الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع خدمية رائعة لتبدأ بقوة في 2020


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

أفكار مشاريع خدمية رائعة لتبدأ بقوة في 2020

أفكار مشاريع خدمية

تعج الأسواق من حولك بضجيج لا ينقطع، فهنا باعة جائلون بحلوى من كل صنف ولون، وهناك مقتنيات لامعة وخرداوت متهالكة.

أصوات تتعالى وصيحات تنادي في سيمفونية متجانسة أملاً في جذب أنظار الزبائن، لكن عقلك ليس هنا تماماً، إنه هائم في مكان آخر في عالم البيزنس، إنه منشغل تماماً وفي حالة بحث مستمر عن أفكار مشاريع خدمية مربحة بعيداً عن ضوضاء أسواق المنتجات.

نحن أيضاً في الرابحون يشغلنا منذ فترة البحث عن أفكار المشاريع الخدمية، وذلك لكي نقدمها لكل شاب عربي طموح يسعى لبدء مشروعه الخدمي الخاص، وهنا نتحدث بشكل خاص عن الأفكار القابلة للتنفيذ في الأسواق بشكل واقعي تماماً.

دعونا نبدأ…

مجموعة رائعة من أفكار مشاريع خدمية

1- مشروع شركة ديكور نيو كلاسيكية

عندما يأتي ذكر عالم التصميم والديكور فنحن أمام بحر واسع من أفكار مشاريع خدمية إبداعية… يمكنك من خلالها أن تفرض على هذا العالم سطوتك إن شئت بمجموعة من التصميماتك الإبداعية الفريدة.

ببعض من الأمثلة القليلة دعني أوضح لك ما هو الديكور “النيو كلاسيكي” الذي بدأ في الانتشار مؤخراً.

في القرن الحادي والعشرين الذي بكل تأكيد قد اختلفت فيه أذواق تصميمات وأثاث المنازل عن أذواق الماضي، مازال هناك نكهة لا يمكن أن يتجاهلها كل من يرغب في القيام بتصميمات ديكور لمنزله.

هذه النكهة هي الكلاسيكية القديمة التي تضفي أجواء الفخامة والجاذبية على المنازل، ومن هنا لذلك ظهر مؤخراً نوع جديد ومختلف من الديكور يقوم بحل هذه المعادلة الصعبة.

إنه الديكور “النيو كلاسيكي” الذي يعتمد على استراتيجية المزج بين عناصر الأثاث والتصميمات والألوان والأقمشة التي كان يتم استخدامها في الماضي مع مثيلاتها في المستخدمة في الحاضر.

الأمر هنا في ذهني أشبه بتلك العجوز الأنيقة التي قد تبدل العالم حولها كثيراً، لكنها لازالت قادرة على أن تحتفظ برونقها وشبابها، فهي لديها من المرونة ما يجعلها مستعدة تماماً لأن تذوب داخل عالم الشباب الجديد، فيمتزجون معاً متحولين إلى طابع إنساني فريد من نوعه.

أتمنى أنك تفهم جيداً أن ما أعنيه، فمن هذه الخلطة السحرية سوف نحصل على تصميمات ديكور نيو كلاسيكية لتُبهر بها كل من يبحث عن شركة ديكور لمنزله في صورة مشروع خدمي.

النتيجة في هذه الحالة إذا قمت بتنفيذ المشروع بناء على خطة تسويقية متكاملة الأطراف… أنك سوف تستطيع أنت تحديد الرقم الذي يدفعه لك عميلك وهو في غاية السعادة بما قد حصل عليه من خلالك.

ضع في حسبانك أن المشروعات التي تعني بعالم الديكور والتصميم تعد من أفكار مشاريع خدمية تتميز أيضاً بالمرونة الشديدة، فمن خلال المزج بين عناصر ومكونات الديكور المختلفة يمكنك أن تقوم بصياغة مشروع خدمي جديد يضفي لمسة لا يمكن نسيانها داخل منازل عملائك.

2- مشروع معهد باليه للأطفال

الباليه أحد الفنون الراقية التي تتمنى الكثير من الأسر أن يتعلمها أطفالهم، فلعبة الباليه لا تقتصر كما يمكن أن يتصور البعض على مجموعة من الرقصات والحركات الأنيقة فقط.

ممارسة هذا النوع من الفنون يُكسب أجساد الأطفال الكثير من اللياقة البدنية، كما يساعدهم في بناء العديد من المهارات المتميزة مثل:

مهارة التركيز الشديد في طريقة تنفيذ كل حركة يقومون بها – مهارة الحذر والحرص في إيقاع الأداء، ولاشك فإنها تكسبهم مهارات الدقة في عرض رقصاتهم الإبداعية وكيفية العمل داخل فريق واحد.

ما رأيك أن تبدأ دخول عالم أفكار مشاريع خدمية بفكر جديد تماماً؟ ربما تعلم وربما لا تعلم هذا السر الذي سوف أخبرك به.

هذا النوع من المشاريع في السوق الخدمي له مصطلح دارج يُطلق عليه: “مشروع خدمي عالي الربحية”.
ما هو هذا المصطلح؟ ولماذا يمكن أن يطلق على مشروع معهد تعليم الباليه للأطفال؟ دعني أشرح لك الأمر في الأسطر القادمة.

ملحوظة مهمة قبل أن أجيب السؤال: عندما نتحدث عن أفكار المشاريع بشكل عام داخل الوطن العربي، فبشكل منطقي يجب أن تتجه عقولنا إلى التعرف على طبيعة وأنواع العملاء داخل هذا العالم.

أما الآنفدعني اجيب السؤال بالأعلى:

هل فكرة هذا المشروع الخدمي لا يمكن الاستغناء عنها، أي أنها شيء ضروري لنسبة كبيرة من سكان الوطن العربي؟

بالطبع لا فالأمر على العكس تماماً، فحتى وإن زاد وعي الكثير من الأسر نحو أهمية أن يتعلم أطفالهم أنواع مختلفة من الرياضات والفنون، فصاحب هذا النوع من المشروعات يجب أن يدرك جيداً إنه يقدم / يبيع خدمة لا يفكر في شرائها إلا عدد قليل ومحدود من السكان.

هذا العدد القليل يتميز بارتفاع مستوى المعيشة، وغالباً ما ينحصر عملائه داخل شريحتين في عالم البيزنس هما: شريحة عملاء Class A وشريحة عملاء Class B.

عندما تبدأ ببيع خدماتك الخاصة داخل سوق متخصص… يستهدف شريحة صغيرة من العملاء تتميز برفاهية مستوى المعيشة، فهذا يعني أن مشروعك يقع ضمن أفكار مشاريع خدمية عالية الربحية.

فمن البديهي أن الأباء والأمهات الراغبين في إلحاق أطفالهم بمعاهد تعليم الباليه سوف يبحثون عن أفضل المعاهد، ومقابل ذلك فهم سوف يدفعون الكثير من المال.

3- مشروع أكاديمية تعليم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية هي اللغة المتربعة على عرش اللغات الأكثر أهمية حول العالم كله، والتي أصبح النجاح في الحياة المهنية بدونها في الكثير من التخصصات والمجالات أشبه بالمستحيل.

في كل يوم يتزايد عدد المقبلين على تعلم هذه اللغة التي أثبتت لكل من يتعلمها أنه يستطيع رفع قيمته السعرية في سوق العمل.

في سوق واسع مثل هذا بداخله عدد لا يستهان به من المهتمين بدراسة اللغة في كل دولنا العربية، ويتسم أيضاً بوجود العديد من الأقسام والتخصصات الفرعية يمكنك أن تقوم بزج قدميك إلى عالم أفكار مشاريع خدمية.

بالطبع سوف تحتاج في البداية إلى القيام بعمل دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك لفهم آليات تنفيذه وتطويره، كما أنك سوف تحتاج إلى دراسة المنافسين في المنطقة التي سوف تقوم بتنفيذ مشروعك فيها، فالمنافسة في سوق كورسات تعلم اللغة الإنجليزية شرسة للغاية.

على الرغم من تواجد العديد من المنتجات الرقمية التي تقدم المزيد من طرق تعلم اللغة الإنجليزية، فلازال هناك العديد من الأكاديميات الناجحة التي تقدم دوراتها التخصصية على أرض الواقع لمحبي التعليم التفاعلي وجهاً لوجه.

لم لا تقوم باستغلال هذا السوق بالتعاون مع مجموعة من مدربين اللغة الإنجليزية المتميزين، بحيث تعملوا معاً على إنتاج محتوى قوي يدعم كافة مسارات تعلم الإنجليزية التي يحتاجها الشباب لتطوير حياتهم الشخصية والعملية.

على سبيل المثال: هناك من يرغب في تعلم القواعد العامة للغة الإنجليزية، لكي يستطيع تطوير نفسه في تخصص ما.

هناك أيضاً من يرغب في تعلمها بهدف أن يتحدثها بطلاقة، حيث أن مجال وظيفته يتطلب ذلك، أو رغبة في السفر للخارج.

هناك من لديه شغف نحو أن يصبح معلم أو مدرب لغة إنجليزية، لذلك تجده يبحث عن برامج خاصة من الصفر تعده للوصول إلى هدفه.

هناك أيضاً شرائح الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، والذين تحتاج كل شريحة منهم إلى محتوى مناسب لها يساعدها على اكتساب المهارات الأساسية للغة.

هناك عدد لا نهائي من الأشخاص الباحثين عن طرق لتعلم اللغة الإنجيلزية، وهم يبحثون عن من يقدم لهم ما يحتاجونه من خلال مشروع خدمي متميز يستخدم تقنيات التعليم الفعال Active Learning techniques على أرض الواقع.

4- مشروع مركز تدريب مشروع الأسرة

للأجواء العائلية الدافئة والداعمة لوجودك في الحياة أهمية كبيرة في نجاحك، حينما تمدك بكل مشاعر السلام النفسي التي تحتاجها لكي تمضي في طريقك متحملاً كل ما يواجهك فيه من مشقة.

يقول الكاتب والمترجم والصحفي اللبناني بسام حجار “إنما المشقة في قلبي لا في الطريق”.

نعم هذا صحيح في حياتنا جميعاً عندما تشعر في الكثير من الأوقات بأنك تجد المشقة داخل قلبك بسبب افتقادك أشياء مثل الدعم والحب والمساندة، وليس في طول أو صعوبة الطريق.

فكرة مشروع تدريب الأسرة هي فكرة شبيهة بفكرة الأسر المنتجة، ولكنها هنا تعتمد على استخدام تقنيات التسويق الإلكتروني من أجل أن تتعاون الأسرة معاً في تأسيس مشروع خاص بها.

فبدلاً من أن يشعر الأبناء والآباء بوجود بفجوة عصرية بينهم، وحياتهم خالية من تواجد اهتمامات أو أشياء مشتركة تقرب بينهم المسافات… فسوف توفر أنت هذه القيمة الإبداعية التي تفتقدها بالطبع الكثير من الاسر من خلال تنفيذ أحد الأفكار لمشاريع سوق الخدمات.

فتأتي إلى مؤسستك الأم برفقة ابنتها الصغيرة تتعلمان معاً كيف يمكنهما اختيار وتنفيذ فكرة مشروع صغير خاص بهما، فتشعر كل منهما تجاه الآخرى بمشاعر الود والدعم والحب وتعملان على مشروعهما سوياً.

أو يفكر ذلك الأب الأربعيني أن يصطحب أطفاله الأشقياء الذين تقع أعمارهم بين الخامسة والثانية عشر عاماً، لكي يتعلموا معاً كيف يمكنهم بناء مشروع اون لاين خاص بهم.

يتدرب أحدهم على أن يصبح مسئولاً عن قسم المبيعات، بينما يتعلم الآخر أساسيات التسويق، ثم يقوم الأب بالتدريب على مهارات إدارة المشاريع، وكأنهم جميعاً داخل نزهة جماعية ولكنها نزهة تعليمية.

فكر خارج الصندوق دائماً وانسج من بين كل القصص قصتك الخاصة، ثم ألبسها ثوب أفكار مشاريع خدمية، وقدمها ليتحاكى عنها العالم.

5- مشروع شركة تسويق تطبيقات الهواتف الذكية

تطبيقات الهواتف الذكية هي أحد وسائل التكنولوجيا الحديثة التي لم يعد يستطيع أحد منا الاستغناء عن تواجدها على هاتفه المحمول، فنحن جميعاً نحمل العديد من التطبيقات أما بشكل مجاني معظم الوقت أو بشكل مدفوع في البعض الآخر.

من خلال متابعتي لأهم المجموعات الخاصة بمجال التسويق الرقمي لاحظت أن هناك العديد من أصحاب التطبيقات أو العاملين في مجال البرمجة يبحثون عن:

شركات متخصصة في تسويق وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة، بغرض أن تقوم بالتسويق والتطوير للتطبيقات التي يمتكلونها بالفعل، أو تطبيقات يعمولن على تدشينها قريباً.

هنا تأتي فكرة آخرى ذكية من أفكار مشاريع خدمية في سوق التكنولوجيا، يمكن تنفيذها من خلال تأسيس فريق عمل يجمع بين مجموعة من المطورين في مجالات التسويق الإلكتروني والمبيعات والعلاقات العامة.

الجيد في الأمر أنه بإمكانك تنفيذ هذه الفكرة أوف لاين أو اون لاين بحسب ما ترغب وبحسب ميزانية مشروعك أيضاَ.

بما أنك سوف تعمل في سوق الخدمات الإلكترونية، ذلك السوق الساحر الذي يمتلك العديد من استراتيجيات تطوير الأعمال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا يعني أن هناك فرصة ممتازة ليحقق هذا النوع من التسويق الخدمي أرقام ربحية جيدة.

6- مشروع جلسات استشارات فردية اون لاين

إذا سألتك أيهما تفضل في حالة إذا رغبت أن تتعلم مهارة معينة:

1- تذهب مباشرة لشخص قام بتعلمها ثم برع في أسرارها، فتتعملها من خلاله في وقت أقل وبطرق أكثر ذكاءً، لأنه بالتأكيد استطاع بناء هذه المهارة عن طريق الكثير من التجارب التي مكنته من استشكاف كل الطرق المختصرة.

أو أن:

2- تقوم بالبحث عن طرق تُمكنك من تعلمها بنفسك من الصفر، ثم تبدأ عملية التعلم وحدك، وبالتأكيد هنا سوف تضطر إلى تضييع الكثير من الوقت بين التجارب والمصادر حتى تستطيع الوصول إلى الطريق الصحيح.

بالتأكيد إذا استطعت الاعتماد على نفسك في عملية تعلم أي مهارة فهذا شيء أكثر من جيد، ولكن ما أقصده هنا أيهما: أكثر سهولة – أكثر توفيراً للوقت – أفضل لشخص مبتدىء؟

في الحالة الأولى سوف توفر الوقت والمجهود والتفكير في كل شيء، فها أنت قد عثرت على مدربك الخاص الذي سوف يتولى كل هذه الأمور، بينما تقوم أنت بالتطبيق المباشر مقابل أن تدفع له المال.

في الحالة الثانية سوف توفر الكثير من المال بالتأكيد مقابل دفع الوقت والمجهود والتفكير، وكذلك الانتظار حتى تلمس النتائج، فأنت كشخص مبتدىء لا يمكنك بأي حال من الأحوال تقييم نفسك.

يختار دائماً الأشخاص القادرين على دفع المال الطريقة الأكثر سهولة وذكاء والأفضل لهم كمبتدئين عندما يرغبون في تعلم أي مهارة جديدة.

هذا النوع من المشروعات لم ينتشر بعد بشكل كبير داخل الوطن العربي، والجيد في الأمر أنها فكرة مشروع خدمي يمكن تطبيقه على أي سوق وأي تخصص بالمعنى الحرفي للكلمة.

بمثال بسيط من داخل البيت:

إذا كنت تعمل وتربح من كتابة المقالات للمدونات والمواقع الإلكترونية، فيمكنك أن تقوم بتطبيق فكرة هذا المشروع الخدمي على نفسك.

من خلال مجموعة جلسات فردية بينك وبين المتدرب الراغب في تعلم أسرار مهنة الكتابة الإلكترونية، وكيف يمكن أن يصبح مدون ناجح، وهكذا.

تأتي خطوة تنفيذ مشروع جلسات استشارات فردية اون لاين بعد العمل حثيثاً على تطوير خبراتك ومهاراتك داخل تخصصك، فهنا سوف تصبح فرصتك لبناء علامة تجارية خاصة بك من خلال تنفيذ مشروع خدمي تدريبي للأفراد.

الرائع أيضاً أنك لن تحتاج إلى الكثير من رأس المال لكي تبدأ في تنفيذ هذه الفكرة، فهي تتطلب الاستثمار في نفسك أكثر من الاستثمار في المال، لذلك يمكنك تنفيذها بأقل القليل منه.

على سبيل المثال:

بالاعتماد على بناء موقعك الإلكتروني ودراسة الإعلانات الممولة من خلال الفيسبوك يمكنك تنفيذ الفكرة بسهولة، وهنا أنا أتحدث عن مصر بما أن موقع الفيسبوك هو المنصة الأولى الأكثر استخداماً هنا.

أما إذا كنت تتابعني من داخل من أحد الدول العربية الآخرى، فيجب أن تعرف جيداً ما هي المنصة الأكثر استخداماً داخل دولتك لتصل من خلالها إلى عملائك المستهدفين بسهولة.

إذا كنت لازالت في مرحلة بناء كيانك الوظيفي، وتشعر بأنك لست مؤهلاً بشكل كافي لتبدأ هذا النوع من المشروعات الخدمية فربما يكون هذا من حسن حظك إن استطعت أن:

تضع خطة عمل محددة بوقت معين تتعلم فيه كل المهارات التي تحتاج أن تتعلمها داخل مجال عملك، بحيث تقوم بعدها بتطبيق هذه الفكرة داخل سوقك.

7- مشروع شركة تداول رقمي في سوق الأوراق المالية

التداول الرقمي أو الإلكتروني ما هو إلا نفس التداول الذي يتم داخل البورصة، ويقع الفرق فقط في أنه يتم عبر الإنترنت.

تعتمد هذه الطريقة العصرية للتداول في سوق الأوراق المالية على شراء سهم أو عدة أسهم لمنتج ما يتم التداول عليه، ثم الانتظار حتى يرتفع سعره والقيام ببيعه والاستفادة من فارق السعر.

اقرأ أيضاً: ما هي الأسهم (شرح مفصل بالأمثلة العملية 2020)

من خلال بيع وشراء الأصول المالية مثل: (العملات – الأسهم – السلع – العملات الرقمية، وأشهرها البيتكوين) من خلال منصات التداول التي تقدمها الشركات الوساطة المالية يمكنك أن تبدأ مشروعك بعيداً عن سوق بيع وشراء المنتجات بشكل مباشر.

لا تقلق فالعديد من شركات الوساطة توفر من خلال منصات التداول التي تمتلكها كل الأدوات التي يحتاجها الراغبين في تأسيس هذا النوع من المشروعات الخدمية من أجل مساعدتهم على نجاحها.

كما أن العديد من هذه المنصات توفر للمبتدئين فرصة فتح حساب تداول تجريبي مطابق تماماً لحساب التداول الحقيقي. هذا الحساب يمنح المتداول المبتدىء فرصته في التدريب العملي على كيفية قيامه بفتح وإغلاق الصفقات التجارية،  وكيفية استخدام حساب التداول الخاص به بشكل إحترافي بعيداً عن المخاطرة برأس ماله.

لكن أيضاً على الجانب الآخر فهذا النوع من الأفكار للمشاريع للخدمية لا يمكن أن تبدأ في تنفيذه في بوم وليلة، بل تحتاج إلى أن تقرأ وتبحث كثيراً عن كل تفاصيل العمل الخاصة به.

يجب  أيضاً أن تقوم بالاطلاع بشكل جيد على القوانين والشروط التي تحكم وتنظم سوق التداول الذي تنوي بدء التداول فيه.

8- مشروع شركة تصميمات المونتاج والرسومات المتحركة

تصميم الفيديوهات والرسومات المتحركة أصبحت من الصناعات الإلكترونية الجاذبة لكل من يمتلك مشروعاً أو منتجاً .

كما تعلم فالفيديو هو أحد طرق صناعة وتقديم المحتوى الرقمي الجذابة للغاية، كما أنه بلا شك أحد عناصر التسويق المؤثرة التي لا غنى عن استخدامها إذا أردنا الوصول إلى المزيد من العملاء، وإتمام المزيد من صفقات البيع من خلال الإنترنت.

لكي تبدأ هذه الفكرة من أفكار مشاريع خدمية سوف تحتاج إلى توظيف فريق عمل يجمع بين كلاً من:

مصممي برامج الفيديو والمونتاج – مبدعي فن استخدام الرسوم المتحركة في عرض الأفكار – ذوي الخبرة في صناعة الفيديوهات الدعائية والتسويقية للمنتجات والخدمات.

لكي تستطيع الوصول إلى أكبر عدد من حسابات الشركات التجارية التي ترغب في صناعة وتحرير الفيديوهات الدعائية لمنتجاتهم يجب أن تقوم بتخصيص الجزء الأكبر من ميزانية المشروع لبند الترويج.

ربما أنك وصلت إلى هنا حيث الأسطر الأخيرة، لكنك لازلت تشعر بالحيرة تجاه تنفيذ فكرة معينة من ال 8 أفكار التي عرضتها لك اليوم تحت عنوان أفكار مشاريع خدمية، لذلك فكرت أن أقدم لك نصيحة عامة:

وجه لنفسك مجموعة الأسئلة التالية، ثم قم بالإجابة عن كل منها على الورق، وعلى الورق فقط تتم الدراسة والتخطيط وليس داخل عقلك.

  • ما هي أكثر فكرة من أفكار مشاريع خدمية شعرت بأنها قابلة للتنفيذ بالنسبة لك؟
  • هل أنت مستعد بشكل كافي لتنفيذها في الوقت الحالي؟ نعم/ لا مع ذكر الأسباب لكل إجابة؟
  • ماذا تحتاج من أجل تنفيذها من: مهارات/ موارد مادية/ موارد معنوية؟
  • هل تشعر بأنك قد حسمت أمرك بشأن البدء بفكرة مشروع خدمي، أما أنك تود الإطلاع على أفكار مشاريع من نوع آخر مثل المشاريع الإنتاجية أو المشاريع التجارية؟

بعد أن تقوم بالإجابة على الأسئلة السابقة، لا تتردد في أن تطرح المزيد منها إذا شعرت بأنك تحتاج ذلك، وثق بأن الأسئلة الواضحة والإجابات الصادقة هما صديقك الوفي، الذي سوف يساعدك على أن ترى الأمور بشكل أوضح.

أخيراً بمشاركتك مقال اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فسوف تتمكن من مساعدة المزيد من الشباب للوصول لهذه الأفكار التي بما تغير حياتهم للأفضل.

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق