شرح أداة Keyword Planner لاكتشاف الكلمات المفتاحية

شرح أداة Keyword Planner

تعد أداة Keyword Planner واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا واستخدامًا للبحث عن الكلمات المفتاحية عبر الإنترنت، توفر الأداة للمستخدمين العديد من الخيارات المفيدة والمميزات التي يمكن من خلالها العثور على كلمات مفتاحية لمختلف الحملات الإعلانية والمواقع التي تقدم محتوى.

يسهل استخدام أداة Keyword Planner ولا تحتاج إلى الكثير من الخبرة للوصول إلى خيارات العثور على الكلمات المفتاحية، مع ذلك توجد بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام هذه الأداة حتى توفر نتائج دقيقة وكلمات مفتاحية مفيدة.

في هذا المقال نشاركك شرح مفصل وبالصور التوضيحية لكيفية استخدام أداة Keyword Planner.

ما هي أداة Keyword Planner

قبل شرح استخدام أداة Keyword Planner يجب علينا تعريفها أولًا ولو بشكل مبسط؛ أداة Keyword Planner هي في الأساس أداة لتخطيط الحملات الإعلانية على جوجل وهي جزء من منصة Google Ads.

تساعد أداة Keyword Planner معلنين جوجل على تحديد الكلمات المفتاحية للوصول إلى الجمهور المستهدف والميزانية المناسبة لهم، الأداة توفر أيضًا تقارير مفصلة حول الأداء والنتائج التي يمكن استخدامها لتحسين الحملات الإعلانية في المستقبل.

بالطبع يتم استخدام أداة Google Keyword Planner من قبل المدونين وكتاب المحتوى، وذلك من أجل الوصول للكلمات المفتاحية التي عليها معدل بحث كبير، ومن ثم كتابة مقالات تتمحور حول هذه الكلمات المفتاحية.

سوف نركز في هذا المقال على خيارات البحث عن الكلمات المفتاحية بشكل مجاني دون الحاجة لإنشاء حملات إعلانية على جوجل.

مع ذلك وللعلم الأداة تعتمد على نتائج الحملات الإعلانية بشكل أساسي لتوفير خيارات أكثر تفصيلاً للعثور على الكلمات المفتاحية الرابحة والمحققة للنتائج.

مميزات أداة Google Keyword Planner

تمتلك أداة Google Keyword Planner العديد من المزايا التي تجعلها أفضل من أدوات الكلمات المفتاحية الأخرى.

وأبرز تلك المميزات هي أنها:

مجانية: بعكس الكثير من أدوات الكشف عن الكلمات المفتاحية الأخرى فأداة Google Keyword Planner مجانية بالكامل بالرغم من كونها تقدم مميزات تتفوق على الكثير من الأدوات المدفوعة الأخرى.

متكاملة: تُعد أداة Google Keyword Planner متخصصة في البحث عن الكلمات المفتاحية في المقام الأول، ولكنها تقدم أيضًا مجموعة واسعة من الأدوات الضرورية لأي مسوق أو صاحب موقع إلكتروني للتطوير من عمله وزيادة أرباحه.

مُفصلة: إذا جربت استخدام أداة Google Keyword Planner ستجد أنها تعطيك تقرير شامل عن الكلمة التي تبحث عنها سواء في المنافسة عليها أو سعر النقرة الخاصة بها أو حتى معدلات البحث عنها في فترات مختلفة، وكل ذلك يمكنك تحميله بصيغ مختلفة وحفظه على جهازك بكل سهولة.

كيف تستخدم أداة Keyword Planner

1. البحث عن الكلمات المفتاحية

الوصول إلى أداة Keyword Planner يتم من خلال حسابك الإعلاني على جوجل أو Google ads، إنشاء حساب على هذه المنصة سهل ولا يستغرق أكثر من دقائق.

في البداية قم بالدخول للموقع الرسمي لجوجل أدس، وقم بتسجيل الدخول من خلال حساب جيميل خاصتك ثم اضغط على Tools and settings ثم اضغط على Keyword Planner كما بالصورة التالية:

الدخول على Keyword Planner من حسابك الإعلاني

هذا سوف ينقلك إلى الصفحة الموضحة بالصورة التالية:

صفحة Keyword Planner الرئيسية

الآن اضغط على Discover new keywords للبدء في البحث عن الكلمات المفتاحية لموقعك، والتي ستفتح لك مستطيل لكتابة الكلمة المفتاحية كما هو موضح بالصورة التالية:

هناك خيارين تقدمهما لك هذه الأداة للبحث عن الكلمات المفتاحية، الأول يمكنك من البدء باستهداف كلمات مفتاحية ذات علاقة بالبيزنس الخاص بك مباشرة وهو ما سوف نناقشه أولًا.

أسفل مستطيل البحث يمكنك استهداف لغة الكلمات المفتاحية (كما يظهر لك قام جوجل باختيار العربية بشكل آلي بسبب موقعي).

يمكنك تغيير اللغة عبر الضغط على اللغة المحددة لتظهر اللغات التي يسمح جوجل بالبحث عن الكلمات المفتاحية بها.

أيضًا يمكنك تغيير موقع استهدافك الجغرافي من خلال الضغط على اسم الدولة الذي يظهر لك أسفل شريط البحث، ففي حالتنا إذا ضغطنا على Egypt سوف تظهر قائمة بالدول المتاحة في هذا الخيار.

يمكنك التعديل في المكان الجغرافي كما تريد سواء على مستوى الدول أو المدن، وستجد خريطة توضيحية تسهل لك الأمر لمعرفة أسماء المدن للبحث عليها واستهدافها.

وكل خيار استهدافي ستختاره ستجد بجانبه العدد التقديري للجمهور الذي يمكنك الوصول له عبر هذا الخيار الاستهدافي الجغرافي.

أما بالنسبة لحقل البحث الرئيسي فيمكنك إضافة 10 كلمات مفتاحية والبحث عنها، بالطبع إضافة عدد أكبر من الكلمات المفتاحية يولد أفكار أكثر للكلمات المفتاحية.

في مثالي هذا قمت بكتابة كلمة (التسويق الإلكتروني) في مستطيل البحث ثم ضغطت على زر Get results، وظهرت النتائج كما بالصورة بالأسفل.

يمكنك استخدام الكلمات المقترحة الموجودة بجوار Broaden your search لزيادة نطاق بحثك، اضغط على إحدى الكلمات المعروضة بجوار هذا الخيار لتتم إضافتها في البحث ثم اضغط على Get results لتظهر نتائج بحث الكلمات الجديدة.

أيضًا كما يظهر في الصورة السابقة هناك 335 فكرة للكلمات المفتاحية، إن لاحظت سوف تجد أن النتائج أظهرت أولاً الكلمات المفتاحية التي بحثنا عنها وهي التسويق الإلكتروني ثم عرضت أسفلها كلمات أخرى مختلفة سواء في الطول أو طريقة الكتابة مثل:

  • التسويق الالكترونى.
  • pdf التسويق الالكتروني.
  • تعلم التسويق الالكترونى.

ملحوظة: بالرغم من أن الكلمات السابقة تحتوى على أخطاء إملائية إلا أن عليها معدل بحث مرتفع.

هذه الأفكار والكلمات يتم ترتيبها طبقًا إلى عدة عوامل أهمها هو مدى قرب علاقتها من الكلمة المفتاحية موضوع البحث، هذا العامل يعرف بـ (Keyword (by Relevance، لكن يمكنك تغيير هذا الترتيب ليعتمد على عوامل أخرى مثل:

  • monthly search أو متوسط البحث الشهري.
  • Three month change نسبة التغير على مدار ثلاثة أشهر.
  • YoY change أو وهو اختصار لكلمة year-over-year change وهو نسبة التغير في معدل البحث على كلمة مفتاحية من سنة لسنة.
  • Competition معدل المنافسة على الكلمة المفتاحية.
  • Ad impression share وهو يعبر عن نسبة إعلاناتك التي ظهرت لجمهورك المستهدف مقارنة بحجم هذا الجمهور.
  • (Top of page (low range وتعبر عن أقل قيمة دفعها المعلنون لظهور إعلاناتهم عند البحث عن هذه الكلمات.
  • (Top of page (High range وتعبر عن أعلى قيمة دفعها المعلنون لظهور إعلاناتهم عند البحث عن هذه الكلمات.
  • Account status تنبهك لوجود هذه الكلمات المفتاحية داخل حملتك الإعلانية من عدمه.

الآن سوف نتطرق إلى الخيار الثاني الذي يمكنك من خلاله إيجاد الكلمات المفتاحية عبر فحص موقع آخر بالكامل أو صفحة منه، وهو الموضح بالصورة التالية:

يمكنك استخدام هذه الخيار بأكثر من أسلوب، الأول هو إضافة رابط موقعك لتظهر لك كل الكلمات المفتاحية التي استخدمتها فيه، باستخدام الفلاتر التي قمنا بإنشائها سابقًا تستطيع إيجاد كلمات مفتاحية جديدة لها علاقة بالكلمات المفتاحية التي استخدمتها في موقعك.

أيضًا يمكنك تحديد البحث ليشمل إحدى صفحات موقعك فقط.

أما الأسلوب الثاني فهو استغلال هذه الأداة لمعرفة الكلمات المفتاحية التي تقوم المواقع المنافسة لموقعك باستهدافها، لا تقلق هذا النوع من أنواع التجسس مشروع وقانوني كما أن فوائده كثيرة.

يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية التي عرفتها وإنشاء محتوى خاص بك ينافس المواقع الأخرى على هذه الكلمات، يمكنك أيضًا اختيار استهداف الكلمات التي استهدفتها هذه المواقع بمعدل كبير أو قليل حسب قوة موقعك مقارنة بهذه المواقع.

2. تفاصيل نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك أسلوبين لعرض نتائج بحثك، الأسلوب الأول يظهر كل كلمة مفتاحية على حدا (كما تم توضيحه في الصور السابقة)، أما الأسلوب الثاني فيمكنك من خلاله إظهار الكلمات المفتاحية في مجموعات بناء على العلاقة والتشابه بينها.

لعرض الكلمات المفتاحية كمجموعات اذهب إلى يمين الشاشة واضغط على Keyword view واختر Grouped view.

عند اختيار Grouped View ستظهر لك النتائج بنفس الشكل الموجود في الصورة التالية:

الأرقام المكتوبة بجوار كل مجموعة من مجموعات الكلمات المفتاحية هي عدد الكلمات الموجودة في كل مجموعة، يمكن استخدام مجموعات الكلمات المفتاحية في كتابة محتوى قوي يساعدك على التصدر على مواقع البحث في مواضيع هذه الكلمات.

أخيرًا يمكنك التحكم في ظهور المعايير الخاصة بترتيب نتائج البحث، وذك من خلال الضغط على زر Columns بجوار زر keyword View، والذي سيفتح لك نافذة كما بالصورة التالية:

بعد اختار المعايير المناسبة اضغط Apply أسفل الصفحة لحفظها وإضافتها إلى النتائج.

الجدير بالذكر أنه يمكنك التحكم في بيانات كلمات البحث وفقاً للفترة الزمنية التي تريدها سواء كان أخر شهر أو أخر 12 شهر أو حسب ما تريد.

هذا الخيار يمكن استخدامه لمعرفة الإحصائيات الخاصة بكلمات مفتاحية خلال فترة معينة مثل شهور الصيف أو السنة الدراسية، ويمكنك الوصول له من خلال الضغط على السهم بجوار التاريخ في الأعلى ناحية اليمين.

حسنًا هل يمكن تحسين الكلمات المفتاحية التي نبحث عنها؟ نعم هذا ممكن من خلال الضغط على Refine keywords، عند الضغط على هذه الأداة سوف يظهر لك بعض الاقتراحات أو التحسينات البسيطة على كلماتك المفتاحية كما في الصورة التالية:

الصورة السابقة بها عدة خيارات أولية من شأنها تحسين طريقة بحثك عن الكلمات المفتاحية، أما إن اخترت الضغط على Expand all سوف تظهر لك كل الخيارات التي يمكنك استخدامها أو حذفها، وذلك كما هو وضح بالصورة التالية:

Brand or Non-Brand خاص بالعلامات التجارية وهو مفيد إذا أردت ألا تظهر علامات تجارية معينة أثناء بحثك، أما خيار منصة فيظهر لك كلمات البحث المتعلقة بالمواقع أو البرامج، أخيرًا يظهر لك آخرون الكلمات التي لا تنتمي إلى الفئتين السابقتين.

ملحوظة هامة: تتغير تفاصيل خيارات قسم Refine keywords من موقع لآخر ومن موضوع بحث لآخر، فمثلًا إذا كنت تبحث عن كلمات تتعلق ببيع منتجات معينة سوف تظهر لك خيارات تجعلك تتحكم في تفاصيل هذه المنتجات مثل حجمها مقاساتها وغيرها.

3. تنقيح البحث عن الكلمات المفتاحية

الآن سوف نتطرق إلى تصميم فلتر لتحسين نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية، هدف الفلتر هو حذف نتائج ذات خصائص معينة.

اضغط على Add filter الموجودة في الصف الذي يظهر به عدد الكلمات المقترحة والذي يظهر به أيضاً Columns و Keyword View.

بعد الضغط عليه ستظهر لك قائمة منسدلة تحتوى على الكثير من المعايير التي يمكنك فلترة النتائج وفقاً لها، وإليك صورة توضح معايير لترشيح هذا:

لو قمت بالضغط على Keyword مثلاً فسيقودك هذا لخيار ضبط الفلتر كما هو موضح في الصورة التالية:

أولاً قم بإضافة الكلمة التي تود عمل الفتر وفقاً لها في خانة Value، واختر Contains في حالة كنت تود ظهور النتائج التي تضم فقط الكلمة التي حددتها، أو اختر Does not Contain في حالة تود ظهور كل الكلمات ما عدا الكلمة التي حددتها في Value.

أيضًا يمكنك اختيار أسلوب تنقيح الكلمات المفتاحية ما بين:

  • Text Match وهو تشابه الكلمات المفتاحية مع الكلمات المنقحة بالحرف.
  • Semantic Match وهو تشابه الكلمات المفتاحية مع الكلمات المنقحة طبقًا لدلالة الكلمة ومعناها.

بالطبع يمكنك استخدام أكثر من فلتر لتنقيح الكلمات المفتاحية طبقًا إلى أي معايير تناسبك، على سبيل المثال يمكننا حذف الكلمات المفتاحية بناء على مستوى المنافسة عليها.

أخيرًا إذا أردت حذف أي فلتر يمكنك الضغط على علامة X الموجودة بجواره.

4. حفظ نتائج البحث

لكثرة النتائج والكلمات المفتاحية وفرت جوجل إمكانية حفظ هذه النتائج في ملفات مستقلة، لحفظ نتائج بحثك اذهب إلى أقصى يمين الشاشة بالأعلى واضغط على علامة سهم التحميل لتظهر لك خيارات حفظ نتائج البحث الموضحة.

يمكنك حفظ نتائج بحثك في ملف بصيغة csv التي تعمل على برامج مثل Excel و Google Sheets، أيضًا يمكنك مشاركة النتائج على حسابك على Google Sheets مباشرة ليتم حفظها على حسابك المرتبط بـ Google Ads.

نصائح لاستخدام أداة Google Keyword Planner

بعد أن تعرفت على كافة جوانب واستخدامات أداة Google Keyword Planner، إليك بعض النصائح الإضافية للخروج بنتائج أفضل بكثير من استخدام الطريقة العادية:

ابحث في بيانات الكلمة بعمق: لا تجعل بحثك مقتصرًا على معرفة الكلمة المفتاحية فقط، حيث يمكن لأداة Google Keyword Planner أن تعطيك المزيد من البيانات التي ستفيدك فيما ستكتب بشكل عام.

راعي أحجام البحث المحلية: أحجام البحث المحلية تعطيك فكرة عما إذا كانت الكلمة المفتاحية مستخدمة في نطاقك الجغرافي أم لا، ولذلك فراعي تلك الخانة خصوصًا إذا كان محتواك أو حملتك الإعلانية موجهة لمنطقة معينة.

انظر في الكلمات المفتاحية للمنافسين: ذكرنا من قبل في هذا المقال كيف يمكنك البحث في كلمات منافسيك، وهو ما كان يجب عليك فعله خصوصًا إذا كنت لا زلت مبتدئًا، وذلك مع إضفاء بصمتك الخاصة بالطبع.

استخدم أداة أخرى: بالرغم من كون أداة Google Keyword Planner متكاملة إلى حد كبير إلا أنه من المفيد أيضًا أن تقوم باستخدام أداة أخرى بجانبها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، فمن شأن أدوات مثل Semrush و Moz و Ahrefs أن تزيد من كفاءة موقعك وحملتك بشكل ضخم.

اهتم بالأشكال المختلفة للكلمات المفتاحية: لا تقتصر في استخدامك على الكلمات المفتاحية ذات البحث المرتفع فقط، حيث تُوجد المزيد من العوامل التي عليك أن تراعيها بجانب ذلك مثل مقدار المنافسة وحجم الجمهور الخاص بتلك الكلمة.

خاتمة

قمنا في هذا المقال بتعريف وشرح أداة Google keyword Planner واستعراض  قدرات هذه الأداة في مجال تحديد الكلمات المفتاحية، دمج الأداة مع أدوات أخرى مثل Google search console ينتج عنه نتائج أفضل ومعلومات أكثر دقة عن الكلمات المفتاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top