الرئيسية » مال وأعمال » كيفية استخراج بطاقة ضريبية (الطرق والخطوات 2020)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

كيفية استخراج بطاقة ضريبية (الطرق والخطوات 2020)

استخراج بطاقة ضريبية

يبحث الكثير من رواد الأعمال عن خطوات الإجراءات القانونية لتأسيس شركاتهم الناشئة، وكيف يمكنهم البدء في تنفيذ هذه الخطوات على أرض الواقع، لذلك سوف نتناول في مقال اليوم الخطوة الأولى من خطوات الإجراءات القانونية لتأسيس الشركات الناشئة، وهي استخراج بطاقة ضريبية لشركتك أو مشروعك الناشئ.

لقد تعرفنا في مقال سابق على أنواع الشركات التجارية، وعرضنا من خلاله بشكل مفصل الفروق بين أنواع الشركات التجارية المختلفة، و كيفية اختيار نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها، وكذلك المسمى القانوني المناسب لها..

إذا لم تكن قد قمت بقراءة مقال أنواع الشركات التجارية، أنصحك بقرائته من خلال الرابط بالأسفل:-

أنواع الشركات التجارية في القانون المصري

إن خطوة استخراج بطاقة ضريبية للمشروعات التجارية لا تمثل الخطوة الأولى في تسلسل الإجراءات القانونية لتأسيس الشركات فحسب، ولكنها تمثل أيضاً تمهيداً ذو أهمية كبيرة لبناء الكيان القانوني لشركتك على أرض الواقع.

قبل البدء في اجراءات استخراج بطاقة ضريبية عليك الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما هي طبيعة نشاطك التجاري الذي ترغب في استخراج بطاقة ضريبية من أجله؟
  • هل ستمارس شركتك الناشئة نشاطاً تجارياً واحداً أم أنها سوف تضم أكثر من نشاط؟
  • ما هي السمة التجارية لشركتك (اسم الشركة)؟
    (بإمكانك تعديل السمة أو تغييرها فيما بعد في حالة رغبت في ذلك..)
  • ما نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها؟ (منشأة فردية/شركة أشخاص/شركة أموال)..
  • هل أنت مستعد لتحمل كافة الالتزمات المادية والمعنوية نتيجة فتح ملف ضريبي لشركتك؟
  • كم تبلغ قيمة رأس المال؟
    ورأس المال الذي  يحدده صاحب المشروع هو قيمة مادية يتم وضعها في الأوراق القانونية فقط عند تأسيس الشركة، في حالة إذا كانت (منشأة فردية/شركة أشخاص)، ولا يتم دفع قيمة رأس المال بشكل فعلي إلا في حالة شركات الأموال…
  • كم يبلغ عدد الشركاء؟ (إن وجدوا).

الإجابة عن هذه الأسئلة سوف تساعدك كثيراً في اختصار وتسهيل الإجراءات القانونية التي سوف تقوم بتنفيذها، لعمل كيان قانوني لشركتك، وليس استخراج بطاقة ضريبية فقط..

وقبل شرح خطوات استخراج بطاقة ضريبية لشركتك الناشئة، يجب أن نتعرف أولاً على بعض المعلومات الهامة حول ماهية البطاقة الضريبية، وأهميتها بالنسبة لك كصاحب مشروع، حتى تستطيع تكوين صورة متكاملة عن هذه الوثيقة القانونية الهامة.

فتابع معنا حتى نهاية المقال…

ما هي البطاقة الضريبية

البطاقة الضريبية هي وثيقة قانونية هامة، بل إنها تُعد من أهم الوثائق التي يتم إصدارها بواسطة مصلحة الضرائب، بحيث تعطي لمالك أو (مُلاك) المشروع صلاحية مزاولة النشاط التجاري داخل الدولة.

كما أنها تلزمه بدفع قيمة ضريبية محددة بناءً على حجم النشاط التجاري، والتعاملات المادية للشركة، والأرباح التي تحققها، و ذلك من خلال تقديم الشركة للإقرار الضريبي السنوي الخاص بها في نهاية كل سنة مالية..

مدة صلاحية البطاقة الضريبية هي خمس سنوات من تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بعد هذه الفترة، ولا يجوز استخدامها كمستند قانوني بعد انتهاء مدة صلاحيتها، بل يجب أن يقوم مالك المشروع بالحصول على بطاقة ضريبية جديدة وسارية للعمل بها.

وتشمل الواجهة الأساسية للبطاقة الضريبية بعض البيانات الهامة المتعلقة بالشركة ومالكها، ومن أهمها:-

  • اسم الممول (صاحب المنشأة أو الشركة).
  • عنوان الممول (عنوان مقر الشركة).
  • السمة التجارية للمنشأة (الاسم التجاري للشركة).
  • نوع المنشأة (فردي،أشخاص،أموال).
  • نشاط المنشأة.
  • الرقم الضريبي الخاص بالمنشأة.
  • تاريخ إصدار البطاقة الضريبية (تاريخ الحصول على ترخيص مزاولة النشاط).
  • تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الضريبية.

أهمية البطاقة الضريبية

  • البطاقة الضريبية هي الخطوة القانونية الأولى، والتي تُبنى عليها الخطوات المتبقية للإجراءات القانونية لتأسيس أي شركة أو مشروع ناشئ.
  • البطاقة الضريبية هي الوثيقة القانونية الأولى التي يعطيها لك القانون كتصريح لمزاولة نشاطك التجاري.
  • البطاقة الضريبية تضمن لك تفادي التعرض للمساءلة القانونية نتيجة مزاولة الأنشطة التجارية خارج الإطار القانوني المُصرح به..
  • المبادرة في استخراج بطاقة ضريبية لنشاطك التجاري يضمن لك الحصول على نسبة تخفيض كبيرة من مصلحة الضرائب، وهي نسبة من قيمة الضرائب المقررة سنوياً على شركتك في السنوات الأولى من إنشاءها، وقد تصل إلى حد الإعفاء الضريبي بشكل كامل.
  • تعزيز ثقة عملائك في التعامل مع كيان قانوني قوي، وليس شركة وهمية، مما يضمن لهم الحصول على كافة حقوقهم المادية والمعنوية.
  • كما تأتي الأهمية الكبرى للبطاقة الضريبية لأصحاب الشركات من حيث كونها مستند قانوني هام لمالك المشروع، يتم استخدامه في كافة الأعمال والتعاقدات التجارية التي يقوم بها.

طرق استخراج البطاقة الضريبية

هناك طريقتين لاستخراج البطاقة الضريبية وهما:

الطريقة الأولى لاستخراج البطاقة الضريبية

وهي أن تقوم بالاستعانة بأحد المختصين في القيام بإجراءات تأسيس الشركات (محامي/ محاسب قانوني)، ثم تقوم بعمل توكيل عام قضايا له في الشهر العقاري، وهذا التوكيل سوف يمنحه الحق في أن يقوم (نيابةً عنك) بكافة الإجراءات الخاصة بالمصالح الحكومية، ومن ضمنها استخراج البطاقة الضريبية وكذلك استخراج السجل التجاري فيما بعد، دون الحاجة إلى توجهك إلي أي من الجهات الحكومية.

هذه الطريقة هي الطريقة الأسهل للغاية، ولكنها قد تكون مكلفة بعض الشيء، وذلك لأنك سوف تضطر إلى دفع مبلغ مالي للمختص (أتعاب) نظير ذلك…

إقرأ أيضاً: كيف تصبح رائد أعمال (نصائح عملية من رائدة أعمال)

الطريقة الثانية لاستخراج البطاقة الضريبية

طريقة المناضلين والراغبين في توفير المال? مقابل بذل الوقت والمجهود. وهي أن تتوجه بنفسك بصفتك (صاحب الشأن)، وذلك بعد إعداد الأوراق المطلوبة إلى الجهات الحكومية، لتقوم بتقديم طلب استخراج بطاقة ضريبية لنشاطك التجاري..

سواء قررت توكيل مختص لاستخراج البطاقة الضريبية أو قررت عمل ذلك بنفسك، يجب عليك معرفة الأوراق القانونية المطلوب منك إعدادها، وكذلك معرفة الخطوات التي سوف تحتاج إلى القيام بها لاستخراج البطاقة الضريبية، ثم تقرر بعد ذلك الطريقة التي تناسبك.

خطوات استخراج البطاقة الضريبية

1- في البداية يجب أن تختار المكان الذي سوف تقوم من خلاله بمزاولة نشاطك التجاري (شقة/محل). ثم تقوم بعمل عقد (إيجار/ تمليك) له.

2- تتوجه بهذا العقد إلى الشهر العقاري التابع له مكان إقامة المشروع.
ثم تقوم بتقديم طلب لعمل إثبات التاريخ عليه، ويتم عمله في نفس اليوم مقابل (رسوم رمزية).

3- بعد ذلك تقوم بالتوجه إلى مصلحة الضرائب التابع لها مقر عمل المشروع بالأوراق التالية:-

  • عقد(إيجار/تمليك) (مُثبت التاريخ).
  • إثبات شخصية لمالك المشروع من خلال أصل وصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.
  • صورة ضوئية لإيصال كهرباء حديث.
    ملحوظة هامة:- في حالة نظام عداد الكهرباء الحديث (الكارت)، سوف تقوم بتقديم صورة ضوئية من (الكارت الخاص بعداد الكهرباء).

4- تقوم بطلب الاستمارة الخاصة بالتقديم على  البطاقة الضريبية من خلال مصلحة الضرائب (طلب مجاني بدون رسوم).

5- تقوم بملء كافة البيانات داخل الطلب الخاصة بمالك المشروع ويراعى الدقة في كتابة البيانات، وضرورة مطابقتها مع مواصفات مكان إقامة المشروع، ثم يقوم الموظف المختص باستكمال باقي البيانات الخاصة بمصلحة الضرائب.

6- يقوم مندوب مصلحة الضرائب بتحديد موعد لمعاينة مقر المشروع خلال 24 إلى 48 ساعة من تاريخ تقديم الأوراق.

7- يقوم الموظف المختص بعمل معاينة لمقر المشروع، والغرض من المعاينة هو التأكد من وجود مقر إقامة المشروع، وكذلك مطابقة البيانات المذكورة في استمارة التقديم على البطاقة الضريبية بالشكل الفعلي لمقر المشروع.

8- بعد عمل المعاينة والموافقة على الطلب المقدم لإصدار البطاقة الضريبية، سوف تقوم مصلحة الضرائب بتسليمك رقم السجل الضريبي الخاص بك. وكذلك سوف يعطونك موعد في خلال أسبوعين إلى شهر لاستلام البطاقة الضريبية.

ملاحظات هامة يجب أن تعرفها حول البطاقة الضريبية

1- يجب الالتزام بتقديم الإقرار الضريبي السنوي الخاص بك بشكل منتظم، وتبدأ السنة المالية الخاصة بمحاسبتك ضريبياً ابتداءً من تاريخ صدور البطاقة الضريبية الخاصة بك.

لذا يجب أن تحرص على معرفة موعد تقديم الإقرار الضريبي الأول الخاص بك بعد حصولك على البطاقة الضريبية، وذلك من خلال مصلحة الضرائب تجنباً للمساءلة القانونية لاحقاً من جهة، ومن جهة أخرى لأن بعض الأعمال التجارية التي سوف تقوم بها سوف تتطلب منك تقديم صورة من الإقرارات الضريبية التي قمت بتقديمها منذ بدء مزاولة نشاطك التجاري، وذلك لمعرفة مدى التزامك بمواعيد تقديم الإقرارات الضريبية.

2- في حالة قررت غلق أو (تصفية) النشاط التجاري الخاص بمشروعك لأسباب مثل السفر أو التنازل عن المشروع لشخص آخر، فيجب عليك أن تقوم بتقديم طلب إلى مصلحة الضرائب لمعرفة موقفك الضريبي حتى تاريخ التوقف عن مزاولة النشاط، وكذلك  تقديم طلب لإلغاء البطاقة الضريبية الخاصة بك.

3- لا يجوز لك كممول (صاحب المشروع) استخراج أكثر من بطاقة ضريبية، ولكن يمكنك إضافة أكثر من نشاط تجاري داخل البطاقة الضريبية.

اقرأ أيضاً: كيف أبدأ مشروع بشكل صحيح وناجح (دليل شامل)

بعد استلامك للبطاقة الضريبية تأتي خطوة استخراج السجل التجاري كخطوة ثانية من خطوات الإجراءات القانونية لتأسيس شركتك، والتي نتناولها بشكل مفصل في مقال آخر، ويمكنك الوصول له من خلال الرابط بالأسفل:

كيفية استخراج سجل تجاري (شرح الخطوات بالتفصيل)

إذا أعجبك المقال فلا تنسى دعمنا من خلال مشاركة المقال مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يستفيد أكبر قدر من الراغبين في معرفة الإجراءات القانونية لاستخراج بطاقة ضريبية، كما أننا نرحب باقتراحاتكم وآرائكم من خلال التعليقات.

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق