الرئيسية » أدوات » أفضل 12 من أدوات التسويق على السوشيال ميديا 2022

أفضل 12 من أدوات التسويق على السوشيال ميديا 2022

أدوات التسويق على السوشيال ميديا

أدوات التسويق على السوشيال ميديا هي عصا سحرية يغفل الكثير من المسوقين استخدامها، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين. بمعنى أدق هذه الأدوات عالم يفتح لك آفاق أكبر لاستخدام مواقع التواصل بشكل أكثر حرفية، ويضمن تحقيق الاستفادة التسويقية القصوى منها.

تتوفر مجموعة كبيرة من الأدوات الفعالة والناجحة التي تُحسن من أدائك التسويقي في مواقع التواصل الاجتماعي، تنقسم هذه الأدوات ما بين أدوات إدارة، أدوات جدولة، أدوات تحليل، أدوات زيادة التفاعل والوصول وغيرها.

وفي هذا المقال نُقدم لك مجموعة متنوعة من الأدوات الفعّالة في كل هذه التخصصات، والتي ستُساعدك على تحسين آدائك، وتُعد جميعها من أفضل أدوات التسويق على السوشيال ميديا تابع القراءة..

ملحوظة: سبق وأن قدمنا في الرابحون مقالات أخرى تخص التسويق على السوشيال ميديا، والتي يمكنك الوصول إليها بالضغط على الروابط التالية:

وهناك الكثير من المقالات الأخرى التي يمكنك الوصول لها من خلال موقعنا.

1. أداة Buffer

أداة Buffer

من أجل كتابة هذا المقال قمت بتجربة هذه الأداة بشكل شخصي على صفحتي بالفيس بوك! والحقيقة أنها أداة ممتعة للغاية، وتحتل مكانة متقدمة وشعبية في قائمة أفضل أدوات التسويق على السوشيال ميديا.

الأداة مفيدة للأشخاص الذين لا يملكون وقتًا كافيًا لإدارة صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها لا تساعد فقط على تحسين الأداء وزيادة معدلات الوصول، بل أنها تقوم بمهام الجدولة أيضًا.

توفر الأداة الوقت والجهد بكونها تسمح بإضافة جميع المنشورات التي ترغب في مشاركتها خلال الشهر في وقتٍ واحد، فلا تحتاج للعودة للنشر مرة أخرى في أوقات الذروة مثلًا.

ويتم نشر المنشورات تباعًا على صفحتك الشخصية في الأوقات التي قمت بتعيينها، هذه الخاصية تساعدك على تقصّي أوقات نشاط عملائك المحتملين أو جمهورك، والنشر في أوقات تواجدهم مما يؤثر على نسبة وصول منشوراتك إليهم.

في الصفحة الأولى من موقعهم ستجد المهام التي يختصون بها، وهي (النشر)، أي مساعدتك في اختيار المحتوى المناسب، أو المحتوى الذي يعمل أكثر مع متابعيك، ويناسب طبيعة علامتك التجارية.

كما تقوم الأداة بمهام (التحليل)، وهي كما سبق وأشرنا؛ مساعدتك على معرفة واستهداف الجمهور المناسب، والنشر في أوقات مناسبة له.

فإلى جوار كونها آلة مناسبة لجميع المهام مثل التحليل، زيادة التفاعل والجدولة، فهي تخدم أيضًا مُعظم مواقع التواصل الاجتماعي تقريبًا مثل فيس بوك، انستجرام، تويتر وغيرها.

بخصوص خطة الأسعار؛ توفر Buffer باقة مجانية تمامًا، وإمكانية التجربة المجانية لـ 14 يوم للباقة المدفوعة، والتي يكون سعرها 5 دولارات للقناة التسويقية الواحدة (مثلاً صفحة فيسبوك)، وهو سعر مناسب للغاية مقارنة بأدوات أخرى تقوم بنفس المهام.

2. أداة Hootsuite

أداة Hootsuite

خيار آخر جيد من أدوات التسويق على السوشيال ميديا، والتي تناسب جميع الفئات من الشركات الناشئة حتى الشركات صاحبة الميزانيات الضخمة.

تضم هذه الأداة عدد كبير من المميزات منها سهولة الاستخدام، وتوافرها لكل مواقع التواصل الاجتماعي.

تتيح لك إمكانية إدارة جميع حساباتك من مكان واحد، بل أكثر من حساب للتطبيق ذاته، فهي أداة مُمتازة للإدارة والجدولة.

“هذه الأداة جعلت من السهل علينا تصور الوقت المناسب لجدولة كُل شيء، وأين تحديدًا تكون الفجوات في المحتوى” هذه مراجعة تركتها أحد شركات الدعايا والإعلان التي تستخدم أداة Hootsuite.

أسعار الأداة تُعد تنافسية للغاية أيضًا حيث توفر 5 أنظمة دفع، أحدهم مجاني تمامًا، وهي تُتيح لك استخدام موقع تواصل اجتماعي واحد مع 5 منشورات مجدولة.

أما أنظمة السداد الأخرى الخاصة بالباقات المدفوعة فهي تبدأ من 49 دولار شهريًا، وهناك أنظمة مُخفضة للسداد سنويًا.

تجعلك Hootsuite أكثر اتصالًا بجمهورك وعملائك المحتملين، حيث تعرفك على أحدث الاتجاهات والمحادثات العامة الخاصة بعلامتك التجارية، ننصح بهذه الأداة بشدة.

3. أداة Statusbrew

أداة Statusbrew

يكفي أن نقول أن هذه الأداة موثوقة من قبل شركات مثل فورد، لامبورجيني، سامسونج، هيلتون، بابا جونز وغيرها، لتقوم باستخدامها الآن! بالإضافة إلى ذلك يقوم باستخدام هذه الأداة نحو 16 مليون مستخدم حول العالم.

ما يميز هذه الأداة عن غيرها أنها تمتلك ميزة يُطلق عليها Engage، وهي تساعدك على عدم تفويت أي مُحادثة تخص علامتك التجارية في كافة مواقع التواصل الاجتماعي، مما يجعلك على إطلاع دائم بأذواق الجمهور ورغباتهم.

إذا كان هناك كلمات مُعينة أو موضوعات تهتم بها علامتك التجارية، يمكنك أن تستخدم لوحة معلومات الاستماع الموجودة بالأداة لمتابعة كل ما يخص هذه الكلمات أو الموضوعات.

في نهاية كل أسبوع وكل شهر تعطيك Statusbrew تقاريرًا تفصيلية عن سير العمل داخل حساباتك الاجتماعية، هذه التقارير تفيدك للغاية في تحديد الخطة التي سوف تتبعها للشهر القادم ومدى فاعليتها.

ننصحك بهذه الأداة وبشدة، والتي نعتبرها من أفضل أدوات التسويق في السوشيال ميديا.

هذه الأداة ليست مجانية وتمتلك 3 أنظمة سداد، النظام الأول بحسب المشروع أو الحملة، النظام الممتاز مقابل 229 دولار شهريًأ للشركات الكبرى التي تحتاج تحسين سير العمل، والنظام الأخير هو الأساسي مقابل 129 دولار أمريكي وهذا للشركات الأصغر.

4. أداة Post Planner

أداة Post Planner

تمكنك هذه الأداة من تحسين أداء صفحتك على فيس بوك أو أية وسيلة تواصل اجتماعي أخرى بنسبة تصل إلى 650 بالمائة!

هذا فبالإضافة إلى مميزات الجدولة للمنشورات لمدة تصل إلى شهر، ومساعدتك على استهداف الجمهور المناسب لحملتك الدعائية أو علامتك التجارية بشكل عام.

هذه الأداة تمتلك مميزات أخرى مُذهلة مثل:

أ) خاصية “The Status Idea Engine” والتي تتجلى أهميتها في حال أن أصبت بجفاف الأفكار. هنا الآداة تقوم بطرح الأسئلة عليك، وتعطيك كلمات مفتاحية ورؤوس موضوعات، جميعها من وحي مواقع التواصل الاجتماعي وما يرغب به الجمهور بالفعل.

ب) خاصية “PostPlanner’s auto time-zone” للأشخاص الذين يمتلكون جمهور في مناطق زمنية مختلفة من العالم، فإذا كُنت ترغب في معايدة الأشخاص بالمملكة بعيد الفطر الساعة  6 صباحًا، فإن المُعايدة تظهر للجمهور المصري في التوقيت المناسب لديهم بغض النظر عن اختلاف المناطق الزمنية!

ج) إذا كُنت ترغب في مشاركة منشور ما على جميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يمكنك بمساعدة Postplanner أن تفعل ذلك بنقرة واحدة.

د) تمتلك الأداة نظام استخدام يبدأ من 3 دولارات شهرية، أي أقل من سعر كوب قهوة في بعض المقاهي! وتسمح لك هذه الدولارات بثلاثة حسابات تواصل اجتماعي مع حد أقصى 30 منشور يوميًا.

لجميع الأسباب السابقة تعد Postplanner واحدة من أقوى أدوات التسويق عبر السوشيال ميديا

5. أداة OneStream

أداة OneStream

ولأن المحتوى المرئي هو الحصان الرابح هذه الأيام، والمُحتوى صاحب الشعبية الأكبر والأكثر مُشاهدة على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، فإن تخصيص أداة لتحسين آدائه أمر هام للغاية.

أداة onestream مُخصصة لمقاطع الفيديو المباشرة على يوتيوب، انستجرام، فيس بوك، تويتر وغيرها.

فكرة عمل هذه الأداة أن تقوم بتحميل الفيديو الخاص بك بعد أن قمت بإجراء التعديلات المطلوبة عليه بواسطة برامج تعديل مقاطع الفيديو، ورفعه على الموقع وعمل جدولة للأوقات التي ترغب في نشر المقطع بها، فالفيديو المباشر يمكن أن يظهر مباشر حتى وإن كان مسجل.

كما تتيح هذه الأداة نشر الفيديو ذاته في كافة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك بنقرة واحدة. ننصحك بهذه الأداة إذا كنت تقوم بإنشاء الكثير من المحتوى المرئي، أو كنت تمتلك قناة ناجحة على يوتيوب.

6. أداة Social Searcher

أداة Social Searcher

إليك خبر سعيد.. هذه الأداة مجانية تمامًا! Social searcher هو محرك بحث تكمن أهميته في أنه يسمح لك بالبحث عن الكلمات المفتاحية أو الموضوعات التي ترغب بها في كافة مواقع التواصل الاجتماعي.

تسمح لك هذه الخاصية بمعرفة التوجه العام للأسواق والرغبات الحقيقية للجمهور المحتمل في نوع المحتوى وطبيعة المنتجات، كما تعطيك الأداة إلى جوار ذلك تحليل لطبيعة جمهورك مما يساعدك في إمدادهم بالمحتوى المناسب، والذي يُحدث التفاعل المطلوب.

تقدم أيضًا تقارير تفصيلية عن مستوى أدائك، تتبع طريقة عمل المؤثرين المرتبطين بعلامتك التجارية، استكشاف الهاشتاقات الفعالة بالإضافة إلى استكشاف المنافسين.

7. أداة Brand24

أداة Brand24

وجدت دراسة حديثة أن منشورات Instagram التي تحتوي على من 9 إلى 12 هاشتاج حصلت على أكبر قدر من المشاركة. هذا يُعطينا لمحة عن أهمية الهاشتاج هذه الأيام في استهداف الجمهور المرغوب وتحقيق التفاعل المطلوب.

تتعدد أدوات تحليل الهاشتاجات وتختلف في إمكانياتها، ولكنها تجتمع على أهمية زيادة التفاعل عن طريق الهاشتاج، لذلك اختارنا لك هذه الأداة التي تعمل على تويتر، انستجرام وتيك توك.

لا تكتفي Brand 24 فقط بعرض الهاشتاجات الأكثر رواجًا والمرتبطة بعلامتك التجارية، ولكنها تقوم بتحليل الهاشتاج تفصيليًا، من ناحية عدد الإعجابات والتعليقات. ستعطيك أيضًا معلومات دقيقة عن ما إذا كان الهاشتاج الذي أطلقته أنت يلاقي تفاعلًا أم لا.

الأداة مدفوعة الأجر بمبلغ 49 دولار شهريًا لأصغر باقة، ولكنها تمكنك من تجربة مجانية لمدة 14 يومًا.

8. أداة Tailwind

أداة Tailwind

هي أداة جدولة مجانية تمامًا مخصصة لموقع Pinterest و Instagram. بنقرة واحدة يمكنك أن تُثبت أكثر من board في بنترست في الوقت ذاته، كما بها خاصية التحميل الجماعي إلى جوار مهام الجدولة المُذهلة، والتي تسمح لك بالنشر على التطبيقين في الوقت ذاته.

وتساعدك الأداة على تصميم الصور بشكل رائع ومختلف حتى وإن كُنت لا تملك مهارات التصميم. إلى جوار ما سبق تصف هذه الأداة نفسها بأنها أقوى مُكتشف للهاشتاجات ذات الصلة والشعبية.

اقرأ أيضاً: تعديل الصور اون لاين (أفضل 13 موقع للتعديل والتصميم)

9. أداة RafflePress

أداة RafflePress

هذه أداة مُخصصة للـ Gift away أو الهدايا التي يتم توزيعها عبر الموقع المخصص لك على الإنترنت، وتعد من أفضل الأدوات التي يلجأ إليه عدد كبير من المواقع.

تسمح لك هذه الأداة بتنسيق التعليقات الراغبة في الحصول على الهدية على كافة مواقع التواصل الاجتماعي المربوطة بالموقع مثل Twitter و Pinterest و LinkedIn و Instagram.

بالإضافة إلى حصر هذه التعليقات، معرفة إذا كان صاحب التعليق الفائز قد شارك المنشور أو شاهد المقطع أو قام بزيارة قناتك على اليوتيوب مثلًا أم لا.

تمتلك هذه الأداة 4 أنظمة دفع مختلفة تبدأ من 39 دولار حتى نظام الذروة الذي تحصل عليه مقابل 359 دولار شهريًا.

10. أداة Socialbakers

أداة Socialbakers

هي أداة تحليل رائعة للغاية. يمكنها أن تُحلل أدائك التسويق على السوشيال ميديا بشكل دائم مع مقارنته بأداء المنافسين… مما يجعلك على دراية بنقاط ضعفك ومعالجتها، ونقاط قوتك واستغلالها.

بمعنى أدق هي أداة تساعدك على اتخاذ القرارات بناءًا على البيانات المطروحة.

كما تساعدك على المدى القريب في تحسين أداء صفحتك، والاحتفاظ بعملائك الحاليين وتنميتهم. تملك الأداة أنظمة دفع تختلف بحسب الاستخدام الذي تحتاجه.

11. أداة Audiense

أداة Audiense

هي أداة تحليل مجانية مُذهلة من أجمل أدوات التحليل في قائمتنا لأفضل أدوات التسويق على السوشيال ميديا. المميز في هذه الأداة إلى جوار أنها مجانية؛ أنها تساعدك على فهم أكثر وضوحًا لجمهورك.

تساعدك الأداة على تحديد الجماهير التي قد تُعجب بالمحتوى الذي تقدمه، كما تقدم استراتيجيات مقترحة لتحسين آدائك على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأداة تمتلك نظام دفع مجاني، ولكنها تمتلك أنظمة أخرى مدفوعة مقابل مزايا أكثر.

12. أداة ZeroFOX

أداة ZeroFOX

لا يُمكن أن تخلو قائمتنا من أدوات الأمان والخصوصية.. نُقدم لك هذه الأداة المُميزة والتي تتلخص مهام عملها في حماية حساباتك من المُتسللين، مُنتحلي الشخصية والسرقة بشكل عام عن طريق أنظمتها الخاصة.

تعمل الأداة على كافة وسائل التواصل الاجتماعي تقريبًا، ويمكن تحميل تطبيقاتها من Google app و Apple store. ولعل أفضل ما يميز هذه الأداة أنها تعمل على محو التعليقات المُسيئة والمُزعجة.

وفي النهاية يمكننا القول بأن عدد أدوات التسويق على السوشيال ميديا لا نهائي، ويمكننا أن نصنع قوائم عديدة من هذه الأدوات ما بين أدوات تحليل بيانات، أدوات جدولة، أدوات زيادة تفاعل، أدوات استهداف، أدوات بحث وغيرها.

ولكن الأهم من تعددها هو أن تُجيد اختيار الأدوات التي تناسب احتياجك، وتدرك أهميتها في تحقيق ما تطمح إليه في عالم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عن الكاتب

سارة صلاح

سارة صلاح
حاصلة على ليسانس آداب قسم الجغرافيا من جامعة عين شمس، وأعمل بمجال كتابة المحتوى منذ أكثر من ٦ سنوات.

أهتم بالكتابة والبحث في عدد من المجالات المتنوعة، وهدفي هو استغلال الموهبة التي أمتلكها في تطوير وإثراء المحتوى الكتابي العربي، وقد أتاحت لي مدونة الرابحون العمل على هذه الفرصة.

أرى أن السبيل الأمثل لتحقيق الفائدة والجودة هو البحث الشامل عن مصادر المعلومات، وتقديمها في الصورة الأمثل للقارئ العزيز. على أن تكون خالية من أي تعقيد لغوي، ومحافظة على القيمة المطلوبة.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق