دليل الربح من CPA (من الصفر وحتى أول 1000 دولار)

دليل الربح من CPA

هناك العديد والعديد من طرق الربح من الإنترنت، وهي تختلف حسب الصعوبة والعائد والمهارات التي تحتاجها، وفي هذا الدليل سوف نستعرض الربح من CPA، والذي يُعد من أكثر المجالات ربحية في عالم التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت.

تسويق CPA هو نوع من التسويق يندرج تحت مظلة التسويق بالعمولة أو الأفلييت، وهو مشهور ومُستخدم للغاية في الخارج، خاصة في أمريكا وكندا وأستراليا وأوروبا، وأرباحه من الممكن أن تصل إلى آلاف وعشرات الآلاف من الدولارات يوميًا.

اهتممنا للغاية في الرابحون أن نعد هذا الدليل، لأن المحتوى العربي عن هذا المجال شحيح للغاية ولا يوفيه حقه، وفي الأغلب لا يساعد المبتدئين على الدخول في المجال والبدء في الربح منه.

ولقد كان هذا الدليل خلاصة المئات من المقالات والشروحات، والعشرات من الكتب والمصادر الموثوقة، كل هذا قد تم وضعه بطريقة مختصرة ومكثفة لتستطيع فهم المجال والدخول فيه حتى وإن لم تسمع به من قبل.

ما هو الـ CPA؟

لفهم ما هو الـ CPA علينا في البداية معرفة معنى التسويق بالعمولة أو الأفلييت Affiliate، وهو فرع من فروع التسويق الإلكتروني يتم من خلال تقديم خدمات تسويقية ما مقابل عمولة حسب الإتفاق.

ربما النموذج الأشهر من التسويق بالعمولة هو الذي يتم بين المسوقين والمعلنين أصحاب المتاجر الإلكترونية، حيث يأخذ المسوق عمولة أو نسبة من الأرباح على المبيعات التي تتم من خلاله حسب اتفاق مسبق مع هذا المعلن.

وهذه الفكرة ليست جديدة على الإطلاق؛ فهي موجودة قبل الإنترنت بعصور، وهي تقوم على مبدأ تبادل المنفعة بين التجار أو أصحاب الأعمال من ناحية والمسوقين من ناحية أخرى.

حيث يحصل أصحاب الأعمال على أرباح كبيرة مقابل أن يعطوا جزءًا صغيرًا منها للشخص الذي يقوم بالتسويق لمنتجاتهم.

الربح من CPA ليس مختلفًا كثيرًا عن هذا، بحيث إنه لا يعتمد بالضرورة على المبيعة، وإنما يعتمد على الفعل، فأنت كمسوق تحاول الحصول على فعل معين يخدم الأهداف التسويقية للمعلن.

فكلمة CPA هي اختصار لـ Cost Per Action أو Cost Per Acquisition أي تكلفة الفعل أو تكلفة الاستحواذ، وهذا الفعل المقصود يمكن أن يكون:

  • إدخال العميل للإيميل الخاص به أو رقم هاتفه أو رمزه البريدي Zip Code.
  • تحميل برنامج أو لعبة أو أداة أو إضافة على المتصفح.
  • التسجيل في موقع أو منتدى أو نشرة بريدية ما.
  • ملء استبيان أو الإجابة على أسئلة تهم المعلن.
  • عمل مكالمة للبيزنس الخاص بالمعلن.

وتُحسب عمولة المسوق الإلكتروني بعد أن يقوم العميل أو الزائر بالفعل المتفق عليه، وقد تتراوح قيمة هذه العمولة من بضع دولارات وحتى 1000 دولار للفعل الواحد، نعم عزيزي القارئ 1000 دولار مقابل فعل أو عميل واحد.

ما هي عروض CPA؟

عروض CPA أو CPA Offers هي العروض التي يتم الاتفاق فيها بين المعلنين والناشرين على دفع عمولة معينة للناشر مقابل أن يقوم المستخدم أو الزائر بفعل Action معين.

ومن هنا يأتي أصل كلمة CPA وهي Cost Per Action تكلفة الفعل أو Cost Per Acquisition تكلفة الاستحواذ، فالمطلوب هنا أن يتم تحقيق هذه الأفعال من أجل تحقيق الأهداف التسويقية الخاصة بالمعلنين.

وهنا يكمن التحدي في استهداف وإقناع العملاء بأن يقوموا بالأفعال المطلوبة… سواء كانت هذه الأفعال بسيطة أو معقدة.

فمثلًا قد يكون الفعل بسيطًا مثل تسجيل الايميل الخاص بالمستخدم، أو ملء استمارة بسيطة تحتوي على معلوماته، أو حتى تنزيل ملف أو تطبيق.

بينما من الممكن أن يكون الفعل معقدًا مثل الاشتراك في عروض التأمين على الحياة أو الممتلكات، أو إدخال بيانات الماستر كارد، أو غيرها من الأفعال ذات العمولة العالية التي يصعب على المسوقين إقناع العملاء بها.

ومن أشهر الأفعال التي ستقابلها في عروض CPA:

  • إدخال العميل للإيميل الخاص به Email Submit أو رمزه البريدي Zip Code أو رقم هاتفه Pin Submit أو أي بيانات أخرى تخصه.
  • تحميل برنامج أو لعبة أو أداة أو إضافة على المتصفح.
  • كتابة مراجعة Review على تطبيق أو برنامج.
  • نشر أو دعوة أصدقائه لشراء أو للاشتراك في برنامج أو تطبيق ما.
  • التسجيل في موقع أو منتدى أو نشرة بريدية ما.
  • ملء استبيان أو الإجابة على أسئلة تهم المعلن.
  • عمل مكالمة للبيزنس الخاص بالمعلن.

أنواع عروض CPA

هناك طريقتين لتقسيم أنواع عروض CPA، الأولى هي مقارنتها من حيث نماذج الدفع المختلفة وهي الأقل استخدامًا، والأخرى هي مقارنتها من حيث المجالات الخاص بها، وبالأسفل سوف نتحدث عن الأثنين.

أولاً أنوع عروض CPA من حيث نماذج الدفع Payout Models

أ) الدفع مقابل المبيعة PPS أو Pay Per Sale

في نموذج الدفع مقابل البيعة يأخذ المسوق عمولته مقابل كل مبيعة تتم من خلاله، وبالطبع كما فكرت الآن فإن هذا النموذج مُستخدم للغاية في العروض الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

كما تشتهر أيضًا في عدد من العروض الأخرى الخاصة بالترويج لكورسات معينة، أو حتى الترويج لبرمجيات أو تطبيقات مدفوعة.

ب) الدفع مقابل العميل المحتمل PPL أو Pay Per Lead

هذا النموذج من أكثر النماذج استخدامًا في عروض CPA، حيث يأخذ المسوق عمولة مقابل كل عميل محتمل يدخل بياناته أو معلوماته.

قد تكون هذه البيانات اسمه والإيميل الخاص به أو رقم هاتفه أو ما هو أكثر من هذا، وهذا النوع من العروض هو الأفضل للمبتدئين في هذا المجال.

ج) الدفع مقابل التثبيت PPI أو Pay Per Install

نموذج الدفع مقابل التثبيت مختص بالتطبيقات والبرمجيات، فالمسوق يأخذ عمولة مقابل كل زائر يقوم بتنزيل وتثبيت البرنامج أو التطبيق أو اللعبة على هاتفه المحمول أو حاسوبه.

وقد أصبح هذا النموذج من أكثر النماذج استخدامًا في عروض الهواتف المحمولة، ويكاد يكون هو المسيطر في هذا النوع من العروض.

د) الدفع مقابل المكالمة Pay Per Call

نموذج الدفع مقابل المكالمة Pay Per Call أقل شيوعًا من النماذج السابقة، وهذا لكونه يُستخدم في مجالات محدودة للغاية.

كمجال التأمينات الذي يتم الدفع للمسوق فيه مقابل إقناع العميل بإجراء المكالمة، ومن ثم يتولى موظف شركة التأمينات إقناع العميل بالاشتراك في أحد البرامج لديهم.

كما أن هناك أصحاب ورش التصليح أو مزودي الخدمات الآخرين يقومون أحيانًا بالترويج لأنفسهم من خلال هذا النموذج.

هـ) مشاركة الأرباح Revenue Share أو RevShare

هذا النموذج من أفضل نماذج الدفع للمسوق في كثير من الأحيان، لأن فيه يحصل المسوق على نسبة من كل عملية يقوم بها العميل، ولذا فأنه يوفر مصدر أرباح طويل الأمد للمسوقين.

في هذا النموذج يتفق المعلن مع الناشر على إعطائه نسبة ثابتة من الأرباح الخاصة بالعملاء الذين يقوم بجذبهم.

هذا النوع مشهور جداً في عالم الخدمات التي يتم الاشتراك فيها بشكل شهري، وهنا عندما يقوم المستخدم الذي اشترك من خلالك بتجديد اشتراكه تأخد عموله عن الاشتراك الجديد بدون أي مجهود أو تسويق إضافي.

و) الدفع مقابل النقرة PPC أو Pay Per Click

في هذا النموذج من الدفع يأخذ المسوق عمولته مقابل إقناع الزائر أو العميل بالضغط على رابط أو إعلان معين، وعادة ما يكون الهدف التسويقي الخاص بهذا النموذج هو رفع إدراك العميل بالعلامة التجارية Brand Recognition.

ملاحظة: في بعض الأحيان من الممكن أن يتم التعبير عن نماذج الدفع بأسلوب آخر وهو التكلفة أو Cost Per Click، ولكنها نفس الشيء، على سبيل المثال: الدفع مقابل المبيعة PPS أو Pay Per Sale هو نفسه تكلفة المبيعة CPS أو Cost Per Sale.

ثانياً مجالات عروض CPA أو CPA Niches (تصنيف عروض CPA على حسب المجالات)

هناك العديد من المجالات المشهورة والمربحة التي لديها عروض CPA لا تنتهي، جزء منها يكون موسمي أو يكون مجرد ترند مؤقت وينقضي، والبعض الآخر يكون دائمًا، أو كما يطلق عليه في المجال Evergreen (دائم الخضرة أو مستمر).

عادة ما تكون هذه المجالات مرتبطة بثلاث أهداف أساسية يحاول العميل بشكل مضني تحقيقها، وهي الربح، والجسم الأفضل (الصحة والجمال والرشاقة) وأخيرًا الحب.

سوف أقوم الآن بعرض بعض المجالات المشهورة والمتكررة في عروض CPA:

أ) الصحة والتغذية

الناس دومًا يريدون أن يكونوا في أفضل صحة وأحسن جسد، لذا فإن هناك هوس مستمر لدينا نحن البشر لتحسين صحتنا ومظهرنا وأن نظل شبابًا للأبد.

فمجال مثل التغذية مثلًا سوف تكون قيمته بحلول العام 2023 أي بعد عامان فقط حوالي 300 مليار دولار، وهذا رقم كبير للغاية.

ولكن هذه المجالات تُعد Verticals أي تصنيفات عمودية كبيرة، فهي تحتوي على العديد من المجال في داخلها، مثل:

  • إنقاص الوزن.
  • الصحة المنزلية.
  • العناية بالنفس.
  • التمارين والرشاقة.
  • الصحة التناسلية والجنسية.
  • تطبيقات التخلص من إدمان الهواتف.
  • أدوية وعلاجات الطفيليات (مجال قوي للغاية في جنوب شرق أسيا).

ب) العمل والتجارة والاستثمار

هناك سوق كبير للغاية يركز على المجالات العمودية الخاصة بالمال، مثل: العمل والتوظيف، والتجارة، والاستثمار بمختلف أنواعها.

فالناس دائمًا وأبدًا يريدون أن يكونوا أفضل وأن يحققوا المزيد والمزيد من الأموال، ولذا ستجد هناك مجال، مثل:

  • الاستثمار العقاري.
  • الاستثمار في البورصة.
  • سوق الفوركس.
  • الاستيراد والتصدير.
  • القروض.
  • الكتب الإلكترونية والدورات عن الاستثمار.
  • كيف تترقى أسرع.
  • كيف تعمل في مجال …….

ج) طرق ومجالات الربح من الإنترنت

لا حاجة لإخبارك بأن هناك الكثير من الأشخاص هذه الأيام يحاولون أن يربحوا أو يجنوا الأموال الطائلة من شبكة الإنترنت، ولهذا السبب فإن هذا المجال العمودي Vertical مربح للغاية.

وستجد هناك الكثير من المجالات في هذا المجال، مثل:

  • العمل الحر.
  • التسويق الإلكتروني.
  • العملات الرقمية.
  • الأصول الرقمية.
  • التجارة الإلكترونية.
  • الربح من أمازون.
  • الكتب والدورات التعليمية.
  • والعشرات غيرها.

د) التأمينات

مجال التأمينات كذلك من المجالات الموجودة في الساحة، والذي يُعد من أكثر المجالات ربحية خاصة وإن العمولة الخاصة به قد تصل إلى 1000 دولار أو حتى أكثر.

في هذا المجال سوف تجد عروض التأمينات على الحياة والتأمينات على السيارات والتأمين على الممتلكات.

هـ) الألعاب

في السنوات الأخيرة أصبح مجال الألعاب خاصة ألعاب الفيديو Video Games مربحًا للغاية، وأصبحت هناك العشرات من عروض CPA فيه.

ولا عجب في هذا، خاصة وأن هناك مجتمعات على الإنترنت بدأت تتكون مختصة بالألعاب واللاعبين، وأصبح هناك الكثير من المنتجات والخدمات التي يتم تخصيصها لهم، فألعاب الفيديو لم تصبح فقط مجرد ألعاب بل باتت أسلوب حياة Lifestyle.

و) المواعدة Dating

قد تتعجب من كون مجال المواعدة موجود بل ومربح للغاية، والأرقام تثبت هذا فالمجال تتعدى قيمته الآن 12 مليار دولار.

ففي الدول الغربية الكثير من الأشخاص يهتمون بهذا المجال، ففي الولايات المتحدة وحدها يُوجد 60 مليون شخص يستخدمون خدمات المواعدة، وحوالي 40% من العلاقات تتم من خلال تطبيقات ومواقع المواعدة المختلفة.

كيف ابدأ في الربح من CPA؟

الخطوة الأولى: اختيار المجال Niche المناسب

اختيار النيتش المناسب

أول وأهم خطوة للبدء في الربح من CPA هي أن تقوم باختيار الالمجال المناسب الذي ستقوم بالتسويق فيه، بحيث إنه عليك كمسوق أنت تكون على دراية واسعة بالمجال الذي تختاره.

هذه المعرفة أو الدراية ستمكنك من فهم الشيء الذي تروج له، ومعرفة نقاط قوته وتميزه، والتي ستستطيع من خلالها الترويج والتسويق له، وإقناع العملاء به، وبعمل الفعل الذي تريده.

كما أن هذه الدرجة من فهم المجال ستتيح لك معرفة احتياجات العميل وطبيعة شخصيته والأشياء الذي يضعها في حسبانه، وبذلك ستسهل عليك كثيرًا استهدافه وإقناعه.

بالطبع يمكنك كمسوق CPA أن تختار أكثر من مجال، ولكن في البداية يفضل أن تقوم بالتركيز على مجال واحد فقط، خاصة وأنك ما زلت في بداية رحلتك في الربح من CPA.

احرص عند اختيار مجال للبدء فيه؛ أن تختار مجال مربح يُوجد الكثير من المهتمين به، لكي تحصل على أكبر عدد ممكن من العمولات.

ويفُضل كذلك أن تبحث عن الكلمات المفتاحية من خلال أدوات، مثل: Google Keyword planner Tool أو Ubersuggest للتأكد من وجود بحث كبير على الكلمات المفتاحية المشيرة لهذا.

الخطوة الثانية: اختيار العرض المناسب

اختيار عرض CPA المناسب

هذه الخطوة مهمة للغاية ومحورية في عملك كمسوق CPA، حيث إن اختيارك للعرض سيحدد العديد من الأمور، مثل: مصدر الزوار المناسب، العملاء المستهدفين، البلدان المستهدفة، طرق إقناع العملاء باتخاذ الفعل Action الذي نريده، … وهلم جرا.

كما أنه يجب عليك أن تضع في الحسبان أيضًا المحفزات أو المؤثرات المسموح لك باستخدامها من أجل جذب العملاء، على سبيل المثال كتاب مجاني أو فترة تجربة مجانية أو غيرها.

وإليك في خطوات مفصلة كيف تختار عرض CPA على أساس صحيح:

أ) ابحث عن عروض في المجال الذي اخترته

بعد اختيارك للمجال خاصتك، سيكون عليك الآن البحث في العروض الخاصة بهذا المجال لإيجاد أفضل العروض الممكنة للاختيار بينها.

عادة ما يكون من الصعب إيجاد العروض المربحة، ولكن مع المثابرة وقليل من البحث سوف تجد ضالتك، ويمكنك البدء في البحث في شركات CPA مباشرة، أو في المواقع التي تقوم بتجميع العروض.

فهناك مواقع على الإنترنت تُسمى Offer Aggregators أو مُجمعات العروض، وهي تقوم بجمع عروض CPA من مختلف شركات CPA.

ومن أهم هذه المواقع:

ب) اعرف تفاصيل العرض بالكامل

في هذه الخطوة سوف يكون لديك العديد من العروض من نفس المجال للاختيار من بينها، ولفعل هذا سوف تقوم بقليل من الاستبعاد أثناء قراءتك لتفاصيل العروض.

بالطبع لو كنت مبتديء فسيكون من الأفضل اختيار أسهل العروض التي تتطلب جمع البريد الإلكتروني الخاص بالعميل، أو جعله يسجل في موقع أو نشرة إخبارية أو حتى تنزيل تطبيق، لأنها الأسهل في البداية والأقل تحديًا.

ومن ثم عليك أن تقوم بتقييم العروض، حسب:

  • جدوى العرض Offer Viability
  • البلد واللغة
  • توقيت العرض أو الموسمية Seasonality
  • المشاكل القانونية والأخلاقية
  • الدفع Payout

ج) فكر في متطلبات النجاح في هذا العرض وخذ في اعتبارك القيود الخاصة به

على الأغلب بعد الخطوة الثانية سيتبقى لديك عدد أقل بكثير من العروض، ربما أقل من 10، وللمزيد من الاستبعاد سوف نقوم الآن بالتفكير في القيود الخاصة بالعروض.

فالعديد من العروض تحتوي على قيود معينة، مثل:

  • الاعتماد على نوع محدد من الترافيك.
  • استخدام نوع معين من الإعلانات.
  • ضرورة استهداف بلد أو منطقة جغرافية محددة.
  • استهداف شبكات 3G أو 4G فقط.
  • استهداف جنس معين أو مرحلة عمرية محددة.
  • شروط أخرى في شكل الإعلانات.

إن كان هناك واحد أو أكثر من هذه القيود غير مناسب معك أو لن تستطيع التعامل معه، فقم باستبعاد هذا العرض وركز على باقي العروض.

د) قم باختبار العروض

في هذه الخطوة سيتبقى لك عرضان أو ثلاثة على الأكثر، وسيكون عليك الاختيار من بينهم، ورغم أن الأمر لم يصبح أكثر سهولة إلا أنه هناك شيء وحيد متبقي بإمكانك فعله للوصول إلى عرضك المنشود.

اختبار العروض، نعم، لا مانع من القيام باختبار بميزانية صغيرة أو محدودة للتعرف على أكثر عرض منهم سيحقق لك نتائج مقبولة، وبالتالي ستكون مطمئنًا بأنك اخترت العرض الصحيح الأكثر ربحية.

في نهاية هذا الجزء حول اختيار عروض CPA إليك مجموعة من النصائح الهامة التي عليك اتباعها:

  1. لا تختار العرض فقط بناءًا على قيمة العمولة
  2. لا تقم أبدًا بتجاهل قياس الطلب على العروض قبل اختيارها
  3. لا تنسى احتساب الأموال التي ستصرفها في الحصول على الترافيك
  4. قم بالتواصل مع مدير الحساب
  5. ابحث عن نفس عرض CPA في الشركات المختلفة
  6. قم دائمًا بزيارة صفحة عرض CPA قبل تسويقه

الخطوة الثالثة: اختيار شركة CPA أو CPA Network

اختيار شركة CPA المناسبة

هذه الخطوة محل خلاف بعض الشيء، فبعض الخبراء ينصحون باختيار شركات CPA أولًا، وبعضهم ينصحون باختيار العروض المناسبة أولًا من مُجمعي العروض (مواقع متخصصة تعرض آلاف العروض من شركات مختلفة)، ومن ثم الاشتراك في الشركات التي تقدمها، ولكن على العموم سأدع هذا الاختيار لك حسب ما تراه.

شركات CPA هي الوسيط بين المعلنين والناشرين، وهي تأخذ أرباحها من العمولات التي يدفعها المعلنين، ولذا فإن من مصلحتها أن يكون المسوقين المشتركين بها ماهرين في ما يقومون به.

لهذا السبب فإن غالبية شركات CPA تقوم بوضع نماذج لقبول المسوقين، لتقرر ما إذا كانوا سينضمون إليها أم لا حسب تقييمهم لمستواهم وخبراتهم والمهارات التي لديهم.

لذا فإنك كمبتديء في المجال سوف تجتهد بعض الشيء لكي يتم قبولك في شركة من شركات CPA، كما أنه بإمكانك أن تنضم إلى شركات CPA من التي لا تشترط الكثير من الشروط الصعبة للقبول.

ولكن هناك شيء آخر يجب عليك أن تضعه في حسبانك، وهو أن تراجع التعليقات والمراجعات على الشركة التي ستختارها للتأكد من مصداقيتها وموثوقيتها.

الخطوة الرابعة: تحليل العملاء وإيجاد الطرق المناسبة لجذبهم وإقناعهم

تحليل العملاء لاختيار طرق جذبهم

بعد اختيار العرض المناسب سوف تكون الخطوة التالية، وهي العمل على فهم العميل المستهدف، ومعرفة نشاطه على شبكة الإنترنت، وإيجاد أفضل الطرق لجذبه وإقناعه بما تريده.

قد تحتاج إلى تصميم شخصية العميل Buyer Persona، ومن ثم بعد ذلك اختيار أفضل مصدر للترافيك، حيث عادة ما ستقوم بالاختيار بين:

  • الإعلان على محركات البحث.
  • تحسين محركات البحث SEO.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إعلانات العرض Display Ads.
  • إعلانات الدفع مقابل المشاهدة PPV.
  • الإعلانات الضمنية Native Ads.
  • التسويق باستخدام حملات البريد الإلكتروني.

وسوف نناقش أفضل مصادر الزوار لتسويق عروض CPA بعد قليل.

الخطوة الخامسة: تحليل وتتبع حملاتك التسويقية والتحسين المستمر

تحليل وتتبع الحملات الإعلانية

أنت الآن أطلقت حملاتك الإعلانية، وعليك الانتظار وترقب نتائج الحملة وأدائها، فمن خلال العديد من الأدوات والبرامج ستستطيع أن تراقب حملاتك بشكل مفصل.

وستكتشف أيًا منها الناجحة، والتي حققت النتائج المرجوة منها، وأيًا منها التي لم تحقق ما تريده منها، لتعيد تحسين تلك الحملات وجعلها تحقق نتائج أفضل.

فلو كان مجال CPA حربًا سيكون التحليل والتتبع والاختبار هم أسلحتك، وهذا من فرط أهميتهم، فالفارق الأهم بين المسوق الذي يجني ألف دولار يوميًا والمسوق الذي يجني 50 دولار يوميًا من نفس العرض هو مدى الاهتمام والاتقان لهذه الأمور.

هناك مقال هام منشور على الرابحون يجب عليك قراءته بتركيز، وهو: مقال التتبع في الحملات الإعلانية (كل المعلومات والأدوات التي تحتاجها).

بعد تتبع الحملات الإعلانية الخاصة بك، والحصول على كل البيانات التي تحتاجها، سيكون عليك تحليل البيانات وفقًا للأهداف التسويقية الخاصة بك والأفعال المطلوبة في عروضك.

من ثم بعد هذا ستقوم بالتحسين، وإعادة العملية مرة أخرى -التتبع والتحليل- للتأكد من حصولك على نتائج أفضل بالإضافة إلى القيام بتحسينات أخرى للحصول على نتائج أفضل وأفضل.

فالتحسين هي مهمة دائمة لمسوق CPA ليضمن حصوله على أكبر ربح ممكن من العروض التي يقوم بالتسويق لها.

والتجربة هي أفضل ما يقوم به أي مسوق ليتخذ قرارته، سواء التجربة في طريقة وأساليب التسويق والترافيك التي يستخدمها، أو حتى تجربة العروض لاختيار الأفضل بينها.

أفضل مصادر الترافيك المستخدمة في تسويق عروض CPA

قبل أن نبدأ في التحدث عن مصادر الترافيك المستخدمة في صناعة CPA يجب أن أنوه أن بإمكان المسوق الماهر استخدام طرق واستراتيجيات مبتكرة لجذب الزوار إلى موقعه أو إلى عرضه.

فمن الصعب أن تستطيع حصر مصادر الترافيك والاستراتيجيات الخاصة بجذب الزوار جميعها في مقال أو حتى كتاب واحد، ولذا فنحن في الجزء التالي من مقالنا سنذكر المصادر الأكثر استخدامًا وشيوعًا بين المسوقين.

1. التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث هو من أشهر مصادر الترافيك استخدامًا على الإطلاق في مجالي الأفلييت ومجال CPA، وهذا بسبب المزايا المذهلة التي يتمتع بها هذا المصدر.

فالإعلان عبر محركات البحث، مثل: Google أو Bing يضمن لك الحصول على ترافيك عالي الجودة، وغالبًا ما يكون ذو معدلات تحويل أعلى من أي مصدر آخر.

كما أنه من السهل تعلم كيفية الإعلان عبر محركات البحث، فالسر كله يكمن في اختيار الكلمات البحثية التي تقوم باختيارها لتظهر للعميل المستهدف من قبل عرضك.

وهذه الإعلانات أيضًا تتمتع بقدر مذهل من القدرة على الاستهداف، فأنت تستطيع استهداف شرائح العملاء التي تريدها بكل سهولة ودقة مما ينعكس على نتائج حملاتك الإعلانية وأرباحك، بالإضافة إلى هذا فأنه متوافق للغاية مع الموبايل.

وعامل مهم آخر يجعل المسوقون خاصة مسوقون CPA يختارون هذا المصدر هو كونه قابل للتوسيع بسهولة، أي أنه عندما تحقق حملتك الإعلانية نتائج رائعة بإمكانك توسيعها بكل سهولة والحصول على المزيد والمزيد من الأرباح.

2. تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث

السيو أو تحسين محركات البحث مصدر ترافيك قوي للغاية وبإمكانه أن يجلب الأطنان من الترافيك ذو الجودة العالية الذي لديه معدلات تحويل رائعة، ولكن هذا المصدر بالنسبة لمجال CPA ليس الأكثر فعالية ولا يتم استخدامه بكثرة.

فتصدر موقعك لأحد محركات البحث كجوجل أو بينغ في الكلمات البحثية المرتبطة بعروضك أو بالبيزنس خاصتك سيضمن لك الحصول على كمية كبيرة من الترافيك ذو الجودة العالية وبالتالي الأرباح، ولكن الأمور لا تسير بهذه الطريقة.

فالسيو مهارة تقنية معقدة تحتاج للكثير من الوقت والجهد من أجل تعلمها وتطبيقها على نحو صحيح، كما أن نتائجها تظهر بعد فترات طويلة قد تصل إلى عدة شهور.

كما أن هناك الكثير من التغييرات التي تحدث في خوارزميات محركات البحث الخاصة بجوجل ما قد يؤثر على ترتيب موقعك في نتائج البحث، وبالتالي يؤثر في الزوار الذين تحصل عليهم وأرباحك.

ولذا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد في متابعة هذه التحديثات وتحسين موقعك ومحتواك باستمرار لكي يتوافق معها.

3. التسويق المجاني عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق المجاني عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مصدر ترافيك فعال للغاية إذا تم استخدامه بشكل صحيح، والعديد من المسوقين اليوم يقومون باستخدامه بكثافة ويحققون آلالاف الدولارات من الأرباح من خلاله.

التسويق المجاني عبر منصات التواصل الاجتماعي قد يكون فعال بعض الشيء، ولكنه يحتاج مثل السيو إلى جهد ووقت كبيرين لرؤية نتائجه.

فأنت تحتاج لأن تكتب محتوى عالي الجودة بالإضافة إلى ضرورة تمكنك من فهم عميلك المستهدف بشكل كبير، وفهم نشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية إقناعه لكي يقوم بالتفاعل معك بالشكل الذي تريده.

كما أن معرفة نية العميل واستهدافها بشكل صحيح صعب بعض الشيء على وسائل التواصل الاجتماعي كما على محركات البحث، ولذا قد تحتاج لبعض الوقت لإتقان هذا الأمر.

ولكن على الجانب الآخر يمكنك أن تحقق نتائج خرافية إذا قمت باستخدام التسويق الفيروسي Viral Marketing الذي يضمن لك جلب عشرات الآلاف من العملاء المستهدفين.

اقرأ أيضًا: الربح من جروبات الفيسبوك (شرح لأفضل 5 طرق)

4. التسويق المدفوع عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق المدفوع عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق المدفوع عبر منصات التواصل الاجتماعي شيء مختلف للغاية عن التسويق المجاني، فهناك بعض المجالات والعروض في مجال CPA تحقق من خلاله الكثير من الأرباح، فهو مصدر ترافيك فعال للغاية.

فمن خلال أعداد مستخدمين السوشيال ميديا المهولة ونشاطاتهم عليها يستطيع المسوق استهداف العملاء المثاليين لديه بكل سهولة.

فالإعلان على فيسبوك مثلًا يتيح للمسوق أن يستهدف عملائه بطريقة دقيقة للغاية، والتي غالبًا ما تسفر عن ترافيك عالي الجودة ومعدل تحويل مذهل إذا تم استخدام الأدوات بطريقة صحيحة.

وفكرة قدرة الأفراد على مشاركة المحتوى الذي تقدمه ستوفر لك الكثير من الترافيك ذو الجودة العالية أيضًا من خلال تفاعل المهتمين مع محتواك بعد مشاركته.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دليلك الشامل)

5. الإعلانات الضمنية Native Ads

الإعلانات الضمنية Native Ads

نالت الإعلانات الضمنية Native Ads الكثير من الزخم في السنوات القليلة الماضية، وأصبحت مصدر من أكثر مصادر الترافيك استخدامًا.

فبحسب موقع Wordstream الشهير: 90% من الناشرين يستخدمون الإعلانات الضمنية في حملاتهم أو على الأقل ينوون فعل هذا قريبًا.

والإعلانات الضمنية أو المُدمجة هي نوع من الإعلانات تشبه المحتوى الأصلي، وتبدو كأنها اقتراحات أو مقالات من مقالات الموقع الذي تتصفحه.

وكون الزوار عادة لا يلاحظون أنها إعلان فأنهم يصبحون أكثر ثقة في الضغط عليها وتصفحها، وهنا يكمن سر نتائجها الرائعة وإقبال المسوقين عليها.

لذا نستطيع باختصار القول بأن الإعلانات الضمنية هي محتوى مدفوع بالكامل يطابق أسلوب ومظهر المحتوى الطبيعي أو الأورجانك الخاص بالموقع الذي يعرض عليه.

للحصول على المزيد من المعلومات يمكنك العودة لمقالنا حول أفضل شركات Native Ads.

6. إعلانات الدفع مقابل المشاهدة PPV أو Pay Per View

إعلانات الدفع مقابل المشاهدة PPV Ads

إعلانات الدفع مقابل المشاهدة أو PPV هي شكل من أشكال مصادر الترافيك التي رغم قوتها إلا أنها غير مُستخدمة بكثرة خاصة في عالمنا العربي.

وهي إعلانات تتميز بنموذج المحاسبة الخاصة بها، فأنت تدفع مقابل كل مشاهدة موقعك، ولذا تسمى أحيانًا بـ إعلانات تكلفة المشاهدة CPV أو Cost Per View.

ومن أشهر أنواع إعلانات الدفع مقابل المشاهدة PPV:

  • الإعلانات المنبثقة أو النوافذ المنبثقة Pop Ads، سواء كانت Pop-Up أو POP-Under أو Mobile Full-Page Interstitial.
  • إعلانات إعادة توجيه النطاق أو Domain Redirect.

ويمكنك معرفة المزيد عن إعلانات PPV من خلال قراءة مقالنا التفصيلي المنشور على الرابحون بعنوان “ما هي زوار PPV الإعلانية

ومن أشهر شركات إعلانات الدفع مقابل المشاهدة PPV:

  1. شركة RTX® Platform.
  2. شركة PropellerAds.
  3. شركة ExoClick.

وأنصحك بقراءة مقالنا الهام عن أفضل وأهم شركات PPV الإعلانية.

7. إعلانات الإشعارات أو Push Ads

إعلانات الإشعارات أو Push Ads

إعلانات الإشعارات Push Ads مصدر هام من مصادر الترافيك التي يتم استخدامها بكثرة في عروض CPA خاصة تلك التي تستهدف الهواتف المحمولة.

وبالتأكيد هذه الإعلانات لا تحتاج لتعريف، فأنت تتعرض لها العديد من المرات يوميًا، وتظهر على شاشة هاتفك كأنها أحد الإشعارات.

هذا المصدر من مصادر الترافيك مازال مستخدمًا بكثرة في صناعة CPA، وهناك الكثير من الأشخاص يصنعون أموالًا من خلاله.

ذلك لا يعني أن المحترفين فقط يستخدمونه، بل إن من مميزاته كذلك كونه سهل الاستخدام أو User Friendly، وهو ما يعني أن حتى المبتدئين يستطيعون التعامل معه وتحقيق الأرباح من خلاله.

8. إعلانات الظهور Display Ads

إعلانات الظهور Display Ads

شبكات الظهور هي مصدر آخر هام من مصادر الترافيك كان لابد علينا أن نذكره في مقالنا، ورغم أنه مصدر تقليدي للغاية إلا أنه ما زال مُستخدمًا حتى اليوم.

شبكات الظهور ليست الخيار الأمثل لمسوق CPA رغم مزاياها الكثير، وهذا لكونها تحتاج لمهارة كبيرة وأن يكون المسوق ملم بكل تفاصيل العرض والمنتجات التي يقوم بالتسويق لها.

كما أنها مرتفعة التكلفة مقارنة بباقي مصادر الترافيك، ومن الصعب بعض الشيء أن يتم توسعة الحملات بعد نجاحها، هذا بجانب ضرورة تغيير تصميمات الإعلانات كل فترة حتى لا يعتاد الزوار عليها.

لكن لا تدع هذا يجعلك تنفر منها تمامًا، فشبكات الظهور كذلك لديها مميزات كبيرة مثل كونها من أفضل مصادر الترافيك في إعادة استهداف العملاء المحتملين.

باستطاعة المسوق كذلك أن يصنعها بشكل يُراعي النية المختلفة للزوار الذين يروون الإعلانات.

ومن أشهر شبكات الظهور Display Networks:

  1. شركة Google Display Network.
  2. شركة AdBlade.
  3. شركة BuySellAds..

في نهاية الدليل حول الربح من CPA أتمنى أنه كان مفيداً لك ولكن من سيقرأه. 

17 فكرة عن “دليل الربح من CPA (من الصفر وحتى أول 1000 دولار)”

  1. احمد ابو مالك

    جزاك الله كل خير وجعل الله في ميزان حسناتك يا اخي وكل سنه وانت طيب بمناسبه شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top