الرئيسية » كورسات مجانية » دليل الربح من CPA (من الصفر وحتى أول 1000 دولار)

دليل الربح من CPA (من الصفر وحتى أول 1000 دولار)

دليل الربح من CPA

هناك العديد والعديد من طرق الربح من الإنترنت، وهي تختلف حسب الصعوبة والعائد والمهارات التي تحتاجها، في هذا الكورس سوف نستعرض الربح من CPA، والذي يُعد من أكثر المجالات ربحية في عالم التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت.

تسويق CPA هو نوع من التسويق يندرج تحت مظلة التسويق بالعمولة أو الأفلييت، وهو مشهور ومُستخدم للغاية في الخارج، خاصة في أمريكا وكندا وأستراليا وأوروبا، وأرباحه من الممكن أن تصل إلى آلاف وعشرات الآلاف من الدولارات يوميًا.

اهتممنا للغاية في الرابحون أن نعد هذا الكورس، لأن المحتوى العربي عن هذا المجال شحيح للغاية ولا يوفيه حقه، وفي الأغلب لا يساعد المبتدئين على الدخول في المجال والبدء في الربح منه.

ولقد كان هذا الكورس خلاصة المئات من المقالات والشروحات، والعشرات من الكتب والمصادر الموثوقة، كل هذا قد تم وضعه بطريقة مختصرة ومكثفة لتستطيع فهم المجال والدخول فيه حتى وإن لم تسمع به من قبل.

ملحوظة: أنت الآن في الصفحة الرئيسية للكورس، وستجد في نهاية الصفحة روابط لكل الدروس الخمسة التي يتكون منها الكورس.

هذا الكورس لك إذا كنت:

  • مسوق إلكتروني تريد استخدام ما تعرفه لزيادة ومضاعفة أرباحك من خلال البدء في مجال CPA.
  • إذا كان لديك بعض المعلومات عن مجال CPA، ولكن لا تعرف من أين تبدأ.
  • تريد البدء في الربح من الإنترنت، وتستكشف الطرق المختلفة لفعل هذا.
  • صاحب تجارة إلكترونية أو تطبيق، وتريد التعرف على مجال CPA لاستخدامه لتحقيق أهدافك التسويقية.
  • لديك الفضول للتعرف على مجال CPA.

ما هو الـ CPA؟

لفهم ما هو الـ CPA علينا في البداية معرفة معنى التسويق بالعمولة أو الأفلييت Affiliate، وهو فرع من فروع التسويق الإلكتروني يتم من خلال تقديم خدمات تسويقية ما مقابل عمولة حسب الإتفاق.

ربما النموذج الأشهر من التسويق بالعمولة هو الذي يتم بين المسوقين والمعلنين أصحاب المتاجر الإلكترونية، حيث يأخذ المسوق عمولة أو نسبة من الأرباح على المبيعات التي تتم من خلاله حسب اتفاق مسبق مع هذا المعلن.

وهذه الفكرة ليست جديدة على الإطلاق؛ فهي موجودة قبل الإنترنت بعصور، وهي تقوم على مبدأ تبادل المنفعة بين التجار أو أصحاب الأعمال من ناحية والمسوقين من ناحية أخرى.

حيث يحصل أصحاب الأعمال على أرباح كبيرة مقابل أن يعطوا جزءًا صغيرًا منها للشخص الذي يقوم بالتسويق لمنتجاتهم.

الربح من CPA ليس مختلفًا كثيرًا عن هذا، بحيث إنه لا يعتمد بالضرورة على المبيعة، وإنما يعتمد على الفعل، فأنت كمسوق تحاول الحصول على فعل معين يخدم الأهداف التسويقية للمعلن.

فكلمة CPA هي اختصار لـ Cost Per Action أو Cost Per Acquisition أي تكلفة الفعل أو تكلفة الاستحواذ، وهذا الفعل المقصود يمكن أن يكون:

  • إدخال العميل للإيميل الخاص به أو رقم هاتفه أو رمزه البريدي Zip Code.
  • تحميل برنامج أو لعبة أو أداة أو إضافة على المتصفح.
  • التسجيل في موقع أو منتدى أو نشرة بريدية ما.
  • ملء استبيان أو الإجابة على أسئلة تهم المعلن.
  • عمل مكالمة للبيزنس الخاص بالمعلن.

وتُحسب عمولة المسوق الإلكتروني بعد أن يقوم العميل أو الزائر بالفعل المتفق عليه، وقد تتراوح قيمة هذه العمولة من بضع دولارات وحتى 1000 دولار للفعل الواحد، نعم عزيزي القارئ 1000 دولار مقابل فعل أو عميل واحد.

بداية مجال الربح من CPA على الإنترنت كانت في التسعينات مع ثورة الإنترنت في الدول المتقدمة مثل: الولايات المتحدة وكندا وبعض البلدان الأوروبية، ولكنها بعد ذلك انتشرت في كل دول العالم تقريبًا.

لكن على الرغم من ذلك فما زال هذا السوق غير معروف لدينا نحن العرب، وهناك قلة من تعلم بشأن هذا المجال وعدد أقل حتى يعملوا فيه على الرغم من أنه مجال واعد ومربح للغاية.

لهذا السبب حرصنا على أن نعد هذا الكورس خاصة مع الخبرة التي لدينا في هذا المجال، لنقوم بمساعدة المزيد من المسوقين العرب على البدء في الربح من CPA.

عودة إلى الأفلييت، فمن وجهة نظري أن تسويق CPA أسهل بكثير من الأفلييت التقليدي، حيث إنك كمسوق قد تحصل على الربح من دون دفع العميل لشراء شيء أو طلب شيء ما، ولكن عليك إقناعه بفعل ما قد يكون نقرة أو التسجيل في موقع كما سبق وتحدثنا.

كما أن الربح من CPA يتجاوز بكثير الربح من الأفلييت، فكما قلنا قد تصل العمولة على الفعل الواحد إلى 1000 دولار، وبغض النظر عن هذا فإن متوسط قيمة العمولة بشكل عام أعلى بكثير من متوسط عمولة الأفلييت التقليدي.

اقرأ أيضًا: لماذا عليك البدء في التسويق بالعمولة (9 أسباب)

كيف يعمل تسويق CPA

لمجال CPA ثلاث ركائز أساسية يقوم عليها، عليك فهمها جيدًا من أجل معرفة كيف تتم عملية الربح من CPA:

أولًا: المعلنين Advertisers

المعلنين هم أصحاب الأعمال أو المتاجر الإلكترونية الذين يضعون عروض CPA، ويتفقون مع شركات CPA على طبيعة العروض والعمولة الخاصة بها، فالمعلنين لا يتعاملون بشكل مباشر مع الناشرين بل يفوضون الشركات لتقوم بهذا.

يلجأ المعلنين إلى الناشرين لأنهم يريدون تحقيق أهدافهم التسويقية بدون أن يتولوا هم مهام التسويق والترويج للبيزنس الخاص بهم، كما أن نموذج عمل الـ CPA قائم على الأداء Performance، ولذا فإنهم لا يدفعون أي سنت إلا إذا حصلوا على ما يريدون في المقابل.

لتقريب وجهة نظر المعلن، تخيل معي أنك صاحب متجر إلكتروني يبيع برامج متخصصة في مجالات الهندسة المعمارية، ومتوسط قيمة البرنامج الواحد حوالي 60 دولار وأنت تبيعهم ب 100 دولار، وأنت تريد زيادة مبيعاتك فقمت باللجوء إلى تسويق CPA.

اتفقت مع شركة من شركات CPA على عمولة تُقدر ب 15 دولار مقابل كل مبيعة تأتي من طرفهم، وبعد إجراء الاتفاق زادت مبيعاتك بشكل كبير للغاية، وبالتالي زادت أرباحك، لأنك تكسب 25 دولار من كل مبيعة وتعطي الشركة والناشر 15 دولار أخرى كعمولة.

هذا مثال فقط للتوضيح، لأنه كما قلنا من الممكن أن يكون الفعل الذي تريده كمعلن لا يتعلق بالمبيعات وأنما قد يكون شيء آخر.

وكما نرى فالـ CPA مناسب للغاية مع المعلنين حيث إنهم يحصلون على الأرباح من دون أن يقلقوا بشأن التسويق لها أو كيفية جذب العملاء، وهم يدفعون فقط في حال نجح المعلن في إقناع العميل بهذا الفعل، ولذا يُعد CPA فعالًا للغاية للمعلنين.

ثانيًا: شركات CPA أو CPA Networks

شركات أو شبكات CPA هي الوسيط بين المعلنين Advertisers الذين يقدمون العروض والأموال، وبين الناشرين Publishers الذين يقومون بالتسويق الفعلي لهذه العروض.

مكسب هذه الشركات يأتي من تحقيق المسوق للأهداف التسويقية ونجاحه في إقناع العميل بالقيام بالفعل المطلوب، حيث إنهم يحصلون على نسبة من العمولة الخاصة بالناشرين.

لذلك فإن الشركات تهتم للغاية بكفاءة المسوقين أو الناشرين المُسجلين فيها لأنهم رأس مالها الحقيقي، بل وأنهم أيضًا يوظفون مديرين أفلييت أو مديرين حساب AM، وذلك ليساعدوا الناشرين على تحقيق الأرباح ويقدموا لهم النصيحة والدعم الفعالين.

ثالثًا: الناشرين Publishers

الناشرين هم المسوقين الإلكترونيين أو مسوقين الأفلييت الذين يحاولون القيام بتحقيق الأهداف التسويقية الخاصة بالمعلنين Advertisers مقابل الحصول على عمولة متفق عليها منهم.

يحق للناشرين الاشتراك في شركات CPA التي يريدونها واختيار العروض التي يرونها مناسبة لهم، ولكن كذلك للشركات الحق في قبول انضمامهم من عدمه حسب تقييم خبراتهم ومهارتهم.

يحاول المسوقين -حسب الأدوات التسويقية التي يعرفونها أو المتاحة لاستخدامها حسب العرض- أن يقوموا بإقناع العملاء على القيام بالفعل المتفق عليه، سواء كان تحميل تطبيق ما أو تسجيل بياناته أو شراء كتاب إلكتروني أو غيرها.

ولكي تكون ناشرًا عليك أن تملك بضع أشياء، وهي اختصارًا:

1. عرض من المعلنين

بالتأكيد تتوقف كل عملية تسويق CPA على طبيعة العرض المقدم إليك، حيث من خلاله ستبحث عن العميل المناسب، ومن ثم ستدرس كيفية جذبه وإقناعه بأن يقوم بالفعل الذي تريده، وبهذا سوف تحدد شكل العملية التسويقية بأكملها.

وسنخصص لك عزيزي القارئ مقال كامل عن عروض CPA، ونتحدث فيه بالتفصيل عن أنواع العروض وكيفية اختيار أفضل العروض المناسبة معك.

2. مصدر الترافيك

عليك كمسوق إلكتروني أن تملك مصدر تستطيع من خلاله جلب الزوار لعرضك أو لـ صفحة الهبوط الخاصة بك لكي يحصل المعلن على ما يريده وتحصل أنت على عمولتك.

فمن مهامك كناشر أن تحدد مصدر الترافيك المناسب لك سواء كان من مواقع التواصل الاجتماعي، أو تحسين محركات البحث، أو الإعلانات المدفوعة بجميع أنواعها، أو غيرها من مصادر الترافيك.

وهذا بالتأكيد للوصول إلى عملائك المستهدفين بأقل تكلفة ممكنة، للحصول على أعلى معدل تحويل وبالتالي أرباح أكثر وأكثر.

سنقدم لك في هذا الكورس دليل كامل عن مصادر الترافيك في مجال CPA بداية من أنواعها والأشكال المختلفة لها، وحتى كيفية اختيار المصادر المناسبة مع عروضك، وأسرار استغلالها لكي تحقق أرباح طائلة بأقل مجهود وتكلفة.

3. القدرة على إنشاء صفحات هبوط

ستحتاج أحيانًا إلى تصميم صفحات هبوط خاصة بك لجذب العملاء المستهدفين لكي يقوموا بالفعل المطلوب، ولذا يجب أن تملك القدرة على تصميمها واستضافتها وتشغليها.

مع مرور الوقت ستتطور قدرتك على إنشاء صفحات هبوط لعروضك، وستصير احترافية 100%، وستقوم حينها بإقناع الكثير من العملاء على إتمام العروض.

وسنقوم في هذا الكورس بعد قليل بإعطائك الأسرار الخاصة بصفحات الهبوط الناجحة ذات معدلات التحويل المرتفعة لكي تتمكن من مضاعفة أرباحك منذ البداية.

4. أدوات تتبع وتحليل لنتائج حملاتك

من المهم للغاية أن تقوم بتتبع الحملات الإعلانية التي تطلقها، وهذا لأنها ستتيح لك تقييم حملاتك، وستجعلك قادرًا على أن تحسنها وتحصل على نتائج أفضل.

لن ننسى في هذا الكورس التوقف عند هذه النقطة الهامة الخاصة بالتتبع والتحليل، لأنها من أهم الأمور أو المهام في عملية الربح من CPA.

مميزات العمل في مجال CPA

هناك العديد من المميزات التي يحصل عليها المسوق من العمل في مجال CPA، وهي:

1. الربح من CPA كبير للغاية

لعل مجال CPA من أكثر مجالات التسويق الإلكتروني والتسويق بالعمولة ربحية، فهناك الكثير من الأشخاص بعد عدة شهور يستطيعون تحقيق أكثر من 1000 دولار يوميًا كصافي ربح من هذا المجال، بل أن الخبراء الذين تتجاوز خبرتهم عدة سنوات يستطيعون عمل عشرات الآلاف من الدولارات في اليوم الواحد.

لذلك فإن المزيد من الأشخاص يحاولون دخول هذا المجال كل يوم لأخذ قطعة من فطيرة أرباح CPA الطائلة.

وميزة أخرى لمجال أو لصناعة CPA هي أنها لا تحظى بانتشار كبير مثل باقي مجالات التسويق الإلكتروني والأفلييت، ولذا فإن المنافسة نسبيًا أقل.

2. نتائج سريعة وأرباح فورية

في مجال CPA وفي التسويق بالعمولة بشكل عام تستطيع أن تحصل على الأرباح بشكل سريع، فلن تنتظر لأسابيع أو أشهر حتى تحقق النتائج المرجوة، وبالتالي تحصل على أرباحك.

كما أنه بمجرد أن تقوم بإقناع العميل وتحقيق الفعل المراد أيًا كان، فإنك تحصل على عمولتك بشكل كامل، مما سيحفزك على الإنتاج وتحقيق المزيد من الأرباح.

يجب أن أنبه هنا أن الأرباح تدخل إلى حسابك بشكل فوري بعد إتمام العميل للفعل، ولكن لكل شركة CPA نظام في توقيت سحب أرباحك والذي عادة ما يكون أسبوعي أو شهري.

3. حرية اختيار النيش والعروض

تستطيع كمسوق بالعمولة أن تختار النيش الذي يناسبك بدون أن يجبرك أي أحد عليه، وأن تختار العروض التي تناسبك بالمواصفات التي تتفق مع رغباتك وقدراتك.

هكذا لن تكون مجبرًا على فعل أي شيء، وهذه الحرية ستدفعك لمزيد من الإنتاجية والإبداع في عملك، وبالتالي المزيد من الأرباح.

4. الحرية وأوقات فراغ أكبر للاستمتاع بحياتك

هذا المجال لا يتطلب منك العمل في مقرات الشركات ولا يفرض عليك مكان بعينه للعمل منه، لذا فأنت لديك كامل الحرية في العمل من البيت أو من أي مكان، حتى أنه بإمكانك أن تعمل وأنت تسافر بين المدن والبلاد المختلفة.

كما أن مرونة ساعات العمل تتيح لك أن تتصرف في حياتك بدلًا من أن تكون مربوط بساعات عامل ثابتة كل يوم.

5. وجود شخص يساعدك

توظف شركات CPA أشخاص ذوي خبرة يسمون AM (Affiliate Manger أو Account Manger)، ووظيفتهم أن يقوموا بمساعدة وتقديم الدعم للناشرين لكي يحققوا أفضل نتائج ممكنة.

والميزة في مدير الحساب أو الـ AM هذا، أنه يكون مسؤول على عدد معين من الناشرين، وهذا يضمن كونه مساعدًا وداعمًا بشكل كبير لهم، وهذا لأن دخله يعتمد بشكل أساسي على النتائج التي يحققوها، فهو يأخذ نسبة من عمولتهم.

ويمكنك الاستفادة من مدير حسابك بعدة طرق، مثل:

  • التواصل معه بشكل شخصي ليساعدك ويوضح لك ما تريده.
  • أن تطلب منه إتاحة العروض الغير متاحة ببلدك لك.
  • سيحذرك في حال اقترافك لأي خطأ وينبهك لأي شيء خاطئ تقوم به.

بعد البدء في مجال CPA عليك أن تحرص على إبقاء علاقة ودية بينك وبين مدير حسابك، لأنه قادر على أن يساعدك بشكل كبير، ويعطيك نصائح لا تُقدر بثمن خاصة لو كنت مبتدأ.

فهو يستطيع لفت انتباهك إلى استراتيجيات ناجحة لتسويق العرض الخاص بكـ أو قد ينبهك إلى خطأ تقوم به، أو تحسين لحملاتك يحقق لك الكثير من الأرباح، أو غيرها من الأمور المفيدة لك كناشر.

كيف ابدأ في الربح من CPA؟

الخطوة الأولى: اختيار النيش Niche المناسب

اختيار النيتش المناسب

أول وأهم خطوة للبدء في الربح من CPA هي أن تقوم باختيار النيش المناسب الذي ستقوم بالتسويق فيه، بحيث إنه عليك كمسوق أنت تكون على دراية واسعة بالنيش الذي تختاره.

هذه المعرفة أو الدراية ستمكنك من فهم الشيء الذي تروج له، ومعرفة نقاط قوته وتميزه، والتي ستستطيع من خلالها الترويج والتسويق له، وإقناع العملاء به، وبعمل الفعل الذي تريده.

كما أن هذه الدرجة من فهم النيش ستتيح لك معرفة احتياجات العميل وطبيعة شخصيته والأشياء الذي يضعها في حسبانه، وبذلك ستسهل عليك كثيرًا استهدافه وإقناعه.

بالطبع يمكنك كمسوق CPA أن تختار أكثر من نيش، ولكن في البداية يفضل أن تقوم بالتركيز على نيش واحد فقط، خاصة وأنك ما زلت في بداية رحلتك في الربح من CPA.

وستجد عروض لكل نيش تفكر فيه في مجال CPA، حيث إن هذا العالم واسع ومتنوع للغاية، فستجد عروض في:

  • تطبيقات الهواتف المحمولة.
  • الصحة والأبحاث السريرية.
  • منتجات وخدمات العناية بالنفس.
  • التأمينات.
  • التمويل.
  • الألعاب الإلكترونية.
  • خسارة الوزن.
  • تطبيقات المواعدة.
  • القمار.
  • التعليم.
  • الربح من الإنترنت.
  • تحسين الحياة.

هذا بالإضافة إلى العشرات من المجالات الأخرى.

احرص عند اختيار نيش للبدء فيه؛ أن تختار نيش مربح يُوجد الكثير من المهتمين به، لكي تحصل على أكبر عدد ممكن من العمولات.

ويفُضل كذلك أن تبحث عن الكلمات المفتاحية من خلال أدوات، مثل: Google Keyword planner Tool أو Ubersuggest للتأكد من وجود بحث كبير على الكلمات المفتاحية المشيرة لهذا.

سوف نتحدث بالتفصيل عن عملية اختيار النيش في الدروس المتخصصة، ولذا لا تشغل بالك إطلاقًا بهذا الأمر الآن.

الخطوة الثانية: اختيار العرض المناسب

اختيار عرض CPA المناسب

هذه الخطوة مهمة للغاية ومحورية في عملك كمسوق CPA، حيث إن اختيارك للعرض سيحدد العديد من الأمور، مثل: مصدر الترافيك المناسب، العملاء المستهدفين، البلدان المستهدفة، طرق إقناع العملاء باتخاذ الفعل Action الذي نريده، … وهلم جرا.

كما أنه يجب عليك أن تضع في الحسبان أيضًا المحفزات أو المؤثرات المسموح لك باستخدامها من أجل جذب العملاء، على سبيل المثال كتاب مجاني أو فترة تجربة مجانية أو غيرها.

ولأن هناك العديد من العروض فيمكنك الاختيار بينها كما تشاء، سواء من خلال العديد من المتغيرات كالسعر والفئة والفعل Action المطلوب ونموذج الدفع أو أي متغير يروق لك.

ملاحظة: في الربح من CPA هناك العديد من نماذج الدفع Payment Methods، مثل:

  • الدفع مقابل المبيعة Pay Per Sale.
  • الدفع مقابل العميل المحتمل Pay Per Lead.
  • الدفع مقابل التثبيت Pay Per Install.
  • الدفع مقابل المكالمة Pay Per Call.
  • مشاركة الأرباح Revenue Share.
  • الدفع مقابل النقرة Pay Per Click.

وسوف نتحدث عنها بالتفصيل في درس عروض CPA.

الخطوة الثالثة: اختيار شركة CPA أو CPA Network

اختيار شركة CPA المناسبة

هذه الخطوة محل خلاف بعض الشيء، فبعض الخبراء ينصحون باختيار شركات CPA أولًا، وبعضهم ينصحون باختيار العروض المناسبة أولًا من مُجمعي العروض (مواقع متخصصة تعرض آلاف العروض من شركات مختلفة)، ومن ثم الاشتراك في الشركات التي تقدمها، ولكن على العموم سأدع هذا الاختيار لك حسب ما تراه.

شركات CPA كما قلنا من قبل هي الوسيط بين المعلنين والناشرين، وهي تأخذ أرباحها من العمولات التي يدفعها المعلنين، ولذا فإن من مصلحتها أن يكون المسوقين المشتركين بها ماهرين في ما يقومون به.

لهذا السبب فإن غالبية شركات CPA تقوم بوضع نماذج لقبول المسوقين، لتقرر ما إذا كانوا سينضمون إليها أم لا حسب تقييمهم لمستواهم وخبراتهم والمهارات التي لديهم.

لذا فإنك كمبتديء في المجال سوف تجتهد بعض الشيء لكي يتم قبولك في شركة من شركات CPA، ولكن لا تقلق من هذا الأمر ففي درسنا المخصص لهذا الموضوع سوف نقوم بإعطائك عدد من النصائح المفيدة ليس فقط لكي يتم قبولك، ولكن ليتم قبولك بشكل فوري.

كما أنه بإمكانك أن تنضم إلى شركات CPA من التي لا تشترط القبول وأيضًا سوف نأتي على ذكرها فيما بعد، ولذا عزيزي القارئ ومسوق CPA المستقبلي لا تشغل بالك بهذا الأمر الآن.

ولكن هناك شيء آخر يجب عليك أن تضعه في حسبانك، وهو أن تراجع التعليقات والمراجعات على الشركة التي ستختارها للتأكد من مصداقيتها وموثوقيتها.

وعامة فإننا سوف نقدم لك درس كامل عن شبكات CPA، وكيفية التقديم فيها، وأسرار التقديم التي ستضمن قبولك، بالإضافة إلى ترشيح أفضل شبكات CPA لك.

الخطوة الرابعة: تحليل العملاء وإيجاد الطرق المناسبة لجذبهم وإقناعهم

تحليل العملاء لاختيار طرق جذبهم

بعد اختيار العرض المناسب سوف تكون الخطوة التالية، وهي العمل على فهم العميل المستهدف، ومعرفة نشاطه على شبكة الإنترنت، وإيجاد أفضل الطرق لجذبه وإقناعه بما تريده.

قد تحتاج إلى تصميم شخصية العميل Buyer Persona، ومن ثم بعد ذلك اختيار أفضل مصدر للترافيك، حيث عادة ما ستقوم بالاختيار بين:

وسوف نناقش مصادر الترافيك في درس منفصل، ونقارن بينها، ونبين لك كيفية اختيار مصدر الترافيك المناسب لعرضك.

الخطوة الخامسة: تحليل وتتبع حملاتك التسويقية والتحسين المستمر

تحليل وتتبع الحملات الإعلانية

أنت الآن أطلقت حملاتك الإعلانية، وعليك الانتظار وترقب نتائج الحملة وأدائها، فمن خلال العديد من الأدوات والبرامج ستستطيع أن تراقب حملاتك بشكل مفصل.

وستكتشف أيًا منها الناجحة، والتي حققت النتائج المرجوة منها، وأيًا منها التي لم تحقق ما تريده منها، لتعيد تحسين تلك الحملات وجعلها تحقق نتائج أفضل.

فلو كان مجال CPA حربًا سيكون التحليل والتتبع والاختبار هم أسلحتك، وهذا من فرط أهميتهم، فالفارق الأهم بين المسوق الذي يجني ألف دولار يوميًا والمسوق الذي يجني 50 دولار يوميًا من نفس العرض هو مدى الاهتمام والاتقان لهذه الأمور.

هناك مقال هام منشور على الرابحون يجب عليك قراءته بتركيز، وهو: مقال التتبع في الحملات الإعلانية (كل المعلومات والأدوات التي تحتاجها).

بعد تتبع الحملات الإعلانية الخاصة بك، والحصول على كل البيانات التي تحتاجها، سيكون عليك تحليل البيانات وفقًا للأهداف التسويقية الخاصة بك والأفعال المطلوبة في عروضك.

من ثم بعد هذا ستقوم بالتحسين، وإعادة العملية مرة أخرى -التتبع والتحليل- للتأكد من حصولك على نتائج أفضل بالإضافة إلى القيام بتحسينات أخرى للحصول على نتائج أفضل وأفضل.

فالتحسين هي مهمة دائمة لمسوق CPA ليضمن حصوله على أكبر ربح ممكن من العروض التي يقوم بالتسويق لها.

والتجربة هي أفضل ما يقوم به أي مسوق ليتخذ قرارته، سواء التجربة في طريقة وأساليب التسويق والترافيك التي يستخدمها، أو حتى تجربة العروض لاختيار الأفضل بينها.

ولنأخذ صفحة الهبوط Landing Page كمثال، فللحصول على صفحة هبوط ذات جودة عالية لديها معدل تحويل عالي، عليك أن تصممها لتحتوي على خمسة أمور:

  1. خطاف Hook: وغالبًا ما يكون تصميم صفحة الهبوط وهيكليتها، والصور والوسائط المستخدمة فيها بالإضافة لنوع الخطوط وأحجامها.
  2. ملخص للعرض: وهو ملخص بسيط للعرض يستطيع الزائر من خلاله أن يقوم بفهم العرض بسرعة.
  3. السبب الذي على الزائر الاهتمام بالعرض من أجله: عليك أن تجاوب على سؤال “لماذا أو Why” الخاص بالزائر لتدفعه إلى الاستمرار وإتمام العرض.
  4. فائدة العرض أو إتمامه، وكيف ستتغير حياتهم للأفضل: بالتأكيد ستعطيهم لمحة على ماذا سيستفيدون من وراء هذا العرض لتقنعهم بإتمام العرض.
  5. الدعوة إلى الفعل أو Call To Action: وهي طريقتك لإخبار الزائر بماذا سيقوم بفعله.

بالتأكيد سيكون صعب على أي مسوق مهما كانت خبرته واسعة، أن يصل لأفضل أشكال لهذه العناصر الخمسة، ولذا فإن المحترفين منهم يقومون بتجربة العديد والتحسين المستمر لها، حتى الوصول إلى أفضل صفحة عرض، والتي تحقق لهم أكبر نتائج وأرباح.

يتم هذا غالبًا من خلال اختبار A/B والتحسين المستمر والدائم لصفحات الهبوط، وتتبع وتحليل نتائج صفحات الهبوط تلك وتحسينها مرة تلو الأخرى.

والآن ياصديقي لا تكن كسولاً وانتقل للدرس الأول من دروس الربح من CPA، والذي سيجعلك تدخل للعمق بشكل أكبر.

إليك روابط جميع دروس دليل الربح من CPA:

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق