الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع بدون رأس مال (انطلاقة قوية من الصفر)


أفكار مشاريع بدون رأس مال (انطلاقة قوية من الصفر)

أفكار مشاريع بدون رأس مال

مشاريع بدون رأس مال تمثل ستة عشر حرفاً تتحد معاً لينتج عنها جملة مكونة من أربعة كلمات. أربعة كلمات فقط يمكنها أن تغير حاضراً، وتصنع مستقبلاً كاملاً.

منذ أن وضعت مقال أفكار مشاريع بدون رأس مال ضمن قائمة جدول مقالاتي لهذا الشهر وأنا أتسائل: ما هي الأفكار التي تناسب المبتدئين تماماً في عالم البيزنس، بحيث يمكن لهم تطبيقها بالفعل على أرض الواقع بدون رأس مال تماماً.

لأنني أعلم جيدأ: أن أغلب الأشخاص الذين يفكرون في تأسيس مشروع أو بيزنس خاص بهم سريعاً ما يفكرون في النتائج قبل التفكير في خطوات تنفيذ المشروع، وذلك نظراً لقلة الخبرة والخوف من الفشل، وما يصاحبهما من رعب العودة مجدداً إلى المنطقة صفر!

حرصت أن يقدم مقال اليوم حل هذه المعادلة الصعبة. مزيج بين الأفكار المتنوعة التي يمكنك من خلالها أن تبدأ مشروعاً بدون رأس مال، وتحصل على نتائج مبهرة خلال فترة زمنية ليست بالكثيرة في نفس الوقت. بالتأكيد هذا كله فقط إذا عملت عليها بجد وتركيز، وأعطيتها وقتاً كافياً في بداية العمل.

أفكار مشاريع بدون رأس مال

تغير العالم وتغيرت معالم حياتنا معه، لكن للأسف لازال العديد من الأشخاص يعتقدون عدم إمكانية تأسيس بيزنس خاص بهم إلا إذا امتلكوا كميات كبيرة من المال! المال وحده فقط من يفعل كل شيء!!

بعد التفكير العميق والبحث العميق، وددنا أن نكسر كل هذه التابوهات المعقدة، ونجعل فكرة بناء مشاريع بدون رأس مال، أو بقدر لا يذكر من المال ممكنة تماماً.

وحرصاً من الرابحون على تقديم قيمة حقيقية للقارىء العربي، فقد أعددنا لك هدية رائعة، وهي شرح فكرتين من الأفكار بشكل مفصل ودقيق للغاية، وبالخطوات العملية أيضاً (الفكرة الأولى والثانية). هذا بالإضافة إلى مشاركتك بمجموعة أخرى من الأفكار الإبتكارية بشكل مختصر. فقط احضر قهوتك، ولتأتي سريعاً لنبدأ.

1- مشروع الرحلات الترفيهية

حينما كنت في المرحلة الجامعية، لاحظت أن بعض زملاء الدراسة يقومون بالترويج لرحلات سياحية وترفيهية لمدة يوم واحد، وهي كانت لمدن ساحلية مثل الاسكندرية وبورسعيد، وأيضاً إلى بعض معالم القاهرة السياحية.

كنت أتوقع وقتها أنهم يقومون بذلك كنوع من النشاط الاجتماعي، لكن بعدها علمت أنهم يقومون بالترويج لهذه الرحلات كبيزنس خاص بهم.

مشروع الرحلات الترفيهية يمثل نوع من البيزنس المتميز للغاية، فهو يوفر لك أيضاً القيام برحلات سياحية مجانية. من منا لا يرغب في الحصول على الشيئين معا؟

بالإضافة إلى أن هذا البيزنس لن يتطلب منك أي مهارات معقدة حتى تستطيع أن تبدأ به، أيضاً هو فرصة رائعة للغاية لبناء علاقات اجتماعية جيدة، تضمن لك توسيع هذا البيزنس في المستقبل ليصبح مشروعاً كبيراً فيما بعد.

كيف يمكنك أن تبدأ في مشروع الرحلات الترفيهية؟

1- في البداية سوف تحتاج إلى الحصول على نوعين من المعلومات (الداتا) لكي تبدأ في هذا البيزنس.

النوع الأول: المعلومات الخاصة بشركات السياحة الداخلية والرحلات الترفيهية.
إذا قمت بعمل بحث على شبكة جوجل بكلمات شائعة في مجال السياحة مثل، رحلات، سياحة، سياحة داخلية، شركات سياحية في مصر، فسوف تحصل على العديد من النتائج كما ترى.

أيضاً يمكنك البحث على موقع الفيسبوك بنفس الطريقة، كما ترى فشركات السياحة الداخلية كثيرة، ويمكنك الوصول إليها بكل سهولة.

النوع الثاني: المعلومات الخاصة بالعملاء (الأشخاص المهتمين بالرحلات السياحية والترفيهية).
إذا كنت لازلت في مرحلة الدراسة، فبإمكانك الحصول على الكثير من العملاء من خلال زملاء الدراسة، أما إذا كنت قد انهيت دراستك، فلا تقلق فالوصول إلى العملاء ليس صعباً.

فكر قليلاً كيف يمكنك الحصول على العملاء الراغبين في الذهاب إلى رحلات سياحية أو ترفيهية؟ إننا جميعاً نرغب في قضاء أوقات ممتعة، والذهاب إلى رحلات ترفيهية بحيث نتخلص من ضغط الحياة اليومية، أليس كذلك؟

2- قم بعمل حصر مثلاً ل 100 شركة من هذه الشركات، ودراسة العروض السياحية الخاصة بهم، وكذلك طرق التواصل معهم.

3- قم بالتواصل مع هذه الشركات، واعرض عليهم ترويج عروضهم السياحية، والحصول على نسبة عن كل عميل يقوم بحجز أحد عروضهم.

لا تتوقع أن 100 شركة لن توافق على عرضك. إن الشركات تهتم للغاية بالحصول على المزيد من العملاء المهتمين بعروضهم السياحية، كما أنهم بالطبع لن يدفعوا لك أي شيء إلا حينما تقوم بالفعل بجلب عملاء يقومون بحجز الرحلة والدفع.

 المهم هو أن تثبت مدى جديتك واهتمامك بهذا البيزنس، وأن تتعامل معه منذ اليوم الأول على أنه مشروع قائم بالفعل خاصة أن تنفيذه لن يكلفك إلا العمل والوقت والمجهود.

دعني أعطيك مثالاً عملياً: إذا وافقت شركة واحدة فقط من بين ال 100 شركة على أن تعمل معهم بهذه الطريقة، فهذا أكثر من جيد كنقطة بداية لمشروع بدون رأس مال.

 في بداية العمل لن تحتاج إلى عدد كبير من الشركات بالمناسبة، فالشركة الواحدة لديها عروضاً متعددة، لكن بالطبع لك أن تتوقع أن عدداً أكبر بكثير سوف يوافق على عملك معهم.

4- قم بعمل ترويج لهذه العروض السياحية، ولكن كيف؟ يمكنك استخدام الكثير من المنصات المجانية المتفاعلة مثل جروبات الفيس بوك، والمواقع التجارية مثل أوليكس، كذلك دائرة معارفك وأصدقائك وجيرانك استخدامها قوي للغاية إذا تمكنت من ذلك.

أنصحك أيضاً أن تقوم بعمل فيديو يشمل مجموعة من الصور الجذابة للأماكن السياحية التي تقوم بتسويق عروضها السياحية، فالفيديوهات السياحية عامل مؤثر للغاية في جذب العملاء.

وإليك رابط مقال في الرابحون يشرح لك كيفية عمل فيديو احترافي:

كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)

2- مشروع استديو تصوير فوتوغرافي متنقل (بشكل مختلف)

بالتأكيد تعرف مهنة التصوير الفوتوغرافي، فهي مهنة ليست بالجديدة. هذه المهنة من المهن التي قد ألبستها التنكولوجيا أيضاً ثياب التطور والتميز، فأصبحت اليوم أحد المهارات التي يسعى إلى تعلمها الكثير من الشباب لكي تصبح نواة لمشروع خاص بهم.

المشكلة التي غالباً ما تجعل الكثير من الشباب يتراجع عن تعلم التصوير الفوتوغرافي، هي ارتفاع أسعار كاميرات ومعدات التصوير. أيضاً مشكلة ضرورة توافر المكان، والقيام تجهيزه مشكلة أخرى تحتاج إلى رأس مال ليس بالقليل.

ولأننا نريد أن نبدأ في مشروع بدون رأس مال فقد خطرت لي هذه الفكرة، كانت الفكرة نتيجة سؤال تكرر بطرق مختلفة على الجروبات النسائية وجروبات السفر التي أقوم بمتابعتها على موقع الفيسبوك. تكرار السؤال عن شيء يعني الحاجة إليه، ونحن هنا نقوم بتحويل هذه الحاجة إلى مشاريع بدون رأس مال أليس كذلك?؟

كان السؤال كيف يمكنني أن التقط صوراً رائعة أثناء رحلاتي بدون أن اضطر إلى أن أسأل أحد المارة أن يلتقط لي صوراً. هذه الصور في الأغلب تخرج بجودة ضعيفة، نتيجة سرعة التقاطها دون ضبط زوايا التصوير بشكل جيد.

تكرر نفس السؤال أيضاً، ولكن بشكل مختلف (من الفتيات). كان السؤال عبارة عن رغبة إحدى الفتيات في عمل فوتوسيشن خاص بها، لكن ما يمنعها هو ارتفاع أسعار المصورين الفوتوغرافيين.

هي تمتلك موبايل بكاميرا حديثة، فما تحتاجه فقط هو فتاة لديها خبرة في التقاط صوراً مختلفة ومبهجة، لتقوم بتصويرها بمقابل مادي بسيط.

العديد من الأشخاص يرغبون في التقاط صوراً توثق لحظاتهم الجميلة، والأماكن السياحية التي يزورونها، أو حتى عمل فوتوسيشن خاص بهم في الأماكن المفتوحة كنوع من كسر روتين الحياة اليومية. فلما لا تقوم أنت بعمل مشروع استديو تصوير فوتوغرافي خاص بك بشكل متنقل.

إذا كنت تمتلك هاتف حديث بكاميرا متوسطة إلى عالية الجودة فهذا جيد للغاية. بإمكانك أن تقوم بعمل بيزنس صغير في التصوير الفوتوغرافي بأسعار قليلة مقارنة بالأسعار التي يعمل بها المصورين، الذين يمتكلون معدات تصوير حديثة مرتفعة الثمن.

يمكنك أيضاً عرض خدمات التصوير للأشخاص الراغبين في عمل فوتوسيشن خاص بهم، لكن مع الحفاظ على خصوصية صورهم، وذلك من خلال التقاط الصور بهواتفهم المحمولة، فقط أنت سوف تقوم بالتصوير.

كيف يمكنك أن تبدأ في مشروع استديو تصوير فوتوغرافي؟

1- في البداية يجب أن تتعلم كيفية التصوير بكاميرا الهاتف المحمول، وكذلك طرق التعديل على الصور التي تقوم بالتقاطها.

وبالأسفل فيديو يشرح كيفية التصوير الاحترافي بالهاتف الذكي في خطوات سهلة:

وإليك مقال عن أفضل برامج تعديل الصور:

أفضل 11 برنامج تعديل صور على الإطلاق 2020

وهذا فيديو يشرح كيفية تعديل الصور بأحد تطبيقات الهواتف الذكية:

2- الآن يجب أن تحصل على بعض الصور كنماذج أعمال لك بحيث تستطيع جذب العملاء بها. فقط قم باستخدام مواقع السوشيال ميديا للإعلان عن امتلاكك لمشروع استديو تصوير فوتوغرافي متنقل.

ثم قم بعمل عرض فوتوسيشن “مجاني تماماً” مقابل الحصول على الصور. يجب أن تكون أميناً في هذه النقطة، وتوضح أن هذه الصور سوف يتم عرضها على (مواقع التواصل الاجتماعي). لا تقلق سوف تجد الكثير من الاشخاص يقبلون بهذا العرض.

3- بعد أن قمت بعمل هذه الخطوة، وحصلت على عدة صور لأكثر من شخص. قم بإنشاء صفحة على الفيسبوك لترويج خدمات الاستديو، ثم أضف عليها كل الصور التي قمت بالتقاطها.

التقط كذلك صوراً متنوعة للطبيعة من حولك ومشاهد الشروق والغروب. كلما التقطت عدداً أكبر من الصور، كلما ساعدك ذلك على تطوير مهاراتك في التصوير وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

أيضاً قم بتقديم معلومات مجانية بشكل مستمر على صفحتك في شكل نصائح للحصول على صور جذابة، سوف يزيد ذلك من ثقة عملائك المحتملين في التعامل معك، كما أنه سوف يساعدك على تطوير مهاراتك في التصوير بشكل أفضل.

يمكنك أيضاً استخدام حسابك على انستقرام للحصول على المزيد من العملاء، والمقال بالأسفل سوف يساعدك كثيراً في الحصول على المزيد من المتابعين.

كيفية زيادة متابعين انستقرام 2020 (دليلك لاحتراف انستقرام)

ملاحظة هامة للغاية: أي كانت الفكرة التي اخترت من خلالها أن تبدأ بيزنس خاص بك أو مشروعاً بدون رأس مال، بالتأكيد تحتاج إلى تعلم المزيد عن علم التسويق وفنونه.

ابدأ اليوم في الاستثمار في نفسك بدراسة هذا المجال الشيق، وسوف تحصل على نتائج لم تكن تتوقعها أبداً، في رحلة تأسيس بيزنس خاص بك بإذن الله، يمكنك أن تبدأ من خلال المقال بالرابط بالأسفل:

ما هو التسويق الالكتروني (مرشد شامل 2020)

كانت هذه هي الهدية التي قد نوهت عنها في بداية المقال (وهي انتقاء فكرتين وشرحهم بالتفصيل، ووضع كل المصادر لتنفيذ أي منهما). بالتأكيد أتمنى أن تناسبك فكرة من هاتين الفكرتين، وتبدأ بتأسيس البيزنس الخاص بك من خلالها.

لكن حتى إذا لم يحدث ذلك ولازلت تبحث عن أفكار أخرى فلا تقلق، فقط واصل معي القراءة، وسوف تحصل على المزيد من الأفكار الإبداعية لمشاريع بدون رأس مال أو بالقليل منه.

3- مشروع شركة تنظيم حفلات الزفاف

هناك الآلاف من حفلات الزفاف التي يتم إقامتها كل يوم، ونظراً لضيق الوقت في هذه الفترة لكلاً من العروسين، وصعوبة تنسيقهم لكل الأشياء التي يحتاجون إليها بأنفسهم، ظهرت فكرة شركات متخصصة في تنظيم حفلات الزفاف الراقية.

هذه الشركات مسئولة عن اتمام كل المهام الخاصة بحفل الزفاف، بداية من مرحلة  الإعداد وحتى انتهائه بالشكل الائق.

من أهم مسئوليات منظمي حفلات الزفاف:

  • مساعدة العروسين في اختيار مكان إقامة الحفل.
  • تنسيق ديكورات مكان إقامة الحفل.
  • تجهيز بطاقات الدعوى.
  • اختيار سيارة الزفاف المناسبة وتزيينها.

مشروع شركة تنظيم حفلات زفاف هو من ضمن قائمة مشاريع بدون رأس مال، حيث لا يتطلب المشروع في البداية إلى رأس مال، لكنه يتطلب مجهوداً كبيراً في التعرف على تفاصيل نجاحه، وكذلك الاعداد له بشكل جيد.

أهم متطلبات المشروع:

  • تطوير مهاراتك في التحدث مع الآخرين والتواصل معهم بشكل تفاعلي.
  • اجراء بحث شامل عن كل مهام منظمي حفلات الزفاف التي ذكرتها.
  • تكوين فريق عمل Freelancers في مجالات مثل التسويق-المبيعات-التصميم-تنظيم الفاعليات والأحداث.

4- مشروع استضافة الأطفال حديثي الولادة

تضطر الكثير من الأمهات العاملات إلى الذهاب إلى العمل، أو الذهاب لقضاء مهام معينة والتسوق خلال اليوم، هذا يجعلهن في مأزق البحث عن مكان آمن يوفر الرعاية لأطفالهن.

مشروع استضافة الأطفال حديثي الولادة يقع ضمن قائمة المشاريع التي لا يحتاج تنفيذها إلى رأس مال، كما أنه من المشروعات المناسبة للغاية لربات المنازل.

تختلف فكرته تماماً عن مشروع الحضانة، لأن مهمتك فيه هي توفير الرعاية الآمنة للأطفال فقط، وليس تعليمهم، وذلك في مقابل اشتراك شهري، أو اشتراك يتم دفعه في المرة الواحدة.

أهم متطلبات المشروع:

  • الإلمام بطرق التعامل مع الأطفال في هذه المرحلة العمرية، والتأكد من قدرتك على  توفير الرعاية الكافية لهم. هذا يُعد من وجهة نظري هو المتطلب الرئيسي والأكثر أهمية.
  • غرفة واحدة داخل المنزل كافية للغاية، بحيث يتم تجهيزها بشكل مناسب لاستقبال الأطفال.
  • شخص أو أكثر لرعاية الأطفال حسب العدد.
  • أرشح لكِ أن يتم الإعلان عن المشروع داخل المربع السكني الذي تعيشين فيه، مما  يسهل على الكثير من السيدات الوصول إليكِ.

5- مشروع استضافة الحيوانات الأليفة

إذا كان لديك أحد الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب فبالتأكيد أنك تواجه مشكلة جادة، تتمثل هذه المشكلة في بحثك عن مكان لاستضافة حيوانك الأليف خلال فترة سفرك أو انشغالك في العمل.

مشروع استضافة الحيوانات الأليفة يقع أيضاً ضمن قائمة مشاريع بدون رأس مال. يجب أن تعرف أن فكرة هذا المشروع لن تكون ناجحة، إلا إذا كنت من الاشخاص الذين يحبون التعامل مع الحيوانات الأليفة.

فكرة المشروع تقوم على استضافتك للحيوانات الأليفة، والاهتمام بنظافتها، وكذلك تقديم الطعام لها، وكذلك اللعب معها ? مقابل اشتراك يقوم أصحابها بدفعه.

أهم متطلبات المشروع:

  • مكان مخصص داخل منزلك لاستضافة الحيوانات، يمكن أن تكون غرفة، أو حديقة صغيرة إذا توافرت لديك (اختياراً أفضل).
  • أدوات نظافة مخصصة للحيوانات الاليفة، وتجهيز المكان ببعض الألعاب البسيطة، ويمكنك تصنيعها بنفسك من أشياء في المنزل.
  • الإعلان عن المشروع وبدء العمل. أفضل مكان يمكن أن تجد فيه عملائك المحتملين هو الجروبات الخاصة بالحيوانات الأليفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

6- مشروع تصنيع فازات الورد (مبتكر جداً)

مشروع تصنيع فازات الزهور وبيعها، من المشروعات الرائعة حقاً. لن تكلفك فكرة هذا المشروع إلا خامات بسيطة للغاية، وأغلب هذه الخامات متوفرة في المنزل.

شراء هذه الخامات أيضاً لن يكلفك إلا أقل القليل من المال، لذلك يمكن أن تندرج هذه الفكرة تحت قائمة مشاريع بدون رأس مال.

لمعرفة متطلبات المشروع، وكيف يمكن أن تبدأ في تنفيذه، شاهد الشرح التفصيلي في هذا الفيديو.

7- مشروع تصنيع كيك الحليب التركية (التريليشتا)

هل سمعت من قبل عن كيك التريليتشا?. كيك التريليتشا التركية هي واحدة من أشهر أنواع الحلوى التركية.

قد يبدو من اسمها أنها نوع واحد فقط من الحلوى هذا صحيح، لكن هذه الحلوى يتم تحضيرها بأكثر من 60 طريقة، كل طريقة منها لها نكهة مختلفة.

مشروع تصنيع نوع واحد فقط من الحلوى ب 60 طريقة مختلفة (مع مرور الوقت) مشروع مميز حقاً، فهو مشروع متخصص للغاية من ناحية، كما أنه من المشروعات غير المنتشرة كثيراً مما يعطيك فرصة للتميز والإبداع.

هناك فرصة رائعة للنجاح في هذا المشروع، فالمطبخ التركي يعد أحد أكثر المطابخ المحببة لدينا نحن العرب في مختلف البلدان.

أهم متطلبات المشروع:

  • إتقان طريقة أو طريقتين في البداية لعمل كيك التريليتشا.
  • توفير خامات التصنيع.
  • تصوير الكيك صور جذابة.
  • التسويق والدعايا من خلال السوشيال ميديا اختيار ذكي للغاية.

فيديو يوضح إحدى طريق عمل كيك التريليتشا:

هذا المشروع لا يُعد ضمن قائمة مشروعات بدون رأس مال، بالتأكيد سوف تحتاج إلى رأس مال (قليل جداً) لكي تقوم بشراء خامات العمل.

أنصحك أن تبدأ في هذا النوع من المشروعات عن طريق بتصنيع كميات قليلة جداً على سبيل التجربة من الخامات المتوفرة في المنزل.

8- مشروع تصنيع المخللات المنزلية

المخللات هي أحد أنواع المقبلات الشهيرة على موائد الطعام في العالم العربي، ولا يمكن الاستغناء عن تواجدها، فهي تعطي نكهة رائعة للأطعمة، وأسعارها مناسبة للغاية لكافة فئات المجتمع.

تعتمد هذه الصناعة على أنواع متنوعة ونكهات مختلفة ومميزة من الخضراوات التي يمكن تحويلها إلى مخللات، مثل الخيار-البصل-الجزر-الزيتون، وغيرها.

مشروع تصنيع المخلل المنزلي، هو أحد أفكار المشاريع المربحة، و القابلة للتنفيذ برأس مال قليل للغاية.

تعرف على متطلبات هذا المشروع، وكيفية البدء في تنفيذه من خلال الفيديو التالي:

لقد وددت من خلال مقال اليوم أن أخبرك أن عالم البيزنس ليس بعالم المستحيل كما يظن الكثيرون. فقط حدد فكرتك واتخذ خطوات عملية جادة نحوها، ثم ابدأ فوراً. كل شيء سوف يتطور مع مرور الوقت. لا تنتظر حتى تصبح مستعداً بشكل كامل، فللأسف ربما يمضي العمر كله دون أن تستعد أبداً.

بناء مشروع أو بيزنس رحلة مستمرة، لاشك أنك سوف تقابل خلالها الكثير من التحديات. إذا اتخذت قرارك نحو أن تبدأ رحلتلك، ثم تعثرت في الطريق، فماذا سوف تفعل؟ أتمنى أنك بالتأكيد لن تتراجع؟ فهل سوف تعود مجدداً إلى المنطقة صفر؟

قم بالعمل الجاد على تخطي العثرات، ومواجهة المشكلات بشجاعة، وعدم الهروب أبداً، فلا يوجد مشكلة ليس لها حل.

انتهى المقال ولكن لن تنتهي الأفكار أبداً، أتمنى أن أكون قد ساهمت ولو بنسبة قليلة في مساعدتك على إيجاد أفكار مشاريع بدون رأس مال .

كما أتمنى إذا قدم لك هذا المقال قيمة حقيقية، أن تقوم بمشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث تساهم في أن يصل إلى أكبر عدد من الأشخاص الذين يحتاجون ما به من أفكار.

 في ختام المقال تذكر هذا المثل الإنجليزي جيداً:

.One percent ownership is better than a hundred percent management

أن تمتلك 1 بالمائة خير من أن تدير 100 بالمائة.

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق