نصائح لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح (نصائح المحترفين للمبتدئين)

كيفية انشاء فيديو يوتيوب ناجح

إنشاء فيديو يوتيوب ناجح هو مسعى لكل صانع محتوى مبتدئ أو محترف على هذه المنصة، فيديو ناجح معناه مشاهدات أكثر وشهرة للقناة مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة الأرباح.

قد تظن أن الفيديو الناجح مكلف أو يحتاج إلى الاعتماد على محترفين في مجالات مثل التصميم أو التصوير وهذا غير صحيح. الأساليب التي يعتمد عليها المحترفين في صناعة المحتوى لتقديم فيديو يوتيوب ناجح يمكن للمبتدئين في هذا المجال تطبيقها بسهولة.

قد يكون مصطلح فيديو يوتيوب ناجح عام بعض الشيء لأن مقاييس النجاح تختلف من فيديو لآخر بشكل عام، مع ذلك هناك عدة عوامل أساسية يجب توافرها في أي فيديو يوتيوب ليخرج بشكل جذاب ويلقى إقبالاً من متابعين القنوات على هذه المنصة.

هناك عوامل تقنية مثل جودة الصوت والصورة وأخرى تتعلق بطريقة تقديم المحتوى ومدة عرضه، معظم هذه العوامل يسهل مراعاتها حتى لو لم يكن لديك خبرة كبيرة في مجال صناعة المحتوى.

في هذا المقال نعرض لك أهم نصائح المحترفين لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح يساعدك على زيادة أرباح قناتك بسهولة.

نصائح المحترفين لإنشاء فيديو ناجح تنقسم عادة إلى قسمين قسم يتعلق بالمحتوى وقسم آخر يتعلق بعرض المحتوى من الناحية التقنية، وهنا سوف نتناول القسمين بشكل مفصل.

أولاً نصائح لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح

1. ارسم خطة محتوى قناتك بذكاء من البداية

محتوى قناتك هو ما يتحكم في محتوى فيديوهاتك بشكل عام، لذلك رسم خطة محتوى قناتك سوف يساعدك على إيجاد أفكار فيديوهاتك، 

خطوة محتوى القناة تتعلق بمجالها فما هو مجال قناتك؟

تحديد مجال قناتك على اليوتيوب مرتبط بشكل كبير بالجمهور المستهدف، والذي يمكن اعتباره عنصر نجاح قناتك الأساسي.

فيديوهاتك قد تتمتع بصورة وصوت جيدين وأسلوب جذاب في عرض المحتوى، لكن بدون استهداف جمهور بعينه سوف يضيع كل جهدك هباءًا.

كيف تحدد جمهورك المستهدف؟ هناك عدة طرق مختلفة لذلك أسهلها هي وضع نفسك مكان جمهورك المستهدف، لاحظ أنك تعتبر جمهور مستهدف لصناع محتوى آخرين، أي أن اهتماماتك يمكن الاسترشاد بها في عملية تحديد محتوى قناتك وجمهورك المستهدف.

إذا وجدت صعوبة في تحديد جمهورك المستهدف أو مجال قناتك يمكنك الاسترشاد بإجابة الأسئلة التالية لحل هذه المعضلة:

  • ما هو مجال اهتمامك؟ المجال قد يكون اقتصادي أو تقني أو رياضي أو يتعلق بأحد الفنون مثل مراجعات الأفلام وهكذا.
  • ما هي تفاصيل اهتمامك بهذا المجال (طرق الاستثمار في المجال الاقتصادي – مراجعات الهواتف في المجال التقني).
  • كيف سوف تفيدك أو تساعدك الفيديوهات التي تشاهدها في هذا المجال؟ (مساعدتك في قرار شراء مثلاً).

من خلال إجابتك على هذه الأسئلة سوف تصل إلى جمهورك المستهدف بسهولة، لنفترض الآن أنك سوف تتخصص في تقديم المحتوى الاقتصادي لأن جمهورك يبحث عن أخبار هذا المجال.

فيديوهاتك سوف تكون موجهة لتقديم فائدة معينة، وهي (مثلاً) تقديم نصائح وشرح طرق الاستثمار في مجال ما. جمهورك المستهدف يتوقع بعد مشاهدة فيديوهاتك الحصول على معرفة عامة عن الطرق المتاحة للاستثمار في هذا المجال في الوقت الحالي.

الآن تستطيع بسهولة رسم الخطة التي سوف تبنى عليها محتوى قناتك العام، الخطة قد تشمل:

  • عدد الفيديوهات التي تود إنشائها كل فترة (طبقا للوقت المتاح لك وطبيعة المحتوى نفسه).
  • محتوى هذه الفيديوهات.
  • هدف كل فيديو.
  • الفائدة التي سوف تقدمها لمتابعيك من خلال المحتوى الذي تقدمه بشكل عام وفائدة كل فيديو بشكل خاص.

ارسم خطة للمحتوى الذي سوف تنشره على قناتك بناءًا على النقاط السابقة. بالطبع طبيعة المحتوى قد تتسبب في تغيير الخطة من حيث زيادة عدد الفيديوهات أو تقليلها أو حتى تغيير محتواها، لكن بشكل عام أي تغييرات على الخطة لن تكون تغييرات جذرية.

الخطة سوف تساعدك على تنظيم عملية نشر محتواك، لاحظ أنه في بداية إنشائك للقناة سوف يتوجب عليك النشر بصورة دورية لجذب عدد كبير من المتابعين، وهذا صعب إتمامه بدون وجود خطة منظمة لإنشاء المحتوى أو إنشائه بشكل عشوائي.

رسم خطة المحتوى الذي سوف تنشره خلال فترة ما سوف يوفر عليك جهد البحث عن محتوى كل فيديو على حدا في هذه الفترة.

2. تحديد نقطة تميزك التي ستعمل كمغناطيس لجذب المشاهدات لفيديوهاتك

كل مجال له عدد كبير من صناع المحتوى على اليوتيوب، مع ذلك هناك عدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة في كل مجال يعدون الأشهر والأكثر نجاحاً عن الآخرين. هل تساءلت يوماً عن سبب هذا النجاح؟

الإجابة تكمن في أسلوب هؤلاء الصناع والذي يجذب لهم عدد كبير من المتابعين مقارنة بغيرهم، هناك من يقوم بصنع الفيديوهات دون تحديد نقطة تمييز أو اختلاف خاصة به يقدمها في هذه الفيديوهات، هذا الأسلوب يعد مضيعة للوقت والجهد.

هناك عدد كبير من صناع المحتوى في كل مجال… ما الذي سوف يجذب الجمهور لك إذا لم تقدم له وجهة نظر جديدة؟ ما الذي يدفع المتابعين إلى ترك عمالقة صناع المحتوى في مجال ما ومشاهدة فيديوهات أحد المبتدئين؟ إنها وجهة النظر المختلفة التي يقدمها.

لكن هل نقطة تميزك تستطيع مساعدتك على منافسة المحترفين في هذا المجال؟ الإجابة هي نعم هؤلاء المحترفين لا يستطيعون تقديم كل المعلومات المتعلقة بمجال أو منتج ما، وهناك دائماً أمور لا يقومون بذكرها إما عمداً أو لأن وجهات نظرهم تختلف حول تقديمها.

مهمتك هي إيجاد هذه الأمور والتركيز عليها لتكون نقطة تميزك، هذه النقطة تعتبر من العناصر الأساسية التي سوف تساعدك على إنشاء محتوى مختلف عما يقدمه صناع المحتوى الآخرين في هذا المجال.

نقطة تميزك هي عنصر الجذب الأساسي الخاص بك الذي سوف يجذب الجمهور لك دون غيرك. إذا كنت تواجه صعوبة في تحديد هذه النقطة حاول التفكير في إجابة هذا السؤال بعناية: ما الجديد الذي أستطيع تقديمه في هذا المجال؟

إجابة هذا السؤال قد تحتاج منك مشاهدة فيديوهات تنتمي إلى نفس مجال قناتك واكتشاف العنصر الناقص فيها، ذلك العنصر الذي ترى أنه من المهم تقديمه عند تقديم محتوى عن هذا المجال.

على سبيل المثال لا يفضل البعض مشاهدة المحتوى التقني الذي لا يقوم بذكر عيوب المنتجات التي يتم مراجعتها، هؤلاء يرون أن العيوب موجودة في أي منتج مهما كان سعره وعدم ذكرها أو تجاهلها ينقص من قيمة هذه الفيديوهات.

هناك فئة أخرى من المشاهدين يبحثون عن تجربة المنتجات بعد مرور شهر أو أكثر من الاستخدام أو في ظروف معينة. الاستثمار في العملات الرقمية مثلاً له مخاطر كبيرة. هل يذكرها أي من صناع المحتوى الذي تتابعهم؟

قد تكون من الأشخاص الذين يبحثون عن مراجعات أفلام تقيم الرؤية الإخراجية الموجودة فيها ووجهات النظر التي تتناولها، مع ذلك لا تجد أن صناع المحتوى الحاليين يقومون بذلك. هذا قد يكون فرصة جيدة لك لدخول هذا المجال من خلال القيام بذلك بنفسك.

الخلاصة أنه عليك إيجاد نقطة تميز خاصة بك تجذب لك شريحة خاصة من الجمهور الذي سوف يتابعك من أجلها، بالطبع نقطة التميز لا تعد العنصر الأساسي الوحيد الذي سوف تبنى حوله محتواك، بل هي فقط ميزة تنافسية تساعدك على نجاحك في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل قناة يوتيوب عن السفر والترحال والربح منها

3. حدد أفكار فيديوهاتك بذكاء وعلى أساس صحيح

الآن وقد رسمت خطة محتوى قناتك وتفاصيله، وتمكنت من تحديد نقطة تميزك في هذا المجال… حان وقت إيجاد أفكار فيديوهاتك.

هناك عدة طرق ومصادر يمكنك الاعتماد عليها لإيجاد محتوى فيديوهات قناتك.

أ) متابعة أشهر المواقع والمنتديات التي تنشر محتوى متعلق بمجال قناتك

في عصرنا الحالي هناك موقع إلكتروني متخصص لمناقشة كل ما يتعلق بأي مجال من مجالات الحياة، أياً كان مجال محتوى قناتك فسوف تجد له على الأقل خمسة مواقع يمكن تصنيفها على أنها الرائدة في مناقشة محتوى هذا المجال.

متابعة هذه المواقع والإطلاع على محتواها سوف يفيدك كشخص شغوف بهذا المجال، أما بالنسبة لصناعة المحتوى فهذه المواقع تعتبر كنز من الأفكار الجديدة لعدة أسباب.

هذه المواقع تناقش دائماً أهم مشاكل وتحديات هذا المجال التي تؤرق متابعيه في الوقت الحالي، و لا تنس أن هذه المواقع غالباً ما يكون لها سبق صحفي فيما يتعلق بالمنتجات والأخبار الجديدة الخاصة بهذا المجال.

على سبيل المثال بعض هذه المواقع التقنية تتمكن من الحصول على تسريبات حصرية لمنتجات لم تصدر لسوق المستهلك بعد.

أبحث عن أهم المواقع الكبرى المتخصصة في مجال محتوى قناتك وتابعها باستمرار، أجعل من الإطلاع على محتوى هذه المواقع عادة يومية تمارسها مثل الإطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي وصندوق بريدك الإلكتروني.

بخلاف المواقع هناك عدة منتديات عالمية تعتبر منبع العديد من الأفكار العالمية والمناقشات الدولية في مجال ما، أهم هذه المنتديات هما كورا ورديت، احرص على إنشاء حساب على كلا المنتديين وحدد مجالات اهتمامك على كل منها.

كورا ورديت يقومان بتنبيهك كلما طرح أحد الأعضاء سؤال يتعلق باهتماماتك من خلال ارسال رسالة على بريدك الإلكتروني، بهذا الشكل سوف تكون على علم بأهم الموضوعات الرائجة في مجال محتوى قناتك.

ب) استلهام الأفكار من متابعيك

متابعيك هم من تقدم لهم محتواك في الأساس، ومن الضروري دراسة مقترحاتهم فيما يتعلق بالمحتوى الذين يريدون منك مناقشته. لاحظ أن مقترحات جمهورك غالباً ما تنبع من مواضيع مهمة في هذا المجال أو تهم عدد كبير من الأشخاص في الوقت الحالي.

بالطبع الاستلهام معناه مراجعة هذه الأفكار وبحث المحتوى الممكن إنشاؤه بناءًا عليها، مقترحات الجمهور قد تتضمن أفكار صعبة التنفيذ أو غير مناسبة في الوقت الحالي أو لا تمثل اهتمام الشريحة الأكبر من جمهورك.

يمكنك متابعة تعليقات جمهورك على فيديوهاتك للبحث عن أفكار جديدة واختيار الأفكار التي يطلبها قطاع عريض منهم، أيضاً يمكنك عمل استفتاءات في التعليقات أو على منشورات اليوتيوب YouTube Posts ويطلق عليها أيضاً Community posts.

أخيراً منصات التواصل الاجتماعي تعد وسيلة ممتازة للتواصل مع جمهورك بصورة أفضل من تعليقات اليوتيوب، من خلال صفحة قناتك على الفيس بوك أو المجموعة الخاصة بها يمكن سؤال متابعيك عن أكثر المواضيع التي تهمهم ويريدون منك مناقشتها.

استلهام أفكار محتواك من متابعيك له فوائد أخرى بخلاف تسهيل عملية بحثك عن محتوى فيديوهاتك، فعندما يلاحظ متابعيك أنك تأخذ اقتراحاتهم بعين الاعتبار سوف يزيد ولائهم لك ولقناتك مما سوف ينعكس إيجابياً على شهرتها ويزيد من نجاحها.

ج) متابعة الأحداث الرائجة في مجال محتوى قناتك (الترند)

كل فترة يهتم متابعين مجال ما بموضوع معين قد يكون هذا الموضوع مرتبط بحدث يتكرر سنوياً أو مشكلة عامة أو منتج جديد،

كصانع محتوى يتوجب عليك متابعة المواضيع التي تحدث ضجة في مجال قناتك وإنشاء المحتوى عنها.

لاحظ أن هذا الأسلوب يتبعه أغلب صناع المحتوى بمعنى آخر تجاهل المواضيع الرائجة يجعلك تغرد منفرداً وليس بصورة جيدة.

تخيل أن يناقش جميع صناع المحتوى التقني منتجات صدرت حديثاً بينما تتجاهلها أنت أو تناقش منتجات أخرى لا يهتم بها جمهورك حالياً، هذا الأسلوب سوف يؤثر على قناتك بالسلب وعلى أقل تقدير قد يضيع عليك عدد كبير من المشاهدات والمتابعين.

إنشاء فيديوهات حول المحتوى الرائج أو الترند له فوائد كثيرة، إنشاء هذه الفيديوهات معناه أنك كصانع محتوى مواكب لهذه المواضيع ومهتم بمناقشتها مع جمهورك وإبداء رأيك فيها.

أيضاً كصانع محتوى أنت مطالب دائماً بالبحث عن أفكار لمحتوى فيديوهات قناتك وإتباع الترند يسهل عليك هذه العملية.

عندما يتحدث جميع المهتمين بمجالك بموضوع ما غالباً هذا الموضوع يهم متابعيك أيضاً، بالتالي لا توجد فائدة من عمل فيديو عن موضوع آخر في الوقت الحالي على الأقل.

مع ذلك من المهم اتباع الترندات المتعلقة بمجالك فقط والتي يمكنك من خلالها تقديم فائدة لمتابعيك، اتباع الترندات من أجل مواكبة التوجه العام أو لاكتساب الشهرة والمشاهدات قد يؤثر سلباً على سمعة وشهرة قناتك.

يمكن الاستعانة بأداة جوجل تريند لمعرفة أهم الترندات التي تشغل جمهورك في الوقت الحالي.

د) اختيار محتوى فيديوهاتك بنفسك (ما تود التحدث عنه)

من المهم أن تستمتع بصناعة المحتوى الذي تضيفه على قناتك وأحياناً هذا قد لا يكون متاح مع الأساليب السابقة، أحياناً تود مناقشة منتج أو موضوع أنت مهتم به وتود نشره بين جمهورك ومتابعيك.

هذا الأسلوب يتبعه عدد كبير من المحترفين في مجال صناعة المحتوى على اليوتيوب لكن الأمر قد يختلف بالنسبة للمبتدئين، فكبار صناع المحتوى في مجال ما أحياناً يكونون مصدر المواضيع الرائجة والترندات بسبب شهرتهم وعدد متابعيهم الضخم.

بالنسبة للمبتدئين إنشاء محتوى مختلف أو غير مشهور يجب أن يتم بحذر شديد، إنشاء محتوى لا يبحث عنه جمهورك أو لا يقع ضمن دائرة اهتماماته الأساسية بمجال قناتك قد لا يلقى التفاعل المرغوب به، وتكرار هذا المحتوى قد يفقدك عدد كبير من متابعينك.

على أي حال يمكنك إيجاد رابط بين الموضوع الذي تود مناقشته ومجال اهتمام متابعيك، أيضاً تستطيع صياغة محتوى الفيديو الذي سوف يناقش هذا الموضوع بشكل قد يثير اهتمام متابعيك ويدفعهم لمشاهدة هذا الفيديو والتفاعل معه.

هـ) متابعة المنافسين والتعلم منهم

متابعة المنافسين (أو الزملاء) في مجال صناعة المحتوى سوف يساعدك بأكثر من شكل على إنشاء فيديو يوتيوب ناجح.

منافسيك الأقدم منك يعدون مصدر جيد للتعلم وفهم سلوكيات وطبيعة جمهورك المستهدف، منافسيك قاموا بمجهود كبير في دراسة المجال، وبالتالي يمكنك الاستفادة منهم لتطوير نفسك والمحتوى الذي تقدمه.

بالطبع لا يجب أن نخلط بين التعليم والتقليد لأن الأخير آثاره سيئة على شهرة قناتك خاصة في بدايتها.

متابعة المنافسين سوف يساعدك على اكتشاف فرص تعاون مشترك بينك وبينهم لتقديم محتوى مميز للجمهور الذي يتابعكم. بشكل عام من المفيد إقامة علاقة زمالة وصداقة قوية مع زملائك ومنافسيك في مجال صناعة المحتوى.

تمرين بسيط

قم بمشاهدة فيديو لصانع المحتوى المفضل لك، وحاول استخراج العناصر التي ساهمت في إعجابك بهذا الفيديو، هل هي شخصية صانع المحتوى نفسه وطريقة عرضه؟ هل استخدامه لأدوات معينة أثر على إعجابك بهذا الفيديو وهكذا.

دون العناصر التي اكتشفتها وحللها حاول أن تصل إلى العناصر العامة التي لا تتعلق بالمحتوى، يمكنك الاسترشاد بالعناصر الخاصة بالمحتوى فقط إذا كنت تنوى تقديم محتوى مماثل على قناتك.

اكتشاف العناصر التي تعجبك في أي محتوى يعتبر دليل شخصي مهم لك كصانع محتوى على اليوتيوب، هذه هي وجهة نظرك التي ترى أنها تساهم في إنشاء فيديو يوتيوب ناجح يزيد من مشتركين قناتك وساعات مشاهدتها ويدر لك أرباح كبيرة.

اقرأ أيضاً: 15 استراتيجية ذكية لإنشاء فيديوهات اليوتيوب

4. الاهتمام بالـ SEO الخاص باليوتيوب

الـ SEO أو تحسين محركات البحث هو مصطلح مشهور في عالم تحسين ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث.

مثل محركات البحث يعتمد اليوتيوب في ترتيب نتائج البحث عليه على SEO خاص به يختلف قليلاً عن نظيره الخاص بالمواقع.

كصانع محتوى يهمك أن تتصدر فيديوهاتك نتائج بحث المستخدمين على اليوتيوب عند بحثهم عن مواضيع طرحتها في فيديوهاتك، هذا يمكن تنفيذه من خلال مراعاة بعض أساسيات الـ SEO الخاصة باليوتيوب.

الـ SEO الخاص باليوتيوب قد يحتاج مقال مخصص لمناقشته مع ذلك يمكن تلخيص أهم عوامله الأساسية في النقاط التالية:

أ) استهدف كلمة مفتاحية عند اختيار عنوان الفيديو الخاص بك

استهداف الكلمات المفتاحية لا يقتصر على المواقع فقط، بل أنه يعتبر عنصر أساسي من عناصر الـ SEO الخاصة باليوتيوب، كصانع محتوى على اليوتيوب احرص دائماً على استهداف كلمة مفتاحية معينة لتكوين اسم الفيديو الخاص بك.

يمكنك الاستعانة بأدوات الكلمات المفتاحية الشهيرة في مجال الـ SEO الخاص باليوتيوب مثل:

لا تقلق استخدام هذه الأدوات ليس صعب كما أن أغلبها مجاني.

هناك أمر هام يتعلق باستخدام الكلمات المفتاحية في عنوان الفيديو الخاص بك وهي أن يكون استخدامك لهذه الكلمات طبيعي، الاستخدام الطبيعي للكلمات المفتاحية يكون من خلال استخدامها لتكوين عنوان الفيديو الخاص بك بشكل مفهوم وواضح للمتابعين.

إضافة الكلمات المفتاحية بغرض اتباع معايير الـ SEO الخاص باليوتيوب فقط دون الاهتمام بتكوين عنوان مفهوم لن يحقق لك النتائج المرجوة من استخدام هذه الكلمات.

بخصوص عنوان الفيديو فبشكل عام ينصح دائما باستعمال عنوان فيديو أقل من 70 حرف، وذلك حتى يظهر العنوان كاملاً في نتائج البحث. كما يمكنك صياغة العنوان على شكل سؤال لأن الأسئلة هي الكلمات البحثية الأكثر استعمال.

ملحوظة: نوصي بشدة بتجنب استعمال عناوين مضللة، فهذا سيجعل الزائر يغادر الفيديو بسرعة، الشيء الذي سينعكس سلباً على ترتيبه.

ب) استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوى الفيديو الخاص بك في صورة Tags

ينصح خبراء إنشاء المحتوى على اليوتيوب باستخدام العلامات أو tags للسماح لمحركات البحث بمعرفة موضوع الفيديو الخاص بك. يوضح الخبراء أن خوارزميات اليوتيوب تستخدم العلامات من أجل فهم محتوى وسياق الفيديو الخاص بك.

بهذه الطريقة يكتشف اليوتيوب كيفية ربط الفيديو الخاص بك بمقاطع فيديو مماثلة، مما يمكن أن يوسع مدى وصول محتواك.

اختر العلامات الخاصة بك بحكمة، ولا تستخدم علامة غير ملائمة لأنك تعتقد أنها ستجلب لك المزيد من المشاهدات، هذا التصرف قد يدفع اليوتيوب إلى معاقبتك.

ج) صنف الفيديو الخاص بك

تصنيف الفيديو الخاص بك يساعد اليوتيوب على التعرف على مجال هذا الفيديو، وبالتالي عرضه بالشكل والترتيب المناسب له، بعد أن تقوم برفع الفيديو الخاص بك اذهب إلى قسم الخيارات المتقدمة advanced settings واختار التصنيف المناسب له.

اختيار تصنيف أو فئة الفيديو بعد طريقة أخرى لضم الفيديو الخاص بك مع المحتوى المشابه له على اليوتيوب، بهذا الشكل سوف تضيف المنصة الفيديو الخاص بك إلى قوائم تشغيل مختلفة، ويظهر إلى المزيد من المشاهدين الذين لديهم نفس اهتمامات جمهورك.

د) اكتب وصف دقيق للفيديو الخاص بك

في الجزء الخاص بوصف الفيديو أو description احرص على أن تقدم وصف دقيق لمحتوى الفيديو الخاص بك، لا يجب أن يتضمن وصف الفيديو أكثر من جملة أو اثنين لتوضيح محتواه بالشكل الذي لم يكن متاح في عنوان الفيديو.

أسفل جملة وصف الفيديو يمكنك إضافة صفحات قناتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو أي روابط أخرى تتعلق بمحتواه.

ثانياً عوامل تقنية وفنية خاصة بعرض المحتوى

هذه العوامل تتعلق بطبيعة وجودة الفيديو الذي سوف تقوم بإضافته على قناتك، تقديم محتوى متميز دون الاهتمام بجودة الفيديو نفسه يضيع مجهودك هباءًا، أيضاً الفيديوهات المصممة بعناية تعطي إيحاءاً بالجودة والاحترافية مما يساهم في زيادة متابعين قناتك.

عليك صناعة فيديو بجودة عالية و إلا سوف تجد هذا الفيديو مستقراً في الصفحات الأخيرة لنتائج البحث.

يوتيوب يهتم كثيراً لمدة بقاء الزائر على الفيديو الخاص بك، ودعونا نكون واضحين مع أنفسنا فلا أحد سوف يرغم نفسه على مشاهدة مقطع فيديو ذا جودة ضعيفة، أو صورة مشوشة، أو صوت غير واضح.

والآن إليك أهم العوامل التي عليك وضعها في الاعتبار حول عرض محتوى فيديوهاتك من الناحية التقنية:

1. الصوت والصورة

كم مرة لم تستطع استكمال مشاهدة فيديو ما بسبب سوء جودة صوته أو رداءة صورته؟ الكثير أليس كذلك؟ حسناً هذا ينبهك إلى مدى أهمية جودة الصوت والصورة في عملية إنشاء فيديو يوتيوب ناجح.

لا ترهق نفسك بإنتاج فيديوهات بأعلى جودة صوت وصورة ممكن لأن هذا قد يكون مكلف خاصة في بداية إنشائك للقناة، أهم ما يجب أن تراعيه بالنسبة لصوت وصورة الفيديو الخاص بك هو أن يكون كلاهما واضح، والفيديو بشكل عام قابل للمشاهدة.

2. التحرير

تحرير الفيديو هو مرحلة ضرورية من مراحل إنتاجه، كصانع محتوى مبتدئ أو محترف أنت غير مطالب بتحرير فيديوهات بشكل سينمائي، عملية التحرير تهدف في الأساس إلى إنتاج فيديو متناسق من حيث عدة عوامل منها:

  • الصوت والصورة متزامنان.
  • ألوان الفيديو طبيعية قدر الإمكان.
  • لا توجد أخطاء في ترتيب أفكار المحتوى طريقة عرضه.
  • المؤثرات البصرية مضافة بشكل يتناسب مع المحتوى (خطوة اختيارية وترجع لطبيعة المحتوى وطريقة تقديمه).

يمكنك الاعتماد على برامج أو مواقع تحرير الفيديوهات المجانية، ولا تقلق أغلب هذه المواقع تناسب المبتدئين في هذا المجال.

إذا كنت تبحث عن أفضل برامج تعديل الفيديوهات ننصح بالإطلاع على مقالنا الخاص بهذا الموضوع، أما إذا كنت تفضل استخدام المواقع لتحرير فيديوهاتك فننصح بالإطلاع على المقال الخاص بأفضل مواقع تعديل الفيديو أونلاين.

3. صورة الفيديو الخارجية Thumbnail

الصورة التي تظهر للمشاهد قبل ضغطه على الفيديو أو الـ Thumbnail تعتبر من عناصر جذب المتابعين المهمة، الصور من المفترض أن تعبر على محتوى الفيديو بشكل مبتكر وجذاب.

إذا كنت تقدم محتوى يناقش منتجات ملموسة من الضروري اختيار الصور التي تعبر عن هذه المنتجات، بالطبع تصميم الصورة مرتبط بشكل كبير بمحتوى القناة والفيديو.

مع ذلك من المعروف أن اليوتيوب والمتابعين يفضلان الفيديوهات التي تظهر فيها صور متعلقة بمحتواها بشكل واضح.

تجنب إضافة صور لا علاقة لها بمحتوى الفيديو أو صور من أجل جذب الانتباه فقط، هذا التصرف قد يؤدي إلى تفاعل سلبي سواء من ناحية المتابعين أو من قبل اليوتيوب نفسه. 

لا تقلق لا تحتاج لامتلاك أدوات ومهارات احترافية لإنشاء صور خارجية مميزة، هناك عدد كبير من الأدوات التي يمكنك استخدامها بسهولة، كما أن يوتيوب يتيح لك اختيار صورة من الفيديو لتكون هي صورة غلاف الفيديو.

من ناحية أخرى عليك استخدام صورة بدقة (640 × 360) بكسل كحد أدنى، وتأكد من أن الصورة المصغرة تبدو جيدة في كل من الأحجام.

4. بناء الروابط الخلفية للفيديو بعد نشره

تعتبر الروابط الخلفية أو الباك لينك من بين أهم عوامل صعود الفيديو في نتائج البحث، ومن بين أهم وأسهل طرق الحصول على هذه الروابط نقترح عليك ما يلي:

  • تضمين الفيديو في مدونتك أو موقعك.
  • نشر الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي.

5. استخدم إعلانات اليوتيوب

يمكنك استثمار بعض الأموال لشراء إعلانات على يوتيوب. هذا سوف يعطي للفيديو الخاص بك ثقة أكبر من طرف محركات البحت، بالإضافة إلى أنه سوف يحصل على دفعة جيدة من الزوار التي سوف تساعد على صعوده في ترتيب نتائج البحث.

لا ننصح أبدأ ببدء حملة إعلانية لأي فيديو إلا بعد التأكد من خلوه من الأخطاء، وأنه يحتوى على محتوى جيد، ومشكلته فقط في الوصول للمشاهدين.

خاتمة

قدمنا لك في هذه المقالة عدة أساليب يتبعها المحترفين في مجال صناعة المحتوى من أجل إنشاء فيديو يوتيوب ناجح، شارك معنا في التعليقات أهم الأمور التي يجب على المبتدئين في مجال صناعة محتوى اليوتيوب الاهتمام بها.

موضوعات أخرى ستعجبك

10 أفكار عن “نصائح لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح (نصائح المحترفين للمبتدئين)”

    1. العفو فطوم
      أتمني ذلك دائماً.
      هناك قسم كامل في الرابحون عن اليوتيوب، ستجدين به الكثير من الموضوعات المهمة والمفيدة.

      أتمنالك كل النجاح والتوفيق

  1. جميل لكن لو حضرتك نقدر ترشح لنا اسماء برامج جيدة لتسجيل الفيديو
    و كمان فيه حاجة زي قوانين كده لازم تتبع عند اخذ اي محتوى من الانترنت و الا بتعمل report على القناة كذا مرة و ممكن تتقفل فهل حضرتك عندك فكرة عن الموضوع ده؟
    ***** تحياتي

    1. هذا موضوع يتحدث عن أهم البرامج لتسجيل وصنع الفيديوهات والتعديل عليها.
      http://bit.ly/2JS3wfN
      لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح أنصحك بعمل محتوي فريد، ولكن هذا محرك بحث متخصص للحصول علي محتوي بدون حقوق ملكية وقابل لإعادة الاستخدام.
      http://bit.ly/2ylVO4Q
      علي أي حال أنصحك بمراجعة سياسات وشروط اليوتيوب وعدم كسرها تحت أي ظروف، وهذا رابط من اليوتيوب يشرح لك كل شيء خاص بحقوق الملكية.
      http://bit.ly/2ymbK78

      أتمنالك كل التوفيق والنجاح.

    1. شكراً لكي هياء

      أسعدتني جداً تعليقاتك المشجعة ومرورك الكريم.

      لقد صرتي صديقة الرابحون الآن ??

  2. معلومات قيمه والله… بنتي تحب تصور يومياتها بشكل كبير ماشاءالله عليها وحابه تنشرها في اليوتيوب وتشارك اصحابها يومياتها و اتمنى توجهني او تقترح علي اشخاص ممكن يساعدوني في تصميم وانشاء فيديو ملفت مميز وذا جودة عاليه او على الاقل تقترح علينا اسماء برامج.. شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top