الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل 5 مواقع إنشاء مدونة مجانية بسهولة في 2022

أفضل 5 مواقع إنشاء مدونة مجانية بسهولة في 2022

مواقع إنشاء مدونة مجانية

إنشاء مدونة مجانية يمثل أسهل وأقصر الطرق لخلق تواجد احترافي على شبكة الإنترنت، ولحسن الحظ هذا متاح للجميع وبدون أي شروط تقريباً، وبشكل مجاني تماماً.

هذا علاوة على أنه ليس هناك موقع واحد يقدم خدمة إنشاء المدونات المجانية، بل هناك الكثير والكثير من هذه المواقع التي تتيح للجميع إنشاء مدونة مجانية بخطوات سهلة وبسيطة وبدون الحاجة لأي معرفة بعالم البرمجة والأكواد.

في هذا المقال سوف نقوم بعمل قائمة بأشهر وأهم المواقع التي تقدم خدمة إنشاء مدونة مجانية، مع تناول بعض المعلومات حول كل موقع أو منصة، وذلك لمساعدتك على اختيار أفضلها لبناء مدونتك المجانية.

أيضاً وفي نهاية المقال سوف أقوم بمشاركتك بمجموعة من النصائح الهامة جداً التي ستساعدك على امتلاك مدونة مجانية احترافية، وكيف تديرها بنجاح، وأفكار هامة ستكون مفيدة جداً لك… تابع المقال للنهاية يا صديقي.

أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية

1. Blogger

Blogger

تعتبر بلوجر من أهم وأفضل وأشهر المواقع التي تقدم خدمة إنشاء مدونة مجانية، بلوجر هي من الخدمات التي تقدمها الشركة العملاقة جوجل. تتميز بلوجر بأنها سهلة الاستخدام نوعاً ما، ولكنها ليست الأسهل كما سيتضح بعد قليل.

يمكن لأي مبتدئ بقليل من التعب والمجهود أن يبدأ في إنشاء مدونة بلوجر والتعامل مع لوحة التحكم الخاصة بها.
بها الكثير من القوالب المناسبة لكل أنواع المحتوى، كما أن لها التميز في الحصول على حساب جوجل أدسنس حيث أن جوجل يفضلها.

وفي هذا الإطار، لن تجد صعوبة في مكان وضع إعلانات جوجل أدسنس داخل مدونة بلوجر، حيث أن بلوجر مهيئة لذلك عن طريق مكان معين مخصص لوضع إعلانات أدسنس.

ومن ضمن المميزات التي تتميز بها بلوجر أن الكثير من العرب يستخدمونها ويتحدثون عنها في مواقعهم، لذلك سوف تجد الكثير والكثير من الموضوعات باللغة العربية، والتي تساعدك في فهم كيفية عمل كل شيء خاص ببلوجر. الشيء الرائع أيضاً أن المنصة متاحة باللغة العربية بشكل كامل.

للبدء في إنشاء مدونة على منصة بلوجر قم بتسجيل الدخول لحساب جوجل الخاص بك، أو قم بإنشاء حساب جيميل جديد من أجل المدونة خصيصاً.

بعدها قم بزيارة موقع بلوجر الرسمي وابدأ في اتباع الخطوات.

في حال كنت تريد شرح مفصل فيمكنك العودة لمقالنا حول كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية (شرح الخطوات بالصور)، والذي ستجد به شرح مفصل بالصور التوضيحية والذي يمكنك اتباعه بكل سهولة.

2. WordPress

WordPress

يعتبر نظام ووردبريس هو المنافس الأكبر لبلوجر، وهناك الكثير من الآراء التي تقول أن ووردبريس أفضل من بلوجر ويتفوق عليها في كثير من النواحي.

ربما يعود هذا لتنوع وغني القوالب والتصميمات (Themes) التي يتميز بها ووردبريس ولا ينافسه أحد في هذا، أو ربما بسبب العدد المهول من الإضافات (plugins) التي تسمح لك بإضافة الكثير من المميزات بسهولة.

إنشاء مدونة ووردبريس مجانية تماماً ليس الخيار الوحيد الذي يقدمه لك ووردبريس، ولكن هناك خطط مدفوعة بها الكثير من المميزات والخواص المتقدمة.

أيضاً هناك ووردبريس دوت اورج وهي عبارة عن برنامج متكامل لإدارة المحتوى، يمكنك استخدامه بشكل مجاني من خلال استضافة المواقع خاصتك.

لكي لا يختلط الأمر عليك دعني أوضح لك أن هناك مسارين يمكنك من خلالهما إنشاء مدونة بالإعتماد على نظام إدارة المحتوى ووردبريس:

1. ووردبريس دوت كوم: عبارة عن منصة مُدارة من قبل فريق ووردبريس، ويمكنك من خلالها وبالاعتماد عليها وحدها عمل مدونة أو موقع احترافي، وهي توفر خطط مدفوعة وخطة واحدة مجانية بإمكانيات محدودة (وهذه الخطة هي ما تمكنك من عمل مدونة مجانية تماماً).

هذه المنصة توفر لك كل شيء في مكان واحد، وهذا يشمل نظام إدارة المحتوى الذي سيمنحك لوحة تحكم سهلة لعمل وإدارة مدونتك، وأيضاً يشمل استضافة مدونتك أو موقعك.

ولعمل مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم يمكنك العودة لمقالنا المخصص حول كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة، والذي ستجد به شرح مفصل بالصور التوضيحية.

2. ووردبريس دوت اورج: عبارة عن برنامج مفتوح المصدر وهو مجاني تماماً. يمكنك تحميله وضبطه على استضافتك الخاصة والبدء في إنشاء مدونتك أو موقعك من خلاله بشكل كامل.

هذا الخيار مجاني أيضاً، ولكنه يتطلب اشتراكك في أحد شركات الاستضافة والتي تكون باشتراك شهري، حيث أن الخدمة تمنحك البرنامج ولكن لا تمنحك استضافة لاستخدامه.

إذا كان هذا الخيار يناسبك فيمكنك العودة لمقالنا بعنوان دليل إنشاء موقع ووردبريس (في 7 خطوات سهلة)، والذي ستجد به كل التفاصيل مشروحة بشكل سهل وبالصور… بداية من حجز الاستضافة مروراً بضبط ووردبريس عليها واختيار القالب والإضافات انتهاءاً بكيفية نشر المحتوى من خلالها.

ملحوظة: ووردبريس بنوعيه متاح باللغة العربية بشكل كامل، أي أن المنصة بلوحة التحكم الخاصة بها متاحة باللغة العربية.

3. Tumblr

Tumblr

على الرغم من حداثة هذا الموقع، إلا أنه في الآونة الأخيرة قد اكتسب شهرة كبيرة جداً وأصبح من أكبر المنافسين للعملاقين بلوجر ووردبريس.

من أفضل المميزات التي لن تجدها إلا على منصة تمبلر، هو السهولة واليسر الشديدين في تصميم المدونة الخاصة بك. يمنحك موقع تمبلر إمكانية وضع ملفات نصية أو فيديوهات أو صور أو ملفات موسيقى.

شعار تمبلر أنه يمكنك وضع أي شيء في المدونة المجانية الخاصة بك، والشيء العبقري في تمبلر أنها تمثل شبكة تواصل اجتماعي للمدونات. يمكنك متابعة مدونات أخرى من خلال مدونتك فتظهر منشوراتهم في صفحتك الخاصة.

ويمكنك عمل إعادة نشر لبعض الموضوعات من مدونات أخرى على مدونتك، ويمكنك إضافة تعليق على أحد موضوعات الآخرين المنشورة، وهذا أيضا يمكن أن يكون متاحاً للآخرين بالنسبة لموضوعاتك.

تمبلر تعمل من أجل مساعدتك لإيجاد المدونات التي تدخل في حيز اهتمامك، كما تساعد الآخرين للتواصل معك في إطار إهتماماتهم، سوف يجعلك هذا تحصل على المزيد من الزوار المستهدفين بدون بذل المزيد من العناء.

اقرأ أيضاً: الربح من المدونات: كل الطرق والأفكار والخطوات التي تحتاجها

4. weebly

weebly

يعتبر ويبلي واحد من أهم المواقع التي تقدم الخدمة عينها (إنشاء مدونة مجانية)، كما أنه يتميز في بعض الخواص عن غيره فهو ممتاز في إنشاء متجر إلكتروني.

كما أنه يعتبر واحد من أسهل الطرق في عمل صفحة ويب بصورة سريعة للمبتدئين، حيث يمكنك فقط سحب و إدراج ما تريد من شريط الأدوات ليظهر بصورة مباشرة في صفحتك الخاصة.

يحتوي ويبلي أيضاً على خطط مدفوعة بها المزيد من المميزات والخواص المتقدمة.

5. wix

wix

به نفس سهولة ويبلي في تصميم مدونتك الخاصة، حيث أنهم يستخدمون نفس ميزة السحب والادراج في تصميم المدونات.

لديهم الكثير من القوالب المميزة والجذابة مصممة بأعلى مستوى من التقنية، كما أن مدونتك سوف تكون ظاهرة بشكل احترافي على إصدارات الموبايل. لدى منصة ويكس مستوى عال من الآمان بخصوص ملفاتك ومحتوى مدونتك.

لقد قمت من قبل بإنشاء مدونة بسيطة على سبيل التجربة من خلال موقع ويكس، وكانت تجربة في منتهى الروعة وكانت جذابة وظهرت وكأنها موقع صممه محترف في تصميم المواقع.

حقاً هذا الموقع هو المثالي من وجهة نظري إذا أردت الحصول على تصميم ساحر لمدونتك، ويمكنك أيضا التعديل في كل التصميمات لتضع لمستك الخاصة، وهذا بكل سهولة كأنك تقوم بتجميع بعض مكعبات البازل لتصنع تصميمك الخاص بالشكل الذي تراه مناسبا.

بهذه المنصة أيضاً إمكانية أن تقوم بعمل المتجر الخاص بك أون لاين، وتحتوي على خطط مدفوعة بها المزيد من الامتيازات.

اقرأ أيضاً: 11 صفة يجب أن تتوافر في مدونتك الإلكترونية لكي تصل للنجاح

مواقع أخرى تقدم خدمة إنشاء مدونة مجانية

5 أسباب ستجعلك تقوم بإنشاء مدونة مجانية

1. من أجل المتعة والترفيه: التواجد على شبكة الإنترنت من خلال امتلاك مدونة مجانية يحتوي على جانب ترفيهي شيق، فالمدونة ستمكنك من مشاركة الأهل والأصدقاء بل والعالم باهتماماتك وأفكارك، وأيضاً ستمكنك من التواصل مع العالم واعطاء فرصة للعالم لكي يتواصل معك.

2. من أجل تحقيق الأرباح: يمكنك من خلال مدونتك المجانية تحقيق أرباح بالكثير من الطرق، ومنها التسويق بالعمولة، أو تأجير مساحات إعلانية للغير، وهناك أيضاً الكثير من طرق الربح من المدونات.

3. من أجل التسويق لنفسك أو للبيزنس الخاص بك: المدونة المجانية يمكنها أن تكون بمثابة واجهة رائعة لك، وتعطيك فرصة للتسويق لنفسك وتحقيق المزيد من الشهرة واكتساب عملاء جدد.

هذا ينطبق عليك سواء كنت طبيباً أو مهندساً أو فري لانسر أو مدرساً أو حتى سائق بالأجرة أو طالب.

من ناحية أخرى يمكنك استخدام مدونتك المجانية للتسويق للبيزنس الخاص بك، سواء كان مطعماً أو محل أو شركة أو حتى صالون لتصفيف الشعر.

اقرأ أيضاً: أفضل 4 طرق إنشاء مدونة إلكترونية احترافية

4. من أجل إحداث أثر: هل لديك أفكار ومعلومات حول موضوع معين؟ هل تريد أن تكون مؤثر وتساعد في حل مشاكل مجتمعك وبلدك؟ هل لديك القدرة على إحداث أثر؟ إذا فالمدونة المجانية هي طريقك لتحقيق هذا.

5. لاختبار فكرة موقع أو فكرة بيزنس أونلاين: هل لديك فكرة موقع إلكتروني وتخشي المخاطرة، لأنك تري أنها ستحتاج للكثير من المصروفات التي لا تقدر عليها الآن؟

إذا عليك باختبار فكرتك وتنفيذها كنموذج مصغر من خلال إنشاء مدونة مجانية.

4 نصائح هامة حول إنشاء مدونة مجانية ناجحة

1. حدد ما تريد بشكل دقيق

كما رأيت في المقال هناك 5 منصات مختلفة تمكنك من إنشاء مدونة مجانية، وهناك الكثير من الخيارات الأخرى البديلة، هذا علاوة على عشرات الخيارات الأخرى التي لم يتم ذكرها في المقال. إذا كيف تختار من وسط كل هذه الخيارات؟

لكي تختار بشكل جيد عليك أن تحدد ما تريد تحديداً، فمثلاً لو كنت تريد عمل مدونة مجانية من أجل تحقيق ربح من جوجل أدسنس فبلوجر هي خيارك الأول والأفضل.

أما لو كنت تريد مدونة مجانية كنقطة بداية قابلة للتطوير والنمو فعليك بووردبريس، في حالة كنت تريد منصة للتعبير عن رأيك في وسط محيط اجتماعي تفاعلي فعليك بتمبلر.

دخولك لصفحات المنصات المذكورة ودراسة مميزاتها سيساعدك كثيراً، وخصوصاً في حالة كنت تمتلك خطة واضحة لما تريد انجازه من خلال مدونتك المجانية.

2. المهم أن تبدأ في أقرب وقت

في عالم الإنترنت كل شيء قابل للتعديل والتطوير، ولذا لا تقلق كثيراً بخصوص خياراتك الآن ولا تجعل هذا يعطلك عن خطوة البداية. يمكنك ان تبدأ بأسهل خيار لك الآن والعمل على تعديله في المستقبل.

المهم أن تبدأ في أقرب وقت، فبداية قريبة وغير موفقة أفضل من الوقوف مكانك.

3. المحتوى هو كل ما يستحق وقتك وجهدك

المحتوى هو الملك، جملة عتيقة ولكنها مازالت صحيحة إلى الآن. في الحقيقة هناك مدونات مجانية ناجحة ومشهورة على كل منصة من المنصات المذكور، سواء المنصات الخمسة الأساسية أو المنصات البديلة.

ولذا عليك أن تفهم أن نجاحك لا يتحقق باختيار المنصة المناسبة، ولكنه يأتي من خلال المجهود والوقت القادر على بذله في إنشاء محتوى جيد، فعدد زوار مدونتك هو الحكم في لعبة نجاحها.

4. عليك العمل على تسويق مدونتك

أي عمل مرتبط بشبكة الإنترنت يحتاج لمجهود تسويقي لكي ينجح، وهذا ينطبق على مدونتك المجانية. عليك أن تقوم دوماً بتسويق مدونتك لجذب المزيد من الزوار لها.

ومن أهم طرق تسويق المدونات:

  • عمل صفحات لها على السوشيال ميديا ومحاولة جذب زوار لها من هذه الصفحات.
  • عمل قائمة بريدية لها لجعل الزوار يعودون لها من جديد.
  • العمل على تحسين محركات البحث للمدونة لجذب المزيد من الزوار من محركات البحث.

اقرأ أيضاً: 7 طرق مجانية للحصول على آلاف الزوار لمدونتك

في نهاية المقال أود التأكيد على أهمية امتلاكك مدونة مجانية تكون واجهة لظهورك الاحترافي على الإنترنت، كما أريد التأكيد على أن اختيار المنصة المناسبة لعمل مدونة مجانية هو شيء مهم ولكن المحتوى والتسويق له هو أساس نجاحك.

بالتوفيق لك ياصديقي، ونلتقي في مقال آخر مفيد لك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق