات والاحتفالات الكبرى، ولكن هنا سوف تقتصر على إقامة المناسبات الاجتماعية المحدودة مثل: أعياد الميلاد، وحفلات الخطوبة والزفاف العائلية التي بسبب محدودية عدد الحاضرين فيها يبحث أصحابها عن مكان مناسب أقل حجماً وسعراً.

يمكنك بتكلفة معقولة إعداد الشقة لكي تكون مناسبة لإقامة الاحتفالات هذه، ويمكنك أيضاً تقديم خدمات جانبية أخرى مثل خدمات المأكولات والمشروبات والديكور…الخ.

هذه واحدة من أفكار المشاريع الصغيرة الخدمية، للحصول على المزيد من هذا النوع عليك العودة لمقال أفكار مشاريع خدمية.

10. مشروع تصليح سيارات الحوادث وإعادة بيعها

فكرة مشروع صغير تصليح سيارات الحوادث وإعادة بيعها

إذا كان لديك رأس مال يكفي لشراء سيارة أو سيارتين من سيارات الحوادث التي يتم بيعها بمبالغ زهيدة للغاية، ثم تقوم بعمل ما تحتاجه من إصلاحات، وعرضها مرة أخرى للبيع.

فهنا سوف أعرض عليك فكرة مختلفة من أفكار مشاريع صغيرة غير معروفة في الأسواق بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها فكرة مربحة.

ولكن عليك أن تعي أن هناك الكثير من الأفكار للمشاريع الصغيرة التي يمكنك أن تحقق المال من خلالها، ولكنها في نفس الوقت تحتاج إلى الكثير من المهارات والخبرات الفنية، ومشروع بيع سيارات الحوادث من ضمن فئات هذه المشاريع.

لذلك أنصحك بألا تنفق جنيهاً واحداً من المال في دخول سوق جديد، إلا بعد أن تقوم بدراسة هذا السوق بشكل جيد، بحيث تكتسب من الخبرات العملية ما يزيد من نسبة نجاح المشروع.

في هذا المشروع مثلاً يمكنك أن تبدأ بالعمل مع صاحب مشروع قائم بالفعل في سوق سيارات الحوادث.

11. مشروع محل لتقديم القهوة التركية بنكهاتها المختلفة

فكرة مشروع صغير محل لتقديم القهوة التركية بنكهاتها المختلفة

القهوة التركية ذلك المشروب الساحر الذي يعد واحداً من أقوى وأهم الصناعات الاقتصادية المؤثرة التي غزت الأسواق العربية في السنوات الأخيرة.

فكرة محل صغير لتقديم القهوة بنكاتها المختلفة من المشروعات الإبداعية المميزة، أولاً نظراً لأنه غير مرتبط بشريحة مجتمعية معينة، فالقهوة مشروب جميع فئات وطبقات المجتمع.

وثانياً لأنه من المشروعات التي لا تتطلب رأس مال كبير، وفي نفس الوقت تحقق معدل أرباح مرتفعة، هذا بالإضافة إلى سرعة دوران رأس المال.

يمكنك تنفيذ هذا المشروع في أي منطقة سكنية، كما يمكن عمله كمشروع متنقل وهو ما انتشر مؤخراً كواحد من أفكار المشاريع الشبابية الجديدة في مصر.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • قدم القهوة مع البسكويت والتمر فمحبي القهوة السادة يحبون تناولهما معاً.
  • تعلم من خلال اليوتيوب طرقاً مبتكرة لنكهات مختلفة من القهوة لإضافتها لقائمتك.

عملاءك المستهدفون: الآن أنت لديك فرصة رائعة لتجذب مجموعة متنوعة من عشاق القهوة ومحبيها إلى متجرك، لذا حان وقت التفكير خارج الصندوق لبعض الوقت.

مثلاً هناك شريحة الذين يذهبون عملهم صباحاً ويحتاجون إلى مشروب يساعدهم على التركيز، وهناك شريحة الذين ينهون أعمالهم ويحتاجون إلى فنجان قهوة منعش ينسون به إرهاق يوم عمل طويل، وهكذا.

ملحوظة: في حال وجدت أن الأفكار في هذا المقال تحتاج لرأس مال أكبر من إمكانياتك المادية، فلا تقلق لقد أعددنا قائمة آخرى لمجموعة أفكار مشاريع بدون رأس مال أو بمبلغ صغير جداً.

12. مشروع أكاديمية تعليم الفنون القتالية للسيدات

فكرة مشروع صغير أكاديمية تعليم الفنون القتالية للسيدات

في المجموعات النسائية على السوشيال ميديا هناك الكثير من الفتيات يبحثن عن طرق لتعلم الألعاب القتالية مثل الكاراتيه والكيك بوكس والملاكمة.

السبب في ذلك رغبتهن في أن يتعلمن كيفية الدفاع عن أنفسهن، وأيضاً لممارسة نوع غير تقليدي من الرياضة.

إذا رغبت في تنفيذ فكرة من أفكار مشاريع صغيرة وعصرية أيضاً… فها هو مثال جيد منها يمكنك تنفيذه بإمكانيات محدودة.

ملحوظة: إذا كنتي فتاة أو سيدة وتبحثين عن أفكار تناسب الجنس اللطيف، فقد قمنا بإعداد مقال خاص يتحدث عن مجموعة أفكار مشاريع للبنات.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • قدم خدمة الحصة المجانية لأي لعبة بحيث تقوم السيدات بتجربة الألعاب قبل الاشتراك.
  • قم دائماً بعمل توعية للنساء بأن ممارسة الألعاب القتالية لن يؤثر على أنوثتهن كما هو شائع.
  • أعطي أراء عميلاتك الأولوية في التنفيذ، فالنساء دائماً ما يرغبن في الشعور بأن أرائهن محل اهتمام وتنفيذ.

13. مشروع مطعم وجبات على الطريقة اليونانية

فكرة مشروع صغير مطعم وجبات على الطريقة اليونانية

لطالما كان الطعام هو السلعة الأكثر رواجاً واستهلاكاً في المجتمعات، ومع امتزاج ثقافتنا العربية مع العديد من الثقافات الأخرى انتشرت أفكار لمشاريع صغيرة تعتمد على تقديم أكلات من مطابخ مختلفة كالهندية والتركية والبرازيلية وغيرها.

اليوم أحببت كثيراً أن أحدثك عن فكرة مشروع المطعم اليوناني كفكرة مشروع صغير غير اعتيادي، فالمطاعم اليونانية غير منتشرة بشكل كبير في الدول العربية.

المميز أيضاً في المطبخ اليوناني هو اعتماده على مكونات قريبة للغاية من المطابخ العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص مثل: زيت الزيتون، وأصناف كثيرة من الخضراوات مثل الكوسة والباذنجان.

بالطبع فكرة مشروع المطعم اليوناني؛ هو مثال غير تقليدي يمكنك تطبيقه باختيار دولة أخرى لديها قائمة طعام مميزة، ويمكنك بسهولة الزج بها داخل أسواق الطعام العربية التي تبحث عن كل ما هو جديد ومختلف.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • أضف ركن صغير داخل المطعم يحتوي على بعض المجلات والصور للمعالم اليونانية المعروفة.
  • قم بتخصيص يوم كل فترة للـ couples الراغبين في قضاء أوقات جميلة في أماكن مميزة ومختلفة.
  • لا تنسى الموسيقى اليونانية التي ستمنح المطعم طابع خاص.

عملاءك المستهدفون: هناك عامل رئيسي ومهم سوف يساعدك على تحديد الشريحة التي يمكن لمشروعك أن يستهدفها… ألا وهو “السعر”، لذلك يجب أن تتعلم كيفية تسعير الأطعمة التي يقدمها مطعمك لتستطيع تحديد الشريحة المستهدفة بشكل صحيح.

14. مشروع الطباعة على الملابس

فكرة مشروع صغير الطباعة على الملابس

مشروعات الطباعة بشكل عام من المشروعات المربحة، والتي تتميز بسرعة دوران رأس المال، ولأن الملابس سلعة أساسية واستهلاكية من الطراز الأول، لذا ارتبطت بها العديد من الصناعات الأخرى، ومن أهمها الطباعة على الملابس.

يمكنك ببعض التصميمات الفريدة والمميزة، وباستخدام ماكينة متقدمة في الطباعة على الملابس امتلاك مشروع رائع ومربح.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • تتبع التريندات الشبابية بشكل مستمر وقم بطباعتها على تصميماتك الخاصة.
  • قدم أذواقاً مختلفة من التصميمات الكلاسيكية والعصرية وتلك التي تعجب بها الفتيات، وكذلك تصميمات خاصة بمناسبات محددة كحفلات التخرج وأعياد الميلاد.

عملاءك المستهدفون: هنا أنصحك لكي تفهم الشريحة المستهدفة لمشروعك أن تقوم بدراسة العلاقة بين اختيار الملابس وشخصيات البشر، وكيف تعكس تصميميات الملابس المطبوعة.

15. مشروع كافتيريا داخل شركة خاصة

فكرة مشروع صغير كافتيريا داخل شركة خاصة

هنا سوف أحدثك عن مشروع سوف تجده قائم بالفعل داخل الشركات، وهو استئجار كافيتريا لتقديم المأكولات والمشروبات داخل شركة أو مؤسسة معينة بشرط أن تحتوي على عدد كبير من الموظفين.

تُعد هذه الفكرة من الأفكار التي تقدم حلولاً ذكيةً داخل مناطق العمل، ففي هذه الحالة سوف يوفر مشروعك للموظفين داخل مقر العمل احتياجاتهم من مأكولات سريعة ومشروبات، وفي نفس الوقت سوف تستفيد الشركة من تأجير المكان.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • قم بعمل باكدج تحتوي على سبيل المثال على “2 سندويتش + عصير + قطعة من الفاكهة”.
  • قم بعمل يوم كل فترة تقوم فيه بتوزيع عينات مجانية من أطعمة مميزة تقوم أنت بتصنيعها في المنزل مسبقاً بغرض تشجع عملاءك على الشراء.
  • قم بإضافة قائمة طعام من الأكل الفلاحي اللذيذ الذي يحبه الكثيرون مثل الفطير  والعسل.

عملاءك المستهدفون: هنا اختيارك لمكان إقامة المشروع نفسه هو ما سوف يساعدك على تحديد الشريحة التي يستهدفها مشروعك.

مثلاً الشريحة المستهدفة لكافتيريا داخل مصنع عمال تختلف عن الشريحة المستهدفة لكافتيريا داخل شركة صغيرة، وبالطبع أنها تختلف عن كافتيريا داخل شركة كبيرة في أحد الأحياء الراقية.

بشكل منطقي سوف تختلف قائمة الطعام ومحتوياتها وكذلك الأسعار المقدمة لكل شريحة، لذلك أنصحك بأن تتبع هنا طريقة التسويق بناء على احتياجات العملاء.

16. مشروع مكتب خدمات حكومية

فكرة مشروع صغير مكتب خدمات حكومية

تزدحم المؤسسات الحكومية بالكثير من الأفراد الراغبين في توثيق بعض الأوراق، أو استخراج أوراق رسمية، ومع هذا الازدحام ظهرت فكرة المكاتب التي تقدم خدمات إنهاء الأوراق الحكومية للجمهور.

وهي خدمة مميزة وهامة لأنها توفر على الأشخاص الوقت، وتعطيلهم عن أعمالهم، والوقوف في طوابير المصالح الحكومية.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • اجعل عامل توفير الوقت لعملائك في الاجراءات الحكومية هو الميزة التنافسية لمشروعك.
  • قم بتوفير مجموعة خدمات “بسعر مضاعف” عن الأسعار الطبيعية للراغبين في إنهاء الاجراءات الحكومية بشكل أسرع.
  • قدم محتوى تسويقي لتذكير أصحاب المشاريع الصغيرة بأهمية استخراج الوثائق القانوينة من سجل تجاري وبطاقة ضريبية حتى يتجنبوا التعرض للمسائلة القانونية.

عملاءك المستهدفون: لا أحد يرغب في الذهاب إلى المصالح الحكومية بأي حال من الأحوال لكن من يرغب في دفع المال مقابل ذلك؟ بالإجابة عن هذا السؤال سوف تستطيع أن تحدد شريحتك المستهدفة بسهولة.

17. مشروع شركة تعمل في مجال الوساطة العقارية

فكرة مشروع صغير شركة تعمل في مجال الوساطة العقارية

العديد من الشركات العقارية بدأت تتبنى سياسة العمل مع شركات وساطة عقارية، هذه الشركات تقوم بتسويق مشروعاتها بشكل يكفل لها تقليل الالتزامات المادية من جانب، وتوسيع دائرة أعمالها التجارية مع الراغبين في تأسيس أفكار مشاريع صغيرة في السوق العقاري من جانب آخر.

إذا لم يكن لديك خبرة في سوق العقارات من قبل أنصحك بإن تكتسب خبرة عملية في أحد شركات العقارات، ثم تقوم بدراسة هذا السوق بشكل جيد، ومن ثم يمكنك إنشاء شركة وساطة عقارية صغيرة.

بعد ذلك تقوم بالتواصل مع أصحاب الشركات العقارية من المطورين العقاريين لتسويق مشروعاتهم مقابل نسبة عن كل مشروع يتم بيعه من خلال شركتك.

أفكار هامة لنجاح هذا المشروع:

  • بناء قاعدة عملاء مهتمين من خلال الإنترنت سوف يساعدك كثيراً على أن تجعل هذا المشروع من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة.
  • استخدم مواقع العقارات المعروفة مثل موقع Olx للإعلان عن خدماتك، فهذه المواقع لديها عدد كبير من الزوار والمتابعين المهتمين بالخدمات العقارية.

عملاءك المستهدفون: طبيعة المشروعات العقارية التي سوف تقوم بتسويقها هي العامل الرئيسي في تحديد الشريحة المستهدفة لمشروعك.

ولكن أسعار الوحدات التي يمكنك تسويقها يمكن أن تتراوح ما بين 100000 جنيه إلى 2 مليون جنيه، ولكل سعر شريحته الخاصة التي يجب دراستها جيداً.

18. مشروع مكتب خدمات كبار السن وغير القادرين على الحركة

فكرة مشروع صغير مكتب خدمات كبار السن

مرة أخرى نعود إلى أفكار مشاريع صغيرة في سوق الخدمات، وهنا نتحدث عن نوع من البيزنس بإمكانه أن يقدم مجموعة خدمات إنسانية في المقام الأول ولكن في نطاق كونه مشروع صغير مربح.

تبحث العديد من أسر كبار السن والأشخاص ذوي القدرات الخاصة عن مرافقين لذويهم لمساعدتهم في الأنشطة اليومية وقضاء الأعمال المنزلية.

الفكرة هنا تعتمد على تأسيس مكتب يقدم مثل هذه الخدمات من خلال فريق عمل من المتخصصين المدربين والمؤهلين في التعامل مع ذوي القدرات الخاصة وكبار السن.

بالمناسبة عندما تصبح فكرة مشروعك في مثل هذا السوق من الخدمات الإنسانية، وعلى الرغم من كونها خدمات مدفوعة، إلا أنها سوف تترك عليك كصاحب مشروع عظيم الأثر الإيجابي فيما تفعله نحو خدمة المجتمع من حولك.

ملحوظة: اختيار فريق العمل بعناية شديدة هو أساس نجاح هذا المشروع، فهنا عليك أن تكون مصدر ثقة وكفاءة لكي تقنع ذوي كبار السن بالتعامل معك.

19. مشروع أكاديمية تنمية مهارات الأطفال

فكرة مشروع صغير أكاديمية تنمية مهارات الأطفال

في الوقت الذي زاد لدى المجتمع الوعي تجاه تعليم الأطفال المهارات الإبتكارية، والإبداعية، واكتشاف مواهبهم وتنمية هواياتهم، وعدم الاكتفاء أو الاعتماد الكلي على التعليم المدرسي، ظهر نوع جديد من البيزنس التعليمي المتمثل في الأكاديميات المهتمة بتعليم الأطفال مهارات الإبداع والتواصل وتنمية الذكاء والإبتكار.

فكرة المشروع هنا هي إنشاء أكاديمية مهتمة بتعليم الأطفال المهارات الإبداعية والإبتكارية، وتنمية الجوانب العلمية والفنية والإجتماعية.

ننصح هنا باختيار مجموعة من الكورسات والمناهج التعليمية المميزة بعناية، بحيث تقوم على تبسيط العلوم بشكل يمكن للأطفال من استيعابه، وفي نفس الوقت تقديمها بشكل علمي ممنهج عن طريق متخصصين في التعامل مع الأطفال.

انتهت قائمة الأفكار ولكن لم ينتهي الدليل بعد فمازال هناك الكثير من الأشياء المهمة التي أود اخبارك بها، لذا تابع القراءة لأن الجزء القادم في منتهى الأهمية.

ماذا أحتاج لكي أبدأ مشروعي الصغير

هذا سؤال رائع وعليك أن تسأله قبل بداية مشروعك الصغير، وعليك أن تسأله أيضاً في كل مراحل إنشاء مشروعك، وإجابة هذا السؤال بالفعل تتأثر بالكثير من العوامل وتختلف من مشروع لآخر.

ولكن بشكل عام هذه أهم العناصر التي عليك امتلاكها لكي تبدأ مشروعك الصغير:

1- فكرة: هناك الكثير من أفكار المشاريع الصغيرة التي يمكنك الاختيار منها، والتي عرضنا بالفعل عدد كبير منها بالأعلى، ولكن في حالة عدم وصولك للفكرة التي تناسبك فإليك المزيد منها وفقاً لتصنيفات بعينها:

2- رأس مال: رأس المال هو عنصر أساسي وحتمي للبدء في إنشاء مشروع صغير، وبالطبع يختلف حجم رأس المال وفقاً للكثير من العوامل منها طبيعة المشروع، وحجم وطبيعة الجمهور المستهدف…الخ.

الجدير بالذكر هنا أن هناك قوانين في كل دولة تحكم عملية تحديد حجم رأس مال المشروع لكي يتم تصنيفه كمشروع صغير أو متناهي الصغر أو متوسط.

على سبيل المثال: وفقاً للقانون المصري رقم 15 لسنة 2017، فقد أصدر وزير التجارة والصناعة المصري قراراً بشأن تعريفات المشاريع.

والذي فيه تم تعريف المشروعات متناهية الصغير على أنها: مشروعات لا يتجاوز رأس مالها المدفوع 50 ألف جنيه مصري.

والمشروعات الصغيرة على أنها: مشروعات لا يقل رأس مالها عن 50 ألف جنيه مصري ولا يتجاوز 5 ملايين جنيه مصري.

موضوعات هامة بخصص رأس المال والتمويل:

3- عناصر بشرية: العنصر البشري عنصر في غاية الأهمية ويعتمد عليه نجاح مشروعك بشكل كبير جداً، كما أنه يمثل جزء مهم من التكلفة الدورية، لذلك عليك اعطاءه أهمية خاصة، العنصر البشري هنا يضم كلاً من الجانب الإداري وجانب العمالة أيضاً.

بالطبع حجم هذا العنصر أيضاً يتوقف على طبيعة المشروع وطبيعة النشاط الذي يتخصص به المشروع.

اقرأ أيضاً:

4- مقر (مكان لمزاولة النشاط): المقر يمثل واحد من العناصر المكلفة والتي تؤثر بشدة في نجاح المشروع، كما أنه يعد اللاعب الرئيسي في نجاح الكثير من أنواع المشروعات التي تعتمد على تقديم منتجات لشريحة عملاء معينة.

وإليك بعض النقاط التي عليك وضعها في اعتبارك عند تحديد مقر مشروعك:

  • ابحث كثيراً ولا تستعجل فهناك دائماً الأفضل.
  • اختر المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين.
  • مقر المشروع من العناصر التي يصعب تغييرها ولكن هذا ممكن دائماً عند الضرورة.
  • اصنع من مقر مشروعك علامة تجارية لا يمكن نسيانها، وذلك من خلال اعداده بطراز فريد.

5- خطة: الخطة هي ورقة الجوكر في عملية إنشاء ونجاح مشروعك الصغير، فهي العنصر الذي يمكنك من خلاله ربط كل العناصر معاً بشكل علمي وعملي ومدروس.

من خلال الخطة يمكنك:

  • تحديد أهدافك بوضوح وتقسيمها لأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل.
  • تحديد ميزانية مشروعك بدقة وتوقع هامش الربح الممكن تحقيقه.
  • ايجاد الفرص لتطوير مشروعك وتعظيم هامش الربح الخاص به في المستقبل.

الجدير بالذكر هنا أن الخطة تبدأ من حيث جمع المعلومات، ومعرفة احتياج السوق، ومن ثم تحديد فكرة المشروع المثلى في المكان المثالي، وبالحجم المثالي.

لإنشاء خطة ناجحة لمشروعك عليك بقراءة المقالين بالأسفل:

إذا كنت تريد الحصول على مصدر خارجي لإنشاء خطة احترافية لمشروعك بدلاً من القيام بذلك بنفسك، فسوف أرشح لك حل ممتاز بعد قليل.

نصائح مهمة لنجاح المشاريع الصغيرة

في هذا الجزء سوف أتناول مجموعة من النصائح، التي من خلالها يمكنك جعل مشروعك الصغير ينجو من الفشل ويستمر ويزدهر، ويحقق لك أفضل مستوى ممكن من الأرباح.

1- اختر فكرة تناسبك

المشروعات المبنية على شغف أصحابها، ودرايتهم بالمجال الذي يتخصصون به، هي المشروعات التي تمتلك أفضل احتمالية للاستمرار والنجاح وتحقيق أفضل مستوى من الأرباح.

الشغف والاهتمام والمعرفة بمجال مشروعك سيجعلك تتخطي الكثير من الصعوبات، وسيمنحك القدرة على الإبداع والإبتكار، وتحقيق أفضل مستوى ممكن من النجاح.

هنا بالطبع لا نريد غلق الباب أمام أصحاب رؤوس الأموال، الذين يريدون إنشاء مشروعات صغيرة حتى وإن لم يكن لديهم شغف بما يقدمون. ولكن حتى في هذه الحالة فعليك كصاحب رأس مال اختيار مدير مناسب لمشروعك يمتلك شغف واهتمام ومعرفة بتخصص المشروع.

2- قم بعمل خطة محكمة لمشروعك

لنجاح مشروعك عليك بعمل خطة محكمة تقوم على حقائق، أولاً وقبل كل شيء حاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات حول المجال الذي تود التخصص به.

قم بدراسة كل شيء وكل الاحتمالات، اسأل أصحاب المشروعات المشابهة أو القريبة من مشروعك، قم بتجميع بيانات عن الموردين وعن العملاء وطبيعتهم، ولا تترك شيئاً للصدفة.

بعد جمع المعلومات قم بعمل دراسة جدوى للمشروع، وحدد حجم العمالة وتكلفتها، وقم بوضع قائمة بأفضل الأماكن لاقامة مشروعك، قم بتحديد حجم رأس المال، والمصادر التي ستعتمد عليها للحصول عليه، اختر شركاءك بدقة بشكل عملي وليس عاطفي.

في مجال البيزنس ليس هناك اختلاف على أن خطة المشروع تمثل حجر الأساس الذي تقام عليه المشروعات مهما كان حجمها، لذلك أهمية الخطة تأتي في أهمية نجاح المشروع من الأساس، وهي مرحلة يجب الاهتمام بها بأقصي درجة.

إذا كنت غير مؤهل لعمل خطة لمشروعك، وتريد الحصول على أحد المحترفين لعمل هذه الخطة بشكل احترافي وصحيح بدلاً منك فيمكنك الاستعانة بمحترف من خلال أحد مواقع العمل الحر.

3- ابدأ في اقرب وقت ممكن وبأي مستوى

إذا كان لديك فكرة جيدة لإنشاء مشروع صغير، ولا تمتلك الموارد الكافية الآن لتفيذها كما يجب، فلا تجعل ذلك يوقفك، بل قم بالبدء في أقرب وقت حتى ولو بمستوى بسيط ومن ثم استثمر في مشروعك.

عالم المشروعات عالم تنافسي جداً، وهناك كل يوم مشاريع جديدة يتم افتتاحها، فإن لم تقتنص الفرصة في أقرب وقت فغيرك سوف يقتنصها، حينها ستتقلص فرص نجاحك.

4- اعطي التسويق الاهتمام الكافي

التسويق عنصر مهم جداً لنجاح المشروعات حتى الصغير منها، لذا عليك أن تمتلك خطة تسويقية تقوم على اظهار أهم ما يميز مشروعك عن المنافسين الآخرين.

هنا علينا أن نشير لأهمية التسويق الإلكتروني بما يتيحه من إمكانيات رائعة للوصول للعميل المستهدف.

إقرأ أيضاً:

5- اجعل كل شيء يتم بشكل رسمي وقانوني

كمتطلع لإنشاء مشروع صغير ناجح، وتريد الاستمرار في العمل على هذا المشروع وتطويره، فعليك تأسيس مشروعك على أرض صلبة من الناحية القانونية.

قانونية المشاريع الصغيرة تنبع في الأساس من عمل وثيقتين أساسيتين وهما:

البطاقة الضريبية: وهي تمثل تقنين للمشروع من ناحية الالتزام الضريبي تجاه الدولة، وبالأسفل مقال يشرح كل شيء حول البطاقة الضريبية وكيفية استخراجها:

كيفية استخراج بطاقة ضريبية

السجل التجاري: هو عبارة عن الوثقية الرسمية التي تُثبت تسجيل المشروع بشكل رسمي في قاعدة بيانات وزارة التجارة والصناعة، وبالأسفل شرح كل شيء حول السجل التجاري وكيفية استخراجه:

كيفية استخراج سجل تجاري

في النهاية ياصديقي أتمنالك كل التوفيق والنجاح في مشروعك الصغير!

39 فكرة عن “أفكار مشاريع صغيرة مربحة (ابدأ عملك الخاص بتكلفة محدودة)”

  1. كل المشاريع دى بقيت بدل الواحد 10 فى كل منطقة ومنتشرة اوى احنا شعب بيحب يقلد لما يلاقى حاجة تكسب تلاقى مصرركلها بتعملها

  2. عندى مشروع شركة برمجيات وحلول تكنولوجيا المعلومات ولكن بحاجة الى مستثمر قوى وفاهم للمشاركة
    +21142685811

  3. وليد ابو حبيبه

    اعمل بمشروع تزين حدائق واسطح المنازل والحوائط باستخدام الترتان بحسب امكانيات العميل فمنها الجديد ومنها المستعمل ولكن افتقد لطرق الدعايه فهل من مساعده

    1. رائع جداً

      نعم هناك الكثير من المقالات في الرابحون لمساعدتك على تسويق مشروعك، من فضلك قم بزيارة قسم التسويق للاطلاع على ما يناسبك من مقالات.

      أتمنالك كل التوفيق في مشروعك الصغير الجديد

  4. موقع الرابحون هو ملهمي وهو من دلني على اول خطوة في بناء مشروعي الرقمي …
    متابعة لكم بشغف من هولندا انا وكل فريقي …

    تقبلوا مروري
    وكل الشكر لكم …???

  5. شكراً لمجهودك. ممكن تدلينى على المحلات التى تبيع الاثاث القديم بعد تجهيزه لمزيد من الدراسة و تصوره على الواقع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top