أهم أدوات التجارة الإلكترونية (13 أداة ستحتاج لها)

أدوات التجارة الإلكترونية

أدوات التجارة الإلكترونية Ecommerce Tools قد تصنع كل الفارق في عالم بيع المنتجات على الإنترنت، فإذا استخدمت الأدوات الصحيحة ستتمكن من وضع نفسك على خريطة المتاجر الإلكترونية الأهم في المجال الخاص بك.

بالطبع الأمر سيظل يحتاج وقت وجهد وتفكير، ولكنه سيصبح أسهل بكثير، ولذلك كتبنا هذا المقال.

ففيه لا نقدم لك أفضل أدوات التجارة الإلكترونية وحسب، وإنما نعرفك على مجموعة من الحلول التي ستحتاجها خلال رحلتك في التجارة الإلكترونية.

وخلال هذا المقال سنقدم لك 13 أداة ستساعدك في جعل عملك ومهامك المختلفة احترافية وسهلة وبسيطة، بداية من أدوات إنشاء متجرك الإلكتروني مروراً بأدوات الدفع والشحن انتهاءاً بأدوات التسويق.

أهم أدوات التجارة الإلكترونية

1. WordPress

من أهم أدوات التجارة الإلكترونية بشكل عام هي ووردبريس، وهي ببساطة عبارة عن أداة برمجية تمكنك من إنشاء وإدارة موقعك أو متجرك دون الحاجة لامتلاك أي خلفية تقنية.

ووردبريس هو عبارة عن نظام إدارة محتوى، وهو الأكثر استخدامًا على الإطلاق، وتقوم عليه الكثير من المتاجر الإلكترونية الشهيرة حول العالم، وذلك لكونه سهل وسلس جدًا في الاستخدام حتى بالنسبة للمبتدئين.

ووردبريس في المقام الأول يوفر لك إمكانية إنشاء موقع إالكتروني، ولكن من خلال استخدام إضافة WooCommerce ستتمكن من تحويل موقعك هذا إلى متجر إلكتروني في دقائق معدودة.

والجدير بالذكر أن استخدام ووردبريس مجاني تمامًا ولن تضطر إلى دفع أي مبلغ لتستخدمه بحد ذاته، ولكنه في نفس الوقت برنامج مفتوح المصدر فمن الممكن أن تدفع لطرف ثالث للحصول على بعض الأشياء كقوالب بأشكال معينة مثلًا.

بالطبع لإنشاء متجر ووردبريس ستحتاج لشراء استضافة واسم نطاق، وربما ستحتاج لشراء قالب ووردبريس مدفوع.

أما لو كنت تريد أداة أكثر شمولاً وسهولة لإنشاء متجرك الإلكتروني فالأداة التالية ستكون الخيار الممتاز لك.

2. Shopify

شوبيفاي هي عبارة عن منصة توفر لك أداة متكاملة لإنشاء متجرك الإلكتروني، فمن خلال الاشتراك بها يمكنك الحصول على كل ما تحتاج لإنشاء متجرك الإلكتروني.

وتُعد منصة شوبيفاي واحدة من أفضل وأهم منصات التجارة الإلكترونية الموجودة حاليًا، فإذا كنت ستستخدم أداة تجارة إلكترونية واحدة فقط لبدء نشاطك التجاري فبكل تأكيد هي الخيار الأمثل، حيث توفر لك كل الجوانب التي تحتاجها تقريبًا.

وبالنسبة لاشتراك شوبيفاي فهو يعطيك ثلاثة أيام مجانية بالكامل دون الحاجة لإدخال بطاقتك الائتمانية حتى، وبعد ذلك ستدفع دولار واحد لأول شهر، ومن ثم ستقوم بالدفع بحسب الخطة التي ستختارها والتي تبدأ من 24 دولار في الشهر للاشتراك السنوي.

3. PayPal

بوابات الدفع هي أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها أي متجر إلكتروني، فهي الوسيلة التي تجعلك قادرًا على نقل المدفوعات من حسابات المشترين إلى حساب نشاطك التجاري.

ومن أفضل بوابات الدفع على الإطلاق هي باي بال، فهي تعد أشهر المنصات في هذا المجال، ومن أفضل أدوات التجارة الإلكترونية بشكل عام، وذلك نظرًا لكونها تتمتع بدرجة عالية من الأمان ومتواجدة في أكثر من 200 دولة حول العالم.

ولا تتوقف مميزاتها على ذلك فقط بل هي أيضًا سهلة التفعيل والاستخدام على أغلب خيارات إنشاء المتاجر الإلكترونية ومنها ووردبريس وشوبيفاي السابق ذكرهما.

وبالنسبة للتسعير فهي لا تفرض أي اشتراك من أي نوع بل كل ما ستدفعه هو بعض الرسوم عن كل عملية تقوم بها، والتي تختلف باختلاف الدولة وحجم المعاملة المالية وبعض العوامل الفرعية الأخرى.

4. Ahrefs

تسويق متجرك الإلكتروني هو واحد من أهم المهام التي عليك القيام بها من أجل نجاحه وتحقيق المبيعات والأرباح من خلاله، وهناك الكثير من الطرق والمسارات التي يمكنك تسويق متجرك من خلالها.

بالطبع تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني يأتي على رأس طرق تسويقه، ومن هنا تنبع أهمية أداة Ahrefs.

أداة Ahrefs تمثل واحدة من أهم أدوات التجارة الإلكترونية فيما يخص تسويق متجرك، حيث تملك قاعدة بيانات ضخمة تتعدى 400 مليار صفحة مفهرسة و 11 مليار كلمة مفتاحية.

كما من شأنها أن تساعدك في تحسين كافة جوانب السيو من سيو داخلي وخارجي وباك لينكس و تحليل للمنافسين وغيرها من العمليات التي ستساهم في رفع كفاءة الموقع وزيادة عمليات الشراء.

ويبدأ الاشتراك الخاص بها من 99 دولار للشهر في الخطة الشهرية، و 83 دولار للشهر في الخطة السنوية أي ما يعادل شهرين مجانيين تقريبًا مقارنة بالخطة الشهرية.

5. HubSpot

بالنسبة للمتاجر الكبيرة فإن إدارة معلومات العملاء الحاليين والمحتملين هي عملية مهمة جدًا لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من قاعدة العملاء التي يمتلكوها، وتتم تلك العملية من خلال أنظمة إدارة علاقات العملاء.

ومن أشهر أدوات التجارة الإلكترونية في هذا المجال هي أداة HubSpot، وتسمح لك بتتبع التفاعلات وإدارتها وتبسيط وتوظيف البيانات بجانب تعزيز سير عملك التجاري بشكل عام.

كما أنها على الجانب الآخر أداة تسويقية قوية جدًا تمكنك من أتمتة مجموعة كبيرة من المهام التسويقية، وتتميز بمرونتها العالية في التهيئة لتلائم احتياجاتك فقط من خلال تكاملها مع التطبيقات الأخرى عبر واجهة برمجة التطبيقات أو API.

والتسعير في تلك الأداة من أدوات التجارة الإلكترونية معقد بعض الشيء حيث يختلف بشكل كبير بحسب ما تريده بالضبط، ولكنها توفر خطة مجانية لأغلب الخدمات التي تقدمها وفي الغالب ما تبدأ أقل الخطط المدفوعة ب 20 دولار.

6. ChatGPT

في الوقت الحالي لا يمكن الاستغناء عن أدوات الذكاء الاصطناعي في أي مجال من المجالات، حيث يمكنها أن توفر علينا الكثير من الوقت والمال والمجهود في القيام بالكثير من المهام.

ويُعد شات جي بي تي من أشهر أدوات الذكاء الاصطناعي على الإطلاق، ويتم استخدامه في التجارة الإلكترونية بكثرة نظرًا للمهام العديدة التي يمكنه القيام بها بدقة عالية وفي مدة قصيرة جدًا.

ويمكنه أن يساعدك في عشرات المهام، مثل: كتابة أوصاف منتجاتك وترجمة النصوص وغيرها من المهام الكتابية الأخرى، بجانب خدمة العملاء والتسويق وصناعة المحتوى وتحسين تجربة المستخدم.

وبالنسبة لتسعير البرنامج فهو يوفر لك نسخة GPT-3.5 بشكل مجاني بالكامل، وإذا أردت أن تطور لنسخة GPT-4 فسعرها هو 699.99 جنيه مصري.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم شات جي بي تي في التجارة الإلكترونية

7. Aramex

من أهم الخدمات التي لن تستطيع القيام بها عبر الإنترنت وستحتاج لشخص أو شركة ليقوم بها بالنيابة عنك هي الشحن وإيصال المنتج، ويجب على ذلك الوسيط أن يكون موثوقًا وملتزمًا بالمواعيد والمعاملة الجيدة مع العملاء بالطبع.

ومن أفضل شركات الشحن خصوصًا في الوطن العربي هي شركة أرامكس، فبجانب توفيرها لخدمة متميزة فهي أيضًا تعطيك القدرة على تتبع البضائع والقدرة على استرجاع المنتج وغيرها من المميزات.

كما أنها سهلة الربط على الكثير من منصات التجارة الإلكترونية، وتمتلك دعم فني متميز جدًا، ففي الغالب لن تواجه أي مشكلة في التعامل معها خصوصًا في الجانب التقني.

وبالنسبة للتسعير فلا يمكن معرفة سعر الخدمة بالضبط من دون معرفة تفاصيل المنتج وبلد الشحن وعدد الوحدات وغيرها.

ولكن يمكنك بسهولة إدخال معلومات منتجك في حاسبة الموقع الخاص بالأداة وسيظهر لك السعر على الفور.

8. NapoleonCat

لا توجد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني لا تحتوي على السوشيال ميديا كقناة تسويقية، فصفحات التواصل الاجتماعي عادة ما تكون وسيلة التسويق الأهم على الإطلاق لزيادة المبيعات.

وأداة NapoleonCat هي من أدوات التجارة الإلكترونية الخاصة بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتعمل على مساعدة الشركات وأصحاب المتاجر على إدارة وتحليل صفحاتهم بشكل احترافي.

ويمكنك استخدامها في تحسين صفحات السوشيال ميديا الخاصة بك وزيادة تفاعل الزوار عليها عن طريق القيام بعمليات مثل جدولة المنشورات والرد على التعليقات والرسائل بشكل آلي بجانب مراقبة الأداء وإنشاء التقارير.

وتعطي تلك الأداة 14 يوم كفترة تجريبية مجانية بدون حتى إدخال بيانات بطاقتك الائتمانية، ومن ثم يكون سعر أصغر خطة 32 دولار شهريًا، و 27 دولار شهريًا في الخطة السنوية.

9. Google Analytics

نظرًا لكونك تقوم بالتجارة والبيع على الإنترنت، فتوجد الكثير من البيانات التي تحتاج لتحليلها ومراقبتها للحصول على أفضل النتائج، ولكي تتمكن أيضًا من أخذ قرارات صائبة في المستقبل.

وأهم أداة في هذا المجال هي Google Analytics، والتي ربما تُعد هي أداة التجارة الإلكترونية الأشهر في القائمة بأكملها وأكثرها استخدامًا من قبل المسوقين وأصحاب النشاطات التجارية.

وتوفر لك هذه الأداة جميع الأدوات التحليلية التي تحتاجها، وتمكنك من التعامل مع البيانات الخاصة بمتجرك الإلكتروني ومراقبة أداء حملاتك التسويقية وتحسين محركات البحث وفهم سلوك المستخدمين بشكل عام والتحسين من استراتيجياتك التسويقية.

والميزة فيها أنها مجانية بالكامل بعكس أغلب الأدوات المشابهة لها، ولذلك فمن المفيد جدًا تعلمها وإتقانها بشكل احترافي.

10. Alibaba

من أول عناصر التجارة الإلكترونية التي يبحث عنها البائعون والتي ترسم بشكل كبير ملامح المنتج وتسعيره والعديد من العوامل المتعلقة به هي المورد، فهو يعد أول خطوات الحصول على المنتج والبدء في بيعه.

ومن أهم أدوات التجارة الإلكترونية التي توفر لك العديد من الموردين لأي منتج تريده بأسعار تنافسية جدًا هو موقع على بابا، فهو يمتلك قاعدة كبيرة من المصانع التي من شأنها أن تصنع وتخصص منتجك بحسب ما تريده.

وبجانب إمكانية الحصول على عينات من تلك المصانع فيوفر الموقع أيضًا شركات شحن يمكنها أن تحضر المنتج لك بأسعار جيدة جدًا، كما يُمَكِنك من القيام بالدروب شيبينج والتركيز على التسويق للمنتج فقط.

11. Mailchimp

يُعد البريد الإلكتروني من أهم قنوات التسويق على الإطلاق، ولذلك فمن الضروري استخدامه بذكاء للخروج بأفضل النتائج الممكنة منه، وهو ما تمكنك تلك الأداة من فعله.

حيث توفر لك إمكانية عمل حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني وارسالها للعملاء وتتبع نتائجها وكل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بها.

وكل ذلك عبر أدوات إبداعية متعددة توفرها لك، كما يمكنك ربط الأداة مع أكبر منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify و Woocommerce.

وتوفر لك الأداة خطة مجانية بالكامل، ولكنها محدودة للغاية حيث توفر فقط 1000 رسالة بريد إلكتروني شهريًا مع عدم تضمين مميزات مثل أتمتة رحلة العميل وإدارة الحملة.

لذلك فينصح بالحصول على النسخة المدفوعة والتي يختلف سعرها باختلاف عدد الإيميلات التي تريدها شهريًا، ولكن أقل خطة على الإطلاق تبدأ من 6.5 دولار شهريًا في الاشتراك السنوي.

12. Slack

ستصل لمرحلة ما في عملك لن تستطيع فيها أن تقوم بإدارة مهامك والتواصل مع من يعملون معك بالطرق التقليدية، ولذلك ستحتاج إلى استخدام أداة خاصة بالتواصل والتعاون بينك وبين فريق العمل الخاص بك.

ومن أبرز الأسماء لأدوات التجارة الإلكترونية في هذا الجانب هي Slack، والتي ستفيدك بالأخص إذا كان عملك التجاري يتطلب تواصل بين أفراد العمل للقيام بمشاريع معينة.

كما تساهم بشكل كبير في رفع جودة العمل وتحسين التعاون بين العاملين، بجانب أنها آمنة جدًا فيما يتعلق بالبيانات، وتمتلك دعم فني متميز فلن تواجه أي مشكلة تقنية أثناء استخدامها.

وتوفر الأداة خطة مجانية بالكامل، ولكن من أبرز سلبياتها أنها لا تتيح التواصل بشكل جماعي، بل كلها واحد لواحد، وتبدأ الخطط المدفوعة من 7.25 دولار للشهر في الخطة الشهرية، و 8.75 دولار للشهر في الخطة السنوية.

13. Canva

أيًا كان تخصص متجرك الإلكتروني والمنتجات التي تبيعها عليه فأنت تحتاج إلى أداة تجعل شكل تلك المنتجات جذابًا للزوار لتشجعهم على إتمام عملية الشراء ولكي تظهر بشكل أكثر احترافية بشكل عام.

وهذا هو تخصص أداة كانفا، فهي عبارة عن أداة تصميم تمكنك من القيام بأي تصميم تريده عن طريق عدد هائل من القوالب الجاهزة العصرية والأدوات الإبداعية المختلفة في وقت سريع جدًا وبجودة عالية.

وكل ذلك دون الحاجة إلى امتلاك أي خلفية عن التصميم، بل كل ما ستفعله هو اختيار قالب معين وتغيير الألوان والخطوط ووضع العناصر بحسب نوعية التصميم، وبذلك يكون تصميمك جاهز.

كما يمكنك أن تقوم بأغلب التصميمات التي سترغب بها دون الحاجة لدفع سنت وحد، ولكن إذا أردت الاشتراك فسعر الاشتراك الشهري هو 119.99 جنيهاً مصرياً أو ما يقابلها من عملة بلدك.

كيف تختار أدوات التجارة الإلكترونية الأنسب لمتجرك

بعد قضاء وقت طويل في البحث والمقارنة بين أدوات التجارة الإلكترونية، يوجد 3 معايير أساسية أنصحك بأن تفكر فيها عند اختيار الأداة المناسبة لك، وهي:

1. التكلفة

دعنا لا نكذب، التكلفة من أهم العوامل خصوصًا إذا كنت لازلت في بداية متجرك الإلكتروني، لذلك سيكون عليك البحث عن التكلفة الكلية لاستخدام الأداة.

وأقول هنا التكلفة الكلية، لأن هناك الكثير من أدوات التجارة الإلكترونية يكون لها تكاليف ومصاريف خفية.

على أي حال لا يجب عليك القلق لأن هناك بالفعل أدوات رخيصة نسبيًا وأدائها أفضل بكثير من الأدوات باهظة الثمن، خاصة أدوات الذكاء الاصطناعي منها.

2. قاعدة عملائك وحجم متجرك

هذا العامل مهم للغاية، لأن هناك أدوات تناسب الجمهور الأقل بحيث يكون أداؤها أفضل في حالات الاستخدام تلك، وعلى الناحية الأخرى هناك أدوات تناسب المتاجر التي لديها عملاء بعشرات أو مئات الآلاف، لذا ضع هذا في الاعتبار جيدًا.

وانظر جيدًا في المميزات التي تقدمها كل أداة لتستطيع استنتاج ما إذا كانت مناسبة لك في مرحلتك الحالية أم لا.

3. الحاجة

لا تستخدم سوى الأدوات التي تحتاجها فقط، فقد تجد أداة بسيطة تناسب احتياجك وسعرها مناسب لك، ولكن هناك أداة أخرى بها عشرات الخصائص الأخرى التي لا تحتاجها، ولكن بسعر أغلى.

ويحدث كثيرًا أن يشتري أصحاب المواقع تلك الأدوات الباهظة على أمل استخدام تلك الخصائص فيما بعد.

وما يحدث غالبًا في هذه الحالات أنهم لا يستخدموا تلك الخصائص لأنهم لا يحتاجونها، وبذلك يكونوا قد ضيعوا الكثير من الأموال بلا فائدة.

الخلاصة

هناك عدد مهول من أدوات التجارة الإلكترونية على الإنترنت، وكل واحدة منها تختص بمجموعة متنوعة من المهام، وهو ما يجعل الوصول إلى الأدوات الفعالة فعلًا أمرًا صعبًا أمام أصحاب المتاجر الإلكترونية.

ولذلك حاولنا مساعدتهم ومساعدتك في هذا المقال من خلال تضييق نطاق اختيارك لأفضل أدوات التجارة الإلكترونية المختلفة التي قد تكون بحاجتها في عملك التجاري.

1 فكرة عن “أهم أدوات التجارة الإلكترونية (13 أداة ستحتاج لها)”

  1. أدوات التجارة الإلكترونية تلعب دورًا حيويًا في نجاح الأعمال عبر الإنترنت، وتشمل مجموعة متنوعة من الأدوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top