الرئيسية » الربح من اليوتيوب » كيف تصبح يوتيوبر ناجح (10 نصائح ستضعك في المقدمة)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

كيف تصبح يوتيوبر ناجح (10 نصائح ستضعك في المقدمة)

كيف تصبح يوتيوبر

كيف تصبح يوتيوبر ناجح سؤال يسأله الكثير من الشباب العربي في هذه الأيام، وهو حقاً سؤال يستحق أن يُسأل بعمق، فليس كل صاحب قناة على اليوتيوب هو يوتيوبر ناجح، وليس كل من يستطيع حتى جني أرباح من اليوتيوب هو يوتيوبر ناجح.
أيضاً لن تصبح يوتيوبر ناجح بمجرد رفع فيديو على اليوتيوب، والحصول على حفنة من المشاهدات!

في هذا المقال سوف أضع بين يديك مجموعة من النقاط التي تصنع الفارق بين اليوتيوبر الناجح والمحترف، وأي شخص آخر هاوي أو يركز على التربح من اليوتيوب بطرق ملتوية.

لذا إذا كانت فكرتك عن العمل كناشر على اليوتيوب هي القيام بسرقة فيديوهات الآخرين، وعمل تعديلات عليها ثم نشرها مرة أخرى، فأنصحك بعدم قراءة هذا المقال.

هذا المقال مكتوب خصيصاً لكل شاب عربي طموح يريد أن يصبح يوتيوبر ناجح من خلال تقديم شيء يستحق وقت المشاهدين.

لكي تصبح يوتيوبر ناجح اتبع هذه النصائح

1- ادرس جيداً قوانين وشروط استخدام يوتيوب وتجنب كسرها

أنت تتسأل كيف أصبح يوتيوبر ناجح ، وهذا يعني أنك تود الاستمرار في هذه المنصة، وتسعى لتحقيق المزيد من النجاح والتطور. بالطبع هذا شئ رائع. نصيحتي الأولى لك أن تبدأ بقراءة سياسات استخدام يوتيوب، وتدرسها جيداً، وتتجنب كسرها تحت أي ظروف.

الأمر في غاية البساطة، فالناشر على اليوتيوب يشبه شخص يريد أن يعيش في بلد جديد، ويريد أن يكون اسرة ويزدهر وينمو في هذا البلد، وهذا بالطبع يحتم عليه دراسة قوانين هذا البلد وفهمها وتجنب كسرها، وذلك حتى يضمن بقاءه في هذا البلد.

على الرغم من بساطة وبديهية هذه النقطة إلا أن الكثير من ناشري اليوتيوب العرب لا يراعونها، وهذا يجعلهم يتعثرون كثيراً في الطريق، ويستيقظون في الغالب على أخبار غير سارة مثل: حذف الفيديوهات واغلاق القنوات من قبل إدارة يوتيوب.

ولا عجب أن ترى أكثر الموضوعات التي يثيرها الشباب العربي في المنتديات أو على السوشيال ميديا تتحدث عن كيفية تجاوز حقوق ملكية الآخرين، واعادة استخدام فيديوهات الآخرين، وكيفية استعادة الفيديوهات أو القنوات المحذوفة، والبحث عن برامج المشاهدات المزيفة…الخ.

منذ يومين فقط تلقيت أحد الرسائل من أحد متابعي الرابحون، والتي فيها يريد رأيي في أحد الطرق المخادعة للحصول على مشاهدات يوتيوب مزيفة، والشيء الذي اضحكني أنه يطلق على طريقته هذه “فكرة انشاء شركة صغيرة”.

ربما كلامي هذا يكون محبط للبعض، ولكن هذه هي الحقيقة التي عليك التعامل معها، على أي حال أنا هنا لا أوجه هذا الموضوع للجميع، ولكني أوجهه فقط لمن يتسأل بجدية كيف أصبح يوتيوبر ؟ القاعدة الأولى هي: أن اليوتيوبر الحقيقي الذي يود النجاح على اليوتيوب عليه احترام شروط وسياسات وقوانين يوتيوب.

بالأسفل واحد من الفيديوهات الرائعة من انتاج جوجل نفسه، والذي سيعطيك فكرة ممتازة عن سياسات جوجل تجاه المحتوى على كل منصاته بشكل عام، وعلى يوتيوب بشكل خاص. أنصحك بمشاهدة هذه الفيديو الآن، ثم استمر في القراءة.

ملحوظة: الفيديو باللغة الإنجليزية ولكن بتفعيل خاصية ترجمة وشرح ستتمكن من الحصول على ترجمة بالعربية للفيديو.

بالطبع الفيديو سيمنحك فكرة ممتازة عن سياسات يوتيوب في دقيقتين فقط، ولكن هذا لا يكفي، فلكي تصبح يوتيوبر محترف عليك بالاطلاع على جميع بنود السياسات والآمان الخاصة باليوتيوب، وذلك من خلال الرابط بالأسفل.

https://www.youtube.com/intl/ar/yt/about/policies/#community-guidelines

2- تعلم من مصادر اليوتيوب نفسه

دعونا نتفق على شيء بديهي جداً وهو أن يوتيوب موقع هادف للربح، هدفه الأساسي هو تحقيق أعلى معدل من الأرباح، ولتحقيق أعلى معدل من الأرباح فهو يحتاج للمزيد من المستخدمين، ولجذب المزيد من المستخدمين فهو يحتاج للمزيد من مقاطع الفيديو الجيدة والجذابة.

وما هو المصدر الأساسي لرفع فيديوهات على منصة يوتيوب؟ بالطبع هم الناشرين وأنت من المفترض أنك واحد منهم، أو تخطط لأن تكون.
وكلما كان هناك المزيد من اليوتيوبرز الناجحين والمحترفين (الذين يقدمون محتوى جيد وذا قيمة وجذاب) كلما استطاع اليوتيوب تحقيق المزيد من الأرباح.

من الواضح بناءاً على كل هذا أن يوتيوب هو الموقع الأكثر اهتماماً بك كيوتيوبر، وهو الموقع الأكثر حرصاً على نموك وتطورك ونجاحك.
وهذا ليس كلام نظري، فيوتيوب يمتلك منطة خاصة لخدمة تعليم وتطوير منشيء المحتوى، وجعلهم أكثر نجاحاً، هذه المنصة تسمى أكاديمية منشيء المحتوى أو YouTube Creator Academy.

هذه المنصة متوفرة باللغة العربية، وتحتوي على عشرات الدروس المفيدة والمقسمة إلى دورات تدريبية بشكل منظم واحترافي.

يمكنك الوصول لها من خلال الرابط بالأسفل:

https://creatoracademy.youtube.com/page/browse?hl=ar

بالطبع هذا لا يتعارض مطلقاً مع متابعة الرابحون باستمرار، والاطلاع على الموضوعات التي يقدمها حول اليوتيوب.

3- اعرف جمهورك جيداً

في الحقيقة الكثير يتعامل مع هذه النقطة وكأنها تتحقق بشكل تلقائي وفقاً للمتحتوى الذي يتم تقديمه، فمن يتحدث في قناته عن وصفات الطعام فهو بشكل بديهي يستهدف من يبحث عن وصفات للطعام. وهذا السبب هو ما يجعل الكثيرون لا يهتمون بمعرفة الجمهور بشكل أكثر عمقاً.

في الحقيقة معرفة الجمهور أبعد من مجرد تقديم محتوى يهم بعض الناس على اليوتيوب، لذلك الفهم العميق للجمهور يصنع فارق كبير بين اليوتيوبرز المحترفين، والآخرين المتخبطين.

الجدير بالذكر هنا أن تحديد الجمهور يجب أن يتم بشكل عام عند اختيار فكرة القناة وطبيعة الجمهور المستهدف لها، ويجب أن يتم بشكل خاص أيضاً عند صناعة كل فيديو جديد.

وهذه بعض النقاط الأساسية التي عليك وضعها في الاعتبار لفهم طبيعة جمهورك:

  • التسلية في مقابل التعلم وانجاز الأشياء
    هل الشخص الذي توجه له فيديوهاتك هو شخص يبحث عن التسلية، أم عن انجاز شيء ما مثل تعلم شيء جديد، أو معرفة معلومات معينة؟ بالطبع هذا سيؤثر في طول مدة الفيديو، وطريقة العرض..الخ.
  • الإناث في مقابل الذكور
    هل جمهورك المستهدف هن إناث، أم ذكور. يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن الأنثى ترى العالم بشكل مختلف عن الذكر!
  • متوسط الأعمار
    ما هو متوسط أعمار جمهورك المستهدف، وكيف سيؤثر ذلك في طريقة عرضك للفيديو الخاص بك.
  • الهدف من المشاهدة
    عليك في كل مرة تقوم بنشر فيديو جديد أن تسأل نفسك عن الهدف من المشاهدة. دعونا نفترض هنا أنك تمتلك قناة يوتيوب عن السفر والسياحة، حينها يمكنك سؤال نفسك:
    هل الجمهور المستهدف بهذا الفيديو يريد فقط معرفة بعض المعلومات حول دولة ما، أم يريد عقد مقارنة بين دولتين سياحيتين، أم قام بالفعل بأخذ القرار وهو يريد البدء في عمل الحجوزات؟
    فهم الهدف من المشاهدة لدى الجمهور، سوف يجعلك أكثر احترافية ووثوقاً في تقديم المحتوى المناسب.

هناك بالطبع عوامل أخرى، ولكني لا أريد الاطالة أكثر من ذلك، والمهم هنا هو أن تتذكر الخلاصة، وهي افهم جمهورك جيداً لكي تستطيع تقديم المحتوى الذي يخدمه بشكل احترافي.

4- اتخذ من الجودة شعاراً لك

اجعل شعارك دائما الجودة، فجودة فيديوهاتك هي المحدد الأول الذي يعتمد عليه نجاحك كيوتيوبر. لا تبخل في استثمار أي وقت، أو مجهود، أو مال في جعل محتوى قناتك أكثر جودة.
الجودة هنا تشمل 4 محاور رئيسية:

جودة المحتوى
نعم في منطقتنا العربية مازل للفيديوهات عديمة الجودة نصيب من المشاهدات، ولكن ذلك لن يستمر طويلاً، وذلك بسبب دخول منافسين جدد يستطيعون تقديم محتوى أكثر جودة.

الجدير بالذكر هنا أن الجودة لا تعني التخصص في المجالات العلمية والثقافية، ولكن حتى الفيديوهات الكوميدية يمكن أن تصبح أكثر جودة، طالما تم آداءها بصورة أكثر احترافية واحتراماً للجمهور.

جودة الصورة
عليك أن تبذل كل مجهود وتستعين بكل مساعدة خارجية سواء اشخاص أو أدوات لكي تخرج فيديوهاتك بأفضل جودة ممكنة من ناحية نقاء الصورة، وضبط الاضاءة …الخ.

جودة الصوت
هذه نقطة الكثير من اليوتيوبرز المبتدئين يهملونها أو يتجاهلونها. عنصر الصوت عنصر مهم جداً مثله مثل عنصر الصورة. عليك أن تهتم بتسجيل الصوت بجودة عالية وبمستوى مناسب حتى يصبح واضح ونقي لجمهورك.

جودة المونتاج
جودة المنتاج هي العنصر الذي بدونه سوف يصبح كل شيء بلا فائدة. يمكنك أن تبذل الكثير من المجهود والتصوير وانتاج محتوى في غاية الروعة، ولكن هذا لن يكتمل بدون اخراج هذا الفيديو في أفضل شكل ممكن.

إقرأ أيضاً:

5- تعلم أساسيات التهيئة في محركات البحث (YouTube SEO)

من المعروف أن اليوتيوب إلى جانب كونه موقع تواصل اجتماعي متخصص في الفيديوهات، فهو أيضاً محرك بحث، وهو يحتل المركز الثاني بعد جوجل كأكبر محرك بحث على مستوى الإنترنت.
ولكي تحصل على زوار طبيعية لفديوهاتك من خلال اليوتيوب عليك تعلم أساسيات السيو.

الجدير بالذكر هنا أن جوجل أصبح مؤخراً يظهر الكثير من الفيديوهات في نتائج البحث، وهذا يعني أنه بتحسين السيو لفيديوهاتك فإنك ستحصل على مشاهدات من خلال جوجل أيضاً.

وهذه أهم النقاط التي عليك الالتفات لها لتحسين فيديوهاتك لمحركات البحث:

1- الكلمات المفتاحية

إنشاء فيديوهات بناءاً على معدلات البحث لكلمات مفتاحية محددة يعد الخطوة الأولى لحصولك على زوار بشكل طبيعي. فكلما كان معدل البحث عن كلمة مفتاحية كبيراً كلما كان هناك دافع أقوى لعمل فيديو حولها للحصول على مشاهدات طبيعية (هذا بالطبع مع الأخذ في الاعتبار بمستوى المنافسة).

سوف أفترض هنا أنك تمتلك بالفعل قناة يوتيوب بالفعل، وهذه القناة متخصصة في مجال ما، ولتكن حسب مثالنا السابق عن السفر والسياحة.

في هذه الحالة ما هو المعيار الذي يجعلك تظن أن عمل فيديو عن آثار مصر أولى وأهم من عمل فيديو عن منتجعات شرم الشيخ؟ في الغالب اليوتيوبرز المبتدئين يعتمدون في ذلك على تواتر الأفكار بشكل عشوائي وغير مدروس.

ولكن اليوتيوبر الناجح يجب أن يخطط للمحتوى وفقاً لمعدلات البحث، والتي تعكس مدى اهتمام المستخدمين بموضوعات معينة في مقابل موضوعات أخرى.

أود لفت الانتباه سريعاً لنقطتين في غاية الأهمية هنا:

النقطة الأولى: أن إنشاء فيديوهات بناءاً على معدل البحث على الكلمات المفتاحية مهم جداً تحت أي ظروف، فحتى في حالة المنافسة الشديدة على الكلمة المفتاحية وصعوبة الوصول للنتائج الأولى بها، فمازال هناك ميزة أن قناتك تحتوي على فيديوهات الجمهور يهتم بها، وعندما يصل هذا الجمهور لقناتك بأي طريقة أخرى فإنه سيجد محتوى يهتم ويبحث عنه.

الجدير بالذكر أنه لتجنب نقطة المنافسة القوية على الكلمات المفتاحية العامة، يمكنك العمل على استهداف كلمات بحيثية طويلة Long-tail Keyword. بفرض نفس مثالنا السابق عن قناة السياحة والسفر فيمكنك بدلاً من استهداف الكلمة المفتاحية “آثار مصر” استهداف الكلمة “آثار مصر الفرعونية في مدينة أسوان”.

النقطة الثانية: هناك استراتيجية أخرى -غير استهداف الكلمات المفتاحية ذات معدلات البحث العالي- تمكنك من الحصول على مشاهدات من محركات البحث يوتيوب وجوجل، وهي استهداف الموضوعات المشهورة في وقت بعينه (Trends).

لن أطيل الحديث في هذا هذه النقطة لأني تناولتها بشكل مفصل وبمثال عملي في مقال منفصل من قبل، والذي يمكن الوصول له من الرابط بالأسفل.

كيف تستغل الترند لحصد ملايين المشاهدات علي اليوتيوب (دراسة حالة)

لمعرفة معدل البحث حول أي كلمة مفتاحية يمكنك استخدام أحد هاتين الأداتين:

وهذه أهم الأماكن التي يجب عليك وضع الكلمة المفتاحية بها في الفيديو، وذلك لكي يكون مهئياً للظهور في نتنائج البحث لهذه الكلمة:

  • عنوان الفيديو
    يجب أن يكون معبراً عن محتوى الفيديو ويكون جذاب وملفت للانتباه، والأهم من كل ذلك أنه يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية المستهدفة.
  • وصف الفيديو 
    وصف الفيديو من العناصر المهمة جداً والتي تعمل جنباً إلى جنب مع عنوان الفيديو. قم بكتابة وصف دقيق لفديوهاتك به أهم الكلمات والجمل المستخدمة في البحث. اهتم جيداً بالسطور الثلاثة الأولى في وصف الفيديو بشكل خاص.
  • الكلمات الدلالية Tags
    يجب أن يحتوي الفيديو الخاص بك على أهم الكلمات الدلالية التي تعبر عنه وعن المحتوى الموجود به، والتي بالطبع يجب أن تحتوي على الكلمة المفتاحية، ولكن تجنب وضع كلمات دلالية غير متوافقة مع محتوى الفيديو.
  • الفيديو نفسه
    قم بذكر الكلمة المفتاحية بوضوح في الفيديو الخاص بك، ولكن تجنب أن تجعل ذلك يبدو كشيء مفتعل ويجعل المشاهد يشعر بالنفور. مثلاً ستتحدث في أحد الفيديوهات عن “ارخص الفنادق الجيدة بتركيا” من الطبيعي أنك ستذكر الكلمة المفتاحية في بداية الفيديو وفي أثناء الفيديو أكثر من مرة. لذلك فالأمر يحتاج فقط منك بعض الذكاء في كتابة سكربت الفيديو، وتوظيف ذكر الكلمة المفتاحية بشكل مدروس.

2- جودة الفيديو

لا تنسى أننا مازلنا هنا نتحدث عن تحسين فيديوهاتك لمحركات البحث كأحد النقاط الخاصة باجابة سؤال “كيف تصبح يوتيوبر؟”، تحدثنا بالأعلى عن عامل الكلمات المفتاحية بشكل مفصل، وهذا هو العامل الثاني، وهو جودة الفيديو.

لقد تحدثنا عن الجودة بالفعل في الأعلى وتناولناها كنقطة مستقلة وعامل في غاية الأهمية في طريق نجاحك كيوتيوبر. لذا هنا فقط سوف انوه أن يوتيوب الآن يمتلك كل الإمكانيات لقياس مستوى جودة الصورة والصوت لكل فيديو يتم ضمه للمنصه، وهو بشكل بديهي يريد تحقيق أعلى مستوى من الرضي لمستخدميه.

بناءاً على هذا لا تتوقع أن يتم ظهور الفيديو الخاص بك في نتائج البحث في حالة كانت جودته ضعيفة.

2- التفاعل مع الفيديو

دعونا نتفق أن عملاق مثل يوتيوب بكل ما لديه من ذكاء اصطناعي وإمكانيات برمجية وتكنولوجية جبارة- لن ينخدع ويقوم باظهار الفيديو الخاص بك في نتائج البحث فقط لكونه يحتوي على الكلمة المفتاحية التي يتم البحث عنها، لذا فهو يراقب عن كثب كيفية تفاعل الجمهور مع قناتك وما بها فيديوهات.

وهذه أهم مؤشرات تفاعل الجمهور التي تشير إلى جودة أو عدم جودة قناتك وفيديوهاتك:

  • عدد المشتركين بالقناة
    كلما كان عدد مشتركي القناة كبير كلما كان هذا مؤشر على جودتها، ولكن مجال القناة ومستوى التخصص بها، ومن ثم حجم الجمهور المستهدف يؤخذ في الاعتبار. فقناة لأحد المغنيين العالميين تختلف عن قناة لتعليم فنون تصميم الجرافيك. أيضاً عمر القناة يؤخذ في الحسبان.
  • عدد الفيديوهات بالقناة
    كلما كانت القناة تحتوي على عدد فيديوهات أكبر كلما كان هذا مؤشر على جدية القائم عليها ورغبته في الاستمرار، وهذا يؤخذ في الاعتبار بشكل ايجابي، ولكن هذا المؤشر يرتبط بالمؤشر التالي!
  • عدد مشاهدات كل فيديو
    كلما حصلت الفيديوهات القديمة بقناتك على مشاهدات أكثر، كلما كان للفيديوهات الجديدة نصيب أكبر من الثقة ومن ثم فرصة الحصول على مشاهدات طبيعية، ولكن هذا المؤشر مرتبط بالمؤشر التالي.
  • طول مدة المشاهدة
    لديك فيديو طول مدته 10 دقائق وحصل على 10 آلاف مشاهدة، ومتوسط طول المشاهدة الواحدة 30 ثانية، فهذا مؤشر سلبي.
    لديك فيديو آخر طول مدته 6 دقائق، وحصل على 6 آلاف مشاهدة، ومتوسط طول المشاهدة 4 دقائق، فهذا مؤشر ايجابي.
  • الاعجاب في مقابل عدم الاعجاب
    نقطة واضحة كالشمس، فكلما حصلت فيديوهاتك على عدد أكبر من الاعجاب كلما كان هذا مؤشر ايجابي، وذلك بشرط ألا يتجاوز عدد الاعجاب نسبة معينة.
  • عدد مشاهدي الفيديو الذين قاموا بالاشتراك في القناة أثناء أو بعد مشاهدة الفيديو
    أحدهم شاهد أحد الفيديوهات بقناتك ثم قام بالاشتراك في القناة، فهذا مؤشر يشير أن الفيديو جيد، وهذا دفع المستخدم للاشتراك في القناة للحصول على المزيد من هذه الفيديوهات الجيدة.
  • التقارير السلبية والبلاغات
    يوتيوب يحقق بكل دقة في كل بلاغ يقوم أحد المستخدمين بعمله تجاه أي قناة أو أي فيديو. تذكر أن النقطة الأولى لاجابة سؤال كيف أصبح يوتيوبر ناجح كانت “ادرس جيداً قوانين وشروط استخدام يوتيوب وتجنب كسرها”

اعتقد أنه يمكنك ضم المزيد لهذه القائمة، أما أنا فسوف أكتفي بذلك.

6- اجعل كل فيديو في قناتك يهدف إلى مساعدة جمهورك في شيئأ ما

مساعدة الآخرين شيء يشعرنا بالسعادة والراحة، ولكن الأمر بالنسبة لك كيوتيوبر ليس بالشكل التقليدي لفكرة مساعدة. المقصود في هذه النقطة هو أن تجعل هناك هدفاً ايجابياً وراء كل فيديو تضمه في قناتك، وهذا ينطبق على كل أنواع القنوات أي كان تخصصها.

حتى القنوات الكوميدية كل فيديو فيها يجب أن يكون هدفه: مساعدة الجمهور على الترفيه والضحك والاستمتاع.
ربما تعتقد أن هذا شيء بديهي، ولكن الحقيقة أن الكثير من أصحاب القنوات يقعون في تجاهل هذه النقطة.

فتجد فيديوهاتهم تحتوي على الكثير من الحشو، وأحياناً التمحور حول الذات، ومحاولة لفت الانتباه دون وضع مساعدة الجمهور في الأولوية.

تذكر أن المشاهدين أذكياء بما يكفي لكي يكتشفوا أن الغاية من فيديوهاتك هي مساعدتهم حقاً، ام أن هذا لا يأتي في مقدمة أولوياتك. اجعل مساعدة مشاهدينك هو الغاية الأساسية لكل فيديو تقوم بنشره، وسوف تحصل على نتائج أفضل بشكل ملحوظ.

7- الاستدامة والاستمرار عنصران في منتهى الأهمية

عليك أن تضع خطة وجدول زمني مناسب يمكنك الالتزام به في نشر محتوى جديد في قناتك على اليوتيوب. عمل فيديو ذا جودة عالية بقناتك يعد شيء رائع، ولكن الاستمرار في وضع فيديوهات جديدة بقناتك فهذا شيء أروع.

فيديو كل اسبوع ربما يكون مناسباً للكثيرين، ولكن إذا استطعت نشر أكثر من فيديو كل اسبوع، فهذا سيساعد على نمو قناتك بشكل اسرع.
احصل دائما على أفكار فيديوهات يوتيوب، وقم بتنفيذها دون تردد واستمر في انتاج المزيد والمزيد.

ربما في البداية سوف تجد صعوبة في الحصول على مشاهدات، لأنه ليس هناك من يعرفك. أيضا عملية إنشاء فيديو سوف تكون بطيئة لأنك لاتمتلك الخبرة ولا التمرس في البداية، وهذا ربما يحبطك!

لذا عليك أم تضع أمامك دائماً أن كل شيء سوف يصبح أسهل وأسرع مع مرور الوقت. سوف تكتسب الخبرة والمهارة التي تجعلك تنتج فيديوهات بشكل أسرع، وأيضاً سوف تبدأ قناتك في حصد متابعين مع مرور الوقت، مما يجعل حصول فيديوهاتك على مشاهدات أسهل مع مرور الوقت.

المهم هنا أن تستمر في العطاء مادام لديك شيء يستحق.

8- تعلم من اليوتيوبرز الآخرين، ولكن تجنب أن يوثر ذلك على تفردك

المنافسين والناشرين المشهورين في مجال تخصصك، يمثلوا فرصة رائعة للتعلم ويجب عليك استغلالها بأفضل مايمكن. المنافسين مصدر رائع للالهام للحصول على أفكار لفديوهات جديدة لقناتك، ولاستعارة بعض التقنيات في التصوير والاخراج.

ولكن تذكر جيداً ألا تندمج كثيراً فيما يفعله الآخرين فتقع في خطأ تقليدهم وتضيع هويتك، وتصبح مجرد نسخة من آخر.
انفتح على أفكار الآخرين، ولكن كن مميزاً وضف لمستك، وذلك لكي تأتي النتائج وبها مايتميز به الآخرين ولكنها فريدة ومختلفة عن أي يوتيوبر آخر.

أيضاً التعاون مع غيرك من اليوتيوبرز سوف يسهل عليك طريق النجاح بنسبة كبيرة. في البداية ليس عليك محاولة التعاون مع الحيتان الكبيرة أو حتى المنافسين، ولكن من الممكن أن تجد فرص للتعاون مع قنوات، ليست في مجال تخصص قناتك ولكن هناك صلة بينهما.

التعاون هنا يأخذ الكثير من الصور منها:

  • عمل فيديو مشترك مع أحد اليوتيوبرز البارزين (يمكنك الحصول على هذه الفرصة بتميزك في عنصر يحتاجه الآخرين).
  • الاتفاق مع أحد القنوات على اقتراح أحد فيديوهاتك لجمهورهم، وفي المقابل أنت تقوم بذلك أيضاً.
  • الاتفاق مع أحد القنوات على نشر أحد فيديوهاتك بصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وأنت في المقابل تفعل ذلك أيضاً.

وهناك الكثير من الأفكار الأخرى التي يمكن استخدامها، لكي تستفيد من فاعلية التعاون مع يوتيوبر آخر.

9- يجب أن تقوم بتسويق فيديوهاتك

إنشاء محتوى جيد واصيل وبه قيمة تركز على مساعدة المشاهد، لن يأتي بالثمار المطلوبة طالما تجاهلت تسويق فيديوهاتك.

التسويق عنصر أساسي في كل شيء يحدث على الإنترنت. تسويق نفسك ك يوتيوبر محترف، من خلال صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ربما يمثل أحد جوانب جهودك التسويقية.

ولكن عليك أن توسع جهودك التسويقية لأبعد من ذلك، ربما إنشاء صفحات لقناتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وعمل بعض الحملات الإعلانية يمنحك دفعة البداية.

وأيضاً لا تنسى أنه يمكنك عمل إعلانات مدفوعة على يوتيوب نفسه، والحصول على المزيد من المشاهدات بشكل مدفوع، وبالطبع هذا سيساعد بشكل كبير على نمو قناتك و تعريف الجمهور بما تقدم.

10- تعلم من آداة التحليل التي يتيحها اليوتيوب

للوصول لأداة التحليل الخاصة بيوتيوب اتبع الخطوات الآتية (بافتراض أنك تستخدم يوتيوب باللغة العربية):

1- قم بالذهاب لصفحة يوتيوب الرئيسية

2- قم بعمل تبديل للحساب للدخول للقناة التي تود الحصول على إحصاءيات خاصة بها.
يمكنك ذلك من خلال الضغط على أيقونة الحساب في أعلى اليسار، ثم الضغط على خيار تبديل الحساب، واختيار القناة التي تريدها، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

تبديل الحساب في يوتيوب

3- قم بالضغط مرة أخرى على أيقونة القناة في أعلى اليسار، ثم اختر استوديو YouTube (الاصدار التجريبي)، وذلك كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

الوصول لاستوديو يوتيوب

4- اضغط زر الإحصاءيات في القائمة ناحية اليمين، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

الوصول لإحصاءيات القناة

يمكنك من خلال إحصاءيات اليوتيوب التعرف على كل البيانات الخاصة بقناتك. ستجد الكثير من البيانات الدقيقة، التي يمكنك من خلالها اتخاذ قرارات في منتهى الأهمية لنجاحك.

يمكنك قياس آداء كل فيديو على حدا، من حيث عدد المشتركين الجدد في القناة، وعدد مرات الغاء الاشتراك. يمكنك التعرف أيضا على مصدر المشاهدات، ومتوسط عدد الدقائق التي تم قضاءها في كل فيديو، والكثير من البيانات الأخرى.
التي يمكنك من خلالها انتاج فيديوهات جديدة أكثر كفاءة وجذباً لجمهور قناتك.

في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع حقاً مفيداً لك، ويساعدك على اجابة سؤال “كيف تصبح يوتيوبر ناجح؟”.
لا تنسى أن تشارك هذا الموضوع مع كل من تود أنه يحتاج له!

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق