الرئيسية » تسويق » ما هي أنواع الإعلانات (دليل مبسط للمبتدئين)

ما هي أنواع الإعلانات (دليل مبسط للمبتدئين)

أنواع الإعلانات

بقلم أمنية علي
تختلف أنواع الإعلانات وأشكالها التي نراها كل يوم من حولنا، فنجد منها ما هو مقروء وما هو مرئي وكذلك المسموع، بالإضافة إلى اختلاف الطرق والوسائل التي نرى بها هذه الإعلانات.

يومياً نشاهد الإعلانات على الوسائل المختلفة؛ مثل الإعلانات المطبوعة على لوحات الطرق والمقروءة في الصحف الورقية والمجلات وكذلك الإلكترونية منها، والإعلانات المرئية على التلفاز، والإعلانات المسموعة على الراديو.

بالإضافة إلى الإعلانات الرقمية على كافة وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة، كل هذه الوسائل المتنوعة للإعلان تضع أصحاب المشاريع والمُعلنين أمام عدد لا حصر له من الخيارات عندما يفكرون في عمل إعلان.

مما يجعلهم يشعرون بالقلق والحيرة حيال عمل إعلان لشركتهم ويضعهم أما العديد من التساؤلات أولها: أي نوع من الإعلان عليهم أن يختاروه لشركتهم؟

هل سيكون هذا الإعلان الذي يختارونه مجدي؟ وسوف يعود على مشروعهم بالنفع ويزيد من عدد عملائهم؟ وعلى أي أساس يكون الاختيار؟ وأي أنواع الإعلانات سيكون مناسب أكثر لشركتهم؟ وماذا سيحدث إذا وضع اختيارهم على النوع الخطأ؟

كل هذه الأسئلة وأكثر منها يدور في رأس كل صاحب مشروع وكل مُعلن يريد أن يجني ثماراً من الإعلان، فعندما تقوم بإنفاق المال لعمل إعلان معين فأنت تهدف إلى أن تستثمر ما دفعته ويعود عليك بربح أكبر مما دفعت.

ففكرة الإعلان هي في النهاية عبارة عن استثمار جزء من أموال المشروع للحصول على زيادة في عدد العملاء، وبالتالي زيادة في الربح.

تكمن أهمية إلمامك بأنواع الإعلانات المختلفة كصاحب مشروع أو شخص يعمل في مجال التسويق، في معرفة الفروق بين كل نوع إعلان وآخر واستخدامات كل نوع منهم، مما يتيح لك فرصة حسن اختيار نوع الإعلان المناسب لشركتك.

وذلك عن طريق معرفتك لكيفية استخدام الإعلان المناسب في الوقت المناسب حسب مرحلة شركتك، وما تحتاجه في ذلك الوقت للحصول على أعلى عائد من الإعلان.

أنواع الإعلانات وكيف تختار الإعلان الأنسب لمشروعك

اختيارك لنوع الإعلان المناسب يعتمد على عدة عوامل منها نوعية الجمهور المستهدف وأعمارهم واهتماماتهم، وهدفك من عمل الإعلان، والميزانية المخصصة لعمل الإعلان.

كما لا بد من أن يتناسب العائد من الإعلان مع تكلفة عمل الإعلان، ويجب أن يتلاءم الإعلان مع الطبيعة الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي تعلن عنها.

من الضروري جداً للحصول على إعلانات فعالة أكثر أن تستغل كل المعلومات والبيانات المتاحة لديك في عمل الإعلان والوصول للعملاء المستهدفين من أقصر الطرق.

فعلى سبيل المثال إذا كان جمهورك المستهدف هم مجموعة من الأشخاص المهتمين بقراءة صحيفة معينة، فمن المهم جداً أن تستغل تلك المعلومة للوصول إليهم عن طريق عمل إعلان في هذه الصحيفة.

تذكر دائماً أن الحملة الإعلانية الناجحة ستقوم بنشر المعلومات وزيادة الوعي حول العلامة التجارية الخاصة بك، كما ستقوم بجذب عدد أكبر من العملاء، وبالتالي ستزيد نسبة المبيعات.

إليك قائمة بأهم أنواع الإعلانات والوسائل المختلفة لعمل إعلان، عليك أن تفهمها جيداً لتتمكن من معرفة الأنواع الأنسب لمشروعك، وتعرف كيف ومتى تختار الأنسب من بينها. وما هو الوقت المناسب لعمل كل نوع إعلان؟

قبل أن نبدأ مهم جداً أن تعرف؛ أننا سنقوم بتصنيف الإعلانات وفقاً لنوعين، وهما الإعلانات بالطرق التقليدية والإعلانات بالطرق الرقمية، وإليك أنواع الإعلانات التي تندرج تحت كل منهما:

أولاً أنواع الإعلانات التقليدية

من الجدير بالذكر أنه مع التقدم التكنولوجي وانتشار وسائل الإعلان الرقمية إلا أن الإعلانات التقليدية لا زالت متواجدة ولم تفقد فاعليتها، هذا النوع من الإعلانات يمكنها أن تصل إلى عدد كبير من الجمهور على نطاق واسع.

وهذا أمر جيد جداً ومعناه أن عدد كبير من الجمهور سوف يرى إعلانك، ولكننا في هذا النوع لا يمكننا أن نعرف بالتحديد إذا كان هذا الإعلان يصل إلى كل الأشخاص المناسبين أم لا، كما أنه من الصعب جداً تجميع إحصائيات حول العائد المادي من هذه الإعلانات.

ولكن مع وضع الميزانية المناسبة، وتحديد الهدف من الإعلان يمكن أن تكون الإعلانات التقليدية بنفس فاعلية الإعلانات الرقمية.

وتنقسم الإعلانات التقليدية إلى إعلانات مطبوعة مثل تلك التي نجدها في الصحف والمجلات وفي الطرق، وإعلانات مرئية مثل التي نراها على التلفاز، وأخرى مسموعة مثل التي نسمعها في المحطات الإذاعية على الراديو.

1. الإعلانات في الصحف

قديماً كان الإعلان في الصحف من أهم أنواع الإعلانات وأفخمها، بل كان هو النوع المسيطر حينها، والآن وبعد مرور كل هذه السنين لا زال محتفظاً لنفسه بمكانة بين عدد كبير جداً من أنواع الإعلانات المختلفة.

الإعلانات في الصحف في استطاعتها أن تُروج لعملك على نطاق واسع، فإذا كانت الصحيفة محلية، فإنها سوف تُوزع في جميع أنحاء البلاد وتصل إلى كل المحافظات والقرى.

ولكن قبل أن تستخدم هذا النوع من الإعلانات عليك أن تتأكد أن جمهورك المستهدف هم من قُراء الصحف، وتتأكد أيضاً أنهم يهتمون بقراءة الصحيفة التي ستقوم بعمل الإعلان بها على وجه التحديد.

يمكن أن توضع الإعلانات في أماكن متنوعة بالجريدة، كما يوجد قسم خاص بالإعلانات المبوبة حيث يتم ترتيب الإعلانات وتنسيقها حسب نوع المنتج أو الخدمة المقدمة، مما يُسهل على القارئ الوصول للإعلانات الخاصة بالمنتجات التي يريدها.

معظم الصحف والمجلات الآن أصبح لها وجود رقمي على شبكة الإنترنت، حيث يمكنك الدمج في الإعلان بين النسخة الرقمية والنسخة المطبوعة للحصول على نتائج أفضل وانتشار أوسع.

كما أنه لازال هناك أشخاص يحبون قراءة النسخ المطبوعة من الصحف والمجلات، فإنه هناك أيضاً أشخاص يفضلون قراءة النسخ الرقمية.

اقرأ أيضاً: نماذج حملات إعلانية ناجحة (جوجل، فيسبوك، انستقرام، تويتر)

2. الإعلانات في المجلات

المجلات تكون متخصصة أكثر من الصحف حيث تكون موجهة لفئة محددة من الجمهور أو تكون خاصة بمجال معين، فمثلاً هناك مجلات موجهة للنساء فقط وتتحدث عن كل مل يخص المرأة بشكل عام، ومجلات أخرى خاصة بالرياضة فقط.

بل ويمكن أن تكون أكثر تخصصاً مثل المجلات التي تتحدث عن الأزياء الخاصة بالنساء فقط وهكذا، وبذلك تكون المجلات خيار مناسب جداً يمنحك سهولة الوصول إلى شريحة محددة ودقيقة جداً من جمهورك المستهدف بأسرع وأسهل الطرق.

كما أنه من مميزات المجلات أن الأشخاص الذين يقدمون على شراءها يحتفظون بها لفترات طويلة، كما يقومون بالاطلاع عليها مرات متكررة مما يزيد من فرص مرورهم على إعلانك أكثر من مرة، مما قد يدفعهم للتفكير فيه واتخاذ قرار الشراء.

كما أن المجلات تختلف عن الصحف أنها تكون ملونة، مما يتيح لك عرض إعلانك بأجمل الصور وأبهى الألوان مما يلفت نظر القارئ أكثر.

ولكن أسعار الإعلانات في المجلات تكون أغلى بكثير من أسعارها في الجرائد، ولذلك عليك الانتباه عند القدوم على عمل إعلان في مجلة.

فلو كان منتجك غير متوفر على نطاق واسع في البلد، أو كان متوفر في منطقة محدودة؛ مدينة واحدة مثلاً أو محافظة واحدة فقط، فإنه من الممكن ألا يكون الإعلان في المجلة مجدي مقارنةً بتكلفته.

وذلك لأنه سيراه عدد كبير، ولكن من يمكنه الشراء منهم هو فقط العدد المحدود الذي يعيش في المنطقة التي يتوفر بها منتجك، حيث أن المجلات عادة تخدم على نطاق واسع.

اقرأ أيضاً: 3 عوامل محورية لعمل إعلان ناجح وفقاً لخبراء التسويق

3. الإعلانات على الطرق

هذا النوع من الإعلانات يتمثل في اللوحات الإعلانية التي نراها يومياً على الطرق، والتي تعتبر وسيلة فعالة جداً على نطاق واسع، وتتركز فاعليتها في زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية الخاصة بك أكثر من فاعليتها في زيادة المبيعات.

كما أن هذه الوسيلة تتيح لك الوصول لعدد كبير من الجمهور دون أي استهداف، حيث يراها عدد لا نهائي من الأشخاص كل يوم.

ولأنها توجد على الطرق غالباً يمر عليها الأشخاص وهم يقودون سياراتهم أو راكبون المواصلات العامة، لذلك فمرورهم عليها يكون سريع جداً، ولهذا لن يكون هناك وقت لقراءة أي رسائل تدعو للشراء.

لذلك السبب من المهم جداً الاستعانة بمصمم جرافيك لعمل تصميم يحمل رسالة واضحة ومختصرة وسريعة، يستطيع أن يقرأها ويفهمها المار بشكل سريع يتناسب مع سرعة مروره أمامها.

كما يمكن استخدام الصور والرموز أفضل من الكلام المكتوب لتوصيل الرسالة بشكل أسرع، بالإضافة إلى إمكانية وضع رقم تليفون مختصر أو عنوان الموقع الإلكتروني ليتمكن المار من الوصول إليك، والحصول على المزيد من التفاصيل حول منتجات شركتك.

الآن أصبحت هذه اللوحات موجودة بشكل رقمي على الطرق، مثل شاشات العرض يمكن أن تغير الرسالة المعروضة عليها، ويمكن أيضاً عرض مجموعة صور أو حتى فيديو سريع.

غالباً ما تكون هذه اللوحات الإعلانية على الطرق باهظة الثمن، وبالأخص إذا كانت موجودة في أماكن مهمة مثل الميادين والطرق الرئيسية.

ولكن فكر في مدى تأثيرها عندما يمر عليها الناس يومياً وهم في طريقهم إلى العمل أو الجامعة، بالطبع لن يكون من السهل نسيان علامتك التجارية، كما ستكون شركتك أول خيار بالنسبة لهم عندما يفكرون في شراء المنتج الذي تبيعه.

اقرأ أيضاً: ما هي أهمية الإعلانات (دليلك الشامل لفهم أهمية الإعلان)

4. الإعلانات عبر التلفاز

يتميز التليفزيون بقدرته على الانتشار على نطاق واسع، فسيكون خياراً مثالياً إذا كنت تقدم منتجاتك على نطاق كبير داخل بلد معين أو في عدة بلدان.

كما تتميز أيضاً الإعلانات على التليفزيون بإمكانية استغلال الصورة والصوت والألوان والحركة ليعطي الإعلان حيوية تمكنك من إيصال الفكرة وجذب الجمهور بشكل أفضل.

وهذا يمكنه أن يفيدك جداً إذا كان منتجك يحتاج إلى شرح أكثر أو توضيح لطريقة استخدامه، ففي هذه الحالة يكون التليفزيون هو الاختيار الأنسب لمنتجك.

ولكن عليك الانتباه إلى أن إنتاج الإعلان نفسه يكون مكلف، كما أن شراء مساحة إعلانية لعرض الإعلان على أحد القنوات يكون مكلف أيضاً.

ويختلف الأمر بالنسبة للتكاليف حسب أهمية القناة التليفزيونية التي ستعرض إعلانك عليها، ونسب مشاهداتها، وكذلك أهمية البرنامج الذي سيُعرض إعلانك أثناء الفواصل الإعلانية خلال عرضها.

 فكلما كان كل من القناة والبرنامج ذو أهمية ونسبة مشاهدتهما عالية كلما كانت التكلفة أكبر، وكلما أصبح العائد كذلك أكبر بالنسبة لك، ولكن إعلانات التليفزيون أصبحت بها بعض المخاطرة نظراً لسهولة تخطي الإعلان أو تغيير القناة وقت الإعلانات.

لكنه مع ذلك لازالت إعلانات التليفزيون محتفظة بمكانة ممتازة بين بقية أنواع الإعلانات، وخاصة بالنسبة للشركات الكبيرة التي تملك ميزانية كبيرة.

حيث تساهم إعلانات التلفاز بشكل كبير في بناء صورة جيدة لقيمة المنتج عند الجمهور وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، فهذا النوع من الإعلانات يساهم في زيادة الوعي بشكل أكبر من مساهمته في عملية المبيعات.

5. الإعلانات في الراديو

تعتبر الإعلانات على الراديو ذات أهمية كبيرة وتشبه إعلانات التلفاز إلى حد ما، حيث كان النوعان قديماً متربعان على عرش أهم طرق الإعلانات لتوصيل أهم المنتجات في السوق إلى أكبر عدد من المستهلكين، واستمرا كذلك حتى وقت قريب لكنهما لايزالان يحتفظان بمكانة مهمة ولم يصلا لنقطة الانقراض بعد.

كان التلفاز والراديو يتمتعان بعدد كبير جداً من المشاهدين والمستمعين حول العالم، ولكن تغير ذلك بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة، وكان في بداية ذلك ظهور “اليوتيوب”، والذي جذب أعداد كبيرة جداً من الجمهور.

وخاصة من الشباب الذين وجدوه أكثر سهولة من التليفزيون والراديو لمشاهدة البرامج التي يحبونها، واعتبروه أسهل وأيسر الطرق حيث يمكنهم مشاهدة ما يريدون في الوقت المناسب لهم دون أي تقيد في المواعيد.

ولا سيما بعدما أصبحت القنوات نفسها تعرض برامجها على “اليوتيوب” بعد عرضها على التلفاز أو الراديو، فحتى برامج الراديو أصبحت تُصور وتوضع على “اليوتيوب“، ولذلك فقد نعتبر أن التليفزيون والراديو فقدوا عدد من الجمهور الذي استسهل استخدام “اليوتيوب“.

ولكن كل منهما لم يفقد جمهوره كاملاً، ولازال هناك جمهور لا بأس به يفضل مشاهدة التليفزيون وسماع الراديو، فكثيراً من سائقي السيارات يستمعون إلى إذاعات الراديو المختلفة أثناء فترة قيادتهم، كما لازال له مكانة هامة داخل عدد لا بأس به من البيوت.

تكون إعلانات الراديو عبارة عن رسالة ترويجية صوتية يتم تسجيلها وعرضها في الفواصل بين البرامج الإذاعية وخلال البرامج نفسها، وتكون أرخص في تكلفتها من إعلانات التلفاز.

تحتاج أيضاً إلى معرفة القناة الإذاعية المفضلة لدى جمهورك المستهدف، وكذلك البرنامج الإذاعي المفضل لهم، ثم تقوم بشراء مساحة إعلانية في هذه القناة.

كما يلزم عليك أن تقوم بالتركيز على عمل إعلان بشكل مبتكر يحبه جمهورك المستهدف، ويجلب لك المزيد من العملاء الجدد.

فإن كان عملائك المستهدفين يتابعون إذاعة قناة معينة على الراديو فإن الإعلانات المتكررة على هذه القناة ستجذب لك عملاء جدد، لاحظ أن إعلانات الراديو ليس بها أي عناصر جاذبة مثل الصورة والألوان والحركة، هي فقط تحتوي على صوت.

وذلك لن يكون مجدياً بشكل كبير فليس كل ما نسمعه فقط نظل نتذكره بنفس قوة تذكرنا لما نسمعه ونراه في وقت واحد، ولذلك فأنت تحتاج إلى أن يُعرض إعلانك بشكل متكرر أكثر على الراديو حتى يتذكره الجمهور.

وبالتالي فأنت بالطبع ستحتاج إلى ميزانية أكبر، فإن لم يكن لديك الميزانية الكافية لعرض إعلانك بانتظام وبشكل متكرر فإن هذه الطريقة لن تكون مجدية بالنسبة لك.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة إعلان تسويقي (دليلك العملي خطوة بخطوة)

ثانياً أنواع الإعلانات الرقمية

نتيجة للتقدم العلمي وفترة الازدهار التكنولوجي التي نعيشها الآن، وطبيعة الحياة التي جعلت الناس يقضون معظم أوقاتهم على الإنترنت يتصفحون المواقع المختلفة، ويتفاعلون على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك يلعبون الألعاب المختلفة.

كل هذه النشاطات معتمدة بشكل رئيسي على وجود الإنترنت، لذلك كان لا بد من استغلال طبيعة الحياة هذه، وقضاء معظم الناس الجزء الأكبر من وقتهم على الإنترنت كفرصة ذهبية لعمل نوع جديد من الإعلانات.

فأصبحت الإعلانات الرقمية شيء ضروري جداً وأساسي لأي صاحب مشروع سواء كان صغير أو كبير، تستخدم الإعلانات الرقمية الإنترنت لتوصيل المواد الترويجية للجمهور.

تتميز الإعلانات الرقمية بإمكانية عمل استهداف دقيق جداً للمستهلكين بحسب أعمارهم، واهتماماتهم، وأماكن تواجدهم، وهواياتهم، وأسلوب حياتهم، وكأنها تقوم بتفصيل الإعلان على مقاس الجمهور المستهدف بالضبط.

كما تجعل من السهل أن يتلقى المُعلن إحصائيات فورية حول مَن تفاعل مع الإعلان، وكيف تفاعل معه، وهل قاده هذا التفاعل إلى عملية الشراء أم لا.

 وبذلك يتمكن المُعلن من معرفة مدى جدوى الإعلان الذي أطلقه، ويستطيع أن يقوم بعمل التعديلات المناسبة في الوقت المناسب، أو حتى وقف الإعلان إذا وجده غير مجدي، وبذلك يوفر أمواله ويتمكن من الحصول على أعلى نتيجة.

هناك أنواع مختلفة من طرق الإعلان على الإنترنت، والتي تستخدم بطرق متنوعة لعمل الحملات الإعلانية الرقمية لجذب جمهور الإنترنت، وسوف نتعرف الآن على بعض هذه الأنواع.

تنقسم الإعلانات الرقمية إلى:

1. الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي “Social Media Advertising”

تعتبر الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي هي النوع الأشهر حيث يقضي معظم الناس أوقاتهم عليها، تتم عن طريق عمل إعلانات ووضعها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، قد تكون هذه الإعلانات عبارة عن منشورات وصور أو فيديوهات.

عندما تقوم بعمل إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي عليك اختيار المنصة الأنسب بالنسبة لجمهورك المستهدف، كما عليك معرفة الاختلافات بين طبيعة مستخدمي كل منصة منهم.

حيث يختلف جمهورك المستهدف على “فيس بوك” عن جمهورك المستهدف على “تويتر” مثلاً، وبالتالي عليك أن تخاطب كل منهم بالطريقة المناسبة له.

يمكنك عمل الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي بشكل مدفوع أو غير مدفوع، فيمكنك عمل إعلانات طبيعية غير مدفوعة وناجحة إذا كان لديك قاعدة عريضة من العملاء ولديهم ولاء كبير لك.

ولكن إذا كنت لا زلت في بدايتك أو تريد الدخول لسوق جديد وجذب شريحة جديدة من العملاء، فإن الإعلانات المدفوعة ستكون هي السبيل الأنسب لك لتحقق هدفك.

موضوعات مهمة في الربحون حول التسويق والإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي:

2. إعلانات البحث المدفوعة “Paid Search Advertising”

تسمى أيضاً بـ التسويق عبر محركات البحث SEM، ويتضمن هذا النوع من الإعلانات أن تقوم بالدفع على كلمة مفتاحية معينة، وعندما يقوم شخص ما بالبحث عن هذه الكلمة فإن إعلانك سيظهر له في مقدمة نتائج البحث.

في هذا النوع يقوم المُعلن بدفع المال فقط في حالة أن يقوم أي شخص بالضغط على إعلانه عندما يظهر له في نتائج محرك البحث، تتميز إعلانات البحث المدفوعة بأنها سهلة ومجدية بالنسبة لتكلفتها، وفعالة من حيث التمكن من عمل الاستهداف للعملاء بشكل جيد.

3. الإعلانات المصورة “Display advertising”

تعتبر الإعلانات المصورة نوع مميز من الإعلانات الرقمية، وهي تشبه الإعلانات التي توضع بالجرائد، ولكن بشكل أكثر تطوراً يناسب تكنولوجيا العصر.

وتكون عبارة عن صور ثابتة وعليها كلام أو مجموعة صور متحركة، وتظهر في أعلى أو على جانب صفحات الويب، حيث يقوم المعلن بشراء مساحات إعلانية لدى المواقع الموجهة لنفس الفئة التي يستهدفها.

يهدف هذا النوع من الإعلانات إلى الوصول لعملائك المستهدفين بشكل أكثر فاعلية، عندما يبحثوا عن شيء قريب لما تقدمه.

ولكن هذا النوع من الإعلانات يمكن أن يحمل بعض المخاطرة؛ حيث أن مستخدمي الإنترنت تعودو على تجاهل مثل هذه الإعلانات عندما تظهر لهم.

ومع ذلك فليس من الجيد بالنسبة لأصحاب الشركات أن يتجاهلوا هذا النوع من الإعلانات في حملاتهم الدعائية، فهي أيضاً يمكنها أن تجذب انتباه العملاء للمنتجات حتى ولو تجاهلوها في أول الأمر.

ملحوظة: هناك الكثير من أنواع الإعلانات الأخرى الرقمية، ولكننا هنا عرضنا أهمها وأشهرها.

اقرأ أيضاً: ما هو Copywriting وكيف تبدأ في هذا المجال (دليل شامل)

أي أنواع الإعلانات عليك أن تختار وما هي الطريقة الصحيحة؟

كما رأيت أنه هناك أنواع لا حصر لها من الإعلانات سواء كانت تقليدية أو رقمية، وعلى الجانب الآخر فإنه هناك أنواع عديدة من المنتجات والخدمات، وكل منها له السوق المستهدف الخاص به، وأماكن تواجده، والميزانية الخاصة به، وحجم الإنتاج الذي يمكن أن يغطيه.

لذلك لا يمكننا أن نحدد نوع إعلان معين يتم استخدامه ونقول أن هذه هي الطريقة الصحيحة، ومن ثم نقوم بتطبيقها على كافة المشروعات بخدماتها ومنتجاتها على اختلاف أنواعها، فبالطبع لن نحصل على نتائج متساوية في كافة المشروعات إذا طبقنا عليها جميعاً نفس نوع الإعلان.

ولكن يمكننا أن نصل إلى استراتيجية تحتوي على الخطوط العريضة التي يمكن أن نستخدمها مع كافة المشاريع مع اختلاف التفاصيل في كل مشروع، حسب ما يقدمه وحسب أهدافه ومتطلباته ووضعه في السوق.

وبذلك تكون أفضل طريقة يمكنك تطبيقها للحصول على أعلى النتائج هي أن تقوم بالتنويع في استخدامك بين ما يناسبك من الإعلانات التقليدية والرقمية، ولا تعتمد على نوع واحد فقط فلكل منها فوائده.

كما عليك أن تضع تركيزك الأكبر على عملائك المستهدفين، مع وضع بعض الجهد في الوصول إلى سوق جديد وإيصال الوعي بعلامتك التجارة إلى عامة الناس لتزيد من تحسين صورتك عند الجمهور العام، وبذلك ترتفع مكانتك بين المنافسين.

ويتوجب عليك أن تسير في كل هذه الخطوات معاً بالتوازي، فبهذه الطريقة يمكنك الاستمرار والنمو بشكل أسرع.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق