الرئيسية » تسويق » أفضل أدوات التسويق بالمحتوى (18 أداة لا يمكنك العيش بدونها)


أفضل أدوات التسويق بالمحتوى (18 أداة لا يمكنك العيش بدونها)

أدوات التسويق بالمحتوى

بينما تقرأ هذه السطور، فإن هناك 88% من المسوّقين لدى الشركات المستهدفة للشركات B2B يستعملون التسويق بالمحتوى كجزء أساسي في خطة تسويقهم، بل وأنفقت الشركات ما يقارب 220 مليار دولار على استراتيجيات التسويق بالمحتوى وأدوات التسويق بالمحتوى منذ عام 2016 وحتى 2020.

ولعلك تقرأ هذا المقال الآن لأنك تجد نفسك جزءًا من هذه الـ 88%، وتعرف كذلك تمام المعرفة أن القيمة التي تحصّلها العلامات التجارية من التسويق بالمحتوى لا يمكنها الحصول عليها من أنواع التسويق الأخرى.

أولها -على سبيل المثال- أنها أقل تكلفة بنسبة 62% من التسويق التقليدي، وتحصد ثلاث مرات ضعف عدد العملاء والمبيعات من حيث الكمّ والقيمة.

وإذا لم تكن على متن قارب التسويق بالمحتوى، فسرعان ما ستعرف أهمية التسويق بالمحتوى وأدوات التسويق بالمحتوى، وتلجأ إليه كلما تعمّقت في محاولات تطوير مشروعك سواءًا كان إلكترونيًا أم على أرض الواقع.

ولنختصر عليك الغرق تحت أنقاض المصادر الكثيرة، إليك قائمة بأهم أدوات التسويق بالمحتوى التي لا غنى لك عنها، سواءًا تستخدم التسويق بالمحتوى من عقود أو بدأت للتو.

أولاً أدوات إدارة المحتوى

1) HubSpot

أداة هبسبوت هي الأشهر على الإطلاق في مجال التسويق الداخلي – Inbound Marketing، بما في ذلك إدارة المحتوى والعلاقات مع العملاء والمبيعات. يعدّ الخبراء أداة هبسبوت واحدة من أكثر أدوات التسويق بالمحتوى فعالية.

تقدّم باقة من الأدوات المدعّمة التي يحتاجها المسوّقون بالمحتوى لصناعة وتعديل وإدارة المحتوى الصحيح للجمهور الصحيح، بما يمكّنهم من درّ عملاء وعمليات مبيعات عالية القيمة.

بمجرد إنشائك لحساب على منصة هوتسبوت، تقوم بدورها تحليل استراتيجية التسويق الخاصة بك بشكل تفصيلي في ضوء تحسين المبيعات والأداء بشكل عام.

 2) Contentools

أداة كونتنتوولز هي منصة تسويق بالمحتوى لصناعة ونشر وتحليل المحتوى للإعلان والحملات التسويقية. يأتي التطبيق بمحرّر داخلي يمكّنك من إنشاء المحتوى الخاص بك فيما يراعي قواعد السيو – SEO، وبالتالي فرصة أكبر لمحتواك أن يظهر ويُرتّب على قمة نتائج البحث.

تضمّ الأداة باقة من معلومات وتحليلات عن المحتوى مدعومة بـ الذكاء الاصطناعي، وأدوات النشر التلقائي على منصّات التواصل الاجتماعي، ودعم الدمج مع كثير من الأدوات الخارجية (كطرف ثالث) على رأسها Evernote و Dropbox.

3) مجموعة أدوات جوجل Google

لا يمكننا الحديث عن أدوات التسويق بالمحتوى دون أن نتحدث عن عملاق محركات البحث. يمنح جوجل المسوّقين أدوات لا حصر لها لإنشاء وتحسين المحتوى واستراتيجيات التسويق بشكل عام.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك أداة Keyword Planner لعمل بحث عن الكلمات المفتاحية، و Google Analytics لمنح نظرة وتحليل عميق وشامل حول أداء المحتوى في فترة معينة. بالإضافة إلى أدوات أخرى مثل Google Trends و Google Search Console، والكثير غيرهم.

اقرأ أيضاً: أدوات و خدمات جوجل لأصحاب المواقع (مجانية تماماً)

ثانياً أدوات تحليل المحتوى

4) Google Analytics

كما ذكرنا في القسم السابق، فإن أداة تحليل جوجل هي واحدة من باقة الأدوات الأعلى فعالية التي تقدّمها جوجل للمسوّقين وصنّاع المحتوى. تقدّم Google Analytics نظامًا متكاملًا لقياس وتحليل بيانات المواقع الإلكترونية.

يشمل هذا النظام كل شيء بدءًا من كيفية تفاعل العملاء والزوّار مع الإعلانات ومحتوى الموقع الإلكتروني وحتى أدوات التواصل الاجتماعي عبر جميع الأجهزة؛ وبالتالي يمكن لمحرّري المواقع فهم ما الذي يعمل بكفاءة على منصّاتهم، وبناءًا عليها يقومون بعمل تعديلات على استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء حساب Google Analytics (شرح بالصور)

5) SEMrush

لعلك لن تتفاجأ إذا أخبرناك أن نجاح أي محتوى تصنعه متعلّق بشكل كبير بكيفية تهيئتك لهذا المحتوى للظهور على نتائج محركات البحث.

والآن تخيّل أن أداةً تحوي قاعدة بيانات هائلة بأكثر من 106 مليون كلمة مفتاحية و 71 مليون نطاقًا هي التي ستساعدك في تحليل المحتوى وسلوك الزوّار على موقعك والمواقع المنافسة… هذا ما ستقدّمه لك SEMrush.

أداة سيمراش هي أداة رقمية فائقة أخرى تقدّم نطاقًا من الخدمات والأدوات المهمة للعاملين في التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث SEO و التسويق عبر محركات البحث SEM.

حيث تقدّم لهم بيانات ومعلومات التفاعل التي تساعدهم على النيل من منافسيهم في هذه الناحية، بدءًا من تحليل السيو على الصفحة On-Page SEO، وأفكار لتحسين استراتيجيات المحتوى والسيو، وحتى اقتراحات للروابط الخلفية وأفكار محتوى جديد.

اقرأ أيضأً: كيفية عمل خطة تسويق بالمحتوى ناجحة

6) Moz

فلنقل أنك بالفعل تحاول ترقية محتوى موقعك أو متجرك الإلكتروني على محرّكات البحث، لكنك دائمًا ما تُفاجأ بإنهيار في الترتيب، وبالتالي نقص عدد الزوّار وربما المبيعات.

لذلك فإن إبقاء عين الملاحظة على أداء موقعك أمر بالغ الأهمية، ولهذا نقدّم لك أداة Moz. 

تساعدك هذه الأداة على مراقبة ترتيب موقعك وفق الكلمة البحثية الأهم بالنسبة لك، بالإضافة إلى تهيئة على الصفحة، والتحليل التنافسي وأداة تحليل ندرة الكلمة المفتاحية. هذا النطاق الواسع من الخدمات سيمكّنك من تقرير الوجهة الأفضل لجهودك في المحتوى.

7) Buzzsumo

أداة Buzzsumo هي أداة بحث وتجميع المحتوى وتحليل لمنصات التواصل الاجتماعي. تمنحك الأداة المعلومات التي تحتاج إليها لمعرفة أفضل المحتوى الشائع على الانترنت في مجال أو موضوع معين، وأداء المحتوى الخاص بك، ومَن يتداوله من الجمهور.

تساعدك الأداة كذلك على تحديد من هم المؤثّرين الأكثر شهرة وتأثيرًا في مجالات بعينها، بالإضافة إلى تتبّع المنافسين وتحليل المحتوى الخاص بهم.

تمكّنك الأداة كذلك من البحث عن أفضل الكلمات المفتاحية في الموضوعات التي تهم جمهورك.

ثالثاً أدوات إدارة المشاريع

8) Coschedule

منصة CoSchedule هي إحدى أشهر منصات التسويق الذكية. تمكّنك CoScheule من تنظيم وإدارة جميع نشاطاتك التسويقية من مكان واحد، وبالطبع إدارة ونشر وتحليل المحتوى من ضمنها.

تمكنك المنصة كذلك من إدارة أطر وحيثيات العمل داخل فريقك ومشاركة الملفات والوثائق بسهولة دون الحاجة إلى استعمال أطراف ثالثة، وكل هذا بالتأكيد يعني فعالية وسرعة أعلى.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لكل التخصصات

9) DivvyHQ

هذه الأداة هي أداة تخطيط وإنتاج محتوى مصمّمة خصيصًا لفرق صنّاع المحتوى والناشرين أو المحرّرين. يضم البرنامج أطر عمل يمكن للمستخدمين تعديلها واستغلالها بما يوافق احتياجات الفريق.

توّفر الأداة كذلك تقويم للمحتوى يمكّن المستخدمين من رؤية ومتابعة ما يعمل عليه بقية أعضاء الفريق.

10) Buffer

يمكنك استخدام منصة بافر لإنشاء وجدولة ونشر محتوى علامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي. تمكنك المنصة من النشر حسب أفضل التوقيتات التي تلائم جمهورك أو الأوقات من اختيارك على مدار اليوم.

تمكّنك المنصة كذلك من الحصول على تحليل مكثّف لأداء المحتوى الخاص بك.

رابعاً أدوات صناعة محتوى بصري

11) Biteable

ولأن المحتوى البصري يحصد تفاعلًا واهتمامًا ثلاث مرات أكثر من المحتوى النصّي أو التقليدي، فإن هذه المنصة هي وجهتك التالية.

باستخدام منصة Biteable، يمكن صناعة مقاطع بصرية مسلية وتفاعلية لمنصات التواصل الاجتماعي. تقدّم المنصة استضافة لقوالب الفيديو المجانية والصور والموسيقى والمشاهد المرسومة.

فإذا كنت ترغب -وعليك أن تفعل- في إضافة المحتوى البصري على موقعك ومنصات التواصل، فهذا هو ما تبحث عنه بالضبط.

12) Canva

هذه الأداة لا شك على قائمة أفضل أدوات التسويق بالمحتوى لأي صانع محتوى يحتاج إلى إضفاء حضور بصري قوي للمحتوى الذي يصنعه والعلامة التجارية برمتها.

منصة Canva هي منصة لتصميم الجرافيك والمحتوى البصري، بدءًا من  محتويات منصات التواصل الاجتماعي والعروض التقديمية وحتى الوثائق والملصقات والمنشورات وغيرها.

يمتلك التطبيق أكثر من 50 ألف قالب جاهز للاستخدام ومتوفرة بالمقاسات المختلفة للمنصات الاجتماعية، كما يمكّنك رفع الصور من جهازك الشخصي للتعديل عليها.

اقرأ أيضاً:

13) Design Wizard

مثلها مثل Biteable، فإن منصة Design Wizard تمكّنك من إنشاء محتوىً بصري جذاب عبر واجهة المستخدم البسيطة والمتفاعلة.

توفّر المنصة أكثر من 10 آلاف قالب تصميم مجاني مجهّز مسبقًا لتناسب قياسات الصور على المنصّات المختلفة مثل انستاغرام وفيس بوك، بالإضافة إلى أكثر من 1.2 مليون مخزون صور. ما يجعلها المنصّة الأنسب لصنّاع المحتوى البصري غير المحترفين.

خامساً أدوات تسويق بالمحتوى أخرى متنوعة

14) Feedly

فييدلي بالأساس هو تطبيق يجمع المحتوى والأخبار من المصادر الإلكترونية للمستخدم لتعديله ومشاركته مع الآخرين. وأداة فييدلي هي واحدة من أفضل أدوات ملخص المحتوى الغني – RSS، وتضم ملايين المستخدمين وعدد لا حصر له من المحتوى. 

تستطيع الاستفادة من هذه الأداة بإضافة المقالات والتدوينات والمواقع التي تهمك لتقى على إطّلاع بآخر الأخبار والتحديثات وتستلهم أفكار جديدة للمحتوى الخاص بك.

15) Flipboard

يجمع فليب بورد القصص والأخبار التي تحدث في الوقت الحالي، ويمكنك الاستعانة به في مشاهدة آخر الأحداث والاتجاهات الشائعة، والذي بالتأكيد قد يمنحك أفكارًا مبتكرة لتكتب بشأنها.

16) Parse.ly

تقوم منصة Parse.ly على فهم نوعية المحتوى الذي يحقّق أكبر تأثير إيجابي لمشروعك، وبالتالي اتخاذ القرارات الأصوب المبنية على بيانات حقيقية.

17) UberFlip

أوبر فليب هي منصة تمكّن المسوّقين من تصميم محتوى شديد التخصيص للفئة المستهدفة في كل مرحلة من مراحل رحلة الشراء، ونشر المحتوى الذي يريد الجمهور رؤيته ويجذبهم للتفاعل مع الشركة في النهاية.

18) Rebrandly

هذه الأداة هي الأكثر تطوّرًا في إنشاء روابط وعناوين URL مقصّرة ومخصّصة للمحتوى الخاص بك. تمكّنك هذه الأداة من وضع اسم علامتك التجارية على الروابط المقصّرة، والتي بدورها تزيد نسبة النقر إلى 39% من الروابط العادية، وتمنح شركتك فرصة للظهور وكسب ثقة القاريء.

الآن، تذكر أن السبيل الوحيد لكي تجد الأداة الأنسب لك هو أن تعرف بالضبط ما يحتاجه مشروعك وعوامل الضعف والقوة في جانبه التسويقي، ثم بعدها تبحث أداة التسويق بالمحتوى التي تدعم هذه الجهود التسويقية.

في النهاية، بقي أن تعرف أن هناك الآلاف من أدوات التسويق بالمحتوى التي يعج بها الإنترنت. ولا مانع أبدًا من أن تبحث من وقت لآخر على أدوات أحدث وأكثر فعالية. لا يمكنك أبدًا التنبّؤ بما في جعبة المبتكرين!

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق