الرئيسية » مال وأعمال » كيفية تحديد مقر المشروع (7 عوامل لتقرر بذكاء)

كيفية تحديد مقر المشروع (7 عوامل لتقرر بذكاء)

كيفية تحديد مقر المشروع

تحديد مقر المشروع هو مرحلة يمر بها كل رائد أعمال أو كل صاحب فكرة مشروع، بالطبع لا داعي لذكر كم الحيرة التي قد يواجهها أي صاحب مشروع جديد أثناء تحديد المقر المناسب له، وكم العوامل التي يجب عليه الانتباه لها.

ما هي المساحة المناسبة لمقر المشروع؟ هل الإيجار أفضل أم التمليك؟ ماذا عن الميزانية وغيرها الكثير؟ حسناً في هذا المقال نوضح لك أهم العوامل التي يجب عليك دراستها أثناء تحديد مقر المشروع الخاص بك.

1. تحديد الميزانية

كصاحب مشروع غالباً تحلم بأن يمتاز مقر مشروعك بمواصفات معينة، وهذا تفكير سليم لكن التطبيق العملي يختلف. في عالم الأماني سوف تقوم بتحديد عوامل أخرى قبل تحديد ميزانية مقر مشروعك، لكن للأسف كلها عوامل ثانوية أمام الميزانية.

قم بتحديد ميزانية مقر مشروعك مع مراعاة كل التفاصيل الأساسية الممكنة مثل:

  • سعر ارض المشروع في حالة البناء.
  • تكلفة البناء.
  • تكلفة التجديدات في حالة شراء مقر جاهز.
  • هل الإيجار يعتبر حل عملي؟
  • هل المرافق الأساسية (مياه – كهرباء – غاز) موجودة أم سوف تضطر إلى تركيبها؟

هناك تفاصيل أخرى تتعلق بالميزانية يطلق عليها تفاصيل خفية كونها لا تظهر بشكل مباشر ضمن تكاليف تحديد مقر المشروع مثل:

  • تكلفة التصاريح الخاصة بممارسة مشروعك في المنطقة التي اخترت إنشاء المقر الخاص به فيها.
  • الحد الأدنى للأجور الذي تفرضه هذه المنطقة (إن وجد).
  • المرافق الخاصة لتشغيل مشروعك (قدر معين من الكهرباء أو الغاز أو اتصال إنترنت فائق السرعة وهكذا).

لا يحب بعض رواد الأعمال القيود التي تفرضها الميزانية على تحدي مقر المشروع، لكنها ضرورية. في النهاية أنت سوف تختار المقر المناسب للإمكانيات المادية المتاحة لديك في الوقت الحالي دون التعرض إلى أي ضغوطات أو أعباء اقتصادية مثل القروض.

أما إن كنت لا تمانع الاستعانة بمصادر خارجية لزيادة ميزانية مقر مشروعك، فيمكنك الاعتماد على أحد مصادر تمويل المشروعات، هذه المصادر عادة توفر قروضاً ومنح تمويلية بشروط بسيطة وتسهيلات سداد ممتازة تستحق التفكير والدراسة.

2. موقع المقر

موقع مقر المشروع المناسب يساعده على النجاح وتحقيق الأرباح، هذا النجاح يختلف بالطبع من مشروع لآخر لكن يظل المبداً واحد.

عند التفكير في الموقع يجب تحديد الموقع المثالي للمشروع طبقا إلى عدة عوامل فرعية مثل:

أ) طبيعة المشروع

إن كان مشروعك قائم على تصنيع المنتجات فسوف تحتاج إلى البحث عن مقر لموقعك في منطقة توفر ظروف مناسبة لهذا النشاط، كذلك هو الأمر في حالة بيع المنتجات، حيث يجب عليك التأكد من توافر الظروف المناسبة للبيع في هذا الموقع.

أما إن كان مشروعك يقدم خدمة مثل توصيل الطلبات، فسوف تحتاج إلى اختيار مقر يحتل موقع يُسهل عملية تقديم هذه الخدمة، بمعنى آخر سوف تبتعد عن أي موقع بالقرب من التكدسات المرورية، كما سوف تحتار موقع يسهل على العملاء الوصول إليه.

ب) الخدمات المتاحة

كل موقع يحتوي على عدد معين من الخدمات، وكلما زادت هذه الخدمات كلما كان هذا أفضل بالنسبة للمشروع.

هذه الخدمات قد تكون عامة مثل النقل والمواصلات أو النظافة أو مرافق عالية الجودة، أيضاً قد تكون خدمات خاصة مثل وجود محلات أو علامات تجارية تابعة لشركات معينة.

أدرس خدمات الموقع التي تحتاجها أثناء تحديد مقر مشروعك ثم قارنها بالموجودة في المواقع المتاحة أو التي تفكر في اختيارها.

أخيراً هناك مناطق تخصصها المدن للمشاريع. حاول دائماً البحث عن هذه المناطق لأنها توفر مميزات ممتازة لأصحاب المشاريع، تسعى إدارات هذه المدن لجذب المشاريع بكافة أحجامها بالتالي توفر لها مجموعة من المميزات مثل:

  • تخفيض سعر شراء أرض المشروع (أحياناً تقدم حلول مالية مثل التقسيط بدون فوائد أو على مدة زمنية طويلة).
  • تكلفة تركيب مرافق أقل.
  • توفير عمالة ماهرة.
  • توفير وسائل مواصلات.
  • توفير المرافق الخاصة للمشاريع (محطات كهرباء خاصة للمشاريع الصناعية).

المميزات تختلف من منطقة لأخرى ومن مشروع لآخر، مع ذلك ننصحك باختيار مقر مشروعك في المناطق التي تخصصها المدن للمشاريع خاصة إن كان مشروع صناعي، أما إن كنت تبحث عن مقر إداري فيفضل دائماً اختيار موقع المقر داخل منطقة حضارية.

ج) المنافسة

هناك عاملين مهمين يجب أخذهما في الاعتبار عند مناقشة المنافسة في عملية تحديد مقر المشروع، الأول هو وجود المنافسة من عدمه، والثاني هو مدى قدرتك على مواجهتها.

هل تبحث عن موقع لمشروعك تتواجد فيه منافسة؟ لا تتسرع بالإجابة على هذا السؤال بلا، لأن وجود المنافسة في موقع موقعك له فوائد لا يستهان بها مثل:

  • إشارة لوجود المرافق التي قد تحتاجها في مشروعك سواء الأساسية أو الإضافية.
  • إشارة لوجود جمهورك المستهدف في هذا المكان.
  • سهولة عمليات التسويق المباشر والوصول للعملاء المحتملين إذ أنهم يترددون على هذا الموقع بالفعل.
  • القرب من المنافسين يساعدك على دراسة استراتيجيتهم بشكل أفضل.

العامل الثاني الذي يجب الانتباه له هو قدرتك على مواجهة هذه المتنافسة. صحيح أن كل العوامل السابقة قد تشجع بعض أصحاب المشاريع على تحديد مقر المشروع في مواقع يتواجد فيها منافسين لهم إلا أن الحذر من تبعات هذا القرار أمر واجب.

وجود مشروعك بالقرب من المنافسين سوف يؤثر على أرباحك بشكل كبير، لاحظ أن منافسيك لديهم خبرة أكبر منك، وهذا يترتب عليه بذل جهد أكبر لمجرد جذب العملاء لك ناهيك عن ضرورة تقديم عروض أفضل لهم من حيث تكلفة البيع أو تقديم الخدمة.

كل هذا يصعب القيام به خاصة إن كان هذا مشروعك الأول أو كانت خبرتك في مجال مشروعك محدودة.

الجميع يعلم مدى سهولة بدء المشاريع في المواقع التي لا تحتوي على منافسة، هذه المواقع تمنح الحرية لأصحاب المشاريع لنمو وتشكيل مشاريعهم وممارسة أعمالهم بحرية دون التقيد بصراعات المنافسة.

أدرس قدراتك وقدرات مشروعك، وإن أمكن قم بعمل دراسة للسوق الخاص بمجال مشروعه ودراسة أهم المنافسين فيه، الدراسة سوف تساعدك على إيجاد مقر المشروع المناسب لمدى قدرتك على المنافسة.

