الرئيسية » الربح من اليوتيوب » كيف تصبح يوتيوبر ناجح (12 نصيحة عليك اتباعها)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيف تصبح يوتيوبر ناجح (12 نصيحة عليك اتباعها)

كيف تصبح يوتيوبر

أن تصبح يوتيوبر ناجح ليس بالامر السهل الذي يأتي بين ليلة وضحاها، ولكن بمجرد ان يحدث فهو يستحق كل مجهود ووقت تم استثماره.
في الحقيقة العمل ك يوتيوبر (ناشر علي اليوتيوب) يحتوي علي جانب من المتعة، لذلك هناك الكثير من الشباب العربي يبدأ علي اليوتيوب بدافع الشغف والمتعة فقط، ونسبة ليست بقليلة من هؤلاء لايستطيعون الاستمرار. وذلك لأنهم لايفعلونها كما يجب، فمنهم من يتجاهل نقاط في غاية الاهمية ، ومنهم من يقع في اخطاء فادحة.
في هذا المقال سوف اضع لك اهم 12 نصيحة عليك اتباعها، لاجابة سؤال: كيف تصبح يوتيوبر ناجح ؟

لكي تصبح يوتيوبر ناجح اتبع هذه النصائح

1#: اختر فكرة قناة يوتيوب بناءا علي اهتماماتك
يعتبر تحديد فكرة قناة يويتوب ، خطوة في منتهي الاهمية والحيوية. اختيارك لفكرة قناتك يجب ان يكون نابع من اهتماماتك الشخصية.
لا تقع في خطأ اختيار فكرة قناة لانها تمتلك جمهوراً كبيرا. او لان هناك قنوات ناجحة تتناول هذه الفكرة.
ربما الفكرة التي تناسب غيرك وتجده بارع فيها ، لا تناسبك انت والعكس صحيح. ايضاً حاول ان توسع دائرة تفكيرك، وتضع في اعتبارك امكانية التعاون مع اخرين لانشاء قناة. ايجاد صديق او شخص مقرب يشاركك اهتماماتك، يمثل فرصة رائعة لعمل قناة اكثر قوة ونجاحاً.

2#: التخصص هو طريقك الاسرع للشهرة والتميز
بعيداً عن ان التخصص سوف يجعلك اكثر دراية في موضوع محدد، وسوف يمنحك الفرصة لكي تظهر كمحترف يدري جيدا ماذا يفعل وعن ماذا يتحدث. لكن للتخصص فائدة اخري ويتوقف عليها نجاح قناتك في الاساس، وهي طبيعة الجمهور.
الجمهور بطبيعته لايثق في من يتحدث في كل شيء، ويدعي أنه يفهم كل شيء. الجمهور يريد ان ينتقل للفيديو الاخر في قناتك لكي يعرف المزيد ويفهم المزيد.
وطالما ان قناتك تتحدث عن اكثر من موضوع ، فكيف يستطيع الزائر تحديد الفيديو التالي في قناتك لمشاهدته.

3#: تذكر ان البداية صعبة وبطيئة ولكن الامور ستصبح اسهل واسرع مستقبلاً
في البداية سوف تجد صعوبة في الحصول علي مشاهدات، لانه ليس هناك من يعرفك. ايضا عملية انشاء فيديو سوف تكون بطيئة لانك لاتمتلك الخبرة ولا التمرس في البداية.
ولكن ضع دائما امامك ان كل شيء سوف يصبح اسهل واسرع مع مرور الوقت. سوف تكتسب الخبرة والمهارة التي تجعلك تنتج فيديوهات بشكل اسرع. وايضا سوف تبدأ قناتك في حصد متابعين مع مرور الوقت، مما يجعل حصول فيديوهاتك علي مشاهدات اسهل مع مرور الوقت.
المهم هنا ان تستمر في العطاء ، مادام لديك شيء يستحق.

4#: الجودة تأتي في المقدمة
اجعل شعارك دائما الجودة. جودة فيديوهاتك هو المحدد الاول الذي يعتمد عليه نجاحك كيوتيوبر. لا تبخل في استثمار اي وقت او مجهود، او مال في جعل محتوي قناتك اكثر جودة.
الجودة هنا تشمل الكثير من النواحي:

  • جودة المحتوي
    نعم في منطقتنا العربية مازل للفيديوهات عديمة الجودة نصيب من المشاهدات ، ولكن ذلك لن يستمر طويلاً. بسبب دخول منافسين جدد يستطيعون تقديم محتوي اكثر جودة.
    حتي الفيديوهات الكوميدية يمكن ان تصبح اكثر جودة ، طالما تم اداءها بصورة اكثر احترافية واحتراما للجمهور.
  • جودة الصورة
    عليك ان تبذل كل مجهود وتستعين بكل مساعدة خارجية سواء اشخاص او ادوات، لكي تخرج فيديوهاتك بأفضل جودة ممكنة من ناحية نقاء الصورة، وضبط الاضاءة …الخ.
  • جودة الصوت
    هذه نقطة الكثير من اليوتيوبرز المبتدئين يهملونها او يتجاهلونها. عنصر الصوت عنصر مهم جدا مثله مثل عنصر الصورة. عليك ان تهتم بتسجيل الصوت بجودة عالية وبمستوي مناسب حتي يصبح واضح ونقي لجمهورك.

5#: الاستدامة عنصر في منتهي الاهمية
عليك ان تضع خطة وجدول زمني مناسب يمكنك الالتزام به، في نشر محتوي جديد في قناتك علي اليوتيوب. عمل فيديو ذا جودة عالية بقناتك يعد شيء رائع، ولكن الاستمرار في وضع فيديوهات جديدة بقناتك فهذا شيء اروع.
فيديو كل اسبوع ربما يكون مناسباً للكثيرين، ولكن إذا استطعت نشر اكثر من فيديو كل اسبوع، فهذا سيساعد علي نمو قناتك بشكل اسرع.
احصل دائما علي افكار فيديوهات يوتيوب ، وقم بتنفيذها دون تردد واستمر في انتاج المزيد والمزيد.

6#: اجعل كل فيديو في قناتك يهدف الي مساعدة جمهورك في شيئأ ما
مساعدة الاخرين شيء يشعرنا بالسعادة والسلام، ولكن الامر لك كيوتيوبر ليس بالشكل التقليدي لفكرة مساعدة. المقصود في هذه النقطة هو ان تجعل هناك هدفاً ايجابياً وراء كل فيديو تضمه في قناتك. وهذا ينطبق علي كل انواع القنوات اي كان تخصصها.
حتي القنوات الكوميدية كل فيديو فيها يجب ان يكون هدفه: مساعدة الجمهور علي الترفيه والضحك والاستمتاع.
ربما تعتقد ان هذا شيء بديهي ، ولكن الحقيقة ان الكثير من اصحاب القنوات، وخصوصا العربية يقعون في تجاهل هذه النقطة.
فتجد فيديوهاتهم تحتوي علي الكثير من الحشو، واحيانا التمحور حول الذات، ومحاولة لفت الانتباه دون وضع مساعدة الجمهور في الاولوية.
تذكر ان المشاهدين اذكياء بما يكفي لكي يكتشفوا أن الغاية من فيديوهاتك هي مساعدتهم حقا، ام أن هذا لا يأتي في مقدمة اولوياتك. اجعل مساعدة مشاهدينك هو الغاية الاساسية لكل فيديو تقوم بنشره، وسوف تحصل علي نتائج افضل بشكل ملحوظ.

7#: تعلم من اليوتيوبرز الاخرين ولكن تجنب ان يوثر ذلك علي تفردك
المنافسين والناشرين المشهورين في مجال تخصصك، يمثلوا فرصة رائعة للتعلم ويجب عليك استغلالها بأفضل مايمكن. المنافسين مصدر رائع للالهام للحصول علي افكار لفديوهات جديدة لقناتك. ولاستعارة بعض التقنيات في التصوير والاخراج.
ولكن تذكر جيدا الا تندمج كثيرا فيما يفعله الاخرين ، فتقع في خطأ تقليدهم وتضيع هويتك، فتصبح مجرد نسخة من اخر.
انفتح علي افكار الاخرين ولكن كن مميزاً وضف لمستك ، لكي تأتي النتائج وبها مايتميز به الاخرين ولكنها فريدة ومختلفة عن اي يوتيوبر اخر.

8#: يجب ان تقوم بتسويق فيديوهاتك
إنشاء محتوي جيد واصيل وبه قيمة تركز علي مساعدة المشاهد، لن يأتي بالثمار المطلوبة طالما تجاهلت تسويق فيديوهاتك.
التسويق عنصر اساسي في كل شيء يحدث علي الانترنت. تسويق نفسك ك يوتيوبر محترف ، من خلال صفحاتك الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي ربما يمثل احد جوانب جهودك التسويقية.
ولكن عليك ان توسع جهودك التسويقية لابعد من ذلك، ربما انشاء صفحات لقناتك علي مواقع التواصل الاجتماعي، وعمل بعض الحملات الاعلانية يمنحك دفعة البداية.

9#: تعاون مع يوتيوبرز اخرين
التعاون مع غيرك من اليوتيوبرز سوف يسهل عليك طريق النجاح بنسبة كبيرة. في البداية ليس عليك محاولة التعاون مع الحيتان الكبيرة او حتي المنافسين. ولكن من الممكن ان تجد فرص للتعاون مع قنوات، ليست في مجال تخصص قناتك ولكن هناك صلة بينهما.
التعاون هنا يأخذ الكثير من الصور منها:

  • عمل فيديو مشترك مع احد اليوتيوبرز البارزين (يمكنك الحصول علي هذه الفرصة بتميزك في عنصر يحتاجه الاخرين)
  • الاتفاق مع احد القنوات علي اقتراح احد فيديوهاتك لجمهورهم، وفي المقابل انت تقوم بذلك ايضاً.
  • الاتفاق مع احد القنوات علي نشر احد فيديوهاتك بصفحاتها علي مواقع التواصل الاجتماعي، وانت في المقابل تفعل ذلك ايضا.

وهناك الكثير من الافكار الاخري التي يمكن استخدامها، لكي تستفيد من فاعلية التعاون مع يوتيوبر اخر.

10#: تعلم من اداة التحليل التي يتيحها اليوتيوب.
قم بالذهاب الي قناتك علي اليوتيوب> ثم اضغط علي ايقونة قناتك باعلي اليمين> اختر Creator Studio > من القائمة علي الشمال اختر analytics.
يمكنك من خلال هذه الاداة التعرف علي كل البيانات الخاصة بقناتك. هناك الكثير من البيانات الدقيقة، التي يمكنك من خلالها اتخاذ قرارات في منتهي الاهمية لنجاحك.
يمكنك قياس اداء كل فيديو علي حدا، من حيث عدد المشتركين الجدد في القناة ، وعدد مرات الغاء الاشتراك. يمكنك التعرف ايضا علي مصدر الزوار ومتوسط عدد الدقائق التي تم قضاءها في كل فيديو ، والكثير من البيانات الاخري.
التي يمكنك من خلالها انتاج فيديوهات جديدة اكثر كفاءة ، وجذبا لجمهور قناتك.

11#: تعلم اساسيات التهيئة في محركات البحث
من المعروف أن اليوتيوب الي جانب كونه موقع تواصل اجتماعي متخصص في الفيديوهات، فهو ايضاً محرك بحث. وهو يحتل المركز الثاني بعد جوجل كأكبر محرك بحث علي مستوي الانترنت. ولكي تحصل علي زوار طبيعية لفديوهاتك من خلال اليوتيوب عليك تعلم اساسيات السيو. العامل الرئيسي لرفع الفيديو لمحركات البحث واحتلاله للمراتب الاولي هو السيو. والسيو الداخلي لليوتيوب يتركز في العنوان والكلمات المفتاحية والوصف.
اختر عنواناً جذاباً لفديوهاتك، ولكن متوافق مع الكلمات التي يستخدمها المشاهدين المحتملين في البحث.
اختر كلمات مفتاحية تعبر عن محتوي فييدوهاتك، استخدم كلمات مفتاحية طويلة تعبر بدقة عن محتوي فيديوهاتك. هذا الي جانب الكلمات القصيرة العامة.
قم بكتابة وصف دقيق لفديوهاتك، به اهم الكلمات والجمل المستخدمة في البحث. اهتم جيداً بالسطور الثلاثة الاولي في وصف الفيديو.

12#: استخدم خاصية End screen & Annotations
هذه الخاصية تمكنك من اضافة عناصر محددة ، لكي تظهر كنافذة فوق الفيديو في الثواني الاخيرة قبل انتهاء الفيديو.
يمكنك من خلالها وضع ايقونة للاشتراك في قناتك، او وضع فيديو او قائمة تشغيل، او وضع زر لاحد قنواتك الاخري، او زر لرابط مدونتك الشخصية.
كل ما عليك فعله لكي تستفيد من هذه الخاصية ، ان تذهب الي Creator Studio ثم الي Video Manager ثم اضغط علي السهم الصغير بجانب كلمة Edit الموجودة يمين الفيديو. ومن القائمة المنسدلة اختر End screen & Annotations.
بعدها يمكنك اختيار العنصر الذي تود ظهوره والتوقيت الخاص بظهوره.
هذه الخاصية فعالة جدا إذا استطعت استخدامها بذكاء.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق