أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية (15 أداة متنوعة)

أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية

أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية تتطور بشكل يومي بوتيرة متسارعة جدًا وذلك بدأ منذ عام 2022 الذي يعد نقطة فاصلة في هذا المجال، حيث انتشرت فيه واحدة من أشهر وأهم أدوات الذكاء الاصطناعي ألا وهي ChatGPT.

وأصبحنا نرى كل يوم عدد كبير من أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي من شأنها أن تسهل علينا عملنا وأن تساعدنا على الإنجاز بوتيرة أسرع من الطرق التقليدية.

ولذلك ففي هذا المقال سنحاول تغطية أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية وأكثرها فائدة وأهمية في عدة مجالات ومحاور مختلفة لكي تستطيع استخدامها بشكل مباشر دون تضييع وقتك في أدوات عديمة الفائدة.

عناصر ضعها في الإعتبار قبل مناقشة أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية

توجد بعض التفاصيل الهامة التي عليك معرفتها عن تلك الأدوات التي سنذكرها في القائمة قبل البدء، وذلك لكي نكون أعطيناك المعلومة كاملة، وهي:

1. ليست مجانية بالكامل: أغلب برامج وأدوات الذكاء الاصطناعي ليست مجانية بالكامل بل في الغالب ما توفر خدمة مجانية بسيطة وخدمة أخرى أفضل وأكثر تكاملًا تتطلب دفع مبلغًا ماليًا محددًا.

ولكن سنحاول في هذا المقال أن تكون كل الأدوات التي سنذكرها مجانية الاستخدام ولو بشكل جزئي، وأن يكون بإمكانك استخدامها دون الحاجة للمخاطرة بدفع أي مبلغ أيًا كان.

2. غالبًا تستخدم اللغة الانجليزية: مثل أغلب المجالات عبر الإنترنت فالسوق العربي لا يمتلك العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية الجيدة.

إنما أفضل وأكثر الأدوات فعالية في الغالب ما تستخدم اللغة الانجليزية، وحتى إذا كانت تدعم العربية فستكون نسختها الانجليزية أفضل بكثير، ولذلك فمن الأفضل أن تتعلم التعامل مع هذه الأدوات بلغتها الأم لتحصل على أفضل النتائج.

3. أدوات متنوعة جدًا: ستشمل قائمتنا لأفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية في هذا المقال عددًا كبيرًا من المجالات والتخصصات المختلفة والمتنوعة.

بداية من الأدوات العامة التي تفيد الجميع مثل روبوتات الدردشة وحتى الأدوات الأكثر تخصصًا التي تفيد أشخاص بعينهم مثل المبرمجين والمصممين.

قائمة أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية

سأخذك الآن في رحلة لتعريفك بأهم 15 أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يجب عليك بكل تأكيد استخدامها:

1. أداة ChatGPT

لا شك في أنك سمعت عن أداة ChatGPT ولو لمرة واحدة فهي وبلا شك أشهر أدوات الذكاء الاصطناعي وأكثرها استخدامًا، بل وهي أيضًا من أشعلت المنافسة في هذا المجال.

وإذا صادف أنك لم تكن تعرفها فهي ببساطة عبارة عن روبوت دردشة يمكنه مساعدتك في إنهاء العديد من المهام بدءًا من الرد على الأسئلة، وحتى القيام ببعض المهام الكتابية مثل الترجمة والجدولة.

بجانب العديد من العمليات الأخرى المتقدمة مثل كتابة الأبحاث والترجمة وإعطاء النصائح والترشيحات وغيرها من المهام الأخرى، فبلا مبالغة يمكنك باستخدام شات جي بي تي أن تقوم بعمل أكثر من شخص في وقت واحد وبجودة عالية جدًا.

وتنقسم الأداة حاليًا إلى قسمان:

  • الأول هو المجاني وهي نسخة GPT-3.5.
  • والأخرى هي النسخة المدفوعة GPT-4التي تتميز بسرعة أعلى ومزيد من المميزات والقدرات والدقة أيضًا.

اقرأ أيضًا: أهم طرق الربح من CHATGPT

2. أداة Gemini

أداة Gemini

بالتأكيد لن تترك شركة جوجل سباق شركات الذكاء الاصطناعي دون أن تضع لمستها، وتُعد Gemini من أبرز الأدوات التي أصدرتها الشركة حتى هذه اللحظة.

وهي ببساطة عبارة عن روبوت دردشة هو الآخر يمكنه القيام بمجموعة واسعة من العمليات، فبجانب الإجابة على أسئلتك أيًا كانت درجة تعقيدها فهو أيضًا يمكنه القيام بالعديد من الأنشطة الإبداعية الأخرى.

حيث يمكنه كتابة النصوص بأنواعها والاكواد البرمجية، وصناعة الصور من خلال النص والتعرف على الصور والتسجيلات الصوتية التي ترسلها له أيضًا.

والميزة الأهم في Gemini والغير متواجدة في ChatGPT هو أنه مجاني بشكل كامل ولا يفرض أي رسوم بأي شكل، ولذلك فهو يعتبر من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية تماماً.

3. أداة Claude AI

أداة Claude AI

روبوت ذكاء اصطناعي آخر خاص بالمحادثة تم تطويره من قبل شركة Anthropic، ويعتبره الكثيرون منافس ChatGPT الأول، نظرًا لكونه يعتبر أكثر أمانًا إلى حد كبير.

ومثل كافة أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية التي ذكرناها فهو يستطيع الرد على الأسئلة وكتابة المقالات والترجمة وغيرها، ولكن ذلك في حدود عدد الرسائل التي تتيحها النسخة المجانية، والتي تقدر ب 30 رسالة يوميًا.

ولكن للأسف لا تتواجد تلك الأداة في مصر وبعض الدول العربية الأخرى، وأبرز الدول التي تتواجد فيها هي الجزائر والكويت وفلسطين وعمان ولبنان وقطر والإمارات وغيرها.

ولذلك فإما أن تستخدم VPN للدخول عليه أو تتوجه لأي من الأدوات الأخرى المشابهة التي ذكرناها بالفعل.

4. أداة Copy.ai

أداة Copy.ai

واحدة من أشهر أدوات الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي، ويمكنها أن تساعدك في كتابة العديد من أشكال المحتوى بل وتطويرها وجعلها أفضل سواء لغويًا أو فيما يتعلق بالخوارزميات و السيو.

والمميز فيها بالمقارنة بروبوتات الدردشة العادية هو كونها أسرع في إعطاء النتائج وأفضل فيما يتعلق بجودة المحتوى المطلوب سواء كان تسويقي أو دراسي أو غيرها.

والأداة في المقام الأول تعمل باللغة الإنجليزية، ولكن نسختها العربية لا بأس بها، وواجهتها سهلة جدًا وبسيطة في الاستخدام، وبالنسبة للنسخة المجانية لها فهي تتيح 2000 كلمة شهريًا.

5. أداة ElevenLabs

أداة ElevenLabs

ElevenLabs هي أحد أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية في مجال الإلقاء الصوتي أو الفويس أوفر، فهي تمكنك من تحويل أي نص تكتبه إلى صوت عالي الجودة يمكنك استخدامه في فيديوهاتك.

والمميز في هذه الأداة بالذات هو أنها تدعم عدد ضخم من اللغات من بينها اللغة العربية، وتحقق نتائج جيدة جدًا فيها بعكس الكثير من الأدوات الأخرى وبلهجات مختلفة أيضًا.

كما أنها تمتلك عدد كبير من الأصوات والخصائص التي ستجعلك تخرج بالنتيجة التي تريدها بالضبط.

وتوفر لك النسخة المجانية الخاصة بهذه الأداة 10000 حرف شهريًا وما يصل إلى 3 أصوات مخصصة يمكنك أن تستعملها ب 29 لغة مختلفة، بجانب العديد من المميزات التقنية الأخرى.

6. أداة Fireflies

أداة Fireflies

أداة Fireflies هي أداة مختلفة وفريدة جدًا، وتعد بالتأكيد من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية، حيث إنها تمكنك من تسجيل الملاحظات وتلخيصها تلقائيًا أثناء الاجتماعات أو المحاضرات التي تتم عبر الإنترنت.

وذلك عن طريق تسجيل الاجتماع أو المحاضرة مسبقًا أو السماح للأداة بفعلها بشكل مباشر، وستعطيك مستندًا نصيًا بكل النقاط المهمة التي تم ذكرها أو أي نقطة بعينها تريد الوصول لها.

ومن أبرز مميزات المنصة هو أنها سهلة الاستخدام وسريعة التنفيذ وقابلة للاستخدام مع منصات مشهورة، مثل Zoom و Google Meet و Teams وغيرها، وأما بالنسبة لنسختها المجانية فهي تعطيك 800 دقيقة لأكثر من 69 لغة مختلفة.

7. أداة Grammarly

أداة Grammarly

جرامرلي هي أداة مجانية مشهورة جدًا يستخدمها الكثيرون لكشف الأخطاء اللغوية في الكتابة، خصوصًا إذا كانوا يكتبون باللغة الإنجليزية، ولكن هذا ليس الاستخدام الوحيد لهذه الأداة.

حيث إنها تتيح لك العديد من المميزات الكتابية الأخرى مثل القدرة على تحسين وتغيير كتاباتك مع الحفاظ على مضمونها.

أيضاً تتيح لك الكشف عن الأخطاء اللغوية واقتراح تعديلات أكثر صحة ووضوحًا من خلال قاعدة البيانات الضخمة الخاصة بها.

وتوفر الأداة أغلب مميزاتها الأساسية بشكل مجاني مثل الكشف عن الأخطاء اللغوية، ولكنها تحجب بعض الخصائص مثل الكشف عن معدل الاقتباس وإعادة الصياغة للمشتركين فقط.

8. أداة Synthesia

أداة Synthesia

يعتبر الكثيرون هذه الأداة هي الأفضل على الإطلاق من بين أدوات صناعة الفيديو بالذكاء الاصطناعي، فهي لا توفر لك فقط أدوات تعديل الفيديو أو إلقاء صوتي مميز، إنما أيضًا توفر لك شخصًا مُهيئًا بالذكاء الاصطناعي يقرأ لك ما تكتبه.

وكل من الجانب المرئي والصوتي لهذه الأداة في غاية الروعة وتوفر العديد من الأشكال والأصوات المختلفة، بجانب دعمها لأكثر من 120 لغة من بينها العربية.

ولكن الجانب السلبي فيها وخصوصًا في النسخة المجانية هو أنك لن تستطيع استخدامها بشكل سلس فكل ما يمكنك صناعته هو فيديو لنص لا يزيد عن 200 حرف فقط، ولكنها لا تزال جديرة بالتجربة بالتأكيد.

9. أداة Lumen5

أداة Lumen5

أداة صناعة فيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتعمل بشكل أساسي من خلال المدخلات التي تعطيها لها واختيار القوالب التي تريدها، وتتمكن من خلال هذه المعطيات إنشاء فيديو ذا جودة عالية.

والميزة الأهم في تلك الأداة هي أنك لا تحتاج إلى خبرة في صناعة الفيديوهات لكي تتمكن من التعامل معها، إنما فقط بعض المعطيات التي ستدخلها سواء من اسكريبت أو صور، وستتمكن في عدة دقائق من الحصول على فيديو يتم صنعه في ساعات.

ولكن كعادة أدوات صناعة الفيديو فهي تضيف اللوجو الخاص بها في فيديوهات النسخة المجانية بجانب أنك لن تستطيع عمل أكثر من خمس فيديوهات شهريًا بحد أقصى وبجودة 720p فقط، ولكنها على الرغم من ذلك تظل أحد أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية.

10. أداة Adobe Firefly

أداة Adobe Firefly

تشتهر شركة أدوبي ببرامجها الرائعة والمميزة في مجال التصميم، وتُعد أداة Adobe Firefly الخاصة بها بلا شك واحدة من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية على الإطلاق.

فهي لا تمكنك من فعل مهمة أو اثنتان فقط مثل باقي أغلب أدوات التصميم بل يمكنك فعل عدد ضخم جدًا من العمليات المختلفة أبرزها تحويل النص إلى صورة والملء التلقائي للصور والعديد من العمليات الأخرى الخاصة بالنصوص والعناصر.

واستخدامك لتلك الأداة سيكون مفيدًا جدًا بالأخص إذا كنت تستخدم باقي برامج أدوبي حيث ستتمكن بكل سهولة من الحصول على بعض المميزات الإضافية سواء من هذا البرنامج بشكل خاص أو من خلال الترابط بين تلك البرامج وبعضها.

11. أداة Canva

أداة Canva

تعتبر أداة Canva من أشهر أدوات إنشاء التصميمات عبر الإنترنت وأكثرها شهرة، وهي ببساطة أداة بسيطة جدًا تتيح لك القيام بعدد كبير جدًا التصميمات المختلفة مثل السير الذاتية CV أو منشورات السوشيال ميديا أو حتى الفيديوهات والصور المصغرة.

والميزة الأهم التي تجعل Canva من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية هي أنها توفر أغلب الأدوات الخاصة بها بشكل مجاني تمامًا، وبجانب ذلك فلكي تستخدمها لا تحتاج لأي خلفية عن التصميم.

12. أداة Beatoven

أداة Beatoven

هي أداة ذكاء اصطناعي تستخدم في صناعة الموسيقى بكافة أشكالها المختلفة، وتُعد من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية في مجالها، وذلك لعدة أسباب.

فبجانب تقديم عدد لا نهائي من المقاطع في الخطة المجانية، تقدم أيضًا مجموعة كبيرة من الأنواع والتصنيفات التي تحمل كافة المشاعر والتصنيفات المختلفة لكي تساعدك في إنشاء الموسيقى التي تريدها بالضبط.

وهي أيضًا مميزة جدًا فيما يتعلق بحقوق النشر، فالترخيص الخاص بالموسيقى الخاصة بها أسهل بكثير في الاستخدام من الخطط المجانية للأدوات الأخرى، ولكن عيبها الوحيد هو أنها لا تتيح تحميل الملفات إلا باشتراك.

13. أداة Codeium

أداة Codeium

من أكثر الأدوات المميزة والمتخصصة في القائمة، حيث تتخصص بمجال البرمجة فقط دون غيره، فبالرغم من كونه مجال مهم إلا أنه قد يكون معقد ومتعب أحيانًا في كتابة الأكواد من الصفر خصوصًا إذا كان المشروع الذي يتم العمل عليه كبيرًا.

وهنا يأتي دور تلك الأداة فهي تعمل بشكل أساسي على تسهيل عمل المبرمجين والمطورين عن طريق إنشاء أكواد وتعليمات برمجية عالية الجودة والكفاءة بشكل سريع من خلال البيانات الضخمة التي تمتلكها.

وتدعم الأداة أغلب لغات البرمجة الشائعة ويمكنها أيضًا أن تكمل التعليمات البرمجية بشكل تلقائي، وبالإضافة لكل ذلك فهي مجانية بالكامل بدون حجب أي ميزة إضافية.

ولذلك فهي تعد بمثابة عنصر أساسي لأي مبرمج.

14. أداة Invideo

أداة Invideo

هي من أبرز الأسماء في مجال إنشاء وتعديل الفيديوهات، وتوفر باقة كبيرة من أدوات الذكاء الاصطناعي التي من شأنها أن توفر عليك الكثير من الوقت والجهد في صناعة فيديوهاتك.

ولتستوعب سهولة استخدام تلك الأداة فأنت بإمكانك أن تقوم بإنشاء فيديو احترافي كامل الأركان فقط من خلال كتابة نص ووضعه في البرنامج واختيار قالب مناسب له، وحتى إذا لم تكن راضيًا عن النتيجة بعد خروج الفيديو فيمكنك بكل سهولة التعديل عليه وإخراجه كما تريد بالضبط.

وتوفر لك النسخة المجانية من الأداة عشرة دقائق اسبوعيًا ومساحة تخزين 10 جيجا بايت، وحوالي 2.5 مليون قطعة من الوسائط المختلفة التي يمكنك استخدامها في فيديوهاتك.

15. أداة Tome AI

أداة Tome AI

يستخدم الكثير من الناس برنامج PowerPoint بشكل يومي خصوصًا الطلاب والموظفين الذين في العادة لا يمتلكون الكثير من الوقت ليضيعونه في إنشاء ملفات الباور بوينت من الصفر.

حيث قد تأخذ تلك المهمة الكثير من الوقت والجهد الذي من الأولى أن تضعها في شيء آخر أكثر فائدة، ولذلك توفر لك أداة Tome AI كافة العناصر الذي ستحتاجها للقيام بعرض تقديمي احترافي.

وذلك يشمل الصور والموسيقى الخالية من الحقوق والتعليق الصوتي والمزيد من الخصائص التي يمكنك وضعها بسهولة في العرض أو جعل الأداة تضعها لك بشكل تلقائي بناءًا على النص الخاص بك، وتوفر لك الأداة كل ذلك وأكثر بشكل مجاني بالكامل.

الخلاصة

لكي تستطيع المواكبة في سوق العمل حاليًا عليك أن تكون على إطلاع بأبرز التحديثات التي تستطيع أن تفيدك في مجالك وأن تسرع من رتم عملك ومن جودته أيضًا، وهذا بالضبط ما تقوم به أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية.

فسواء كنت تعمل أو كنت طالبًا فبالتأكيد توجد أداة ذكاء اصطناعي ما من شأنها أن توفر عليك مقدار جهد ووقت لن تتخيلهما، وستعرف هذا إذا قمت بتجربتها.

ولذلك ففي هذا المقال حاولنا أن نجمع مجموعة متنوعة من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية التي يمكنك أن تستخدمها دون إنفاق دولار واحد والاستفادة من هذه التكنولوجيا العظيمة في حياتك اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top