د) الأمان

أي مقر مشروع يحتوي على أصول مادية يجب حمايتها، بخلاف وسائل الحماية العادية مثل الأقفال والأبواب المحصنة وما إلى ذلك يجب أن تحرص على تحديد موقع مشروعك في منطقة جغرافية آمنة.

المنطقة المناسبة لمقر مشروعك يفضل أن تكون:

  • تحتوى على تواجد أمني جيد ليلاً ونهاراً.
  • يسهل تركيب وسائل أمان فيها مثل الأسوار و كاميرات المراقبة.
  • يسهل الوصول إليها بالمواصلات العامة أو الخاصة.
  • بعيدة عن أي مناطق يتواجد فيها أنشطة مشبوهة أو غير قانونية (أماكن غير مرخصة مقاهي أو محلات).

عناصر الأمان تختلف من مشروع لآخر، وعوامل مثل حجم المشروع وطبيعته تتحكم فيها بشكل كبير، احرص على تحديد مقر المشروع الخاص بك بشكل يتوافق مع عوامل الأمان التي يحتاجها ليعمل وينمو بكفاءة.

اقرأ أيضاً: ما هي دراسة الجدوى (شرح شامل ومبسط للمبتدئين)

3. استخدامات المقر وطبيعته

استخدامات مقر المروع تلعب دوراً هاماً في عملية تحديد موقعه، الاستخدامات تتعلق مباشرة بمجال المشروع لكن دورها واستخدمها قد يختلف من مشروع لآخر حتى في نفس المجال.

على سبيل المثال البعض يختار مكتب أو مقر إداري داخل المدن لإدارة مصنع أو عدة مصانع موجودة خارجها. يتم الاعتماد على هذا المقر ويصبح هو المقر الرئيسي لهذه المصانع. هذا أيضاً شائع في مشاريع البناء إلا أنه ليس قاعدة بل استثناء.

أغلب المشاريع الصناعية تقيم المقرات الخاصة بها داخل المواقع التي تمارس فيه نشاطها، وهذا الأسلوب علمي وأكثر منطقية. المشاريع التي تقدم خدمات غالباً ما تبحث عن أماكن داخل المدن لإنشاء المقرات الخاصة بها.

كل ما سبق أمثلة بسيطة لكن دورها هو إقصاء المواقع التي لا تحتاج للتفكير فيها من الأساس أثناء تحديد مقر المشروع الخاص بك.

المعادلة بسيطة تقدم خدمة أو منتج تقني لا تبحث عن موقع في منطقة نائية، مشروعك قائم على الصناعة ابحث عن موقع يناسب هذه الصناعة، لاحظ أن بعض المناطق تكون ملائمة لصناعات معينة دون غيرها.

4. الجمهور والموردين

هل تستقبل الجمهور في مقر مشروعك؟ إن كانت الإجابة هي نعم فهناك بعض العوامل التي يجب عليك الانتباه لها أثناء تحديد مقر المشروع مثل:

  • البعد عن اختيار المناطق النائية.
  • اخير موقع يتناسب مع طبيعة الجمهور..
  • اختر موقع يدعم رؤية مشروعك الثقافية، ويساهم في بناء علامتك التجارية.
  • اختر موقع يتسم بالهدوء.

راجع عامل الأمان لاحتوائه على عوامل أخرى سوف تساعدك على تحديد مقر المشروع الأمثل بالنسبة إلى جمهورك المستهدف.

ماذا عن الموردين كيف تتعامل معهم؟ ما هي المواد التي تستلمها؟ مواد مثل الأطعمة المجمدة تتطلب امتلاك مقر بمواصفات معينة.

تجاهل هذا العامل مكلف من حيث الوقت والمجهود. استلام المواد في مكان ثم ارسالها إلى مقر مشروعك أو العكس تصرف لا ننصح به حيث أنه قد يعرض هذه المواد للتلف كما أنه يكلف وقتاً ومجهوداً لا يستهان بهما.

إن كنت تعتمد في مشروعك على استلام مواد من الموردين بشكل دوري قم باختيار مكان يسهل عليك استلام هذه المواد منهم.

5. حالة الطلب على المنتجات أو الخدمات التي يقدمها مشروعك

مشروعك أي إن كان مجاله فهو يقدم خدمة أو منتج للجمهور بمعنى آخر أنت تعتمد على الطلب على ما تقدمه. المشاريع التي تقدم خدمات ومنتجات ملموسة تحاول دائما إنشاء مقرها في مواقع تحتوي على طلب مرتفع لهذه الخدمات أو المنتجات.

هذا الأسلوب تتبعه أغلب المشاريع التي تقدم منتجات، بل إنه الأسلوب الأكثر شيوعاً التي تتبعه المطاعم، مع ذلك تطبيق هذا الأسلوب بشكل جغرافي فقط لن يمكنك من الاستفادة الكاملة منه، يفضل أن تتبع مع هذا الشكل أسلوب الخدمة والخدمة التالية.

بأسلوب أبسط دائماً ما نجد صيدلية بجوار عيادات الأطباء والمكتبات بجوار المدارس وهكذا، قد تحتاج إلى سؤال نفسك هل مشروعك يقدم خدمة أو منتج تابع أم أساسي؟ وهل يصلح أن يقوم بدورين أو ينتمي إلى سلسلة من الخدمات المتصلة؟

الخدمات والمنتجات الصناعية (وأحياناً التجارية) غالباً تكون متصلة بخدمات ومنتجات أخرى، ابحث عن موقع يحتوى على خدمات ومنتجات لها علاقة بما يقدمه مشروعك. وجود علاقة معناه وجود طلب على ما تقدمه حتى لو لم يكن هناك مشاريع تلبي هذا الطلب.

لاحظ أنه أحياناً هذا الطلب قد لا يظهر بشكل واضح، بل ربما تكون الأول في تقديم هذه الخدمات في هذا المكان وهذا طبيعي، لا يرى جميع أصحاب المشاريع الروابط الموجودة بينهم وبين المشاريع والخدمات الأخرى (المتميزون منهم فقط من يفعلون ذلك).

أيضاً كون مشروعك هو المشروع الأول الذي يلبى طلب جمهور معين في موقع ما سوف يمنحك الأفضلية، هذا بخلاف عدم وجود منافسة لك لمدة لا بأس بها، وهي ميزة ممتازة يفضل استغلالها لأطول وقت ممكن.

6. ماذا عن العاملين لديك؟

مراعاة العاملين لديك أثناء تحديد مقر المشروع أمر هام، فهو قد يساهم في زيادة إنتاجيتهم أو ينقص منها بشكل حاد. لا نتحدث هنا عن اختيار موقع يتميز بمناظر طبيعية خلابة أو يبتعد عن الضوضاء مع أنها عوامل هامة تساعد على زيادة إنتاجية الأفراد أيضاً.

مع ذلك ندرك أن توفير هذه المميزات قد يصعب تحقيقه أحياناً سواء من الناحية المادية أو الجغرافية. لكن ما نقصده عندما نتحدث عن مراعاة العاملين لديك هو اختيار مكان تتوافر فيه المواصلات العامة (والعامة أهم من الخاصة لمراعاة التكلفة الواقعة على العاملين).

يفضل أن يكون مقر مشروعك قريب من (أو في) منطقة سكنية لتوافر محلات البقالة والمطاعم، العاملين لديك لديهم بحكم القانون فترة زمنية محددة للراحة وتناول الغذاء، وقضاء هذا الفترة في الذهاب إلى أماكن بعيدة توفر هذه الخدمات يؤثر سلبياً على إنتاجيتهم.

بالطبع يمكنك تجاهل هذا العامل،لكن صدقني تشير الإحصائيات إلى أنها عوامل تساهم في راحة الأفراد في أوقات العمل، راحة أكثر تؤدى إلى ارتفاع حالة العاملين المعنوية وتجديد نشاطهم مما يؤدي في النهاية إلى زيادة إنتاجيتهم.

عامل آخر يجب الاهتمام به بالنسبة للعاملين لديك وعلاقتهم بمقر مشروعك هو مهاراتهم وتواجدهم، فمثلاً تبحث المشاريع الصناعية عن أيدي عاملة ماهرة بينما تحتاج المشاريع التي تقدم خدمات تقنية إلى أفراد على قدر عالي من التعليم في هذا المجال.

تحتاج لمراعاة تواجد الأفراد المناسبين لمشروعك في المنطقة التي اخترتها كمقر مشروعك، هذا سوف يفيدك أن أجبرتك العوامل الأخرى على تحديد مقر المشروع الخاص بك في منطقة لا تتوفر فيها مواصلات عامة على الأقل.

7. ساحات انتظار وقواعد مرورية؟

المشاريع الصناعية أو التجارية تعتمد بشكل أساسي على عمليات النقل والتي تعتمد بدورها على سيارات خاصة، سواء كنت تعتمد على سيارات نقل ثقيل أو متوسط أو حتى خفيف يجب عليك الانتباه أثناء تحديد مقر المشروع لوجود ساحات انتظار لها.

أيضاً امتلاك مقر مشروع تجاري دون وجود مكان مناسب لتحميل المنتجات في السيارات المخصصة لنقلها فكرة غيرة موفقة، لاحظ أن نفس المكان يمكن الاعتماد عليه كساحة انتظار لهذه السيارات بعد انتهاء ساعات عمل المشروع.

بالطبع يمكنك الاعتماد على مساحة خارجية لنقل المنتجات إلى السيارات بل وحتى استخدامها كساحة انتظار لكننا لا ننصح بذلك، بخلاف خطوة وجود السيارات بعيداً عن مقر المشروع وعن المنتجات التي سوف تقوم بنقلها فالأمر مكلف بشكل كبير.

فكر فقط في مقدار الوقت والوقود المهدر يومياً في قطع المسافة بين ساحة انتظار المشروع والمقر الخاص به. لاحظ أن هذه السيارات غالباً تحتاج إلى الذهاب إلى مقر المشروع يومياً عدة مرات سواء لاستلام المنتجات أو التوريد أو أي شيء آخر.

بالنسبة للقواعد المرورية فهي أمر يجب الانتباه له بعناية وإلا تعرضت لمشاكل قانونية، سيارات النقل لها قواعد معينة للمرور والتحميل والتفريغ في مناطق بعينها ناهيك عن أنها ممنوعة من المرور في مناطق معينة مثل المناطق السكنية.

كصاحب مشروع يجب أن تدرس القواعد المرورية الخاصة بالسيارات التي يستخدمها مشروعك. بناءاً على دراستك؛ يجب عليك تحديد مقر المشروع الخاص بك بما يتناسب مع هذه القوانين ولا تخالفها بأي شكل.

أخيراً قد يكون مشروعك يقدم خدمة أو أنك تبحث عن مقر إداري هل في هذه الحالة لا يجب عليك التفكير في القواعد المرورية وساحات الانتظار؟ حسناً هذا يرجع لك والأفراد العاملين لديك هل تملكون سيارات خاصة وتعتمدون عليها للوصول للمشروع؟ كم عددها؟

هذه نقطة قد يرى بعض أصحاب المشاريع أنها تتعلق برفاهية العاملين لديهم لكنها ليست كذلك، فكر في الوقت المستغرق بين إيجاد مكان لانتظار السيارات والوصول لمقر المشروع، فكر في الأمان من توفر ساحة انتظار للسيارات العاملين لديك.

إن استطعت إيجاد مقر يتضمن ساحة انتظار (دون التضحية بأي موارد أو إغفال عوامل هامة) فهذا أفضل لك وللعاملين لديك.

اقرأ أيضاً: أساسيات إدارة المشاريع (دليلك العملي لنجاح مشروعك)

خاتمة

ألقينا الضوء في هذا المقال على عدة عوامل تمكنك من تحديد مقر المشروع الخاص بك، بالطبع تختلف رؤية كل صاحب مشروع عن الآخر خاصة بالنسبة إلى العوامل الستة الأخيرة وهذا مفهوم ومنطقي.

شاركنا في التعليقات العوامل التي ترى أن دراستها ضرورية أثناء عملية تحديد مقر المشروع.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق