أدوات التسويق بالمحتوى (21 أداة ستنقلك للاحترافية)

أدوات التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو واحد من أنجح طرق التسويق الرقمي على الإطلاق، بل وأكثرها ربحية. فوفقاً لموقع Statista؛ من المتوقع أن تصل أرباح التسويق بالمحتوى عام 2026 لـ 137 مليار دولار.

ولكن في الحقيقة في العالم الرقمي الأدوات لها أهمية كبيرة جداً، ولذا فإنك ستحتاج استخدام أدوات التسويق بالمحتوى الفعالة لتحقيق أهدافك في عالم التسويق بالمحتوى.

في هذا المقال نشاركك أفضل أدوات التسويق بالمحتوى الفعالة التي ستمكك من تحقيق أهدافك، وتحقيق أفضل العوائد على الاستثمار من التسويق بالمحتوى.

سوف نقوم بتقسيم أدوات التسويق بالمحتوى حسب غرض الاستخدم كالآتي:

  1. أدوات التسويق بالمحتوى الخاصة بالكتابة والتنسيق.
  2. أدوات التسويق بالمحتوى للحصول على أفكار للمحتوى.
  3. أدوات التسويق بالمحتوى الخاصة بإنشاء المحتوى المرئي.
  4. أدوات التسويق بالمحتوى الخاصة بتحليل المحتوى وقياس أدائه.
  5. أدوات التسويق بالمحتوى الخاصة بإدارة المحتوى.
  6. أدوات أخرى متنوعة مرتبطة بالتسويق بالمحتوى.

والآن هيا بنا نبدأ في استعراض أفضل الأدوات التي اخترناها بعناية في كل قسم من هذه الأقسام:

أولاً أدوات كتابة المحتوى وتصحيحه

1. Microsoft Word

Microsoft Word

أداة MS Word أو الورد الشهير هي الأداة الأولى في مجال كتابة المحتوى، لفظ الأولى هنا لا يطلق على هذه الأداة كونها من أوائل أدوات معالجة الكلمات أو الكتابة على الحاسب الألي فقط، بل لما تقدمه من مزايا في هذا المجال أيضاً.

تحتوي الأداة على عدد كبير من الأدوات المفيدة التي تساعد على تنظيم المحتوى المكتوب بغرض النشر أو كنص لمقطع فيديو، أيضاً يمكنك من خلال MS Word حفظ المحتوى بعدد كبير من الصيغ مثل PDF والتعديل عليها لاحقاً.

في رأيي؛  أن أهم مميزات هذه الأداة في مجال كتابة المحتوى هي الخواص التي توفرها للتصحيح اللغوي والنحوي. أفضل أدوات التسويق بالمحتوى هي تلك التي تساعد على إنشاء محتوى عالي الجودة وخالي من الأخطاء، وهذا ما يوفره MS Word.

يوفر MS Word أدوات تصحيح Proofreading Tools لجميع اللغات التي يدعم الكتابة بها ومن ضمنها اللغة العربية بالطبع، أيضاً يمكنك ضبط إعداداته لتقوم بتصحيح الكلمات والأخطاء بشكل آلي دون تدخل منك أثناء الكتابة.

MS Word يحصل على تحديثات كثيرة منها تحديثات تهدف إلى تحسين الأداء وأخرى تضيف أدوات جديدة. الإصدارات الأحدث من برنامج MS Word تحتوى على مميزات ممتازة مثل إمكانية الاستخدام أونلاين والتخزين السحابي وغيرها.

2. Google Docs

Google Docs

عادة لا أحب ترشيح برنامجين يقومان بنفس الغرض تقريباً؛ إلا أن Google Docs تتفوق على MS Word في بعض النواحي، قد يكون عنصر التفوق الأهم هو سهولة مشاركة المحتوى مع مستخدمين آخرين لمراجعته أو تعديله أو حتى المشاركة في كتابته.

صحيح أن ميزة المشاركة موجودة في أداة MS Word، لكن استخدامها ليس بنفس سهولة نظيرتها الموجودة في Google Docs، المشاركة في الأخير سهلة وتسمح لعدة مستخدمين بالكتابة والتعديل في نفس الملف في وقت واحد.

أيضاً كون العديد من الأشخاص يعتمدون على خدمات جوجل، فهذا يسهل عملية المشاركة والوصول إلى ملفات Google Docs. يسمح MS Word لـ 5 أشخاص فقط بمشاركة الملفات على عكس Google Docs الذي يسمح لعدد لا نهائي من الأشخاص.

أما الميزة المفضلة للجميع في Google Docs قد تكون الحفظ التلقائي بشكل فوري. عانى مستخدمو MS Word لسنوات بسبب عدم وجود هذه الميزة فيه، تخيل أن تكتب لساعات ثم تنسى حفظ ما كتبه يدوياً لسبب أو أخر ليضيع كل جهدك هباء.

حتى بعد إضافة ميزة الحفظ التلقائي في MS Word لا يمكن مقارنتها بالموجودة في Google Docs من حيث الكفاءة والسهولة، الميزة في الأخير تسجل أي تعديل قمت بتسجيله فوراً بشكل آلي، وتمكنك من الإطلاع عليه في تاريخ المستند.

أيضاً يمكنك تصدير ملف من Google Docs إلى MS Word، والعمل والتعديل عليه بسهولة وبدون تغيير يذكر في التنسيق، أما تصدير الملفات من MS Word إلى Google Docs ومحاولة التعديل عليها بواسطة الأخير فلا يسير بنفس السلاسة.

3. Grammarly

Grammarly

لا تعد أداة Grammarly أداة مخصصة للكتابة بشكل أساسي، لكنها تعد الأفضل في مجال التصحيح اللغوي للغات الأجنبية، الأداة يتوافر منها نسخة مدفوعة وأخرى مجانية، وبصراحة النسخة المجانية كافية وتعتبر من أفضل أدوات التسويق بالمحتوى.

لا تكتفي أداة Grammarly بتصحيح أخطاء الكتابة اللغوية بل تستطيع من خلالها تصحيح الأخطاء النحوية وأخطاء الترقيم كذلك، أما الميزة المدهشة هي ترشيحات الكلمات التي توفرها لك الأداة لتحسين شكل المحتوى الذي تقوم بكتابته.

يمكنك تنصيب الإضافة الخاصة بالأداة لتعمل على أي محتوى تقوم بكتابته من خلال المتصفح، أيضاً يمكنك تنصيب الأداة على الحاسب الآلي الذي تستخدمه أو الهاتف المحمول، أو يمكنك نسخ المحتوى ولصقه داخل حسابك على الأداة من خلال المتصفح.

اقرأ أيضاً: أهم كتب تعلم التسويق بالمحتوى (كتب ستضعك بين المحترفين)

ثانياً أدوات إيجاد أفكار للمحتوى والكلمات المفتاحية المناسبة له

4. Ahrefs

Ahrefs

أداة Ahrefs مصنفة ضمن أفضل أدوات التسويق بالمحتوى من قبل المحترفين في هذا المجال. نستطيع إضافة أداة Ahrefs في عدة أقسام أخرى في هذا المقال مثل قسمي أدوات تحسين المحتوى وقياس أدائه لما يوفره من مميزات ممتازة في المجالين.

مع ذلك ما يجعلنا نضيفها في هذا القسم هو أنها تعتبر الأداة الأفضل لإيجاد أفكار للمحتوى والبحث عن الكلمات المفتاحية، الأداة تدعم البحث عن الكلمات المفتاحية للمواضيع في 171 دولة وعبر 10 محركات بحث.

أيضاً توفر أداة Ahrefs عدة أدوات ومميزات أخرى مفيدة في هذا المجال أهمها:

  • معدل الضغطات التقديري الخاص بالكلمات المفتاحية التي تبحث عنها (ميزة حصرية).
  • الموضوع الأساسي الذي تنتمي له الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها.
  • إمكانية عمل قوائم للكلمات المفتاحية التي تبحث عنها وتصنيفها إلى فئات.
  • قياس مدى صعوبة الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث بناءاً على الكلمات المفتاحية التي تنوي استخدامها.

هذا بالطبع بخلاف الأدوات الأخرى التي توفرها أداة Ahrefs في المجالات الأخرى مثل:

  • تحسين نتائج محركات البحث SEO.
  • مراجعة محتوى المواقع.
  • مراجعة الروابط التالفة (الخلفية والخارجية) في المواقع.

لا توفر أداة Ahrefs خطة مجانية للاستخدام لكنها توفر حساب مجاني بمميزات محدودة، الحساب يطلق عليه Ahrefs Webmaster Tools، ويوفر عدة أدوات تمكنك من مراقبة أداء موقعك والبحث عن عدد محدود من الكلمات المفتاحية.

أما بالنسبة للخطط المدفوعة فأداة Ahrefs توفر أربع خطط يتراوح سعر اشتراكها الشهري من 99 إلى 999 دولار.

5. BuzzSumo

BuzzSumo

أداة Buzzsumo هي أداة بحث وتجميع المحتوى وتحليله لمنصات التواصل الاجتماعي. تمنحك الأداة المعلومات التي تحتاج إليها لمعرفة أفضل المحتوى الشائع على الإنترنت في مجال أو موضوع معين، وأداء المحتوى الخاص بك، ومَن يتداوله من الجمهور.

تساعدك الأداة كذلك على تحديد من هم المؤثّرين الأكثر شهرة وتأثيرًا في مجالات بعينها، بالإضافة إلى تتبّع المنافسين وتحليل المحتوى الخاص بهم.

تمكّنك الأداة كذلك من البحث عن أفضل الكلمات المفتاحية في الموضوعات التي تهم جمهورك.

يرى البعض أن قوة أداة Buzzsumo لا تتساوى مع أداة Ahrefs في مجال أفكار للمحتوى وكلماته المفتاحية، مع ذلك توفر الأداة عدد ممتاز من الأدوات التي يمكن اعتبارها ضمن أفضل أدوات التسويق بالمحتوى على الإطلاق.

الخطة المجانية تمنحك إمكانية البحث 10 مرات شهرياً عن الكلمات المفتاحية للمحتوى الذي تكتبه، كما توفر أداة خاصة اسمها Content Ideas Generator، حيث يمكنك من خلالها إيجاد أفكار جديدة في المجال الذي تتخصص في كتابة المحتوى فيه.

6. Google Trends

Google Trends

حسناً نعرف أن أداة Google Trends تعتبر أداة متواضعة الإمكانيات عند مقارنتها بأدوات مثل Buzzsumo أو Ahrefs، ولكن مع ذلك توفر الأداة عدد متنوع من الخواص والمميزات المفيدة التي تساعد بأكثر من شكل في مجال كتابة المحتوى.

تستطيع من خلال أداة Google Trends التعرف على المواضيع الرائجة في بلدك سواء الآن أو خلال فترات زمنية مختلفة، أيضاً تستطيع معرفة حجم البحث على الكلمات المفتاحية وإنشاء تنبيهات خاصة بالمواضيع التي تهمك.

أداة Google Trends ممتازة ومجانية، لذلك خصصنا مقال كامل حول أداة جوجل تريندز يشرح فوائدها وكيفية استخدامها ننصح بالإطلاع عليه.

ثالثاً أداوت إنشاء المحتوى المرئي (صور وفيديوهات)

7. Canva

Canva

أداة كانفا تعتبر من أفضل أدوات التسويق بالمحتوى المرئي. الأداة توفر لك عدد لا ينتهي من الأدوات التي تمكنك من القيام بالعديد من المهام في مجال الوسائط من تحرير الصور وتعديلها إلى إنشاء مقاطع فيديو ترويجية.

أداة كانفا تعتبر الأداة المثالية للمبتدئين في مجال صناعة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي لسهولة استخدامها. إن كنت تحتاج أداة لتحرير صور للمحتوى المكتوب أو إنشاء مقاطع فيديو بتأثيرات جذابة فأداة كانفا هي أفضل من يقوم بهذا الدور.

تمتلك كانفا أكثر من 50 ألف قالب جاهز للاستخدام ومتوفرة بالمقاسات المختلفة للمنصات الاجتماعية، كما يمكّنك رفع الصور من جهازك الشخصي للتعديل عليها.

اقرأ أيضاً:

8. Adobe Photoshop

Adobe Photoshop

أداة Adobe Photoshop هي أداة غنية عن التعريف في مجال إنشاء وتحرير الصور. الأداة توفر أحدث التقنيات في هذا المجال من حيث معالجة الألوان وتصحيحها وتقنيات تحسين الصور التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

بالطبع هناك أدوات تقوم بنفس مهام Adobe Photoshop لكنها لا تحتوى على نفس المميزات، أيضاً تعتبر الأداة بوصلة هذا المجال أي أنها أول من يضيف المميزات والأدوات الجديدة في هذا المجال ثم تتبعها باقي البرامج والأدوات.

لا تتوفر نسخة مجانية من أداة Adobe Photoshop، لكنها توفر فترة تجربة مجانية مدتها 7 أيام، أما بالنسبة إلى الخطط المدفوعة فيمكنك الحصول على أداة Adobe Photoshop ضمن خطط يبدأ اشتراكها الشهري من 21 دولار.

بالطبع لو كنت تحب منتجات أدوبي فعليك استخدام أداة Premiere Pro الرائعة لصناعة وتحرير الفيديوهات باحترافية.

9. DaVinci Resolve

DaVinci Resolve

توفر أداة DaVinci Resolve إمكانيات لا حدود لها في مجال إنشاء مقاطع الفيديو وتحريرها. الأداة تعتمد عليها أكبر شركات صناعة مؤثرات الأفلام والخدع البصرية في هوليوود لكفاءتها في هذا المجال.

قد تظن الآن أنك تحتاج إلى دفع آلاف الدولارات للحصول على أداة DaVinci Resolve، لكن المفاجأة أن الأداة مجانية بالكامل.

وإليك أهم المميزات التي توفرها أداة DaVinci Resolve في مجال إنشاء وتحرير مقاطع الفيديو:

  • إمكانية تقسيم مقاطع الفيديو الخاصة بقنوات اليوتيوب إلى فصول.
  • إمكانية تعديل الرسوم للتوافق مع الأسطح المنحنية.
  • أدوات تعديل وتجميل الوجه.
  • إمكانية إنشاء مقاطع تتناسب مع مقاسات عرض مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي لإزالة الأصوات المزعجة والغير مرغوب فيها.
  • إمكانية إضافة عدد متنوع من صيغ ملفات الترجمة لمقاطع الفيديو الخاصة بك.
  • أداة ممتازة لتصحيح الألوان ومعالجتها.

هناك نسخة مدفوعة من أداة DaVinci Resolve توفر عدد أكبر من المميزات والأدوات في مجال إنشاء المحتوى المرئي، مع ذلك تعتبر النسخة المجانية من الأداة أكثر من مناسبة لجميع صناع المحتوى المرئي أو المصور من المبتدئين وحتى المحترفين.

اقرأ أيضاً: دليل تصميم فيديو احترافي (في 7 خطوات عملية سهلة)

رابعاً أدوات قياس أداء المحتوى وتحليله وتحسينه

10. Google Analytics

Google Analytics

أداة Google Analytics هي الأداة المثالية لقياس تأثير أدوات التسويق بالمحتوى الأخرى على نجاح التسويق بالمحتوى. تمنحك الأداة مجموعة من الأدوات التي توفر تقارير لحظية مفصلة لكل ما يحدث داخل موقعك.

أداة Google Analytics تسجل زيارات المستخدمين للمواقع بشكل عام، نستطيع القول أن الأداة تعرفك على كل صغيرة وكبيرة بخصوص الوقت الذي قضاه الزوار داخل موقعك، هذا بالإضافة إلى عرض جميع تفاصيل هؤلاء الزوار مثل بلدهم ومدة زيارتهم.

الأداة توفر العديد من المزايا الأخرى لكن أهم مميزاتها هو كونها مقدمة من جوجل وأنها مجانية.

لدينا مقالين حول هذه الأداة الرائعة، أنصحك بقرائتهما، وسوف أترك لك الروابط:

الجدير بالذكر أن جوجل يوفر الكثير من الأدوات التسويقية الأخرى الرائعة التي تساعدك في كتابة وإدارة وتحليل محتوى موقعك.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك أداة Keyword Planner لعمل بحث عن الكلمات المفتاحية، وهناك Google Search Console لقياس أداء موقعك في محرك البحث جوجل ومعرفة المشاكل التقنية التي توجد به.

اقرأ أيضاً: أدوات و خدمات جوجل لأصحاب المواقع (مجانية تماماً)

11. Yoast

Yoast

تعتبر أداة Yoast أفضل أدوات التسويق بالمحتوى التي تساعد على تحسين المحتوى وتساعد على الحصول على أفضل النتائج منه. إن كنت تستخدم ووردبريس لكتابة ونشر المحتوى الخاص بك فلا غنى عن أداة Yoast لتحسين هذا المحتوى بأفضل شكل ممكن.

حسناً ماذا يعني تحسين أو ما هو دور أداة Yoast؟ تساعدك هذه الأداة على كتابة محتوى متوافق مع قواعد تحسين محركات البحث أو SEO بسهولة، وبدون الحاجة لامتلاك أي خبرات تقنية في هذا المجال.

تمكنك أداة Yoast من القيام بالتالي:

  • معاينة روابط المحتوى والتعديل على الكلمات المستخدمة فيها.
  • معاينة الوصف التعريفي Meta description الخاص بالصفحات والتعديل عليه.
  • قياس عدد مرات استخدامك للكلمات المفتاحية التي اخترتها في المحتوى الذي تكتبه.
  • استخدام مؤشر يعتمد على الألوان (أحمر – أصفر – أخضر) لقياس مدى توافقك محتواك مع قواعد تحسين محركات البحث.
  • إبداء النصائح والإرشادات أثناء كتابة المحتوى الخاص بك ليتوافق مع قواعد تحسين محركات البحث.

أداة Yoast سهلة الاستخدام والتنصيب على أي موقع ووردبريس، أيضاً يتوافر منها نسخة مجانية تمكنك من القيام بأغلب المهام السابقة.

12. Hotjar

اداة Hotjar

توفر أداة Hotjar ما لا توفر أداة Google Analytics من حيث تفاعل الزوار مع المواقع ومع المحتوى المتاح عليها تحديداً، أهم ما تقدمه الأداة في مجال قياس أداء المحتوى هو أداة heatmaps.

دور هذه الأداة هو قياس مدى تفاعل الزوار مع صفحات المواقع وإظهار التفاعل بشكل توضيحي. تستخدم أداة Hotjar الألوان لتوضيح سلوك الزوار مع محتوى موقعك كل سلوك بلون وشكل معين بأسلوب مشابه لتمثيل المناطق الحارة على خرائط الطقس.

بهذا الشكل تستطيع معرفة نسبة الزوار الذين تفاعلوا مع المحتوى الجديد الذي بدأت في إضافته مؤخراً على موقعك. أيضاً تستطيع اكتشاف الصفحات التي يتجاهلها الزوار تماماً، أو الأقسام التي تحظى باهتمام قليل منهم وأي منهم ضغط على زر التواصل الجديد.

لا تقلق لن تضطر للاختيار بين أداة Hotjar وأداة Google Analytics إذ أنك تستطيع استخدم كلاهما في وقت واحد، كما يمكنك ربط الأداتين معاً للحصول على نطاق معلومات أكبر عن موقعك.

أخيراً توفر أداة Hotjar خطة استخدام مجانية مناسبة للمواقع المبتدئة والمتوسطة في مجال صناعة المحتوى، أما للمواقع الكبيرة ومواقع الشركات فلدى الأداة عدد متنوع من الخطط التي تقدم مميزات ممتازة باشتراك شهري يبدأ من 32 دولار.

13. SEMrush

SEMrush

تقوم أداة Semrush بأداء وظيفة يندر أن تجد أداة أخرى تقوم بها. الأداة وظيفتها الأساسية مساعدة أصحاب المواقع و صناع المحتوى على التصدر في صفحات نتائج البحث SERP.

توفر الأداة لمستخدميها كم ضخم من بيانات تفاعل الزوار مع المواقع بشكل متميز وغير متاح في أي أداة أخرى، بناءاً على هذه البيانات تقوم الأداة بتوفير الإرشادات التي من شأنها تحسين ترتيب محتوى هذه المواقع لتحتل ترتيب مرتفع عند البحث عنه.

أيضاً توفر أداة Semrush عدد كبير من الأدوات المفيدة في مجال SEO، بمعنى أخر الاشتراك في هذه الأداة سوف يساعدك على تطوير المحتوى الذي تنشئه وموقعك بشكل عام في مجالين في آن واحد.

لا تتوفر نسخ مجانية من أداة Semrush، لكن يمكنك تجربة بعض خططتها المدفوعة لمدة 7 أيام فقط.

أقل خطة أسعار توفرها أداة Semrush اشتراكها الشهري هو 120 دولار، يرى المحترفون في مجال التسويق بالمحتوى أن خطط الأداة المدفوعة توفر معدل مرتفع على الاستثمار أو بمعنى آخر تساعد على زيادة أرباح المواقع التي تستخدمها بشكل كبير.

اقرأ أيضأً: كيفية عمل خطة تسويق بالمحتوى ناجحة

14. Moz

Moz

أداة MOZ هي أداة متكاملة في مجال SEO حيث توفر الآتي في هذا المجال:

  • مراجعة الموقع للبحث عن الأخطاء المتعلقة بمجال SEO وإبداء النصائح والإرشادات التي تساعد على حلها.
  • تتبع ترتيب المواقع عالمياً ومقارنتها بالمواقع المماثلة لها في نفس المجال.
  • تحليل مدى جودة الروابط الخلفية المستخدمة في محتوى الموقع.
  • عمل بحث دقيق للكلمات المفتاحية الخاصة بمجال المحتوى الذي تنشره.
  • تحليل ترتيب الموقع في نتائج صفحات محركات البحث.
  • إمكانية إنشاء تقارير تفصيلية عن جانب من جوانب موقعك وأداءه.

لا تتوفر نسخة مجانية من أداة MOZ إلا أنك تستطيع استخدام الإضافة المجانية التي توفرها للمتصفح، الإضافة بالطبع لن تمنحك كافة مميزات الأداة الأساسية لكنها لا تزال مفيدة في مجال SEO بشكل كبير.

أيضاً توفر أداة MOZ فترة تجربة مجانية لخطتها المتوسطة Medium التي يبلغ سعر اشتراكها الشهري 179 دولار، أما الخطط المدفوعة الأخرى للأداة فيتراوح سعرها ما بين 99 دولار إلى 599 دولار.

اقرأ أيضاً: 13 نصيحة لاحتراف التسويق بالمحتوى (ستنقلك لمستوى آخر)

خامساً أدوات إدارة المحتوى

15. Buffer

Buffer

يمكنك استخدام منصة بوفر لإنشاء وجدولة ونشر محتوى علامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي. تمكنك المنصة من النشر حسب أفضل التوقيتات التي تلائم جمهورك أو الأوقات من اختيارك على مدار اليوم.

تمكّنك المنصة كذلك من الحصول على تحليل مكثّف لأداء المحتوى الخاص بك.

16. Coschedule

Coschedule

منصة CoSchedule هي إحدى أشهر منصات التسويق الذكية. تمكّنك CoScheule من تنظيم وإدارة جميع نشاطاتك التسويقية من مكان واحد، وبالطبع إدارة ونشر وتحليل المحتوى من ضمنها.

تمكنك المنصة كذلك من إدارة أطر وحيثيات العمل داخل فريقك ومشاركة الملفات والوثائق بسهولة دون الحاجة إلى استعمال أطراف ثالثة، وكل هذا بالتأكيد يعني فعالية وسرعة أعلى.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لكل التخصصات

17. Trello

Trello

تعتبر أداة Trello الأداة المثالية لتنظيم مواضيع المحتوى الذي تقوم بكتابته سواء وحدك أو ضمن فريق عمل. التسويق بالمحتوى قد يتضمن الكتابة في مواضيع ومجالات كثيرة، والأداة تعتبر أفضل أدوات التسويق بالمحتوى التي تستطيع تنظيم الأخير وترتيبه.

يستخدم Trello تصميم مبنى على اللوحات لعرض المهام وتقسيمها، كما يوفر إمكانية إضافة نسبة تقدمك في كل مهمة، كمسوق يتعمد على المحتوى لتسويق المنتجات والخدمات عادة ما تعمل على عدة أفكار في وقت واحد ولكل فكرة متطلبات مختلفة.

فلنفترض أنك تقوم بتسويق منتج ما من خلال محتوى مكتوب، عملية كتابة هذا المحتوى قد تمر بعدة مراحل تحتاج للتقسيم، هناك مرحلة خاصة بمراجعة المنتج نفسه ثم تجربة استخدامه يليها مرحلة اكتشاف عيوبه أو مميزاته أو حتى اختباره في ظروف محددة.

تستطيع من خلال Trello تقسيم عملية الكتابة أو حتى مرحلة العصف الذهني التي تسبقها إلى المراحل التي تناسبك، تستطيع تحديد موعد انتهاء كل مرحلة أو موعد انتهاء كتابة المحتوى بالكامل، كما تستطيع تقسيم الأدوار بينك وبين فريق عملك والتواصل معهم.

أيضاً ينبهك Trello من خلال التطبيق الخاص به وعبر البريد الإلكتروني بالتحديثات التي تمت على المشاريع التي تعمل عليها، أخيراً تذكرك الأداة باقتراب موعد الانتهاء من المشاريع أو المهام التي تعمل عليها.

18. ClickUp

ClickUp

للوهلة الأولى قد تظن أن الفرق بين أداة ClickUp وأداة Trello بسيط لكن هذا ليس صحيح. يحتوى ClickUp على عدد ضخم من المميزات والأدوات المضافة إليه بالفعل بعكس Trello الذي قد يحتاج إلى أدوات خارجية للقيام ببعض المهام.

يتميز ClickUp بمرونة في التخصيص والاستخدام ليناسب أي شكل أو تنسيق تستخدمه في كتابة المحتوى، أيضاً يحتوي ClickUp على خيارات وأدوات ممتازة في مجال الأتمتة مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.

يوفر ClickUp أفضل أدوات التسويق بالمحتوى فتستطيع من خلاله:

  • تقسم مراحل كتابة المحتوى.
  • تقسيم مراحل تصميم الوسائط التي سوف تقوم بإضافتها إلى المحتوى (صور-مقاطع فيديو وما إلى ذلك).
  • إنشاء قائمة بالمهام وتعديل حالة كل مهمة (منتهية أو في طور الإعداد أو متوقفة على إنجاز مهام أخرى وهكذا).

أخيراً يوفر ClickUp عدة أدوات تمكنك من تنظيم أفكارك في كتابة المحتوى أونلاين مع فريقك وكأنك متواجد معهم فعلياً، هذه الأدوات تشمل:

  • إمكانية التواصل والدردشة معهم مباشرةً.
  • إنشاء سبورة بيضاء Whiteboard افتراضية لعرض وتبادل الأفكار.
  • لوحة تحكم تمكنك من مراقبة ومراجعة المهام والاطلاع على حالة كل مهمة.

أدوات مثل Trello و ClickUp تعتبر أفضل أدوات التسويق بالمحتوى إن كنت تعمل ضمن فريق. مع ذلك إن كنت تقوم بكتابة وإنشاء المحتوى بنفسك؛ فكل منهما مفيدين في تنظيم أفكار محتواك، وقياس مدى تقدمك في كتابة كل جزء منه بشكل ممتاز.

سادساً أدوات تسويق بالمحتوى أخرى متنوعة

19. Feedly

Feedly

فييدلي بالأساس هو تطبيق يجمع المحتوى والأخبار من المصادر الإلكترونية للمستخدم لتعديله ومشاركته مع الآخرين. وأداة فييدلي هي واحدة من أفضل أدوات ملخص المحتوى الغني – RSS، وتضم ملايين المستخدمين وعدد لا حصر له من المحتوى.

تستطيع الاستفادة من هذه الأداة بإضافة المقالات والتدوينات والمواقع التي تهمك لتبقى على إطّلاع بآخر الأخبار والتحديثات وتستلهم أفكار جديدة للمحتوى الخاص بك.

20. Flipboard

Flipboard

يجمع فليب بورد القصص والأخبار التي تحدث في الوقت الحالي، ويمكنك الاستعانة به في مشاهدة آخر الأحداث والاتجاهات الشائعة، والذي بالتأكيد قد يمنحك أفكارًا مبتكرة لتكتب بشأنها.

اقرأ أيضاً: دراسة 5 حالات تُظهر قوة التسويق بالمحتوى ومدى فاعليته

21. Rebrandly

Rebrandly

هذه الأداة هي الأكثر تطوّرًا في إنشاء روابط وعناوين URL مقصّرة ومخصّصة للمحتوى الخاص بك. تمكّنك هذه الأداة من وضع اسم علامتك التجارية على الروابط المقصّرة، والتي بدورها تزيد نسبة النقر إلى 39% من الروابط العادية، وتمنح شركتك فرصة للظهور وكسب ثقة القاريء.

خاتمة

اخترنا لك في هذا المقال مجموعة من أفضل أدوات التسويق بالمحتوى بمختلف جوانبه، بالطبع هناك أدوات أخرى ممتازة في هذا المجال، لكننا حرصنا على ذكر أفضل الأدوات وأكثرها استخداماً من قبل المحترفين في هذا المجال.

الآن، تذكر أن السبيل الوحيد لكي تجد الأداة الأنسب لك هو أن تعرف بالضبط ما يحتاجه مشروعك وعوامل الضعف والقوة في جانبه التسويقي، ثم بعدها تبحث أداة التسويق بالمحتوى التي تدعم هذه الجهود التسويقية.

هل تعرف أدوات يمكن تصنيفها ضمن أفضل أدوات التسويق بالمحتوى؟ شاركنا أسماء هذه الأدوات وتجربتك معها في التعليقات.

4 أفكار عن “أدوات التسويق بالمحتوى (21 أداة ستنقلك للاحترافية)”

  1. مجهود كبير ، والموضوع متعوب عليه وبه معلومات جد قيمة عن أدوات كتابة المحتوى ، ماقصرت والله ، فقط أود الإشارة لأداة ubber suggestion هي أداة أخرى لا تقل أهمية عن الأدوات والمواقع التي ذكرتموها ، مع خالص الشكر لموقع الرابحون

    1. شكراً لك أخي.
      لقد أشرنا لمقال خاص يتحدث عن أدوات الكلمات المفتاحية وفيه الأداة التي ذكرتها.
      شكراً لك مرة اخرى، ونتمنالك كل التوفيق والنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top