مراجعة أداة Perplexity AI (محرك بحث بالذكاء الاصطناعي)

أداة Perplexity AI

من أدوات الذكاء الاصطناعي التي لاقت قبولاً واسعاً بين أوساط المستخدمين أداة Perplexity AI، وهي تُعد روبوت للدردشة ومحرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي،

تتميز أداة Perplexity AI بأنها تُساعد المستخدم للحصول على المعلومة بُناءًا على المصادر الموثوقة وليس بناءًا على الإعلانات.

هذا المقال هو مراجعة لأداة Perplexity AI للتعرف على مميزات وعيوب تلك الأداة، وما هي الخصائص التي تتمتع بها، كما سنتعرف على الأسعار وهل هي أداة مناسبة للجميع أم لا!

ما هي أداة Perplexity AI؟

أداة Perplexity AI هي أداة جديدة ظهرت في عام 2022، طورها مطورين كانوا يعملون في شركات كبرى مثل Google و Quora و Open AI و Databricks، وهم: Aravind Srinivas ، و Andy Konwinski، و Denis Yarats، و Johnny Ho.

الهدف الرئيسي من أداة Perplexity AI هو إيجاد مساحة على الإنترنت تكون الأولوية لتجربة المستخدم وليس للمعلن أو للمحتوى المتوافق مع محركات البحث.

تتضمن أداة Perplexity AI وظائف محركات البحث التقليدية بالإضافة إلى قدرات النماذج اللغوية الكبيرة (Large Language model).

إذ إنها تعتمد على استخدام لغات الإنسان الطبيعية للإجابة على استفساراتك.

فبدلاً من إجابة سؤالك بقائمة من الروابط للمواقع والمدونات والإعلانات، تُعطيك الأداة إجابة مُختصرة وبسيطة ومزودة بروابط لبعض المصادر الموثوقة التي استندت عليها الإجابة.

كما أن من إمكانيات أداة Perplexity AI إنتاج النصوص والصور والأكواد البرمجية البسيطة، فالأداة يمكنها العمل باستخدام عدة نماذج لغوية كبيرة مثل Claude و Dall-E و Stable Diffusion.

تتمتع الأداة بواجهة سهلة الاستخدام تُمكن المستخدم من التنقل بسلاسة بداخلها، وهو ما يساعد المستخدم في حصوله على المعلومات بسرعة وبكفاءة.

ما هي مميزات وعيوب أداة Perplexity AI؟

إليكم مميزات أداة Perplexity AI:

1. أداة مجانية Free tool: هناك نسخة مجانية من أداة Perplexity AI يستطيع من خلالها المستخدم العادي استغلال معظم إمكانيات الأداة، أما النسخة المدفوعة فهي مخصصة للإمكانيات المتقدمة.

2. واجهة سهلة الاستخدام User-friendly interface: تتمتع أداة Perplexity AI بواجهة سهلة الاستخدام، تجعل المستخدم العادي يستغل إمكانياتها بسهولة.

3. دقة المعلومات Accuracy: تتميز أداة Perplexity AI بدقة المعلومات التي تقدمها لمستخدميها اعتماداً على تدريب الأداة على نماذج لغوية كبيرة من النصوص والأكواد البرمجية.

4. مراعاة السياق Contextualization: تتميز إجابات أداة Perplexity AI بأنها دقيقة وتراعي السياق، كما يمكن توجيه المزيد من الأسئلة في ذات السياق.

5. تعدد الاستخدام Versatility: أداة Perplexity AI تفيد كل من الباحثين والكُتاب والطلاب وغيرهم من الوظائف المختلفة.

فهي أداة تستطيع تنفيذ العديد من المهام كالكتابة والبحث والتلخيص والترجمة وكتابة بعض الأكواد البرمجية.

6. تخصيص الإجابات Personalization: من مميزات أداة Perplexity AI أنها تقدم للمستخدم إجابات بناءًا على اهتماماته وسجل البحث  داخل الأداة.

7. إجابات كاملة Completeness: لا تكتفي أداة Perplexity AI بالإجابة على سؤال المستخدم وحسب، بل تعطيه بعض المعلومات الإضافية لتعطيه إجابة متكاملة لفهم الموضوع جيداً.

8. الشفافية Transparency: من أهم مميزات أداة Perplexity AI هو عرض مصادر إجابات الأسئلة.

9. الخصوصية Privacy: تتخذ شركة Perplexity AI موضوع الأمان والخصوصية بحزم، فهي تحرص على تشفير البيانات.

إليكم عيوب أداة Perplexity AI:

  1. لغة الحوار أقرب إلى لغة الروبوت، وقدرتها على تدفق الحوار الطبيعي محدودة.
  2. قد يكون هناك عدم فهم للأسئلة غير الواضحة أو التي تحمل آراء شخصية، فالأداة أكثر ما تفهمه هو البيانات والحقائق الموضوعية.
  3. اختلاف قدرات الأداة بين النسخة المجانية والمدفوعة.
  4. قدراتها على التحليل وحل المشكلات ليست قوية.
  5. قد لا تُقدم أفضل المصادر وإنما خليط من المصادر.

خصائص أداة Perplexity AI

أداة Perplexity AI هي أداة تعمل كمحرك بحث بأسلوب روبوتات الدردشة، وتعتمد على خوارزميات تعلم الآلة (Machine learning algorithms) و معالجة اللغات الطبيعية (Natural language processing).

وهي بذلك تحصل على المعلومات من مصادر مختلفة، وتقدمها بأسلوب بسيط ومختصر ومدعمة بروابط المصادر، كما يستطيع المستخدم متابعة أسئلته في ذات السياق بناءًا على أسئلته السابقة.

يُمكن استخدام أداة Perplexity AI مجاناً ومن دون إنشاء حساب، ولكن ليتمتع المُستخدم بخصائص الأداة يُفضل إنشاء حساب،

وفيما يلي أهم الخصائص التي تتمتع بها أداة Perplexity AI:

1. خاصية Focus

خيارات مصادر أداة Perplexity AI

يستطيع المستخدم استغلال خاصية Focus في تحديد المصادر التي تعتمد عليها الأداة في الإجابة على أسئلته والاستجابة لطلباته.

فيمكن اختيار البحث داخل الإنترنت أو اختيار عدم البحث في الإنترنت، كما يمكن البحث في الأبحاث العلمية الأكاديمية فقط، أو في فيديوهات اليوتيوب، أو البحث في مواقع محددة مثل Reddit أو Wolfram Alpha المتخصص في الرياضيات والعلوم.

2. خاصية رفع الملفات File upload

تتميز أداة Perplexity AI بخاصية رفع الملفات المختلفة سواء كانت ملفات PDF أو صور، يستطيع المستخدم بعد ذلك أن يوجه أسئلة لأداة Perplexity AI تتعلق بالملف المرفوع.

3. خاصية البحث الاحترافي Pro

للنسخة المجانية عدد محدود من عمليات البحث الاحترافي يومياً، أما المشتركين في النسخة المدفوعة فهم يتمتعون بتلك الخاصية بعدد كبير من عمليات البحث الاحترافي.

4. وجود تطبيق للهاتف Mobile App

يُمكن للمستخدمين استخدام تطبيق أداة Perplexity AI مجاناً على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد وال ios، وبذلك يستطيع المستخدم استغلال إمكانيات الأداة من خلال هاتفه، ويُمكن استخدام خاصية البحث الصوتي بسهولة وبلغات مختلفة.

5. وجود إضافة على متصفح كروم Chrome extension

إضافة Perplexity AI على كروم

يتوافر لأداة Perplexity AI، إضافة على متصفح كروم، وهذا يُساعد المستخدم في البحث عن المعلومة دون الحاجة إلى الانتقال لموقع الأداة، كما أن هذه الإضافة تُلخص صفحات الويب النشطة عن طريق زر Summarize.

كما يُمكن للمستخدم أن يوجه أي سؤال أو طلب لتجيبه إضافة أداة Perplexity AI، ويستطيع المستخدم تحديد مصدر الإجابة هل هي صفحة الويب النشطة أم بداخل الموقع كله أو الإنترنت كله.

 يُمكن أن تحصل على أكثر من تلخيص وأكثر من إجابة، ولكن الإضافة لا تعمل مع صفحات الويب باللغة العربية.

تجربة استخدام Perplexity AI

يوجد بالأداة عدة تبويبات مختلفة، منها:

1. تبويب Home:

وهو التبويب الذي يكتب فيه المستخدم السؤال أو الأمر الموجه إلى أداة Perplexity AI، ويحتوي مربع البحث على خاصية Focus لتحديد المصادر الرئيسية وخاصية Attach لرفع الملفات.

كما يمكن بعد الحصول على إجابة الأسئلة الضغط على زر البحث في الصور وفي الفيديوهات.

كما توجد خاصية Related وهي عبارة عن 3 أسئلة لها علاقة بالسؤال الذي سأله المستخدم.

2. تبويب Discover:

وهو تبويب يضم أسئلة حول الموضوعات الرائجة.

3. تبويب Library:

وهو تبويب يضم سجل المستخدم من الأسئلة المجابة، ويستطيع المستخدم إنشاء مجموعة من المجلدات من أجل تنظيم الأسئلة.

ومن خلال الإعدادات بأداة Perplexity AI يستطيع المستخدم ضبط إعدادات حسابه على الأداة.

ويستطيع أيضاً ضبط ملف التعريف الخاص به Profile، والذي يشتمل على معلومات تخص المستخدم ليتعرف عليها الذكاء الاصطناعي من أجل تخصيص الإجابات بناءًا على معلومات المستخدم.

أهم الاسئة حول أداة Perplexity AI

1. هل أداة Perplexity AI تُناسب الجميع؟

أداة Perplexity AI هي مناسبة للطلاب والباحثين والكُتاب وأصحاب المهن والوظائف المختلفة، وأي شخص يريد الحصول على معلومة اعتماداً على مصادر حديثة من الإنترنت، أو يُريد الحصول على أفكار أو على محتوى جديد أو يُريد توجيه أسئلة تتعلق بملفات PDF أو صور.

إن قدرات وإمكانيات أداة Perplexity AI بالإضافة إلى بساطة الواجهة وسهولة استخدامها يجعلها لأن تكون أداة مفيدة لأي شخص.

وللتعرف على كيفية استخدام أداة Perplexity AI، يُمكنك مشاهدة هذا الفيديو القصير باللغة العربية، أو هذا الفيديو باللغة الإنجليزية، وإذا كنت من الباحثين أو الطلاب، فشاهد هذا الفيديو لتتعرف على إمكانيات أداة Perplexity AI البحثية.

2. ما هو سعر أداة Perplexity AI؟

توجد النسخة المجانية لأداة Perplexity AI وتتضمن عدداً من المزايا وهي:

  • عمليات بحث سريعة غير محدودة.
  • 5 عمليات بحث احترافية Pro يومياً.
  • نموذج الذكاء الاصطناعي القياسي لـ Perplexity AI.
  •  إنشاء ملف تعريف للمستخدم من أجل تخصيص الإجابات.

أما النسخة المدفوعة فهي تتكلف 20 دولار شهرياً أو 200 دولار سنوياً.

وتتضمن هذه المزايا:

  • عمليات بحث سريعة غير محدودة.
  • 600 عملية بحث احترافية يوميًا.
  • اختيار نموذج الذكاء الاصطناعي المفضل للمستخدم، ومنها GPT-4o و Claude-3 وLLaMa 3 وغيرها.
  •  تحميل غير محدود للملفات.
  • توليد الصور باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي مثل Playground AI وDALL-E وSDXL وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top