الرئيسية » تسويق » 7 طرق مجانية للحصول على زوار لمدونتك بشكل مستمر

7 طرق مجانية للحصول على زوار لمدونتك بشكل مستمر

طرق مجانية للحصول على زوار لمدونتك

يُعتبر التدوين واحد من أهم قنوات التسويق الإلكتروني لكل صاحب بيزنس (فيما يسمى التسويق بالمحتوى)، كما أنه يعتبر واحد من طرق الربح من الإنترنت المشهورة، والتي يقوم بها الكثير من الشباب الذين يمتلكون شغف حول موضوع ما، أو يمتلكون معرفة وخبرات حول أي مجال.

كل ماعليك فعله لكي تسوق أو تربح من الإنترنت عن طريق التدوين هو إنشاء مدونة، والتي يمكنك إنشاءها بشكل مجاني من خلال خدمة بلوجر، وبعدها تقوم بعمل الإعدادات اللازمة لتصميم المدونة وضبطها، وتبدأ في نشر المحتوى، ومن ثم تبدأ في الحصول على زوار لمدونتك هذه وتحقق ربح منها.

نعم الأمر بهذه البساطة، ولكن العقبة الأصعب التي تقف في طريق أصحاب المدونات وخصوصاً المبتدئين هي الحصول على زوار، أو لنقل الحصول على زوار بالقدر الكافي الذي يمكن من خلاله تحقيق أرباح جيدة، أو نتائج تسويقية جيدة.

ملحوظة: حتى أصحاب المدونات الناجحة دائماً ما يسعون إلى الحصول على المزيد من الزوار لتعظيم الأرباح، أو تعظيم النتائج التسويقية.

في هذا الدليل سوف أشارك معك 7 طرق موثوقة وفعالة للحصول على زوار لمدونتك، وهي مجانية تماماً بحيث يمكن حتى للمبتدئين الذين لا يملكون ميزانية تسويقية تنفيذها، والحصول على نتائج جيدة من خلالها.

داخل الطرق الـ 7 التي سأشاركها معك ستجد العديد والعديد من النقاط الهامة التي تعمل معاً لمساعدتك على الحصول على زوار مجانية لمدونتك… أنصحك بقراءة المقال بتركيز شديد، فهو يحتوى على الكثير من المعلومات والأفكار والتفاصيل.

1. قم باختيار موضوعات مدونتك بعناية

اختيار الموضوعات التي ستتحدث عنها في مدونتك أمر في غاية الأهمية، ولا يجب أن يتم بشكل عشوائي، وبناءاً على ميولك الشخصية، بل يتوجب عليك اختيار الموضوعات التي يهتم بها جمهورك ويبحث عنها، ويتوجب عليك أن تبذل بعض المجهود والوقت في هذا الجانب.

وإليك بعض النقاط الهامة التي ستساعدك على اختيار موضوعات مدونتك على أساس صحيح:

1. قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك المستهدف

عندما قمت ببدء مدونة الرابحون منذ حوالي خمس سنوات، حينها لم يكن لدي أي خبرة حول كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية. كنت أقوم باختيار الموضوعات بناءاً على تصوري، وأهوائي الشخصية، وهذا في الحقيقة جعلني اخسر الكثير من الوقت والمجهود الضائع هباء.

بعد فترة تعرفت على أداة Google keyword-planner الرائعة، والتي من خلالها أصبحت على دراية بالكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهوري المستهدف في البحث عن الموضوعات، وهذا غير النتائج بشكل درامي.

2. قم بمراقبة وتعقب جمهورك لمعرفة تفضيلاته

هناك طريقتين مختلفتين يمكنك من خلالهما معرفة الكثير حول الموضوعات التي يفضلها جمهورك وهما:

أ/ التعليقات في المدونة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي التي يطلب أصحابها موضوعات معينة للكتابة عنها.

هنا التعليقات والتفاعل من الجمهور سيمكنك بشكل كبير من معرفة اهتمامات جمهورك، وما هي الموضوعات التي يحتاج جمهورك القراءة حولها، وما هي الأشياء المشهورة في مجالك في وقت بعينه، والتي يحتاج جمهورك معرفة المزيد حولها.

ب/ المتابعة المستمرة لأداة Google Analytics

من خلال أداة جوجل اناليتكس ستتمكن من معرفة الكثير من المؤشرات التي تمكنك من عمل محتوى أكثر طلباً، ومنها:

  • استخراج قوائم بالموضوعات التي تحصل على زيارات كبيرة، ومحاولة تكرار النمط الخاص بها في الموضوعات الجديدة.
  • استخراج قوائم بالموضوعات التي يبقى فيها الزائر أطول فترة، ومحاولة التعرف على السبب حول ذلك واستخدامه في الموضوعات الجديدة.
  • استخراج قوائم بالموضوعات التي لا تحصل على زيارات ومحاولة معرفة السبب ومعالجته.
  • استخراج قوائم بالموضوعات التي لا يبقى فيها الزائر سوى بضعة ثواني ومحاولة معرفة السبب ومعالجته.

3. قم بمراقبة المنافسين

المنافسين دائماً يمثلون محور تعليمي هام جداً في عالم الإنترنت، وهذا ينطبق على كل عمل أو بيزنس مرتبط بالإنترنت. في عالم الإنترنت يمكنك بسهولة وباستخدام بعض الأدوات البسيطة الوصول للمنافسين لك، ويمكنك دراسة نقاط قوتهم وضعفهم، ومعرفة الأشياء التي يعتمد عليها نجاحهم.

يعد موقع SimilarWeb، واحد من المواقع التي يمكنك من خلالها معرفة أهم المنافسين لمدونتك، فيمكنك من خلاله معرفة أهم 10 منافسين لمدونتك بشكل مجاني، ودون حتى تسجيل حساب.

ملحوظة: مراقبة المنافسين والتعلم منهم لا يعني نسخ محتوى المنافسين وسرقة أفكارهم أو سرقة المحتوى الخاص بهم، ولكننا نعني هنا دراسة المنافسين من أجل التعرف على العالم المحيط بك، ومعرفة نقاط القوة والضعف، والاستفادة بشكل إحصائي وتحليلي من أجل اخراج محتوى ذا قيمة أعلى، ولا يتواجد في السوق بشكل كبير.

الآن تعرفت كيف يمكنك الحصول على الأفكار الصحيحة لكي تكتب عنها في مدونتك، وهنا يأتي دور الطريقة التالية لجذب المزيد من الزوار لمدونتك، وهي خاصة بالجودة…

2. احرص على تقديم محتوى عالي الجودة ويستحق وقت زوارك

عليك كصاحب مدونة أن تقدم قيمة لزوارك. يجب أن تقدم لهم محتوى مميزاً وفريداً وغير موجود إلا في مدونتك، بالطبع يبدأ هذا من خطوة تحديد فكرة مدونتك الإلكترونية من الأساس.

فإذا كانت لديك المعرفة و الشغف الكافي للمجال الذي تتحدث عنه في مدونتك، فأنت بذلك تتخطى أول اختبار في الحصول على زوار مجانية لمدونتك.

الجدير بالذكر أن هذه النقطة هي نقطة محورية، ويعتمد عليها نجاح كل الجهود الأخرى للحصول على زوار، فبدون محتوى جيد لن تتمكن من تحقيق أي شيء من نجاح في عالم التدوين.

وإليك بعض النقاط التي سوف تساعدك في تقديم محتوى جيد يستحق وقت زوار:

1. لا تقم أبداً بنسخ محتوى الآخرين

واحدة من النقاط السيئة الموجودة في عالم الإنترنت وخصوصاً في المحتوى العربي هي سرقة محتوى المدونات الأخرى ونشره بدون وجه حق. هل تعلم أن هذا يحدث مع الرابحون بشكل متكرر، ولكن لحسن الحظ فإننا نمتلك الأدوات التي تجعل من يسرق يدفع الثمن.

على أي حال وبعيداً عن الجانب الأخلاقي والمهني، فدعونا نتناول بعض النقاط العملية والموضوعية بخصوص خطورة سرقة محتوى الآخرين:

  • جوجل أصبح ذكياً جيداً في رصد المحتوى المسروق حتى وإن كان هناك إعادة صياغة على أعلى مستوى.
  • هناك قوانين لحماية حقوق الطبع والنشر، وهناك أدوات للتبليغ عن ذلك، وحينها ستتأثر مدونتك بالسلب جداً.
  • ليس هناك سبب يجعل الزوار يقومون بقراءة موضوعاتك المسروقة من مدونتك، ويتركون المصدر (الذي في الغالب يكون مدونة مشهورة ولها ثقلها).

2. ابحث جيداً وخذ الوقت الكافي في البحث قبل كتابة أي مقال

من يتابع الرابحون يعرف جيداً أنني (مجدي كميل) مؤسس مدونة الرابحون والقائم عليها من الناحية الإدارية، كما أنني كتبت الكثير والكثير من المقالات فيها، ولذا فإني بواقع عملي أمتلك خبرة جيدة جداً بخصوص موضوع مثل هذا الذي اتحدث عنه اليوم (طرق الحصول على زوار مجانية لمدونتك).

هل تعلم أنني قضيت أكثر من 5 ساعات كاملة في البحث والقراءة حول طرق الحصول على زوار مجانية للمدونات! والتي قرأت فيها أكثر من 15 مقال في أشهر وأهم المدونات العالمية.

أخبرك هذه القصة ليس لكي استعرض عضلاتي أمامك، ولكن لكي أخبرك أن البحث الجيد والعميق أمر ضروري للخروج بمقال جيد، وهذا حتى في حالة كان لديك خبرات ومعلومات حول الموضوع الذي تكتب عنه.

3. حاول إبتكار اسلوب جديد ومميز في مقالاتك

اجعل أسلوبك مميز وأكثر قرباً للغة التي يتحدثها زوارك، فبذلك سوف يشعرون بالألفة تجاه مدونتك الخاصة، وسوف يدعون أصدقاءهم لكي يزوروا مدونتك أيضاً، وسوف يشاركون بكل حماسة موضوعاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

عليك أن تكون ودواً في موضوعاتك وتُظهر لزوارك الجانب الإنساني الخاص بك، ويمكنك أيضاً مشاركتهم ببعض التجارب والخبرات الخاصة بك، فكلما شعر القراء أنك قريباً منهم فسوف يرتبطون بك عاطفياً وسيزورون مدونتك باستمرار.

4. قم بنشر المزيد من الموضوعات

هل هذا له علاقة بالجودة؟ نعم بالطبع، فكلما كان في مدونتك المزيد من الموضوعات، فهذا يعني أنك تغطي الكثير من الجوانب حول تخصص مدونتك، وهذا يصب بالطبع في جودة المدونة ككل، فالجودة تتطلب الشمول وتغطية الموضوعات من الكثير من الجوانب والزوايا.

مثال: نحن في الرابحون على سبيل المثال نتحدث عن عالم التسويق، ولم نكتفي بكتابة موضوعات حول التسويق الإلكتروني بشكل عام، ولكن نتحدث عن الكثير من التخصصات والنقاط التفصيلية، ولذا ستجد القاريء يجد كل ما يحتاج من موضوعات في مكان واحد، ولهذا يثق فينا جمهور كبير من المتابعين.

مهما كانت النتائج الحالية أو عدد الزوار لديك، يجب أن تستمر في ضم المزيد من الموضوعات. استمرارك في إضافة موضوعات جديدة، سوف يجعل هذه النتائج في تحسن دائم.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل الزوار يعودون لمدونتك (8 طرق لكسب Returning Visitors)

5. قم بتطوير المحتوى المنشور بمدونتك باستمرار

الكثير من المدونين المبتدئين يعتقدون أن عملهم مع المقالات ينتهي بمجرد نشرها، ولكن في الحقيقة وفي أحياناً كثيرة يكون العمل بعد نشر المقال هو الأهم.

لتطوير محتوى مدونتك عليك العمل في اتجاهين في غاية الأهمية:

أ/ تحديث المقالات القديمة

عليك أن تعي أن مهاراتك كمدون تتطور مع مرور الوقت، فتكتسب خبرات ومعارف تجعلك قادر على إنتاج مقالات أعلى في الجودة، وفي هذه الحالة عليك ألا تحرم مقالاتك القديمة من نتاج التطور في خبراتك ومعارفك، ولذا قم بالعودة للمقالات القديمة وقم بتطويرها وتحسين المحتوى الموجود بها.

هل تعلم أنني كتبت هذا المقال لأول مرة في عام 2016، واليوم أقوم بتحديثه بشكل جذري (لقد حذفت معظمه وقمت بكتابته مرة أخرى بناءاً على خبراتي ومعلوماتي الحالية ونحن على أبواب 2021.)

بالطبع تزداد أهمية تحديث المقالات عندما يكون هناك تغيير مهم مرتبط بالمقال، فمثلاً في حالة كنت تتحدث عن شيء معين وحدث تغيير في هذا الشيء، فعليك العودة وتحديث المقال لكي يكون متوافقاً مع التغيير الذي حدث.

ب/ تطبيق استراتيجياتك الناجحة في المقالات الأخرى

لنفترض هنا أنه لديك في مدونتك 100 مقال، واكتشفت أن هناك استراتيجية معينة تقوم بها (مثل أسلوب معين في المقدمة) يساهم بشكل كبير في نجاح المقال وبقاء الزائر فترة أكبر به.

هنا عليك العودة لبعض المقالات التي لا تحصل على زيارات كبيرة أو فترة قراءة كبيرة، والبدء بتطبيق الاستراتيجية الناجحة.

3. قم بتهيئة مدونتك لمحركات البحث SEO

التهيئة لمحركات البحث أو تحسين محركات البحث، هو ببساطة عبارة عن مجموعة من الضوابط والممارسات التي عليك القيام بها لحث محركات البحث على وضع مدونتك في ترتيب جيد في نتائج البحث.

يمكننا تقسيم ممارسات تحسين محركات البحث لثلاث جوانب رئيسية وهي:

1. التحسين الداخلي لمحركات البحث On-Page SEO

وهو باختصار مرتبط بكل شيء يتوجب عليك فعله داخل مدونتك من أجل جعلها تستحق الوجود في الصفحة الأولى في جوجل.

ومن أهم هذه الأشياء:

  • استخدام الكلمات المفتاحية داخل المقالات بشكل صحيح.
  • ربط المقالات ببعضها من خلال الروابط الداخلية.
  • كتابة مقالات حصرية وغير منسوخة من مدونات أخرى.
  • الاهتمام بالجودة وتحقيق رضا الزائر.

2. التحسين الخارجي لمحركات البحث (Off-Page SEO)

وهو متعلق بالممارسات التي عليك القيام بها خارج مدونتك من اجل جعل محركات البحث تلتفت لها، وتمنحها أهمية، وفي الغالب هذا الجانب يتلخص في الحصول على روابط من مدونات ومواقع أخرى تشير لمدونتك.

وإليك بعض النقاط التي ستساعدك على التحسين الخارجي لمحركات البحث لمدونتك:

  • في البداية لا تعطي هذا الجانب أهمية كبيرة، بل استثمر بشكل أكبر في التحسين الداخلي وإنتاج الكثير من المحتوى القيم.
  • قم بنشر روابط مدونتك على صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • بادر وقم بعمل روابط للمدونات المشهورة في مجالك (بعضهم سوف يقوم برد الجميل).
  • قم بإنتاج محتوى يستحق الاشادة به، ومن ثم الإشارة له (نعم هذا هو المفتاح وقد أشرنا له في الكثير من المواضع بالأعلى).
  • قم بكتابة مقالات مجانية للمدونات الأخرى مقابل روابط لمدونتك (Guest Post).

3. السيو التقني (Technical SEO)

السيو التقني يعني باختصار كل ما هو مرتبط بآداء مدونتك من ناحية التصميم والبرمجة الجيدة والنظيفة، والخلو من الأخطاء البرمجية، وهذا يشمل:

  • التأكد من توافق مدونتك مع كل أحجام الشاشات (الديسك توب، واللاب توب، والتابلت، والموبايل).
  • العمل على تحسين سرعة مدونتك.
  • استخدام تصميم جيد يساهم في تحسين خبرة المستخدم.
  • التأكد من خلو مدونتك من الروابط المكسورة (أي التي لا تعمل بشكل صحيح).
  • التأكد من أن جميع الوظائف والخواص تعمل بشكل جيد في مدونتك.

بالطبع عالم السيو هو أكبر بكثير من النقاط والنصائح التي وضعتها في الأعلى في كل جانب، ولكن باتباعك تلك النصائح البسيطة ستكون قطعت شوطاً جيداً في تحسين محركات البحث، والحصول على زوار مجانية لمدونتك.

4. اجعل لمدونتك تواجد ذكي على مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي تمثل واحدة من أفضل الطرق المجانية للحصول على زوار لمدونتك، هذا بالطبع إذا استطعت استخدامها بذكاء وبالطريقة الصحيحة.

أولاً عليك عمل حسابات خاصة بمدونتك على كل مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة، ولكن عليك التركيز على منصتين أو ثلاثة في البداية، ومن ثم يمكنك التوسع لباقي المنصات. هذا يتوقف بالطبع على طبيعة جمهورك والمنصات التي يستخدمونها، وطبيعة المجال الذي تتخصص به مدونتك.

وإليك مجموعة من النقاط التي ستساعدك على استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بذكاء للحصول عى زوار مجانية لمدونتك:

  • ركز مجهودك ووقتك على المنصات المناسبة لك والتي يتواجد عليها جمهورك.
  • اهتم ببناء قاعدة جماهيرية أولاً، وحاول بناء جسور من الثقة بينك وبين متابعيك.
  • لا تضع روابط من مدونتك في مرحلة البداية.
  • ضع فائدة المتابعين في أول اهتماماتك.
  • حاول عمل توازن بين المنشورات التي تحتوي على روابط من مدونتك وبين المنشورات الأخرى البسيطة والمفيدة لجمهورك بشكل مباشر.
  • تفاعل مع الجمهور وقم بالرد على التعليقات، ولا تتجاهل أي تعليق أو اقتراح.

الجدير بالذكر أن اليوتيوب يعد واحد من مواقع التواصل الاجتماعي، والذي عليك استغلاله للحصول على زوار مجانية لمدونتك.

عليك عمل قناة يوتيوب رسيمة لمدونتك، والتي يمكنك من خلالها تسجيل فيديوهات عن نفس موضوع المدونة. حاول أن تترجم المقالات النصية لمقاطع فيديو، ولا تنسى أن تضع رابط المدونة في الوصف الخاص بالفيديو، أيضاً ختار عنوان ووصف مناسب للفيديو الذي تقوم برفعه.

الجدير بالذكر وعن تجربة شخصية، أنه فقط بقيامك بعمل فيديو واحد ورفعه على قناتك التي تحمل نفس اسم مدونتك فسوف تحصل على ميزة مهمة، وهي ظهور هذا الفيديو في الصفحة الأولى في جوجل لنتائج البحث لاسم المدونة.

5. قم بالكتابة عن الأخبار الساخنة والمشاهير في مجال مدونتك

الناس يحبون الأخبار ويهتمون دائماً بالاطلاع عليها، وبوجود قسم اخباري في مدونتك فهذا سيكون مسار ممتاز لحصول على زوار مجانية لمدونتك.

قم بإنشاء قسم في مدونتك الخاصة، يتناول أخبار عن الموضوع الذي تناقشه في مدونتك تتناول فيه أهم الأحداث المشهورة والأخبار الساخنة.

فمثلاً لو كانت مدونتك تتحدث عن رياضة الملاكمة، يمكنك أن تتناول أهم الأخبار الخاصة برياضة الملاكمة، مثل أخبار البطولات المشهورة، أو الأخبار الشخصية عن أحد الملاكمين المشاهير.

أيضاً في كل مجال هناك أشخاص مشهورين وقادة في هذا المجال، وبالطبع كل مهتم بهذا المجال يعرف بعض مشاهيره، ويريد معرفة المزيد أيضاً، وربما ينجذب جداً إلى مدونتك إذا كان لديك موضوعات خاصة تتحدث عن هذا الشخص.

6. قم باختيار عناوين جذابة لمقالاتك

كما يقولون في المثل المصري الشهير “الجواب بيبان من عنوانه” أي أن مكنون الشيء يظهر من النظرة الأولى للشيء. كهذا أيضاً المقالات تحصل على انطباعها الأول من خلال عناوينها.

لذا عليك اعطاء عناوين مقالاتك أهمية خاصة، بحيث تكون جذابة ومثيرة للفضول، وفي نفس الوقت معبرة عن المحتوى وتحتوي على الكلمة المفتاحية المستهدفة.

في الحقيقة إنها معادلة ليست بالسهلة، ولكن لحسن الحظ أن هناك استراتيجيات مضمونة ومجربة يمكنك استخدامها لإنتاج عناوين جذابة لمقالاتك، وإليك أهمها:

  • استراتيجية كيف يمكنك تنفيذ شيء ما..
  • استراتيجية الدقة واستخدام الأعداد.
  • استراتيجية طرح السؤال.
  • استراتيجة كشف الأسرار.

للحصول على كل الاستراتيجيات وشرح كل منها بشكل مفصل مع أمثلة عملية… قم بمراجعة مقالنا السابق بعنوان: “14 استراتيجية لكتابة عناوين مقالات لا يمكن تجاهلها“.

7. استخدم موقع Quora للحصول على زوار مجانية لمدونتك

لمن لا يعرف فموقع Quora هو عبارة عن موقع اجتماعي لطرح السؤال وتلقي الإجابات من المتخصصين، والذي فيه يقوم الجمهور بكتابة أي سؤال يودون معرفة اجابته من خلال أشخاص على المواقع، فيقوم الخبراء بالرد على السؤال، وهناك نظام تقييم لجعل الجواب الأفضل في المقدمة.

ما ستقوم به هنا هو استغلال هذا الموقع للترويج لمدونتك، وذلك من خلال مشاركتك في الموقع، ووضع روابط لمدونتك، ولكن…

لو كنت تخطط للذهاب للموقع ونشر روابط مدونتك بشكل مزعج فلا أنصحك بذلك أبداً، فهذا لن يجدي نفعاً، وقد يتم حظر حسابك.

الطريقة الصحيحة للاستفادة من موقع كورة في جلب زوار لمدونتك هي من خلال المشاركة الحقيقية، وتقديم فائدة لطارحي الأسئلة.

الجدير بالذكر أن موقع Quora متاح باللغة العربية الآن، ومن خلال الاشتراك به سوف تحصل على رسائل من الموقع تخبرك بأهم الأسئلة التي يتم طرحها حول تخصص معين.

ومن ثم يمكنك بسهولة التوجه للسؤال وكتابة الإجابة الاحترافية الخاصة بك، وحينها يمكنك عمل تنويه لأحد المقالات المناسبة في مدونتك كمصدر للحصول على المزيد من المعلومات حول إجابة السؤال.

في نهاية المقال دعني أخبرك أن الحصول على زوار لمدونتك هو أمر لا يحدث في الغالب بين ليلة وضحاها، ولكنه يحتاج لمجهود ووقت واستمرار واصرار.

ولذا أنصحك بشدة بالبدء من اليوم في العمل على تنفيذ الطرق بالأعلى، والاستمرار في العمل عليها بصرف النظر عن النتائج التي ستحصل عليها غداً، ولكن ثق أن الأمور ستتحسن كثيراً بمرور الوقت.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق