الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل قوالب بلوجر لعام 2020 (دليلك للحصول على قالب بلوجر احترافي)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

أفضل قوالب بلوجر لعام 2020 (دليلك للحصول على قالب بلوجر احترافي)

أفضل قوالب بلوجر

بقلم اسامة طلعت
قد يظن البعض أن قوالب بلوجر (Blogger Templates) هي شيء ثانوي، أو أن كل أهمية القالب تتمحور حول إضافة لمسة فنية لمدونتك فقط، كما هو الأمر في إضافة theme إلى نظام التشغيل الذي تستعمله، والذي يجعل لون الأيقونات والشكل العام يتغير، لكن لا يوجد فائدة كبيرة تجعلك تسعى لتثبيته على جهازك.

حسناً هذا التفكير غير صائب بشكل كبير لأن اختيار قالب بلوجر مناسب لمدونتك قد يتسبب في نجاحها وانتشارها بشكل كبير، كما قد يتسبب أيضاً في فشلها وتجنب الزوار لها حتى لو كان لديك محتوى حصري ومتنوع.

في هذا المقال سوف نتحدث عن قوالب بلوجر وسوف نتناول الكثير من التفاصيل والنقاط حولها.

وهذه أهم النقاط التي سنتناولها في المقال:

  1. أهمية اختيار قالب بلوجر، ولماذا هذا يصنع فارق في نجاح مدونتك.
  2. الصفات والمعايير التي يتم اختيار قوالب بلوجر بناء عليها.
  3. أفضل قوالب بلوجر لعام 2020.
  4. كيف تقوم بتركيب قوالب بلوجر على مدونتك.
  5. نصائح بخصوص شراء قوالب بلوجر.

سواء كان لديك مدونة بالفعل، أو تفكر في إنشاء مدونة على بلوجر والبدء في التدوين، فهذا المقال سوف يفيدك كثيراً، وسوف يمنحك كل ما تحتاج من معرفة وأفكار ومصادر حول قوالب بلوجر.

أهمية اختيار قالب بلوجر، ولماذا هذا يصنع فارق في نجاح مدونتك.

لماذا يجب عليك أن تقوم بالبحث عن قالب بلوجر مميز لمدونتك؟ الإجابة سهلة… لأن القالب هو الإطار الذي يتم من خلاله عرض محتوى مدونتك.

تخيل معي أن هناك زائر يبحث عن معلومات في موضوع معين، ووجد في مدونتك محتوى حصري ومعلومات مفيدة عن هذا الموضوع أي أنه وجد ضالته المنشودة أخيراً.

لكن عندما بدأ يتصفحه بدأ يشعر بالاستياء والضيق، لأن طريقة عرض المحتوى على مدونتك غير منظمة، قوائم المواضيع غير مرتبة، المساحات بين المقالات غير متناسقة، هناك مساحات كبيرة فارغة بين الأقسام، وعندما جرب تصفح المدونة من متصفح هاتف ذكى وجد أن الوضع أسوأ، ولم يستطع الاستفادة من محتوى مدونتك رغم قيمته ورغم جهدك المبذول في كتابته.

حسناً ربما لم تصادف هذه التجربة بالذات، وقد يكون لديك قالب منسق ومنظم لكنه بطئ مما يجعل الزائر يشعر بالملل،
أو أن قالبك منظم وسريع، لكنه غير متوافق في العرض مع مختلف الأجهزة والمقاسات.

كل هذه العوامل والاحتمالات سوف تؤدى في أغلب الاحيان إلى تجاهل هذا الزائر لمدونتك بعد بضعة ثوان من الاطلاع عليها، (لاحظ أن هذا يؤثر بالسلب على معدل الارتداد الخاص بمدونتك أو Bounce Rate، وهذا أمر غير محبب على الإطلاق).

أو على أقل تقدير سوف يسبب لك فقدان عدد ليس بقليل من زوار جدد كان يمكن تحويلهم إلى زوار دائمين لولا أنهم لم يستطيعوا تحمل البطء أو عدم التوافق وما إلى ذلك. أي أنك ببساطه تخسر الزوار مما يعنى فشل المدونة في الانتشار، وما يترتب عليه من خسائر لوقتك ومجهودك وأي تكاليف أخرى قمت بتحملتها أثناء إنشاءك للمدونة، والعمل عليها.

بناءاً على كل ما سبق يتضح بشدة أن اختيار قالب مدونة بلوجر هو أمر مهم جداً، ويجب اعطاءه الوقت والتفكير والعناية الكافية حتى يتم بشكل جيد، وذلك لتحقيق أفضل النتائج الممكنة من مدونتك.

الصفات والمعايير التي يتم اختيار قوالب بلوجر بناء عليها

في هذا الجزء سوف أضم لك مجموعة من المعايير الهامة جداً، والتي يتطبيقها سوف تستطيع اختيار قالب بلوجر رائع لمدونتك.

في حالة كان لديك قالب بالفعل، فيمكنك تطبيق هذه المعايير على القالب الحالي الذي تستخدمه، وذلك لكي تتأكد من مستوى جودته.

1- توافق القالب في العرض على مختلف الأجهزة

بالتأكيد تعلم أن زوار مدونتك يصلون إليك عبر عدد مختلف من الأجهزة مثل: الحواسيب الشخصية، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية. يمكنك التعرف على نسبة الزوار الخاصة بكل جهاز بواسطة جوجل انالتكس، والذي سوف يظهر لك أن النسبة الأكبر من الزوار لا يستخدمون أجهزة الحاسب الشخصي، أو حتى الحواسب النقالة.

بل أنك سوف تجد أن النسبة الأكبر من زوار مدونتك يستخدمون الهواتف الذكية، وهذا لا يقتصر على مدونتك فقط، بل هو أمر معروف عالمياً خاصة في الآونة الأخيرة، وبسببه يجب التركيز عند اختيار قالب مدونتك ليكون متوافق في طريقة عرضه مع مختلف الأجهزة، دون التركيز على فئة معينة حتى ولو كانت هذه الفئة كبيرة.

إذا فرضنا أن سبعون بالمئة من زوار مدونتك يستخدمون أجهزة الحاسب المكتبي في الوصول إلى مدونتك، وعلى هذا الأساس قمت باختيار قالب يعرض مدونتك بشكل جيد على هذا الجهاز، ويعرض مدونتك بشكل سيء على بقية الأجهزة أو على الاقل يهملها. بهذا الشكل أنت تخسر حوالى ثلاثين بالمئة من زوار مدونتك وهذا رقم لا يستهان به.

هناك أداة مجانية توفرها جوجل تمكنك من الاطلاع على مدى توافق مدونتك في العرض على شاشات أجهزة الهواتف الذكية، وهي تسمى Mobile-Friendly Test.

2- السرعة

في ظل ارتفاع سرعات الإنترنت حول العالم أصبح من الغير مقبول أن يتعدى وقت تحميل مدونتك بضعة ثواني، لأنة كلما زادت المدة كلما شعر الزائر بالملل مما يزيد من احتمالية تركه لمدونتك وفقدانك له.

أيضاً سرعة المدونة تجعلها مصدر مفضل للزوار الذين يريدون الوصول لمعلومات معينة في أسرع وقت ممكن، مثل المعلومات الطبية أو أسعار العملات والذهب.

3- اختار القالب المناسب لمجال مدونتك

قوالب بلوجر تتنوع فيما بينها ليس فقط من حيث السعر أو المميزات، بل من حيث المجال أيضاً، مثلاً هناك قوالب مخصصة للمدونات التي تختص بتقديم مواضيع الرياضة و المباريات، وأخرى تتخصص في الأخبار وثالثة في المواد الترفيهية وهكذا.
لذلك اختيار قالب مناسب لمجال مدونتك يساعد الزائر في التعرف على مجال مدونتك بسهولة.

4- اللغة

على الرغْم من انتشار المدونات العربية على الإنترنت، إلا أن ليست جميع القوالب المتاحة على الإنترنت تدعم اللغة العربية، لذلك تأكد من اختيارك قالب يدعم اللغة العربية بشكل أساسي.

ولا تختار قالب تم ترجمته من قبل أحد الأشخاص أو تختار قالب وتحاول تعريبه بشكل أو بآخر، لأن هذا قد يكلفك وقت ومجهود وقد لا تحصل على نتيجة مرضية في النهاية.

5- اختبر قوالب متعددة وجربها لكن التزم بوقت

تغيير القوالب وتجربتها هي مرحلة أساسية يجب أن تمر بها كل مدونة، لكنها يجب أن تتم بحذر ودقة.
مرحلة التجربة في حد ذاتها يجب أن تكون في بداية إنشاءك للمدونة، ولا تستمر بعد أن أصبح للمدونة عدد لابأس به من الزوار الذي يقومون بزيارة المدونة يومياً.

فقد يصادف وقت تجربتك أن تقوم بتجربة قالب بطئ أو غير مستقر مما يدفع الزائر لمغادرة مدونتك والبحث عن مصدر آخر للمعلومة، واحتمالية زيارة هذا الزائر لمدونتك مرة أخرى لا تكون عادة كبيرة خاصة إذا كان زائر جديد أو كانت مدونتك جديدة نسبياً.

وبشكل عام أفضل وقت لتجربة قوالب بلوجر لاختيار الملائم منها لمدونتك… هو وقت وجود عدد قليل من الزوار في مدونتك، هذا يمكنك التعرف عليه بسهولة بواسطة إحصائيات مدونتك.

لاحظ أن المواقع الكبيرة لا تقوم بتغيير تصميمها إلا على فترات طويلة قد تصل إلى سنوات، كما أن التغير يكون غرضه تطوير الموقع مثل إضافة أقسام جديدة أو تحسين السرعة والأداء، لذلك ننصح ألا تقوم بتغيير القالب كل فترة إلا إذا كان هناك سبب مهم لهذا التغيير.

6- قالب مدفوع أم مجانى

إن اختيار قالب مدفوع أو مجانى يرجع إلى عوامل مختلفة تختلف من شخص لآخر، ولا يوجد نصيحة خاصة أو اتجاه محدد لاختيار أحد الخيارين، نظراً لأن كلا الخيارين قد يكونا مناسبين في مرحلة من المراحل، أو مع مجال من المجالات، أو بسبب مميزات كل منهما على حدا، مثل السعر في حالة القالب المجاني، أو أن مطوري قالب بلوجر المدفوع يوفرون خدمة ما بعد البيع وتحديثات على القالب باستمرار.

أيضاً قد تجد قالب مجاني ممتاز، ويوفر لك ما تحتاجه لمدونتك و قالب مدفوع يحتوي على نفس المميزات بالإضافة إلى مميزات أخرى لا تحتاجها، هنا الاختيار المنطقي يكون القالب المجاني، لأن المميزات الإضافية التي يوفرها القالب المدفوع لا تحتاجها.

أيضا اختيار قالب مدفوع في بداية عملك على مدونتك أو في الفترة التجريبية هو أمر غير محبب، وذلك نظراً لعدم الاستقرار الذي تتسم به هذه المرحلة. فمثلاً قد تختار قالب مناسب لتخصص معين وتشتريه، ثم تكتشف أنك سوف تقوم بتغيير هذا التخصص لاحقاً، هذا معناه أنك تحملت تكلفة قالب لن تستخدمه.

أفضل قرار ننصح به هو البدء بقالب مجاني لحين استقرار مدونتك من ناحية التخصص وعدد الزوار، ثم مراقبة النتائج وسؤال نفسك عدة اسئلة:

  • هل احتاج لتغيير القالب؟
  • هل احتاج قالب مدفوع؟
  • هل استطيع ايجاد ما احتاجه من مميزات في قالب مجاني؟

الإجابة على هذه الأسئلة بوضوح وبناءاً على أداء مدونتك كلياً سوف يساعدك في اتخاذ أفضل قرار مناسب لك ولمدونتك.

والآن دعونا نتناول قائمة بأفضل قوالب بلوجر:

أفضل قوالب بلوجر

MagOne -1

قالب MagOne

من أشهر قوالب بلوجر على مستوى العالم، وحاصل على تقييم 5 نجوم على موقع Themeforest الشهير، القالب مناسب لعدة مجالات مثل التدوين والأخبار.

كما يحتوى على مزايا عديدة مثل:

  • متوافق في العرض على مختلف الأجهزة.
  • يحتوى قوائم متحركة وانيقة.
  • دعم ترجمة القالب لمختلف اللغات.
  • يدعم إمكانية التعليق من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك.

يمكنك الاطلاع على القالب ومزاياه بالكامل من خلال هذا الرابط.

2- Pixel

قالب Pixel

من أشهر قوالب بلوجر وأسهلها في الاستخدام، يحتوي على مساحات لإضافة الإعلانات مثل إعلانات جوجل ادسنس،
كما أنه مناسب للاستخدام الفردي أو ليكون موقع خاص بشركة.

يوفر مبرمجي هذا القالب دليل سهل يشرح لك خطوة بخطوة كيفية تثبيت القالب، كما يشرح كيفية التعديل عليه وإضافة الأدوات والتعديل على القوائم والروابط الخاصة به.

يمكنك تحميل القالب من خلال هذا الرابط.

3- SpotCommerce

قالب SpotCommerce

إذا كنت تفكر في مجال التجارة الإلكترونية و فتح متجر خاص بك على الإنترنت فهذا القالب هو مثالي لهذا الغرض،
ليس فقط لشكله الملائم لبعض المنتجات، بل لأنه يحتوى على عدة مميزات أساسية لا يستغنى عنها أي صاحب متجر الكتروني مثل:

  • دعم وسائل دفع مختلفة مثل: باي بال – التحويل البنكي – الدفع عند الاستلام.
  • خدمة تنبيهات ترسل لك رسائل على بريدك الإلكتروني كلما قام عميل عمل طلب شراء منتج.
  • تصميم مميز لسلة المشتريات وقائمة المنتجات المرغوب بها.
  • دعم الشراء بعملات مختلفة.

هذا بالإضافة لعدد كبير من المميزات الأخرى مثل: التهيئة لمحركات البحث، وإمكانية التعديل على القالب من حيث اللون والخط، يمكنك شراء القالب من خلال هذا الرابط.

4- VideoTube

قالب VideoTube

هل تقوم بإضافة مقاطع فيديو مع كل تدوينه تكتبها؟ هل مدونتك متخصصة في مقاطع فيديو معينه مثل مقاطع تسجيل أهداف المباريات أو الوثائقيات والأخبار؟

إذاً هذا القالب مثالي لك، لأنه يظهر صور مقاطع الفيديو بشكل جذاب وسلس مع عنوان المقطع وتاريخ إضافته، أيضاً يحتوى القالب على إمكانية إضافة وسوم لتسهيل الوصول لمقاطع في فئة معينة.

إذا كان مازال لديك بعض الشكوك حول فائدة هذا القالب لك… فلا توجد مشكلة يمكنك تجربته من خلال هذا الرابط، وإزالته فيما بعد لأن القالب مجانى.

YourCoupon -5

قالب YourCoupon

هذا قالب يعطيك فكرة رائعة لإنشاء مدونة بلوجر متخصصة في قسائم وأكواد التخفيضات، مما يعنى أنه مثالي إذا كنت مشترك في برنامج التسويق بالعمولة لأحد المتاجر الإلكترونية.

القالب تصميمه بسيط وجذاب ويقدم أكواد الخصم بكل سهولة للزائر مما يجعله الأفضل في هذا المجال.
يمكنك المقارنة بين النسخة المدفوعة والنسخة المجانية ومميزات كل منهما من خلال هذا الرابط.

6- SeoRocket

قالب SeoRocket

قالب يدعم تهيئة نتائج البحث كما هو واضح من اسمه، لكنه لا يقتصر على هذه الميزة فحسب، بل أنه أيضاً يعد قالب مثالي لإضافة إعلانات جوجل ادسنس كما يتميز بسرعة تحميل عالية و كود برمجي نظيف ومنظم.

يمكنك شراء القالب من هذا الرابط.

7- FlatNews

قالب FlatNews

قالب احترافي ومناسب للمدونات التي تتخصص في المجال الاخباري، يوفر لك مميزات كثيرة مثل التحكم في نقل أقسام اخبارية من مكان لأخر في المدونة، ولوحة تحكم قوية، وإمكانية مشاركة المقالات عبر البريد الإلكتروني.

هذا بالإضافة لمميزات كثيرة محببة للزوار مثل الحرية في تغيير خط المقالات وحفظها كإعدادات خاصة لكل زائر، وأيضاً من خلال هذا القالب تستطيع تثبيت مقالات معينة في واجهة المدونة بحد أقصى ثلاث مقالات.

يمكنك الحصول على القالب والاطلاع على كافة المميزات التي يوفرها من خلال هذا الرابط.

8- Haswell

قالب Haswell

قالب متعدد الأغراض… نعلم أن هذه الجملة تُذكر كثيراً عند وصف القوالب لكن الوضع هنا مختلف بعض الشيء، لأن هذا القالب يصلح لأغراض عديدة نادراً ما تجدها في قالب واحد مثل:

  • التجارة الالكترونية (E-commerce)
  • التدوين
  • مواقع الأعمال الشخصية والسير الذاتية
  • التصوير
  • مواقع الشركات والوكالات

يمكنك شراء القالب من خلال هذا الرابط.

9- Anartisis

قالب Anartisis

على الرغم من أن هذا القالب صدر منذ حوالي عام ونصف، ولكن ما زال مطورين هذا القالب يقومون بتحديثه باستمرار (اخر تحديث صدر كان في بداية الشهر الحالي)، يمتاز هذا القالب بعدة مميزات هامة بسبب استمرارية تحديثه: مثل أنه مبنى على الاصدار الرابع من أكواد Bootstrap مما يجعله متوافق في العرض مع جميع الأجهزة، ويضيف مميزات متنوعة من ناحية التصميم والالوان.

يمكنك شراء هذا القالب من خلال هذا الرابط.

كيف تقوم بتركيب قوالب بلوجر على مدونتك

في هذه الفقرة نشرح لك كيفية تثبيت قوالب بلوجر على مدونتك في خطوات سهلة موضحه بالصور:

1- قم بالذهاب إلى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة ثم اضغط على المظهر كما هو موضح في الصورة.

تركيب قالب بلوجر الخطوة الأولى

2- اتجه إلى أعلى يسار الصفحة واضغط على نسخ احتياطي/استعادة.

تركيب قالب بلوجر الخطوة الثانية

3- سوف تظهر لك نافذة صغيرة يمكنك من خلالها إضافة ملف القالب إلى مدونتك.

تركيب قالب بلوجر الخطوة الثالثة

4- اضغط على Choose File سوف تظهر لك نافذة تمكنك من اختيار ملف القالب من داخل جهازك.

تركيب قالب بلوجر الخطوة الرابعة

5- بعد إضافة القالب اضغط على كلمة تحميل.

تركيب قالب بلوجر الخطوة الخامسة

6- سوف تظهر لك علامة تدل على تحميل القالب على مدونتك.

تركيب قالب بلوجر الخطوة السادسة

7- الآن للتأكد أن القالب تم تحميله بنجاح مباشرة فى المدونة، يمكنك الضغط على عرض المدونة لمعاينة شكل المدونة بعد تركيب القالب الجديد.

تركيب قالب بلوجر الخطوة السابعة

8- وهذا نموذج لشكل القالب كما يظهر للزائر بعد تركيبه:

تركيب قالب بلوجر الخطوة الثامنة

نصائح بخصوص شراء قوالب بلوجر

1- هناك أكثر من موقع يمكنك من خلاله شراء قوالب بلوجر من أفضل هذه المواقع:

بالرغم من أن كلا الموقعين يقدمان مجموعة متنوعة من القوالب في مجالات متعددة و بأسعار مختلفة، إلا ان موقع Etsy يوفر أسعاراً أقل من موقع Themeforest، ولكن الأخير هو الأكثر تخصصاً وبه ستجد الكثير من المميزات الرائعة.

يمكنك تصنيف قوالب بلوجر المتاحة من خلال الموقعين بناء على السعر وعدد المبيعات ومن الأقدم للأحدث.

2- اذا اعجبك قالب معين لا تتسرع بشرائه بل قم بالاطلاع على آراء المستخدمين عنه سواء المكتوبة أو المصورة،
لتتأكد أنه مناسب لك، وأنه لا يحتوى على أخطاء برمجيه أو مشاكل.

3- انتظر فترات التخفيضات لشراء القالب الذي تريده، حيث في هذه الفترة يمكنك شراء القالب بسعر أقل إما من خلال قسيمة خصم أو من خلال التخفيضات المباشرة التي توفرها هذه المواقع على سعر القوالب.

4- بالنسبة لتركيب القوالب المجانية… يجب أن تتأكد من الموقع الذى تقوم بتحميل القالب منه نظراً لأن هناك عدة مواقع غير موثوقة في هذا المجال، وقد تقوم بإضافة أكواد ضارة بشكل مباشر أو غير مباشر في هذه القوالب مما قد يضر مدونتك.

خاتمة

قرار شراء قالب أو إضافة قالب مجانى يجب أن يتم بعد تفكير مدروس، لأنه يؤثر بشكل مباشر على مدونتك، لا تمل من طول مدة البحث والتجربة لأن التسرع قد يتسبب في نتائج غير مرضية أو تأخير تطور المدونة.

لذلك فكر في الأمر كأنه استثمار طويل الأجل يجب أن يتم بحذر وبعد دراسة لما تحتاجه في القالب بشكل عام.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق