الرئيسية » ربح من الانترنت » الربح من المدونات: كل الطرق والأفكار والخطوات التي تحتاجها

الربح من المدونات: كل الطرق والأفكار والخطوات التي تحتاجها

الربح من المدونات

جميعنا الآن نعلم أن الوظائف التقليدية لم تعد مربحة كما كانت، وأن سوق العمل العالمي يشهد تغيرات كبيرة كل لحظة، وذلك بسبب الإنترنت والتكنولوجيا اللذان يقتحمان جميع مجالات حياتنا، وأيضاً بسبب العوامل المتغيرة، مثل: فيروس كورونا.

هذا أدي إلى خلق وظائف جديدة، ووجود طرق كثيرة جديدة لصنع الأرباح الطائلة، ولذا سنحدثك في هذه المقالة عن واحدة من هذه الطرق وهي الربح من المدونات.

ما هو الربح من المدونات؟

الربح من المدونات عبارة عن العوائد المادية التي تأتي بعدد من الطرق -التي سوف نناقشها- من خلال مدونتك ومقالاتك، وفي الواقع العديد من المدونات والمواقع التي تتابعها تجني الأرباح من زيارتك لها، وهذا هو الدافع الذي يجعل هذه المواقع تحاول إنشاء أفضل محتوى ممكن، وأن تحاول أيضًا أن تجعلك تداوم الولوج إليها ومتابعة جديدها.

والربح من المدونات لا يعد شيئًا جديدًا على الإطلاق، فمنذ سنوات طويلة أصبح هناك بيزنس قائم كليًا على صنع المحتوى والمقالات بهدف جني الأرباح.

هذا ينطبق على المدونات والمقالات في جميع المواضيع؛ بداية من مدونات الأكل والأمومة، وحتى المدونات التقنية المتخصصة، ولقد ساهم هذا الزخم في تشجيع المحتوى الجيد، وهو الذي أثر بشكل ملموس على محتوى شبكة الإنترنت.

ولا تستهن عزيزي القارئ بالربح من المدونات ولا تظن أنه ربح ضئيل، بل هو ربح كبير للغاية، والذي من الممكن أن يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات سنويًا في المواقع الاجنبية الرائدة في مجالاتها، ولكن على كل فإنه ما زال هناك مجال للمواقع الجديدة لكي تربح من المدونات، ولكي تحقق ثروة لا بأس بها بجانب سمعة كبيرة في المجالات التي تتخصص بها.

ولكون الربح هو اختصاصنا في الرابحون؛ فإننا سوف نقوم بتقديم دليل شامل مفصل عن الربح من المدونات في هذه المقالة بالخطوات الكاملة لكي تبدأ في تحقيق الأرباح الوفيرة.

لذا احرص على قراءة المقال بتركيز، كما أنه يفضل أن تحضر ورقة وقلم لتسجل ملاحظاتك، ولا تنسى إنه يمكنك سؤالنا في التعليقات عن أي سؤال يخطر في بالك وسوف نجيبك على الفور.

اقرأ أيضًا: ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة

لماذا الربح من المدونات؟ وهل هو مناسب لي؟

هذان سؤالان منطقيان للغاية.

إذاً لماذا أبذل جهدًا في الربح من المدونات دونًا عن غيرها؟ وكيف أعرف أن هذا المجال مناسب لي؟

بالنسبة لأول سؤال، فقد تفاجئك المزايا التي يوفرها لك الربح من المدونات، وهي:

1. الربح من المدونات هو ربح مضمون، وهذا لأن الناس لا يتوقفون عن البحث عن الإنترنت عن المواضيع المختلفة، ولذا إن فعلت كل شيء بطريقة صحيحة فسوف تجني ثروة كدخل ثابت.

2. في مدونتك، أنت سيد العمل وأنت مدير نفسك، وكلما عملت بجهد أكثر كلما جنيت أكثر، وليس كالعمل التقليدي الذي تكسب فيه مبلغ ثابت أو شبه ثابت مهما تعبت وعملت بجد.

3. يمكنك أن تعمل في أي وقت وفي أي مكان، وفي حال استطاعتك إدارة وقتك سوف تشكل هذه الميزة مكسبًا كبيرًا لك، وسوف تجعلك قادرًا على عيش حياتك بحرية ودون قيود.

4. مع مرور الوقت وبنجاح مدونتك سوف تكسب شهرة كذلك كخبير في مجال تخصص المدونة، وهو ما سوف يكون له عوائد اجتماعية جيدة للغاية، وأفضل مثال على هذا الأمر هو نيل باتيل صاحب المدونة المشهورة للغاية والتي تحمل اسمه.

ولكن لكي أكون صريحًا معك ليست كل الدنيا وردية، بل هناك الكثير من العقبات والعوائق التي ستواجهك أثناء رحلتك بالإضافة إلى أنك -كأي إنسان منا- قد تمل أو تتعب أو حتى تيأس، ولكننا نحمي ظهرك، وسوف نتحدث عن أشهر المشاكل التي ستواجهك وكيفية التغلب عليها.

أما عن السؤال الثاني فالإجابة بالتأكيد نعم، فالربح من المدونات مناسب لأي شخص مهما كان عمره واهتماماته، فيمكنك اعتبار التدوين على أنه مناقشة أو دردشة تجريها مع أحد ما في موضوع أو مجال تحبه وتعرفه عنه.

وهذا ليس خياليًا ولا دربًا من التبسيط، بل في الحقيقة أنا وكل مدون محترف آخر يفعل هذا باستمرار في مقالاته، لأنه كما يذكر القول المشهور “ما يخرج من القلب يدخل القلب”.

ويمكن أن يكون مجالك المنشود هذا -وهو من أهم الخطوات للتدوين وللبدء في الربح من التدوين- كرة القدم التي تحب متابعتها أو السيارات التي لديك شغف كبير نحوها، أو حتى مجال عملك سواء كنت تعمل كطبيب أو صيدلاني أو مدرس.

ويمكن حتى أن يكون مجال التدوين خاصتك هو الأحداث التي تصادفها في يومك، فلا حدود لما يمكنك الكتابة عنه عزيزي القارئ.

اقرأ أيضًا: أفكار مواقع ويب مربحة (20 فكرة رائعة لبدء مدونة أو موقع ويب)

كيف يمكنني البدء في الربح من المدونات؟

والآن حانت اللحظة التي كنت تنتظرها منذ البداية، فسوف أقوم برسم خريطة تفصيلية لكيفية البدء في الربح من المدونات حالًا، ولكن قبل أن ابدأ؛ عليك أن تعلم أنه ليست هناك وصفة واضحة للتدوين أو للربح من المدونات، ولكني سأذكر لك هنا الخطوات التي نجحت معي، ومع الكثير من مشاهير عالم التدوين.

الخطوة الأولى: اختيار مجال التدوين الخاص بك”Niche”

وهذه الخطوة رغم بساطتها إلا أنها الخطوة الأهم، لأنه على المدونة أن تمثل شخصيتها وهويتها الواضحة، ومحاولة جعل المدونة لكل شيء هو بداية الفشل.

عليك أن تفهم أن القاعدة الأساسية في عالم الإنترنت هي اربح فئة معينة أو لا تربح على الإطلاق، فمحاولة أن تستهدف الجميع بمقالاتك هو أمر فاشل، وتم إثبات خطئه مئات بل ملايين المرات.

حاول أن تركز على فئة معينة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تحب الهواتف، فيمكنك أن تكتب مراجعات على الهواتف المختلفة التي تخرج للعلن وترشحها للناس.

أم إن كنتِ تحبين الطبخ فبإمكانك أن تكتبي مقالات عن الوصفات الجديدة، وكيفية تحسين مهارات الطبخ، وإذا كنت طبيب فيمكنك كتابة مقالات طبية مبسطة موجهة لمرضي تخصصك الطبي، وهكذا.

ولا تظن أنك بهذا تخسر الزوار والأرباح، بل على العكس هكذا تعزز مكانتك السوقية وشهرتك في هذا المجال المحدد، إذ أنك ستصبح علامة في مجالك هذا، فعلى سبيل المثال أي شخص عربي على الإنترنت يريد أن يقرأ عن الربح وطرقه خاصة المتعلق بالإنترنت سوف يتوجه فورًا إلى موقع الرابحون، ويقرأ مقالاته الغنية المفيدة.

والأمر الأخير الذي أود مشاركته معك بشأن هذا الأمر عزيزي القارئ أن المدونات المتخصصة تتمتع بميزة عظيمة إلا وهي تعدد الخيارات الربحية، والتي ستتيح لك الربح من المدونات بأكثر من طريقة في الوقت الواحد، كما قد تتيح لك طرق ربحية فريدة لم تكن لتخطر على بالك أبدًا.

اقرأ أيضًا: كيفية تحديد فكرة مدونة الكترونية (كيفية اختيار Niche)

الخطوة الثانية: إعداد المدونة وتجهيزها تقنيًا للانطلاق

على الرغم من بساطة هذه الخطوة إلا أنها قد تبدو معقدة بعض الشيء، إذ أنه عليك الآن أن تحدد إذا ما كنت تود أن تصمم موقعك الخاص -والذي هو مكلف جدًا ولا أنصح به في البداية- أو تستخدام الووردبريس -وهو برأيي الخيار الأمثل- سواء كانت قالب مجاني أو قالب مدفوع أو يمكنك إنشاء مدونة Blogger مجانية.

ولكني أفضل أن تقوم باختيار قالب ووردبريس مدفوع، حيث تتوفر العديد من القوالب المخصصة والرائعة، والتي يمكنك شرائها بمبالغ بخسة، ولكنها ستشكل إضافة جيدة جدًا لمدونتك، وستسهل عليك العديد من الأمور وهذا ما سوف تكتشفه فيما بعد.

وأما عن استضافة المواقع، فهناك أيضًا العديد من الخيارات الرخيصة التي يمكنك المقارنة فيما بينها، وفي هذه المرحلة أيضًا تقوم باختيار اسم النطاق الخاص بموقعك واسم موقعك.

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل ومبسط)

الخطوة الثالثة: ابدأ في التدوين

بعد أن صارت مدونتك جاهزة كل ما عليك فعله هو أن تبدأ التدوين، اكتب عن مجال تخصصك بدءًا من الأمور الأساسية البديهية، وحتى أعقد الأمور وأكثرها تخصصًا واكتب أيضًا رأيك.

هذه هي لحظتك وعليك أن تستغلها، وعلى الرغم من عدم وجود خريطة عامة توضح كيفية الكتابة في مجال ما، إلا أنك سوف تكتشف هذا بنفسك لأنك أنت الذي اخترته بنفسك.

ومن المهم عند بداية التدوين أن تكتب الصفحات المتعلقة الأساسية المتعلقة بالأحكام والشروط، سياسة الخصوصية، واتصل بنا، والأسئلة الشائعة والأهم صفحة عنا، وإذا كنت متقلق بشأن كيفية كتابتها… يمكنك الاطلاع على هذه الصفحات في موقع الرابحون والتعلم منها.

والآن يا صديقي أنت جاهز للانطلاق جهز أفكارك واشحن شغفك، وقم بالكتابة وإثراء المحتوى على الإنترنت بمعلوماتك وأفكارك وأرائك.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة مقال لموقع ويب (مرشد شامل للمبتدئين)

الخطوة الرابعة: تعلم السيو SEO وقم بتعزيز المحتوى الخاص بمدونتك

والآن هذه خطوة مهمة للغاية من أجل مضاعفة الربح من المدونات، إذ أن السيو SEO أو تحسين محركات البحث هي الجوكر الخاص بمدونتك، فعن طريق استخدام السيو يمكنك أن تجعل صفحات مدونتك في الصفحة الأولى من نتائج البحث الخاصة بجوجل، وهو ما سوف يجعل هناك الآلاف وملايين الأفراد يدخلون مدونتك ويديرون عجلة الأرباح الخاصة بها.

ولكن عزيزي القارئ لا تيأس إذ لم تكن تعرف أي شيء عن السيو، ففي الحقيقة قواعد السيو قد تكون أحيانًا منطقية ويمكن استنتاجها والجزء الآخر منها سهل التعلم.

يمكنك الاطلاع على كورس تحسين محركات البحث الخاص بموقع الرابحون، والذي سوف تتعلم فيه كل ما يجب عليك معرفته عن السيو.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوات التسويق بالمحتوى (18 أداة لا يمكنك العيش بدونها)

الخطوة الخامسة: عزز انتشارك باستخدام السوشيال ميديا

والآن بعد أن كونت قاعدة من الزوار المنتظمين لمدونتك، قم بتعزيز وجود مدونتك على السوشيال ميديا سواء من خلال فيسبوك أو تويتر أو غيرها من منصات التواصل الاجتماعية، وهذا ما سوف يجلب العديد من الزيارات والزوار لمدونتك، وبالتالي ما سوف يزيد من أرباحك، ومن شهرتك وشهرة مدونتك كمتخصصة في مجال ما.

وأنت أدرى بالوقت المناسب لعمل هذه الخطوة، فبعض الناس يفضلون أن ينشئوا صفحات للمدونة على منصات التواصل الاجتماعي منذ اللحظة الأولى، وهناك من يقومون بهذا بعد أن يتعدوا الألف زائر أسبوعيًا، وهناك من يقوموا بهذه الخطوة بعد أن يصلوا لمئة ألف زيارة، ولكن لا يوجد صواب ولا خطأ.

اقرأ أيضًا: تعلم السوشيال ميديا (دليل شامل للمبتدئين)

الخطوة السادسة: تعلم…. تعلم…. تعلم

كل الذي قلته لك في الأعلى لا يجب أن يغنيك عن أن تتعلم كل يوم شيء جديد لتعزز مدونتك وتضاعف أرباحك من المدونات، فالشروط والقواعد تتغير، وهناك فرص جديدة تظهر كل يومك تجعل مدونتك تتميز في مجالها، وبالتالي تضاعف ربحيتها، ولذا فإن عليك دائمًا أن تكون متنبهًا لما يحدث من حولك وأن تقتنص كل الفرص السانحة.

اقرأ أيضاً: أفضل مدونات الربح من الإنترنت (20 مدونة ستجعلك غنيًا)

طرق الربح من المدونات

في الفقرات السابقة شرحت لك كيف تبدأ مدونتك، والآن سأشرح لك طرق الربح من المدونات، وهناك العديد من الطرق التي يمكن لك جني ثروات من التدوين، ولكنني سأذكر لك أهم 8 طرق، وهي:

1. الإعلانات

وهذه الطريقة هي الأكثر شهرة واستخدامًا في العالم العربي، حيث يربط أصحاب المدونات مدوناتهم بجوجل أدسنس لكي يربحوا الأموال مع الزيارات والضغطات.

ولكن عيب هذه الطريقة هي أنها تحتاج إلى عدد زيارات كبير لكي تبدأ الربح من خلالها، ويمكنك التعرف أكثر عن هذا من خلال دليل الرابحون الشامل للمبتدئين عن الربح من جوجل أدسنس.

2. بيع المنتجات

الطريقة الثانية وهي طريقة مشهورة للغاية في الدول والمدونات الأجنبية، وهي بيع المنتجات حيث تقوم مدونتك ببيع المنتجات الخاصة بك سواء كانت بوسترات وقمصان أو أدوات بسيطة تصنعها، أو حتى برمجيات تقوم بعملها خصيصًا لأغراض في تخصصك، وهذا كله يختلف باختلاف المجال الذي اخترته من أجل الربح من المدونات.

3. البيع بالعمولة “الأفلييت”

وهذه طريقة مربحة للغاية، وتتم من خلال اتفاقك مع المتاجر أو الشركات مثل سوق وجوميا وغيرها، وقيامك بالترويج والبيع لمنتجاتها.

من خلال كل عملية بيع تتم من خلالك تحصل على هامش ربح يختلف باختلاف المنتج والجهة التي تتعامل معها، وهذه الطريقة من أكثر الطرق الحديثة التي لاقت إقبال لمن يبتغون الربح من المدونات.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من التسويق بالعمولة (استراتيجية مضمونة)

4. الاستشارات

أما من خلال طريقة الاستشارات؛ فهذه الطريقة غير متاحة لجميع مجالات المدونات، بل هي صالحة فقط للمجالات المتعلقة بالخدمات، أو المدونات التعليمية، أو الاقتصادية، أو التقنية، ويمكنك من خلالها أن تبيع استشارتك أو وقتك بمقابل مادي كبير للغاية، وهذه هي ميزة التخصص الذي تحدثنا عنه في بداية المقال.

ولكن احرص على أن تختار في البداية مهارة أو موضوع محدد لديك خبرة كبيرة فيه من أجل تقديم الاستشارات بشأنه، كما يجب أن تجعل إمكانية طلب وشراء الاستشارات من موقعك سهلة، وذلك لكي يستطيع العميل بسهولة أن يصل لك، ويمكنك جعل هذا ممكنًا من خلال صفحة تواصل معنا، أو حتى صنع نموذج خاص بالاستشارات فقط.

5. بيع الكورسات

على الرغم من أن هذه الطريقة قد لا تصلح أيضًا لكافة المجالات إلا أنها مربحة للغاية، فإذا كانت مجال مدونتك التسويق الإلكتروني، فبإمكانك أن تقدم كورسات للسيو أو للتسويق في منصة فيسبوك أو الإعلانات الممولة، وميزة هذه الطريقة أنها مربحة للغاية، كما أنها تعزز شهرتك في مجالك، وتصنع لك اسمًا قويًا بين المتخصصين.

في البداية عليك أن تختار موضوعًا شديد التعلق بمحتوى مدونتك، ومن ثم تقوم بالتخطيط جيدًا لهذا الكورس، وتصميم عدد من التدريبات أثناء هذا الكورس ليصبح عمليًا قدر الإمكان، وبعد ذلك يجب عليك أن تسوق له، وأن تحدثه وتضيف إليه كل جديد باستمرار.

6. عمل محتوى حصري بمقابل مادي

وهذه طريقة غير شائعة من طرق الربح من المدونات خاصة في الوطن العربي، وهي عبارة عن إنك تحجب جزء من المحتوى الذي تقدمه وتتيحه فقط بمقابل مادي لزوارك المميزين.

تستطع استخدام هذه الطريقة إذا كان المحتوى الذي تقدمه حصري للغاية، وغير متوفر على الإنترنت، أو أن زوارك ومتابعيك سيقبلون بالدفع مقابل رؤية محتوى مدونتك.

اقرأ أيضاً: 11 صفة يجب أن تتوافر في مدونتك الإلكترونية لكي تصل للنجاح

7. التدريب

هذه طريقة أخرى من طرق الربح من المدونات باتت مشهورة في الآونة الأخيرة، وهي أن تتلقي مقابل مادي مقابل أن تدرب أو تشرف على تدريب مجموعة أو شخص، وقد تستخدم في المجالات التعليمية أو التقنية حيث تتابع تقدم شخص أو مجموعة ما، وتسدي إليهم بعض النصائح لكي يستطيعوا أن يحرزوا تقدم مماثل لك.

ولكن هذه الطريقة سوف تتطلب منك الكثير من التسويق لمحتواك ولنفسك بشأن المجال الذي تخصصت فيه، بالإضافة إلى أنك قد تحتاج لكتابة العديد من المقالات التدريبية المجانية لكي يتأكد الزوار من كونك خبير في هذه المجال، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة قد تتطلب مجهودًا شاقًا، إلا أن عوائدها مجزية للغاية على المدى البعيد.

8. العمل الحر

وهذه الطريقة الأخيرة من الطرق الذكية للغاية من أجل الربح من المدونات، حيث بإمكانك أن تنشئ مدونتك لكي تعزز من مكانتك ككاتب محتوى حر، وأن تستخدم مدونتك كسابقة أعمالك “بورتفليو” لكي تستقطب العملاء المختلفين الذين يريدون تعيين كاتب محتوى لمواقعهم أو مدوناتهم أو شركاتهم حتى.

في هذا الصدد يجب عليك الاطلاع على الدليل الشامل والمفصل عن العمل الحر.

وأود في النهاية أن أعبر لك عزيز القارئ أن هذه الطرق ليست هي الطرق الوحيدة التي يمكنك استخدامها لتحقيق الربح من المدونات، بل أن هناك العشرات من الطرق الأخرى، وفي الحقيقة قد تجد أن هناك طريقة فردية خاصة بك ستساعدك على تحقيق الربح من المدونات، ولكن الثماني طرق التي ذكرتها بالأعلى هي مجرد مجموعة من الطرق الاسترشادية الأكثر استخدامًا.

اقرأ أيضاً: الربح من موقع بوكينج (كيف تربح مئات الدولارات شهريًا)

والآن دعونا ننتقل لعرض مجموعة من أسرار الربح من المدونات:

أسرار الربح من المدونات

لا تتعجب من العنوان، فهناك حقًا أسرار سحرية بإمكانك استخدامها من أجل تحقيق الربح من المدونات، ورغم أنها قد تكون بسيطة بل وبديهية، ولكنها قد تصنع فارقًا كبيرًا في الأرباح بين مدونة ومدونة أخرى، ولذا أرجوك أن تقرأها بكل تركيز ممكن:

1. اعرف جمهورك جيدًا

الخطوة الأولى من خطواتك الهامة هي أن تكون على دراية جيدة بجمهورك، وأن تعرف بالضبط ما يحتاجونه وما يريدونه، وهذا الأمر سوف يكون له أثر للغاية على التهافت على محتواك، وعلى جذب عدد ضخم من الزوار الجدد في فترات زمنية قصيرة.

في البداية عليك تحديد مجال مدونتك بعناية، والذي سيمكنك من تحديد جمهورك المستهدف وصفاته. بعد إنشاء المدونةيمكنك الاستعانة بتقارير جوجل اناليتكس، والتي ستمنحك الكثير من المعلومات التي تمكنك من فهم جمهورك بشكل أعمق، وبالتالي تحسين عملك لكي ترضي هذا الجمهور.

2. الاستمرارية

الاستمرارية هي سر النجاح، وبالنسبة للتدوين فهي النجاح كله، فإذا بدأت في التدوين ومن ثم توقفت بعد شهر أو شهرين، فإن هذا لن يعود عليك بأي ربح، بل في الحقيقية فإن الربح من المدونات عملية طويلة تستغرق عدة شهور وقد تستغرق سنة كاملة، وعليك توقع هذا لئلا تشعر بالإحباط وباليأس وتستسلم في وسط الطريق.

الاستمرارية هنا لا تعني الاستمرار في نشر موضوعات جديدة حتى تصل لمستوى ربح معين، ولكن الاستمرارية تعني الاستمرار في نشر محتوى جديد بدون توقف، فحينها تتوقف وبصرف النظر عن ما وصلت له ستجد أن المنحنى بدأ في الهبوط.

اقرأ أيضاً: 7 طرق مجانية للحصول على زوار لمدونتك بشكل مستمر

3. تقديم كل جديد

عليك أن تحرص في مدونتك على تقديم كل جديد في مجالك، فإنه من الضروري أن تتابع المدونات والمواقع الأخرى وتعرف اتجاهاتها بالإضافة إلى متابعة مجالك.

فإذا اخترت أن تكون مدونتك رياضية؛ عليك أن تعرف كل الانتقالات الخاصة باللاعبين من نادي إلى نادي، وأن تحللها وتعلق عليها وتقدمها لزوارك قبل أي موقع أو مدونة أخرى.

كما أن عليك متابعة الترندات، وربطها بمجالك إن لم تكن تلك الترندات مرتبطة بمجالك أصلًا مما سيجعل هناك تدفق كبير للغاية من الزوار على مقالاتك ومدونتك، وبالتالي سيساهم في زيادة كبيرة لربحك من مدونتك.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات التدوين وكيف تختار أنسبها لك

4. الارتباط مع الزوار

هذه نقطة مهمة للغاية، وهي أن تجعل الزائر مرتبط عاطفيًا بك وبالمدونة، وهذا سيستغرق وقتًا طويلًا، ولكن عوائده مفيدة بشكل لا يصدق، فتذكر معي عزيزي القارئ المدونة التي ترى دائمًا فيها مراجعة الهواتف الجديدة، أو المدونة التي تتابع من خلالها الأحداث الكروية وآخر أخبار الكرة والفرق العالمية.

اسأل نفسك؛ ما هي الأسباب التي تجعل الزوار يفضلون مدونة على أخرى؟ حاول الوصول لهذه الأسباب وقم بتنفيذها في مدونتك.

5. سؤال الزوار عما يريدونه

ربما يبدو هذا أمرًا غبيًا بعد الشيء! إلا أن تقديم المحتوى الذي يريده الزوار سيساعدك في أن تزيد وتضاعف الربح من المدونات الذي تآمله.

هذا سيكون فعالًا جدًا مثلًا إذا كنت تبسط الأمور العلمية. فترشيح زوارك لمواضيع المقالات سوف يجعلهم مرتبطين ويتابعون مقالاتك بشدة، كما أن هذا سيمدك بالأفكار التي تحتاجها من أجل التخطيط لمحتواك.

6. الانتشار

وأقصد بالانتشار هنا، هو أن تكون موجودًا على كافة قنوات التواصل، فلديك صفحة على فيسبوك تنشر بها روابط مقالاتك، وكذلك حساب على تويتر، وصفحة على انستجرام بالإضافة إلى وسائل التواصل الأخرى.

هذا كله سوف يقوم بتعزيز علامتك لدى القراء والزوار الخاصين بك، كما أنه سيساعد على جذب العديد من الزوار الجدد لموقعك مما سيساهم في تحقيق الربح من المدونات بشكل فعال.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل الزوار يعودون لمدونتك (8 طرق لكسب Returning Visitors)

أخطاء قاتلة يجب عليك تجنبها من أجل تحقيق الربح من المدونات

كما أن هناك أسرار سحرية بديهية ستساهم في زيادة الربح من المدونات، هناك كذلك أخطاء قاتلة قد تساهم بشكل كبير في القضاء على أي فرصة للربح من المدونات.

ولذا سأذكرها لك لكي لا تقع فيها وتبتعد عنها، لأن هذه الأخطاء أما أنها ستجعل جوجل تعاقب مدونتك بأن تحجبها عن الظهور في محركات البحث، أو أن تجعل الزوار ينفرون عن مدونتك.

وهذه الأخطاء هي:

1. النسخ واللصق

إياك ثم إياك أن تقوم بنسخ المقالات من المواقع والمدونات الأخرى، فإن هذا سوف يكون له أثر مدمر على مدونتك وسوف يدمر فرصك في الربح من المدونات. وذلك لأن محرك البحث جوجل قد يقوم بحجب موقعك، وبالتالي سيقل أو سيتلاشى عدد زوار موقعك مما سيقضي على أرباحك.

بدلًا من ذلك اعمل على تقديم محتوى فريد يعطي قيمة لمدونتك ولقرائك. هذا بالطبع يأتي من خلال البحث المستمر والقراءة ومتابعة المدونات الرائدة في مجالك.

2. تكرار الأفكار

احذر من تكرار الأفكار، فإذا قمت بإعادة نفس كلامك في جميع مقالاتك، سيؤدي هذا إلى إصابة القراء بالملل مما سيجعلهم غير راغبين في قراءة المزيد من المحتوى الذي تقدمه، وبالتالي سوف يجعلك تخسر الكثير من أرباحك، وقد يتسبب في القضاء على أرباحك بالكامل.

3. الأخطاء الإملائية والنحوية

إهمالك للمحتوى من الناحية اللغوية قد يكون له أضرار كبيرة؛ إذا أن الكتابة الخاطئة قد تسبب مشاكل لمحركات البحث في تصنيف موقعك، مما سيقلل عدد زوار مدونتك.

كما أن القراء أنفسهم من الممكن أن يتضايقوا من كثرة الأخطاء الإملائية والنحوية خاصة إذا كانت كثيرة وحرجة.

في النهاية عزيزي القارئ أود أن أكون أفدتك وشجعتك على البدء في تحقيق الربح من المدونات، خاصة وأن هذه الخطوة قد تشكل فارقًا في حياتك، وقد تحسن حياتك بشكل كبير كما فعلت مع الآلاف غيرك.

أتمنى أن أكون أجبتك على كافة التساؤلات في عقلك عن الربح من المدونات، ولكن إذا كان هناك سؤال أو استفسار آخر لديك بإمكانك سؤالي في التعليقات وسوف أرد عليك.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق