كيفية انشاء فيديو ناجح علي اليوتيوب؟

اصبح الجميع يعرف قوة التسويق عن طريق الفيديو، فتوجهت معظم الشركات إلى محرك بحث الفيديوهات الأول عالميا “يوتيوب” الشيء الذي خلق منافسة شرسة بهذا المجال.
فلم يعد أبدا من السهل إيصال فيديو يوتيوب إلى العملاء المفترضين و التغلب على ملايين المنافسين الدين يقدمون فيديوهات اكثر احترافية.
و لكي تكون مرئيا على يوتيوب لأكبر عدد ممكن، عليك أولا صناعة فيديو يحترم شروط تهيئة محركات البحث بالإضافة إلى نوعية الفيديو لذلك في هده المقالة سوف نتعلم خطوة بخطوة كيف تصنع فيديو يوتيوب يتصدر نتائج محركات البحث.

لماذا يوتيوب تحديدا؟

قد تتساءل في البداية لمادا ننفق الوقت و الجهد في صناعة فيديو ليوتيوب؟

الاجابة ببساطة لانه المكان حيث يتواجد عملاءك المحتملين.

لانه هناك مليار مستخدم نشط يعتبر يوتيوب محرك البحث الثاني عالميا بعد مالكه محرك البحث جوجل متقدما على ياهو و بنج  بالإضافة إلى إمكانية اعتباره شبكة اجتماعية و بذلك يكون ثالث اكبر شبكة بعد الفيسبوك و تويتر و هذا كافي لجعل يوتيوب مكانا مناسبا لترويج لمنتجاتك أو علامتك التجارية.
لكن تواجدك بهذا الموقع لا يعني وصول الفيديو الى اهدافه حيت عليك التغلب على مقاطع الفيديوهات التي يمتلكها المنافسين.

اهم العوامل التي تحدد نجاح فيديو يوتيوب منذ انشائه:- 


1- الجودة العالية للفيديو
.

المشكلة المطروحة مع يوتيوب هو انه عليك صناعة فيديو بجودة عالية و إلا سوف تجد هذا الأخير مستقرا في الصفحات الأخيرة لنتائج البحت. لأن يوتيوب يهتم كثيرا لمدة بقاء الزائر على الفيديو الخاص بك. و دعونا نكون واضحين مع أنفسنا فلا احد سوف يرغم نفسه على مشاهدة مقطع فيديو لا يروق له.
دعونا نأخذ على سبيل المثال مقطع فيديو يحتل مراتب متقدمة في نتائج البحث.

رابط الفيديو: https://goo.gl/2JXi4s

 الآن شاهد صورة من You Tube Analytics تبين المدة التي يقضيها الزوار في مشاهدة الفيديو.

 

و يبين هذا المبيان أن الزائر يشاهد 1:20 دقيقة من الفيديو، أي ما يزيد عن نصف مدته. لذلك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن لا شيء سوف يجعل الزائر يشاهد الفيديو إلا الجودة. و عندما نتكلم عن الجودة فنحن نقصد جودة التصميم و الصوت و المعلومات المتضمنة للفيديو.

و بعد اعتبار أننا حصلنا على فيديو بجودة عالية دعنا الآن نشرح خطوة بخطوة اهم العمليات التي علينا القيام بها لتهيئته لمحركات البحث.

2- الكلمات المفتاحية:

في بداية الأمر علينا أن نعرف ما هي اكتر الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار المهتمين بمجال الفيديو الخاص بك، و يمكننا دلك باستخدام اي اداة SEO Keyword مثل Google’s keyword panner.
و بالعودة الى فيديو المثال السابق، سوف نلاحظ على صورة مبيان Google’s keyword planner ان 1600 عملية بحث شهرية يقوم بها المهتمون بهذا المجال بالكلمة المفتاحية “explainer video”

 

و بالرغم من ذلك فلا ينصح باستخدام هده الكلمة المفتاحية لانها و بطبيعة الحال تحتوي على منافسة شديدة، لذلك عليك استعمال ما يعرف بـ longtail keywords اي الكلمات المفتاحية الطويلة و يجب ان تحتوي على كلمتك الممفتاحية الرئيسية، مثل : the best explainer videos. فالكلمات المفتاحية الطويلة تجلب لك الزوار بطريقة اسرع و ذلك لقلة المنافسين عليها مما يزيد من احتمالية ظهور الفيديو الخاص بك في نتائج بحت الكلمة الرئيسية. 

3- عنوان الفيديو.

ينصح دائما باستعمال عنوان فيديو اقل من 70 حرف و ذلك حتى يظهر العنوان كاملا في نتائج البحث، كما يستحسن اضافة سؤال الى العنوان لان الاسئلة هي الكلمات البحثية الأكثر استعمال.
 

فقد كنا حصلنا في السابق على الكلمة المفتاحية
the best explainer videos

و نصيغها على شكل سؤال لتصبح على هذا الشكل:
?what is the best explainer videos

ثم نضيف موضوع الفيديو فنحصل على عنوان هكذا
?What is the best explainer video style for your business

و من ناحية أخرى عليك تجنب استعمال عناوين مضللة فهدا سيجعل الزائر يغادر الفيديو بسرعة الشيء الذي سينعكس سلبا على ترتيبه.

4- الصور المصغرة أو Thumbnails.

تعتبر الصور المصغرة احد أهم العوامل التي تجعل الزائر يضغط على الفيديو الخاص بك في نتائج البحث أو في المقاطع المقترحة. لذلك، يجب عليك أن تختار الصور المصغرة الخاصة بك بعناية.

كما هو الحال مع عنوان الفيديو، لا تغش في الصورة مصغرة. فالناس يكرهون الصور المصغرة المضللة.
من ناحية أخرى، عليك استخدام صورة بدقة (640 × 360) بكسل كحد أدنى وتأكد من أن الصورة المصغرة تبدو جيدة في كل من الأحجام الصغيرة والكبيرة وعلى الأجهزة المختلفة تلفزيون، آي باد وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.
و إذا كانت الصورة ليست جذابة بما فيه الكفاية، فالناس ببساطة لن تضغط عليها.

5- وصف الفيديو:

يعطي الوصف انطباعا مكتوبا عن ما يوجد ذلك الفيديو، حاول ان تجعله مقتضبا قدر الإمكان، ف 2 جمل أو 3 كافية جدا، مع التركيز على استعمال الكلمات المفتاحية الرئيسية و الكلمات المفتاحية الطويلة.
كما يمكنك وضع رابط موقعك و روابط صفحاتك على الشبكات الاجتماعية.

 

6- Call To Action

تؤدي هده الاستراتيجية نتائج ملموسة بحيث يمكن تحويل مشاهدي الفيديو الى زيارة موقعك، الاشتراك في قناتك، او اقتراح مقاطع فيديو مرتبطة.

 

وهذه ايضا بعض النقاط التي عليك اتباعها للحصول علي مشاهدات اعلي لفيديو اليوتيوب الخاص بك:-

1- اعلانات اليوتيوب.
يمكنك استثمار بعض الأموال لشراء إعلانات على يوتيوب، فهذا سوف يعطي للفيديو الخاص بك ثقة اكبر من طرف محركات البحت بالإضافة إلى انه سوف يحصل على دفعة جيدة من الزوار التي سوف تساعد على صعوده في ترتيب نتائج البحث. 

2- بناء الروابط الخلفية:
تعتبر الروابط الخلفية أو الباك لينك من بين اهم عوامل صعود الفيديو في نتائج البحت، و من بين اهم طرق الحصول على هذه الروابط نقترح عليك ما يلي:

– تضمين الفيديو في مدونتك او موقعك.

– تضمين الفيديو في مواقع النشرات الصحفية و يمكنك الحصول عليها عن طريق البحث في جوجل بالكلمة المفتاحية التالية:  free press release submission sites

– نشر الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي.

مجدي كميل

حاصل علي بكالوريوس تجارة، مصري وعمري 29 عام.
اعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 5 سنوات. حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجريبة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جدا بالمعرفة والاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الانترنت. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الاعزاء وتساعدهم علي النجاح.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق