الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل 9 برامج تعديل الفيديوهات (ستضعك بين المحترفين)

أفضل 9 برامج تعديل الفيديوهات (ستضعك بين المحترفين)

برامج تعديل الفيديوهات

بقلم مصطفى نصر
برامج تعديل الفيديوهات الاحترافية هى الأدوات التي تساعد صانع المحتوى والمونتير (محرر الفيديوهات) على تعديل مقاطع الفيديوهات، وتوضيح جميع تفاصيل المحتوى الموجود بداخل تلك المقاطع بجودة ودقة عالية.

وأيضاً تعديل المحتوى بطريقة ملائمة تمكن من عرضه على جميع المنصات المرئية.

وفي عام 2022 المحتوى المرئي وتحديداً الفيديوهات في نمو وتزايد كبير من حيث عدد المشاهدات، لذلك برنامج محرر الفيديوهات المناسب ستجده رفيق كل العاملين في صناعة المحتوى المرئي، سواء كان ذلك المحتوى سيتم عرضه على شاشات التلفزيون أو المنصات المرئية مثل: يوتيوب.

والفيديوهات أصبحت مهمة جداً من ناحية أخرى تتعلق بالجانب التسويقي، بسبب قدرتها على التأثير بشكل كبير في قرارات المستهلكين وإتمام عملية الشراء.

فحسب موقع Shopify وصل معدل تحويل الزوار إلى عملاء حقيقيين بالفعل من خلال التسويق عبر الفيديو بنسبة وصلت إلى 144%، وهذا يوضح أهمية الفيديوهات والمحتوى المرئي و قدرته المذهلة على التأثير.

وهناك دراسة تسويقية أخرى تؤكد أن المستهلك يُفضل رؤية فيديو عن منتجات شركتك فضلاً عن قراءة مقالة أو محتوى يشرح تفاصيل المنتج  بنسبة تصل إلى 4 أضعاف.

في السطور القادمة سوف أشارك معك أكثر من برنامج تحرير فيديوهات يمكنك من خلاله تعديل الفيديوهات بشكل إحترافي وتقديم أفضل نسخة من المحتوى الذي تريد عرضه، ومشاركتها على الإنترنت في جميع المنصات، تلك البرامج ذات نسخ مجانية، وبرامج أخرى مدفوعة ولديها مميزات أكثر.

كل ما عليك هو اختيار البرنامج الأفضل بالنسبة لك.

إلى الشرح والتفاصيل..

أفضل برامج تعديل الفيديوهات

تقدم الشركات كل يوم منتجات لتحرير الفيديوهات جديدة، لذلك سوف تجد نفسك في حيرة من أمرك أمام العديد من تلك الاختيارات، في الجزء التالي سوف أشارك معك أفضل الاختيارات المتاحة والاحترافية لتعديل الفيديوهات.

وسوف أقدم لك جميع المعلومات التي ستحتاجها للمقارنة بين مميزات وعيوب تلك البرامج، كل ما عليك هو تحديد المستوى الخاص بك، وما الذي تريده من مميزات في البرنامج، والميزانية الخاصة بك، وأن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك متوافق مع المتطلبات والإمكانيات المطلوبة لتشغيل البرنامج.

1. برنامج Adobe Premiere Elements

إذا كنت مبتدئ في مجال تحرير الفيديوهات وتريد برنامج تحرير فيديوهات احترافي يجب أن يكون خيارك الأول هو برنامج Adobe Premiere Elements.

برنامج Adobe Elements هو نسخة احترافية ولكنها اقل وأبسط في الإمكانيات من برنامج Adobe Premiere Pro، ويوفر لك البرنامج Guided Mode ليساعدك خطوة بخطوة عبر تعليمات إرشادية لإتمام عملية تحرير الفيديو بدءًا من التعديلات الأساسية وتعديل الصوت حتى الإنتهاء من تحرير الفيديو.

مميزات البرنامج:

  • واجهة البرنامج بسيطة وعملية دون تعقيدات.
  • يوجد فيديوهات إرشادية تساعد المبتدئين على تعلم تحرير الفيديوهات.
  • يمكنك ترتيب الوسائط بطريقة بسيطة وعمل Tags لهم حتى تتمكن من الرجوع إليهم بسرعة وتوفر الوقت.

عيوب البرنامج:

  • لا يدعم الفيديوهات ثلاثية الأبعاد (3D).
  • لا يدعم الفيديوهات بدرجة 360.
  • لا يدعم فيديوهات الواقع الافتراضي (Virtual Reality).

البرنامج متاح إلى: نظام ويندوز، ماك.

سعر البرنامج: يمكنك شراء برنامج Adobe Elements مرة واحدة بسعر 99$ دولار أمريكي، ويمكنك شراء رخصة تحديثه نهاية العام بسعر 79.99$ دولار أمريكي.

2. برنامج Lightworks

يُعد برنامج تحرير الفيديوهات Lightworks أحد أفضل الاختيارات المجانية المتاحة لتعديل الفيديوهات، وهذا لعدة أسباب؛ منها أن واجهة البرنامج بسيطة، ولا يوجد بداخلها الكثير من التفاصيل المعقدة التي تعيقك من الوصول إلى الأوامر بسرعة.

فضلاً عن وجود مقاطع فيديوهات ومقاطع موسيقية تمتلك الترخيص الخاص بها شركة Lightworks، ويمكنك دمجها داخل محتوى الفيديو الخاص بك بكل سهولة ودون أن تقلق من الأمور المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

وأحد أهم مميزات البرنامج أنه يقبل جميع ملفات الفيديوهات سواء كانت تم تصويرها من خلال كاميرا إحترافية، كاميرا موبايل، أو أي أداة تصوير.

الأهم أن هذا البرنامج هو برنامج تحرير فيديوهات في الأساس، وليس مثل العديد من البرامج الاأخرى، تكون في الأساس برامج تعديل الألوان (Colouring Software) ولديها بعض من مميزات وأدوات تحرير الفيديوهات.

مميزات البرنامج:

  • يمكنك تعديل فيديو ومحتوى جديد أثناء عملية استخراج فيديو قد انتهيت من تحريره والعمل فيه.
  • مشاركة الفيديوهات عقب الانتهاء من تحريرها على منصات التواصل المختلفة مثل: يوتيوب، بضغطة زر واحدة على أيقونة المنصة.
  • يوجد الكثير من مقاطع الفيديوهات التي تساعد المبتدئين على التعلم أكثر عن تحرير الفيديوهات وكيفية استخدام البرنامج.
  • مشاركة وتحرير مقاطع الفيديوهات مع فريق وأشخاص اَخرين، وإمكانية التحكم في صلاحيات كل شخص في عملية تعديل وتحرير الفيديو.
  • منتدى ومجتمع كبير سوف تجد بداخله إجابات للأسئلة والمعلومات التي تريد معرفتها بالشرح والتفاصيل.

عيوب البرنامج:

  • البرنامج يناسب أكثر المبتدئين في مجال تحرير الفيديوهات، إذا كنت محرر محترف ستواجه بعض المشاكل في عملية الانتقال أثناء تحرير الفيديو.
  • ستواجه مشكلة في التعود على واجهة البرنامج في حالة استخدامك أحد برامج تحرير الفيديوهات من قبل مثل: برنامج Adobe Premiere.
  • لا يدعم تحرير الفيديوهات ثلاثية الأبعاد (3D).
  • لا يوجد الكثير من المميزات التي تدعم عملية دمج وتقسيم الفيديوهات.

البرنامج متاح إلى: نظام ويندوز، لينيكس، ماك.

سعر البرنامج: يوجد نسخة مجانية، وسعر نسخة الـ PRO هو 23.99 دولار أمريكي شهرياً.

اقرأ أيضاً: أفضل المصادر والكورسات لـ تعليم مونتاج الفيديوهات (دليل شامل)

3. برنامج VideoPad

أفضل خيار مجاني للمبتدئين بالتأكيد هو برنامج VideoPad فهو برنامج لديه واجهة استخدام بسيطة جداً، بالإضافة إلى إمكانية استخراج الفيديوهات بجودة Full HD، فضلاً عن العديد من المميزات التي تجعله يتفوق على العديد من البرامج الاأخرى، مثل تحرير الفيديوهات الثلاثية الأبعاد.

ولدي مستخدمي البرنامج صلاحية للوصول إلى مكتبة كبيرة من المؤثرات الصوتية المرخصة التي يمكنك استخدامها في مقاطع الفيديوهات الخاصة بك، والعديد من الخصائص العملية في عملية الانتقال بين المقاطع واستخدام النصوص والمؤثرات كل ذلك بطريقة بسيطة جداً تناسب المحرر المبتدئ في المجال.

مميزات البرنامج:

  •  البرنامج يقدم لك شاشة مزدوجة لكل منها استخدام، الأولى حتى تستطيع رؤية المقاطع التي قمت بتحديدها، والثانية حتى تعاين تسلسل المقاطع وتقوم بالتحرير بسهولة.
  • يوجد انتقالات (transitions) مُعدة بشكل مسبق، ويمكنك استخدامها لكي تسهل عليك الوقت وتضيف مزيد من الاحترافية لمقاطع فيديوهاتك.
  • أدوات لتحسين وتهيئة مقاطع الفيديوهات مثل أداة تثبيت المقاطع في حالة وجود إهتزاز أثناء عملية تصوير مقطع الفيديو.

عيوب البرنامج:

  • البرنامج يناسب المحررين المبتدئين بشكل كبير، وإذا كنت تريد تحرير فيديوهات ذات محتوى احترافي فالبرنامج لا يقدم لك الأدوات الاحترافية التي يمكنها مساعدتك على فعل ذلك.
  • في بعض الأحيان يواجه البرنامج مشاكل أثناء عملية استخراج الفيديو، وهذا يؤدي إلى وقت أطول في استخراج الفيديوهات بشكل نهائي.
  • يوجد بعض البطئ في استخدام البرنامج إذا كنت تقوم بتحرير فيديو كبير ومدته طويلة، وستلاحظ ذلك بشدة إذا كانت إمكانيات جهازك قديمة بعض الشئ.

البرنامج متاح إلى: نظام ويندوز، ماك.

سعر البرنامج: يوجد نسخة مجانية، ونسخة الـ Master Edition هو 99$ دولار وبعد الخصم 49.99$ دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: أفضل 9 مواقع تعديل الفيديو أون لاين

4. برنامج DaVinci

أفضل برنامج تحرير فيديوهات مجاني للمحترفين، يمكنك من خلاله تنفيذ وعمل مشاريع كبيرة، مثل: الأفلام الطويلة، البرامج التلفزيونية، الإعلانات التجارية، والبرامج الوثائقية، فهو يتيح لك تحرير فيديوهات بصيغة 8K، وهذه الميزة لا توجد في العديد من برامج التحرير المجانية.

بالإضافة إلى أدوات مميزة لتنفيذ عملية تصحيح الألوان، و إضافة مؤثرات مرئية احترافيه، ومرحلة ما بعد الإنتاج الصوتي، والرسومات المتحركة.

وبداخل البرنامج العديد من الصفحات المختلفة، صفحات القص والتحرير، صفحات الرسومات المتحركة، صفحات التأثيرات المرئية، وأكثر، حتى تكون واجهة البرنامج بسيطة بالنسبة لك، وبداخل كل صفحة أدوات احترافية تساعدك على تنفيذ مهامك بكفاءة عالية.

مميزات البرنامج:

  • مخطط زمني مزدوج من أجل إتمام عملية القص واقتطاع مقاطع الفيديوهات بشكل سريع وعملي.
  • واجهة اقتطاع (Trim) تتيح لك أدق التفاصيل لتمنحك القدرة على التحرير بشكل احترافي.
  • أداة تحويل وتغيير سرعة الحركة في مقطع الفيديو سواء كان الهدف تسريع الحركة أم تبطيئها بشكل واقعي.
  • يقدم لك البرنامج أدوات قوية ومميزة لعملية ما بعد الإنتاج (Post-Production).
  • لا يوجد علامات مائية في البرنامج بعد تحريرها الفيديوهات واستخراجها من النسخة المجانية.
  • برنامج شامل لكل ما سوف تحتاجه بداية من تحرير الفيديوهات حتى عملية تصحيح الألوان.

عيوب البرنامج:

  • إذا كنت تريد استخراج الفيديو بجودة 4K فسوف تحتاج شراء النسخة المدفوعة.
  • يجب أن يكون لديك معالج مركزي قوي لمواكبة استخراج المشاريع الكبيرة، فالبرنامج يقوم بالاستخدام المكثف لوحدة المعالجة في الكمبيوتر.
  • البرنامج قوي ولكنه في سوق العمل الاحترافي لا يوجد طلب عليه بشكل كبير، هذا في حالة إذا كنت تريد العمل كمحرر فيديوهات في أحد الشركات.

البرنامج متاح إلى: نظام ويندوز، لينيكس، ماك.

سعر البرنامج: نسخة DaVinci Resolve مجانية، ونسخة DaVinci Resolve Studio هو 295$ دولار أمريكي.

5. برنامج CyberLink PowerDirector 365

يأتي برنامج CyberLink PowerDirector 365 بمزايا احترافية كثيرة بالإضافة لسرعة مضاعفة في استخراج الفيديوهات بعد الانتهاء من تحريرها، حسب موقع cyberlink فإنه برنامج PowerDirector 365 أسرع بـ 7.6 مرات في عملية استخراج مقاطع الفيديوهات عن باقي المنافسين.

ويمكنك من خلاله تحرير عدة مشاريع مختلفة في نفس الوقت، فضلاً عن أكثر من 8 مليون مقاطع مختلفة (فيديوهات، مقاطع صوتية، صور) من موقع Shutterstock و iStock بواسطة Getty Images.

بالإضافة إلى العديد من مزايا الذكاء الاصطناعي التي تسهل عليك عملية تحرير فيديوهاتك بضغطة زر بسيطة مثل: استبدال السماء أو تحسين مظهرها في المشهد، وإزالة بعض الكائنات والأشياء التي لا ترغب بظهورها داخل مقطع الفيديو، وإزالة صوت الرياح ومشتتات الصوت للحصول على أفضل نسخة صوت واضحة ونقية، والعديد من المميزات الاَخرى.

مميزات البرنامج:

  • أدوات لتعديل الفيديوهات المصورة بتقنية 360 درجة.
  • عملية استخراج سريعة للفيديوهات.
  • واجهة البرنامج بسيطة، ويمكنك تحرير أكثر من فيديو في وقت واحد.
  • أدوات لتحرير الفيديوهات التي تم التقاطها أثناء الحركة (Action Camera) باستخدام كاميرا مثل: GoPro وغيرها.

عيوب البرنامج:

  • العلامة المائية الخاصة بالبرنامج تظهر في بداية الفيديو لمدة 5 ثواني.
  • لا يدعم البرنامج المسارات الصوتية H.264 و 2K/4K.
  • لا يدعم أجهزة Mac من شركة اَبل.

البرنامج متاح إلى: نظام ويندوز فقط.

سعر البرنامج: يوجد PowerDirector مجانية، والنسخة PowerDirector 365 سعرها 4.58$ دولار أمريكي شهرياً.

اقرأ أيضاً: 7 طرق للربح من تعديل الفيديوهات (تعرف عليهم)

6. برنامج Corel VideoStudio Ultimate

أحد أشهر منافسي منتجات شركة أدوبي لتحرير الفيديوهات هو برنامج Corel VideoStudio Ultimate، البرنامج الذي يحتوي على أكثر من 2000 مؤثر بصري إبداعي، ويستخرج الفيديوهات بدقة 4K، ويدعم الفيديوهات المصورة بتقنية 360 درجة، بالإضافة إلى خاصية (LUT Profiles) التي تمكنك من تحويل المشهد الذي تم تصويره بالنهار إلى مشهد ليلي والعكس أيضاً.

ويمكنك أيضاً استخدام خاصة (AR Stickers) التي تتبع الوجه وتجعلك قادر على إضافة لمسة إبداعية مرحة لفيديوهاتك، فهى تتبع ملامح الوجع وترسم له خريطة حتى تجعلك تضيف استيكرات لطيفة للعينين أو الأذن أو القبعات والوجه.

مميزات البرنامج:

  • يدعم استخراج الفيديوهات 4K، وتحرير فيديوهات 360 درجة، وفيديوهات الواقع الافتراضي (Virtual Reality)، والفيديوهات ثلاثة الأبعاد (3D).
  • أدوات مميزة لتتبع وإيقاف الحركة.
  • عملية استخراج الفيديوهات بعد التحرير سريعة بشكل كبير.

عيوب البرنامج:

  • يدعم مستخدمي ويندوز فقط.
  • لكل ترخيص شراء يمكنك تفعيل جهاز واحد فقط.
  • واجهة البرنامج غير قابلة للتخصيص والتعديل حسب ما تريد.

البرنامج متاح إلى: نظام ويندوز.

سعر البرنامج: نسخة VideoStudio PRO هو 79.99$ دولار أمريكي، وسعر VideoStudio Ultimate هو 99.99$ دولار أمريكي.

7- برنامج Apple iMovie

أفضل برنامج مجاني للمبتدئين لأنظمة شركة Apple بالتحديد نظام IOS ونظام macOS هو برنامج Apple iMovie، البرنامج يستخرج الفيديوهات بدقة 4K، بالإضافة لإمكانية إتمام مشروعك على جهاز IPad أو IPhone بسبب دعم وترابط أجهزة اَبل ببعضها البعض.

ويمكنك من خلاله عمل مقاطع دعائية للأفلام، فهناك مكتبة كبيرة من القوالب المصممة لذلك، بالإضافة للعديد من المميزات الاَخرى الاحترافية مثل: تقليل الضوضاء وتحسين جودة الأصوات، تثبيت وتقليل اهتزاز الفيديو،  تغيير سرعة الفيديو من بطيء إلى سريع أو العكس، وأكثر.

مميزات البرنامج:

  • سهل الاستخدام.
  • استخراج سريع للفيديوهات.
  • البرنامج مستقر الاستخدام بسبب سوفت وير شركة اَبل.
  • واجهة سهلة الاستخدام.

عيوب البرنامج:

  •  مميزات تدرج وتصحيح الألوان محدودة.
  • لا يمكنك وضع العديد من الطبقات (Layers).
  • الأداة لا تنساب المحررين المحترفين بسبب ميل خصائصها لمحرري مقاطع الفيديوهات المبتدئين.

البرنامج متاح إلى: نظام ماك فقط.

سعر البرنامج: مجاناً.

8. برنامج Final Cut Pro X

المنافس الاحترافي الأول لمنتجات شركة أدوبي لتحرير الفيديوهات (Adobe Premiere Pro) من شركة اَبل، وأحد البرامج الرائدة في صناعة تحرير الفيديوهات بشكل احترافي.

يمكنك من خلاله عمل فيديوهات احترافية وتعديل وانتقالات مثل اللقطات السينمائية، وعلى عكس الكثير من البرامج Final Cut يدعم إنشاء رسوم متحركة سلسلة لأي نص، و يدعم تقنية الـ HDR، وجودة 8K.

فضلاً عن مميزات احترافية كثير مثل: الحفظ التلقائي للمرحلة التي وصلت إليها في عملية تحرير الفيديو، واجهة احترافية سهلة الاستخدام ومرتبة، وعملية تصحيح الألوان تتم بشكل رائع جداً، بالإضافة إلى الجدول الزمني الفريد من نوعه في Final Cut فقط والذي يساعدك على تحرير الفيديوهات بشكل مميز جداً وعملي.

مميزات البرنامج:

  • يمكنك دمج أكثر من 60 زاوية مأخوذة من كاميرات مختلفة.
  • دعم تقنية LUT Profiles و high dynamic range المعروف بأسم (HDR).
  • أدوات تصحيح درجات الألوان بشكل احترافي ومميز.
  • تفعيل الوضع السينمائي الذي يضيف شكل احترافي لفيديوهاتك.
  • تعديل فيديوهات RAW أي بأعلى جودة ممكنة من مستشعر الكاميرا إلى البرنامج.

عيوب البرنامج:

  • لا يوجد تثبيت أو تتبع لحركة الفيديوهات المصورة بتقنية 360 درجة.
  • يجب أن تشتري البرنامج بسعره الكامل فا لا يوجد نظام اشتراك شهري.
  • يستخدم البرنامج مساحة تخزين كبيرة لحفظ المشاريع.
  • البرنامج غير متاح لأنظمة أخرى مثل نظام ويندوز.

البرنامج متاح إلى: نظام ماك فقط.

سعر البرنامج: يمكنك تجربة البرنامج لمدة 90 يوم مجاناً، ويمكنك شراءة بسعر 299.99$ دولار أمريكي.

9. برنامج Adobe Premiere Pro

أفضل برنامج تحرير فيديوهات على الإطلاق هو Premiere PRO، ولا يوجد له منافس غير البرنامج الذي ذكرناه أعلاه Final Cut Pro X، ويُعد Premiere هو الخيار رقم 1 لعديد من صناع المحتوى بشكل عام وصناع محتوى منصة يوتيوب بشكل خاص.

وذلك لما يحتويه البرنامج من مميزات، فهو يدعم تقنيات 4K و8k والـ VR (الواقع الافتراضي)، ويمكنك العمل على عدد غير محدود من مسارات الفيديو، ويمكنك تخصيص لوحة المفاتيح كما تشاء على حسب الاختصارات التي تود أن تستعملها.

والكثير من الأدوات والمميزات التي لا يستخدمها سوى المحترفين مثل: دعم Rec2100 PQ color، الذي يتيح صناعة وإنتاج محتوى بتقنية HDR بشكل أفضل وكفاءة أعلى.

مميزات البرنامج:

  • متاح بكفاءة عالية مع عدة أنظمة.
  • يدعم تنسيقات مختلفة مثل: Flash Video, HD, HDV.
  • يدعم تقنية HDR بجودة 8K.
  • يقدم أدوات احترافية، ووضع سينمائي.

عيوب البرنامج:

  • يتطلب البرنامج جهاز كمبيوتر قوي بمواصفات عالية.
  • يعتمد على نظام الدفع بشكل شهري ولا يوجد إمكانية الشراء بشكل كامل.
  • تتطلب بعض الأساليب استخدام برامج أخرى مثل برنامج After Effect.

البرنامج متاح إلى: نظام ويندوز، ماك.

سعر البرنامج: يمكنك تجربة البرنامج لمدة 30 يوم، أو شراء بسعر 20.99$ دولار أمريكي شهرياً.

الخاتمة

تلك كانت قائمة مكونة من 9 برامج لتعديل الفيديوهات على الكمبيوتر. أتمنى أن تكون قدمت لك المقالة الفائدة التي تنتظرها.

وأريد أن أعرف منك:

هل تستخدم برنامج Adobe Premiere أم برنامج Final Cut لتحرير الفيديوهات بشكل احترافي؟ وفي رأيك ما هو أفضل برنامج للمحترفين Adobe Elements أم Lightworks أم VideoPad؟.

أود أن أعرف إجابتك عن طريق ترك تعليق أسفل المقالة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق