الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع بسيطة (ابدأ مشروعك بأبسط الموارد في 2020)


أفكار مشاريع بسيطة (ابدأ مشروعك بأبسط الموارد في 2020)

أفكار مشاريع بسيطة

أفكار مشاريع بسيطة عنوان معبر ومثير وبسيط أيضاً كتلك الشمس المشرقة التي تشرق كل صباح لتبتسم في وجه العالم، العالم الذي يغفل عن رمقها ببعض من نظرات الأمل قبل أن يبدأ مسيرة حياته اليومية المعقدة ذات المتطلبات التي لا تنتهي.

لا تقلق لازلت أدرك جيداً أن مقال اليوم يتحدث عن “أفكار مشاريع بسيطة” وليس عن وصف أشعة الشمس الدافئة?. ربما هذه المقدمة كان سببها إنني الآن في الساعة 6:43 صباحاً أنتظر أن تُطل علي شمساً جديدة لتمنحني فرصة الاستمتاع بأشعتها الساحرة قبل أن أبدأ يوماً ممتلئاً بقائمة من المهام والأعمال.

عزيزي أهلاً بك في مقال جديد في سلسلة مقالات أفكار مشاريع، مقال اليوم كما قرأت من العنوان سوف يتناول مجموعة أفكار مشاريع بسيطة.

إذا كنت مهتم بالاطلاع على باقي المقالات التي تتحدث عن أفكار مشاريع فسوف أضع لك روابط بها بالأسفل:

اليوم سوف أجتهد في إعادة صياغة طريقة تفكيرك نحو طرق بناء المشاريع من خلال إطلاعك على بعض الأفكار لمشاريع بسيطة، هذه الأفكار يمكن من خلالها أن تبدأ مشروعك من اليوم إذا أردت ذلك!

نعم لن أبالغ أبداً إذا قلت ذلك، فكل ما عليك أن تُحضر شيئين مهمين لا غنى عنهما بينما تمضي تلك الدقائق القليلة في قراءة مقالاتي ” أوراقك البيضاء وأقلامك الملونة”، وهيا لنبدأ سريعاً.

أفكار مشاريع بسيطة

ما بين الرغبة في تحقيق الذات وبناء طريق الحرية المالية، والبحث عن كيفية مزج الإبداع بالبساطة بدأت مشوار حياتي المهنية من خلال تنفيذ أكثر من فكرة من أفكار المشاريع البسيطة، واليوم أطمح من كل قلبي أن أقدم يد العون لكل من أرهقته الطرقات والسبل.

1- مشروع توصيل المنتجات

واحدة من أكثر الخدمات التي يبحث عنها كل صاحب مشروع هي طريقة توصيل المنتجات إلى عملائه.

في الفترة الأخيرة وسأحدثك من داخل معمعة التجارة اون لاين… نعاني نحن أصحاب المشروعات من التعامل مع شركات الشحن نظراً للعديد من الأسباب.

ظهرت مؤخراً فكرة جديدة يقوم بها العديد من الشباب كمشروع أساسي أو بجانب عملهم الأساسي، الفكرة عبارة عن البحث عن التجار الذين يقومون بالترويج لبضائعهم من خلال الإنترنت، وعرض خدمة توصيل منتجاتهم إلى العملاء.

هذه الفكرة هي نظام مصغر للغاية من شركات الشحن، ولكن هنا يقوم صاحب المشروع بدفع قيمة المنتجات التي يحصل عليها من التاجر مسبقاً قبل التحصيل من العملاء… لماذا يجب أن تدفع قيمة المنتجات مسبقاً؟

ضماناً للتاجر فليس هناك تعاملات مسبقة، وأنت لست شركة كبيرة لديها أوراق قانونية، لذلك يحتاج التاجر إلى تقديم الضمان المالي ممن يبدأون مشروعهم الخاص في توصيل المنتجات.

أنا شخصياً قمت لفترة بالتعامل مع أكثر من شخص بدأ مشروعه بهذه الفكرة، ما تتميز به هذه الفكرة أن دورة رأس مالها سريعة للغاية، فيمكنك استرداد رأس مالك والأرباح التي يحققها بشكل يومي.

سأشرح لك كيفية ذلك في السطور القادمة.

كيف تنفذها ببساطة؟

  • ابحث عن التجار الاون لاين من خلال الإعلانات المتواجدة على جروبات الفيس بوك التجارية، أو فيسبوك Marketplace، أو مواقع مثل موقع أوليكس.
  • قم بتقديم عرض إلى التجار للقيام بتوصيل منتجاتهم إلى العملاء بنظام “الدفع المسبق” مقابل الحصول على مصاريف شحن للمنتج يتم تحديدها بالإتفاق مع التجار.
  • قم بإعداد مبلغاً قليلاً من المال من 500 ل 1000 ج جيد للغاية لتبدأ العمل به.
  • احصل على المنتجات وقم بتوصيلها إلى العملاء. كل “أوردر” سوف تحصل من خلاله على مصاريف شحن “مقابل توصيل الخدمة”.

إذا افترضنا أنك حصلت على خمس طلبات عملاء، وأنفقت العائد الذي حصلت عليه من أثنين منهم، معنى ذلك أن لديك عائد ثلاثة طلبات هي صافي ارباحك.

لدي نصيحتين سوف تصنعان فارقاً معك في هذا المشروع:

  • ابحث عن المنتجات ذات “الوزن الخفيف”.
    المنتجات ذا الوزن الخفيف هي الأكثر سهولة والأفضل في عملية النقل والشحن خاصةً إذا لم تكن تمتلك أي وسيلة تنقل خاصة بك.
  • ابحث عن التجار داخل نظاق منطقتك السكنية.
    التعامل مع تجار داخل نطاق منطقتك السكنية سوف يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية التواصل بينك وبين التاجر في كل أمور العمل خاصة في بداية المشروع.

إذا شعرت بأن هذه الفكرة من أفكار مشاريع بسيطة سوف تصبح فرصتك نحو الانطلاق بمشروعك فهناك سؤالاً شديد الأهمية بالتأكيد تفكر فيه الآن.

هذا السؤال هو كيف أضمن أموالي التي دفعتها للتاجر في حالة عدم توصيل المنتجات لأي سبب؟ بالتأكيد الضمان يجب أن يكون متبادلاً.

فقط أخبرني من خلال التعليقات أنك تريد إجابة هذا السؤال، وسوف أمنحك وقتها أهم التوصيات التي يمكنك العمل بها لتضمن حقك بشكل كبير في التعامل مع التجار.

2- مشروع بيع المنتجات بالطلب

هل فكرت من قبل أن تبدأ فكرة من أفكار مشاريع بسيطة في سوق تجارة المنتجات، لكن شعرت باليأس بسبب عدم امتلاك رأس المال الكافي لنقطة البداية؟

هذه الفكرة ليست بالجديدة في الأسواق، لكنها انتشرت بشكل كبير مع انتشار المشروعات الاون لاين.

اليوم العديد من المحلات والمكاتب التجارية تقوم بعرض هذه الطريقة على الراغبين في تأسيس مشروعاتهم بأقل القليل من رأس المال، هي بذلك تعمل على زيادة حجم مبيعات منتجاتها وتوسيع دائرة أعمالها التجارية.

الفكرة عبارة عن أن تقوم بالبحث عن أي شركة أو محل تجاري لديه منتجات في أي تخصص، على سبيل المثال سوق: الملابس – لعب الأطفال – الأحذية – الاكسسوارات – الأدوات الكهربائية – منتجات الـ TV Shop.

بعد ذلك تقوم بإعادة الترويج لهذه المنتجات على أنها منتجات خاصة بك ولكن بسعر أعلى قليلاً، وحينما يطلب أي شخص منتج منها تقوم بشرائه وتوصيله له، و ُيعد فارق السعر هو صافي المكسب عن كل قطعة تقوم ببيعها.

كيف تنفذها ببساطة؟

  • أبحث عن شركات أو محلات لديها مجموعة متنوعة من المنتجات، يُفضل وليس شرطاً في بداية تأسيس المشروع أن تقوم بالبحث جيداً داخل المحلات والشركات داخل منطقتك السكنية…. لماذا؟ توفيراً لكلاً من “الوقت – الجهد – المال” في الذهاب والتنقل بشكل مستمر لشراء المنتجات من الشركة ثم الذهاب إلى توصيلها ثم العودة للشراء مرة أخرى?.
  • اتبع طرق جديدة للتسويق والمبيعات.
  • أنشىء جروبك التجاري / وأنشيء صفحة فيسبوك احترافية لمنتجاتك.
  • قم باستخدام منصات التواصل الإجتماعي من أجل الترويج المجاني لمنتجات مشروعك.

لدي نصيحتين سوف تصنعان فارقاً معك في هذا المشروع:

  1. اختر سوق لمنتجات تهتم بها في حياتك الشخصية.
    إذا كنت تهوى شراء الملابس فابحث عن منتجات في سوق الملابس، وإذا كنت تهوى الآلات الموسيقية ابحث عن منتجات في سوق الآلات الموسيقية وهكذا.
  2. امنح مشروعك الوقت الكافي.
    هذه الفكرة من أفكار مشاريع بسيطة لا تعتمد على امتلاك رأس المال، لذلك فمن المنطقي أن تعطيها الوقت الكافي للحصول على النتائج.

3- مشروع إنتاج الزبادي وتوزيعه على محلات البقالة

الزبادي من المنتجات الاستهلاكية رخيصة الثمن التي نقوم بشرائها جميعاً بشكل يومي، وهناك كثير من الاسر التي تُفضل شراء الزبادي المصنعة منزلياً الخالية من إضافة مُنكهات الطعم الصناعية أو المواد الحافظة.

ربما تلاحظ في كل محل من محلات البقالة المحيطة بك أن هناك نوع من الزبادي لا يُدون عليه أسماء الشركات التجارية، وهذا النوع هو ما أتحدث عنه.

فكرة المشروع عبارة عن أن تبدأ تعلم طرق تصنيع الزبادي المنزلية، ثم تقوم بتوزيعها على محلات البقالة الصغيرة المتواجدة داخل منطقتك السكنية.

هناك طريقة آخرى بسيطة لعمل دعاية لمشروعك أنصحك بالقيام بها، الطريقة هي أن تقوم بطباعة أوراق تحمل جمل إعلانية بسيطة مثل:-

“إذا رغبت في شراء زبادي ذات مذاق بيتي مصنعة بأدوات عالية الجودة نظيفة للغاية… فقط قم بالإتصال بي للطلب أو أرسل أحد صغارك فأنا أسكن معك في نفس العمارة أو المنطقة”

ثم تقوم بلصقها على جدارن الشارع أو العمارة التي تسكن بها بحيث يعرف من حولك فكرة مشروعك.

يجب أن تقوم بالتجربة العملية من خلال تصنيع كمية قليلة من المنتج ثم تجعل من حولك يتذوقها، لمعرفة أرائهم من ناحية النكهة، وكذلك لمعرفة الفرق بينها وبين الزبادي المتوفرة في الأسوق.

الجيد في هذه الفكرة من أفكار مشاريع بسيطة أن عملية تصنيع الزبادي غير مكلفة، مما يعطيك فرصة التجربة لأكثر من مرة حتى تصل إلى أفضل جودة ممكنة دون أن تتحمل الكثير من التكاليف المادية.

 كيف تنفذها ببساطة؟

  • تعلم فكرة تصنيع الزبادي في كمية قليلة للغاية.
  • قم بعمل حصر لعدد محلات البقالة الصغيرة والكبيرة المتواجدة داخل نطاق منطقتك السكنية.
  • حدد ميزانية لعمل مجموعة عينات مجانية من الزبادي ولتكن 100- 200 جنيهاً.
  • قم بشراء مجموعة علب حفظ الزبادي من محلات بيع المنتجات البلاستكية.
  • قم بتعبئة المنتج وتوزيع عينات مجانية إضافية على سكان منطقتك مرفقة بورقة دعائية كالتي أعطيتك مثال عليها في الأعلى.

لدي نصيحة سوف تصنع فارقاً معك في هذا المشروع:

تحدث قبل أن تبدأ في تصنيع الزبادي مع المحلات التجارية.
يجب أن تعرف في البداية مدى قابلية المحلات لاستقبال منتجك، أيضاً من خلال الحديث مع أصحاب المحلات ربما تكتشف أسلوب أفضل أو منتج أفضل تبدأ من خلاله في تنفيذ الفكرة مشروعك.

ملحوظة: هذه الفكرة من الممكن تطبيقهاً لمنتجات أخرى مشابهة مثل المشمشية، الارز باللبن، المهلبية، ام علي…الخ)

4- مشروع زراعة نباتات الزينة المنزلية وعرضها للبيع أمام منزلك

تواجد اللون الأخضر في المنزل يُضفي عليه بهجة الحياة ويعزز من الشعور بالسلام النفسي، ومن الجميل أن هناك الكثير من النباتات والزهور رخيصة الثمن يمكن للأسر إقتنائها داخل المنزل.

من ضمن أفكار مشاريع بسيطة يمكن لأي شخص تنفيذها هي زراعة النباتات والزهور وعرضها أمام المنزل للبيع.

هناك طريقة أخرى لتنفيذ المشروع لاحظتها في الشارع، الطريقة هي توفير سيارة نقل صغيرة والتجول بالنباتات في الشوارع وبيعها.

نحن نشتري الزهور والنباتات من المشاتل المتخصصة، لكن ليس بالضرورة أن هناك مشتلاً بالقرب من منزل كل شخص.

يتطلب نقل النباتات والزهور عناية شديدة خاصةً إذا لم تكن تمتلك سيارتك الخاصة، لذلك فهي خدمة جيدة لكل من يحب تواجد النباتات والزهور داخل منزله أن يجدها في أقرب مكان له حتى ولو بسعر أعلى من سعر المشتل.

كيف تنفذها ببساطة؟

  • ابحث جيداً على اليوتيوب عن طرق الزراعة للمبتدئين.
  • قم بتحديد 10- 15 نوع من الزهور والنباتات يمكن أن تبدأ بزراعتها.
  • ابحث عن الأماكن التي يمكنك أن تشتري من خلالها أدوات وبذور الزراعة بأقل سعر ممكن.
  • ابدأ المشروع بزراعة أنواع النباتات والزهور التي لا تحتاج للكثير من العناية. يجب أيضاً أن تتناسب مع طبيعة المناخ في الفترة التي سوف تقوم بالزراعة خلالها.

شاهد هذا الفيديو لتتعرف على أهم وأشهر نباتات الزينة المنزلية الجميلة:

لدي نصيحتين سوف تصنعان فارقاً معك في هذا المشروع:-

  • تحلى بالصبر
    زراعة النباتات من المشاريع التي تحتاج إلى الهدوء والصبر لأن البذور تأخذ وقتاً حتى تتحول إلى شتلات صغيرة، فلا تتوقع من هذا المشروع النتائج السريعة.
  • ادرس جيداً كل صنف تختاره.
    كل صنف من النباتات يحتاج إلى نوع معين من الرعاية والاهتمام وله موسم معين في زراعته، لا تتعجل البدء قبل أن تصبح ملماً بكل المعلومات التي تحتاجها.

5- مشروع جروب اون لاين لبيع اكسسوارات الدهب الصيني

الفكرة الخامسة من أفكار مشاريع بسيطة يمكن لأي شخص تنفيذها، ولكنها من وجهة نظري سوف تكون مناسبة للغاية للفتيات ولربات المنازل الباحثات عن أفكار مشاريع بسيطة.

الفكرة هنا هي عمل حساب انستقرام لبيع اكسسوارات الدهب الصيني، الدهب الصيني اليوم من أكثر أنواع الاكسسوارات التي تقوم السيدات بشرائها، فهي اكسسوارات رخيصة الثمن لكنها تشبه في شكلها الذهب الحقيقي، وهناك عدد لا نهائي من الأشكال والموديلات الملفتة والمثيرة التي تجذب الفتيات لشرائها.

كيف تنفذها ببساطه؟

  • قم بتحديد رأس مال لبدء المشروعك لنقل (500-2000ج) جنيهاً.
  • قم بالبحث عن مصدر للشراء بالجملة للدهب الصيني.
  • تعلم أساسيات التسويق عبر انستقرام  فهي المنصة الرائعة التي ستستخدمها لتحقيق مبيعات.
  • قم بتصوير الموديلات صوراً بجودة عالية (هام للغاية).
  • قم بعمل فيديو قصير لكل موديل من الموديلات (الفيديو عنصر هام للغاية في التسويق).

وهذه موضوعات في الرابحون سوف تساعدك على تنفيذ فكرتك:

لدي نصيحتين سوف تصنعان فارقاً معك في هذا المشروع:

  • ابحث جيداً عن الصفحات والجروبات التجارية الكبرى التي تقوم ببيع اكسسوارات الدهب الصيني.
    سوف يساعدك ذلك أن تتعرف على الموديلات الأكثر مبيعاً لديها – طريقة التعامل مع عملائها – حجم الفرص المتواجدة في هذا السوق اون لاين.
  • وظف رأس مال مشروعك بشكل صحيح.
    بفرض أنك سوف تبدأ مشروعك (500ج) فقط، قم بتوزيع رأس المال على عدد قطع قليلة من مجموعة موديلات متنوعة.في هذه الحالة سوف تستطيع شراء عدد كبير من الموديلات لتعزز عدد المنتجات لديك، وتعطي العملاء فرصة اختيار أكثر من موديل.

6- مشروع جروب منتجات وأدوات العناية بالأظافر

العناية بالأظافر واحدة من أكثر الأشياء التي تهتم بها كل سيدة وفتاة، وتبحث عن شراء العديد من المنتجات من أجل منحها التغذية اللازمة لنموها وزيادة جمالها وكذلك إضفاء الحيوية عليها.

هناك عدد كبير من منتجات العناية بالأظافر مثل:

طلاء الأظافر بأنواعه وألوانه وأشكاله المختلفة – المنتجات الطبية التي تعمل على نمو الأظافر التالفة والضعيفة – مبرد الأظافر – الأظافر الصناعية – أجهزة تلوين الأظافر – وغيرها الكثير من المنتجات والأدوات الحديثة.

فكرة مشروع جروب بيع منتجات وأدوات العناية بالأظافر من أفكار مشاريع بسيطة لكنها في نفس الوقت إبتكارية وتخصصية للغاية.

الفكرة هنا تعتمد على تخصص فرعي لمنتجات العناية التي تهتم النساء بشرائها، وهذا سوف يمنحك فرصة متابعة كل جديد في عالم العناية بالأظافر من تقنيات ومنتجات حديثة تتواجد في الأسواق.

ما أقصده أن هناك  فرصة كبيرة لتطوير مشروعك وفهم أسراره، ليتحول في المستقبل من مشروع بسيط لمشروع كبير متميز ومربح بإذن الله.

كيف تنفذها ببساطة؟

1- قم بعمل دراسة جيدة تشمل شيئين:

  • أحدث المنتجات العناية بالأظافر.
  • أفضل هذه المنتجات (الطبية/ التجميلية).

لا تغفل محرك البحث الشهير جوجل أثناء عمل هذه الدراسة، المقال التالي سوف يكشف لك أسرار البحث، والوصول إلى أي شيء تريده من خلال جوجل.

أسرار البحث في جوجل (كيف تصل لما تريد بالتحديد)

2- بما أن هذه الفكرة من أفكار مشاريع بسيطة فأنا أعلم أن ميزانية رأس المال التي سوف تضعها لتنفيذ بمشروعك محدودة للغاية.

في هذه الحالة يجب أن تقوم بتقسيم ميزانيتك على:

  • شراء بعض أنواع طلاء الأظافر بألوان متعددة.
  • شراء بعض أدوات تنظيف الأظافر وتنسيق شكلها مثل: مبرد الأظافر فرشاة الأظافر.
  • شراء بعض أنواع كريمات ترطيب اليد والأظافر.
  • شراء بعض أشكال الأظافر الصناعية.
  • شراء بعض أنواع المستحضرات الطبية التي تعمل على إطالة حجم الأظافر.

يمكنك أن تكتفي في البداية ب (3 – 6) قطع فقط من كل نوع من المنتجات، بعد ذلك تقوم باستثمار الربح الذي تحققه من بيع كل قطعة في شراء المزيد من القطع.

3- خطوة تصوير المنتجات بصور ذات جودة جيدة وتصميم فيديوهات جذابة لها من الخطوات الهامة للغاية لجذب الفتيات لمعرفة تفاصيل أكثر عن المنتجات وشرائها.

لدي نصيحتين سوف تصنعان فارقاً معك في هذا المشروع:

1- اعتمد في البيع على أسلوب الباكدج بسعر أقل من سعر البيع لكل قطعة بمفردها، فكل فتاة تقوم بشراء أكثر من منتج للعناية بأظافرها وجميع هذه المنتجات مكملة لبعضها، يمكن أن تستغل ذلك لتقوم بتقديم مجموعة من المنتجات على شكل باكدج تشمل:

طلاء أظافر باللون التي ترغب فيه العميلة + مبرد العناية بالأظافر + كريم ترطيب وحماية الأظافر من التكسر + سائل طبي لإطالة حجم الأظافر.

في هذه الحالة سوف تشجع العميلة على شراء الباكدج  فهي سوف توفر فرق سعر عما إذا قامت بشراء كل منتج بمفرده.

أيضاً سوف تزيد من حماستها تجاه الشراء اون لاين، فسعر الباكدج سوف يستحق أن تقوم بطلبها، على عكس طلب منتج واحد بسعر قليل سوف يجعلها تفكر في الشراء من أحد المحلات القريبة منها.

2- قم بالاعتماد على الجروبات النسائية الاجتماعية المتواجدة على الفيسبوك للوصول إلى عميلاتك المحتملات.

هناك الكثير من الجروبات النسائية التي تضم عدداً كبيراً من السيدات والفتيات التي تقوم بعمل إعلانات تجارية بمقابل بسيط، هذاه الطريقة سوف تساعدك على الوصول إلى الشريحة المستهدفة بسهولة دون أن تقوم بإنفاق الكثير من المال.

7- مشروع بيع لعب الأطفال في الشارع

هناك فئات سعرية مختلفة في الأسواق للعب الأطفال، فهناك لعب الأطفال ذات فئة الأسعار المرتفعة، وهناك لعب الأطفال ذات الأسعار المتوسطة، التي تُباع في محلات لعب الأطفال وتُباع أيضاً على المتاجر الإلكترونية.

هناك أيضاً لعب أطفال تتراوح أسعارها ما بين (5-25) جنيهاً تُباع في الأسواق وعلى الأرصفة، هذه الفئة من الألعاب هي الفكرة السابعة من أفكار مشاريع بسيطة.

كيف تنفذها ببساطة؟

  • في البداية قم بالتعرف جيداً على نوعية الألعاب التي يُعجب بها الأطفال.
    الأطفال بشكل عام تُحب الألعاب التي تُصدر أصواتاً ملفتة، والألعاب التي تُصدر إضاءة مبهجة حيت يقومون بتشغيلها.
  • قم بالبحث جيداً عن لعب الأطفال الإبتكارية والرخيصة في السعر أيضاً.
  • قم بالبحث عن مجموعة من الشوارع المزدحمة لتقوم بالبيع داخلها، بحيث يصبح لك أكبر فرصة ممكنة في الوصول إلى زبائنك.
  • قم بعمل بعض العروض بالألعاب التي تبيعها حتى تجذب نظر الأطفال والأسر إليك.
    هذه العروض مثل أن: تقوم بتجربة اللعبة وكيف تعمل وتقوم بتحريكها وتشغيلها عدة مرات كما يفعل البائعون في الشوارع?.

أين النصائح الفارقة التي أضعها لك في كل فكرة؟ لا تقلق لم أنس ذلك، فقط أكمل قراءة المقال وسوف تجدها بعد وقت قليل.

8- مشروع بيع اكسسوارات الهاتف في الشارع

من المنتجات التي يمكنك أن تلاحظ أن هناك الكثير من الشباب يقومون ببيعها في الشوارع خاصة إذا كنت تسكن داخل القاهرة هي اكسسوارات الهواتف.

هذه الاكسسوارات مثل لاصقات الحماية للهاتف – سماعات الهاتف بألوانها وأنواعها – كفرات تزيين مطاطية تصلح لأي نوع وحجم من الهواتف.

هذه الاكسسوارات رخيصة الثمن ويتم بيعها بأكثر من ضعف سعرها على الأقل، ومع ذلك تظل أسعارها رخيصة للغاية، لذلك يمكن لأي شخص راغب في العثور على فكرة من أفكار مشاريع بسيطة تنفيذ هذه الفكرة داخل بلده.

كيف تنفذها ببساطة؟

1- ابحث عن مصادر بيع هذه الاكسسوارات بأسعار الجملة.

تعد منطقة “شارع العطار بالعتبة/ القاهرة” هي المصدر الرئيسي الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بشراء الاكسسوارات بأسعار الجملة.

بشكل عام أي كانت منطقتك أو بلدك فأسواق الجملة متوفرة في كل مكان، فقط قم باستثمار قليل من الوقت والجهد في البحث لتعرف مصادر الحصول عليها.

2- قم بتحديد بعض المناطق التي يتواجد بها عدد كبير من الاشخاص مثل: المناطق القريبة من محطات القطار – محطات المترو – الكافيهات – بالقرب من التجمعات التجارية.

3- ابدأ البيع بصوت مرتفع?.

لقد اخترت أن أقوم بتأجيل عنوان نصائح فارقة في الفكرتين الأخيرتين من أفكار مشاريع بسيطة لأن هذه النصائح هي نصائح  إلى حد كبير بين هاتين الفكرتين وبين الافكار السابقة.

أيضاً من وجهة نظري هي أهم النصائح التي يمكن أن أقدمها للراغبين في تنفيذ هذا النوع من المشروعات، تعالى معي لأحدثك قليلاً عن ما تخاف منه?.

نصائح فارقة لنجاح أفكار مشاريع بسيطة

1- لا تخجل من البيع في الشارع

هناك الكثيرون من يرغبون في تأسيس مشروعهم الخاصة يرغبون في اكتساب مهارات البيع والشراء بطريقة مباشرة، كما أن هناك آخرين يبتعدون تماماً عن التعاملات المباشرة مع الزبائن.

يجب أن تعلم أن أي صاحب مشروع يحتاج للاحتكاك بالأسواق عن قرب، فذلك سوف يساعده على تعلم الكثير من الخبرات والمهارات التي لا تكفي أبداً قراءة الكتب النظرية لتعلمها.

مثلاً أنت عندما تقوم بتنفيذ فكرة من الافكار السابقة بأسلوب البيع في الشارع فأنت تتعامل بشكل مباشر مع زبائنك، مما سوف يساعدك على اكتساب الكثير من هذه الخبرات والمهارات مثل:

  • الثقة بالنفس
  • البيع المباشر
  • التفاوض مع الزبائن
  • التعامل مع أنواع مختلفة من الزبائن
  • اكتشاف المنتجات الأكثر طلباً ورواجاً

إذا كنت تخشى من التعامل مع العملاء فأنصحك بقراءة المقالين في الرابطين بالأسفل:

أنواع العملاء وطرق التعامل معهم (افهم عميلك وطور أداءك)

كيفية التعامل مع العميل الغاضب (13 طريقة علمية فعالة)

2- لا تكترث لأراء من حولك

للأسف ينظر الغالبية العظمى في عالمنا العربي إلى عملية البيع في الشارع بشكل عام على أنها “تضييع وقت”.

إذا قمت بسؤالهم عن قيمة رأس المال الذي يمتلكونه لتأسيس مشروع ضخم، أو حتى المهارات التي يتمتعون بها لجني مبالغ ضخمة من المال سوف تجدهم لا يملكون أي شيء!

بالتأكيد أنا لا أقصد أنك من هذا النوع من الأشخاص، ولكن ما أقصده ألا تُعطي الفرصة لأي شخص يُبعدك بأرائه ووجهات نظره السلبية أو المختلفة عن ما تخطط للوصول إليه عن مسارحياتك المهنية.

إذا بدأت مشروعك اليوم من البيع في الشارع ففي المستقبل يمكن أن يتحول إلى مجموعة محلات تجارية، فلما لا!

لا تطلب رأي من حولك في فكرة مشروعك إلا من تتأكد أن لديه من الخبرة والحكمة في أن يعطيك النصيحة الصحيحة، فيما عدا ذلك: تعلم – خطط – ونفذ!

3- افعل كل ما يمكنك فعله لنجاحك ولنجاح مشروعك

إذا كان مشروعك يحتاج إلى النزول إلى الشارع فابدأ ولا تتردد، إذا كان مشروعك يحتاج إلى العمل المستمر لمدة 15 ساعة في اليوم فافعل ولا تتردد.

إذا كان مشروعك يتطلب منك القيام بتنفيذ كل طرق ادخار المال الممكنة لتقوم بالإنفاق على تطويره فقم بذلك بكل حماس.

إنك ببساطة إذا ترددت اليوم فسوف تندم غداً لا محالة على أنك لم تقم بما كان يجب عليك القيام به.

4- خذ مقال اليوم على محمل الجد.

نصيحتي الأخيرة لك: إذا كنت بالفعل شخص جاد فعليك البدء في التنفيذ في أقرب وقت ممكن، وذلك سواء اخترت فكرتك من الأفكار التي عرضتها لك اليوم، أو من الأفكار التي ألهمك بها عقلك أثناء قرائتك للمقال.

أفكار مشاريع بسيطة هي نوع من الاستثمار البناء في المال القليل والجهد الكثير، فأي فكرة هي بمثابة نواة تقوم بغرسها اليوم لتؤتي ثمارها في الغد.

في النهاية دعني أذكرك أننا  قمنا اليوم بعرض 8 أفكار لمشاريع بسيطة، هذه الأفكار يمكن لأي شخص تنفيذها دون أن يمتلك الكثير من المهارات أو الموارد.

في نهاية المقال أنت تحتاج إلى تطبيق بعض الخطوات العملية لتعرف كيف تبدأ مشروعك بشكل صحيح، المقال التالي سوف يساعدك على ذلك.

كيف أبدأ مشروع بشكل صحيح وناجح (دليل شامل)

أخيراً أتمنى أنك من اليوم سوف تتخذ قراراً مختلفاً لتقوم باستغلال فرص الحياة المجانية لتضيف لحياتك نكهة الحماس والأمل والنجاح!

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق