كيفية تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني

SEO for ecommerce

يعد تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني أحد الركائز الأساسية لزيادة المبيعات وتحقيق الربح بالنسبة لأي صاحب متجر مهما كان المنتج الذي يبيعه أو الفئة المستهدفة من عملية البيع.

حيث تتطلب التنافسية الكبيرة بين المتاجر الإلكترونية حاليًا أن تكون متقدمًا ببعض الخطوات لكي تفوز في معركة الظهور في نتائج البحث الأولى.

ولكي تستطيع فعل ذلك بشكل فعال سنقدم لك في هذا المقال كافة طرق تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني.

ما هو تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني

تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني أو SEO المتاجر الإلكترونية هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها داخل المتجر الإلكتروني وخارجه لكي تساعده على الظهور للمستخدمين الذين يريدون العثور عليه وبالتالي زيادة الأرباح.

وكل تلك الإجراءات تكون مجانية التنفيذ وكل ما تحتاجه للقيام بها هو البحث والقيام ببعض الخطوات فقط، وذلك بعكس الكثير من الطرق التسويقية الأخرى التي تتطلب دفع الكثير من الأموال.

وتتنوع طرق تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني بشكل كبير سواء من بناء روابط خلفية أو اختيار كلمات مفتاحية صحيحة أو تطوير السيو التقني والداخلي أو حتى تحسين تجربة المستخدم على المتجر بشكل عام، وسنذكر كل تلك الطرق وأكثر خلال المقال.

ما أهمية تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني

بعد أن بينا فيما سبق أن تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني يساعدك على الظهور في النتائج الأولى، فيوجد أيضًا الكثير من الفوائد الأخرى المترتبة على ذلك، وأبرزها:

1. توليد حركة مرور: من البديهي جدًا عندما تقوم بتحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني ما أن يراه المستخدمون بشكل أكبر وبالتالي تزداد الزيارات وحركة المرور عليه.

2. زيادة الأرباح: كلما زاد الاهتمام على متجرك الإلكتروني وزاره عدد مستخدمين أكبر كلما زادت فرص إتمام المزيد من عمليات البيع، وهو ما ستوفره لك طرق تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني التي سنذكرها في هذا المقال.

3. تحسين تجربة العملاء: من أبرز وسائل تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني هو تحسين جودة المتجر وتجربة المستخدمين عليه.

ولذلك فحتى من لم يشتروا منك سيأخذون عن متجرك انطباع جيد واحترافي جدًا وسيعودون له في المستقبل.

4. زيادة المصداقية: ظهور متجرك في الصفحات الأولى يكون بمثابة ضمان للزائرين بأن متجرك صادق وموثوق.

فحتى وإن فكرت في الموضوع على مستوى شخصي فأنت في الغالب لم تشتر من قبل من أي متجر إلا إذا كان قد ظهر لك في البداية.

5. توفير الأموال: يضيع الكثير من أصحاب المواقع أموالهم في طرق تسويقية عديمة الفائدة ولا تعود عليهم بأي أرباح تذكر.

ولكن على العكس من ذلك فإن تحسين سيو متجرك الإلكتروني لن يكلفك سوى بعض الجهد الذي ستبذله في تنفيذ الخطوات التي سنمليها عليك فقط لا غير.

طرق تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني

الآن أنت بالتأكيد تعلم مدى أهمية تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني، ولذلك فحان الوقت لتعرف ما هي طرق القيام بذلك بالضبط.

وأبرز الطرق والممارسات لتحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني هي:

1. تحليل متجرك

قبل أن تبدأ عليك أن تعرف بالضبط ما العيوب البارزة في متجرك لكي تستخدم استراتيجيات مناسبة لعلاجها، وأيضًا لكي تختبر موقعك بشكل واعي بعد الانتهاء من تحسينه.

ومن أفضل الأدوات لتحليل تلك المشكلات هي:

أ) أدوات تحليل المتجر: يمكنك القيام بتحليل المتجر سواء في البداية لتحدد عيوبه أو في النهاية لمعرفة جدوى ما قمت به عن طريق بعض أدوات السيو الشهيرة مثل Moz أو SEmrush أو  Google Analytics أو Google Search Console.

ب) معايير التحليل: يوجد بعض المعايير الأساسية التي يجب عليك قياس نجاح عملية تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني تبعًا لها، ومن أهمها:

حركة المرور: الزيارات القادمة من محركات البحث على متجرك هي أهم عنصر يجب أن يزداد في تلك العملية، حيث هي ما ستزيد من فرصة حدوث عمليات الشراء من الأساس.

موضع متجرك في نتائج البحث: بعد أن تستخدم كلمة مفتاحية ما عليك أن ترى إذا ما كانت تظهر في نتائج البحث المتقدمة أم لا، وإذا لم تكن تظهر فحاول حل تلك المشكلة مثلما سنذكر في باقي المقال.

مبيعاتك: المبيعات بالطبع هي أهم معيار يجب الالتفات له عن تحليل متجرك الإلكتروني، ولكن من المهم معرفة مصدر هذه المبيعات سواء كان عبر السوشيال ميديا أو عبر محركات البحث.

2. تحديد الكلمات المفتاحية

العثور على الكلمات المفتاحية الصحيحة ووضعها في متجرك من شأنه أن يحسن من ترتيبه في محركات البحث بشكل ملحوظ.

ولكي تحصل على أفضل الكلمات سيكون عليك معرفة بعض المعلومات والأدوات الهامة، وهي:

أ) كيف تختار الكلمة المفتاحية: للكلمات المفتاحية أنواع كثيرة وكل منها لها أيجابياته وسلبياته، وعليك استخدامها كلها بحسب ما تبيع والهدف من وراء بيعه.

وأبرز تلك الأنواع هي:

عالية البحث: هو النوع الأكثر استخدامًا وانتشارًا نظرًا لكون نتائجه مضمونة إلى حد كبير، ولكن المنافسة على هذه الكلمات تكون عالية جداً.

منخفضة المنافسة: يوجد بعض الكلمات عالية الطلب، ولكن في نفس الوقت لا تزال المنافسة حولها منخفضة وبالتأكيد عليك استخدامها.

ذات الذيل الطويل: هي كلمات مفتاحية تتميز بطولها وتفصيلها وتناسب كثيرًا المنتجات المتخصصة وذات المواصفات الفريدة.

ب) أدوات الكلمات المفتاحية: لاختيار الكلمة المفتاحية الصحيحة بالنسبة لمتجر إلكتروني سيكون عليك استخدام بعض الأدوات للخروج بأفضل نتيجة، وهي:

ترشيحات جوجل: لا تعتبر أداة بالمعنى التقليدي ولكنها فعالة جدًا في معرفة ما يبحث عنه المستخدمين بالضبط.

وتظهر تلك الترشيحات عندما تكتب أي كلمة مرتبطة بما تبيع في محرك البحث، ويمكنك العثور عليها أيضًا في خانة “عمليات البحث ذات الصلة” بعد أن تبحث عن تلك الكلمة.

Amazon keyword tool: نظرًا لامتلاك شركة أمازون لعدد ضخم من المنتجات وعمليات البحث فتعتبر أداة الكلمات المفتاحية المبنية عليها مفيدة جدًا في معرفة أكثر الكلمات التي يستخدمها الناس للبحث عن المنتجات.

وبجانب ذلك توفر لك تلك الأداة أيضًا العديد من المعلومات الهامة الأخرى حول كل كلمة.

أي أداة أخرى: تعد الأداتان السابقتان كافيتان جدًا لمعرفة الكلمات المفتاحية الصحيحة، ولكن لن يضر أن تستعين ببعض الأدوات المميزة الأخرى مثل Google keyword planner أو أي أداة احترافية أخرى لتخرج بأفضل نتيجة ممكنة.

3. تحسين تجربة المستخدم

تلك الخطوة لا تزيد من احتمالية زيارة المستخدمين للمتجر بشكل مباشر بقدر ما تجعلهم يقومون بقضاء وقت أكبر عليه، وهو بدوره ما يجعل محركات بحث جوجل تدرك أنه متجر جيد وترشحه لمستخدمين أكثر.

ومن أفضل ممارسات تحسين تجربة المتجر هي:

أ) افحص سلوك المستخدمين: لكي تحسن من تجربة المستخدم سيكون عليك معرفة ما يعيقه عن إكمال عملية الشراء بالضبط، والعمل على تحسينه وتطويره.

ويمكنك معرفة تلك المعلومات بالضبط عبر الكثير من الطرق مثل البيانات التي توفرها لك أدوات التحليل مثل تحليلات جوجل.

ب) سهل عملية الشراء: على عملية الشراء أن تكون أسهل ما يمكن لكي تشجع المستخدمين على إتمامها.

فعمليات مثل تسجيل الدخول وتصفح المنتجات وإضافتها للعربة وحتى الدفع واستلام المنتج عليها كلها أن تحدث دون أي خلل أو تعقيد.

ج) استخدم ممرات التصفح Breadcrumbs: هي عبارة عن مجموعة من الروابط والنصوص التي توضع في أعلى الصفحة لكي تُعرِف المستخدم على الصفحة المتواجد فيها والتصنيفات التي مر بها لكي يصل إليها.

فإذا نظرت في أعلى هذا المقال سترى تلك الممرات على شاكلة “الرئيسية » تجارة إلكترونية » تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني”، ويمكنك وضعها بسهولة عبر المنصة التي تستخدمها في إدارة متجرك.

د) قم بفهرسة المتجر: الفهرسة ببساطة هي عملية يستخدمها محرك البحث لتخزين صفحات الويب في قاعدة بيانات كبيرة واحدة لتسهيل الوصول لها عند البحث عنها، ومن شأنه أن يساعد في تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني.

ويمكنك تطبيق تلك الخطوة بضغطة واحدة عن طريق وضع رابط المتجر وضغط “طلب الفهرسة” من أداة Google Search Console.

ذ) انشئ خريطة الموقع Sitemap: خريطة الموقع ببساطة هي عبارة عن ملف XML يوضع بداخله كل ملفات المتجر من روابط وصور وفيديوهات لكي يسهل فهمها وتنظيمها من قبل محركات البحث وبالتالي يحسن من ظهورك فيها.

ويمكنك إنشائها بسهولة من خلال الأداة التي تستخدمها لإدارة متجرك الإلكروني.

ه) احصل على SSL: شهادة SSL هي عبارة عن طبقة حماية تقوم بتشفير عملية تبادل المعلومات على المتجر وبالتالي تعطي المستخدم درجة أمان أعلى، وفي الغالب ما تعطيها شركات الاستضافة مجانًا.

ولكن حتى إن اضطررت للدفع للحصول عليها فهي تستحق بالتأكيد.

و) اهتم بالجوال: في الوقت الحالي يستحوذ الجوال على أغلب عمليات البحث والشراء في المتاجر الإلكترونية، ولذلك تأكد من توفير أفضل تجربة ممكنة لهؤلاء المستخدمين سواء في التصميم أو السرعة وسهولة التصفح لكي تحقق أقصى النتائج الممكنة.

ي) وفر دردشة مباشرة: إذا كنت تقدم منتج أو خدمة معينة فبالتأكيد تصلك العديد من الرسائل التي تريد الاستفسار عن أشياء ومشاكل متعلقة بتلك الخدمة خصوصًا إذا كان متجرك كبيرًا نوعًا ما، ولذلك فستكون خطوة جيده أن تقدم لهم دردشة مباشرة دون الحاجة لمغادرة المتجر.

4. تحسين السيو الداخلي

السيو الداخلي أو On-page SEO هو من أهم العناصر التي عليك وضعها في الاعتبار أثناء تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني.

وأبرز ممارساته هي:

أ) حسن علامات عنوان المنتج Title Tags: علامات العنوان هي عبارة عن العنوان الذي يظهر للمستخدمين في محركات البحث ويضغطون عليها لفتح صفحة منتجك.

ونظرًا لكون هذا العنوان محدود ب 60 حرفًا فقط عليك استغلال كل حرف جيدًا وكتابة وصف جذاب للمنتج.

ب) حسن وصف الميتا meta description: هي الفقرة التي تراها تحت عنوان أي مقال أو منتج وتتعرف منها على بعض التفاصيل الهامة حوله.

وعليك أن تتأكد من أن تستغله في تضمين أي معلومة يمكنها أن تجذب المشتري مثل وضع شحن مجاني أو خصم معين ووضع الكلمة المفتاحية بالتأكيد.

ج) استخدم عناوين URL واضحة: يجب ألا تعتمد على عناوين URL العشوائية التي يتم وضعها تلقائيًا وأن تستبدلها بعناوين مفهومة للمستخدم.

وحاول أن تدمج فيها الكلمة المفتاحية وأن تكتبها باللغة الإنجليزية وليس العربية وألا تستخدم أي رموز أو أرقام غريبة إلا “-” لتفصل بين الكلمات.

د) استخدم schema markups: مخطط البيانات المنظمة أو schema هو عبار عن طريقة ترميز تساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة عن طريق إضافة مفردات دلالية لأكواد HTML الخاصة بالمتجر.

5. بناء الروبط

تهمل الكثير من المتاجر الجانب الخاص بالروابط بشكل كامل نظرًا لصعوبة دمجها مع بعض أنواعها، وبالأخص التي لا تمتلك محتوى خاص بها.

وباتباع الخطوات القادمة ستتمكن من استخدامها بكل سهولة، وهي:

أ) قم بالتدوين: من أفضل طرق التسويق لمتجرك ومنتجاتك هي أن تقوم بإنشاء مدونة وأن تكتب فيها محتوى مرتبط بمجالك بشكل عام وأن تربط منتجاتك به بشكل أو بآخر، وهو ما سيعطي مصداقية إضافية لمنتجك ومتجرك بجانب فوائدها التسويقية طبعًا.

ب) ضع روابط خلفية BackLinks: وضع روابط خلفية أو خارجية لمنتجاتك هي من أكثر الطرق فعالية في نشر المتجر الإلكتروني.

ويمكنك أن تضعها في محتوى مدونتك الخاص أو أن تتواصل مع المدونات المؤثرة في مجالك لتضعها عندها، وبالتالي تستطيع تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني.

ج) ضع الروابط الداخلية Internal links: هي الروابط الخاصة بالصفحات الأخرى داخل متجرك كالروابط التي تضعها مع المنتجات المتشابهة لكي تزيد من احتمالية شراء المستخدم لأي منها أو لتجعله يقضي وقت أكبر على المتجر.

د) استخدم التسويق عبر المؤثرين: ذكرنا في نقطة سابقة إمكانية وضع الروابط الخلفية عند المؤثرين لتحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني، ولكن أهم ما عليك أن تراعيه هو موثوقية هذا المؤثر فهي ما ستحدد نجاح ذلك من عدمه.

ه) استغل منصات التواصل: تمتلك منصات التواصل الاجتماعي عددًا كبيرًا من المستخدمين، وهو ما يجلها بيئة خصبة لوضع الروابط الخارجية وجذب الكثير من المشترين عن طريقها، ولكن عليك بالتأكيد أن تضع محتوى جدير بالضغط عليه قبل أي شيء.

و) اصلح الروابط التالفة: امتلاك المتجر للكثير من الروابط التالفة يعطي انطباع سيء بالنسبة للمستخدمين ويصعب عليهم استخدامه.

كما توجد مؤشرات تقول بأنها توثر على ترتيب المتجر في محركات البحث أيضًا، وتمكنك إضافة Broken Link Checker من فحص روابطك بكل سهولة لكي تتمكن من إصلاحها (هذا في حال كنت تستخدم ووردبريس).

6. تطوير السيو التقني

من أول العناصر التي عليك أن تفكر فيها أثناء تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني هو الجانب التقني للمتجر أو Technical SEO، حيث من شأنه أن يؤثر على ظهور المتجر بشكل كبير حتى إذا كنت مهتمًا بباقي العناصر.

ويمكنك تحسينه عن طريق:

أ) تجنب المحتوى المكرر: هي من أكثر المشاكل الشائعة في المتاجر الإلكترونية حيث في الغالب ما يتم وضع بعض المنتجات في أكثر من تصنيف، وذلك ينتج عنه وجود صفحتين متشابهتين لنفس المنتج وهو ما يضر بسيو المتجر.

ولذلك فإما ان تحذف إحداهما أو على الأقل أن تضيف علامة noindex لواحدة منهما لكي لا يفهرسها جوجل.

ب) حسن الصفحات العميقة: الصفحات العميقة أو المعزولة هو نوع من الصفحات قليلة الزيارات نظرًا لعدم وجود وسيلة أو رابط للوصول لها أو لزيادة عدد الخطوات التي تؤدي لها.

ولكي تقوم بتحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني سيكون عليك محاولة إظهارها بشكل أكبر.

ج) سرع المتجر: تعد سرعة المتجر مهمة جدًا للحفاظ على المستخدم داخل المتجر وتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني بشكل عام.

وتختلف أسباب البطء من متجر لآخر، ويمكنك معرفة سرعة متجرك وأسباب بطئه عبر أداة Google PageSpeed Insights.

7. الاهتمام بمحتوى المتجر

من المقولات الشهيرة في مجال التسويق و كتابة المحتوى هي “المحتوى هو الملك“، وذلك لكونه هو العامل الفاصل الذي من شأنه أن يحكم بفشل متجرك أو نجاحه.

ومن أهم طرق التطوير منه هي:

أ) انظر للمنافسين: خصوصًا أذا كنت جديدًا في مجالك سيفيدك بشكل كبير أن ترى طريقة عمل متاجر المنافسين سواء من تصميم وكلمات مفتاحية وطرق دفع وشحن وغيرها من العناصر.

وعليك بالتأكيد أن تضيف لمستك الخاصة وألا تنسخ منها بشكل أعمى، وبالنسبة للجوانب التقنية لتلك المواقع يمكنك معرفتها عبر الأدوات التسويقة للمتاجر.

اقرأ أيضاً: أهم أدوات التجارة الإلكترونية

ب) ارفع جودة المحتوى: جودة المحتوى هي العنصر الأساسي الذي يعكس احترافية متجرك وعليك أن تركز بشكل أساسي على عنصرين، وهما:

المحتوى المرئي: جودة الصور والفيديوهات هام جدًا في المتاجر، حيث هي ما تعطي المستخدم تصور عن المنتج الذي سيشتريه، وراعي فيها أن تكون بأقل حجم وأعلى جودة ممكنة، وسيكون من الجيد أن تكتب وصف للصور “Alt Text”.

المحتوى المكتوب: سواء كان اسم المنتج أو وصفه أو التدوينات الخاصة به فعليها كلها أن تكون مكتوبة بشكل جذاب وخالي من الأخطاء الإملائية، وأن تستخدم فيها الكلمات المفتاحية الصحيحة.

ج) اهتم بالمراجعات: المراجعات داخل المتجر هي أمر حساس جدًا بالنسبة للمشترين الجدد، ولذلك فحاول الحصول على أعلى تقييم ممكن.

ولا يضر أن تشجع المستخدمين على وضع تقييم مقابل الدخول في مسابقة أو إعطائه خصم معين.

د) اهتم بالصفحات الجانبية: بجانب الاهتمام بالصفحات الأساسية الخاصة بالمتجر التي يتصفح عليها المستخدمون المنتجات فعليك أيضًا الاهتمام بالصفحات الجانبية الأخرى مثل نبذة عنا وسياسات الخصوصية وصفحة 404 وغيرها من الصفحات الأخرى التي تساعد في تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني.

الخلاصة

في الوقت الحالي لم يعد تحسين السيو الخاص بمتجرك رفاهية أو شيء جانبي يمكنك تجاهله، حيث اعتاد المستخدمون على مستوى معين في المتاجر التي يزورونها، والتي لن تستطيع المنافسة إذا لم تقدم مثلها أو أن تتفوق عليها.

ولكي تستطيع فعل ذلك بنجاح أخذنا على عاتقنا في هذا المقال أن نذكر كافة الطرق الفعالة التي يمكن تطبيقها لتحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني، والتي ستساعدك بشكل كبير في رحلتك لتصدر نتائج البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top