الرئيسية » تسويق » كيفية زيادة متابعين انستقرام 2019 (دليلك لاحتراف انستقرام)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيفية زيادة متابعين انستقرام 2019 (دليلك لاحتراف انستقرام)

زيادة متابعين انستقرام

إن كنت تبحث عن أفضل الطرق للحصول على مزيد من المتابعين الحقيقيين لحسابك على انستقرام، وتسعى لزيادة التفاعل على محتواك ومنشوراتك على هذا الموقع المتميز فأنت في المكان الصحيح.

انستقرام أصبح من أهم مواقع التواصل الاجتماعي في العصر الحالي، وذلك بعدما تخطى مستخدميه حاجز المليار مستخدم، وأصبح الكثير من الناس، وحتى كبار السن يستخدمونه بشكل يومي.

لهذا إن كنت تستخدم انستقرام من أجل التسويق لمنتجاتك أو خدماتك، أو من أجل الحصول على زيارات لموقعك، أو إن كنت تريد ربح المال من انستقرام فهذا يعني أنك بحاجة إلى زيادة متابعيك.

ولكن هؤلاء المتابعين يجب أن يكونوا أشخاص حقيقين متفاعلين كما ذكرت سابقاً، فما الفائدة من امتلاك 10,000 متابع ومعظمهم روبوتات أو حسابات وهمية، ولا يتفاعلون مع المحتوى الذي تنشره.

من أجل هذا ستجد في هذا الدليل الشامل لزيادة متابعين انستقرام كل الاستراتيجيات والطرق الفعالة التي تمكنك من زيادة متابعين انستقرام بطريقة صحيحة، حتى يزداد التفاعل على حسابك وتحقق أهدافك.

ولكن احذر عند قراءتك لهذا المقال، فعلى عكس الكثير من المقالات والفيديوهات، لن تجد هنا أي نقاط عن تطبيقات لزيادة المتابعين، أو طرق غير شرعية مثل شراء المتابعين واللايكات وغيرها.

هذه الطرق والتطبيقات (التي يتم حظرها باستمرار من قبل انستقرام بالمناسبة) ستضيع عليك الوقت والمال، و كل ما ستحصل عليه منها هو متابعين وهميين، وستعرض حسابك للحظر من انستجرام.

كما أنها تسرق بياناتك ومعلوماتك وتستغل هاتفك أو جهازك في التعدين الإلكتروني وغيره من الأنشطة المضرة.

ملحوظة: الاستراتيجيات الموجودة في هذا المقال هي لأي شخص يرغب في زيادة متابعيه على انستقرام، فلا يهم إن كان حسابك به 100 متابع أو 1000 أو حتى 10,000، لهذا عليك قراءة الدليل كاملاً، ثم أختر الأنسب لك من حيث الوقت والإمكانيات المتاحة لديك وابدأ في التنفيذ مباشرة.

قم بتحديد استراتيجية واضحة في ملفك الشخصي

كيف تريد استخدام حسابك على انستقرام؟ هذا سؤال عليك أن تجيب عليه أولاً. حساب انستقرام خاص بمطعم… مختلف عن حساب عن الأكل أو وصفات و نصائح عن الطبخ عموماً، وأيضاً سيكون مختلف عن حساب لشيف أو مؤثر في مجال الطبخ.

كل هذا يعتمد على هدفك من امتلاك حساب على انستقرام، وكيف ستقوم بإعداد ملفك الشخصي لكي تُخبر متابعيك بالهدف من وراء هذا الحساب.

لهذا أنصحك بقراءة المقالات التالية لكي تتضح لك الصورة كاملة.

  • التسويق عبر انستقرام (في هذا المقال ستتعلم كيف تحدد هدفاً، وكيف تمتلك حساب بزنس بطريقة صحيحة مع أمثله على اختيار الاسم وكتابة السيرة الذاتية)
  • طرق الربح من انستقرام (إن كنت لا تعلم كيفية استغلال متابعيك بشكل سليم، و كيف تحقق أرباح بمختلف الطرق فهذا المقال مهم جداً بالنسبة لك)

هذه المقالات ستفتح عينيك على أهمية انستقرام، مع توضيح  الأدوات اللازمة التي تحتاجها لكي تحقق أهدافك، والآن لننتقل إلى الاستراتيجيات والطرق التي ستزيد من متابعيك خطوة بخطوة.

كيف تعمل خوارزميات انستقرام؟

لكي تجعل انستقرام يساعدك في الحصول على متابعين أكثر، عليك أن تفهم كيف تعمل خوارزميات انستقرام نفسه لكي تقدم له ما يريد. لهذا سافسر لك مجموعة من النقاط المهمة التي تعتمد عليها هذه الخوارزميات.

ملحوظة: الخوارزميات (Algorithms) هي مجموعة من الخطوات المتسلسلة بشكل منطقي، والتي تهدف لحل مشكلة ما. والتي تستخدمها محركات البحث لتحديد ترتيب نتائج البحث، وتستخدمها أيضاً مواقع التواصل الاجتماعي لتحديد ظهور المنشورات أمام المستخدم المناسب في الوقت المناسب. 

هدف انستقرام أن يبقى المستخدمين أطول فترة ممكنة على الموقع، وذلك لكي تزداد فرص رؤيتهم للإعلانات، وبالتالي يزداد ربح شركة فيسبوك (التي تمتلك شركة انستقرام).

هناك ثلاث عوامل تعتمد عليها خوارزميات انستغرام لتحقيق هذا الهدف، وهي كالتالي:

1- علاقة مستخدم انستقرام بصاحب المحتوى

كلما كانت علاقة المستخدم أقوى وأكثر تفاعلاً مع حساب معين، كلما قامت خوارزميات انستقرام بوضع أي منشور لهذا الحساب أمام هذا المستخدم حتى يقضي أطول فترة على انستقرام.

بمعنى لو قمت بمراسلة أو الاعجاب أو التعليق على منشورات حساب معين، انستقرام سيجعل أي منشور من هذا الحساب يصل إلى أول الـ Feed الخاص بك باستمرار لأنك تتفاعل معه. خصوصاً لو قابلت هذا الشخص أو بينكم أصدقاء مشتركين، لهذا يهتم انستقرام بالمحتوى الخاص بالأقارب والمعارف.

ولهذا ستجدني في هذا الدليل، أركز على كيفية زيادة التفاعل مع المحتوى الخاص بك، وذلك حتى تجعل انستقرام ينشر المحتوى بك أكثر وأكثر للمتابعين لك، وأيضاً للأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمامات وهي العامل الثاني.

2- الاهتمام

انستقرام لديه إمكانيات متطورة للغاية لقراءة المحتوى المكتوب والتعرف على الصور وألوانها ومكوناتها عن طريق الذكاء الاصطناعي، وبعد ذلك يتعرف على المحتوى الذي يفضله كل مستخدم.

ثم يقوم بعد ذلك بالبحث عن أفضل المنشورات التي عليها تفاعل، والتي تشابه المحتوى الذي يتفاعل معه كل مستخدم فيضعه أمام هذا المستخدم حتى يقضي هذا المستخدم وقت أطول على انستقرام.

مثلما يفعل يوتيوب بالتعرف على أنواع الفيديوهات التي تفضلها، فإن كنت تحب الأغاني ستجد اليوتيوب يقترح عليك فيديوهات موسيقية من نفس النوع الذي تحب في صفحتك الرئيسية، وفي قسم الفيديوهات المقترحة.

خوارزميات انستقرام تتصرف بنفس الطريقة.

3- وقت نشر المحتوى

انستقرام يعرف ما هو الوقت الذي يقضيه كل مستخدم عليه، فمن يقضي ساعتين يومياً على انستقرام يعامله انستقرام بطريقة مختلفة عن من يقضي 20 دقيقة فقط.

لهذا انستقرام يهتم بوقت نشر المحتوى، فهو يقوم بترتيب المحتوى لكل شخص طبقاً لحداثته وحجم التفاعل عليه، فمثلاً إن كنت تتابع 50 شخص على انستقرام، وأنت تستخدم انستقرام لمدة 20 دقيقة فقط.

سيقوم انستقرام بوضع المنشورات الأحدث لهؤلاء الحسابات أمامك حسب المحتوى الذي تتفاعل معه أكثر، وأيضاً على حسب وقت نشره، فكلما كان المحتوى أحدث كلما وضعه انستقرام أمام مستخدميه فور فتحهم للتطبيق.

لهذا عليك أن تقوم بالنشر باستمرار على انستقرام، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل لاحقاً في هذا الدليل ✌️.

أنت الآن تفهم كيف يعمل انستقرام، ولديك الأساس الذي يجعلك تستوعب أهمية الطرق والاستراتيجيات التالية.

إجعل صفحتك الرئيسية خلابة تجذب المتابعين

أي استراتيجية سأخبرك بها في هذا الدليل ستجعل الكثيرين من مستخدمي انستقرام يضغطوا على رابط حسابك لكي يروه، و في هذه اللحظة سيقرروا إن كانوا سيضغطوا على علامة متابعة أم لا.

لهذا صفحة البروفايل الخاص بك هي أهم شيء عليك أن تهتم به، وخصوصاً منشوراتك. أي شخص سيقوم بمتابعة حسابك سينظر أولاً إلى ما تنشره وإلى  شكل الحساب الخاص بك. أنظر مثلاً إلى هذه الصورة.

مثال على اعداد ملف على انستقرام

هذه صورة لأحد الحسابات الخاصة بالطبخ على انستقرام، ستجد أغلب الصور، وحتى الفيديوهات لديها نفس الطابع، وبنفس الجودة، وتتحدث عن نفس الموضوع الرئيسي الذي يستهدفه الحساب، وهي وصفات الأكل اللذيذة المبتكرة.

لهذا حاول أن يكون لك طابع خاص، استخدم نفس الخلفيات في أغلب الأحيان إن أمكن ذلك، حاول الاعتماد على نفس الألوان، بهذه الطريقة سيكون حسابك جذاب للغاية.

فإن دخل أي شخص إلى ملفك الشخصي لينظر إليه سيجده حساب ممتع واحترافي، وينشر محتوى مرتبط بالهدف من الحساب، ليس عبارة عن معلومات متفرقة من الشرق والغرب.

انستقرام يمكنك من مسح أي منشور تريد في المستقبل حتى تجعل ملفك الشخصي له طابع خاص، وهناك من يستغل هذه الميزة ويبدع حتى يجعل الحساب الخاص به مميز للغاية، انظر مثلاً للصورة بالأسفل:

صورة لمنشورات متناسقة على انستقرام

هذه صورة أيضاً لحساب له علاقة بالطبخ، انظر كيف أن الصور متناسقة وكأنها كلها صورة واحدة على الرغم من أن كل صورة منهم هي منشور أو Post منفصل.

لو أنت مهتم بالطبخ ووقع أمامك بأي طريقة هذا الحساب ورأيت هذا المجهود والإبداع، ألن تقوم بمتابعته؟ هذا هو الهدف من هذه الخطوة الهامة للغاية لزيادة متابعيك على انستقرام.

انستقرام عبارة عن موقع صور، لهذا المنظر العام أو الـ Theme الخاص بملفك الشخصي هو الحجر الأساسي الذي سنبني عليه كل شئ، ولا حاجة للتذكير بأن تكون الصور عالية الجودة، ويُفضل أن تكون مربعة (الطول مثل العرض) لأن هذا ما يفضله انستقرام.

الآن أنت تمتلك ملف شخصي قوي ومنظم، حان الوقت لكي تتعلم الاستراتيجيات التي ستضع بها هذا الحساب أمام أنظار الكثير من مستخدمي انستقرام لكي يتابعوك.

استغل وجودك أونلاين على أي منصة

أنت لا تستخدم انستغرام فقط، فربما لديك موقع إلكتروني، أو قناة على اليوتيوب، وبالتأكيد لديك حساب على فيسبوك.

يجب عليك أن تروج لحسابك على انستقرام، لهذا عليك أن تضع رابطاً لحسابك على انستقرام في صفحات موقعك وصفحة اتصل بنا، وأيضاً في صفحة قناتك على اليوتيوب.

وعليك أن تذكر هذا الحساب باستمرار في مقالاتك وفيديوهاتك، وأيضاً في صفحاتك الأخرى على موقع فيسبوك أو سنابشات.

ليس هذا فحسب، اطلب من كل من تعرفهم أن يتابعوك على انستقرام مثل أصدقائك ومعارفك، هذا ليس عيباً ولا تشعر بالحرج في ذلك فأنت لا تطلب منهم شيئاً سيئاً. وإن كنت تخجل من عملك على الإنترنت فأنصحك بأن تتوقف فأنت لن تنجح.

وإن كان حسابك خاص بمطعم أو شركة اطلب من موظفيك أنفسهم أن يتابعوا حسابك، وأن يشاركوه على مختلف وسائل التواصل الإجتماعي كذلك مع أصدقائهم وأقاربهم.

هذه الخطوة هامة للغاية خصوصاً في البدايات، لأن أول 1000 متابع لك على انستقرام هم دوماً الأهم والأصعب. لهذا اسال كل من تعرفه أن يتابعك حتى تصل إلى هذا الرقم.

اكتب وصف منشوراتك بطريقة صحيحة

طريقة الكتابة نفسها التي تكتبها في أي صورة أو فيديو هامة للغاية، ويتجاهلها الكثير من المستخدمين للأسف على الرغم من أن خوارزميات انستقرام نفسه تعتمد عليها في البحث.

لهذا اكتب صيغة جيدة للمحتوى الخاص بك (كلمات مؤثرة ومعبرة – كلمات مضحكة وخفيفة – قصة بسيطة – حكمة) أو حتى وصف لغرضك من المنشور نفسه سيكون شيئاً رائعاً.

هذا الوصف يُسمى الـ Caption، وفي كثير من الأحيان الأفضل أن تستخدم إيموجي حيث أنها تجعل رسالتك قوية 💪 وأكثر وضوحاً وأيضاً تلفت الانتباه 😱.

هذا الوصف يظهر بعدما يضغط متابعيك أو أي شخص على المحتوى الخاص بك، لهذا استخدمه لكي توضح رسالتك ولكي تجعل هذا الشخص يتفاعل مع المحتوى الخاص بك.

كما يمكنك أن تقوم بعمل Tag لأي حساب على انستقرام كذلك في الوصف الخاص بمنشوراتك، لهذا يمكنك أن تعلق على منشور معين لأحد المشهورين أو المؤثرين في مجالك، كما يمكنك التعليق على حدث معين أو ترند يتابعه الكثير من الناس.

كما أنه أثبتت بعض التجارب أنه في أحيان كثيرة الوصف الطويل نسبياً (35 إلى 100 كلمة) يؤدى إلى وصول المحتوى الخاص بك لعدد أكبر، وذلك لأن خوارزميات انستقرام تريد نشر المحتوى المكتوب كذلك لأنه يزيد من التفاعل. لهذا عليك أن تستغل ذلك لصالحك.

قم بتحليل أشهر الحسابات في المجال الخاص بك

بالتأكيد هناك حسابات مماثلة لك أو لديها أهداف مشابهة، فأنت لا تعيش وحدك على انستقرام، أو تتحدث عن مواضيع سرية لا يعلمها غيرك 🤷‍♂️، لهذا عليك أن تحلل هذه الحسابات.

في كثير من الأحيان ربما أنت لا تعرف ما الذي يجب أن تتحدث عنه، أو تريد البحث عن بعض الإلهام أو الأفكار لكي تتحدث عنها أو تصنع محتوى حولها، كل هذا يمكنك معرفته من تلك الحسابات.

المؤثرين على انستقرام كثيرين للغاية، وقد أشرت في المقالات التي نصحتك بقرائتها في بداية هذا الدليل إلى كيفية البحث عنهم والتعاون معهم كذلك بطريقة فعّالة. كما أنك بالطبع لديك قائمة ببعض الحسابات التي ترغب في محاكاتها أو تقليد بعض أفكارها.

قم بالنظر إلى هذه الحسابات، انظر إلى المحتوى الذي يقدموه، ما هي المنشورات التي عليها أكثر تفاعلاً، كيف يقوموا بالرد على المتابعين أو كيف يتفاعلوا معهم، هل يركزوا على الفيديوهات أم قصص انستقرام.

بهذه الطريقة ستعرف ما هي المواضيع التي يجب عليك أن تركز عليها أكثر، وكيف تنشرها وبأي أسلوب، كما يمكنك تحديد نقاط الضعف في هذه الحسابات لكي تستغلها لصالحك.

ليس هذا فحسب، عندما تضغط على علامة القلب في تطبيق انستقرام التي ستجد فيها الإشعارات الخاصة بك، ستجد في الأعلى كلمة “following “ إن ضغطت عليها ستجد انستقرام يخبرك بنشاط الحسابات التي تتابعها.

سيخبرك عن المنشورات التي يقوموا بعمل إعجاب لها، وأيضاً التعليقات التي يتركوها على أي منشور، كل هذا سيفيدك جداً في معرفة كل شئ عن هذه الحسابات، والمحتوى الذي يتفاعلوا معه، والذي سنستغله في الخطوات التالية.

قم بإعادة نشر أي محتوى مميز على انستقرام

في الخطوة السابقة قمنا بتوضيح كيفية تحليل المحتوى المميز على انستقرام عن طريق المؤثرين، يمكنك كذلك البحث عن طريق الهاشتاج # في أي مجال مثل (#اكلة #اكلةشهية #اكلة_بيتي) ومعرفة أشهر أنواع المحتوى في كل مجال.

فإما أن تقوم بعمل محتوى مشابه، أو تتحدث عن نفس المواضيع كما أشرت في الخطوة السابقة، أو يمكنك إعادة نشر هذا المحتوى نفسه على حسابك (مع ذكر صاحب الحساب الرئيسي حتى تعطيه حقه ولا تسرق مجهوده).

هذه الطريقة متعارف عليها ومشهورة للغاية في كل أنحاء العالم، ولكن بالطبع يُفضل أن تقوم أنت بصناعة المحتوى الخاص بك، حتى يقلدك الناس وتكون أنت المؤثر الأقوى، ولكن يمكنك الاستعانة بالمحتوى القوي خصوصاً في بداية مشوارك على انستقرام.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحميل الصور والفيديوهات مباشرة من انستقرام إلى جهازك أو هاتفك، أو إعادة نشرها مباشرة إلى حسابك على انستقرام، يمكنك استخدام موقع DownloadGram إن كنت تفضل استخدام حاسوبك.

كما يمكنك استعمال أحد التطبيقات أيضاً لنفس الغرض على هاتفك، هناك تطبيقات كثيرة لهذا الغرض ولكن هذين التطبيقين هما الأفضل للأندرويد:

ويمكنك البحث عن تطبيقات IOS إن كنت تريد فهي كثيرة للغاية.

ليس هذا فحسب، عليك أيضاً أن تقوم بإعادة نشر المحتوى الخاص بك والذي حقق نجاحاً وتفاعلاً مع جمهورك، ولا تقلق ساخبرك بأفضل الطرق التي تجعلك تنظم وقتك ومجهودك وتجعل من عملية النشر بسيطة للغاية لاحقاً.

استخدم الهاشتاجات بطريقة صحيحة

الهاشتاجات (Hashtags) هو كلمات يستخدمها الناس للإشارة إلى شيء ما، هذه الهاشتاجات يمكن أي شخص أن يصنعها (أي مستخدم على انستقرام يمكنه أن يكتب أي كلمة وطالما وضع قبلها علامة # فهي هاشتاج).

ولكن ليس كل هاشتاج مشهور ويستخدمه الناس على انستقرام باستمرار، لهذا عليك البحث عن الهاشتاجات المشهورة والمعروفة في مجالك، هناك أدوات ومواقع تمكنك من ذلك، ولكني أفضل الطريقة التقليدية والأكثر استخداماً ألا وهي انستقرام نفسه.

ابحث في انستقرام، الهاشتاجات التي أشرت لها في مقدمة النقطة السابقة أنا لم أكن أعرف أنها موجودة، أنا ذهبت إلى انستقرام وكتبت كلمة أكل، ونظرت في قائمة المقترحات التي أخرجها انستقرام لي، فوجدت هذه الهاشتاجات.

يمكنك البحث بهذه الطريقة، ويمكنك كذلك البحث في الهاشتاجات التي يستخدمها المؤثرين والحسابات المشهورة في منشوراتهم (لهذا أخبرتك أن تحللها سابقاً 😅).

قم بحفظ هذه الهاشتاجات في نوت على هاتفك أو في شيت بسيط على حاسوبك حتى تستخدمها باستمرار.

الجدير بالذكر أن انستقرام يخبرك بعدد المنشورات التي تستخدم كل هاشتاج، فتجد مثلاً #طبخ تم استخدامه 5,765,800 مرة، أما #طبخات_لذيذه تم استخدامه 343,283 مرة، و #طبخات_لذيذة تم استخدامه 56,941 مرة.

لا أنا لم أخطئ في الكتابة لاحظ أن الأول به هاء والثاني تاء مربوطة 😉.

هذه الهاشتاجات يستخدمها الناس في البحث، ويقوم انستجرام بوضع أفضل المنشورات التي عليها أكثر تفاعل في النتائج الأولى لهذا البحث، وبالتالي عليك أن تستغل هذا الأمر لصالحك.

لكن لا تستخدم الهاشتاجات المشهورة والتي عليها عدد منشورات كبير، خصوصاً إذا كان حسابك في بدايته وليس لديك آلاف المتابعين بعد، لهذا استخدم هاشتاج أو اثنين من المشهورين والباقي من المتوسط ثم الضعيف.

انستقرام يسمح لك باستخدام 30 هاشتاج في كل منشور، ويمكنك وضعه إما في وصف المنشور نفسه أو في أول تعليق، وأنا أفضل أن تضعه في التعليقات إلا إن كنت ترغب في التعليق عن حدث أو ترند معين، حينها يمكنك وضع هذا الهاشتاج في وصف المنشور نفسه.

لا تستخدم نفس الهاشتاجات باستمرار، ولا تستخدم هاشتاجات ليست لها علاقة بمجالك، لأن انستقرام لا يحبذ هذا إطلاقاً بل ويمكن أن يقوم بحظر حسابك أيضاً إن خالفت هذه القواعد.

الهاشتاجات موضوع طويل نسبياً وبه العديد من التفاصيل، فإن أردت أن ننشر دليلاً مفصلاً عن استخدام الهاشتاجات أترك لنا في التعليقات كلمة ” أرغب في دليل الهاشتاجات “ وسنقوم بنشر هذا الدليل في القريب العاجل إن شاء الله.

كما يمكنك استخدام الموقع الجغرافي الخاص بك كذلك في منشوراتك، في بعض الأحيان يستخدم انستقرام المكان في نشر المحتوى لأن الناس تبحث عن طريقه، خصوصاً إن كانوا يبحثون عن خدمة معينة مثل المطاعم والمحلات أو المصورين و المبرمجين في منطقتهم لكي يتعاونوا معهم.

تفاعل مع جمهور منافسيك

في كثير من الأحيان ستجد أن الحسابات التي تتابعها والمؤثرين الذين تقوم بتحليل حساباتهم لا يتفاعلون مع التعليقات، وهذا ما يجب عليك أن تستغله لصالحك.

قم بالنقاش والتجاوب مع التعليقات على منشورات منافسيك أو الحسابات التي تتحدث عن موضوعات مشابهة، قم بتقديم النصائح أو اسال بعض الأسئلة الهادفة، كما يمكنك أن تترك تعليقاً بشكل عام على المنشور كذلك.

كل هذا يجذب الأنظار إلى الحساب الخاص بك، وعندما يضغط أحدهم على رابط حسابك ويرى المحتوى الرائع والمنظم الخاص بك (لهذا كانت هذه هي الخطوة الأولى 😉) سيقوم بمتابعتك. وهكذا تكسب متابع حقيقي ومتفاعل جديد.

وليس هذا فحسب، ولكنك بهذه الطريقة تفيد صاحب الحساب الرئيسي، لأنك تزيد من التفاعل على المحتوى الخاص به، وبالتالي تزيد من فرص التعاون بينكم في المستقبل.

كما يمكنك أن تتفاعل مع نفس المحتوى الذي يتفاعل معه هذا المؤثر (والذي أشرت له في النقطة السابقة) ، وبهذا تحقق نتائج أفضل وأسرع، وتضع الحساب الخاص بك أمام المهتمين في مجالك.

وليس هذا فحسب، إن نظرت لأي بروفايل على انستقرام ستجد هناك قسم خاص مكتوب عليه (Tagged) هذا القسم خاص بالمنشورات التي تم ذكر هذا الحساب فيها، وفي العادة هذه المنشورات هي للمعجبين أو الأشخاص الذين يريدوا أن يتفاعلوا مع هذا المؤثر.

يمكنك أن تتفاعل مع هذه المنشورات أنت أيضاً خصوصاً إن كانت مناسبةً لك، وبهذا تضع الحساب الخاص بك أمام كل من هو مهتم ومتفاعل في المجال الخاص بك، وهذا سيؤدي إلى زيادة عدد متابعيك بكل تأكيد.

قم بالرد على كل تعليق

لماذا تريد الحصول على متابعين أكثر على انستقرام؟ أليس لغرض زيادة التفاعل على المحتوى الخاص بك، ولكي تجعل متابعيك يقوموا بتنفيذ الـ CTA (المقصود الغرض من التسويق) الذي تريده منهم. إذن عليك أن تتفاعل أنت معهم أولاً.

إن قام أحد متابعيك بترك تعليق على أي منشور أو أرسل إليك أي رسالة عليك أن تجيبه وترد عليه، سواء كان تعليقه عبارة عن استفسار أو مجاملة، أو حتى إن كان تعليق سلبي. يجب أن تتفاعل معه وتجيب عليه.

الرد على تعليقات متابعيك له الكثير من الفوائد وأهمها:

  • سيزيد من التفاعل على منشوراتك وبالتالي ستقوم خوارزميات انستقرام بالترويج لمنشوراتك بصورة أكبر بشكل تلقائي
  • سيعطي هذا انطباعاً لمتابعيك أنك بالفعل تهتم لأمرهم وتتفاعل معهم، وبالتالي ستزداد ثقتهم بك
  • هذا التفاعل سيقوم بتحفيز متابعيك على نشر المحتوى الذي تقدمه مع أصدقائهم ومعارفهم، وبالتالي ستحصل على متابعين أكثر
  • هذا التفاعل سيجعلك خبيراً في أعين جمهورك

بهذه الطريقة ستضمن أن يزداد التفاعل على منشوراتك، لهذا مهما كان عدد متابعيك عليك أن تحرص دوماً على فعل هذا باستمرار، حتى وإن كان حساب انستقرام الخاص بك يمثل مؤسسة أو شركة أو محل تجاري، يمكنك أن تطلب من شخص معين أن يدير حسابك وأن يتفاعل مع متابعيك باستمرار.

وفي بعض الأحيان يرى خبراء انستقرام: بضرورة مراسلة متابعيك برسائل شخصية تشكرهم فيها على متابعتك، وأيضاً يمكنك أن تطلب منهم أن يسألوا أي سؤال خصوصاً إن كنت تعمل في أي مجال تعليمي، أو كنت مدرب أو خبير في مجالات الصحة واللياقة البدنية وغيرها من المجالات التي تحتاج إلى متابعة وتقديم نصائح مستمرة.

قم بنشر المحتوى الذي يحث المتابعين على التفاعل معه ونشره مع أصدقائهم

انظر إلى المنشور التالي لأحد المؤثرين على انستقرام الذي أتابعه شخصياً:

مثال على منشور يحث المتابعين على التفاعل

منشور بسيط للغاية، ولكن انظر إلى الكلمات بداخل المربع الأحمر، صاحب الحساب يحفز ويحث متابعيه على نشر هذا المحتوى مع من يحبونه من الناس بطريقة ذكية عن طريق عمل تاج لهم في التعليقات، وإن قرأت التعليقات بنفسك ستجد العديد منهم قد استجاب لهذا بالفعل.

هذا يزيد من حجم التفاعل على المنشور نفسه، وأيضاً يجعل المستخدمين يشاركون المحتوى الخاص بك مع أصدقائهم مما يزيد من فرص حصولك على متابعين جدد.

لهذا احرص دوماً على نشر هذا النوع من المحتوى، وأيضاً المحتوى الجدلي الذي يجعل الناس ترغب في التعليق، كما يمكنك عمل استطلاعات رأي أو أن تسألهم أسئلة مباشرة.

كما يمكنك عمل مسابقات سريعة، أو أن تعطي هدية لأول 20 شخص يقوم بالتعليق على منشورك. هذه الطريقة لها مفعول السحر في زيادة التفاعل خصوصاً إن كنت تبيع منتج معين أو خدمة ما، وبهذا تستطيع أن تعطي متابعيك تخفيضات أو هدايا مجانية.

وإن كنت لا تبيع شيئاً، يمكنك أن تعطيهم استشارات أو تتحدث معهم بشكل شخصي، أو أن تقوم بعمل تاج لبعضهم أو تعيد نشر بعض منشوراتهم على سبيل المكافأة لتفاعلهم معك، فكر خارج الصندوق قليلاً ستجد الكثير من الطرق التي تمكنك من زيادة التفاعل على منشوراتك.

استراتيجية Follow FOR Follow

هذه الاستراتيجية معروفة والكثير من رواد انستقرام ينصحوا بها، وأنا أنصح بها كذلك خصوصاً المبتدئين، هذه الاستراتيجية تعتمد على متابعة حسابات الأشخاص الذي يتابعون الحسابات المشهورة التي تحدثنا عنها سابقاً.

عندما تزور أي حساب تتابعه، اضغط على كلمة “Followers” في ملفه الشخصي، ستجد قائمة بكل متابعيه، يمكنك عمل متابعة لبعض من هؤلاء المتابعين على أمل أن يقوموا بمتابعتك كذلك.

و الحسابات التي لم تتابعك تقوم بإلغاء متابعتك لها بعد فترة، هذه الاستراتيجية تنجح بنسبة 20% في كثير من الأحيان، وهي نسبة جيدة، لهذا عليك أن تختار الحسابات المتفاعلة والتي تضع صورة بروفايل جيدة وتقوم بالنشر باستمرار حتى تضمن تفاعلهم معك بعد ذلك.

كما يمكنك متابعة الأشخاص الذين يتركوا تعليقات أو يقوموا بالإعجاب بمنشورات هؤلاء المؤثرين، بهذه الطريقة تضمن أنهم حسابات متفاعلة وحقيقية.

لكن عليك ألا تُفرط في استخدام هذه الطريقة لأن انستقرام لا يفضلها، وعندما يزداد معدل المتابعة ثم إلغاء المتابعة في حسابك ربما يحظرك انستقرام كما اشرت سابقاً، لهذا يمكنك عمل متابعة لحوالي 50 حساب يومياً مع إلغاء الإشتراك بمعدل أقل.

هذا الرقم نسبي ويتوقف على خوارزميات انستقرام نفسه، والكثير من المسوقين يرون أنه يمكنك أن تزيد عن هذا الرقم، ولكني أفضل أن تبقى في الجانب الآمن.

وبالطبع أنت لن تفعل هذا باستمرار، يجب أن تتوقف كل فترة، وأيضاً عندما يصل حسابك لـ 10,000 متابع أعتقد أن هذه الاستراتيجية لن تكون مناسبة لك.

استراتيجية الـ Shoutout

الـ shoutout هو أن يقوم حساب على انستقرام بذكر حسابك في أحد منشوراته، وأن يطلب من متابعيه أن يتابعوك، وبهذه الطريقة يزداد متابعينك بكل سهولة.

يمكنك التعاون مع الحسابات التي لديها تقريباً نفس عدد المتابعين الذي لديك وتعمل في مجالات مشابهة، فمثلاً إن كنت تتحدث عن الأكل الصحي يمكنك أن تتعاون مع حساب يتحدث عن اللياقة البدنية.

يمكن أن تتبادلوا المنفعة بحيث تروج أنت لحسابه ويروج هو لحسابك بشكل مستمر وعلى فترات. هذه الطريقة فعالة للغاية خصوصاً إن كان الحساب الذي تتعاون معه يملك متابعين متفاعلين. ويمكنك قياس ذلك بنفسك من حجم التعليقات والإعجاب بمنشورات ذلك الحساب.

ولكن هذه الطريقة ستكون فعّالة أكثر حينما يكون عدد متابعين هذا الحساب كبير، أو أن يكون أحد المؤثرين في انستقرام، ويمكنك أن تفعل ذلك بطريقة من اثنين.

إما أن تدفع المال مقابل هذا الترويج لحسابك (وهي طريقة متعارف عليها جداً ويفعلها الكثير من المسوقين)، وهي مناسبة بشكل خاص إن كان حسابك تجاري لشركة أو مطعم وتملك الميزانية لذلك، حيث أن هذه الطريقة ستوفر عليك الكثير من الوقت.

أو عن طريق التعاون مع صاحب هذا الحساب ومراسلته بطريقة ذكية وتقديم المنفعة له، فربما ترسل له بعض الصور والانفوجرافيك التي يمكن أن يستخدمها على حسابه، بهذه الطريقة كليكما يحقق منفعة، خصوصاً وإن كنت متفاعل معه وتقوم بالتعليق على المحتوى الذي ينشره باستمرار.

لهذا أخبرتك أن التفاعل مع المؤثرين سنستغله في المستقبل، وهذه هي أحد صور هذا الإستغلال، وكلما تواصلت مع المؤثرين بطريقة ذكية لا تنم عن الطمع أو المصلحة كلما حققت المنفعة لهم ولك في نفس الوقت.

قم بالنشر باستمرار وفي الأوقات الصحيحة

تحدثنا سابقاً عن أن انستقرام يحب المحتوى الجديد، لهذا عليك أن تقوم بالنشر باستمرار وأنا أنصح ألا يقل المعدل الخاص بك عن 3 منشورات يومياً، هذا بخلاف البث المباشر بين الحين والآخر.

كما أنه عليك أن تستغل تحليلات انستقرام لمعرفة الأوقات التي يتواجد فيها متابعيك، لكي تقوم بالنشر فيها، وبهذا تضمن أن خوارزميات انستقرام ستقوم بتوصيل هذا المحتوى إلى متابعيك، وأيضاً إلى كل من يحب نفس المحتوى كما أوضحت سابقاً.

وإن كنت ترى أن نشر محتوى جديد باستمرار وتعديل الصور أو عمل الفيديوهات يستغرق وقتاً طويلاً ومجهوداً فأنت على حق، ولهذا سأقدم لك الحل في الخطوة التالية.

استخدم Instagram Scheduler

صناعة محتوى جيد لنشره على انستجرام يستغرق وقتاً، ونشره بنفسك كل يوم يزيد من حجم هذا الوقت، لهذا يمكنك أن توفر على نفسك كل هذا الوقت بالاستعانة ببعض الأدوات المتاحة في السوق.

هذه الأدوات تساعدك على عمل جدول مسبق بالمنشورات والفيديوهات التي تريد نشرها، بحيث تحدد الوقت الذي يتم نشرها فيه، والمميز في هذه الأدوات أنها تمكنك من عمل كل هذا عن طريق الهاتف أو عن طريق حاسوبك الشخصي.

كل هذا عن طريق ربط حسابك بالتطبيق الخاص بالأداة بعد تنزيله على هاتفك. بعض هذه الأدوات تمكنك من كتابة أول تعليق كذلك بشكل مسبق (حتى تكتب الهاشتاجات التي تريد) 😉 .

هناك الكثير من الأدوات المجانية والمدفوعة أيضاً، وتكلفة بعض هذه الأدوات تعتمد على عدد حسابات انستقرام التي تستخدمها وعلى حجم المنشورات التي تقوم بنشرها شهرياً.

سأذكر لك أهم اثنين منهما ومميزاتهما وعيوبهما:

أداة Hootsuite

هذه الأداة هي واحدة من أقدم الأدوات في مجال السوشيال ميديا، فهي صرح عملاق وله سمعة ممتازة، يمكنك إنشاء حساب مجاني وبدء استخدامها في النشر على انستقرام عن طريق الحاسوب الخاص بك.

ولكن لأن انستقرام لديه متطلبات معينة، يجب أن تقوم بتحميل التطبيق الخاص بهذه الأداة أيضاً، بحيث سيقوم هذا التطبيق بتنبيهك بموعد نشر أي محتوى على حسابك على انستقرام حتى توافق عليه، هذه هو العيب الوحيد في هذه الأداة.

والمميز في هذه الأداة أنه يمكنك استخدامها مع كافة وسائل التواصل الإجتماعي، وبهذا تدير كل حساباتك من مكان واحد، كما أنه في حال رغبتك في زيادة حجم استخدامك وربط أكثر من حساب تقدم لك هذه الأداة اسعار مناسبة للغاية.

رابط آداة Hootsuite:
http://bit.ly/2IeFpVU

أداة Later

هذه هي أقوى أداة في السوق لنشر المحتوى على انستقرام لأنها شريك رسمي لشركة انستقرام ولديها صلاحيات كبيرة للغاية، كما أنها توفر لك حساب مجاني كذلك.

العيب الوحيد في هذه الأداة أن التطبيق الأندوريد الخاص بهم لا يعمل في كل دول العالم (وللأسف مصر واحدة منهم) ولكنهم يعدون أن يصبح التطبيق متاحاً في دول أكثر في القريب العاجل. يمكنك أن تبحث في متجر جوجل عن هذا التطبيق، فإن وجدته فهذا يعني أن الخدمة متاحة في بلدك.

أما تطبيق الآيفون الخاص بهم فهو يعمل في كافة أنحاء العالم، لهذا إن كنت تملك آيفون فأنت محظوظ 🤑، لأنه يمكنك استخدام هذه الأداة الأكثر من رائعة.

رابط آداة Later:
http://bit.ly/2IdtI1P

اهتم بالفيديو وقصص انستجرام

طبقاً لكثير من التقارير والمعلومات التي ينشرها انستقرام نفسه، الفيديو هو أكثر أنواع المحتوى تفاعلاً، ولهذا قام انستقرام باستحداث خوارزميات مخصصة له وأيضاً بإضافة تطبيق خاص للفيديوهات فقط وهو  IG TV. وإن ذهبت لأي حساب ينشر الفيديوهات ستجد أن انستقرام يخصص قسم خاص للفيديوهات.

وأيضاً قصص انستجرام Instagram stories والتي توفر لك الكثير من الإمكانيات ويمكنك إعدادها بشكل مسبق كذلك، لديها مفعول السحر في الوقت الحالي وتزيد من حجم التفاعل بشكل كبير.

لهذا عليك أن تضع الفيديو في اعتبارك، يمكنك استخدام كاميرا هاتفك والبدء في نشر الفيديو الأول لك في أسرع وقت، كما أن انستجرام يمكنك من إضافة الكلمات و الإيموجي على فيديوهاتك بسهولة.

استخدم الإعلانات طالما تملك الميزانية

يرى الكثيرمن المسوقين أن إعلانات انستقرام رخيصة للغاية مقارنة بالنتائج التي تحققها، لهذا إن كنت تملك الميزانية فإن إعلانات انستقرام ستزيد من متابعيك بشكل كبير، خصوصاً أن انستقرام يمكنه أن يتعرف على كل الحسابات التي تشبه الحسابات التي تتابعك والذي تفضل نفس المحتوى.

وبهذا سيضع المحتوى الخاص بك أمامهم وبالتالي سيزداد عدد متابعيك، خصوصاً وأن انستقرام يمكنك من تحديد الهدف الذي تريد بدقة من حملاتك الإعلانية، سواء كان بيع منتج معين، أو زيادة التفاعل على منشور معين، أو الحصول على متابعين جدد.

أهم شئ أن تقوم بعمل إعلانات على أفضل أنواع المنشورات لديك والتي حققت أفضل النتائج. والجدير بالذكر أن منصة الإعلانات التي يعتمد عليها انستقرام هي نفس منصة فيسبوك.

ويمكنك معرفة كيفية عمل إعلان على فيسبوك بالتفصيل من خلال هذا المقال:

كيفية عمل اعلان ممول على الفيسبوك ( شرح بالصور )

ويجب عليك أن تعلم أن المحتوى الذي تنشره لا يُفضل أن يكون عنك أنت، بل من أجل تقديم المنفعة لمتابعيك، لهذا لا يجب أن تكون أغلب منشوراتك عبارة عن عروض أو منتجات أو إعلانات لمحاولة كسب المال من متابعيك حتى لا ينفروا منك.

لا عيب في أن تبيع أو أن  تستغل انستقرام في ربح المال، بل العكس يجب عليك ذلك، ولكن يجب أن لا يتجاوز المحتوى المخصص لهذا نسبة 20% من إجمالي المحتوى الذي تنشره. فلا تنس أن المحتوى هو أهم شئ.

أنت الآن تملك في يديك الكثير من المعلومات والاستراتيجيات التي تمكنك من زيادة متابعين انستقرام بكل سهولة بشرط أن تبذل المجهود المطلوب.

في الرابحون نقدر كل محاولة يقوم بها متابعي الموقع لنشر محتوى الموقع، ووصوله لأكبر عدد ممكن من الشباب العربي لتحسين حياتهم العملية.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق