الرئيسية » تكنولوجيا » ما هو موقع الويب (كل ما تود معرفته عن هذا المصطلح)

ما هو موقع الويب (كل ما تود معرفته عن هذا المصطلح)

ما هو موقع الويب

بقلم نسمة مسعد
واحد من الأهداف التي نعمل عليها في الرابحون هو توضيح وشرح المفاهيم التكنولوجية بشكل مبسط وسهل، ويمكن للجميع فهمه، واليوم سوف نقوم بشرح مفهوم موقع الويب، وسوف نتناول الكثير من الجوانب المرتبطة به.

في هذا المقال جمعنا لك أهم النقاط التي يجب عليك معرفتها عن مصطلح “موقع الويب” وأنواعه، وكيفية الربح منه، وأشياء أخرى عنه، وذلك عن طريق تناول أهم وأشهر الأسئلة المرتبطة بمفهوم موقع الويب.

بالإضافة إلى أن المقالة تحمل لك خبر سار، وهو أنه يمكنك إنشاء موقع ويب بنفسك دون اللجوء لمتخصص ودفع تكاليف عن ذلك… لا تقلق فالأمر ليس صعباً كما تظن، وسوف نضع لك المصادر التي ستمكنك من ذلك.

أما الآن فدعونا نبدأ بإجابة سؤال؛ ما هو موقع الويب؟

ما هو موقع الويب؟

إذا بحثت في المعجم عن الترجمة الحرفية لكلمة Web باللغة الإنجليزية، ستجد أن معناها هو الشبكة، وعند النظر لمقدمة عنوان URL الخاص بأي موقع على الإنترنت ستجد أنه دائماً ما يبدأ بـ www، وهو اختصار لمصطلح World Wide Web أي شبكة الويب العالمية.

أما عن المعنى التقني لكلمة موقع الويب؛ فهو عبارة عن مجموعة من الصفحات يتم ربطها بطريقة معينة من خلال استخدام لغة من لغات البرمجة وهي لغة html.

الموقع يتشكل من مجموعة من الصفحات التي تحوي داخلها محتوى معين بأنواعه، سواء كان نص أو صورة أو مقطع فيديو، والويب هو مجموعة من المواقع.

إذاً يمكننا القول بأن موقع الويب هو عبارة عن مجموعة من الصفحات التي تقدم محتوى معين، هذه الصفحات يتم الربط بينها من خلال لغة البرمجة html، ويتم نشرها على شبكة الإنترنت.

وبناءاً على ذلك يمكنك عزيزي القارئ؛ التيقن بأن التواجد على شبكة الإنترنت من خلال موقع الويب يساعد الكيانات بأن تكون موجودة ومعروفة لمن يهتم بما تقدمه من خدمات أو منتجات.

متى ظهر أول موقع ويب؟

قبل أن نبدأ في سرد معلومات تقنية عن موقع الويب، دعنا نضع لك معلومة إثرائية قد لا تهمك كثيراً، ولكنها سوف تضيف لمعرفتك بالتأكيد؛ أول موقع ويب تم نشره كان من قِبل معمل CERN.

(Conseil European pour la Recherche Nuclear) وهو أكبر معمل في العالم متخصص في علم فيزياء الجسيمات، وكان ذلك النشر في عام 1991 تحديداً في شهر أغسطس من هذا العام.

وكان غرضه هو مشاركة المعلومات والنتائج التي يصل إليها المعمل، وتوصيلها إلى الجمهور من المهتمين بعلم فيزياء المجسمات.

وكان هذا الإطلاق لأول مرة على يد Tim Berners-Lee المتخصص في علم فيزياء المجسمات، كما أن له العديد من الأبحاث المهمة، وحصل على العديد من الجوائز والشهادات.

ماهي أنواع مواقع الويب؟

يمكن تصنيف مواقع الويب بطريقتين وهما:

1. تصنيف المواقع من حيث الجانب التقني

مواقع ثابتة

وهي مواقع تحتوي على قاعدة بيانات ثابتة، ولا يمكن تطويرها بسهولة إلا من قِبل متخصص في البرمجة أو الذي قام بإنشائها من البداية.

وبالرغم من ذلك فإن تكلفة إنشاء هذه المواقع بسيط جداً، بالإضافة لسهولة لغة البرمجة التي استخدمت لتصميمها.

مواقع ديناميكية

مواقع قابلة للتطور بسرعة وبشكل دائم، حيث يمكن لصاحبها تطويرها بسهولة دون الرجوع لمختص. هذا التطور المستمر والسريع يساعد كثيراً في وضعها في صفحات أولى على محركات البحث المختلفة فتنتشر بسهولة.

كما أن ديناميكيتها سمحت بميزة مهمة جداً وهي سهولة التواصل بين إدارة الموقع والزوار.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع الربح من الانترنت (أكثر من 23 موقع موثوق)

2. تصنيف المواقع من حيث المحتوى

المواقع الاخبارية

وهي مواقع تضم في محتواها العديد من النصوص والصور ومقاطع الفيديو التي تقدم معلومة أو خبر على حسب تخصص الموقع أو المجلة.

وقد اتجه معظم صناع الجرائد والمجلات لإنشاء مواقع على شبكة الإنترنت للوصول لأكبر قاعدة جماهيرية، كما أن هناك من اعتمد على العالم الرقمي في إصدار مجلته والوصول بها للقراء.

المواقع التجارية

وهي مواقع يتم من خلالها عرض منتج معين أو خدمة معينة، وبالطبع الغرض منه هو الترويج للخدمة أو المنتج والوصول للجمهور المستهدف بكل سهولة.

والكثير من رواد الأعمال الآن قد اتجهوا لفتح متاجر إلكترونية على الشبكة العنكبوتية مثل مواقع جوميا وسوق دوت كوم، وغيرها من المواقع التي تضم تقريباً كل السلع والمنتجات التي يبحث عنها المستهلك.

بالإضافة إلى أن بعض هذه المواقع التجارية هي مواقع لشركات معروفة أو حتى في بداية الطريق، يقوم الموقع بالتعريف عنها وتقديم خدمة الشراء أون لاين. فيعتبر موقع الويب بالنسبة لهذه الشركات هو جسر التواصل بين الشركة وبين الجمهور على مستوى العالم.

المدونات

المدونات هي عبارة عن مواقع تنشر مقالات في موضوعات محددة (أي في تخصص محدد)، وغالباً ما يبدأ بها الشخص ويُنشئ مدونة شخصية خاصة به.

وفي الآونة الأخيرة لجأت المواقع العالمية والشركات المعروفة لإنشاء مدونة مُلحقة بموقعهم، تضم الكثير من المقالات التعريفية بخدماتهم أو منتجاتهم أو ما يتعلق بها، من أجل خلق علاقة وطيدة بين الزائر والموقع.

مواقع الأعمال السابقة Portfolio

وهي مواقع تسمح للمبدعين في جميع المجالات بعمل واجهة تعريفية لهم تضم مهاراتهم وأعمالهم السابقة.

فعند البحث ستجد مواقع متخصصة فقط لعمل سابقة أعمال في مجال التصميم بكل أنواعه، وهناك مواقع مختصة بعمل ملف شخصي يضم إبداعات كتاب المحتوى بكل مجالاته، وغيرها من المجالات التي يحتاج فيها صاحب العمل لمعرفة ورؤية المشاريع السابقة التي شارك فيها المتقدم للمشروع أو الوظيفة.

مواقع التواصل الاجتماعي

بالطبع فهي أصبحت سمة العصر الحالي، مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر و لينكد إن. كل منصة تواصل اجتماعي لها مميزاتها وجمهورها ومحتواها المعروف.

كما أن هذه المواقع انتقلت من مرحلة التواصل بين الناس بأحداثهم وصورهم إلى السماح للتجار ورواد الأعمال بالوصول لجمهورهم المستهدف بكل سهولة، واعتقد أننا شهدنا الكثير من الحملات الدعائية الناجحة على هذه المنصات وقد يكون منا من شارك فيها بالفعل.

مواقع الأدوات

هذا النوع من المواقع هو بمثابة برنامج أونلاين لتنفيذ مهمة معينة، فهناك مواقع يمكنك من خلالها ضغط الصور لتقليل حجمها، ومواقع أخرى لتغيير امتداد الملفات، وهناك مواقع لتعديل وتصميم الصور.

هذا النوع من المواقع يحتاج لبرمجة خاصة، ولا يمكن لأي شخص عمله بسهولة.

هناك بالطبع أنواع أخرى من مواقع الويب، ولكننا هنا حاولنا أن نضع لك قائمة مختصرة بأشهر أنواع مواقع الويب.

كيف يتم الربح من مواقع الويب؟

هذا واحد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الشباب، وسوف نجيب عليه بالتفصيل الآن.

يتم الربح من المواقع الإلكترونية من خلال عدة طرق مختلفة، وهذا يتوقف على نوع الموقع والغرض من إنشاءه.

وإليك أهم هذه الطرق:

1. الربح عن طريق الإعلانات

وهنا يقوم موقع الويب بتقديم شيء مجاني تماماً مثل خدمة أو محتوى مفيد أو أي شيء يحتاجه الزائر، ومقابل ذلك يقوم بعرض الإعلانات أمام الزائر، وهذه الإعلانات في الغالب تكون لطرف ثالث مستعد للدفع مقابل عرضها في موقع الويب.

مثال: مواقع التواصل الاجتماعي (تعرض لك خدمة التواصل مع الأصدقاء بشكل مجاني، وفي المقابل تعرض لك الإعلانات).

2. الربح عن طريق بيع شيء

وهنا ليس بالضروري أن يكون هذا الشيء ملموس، ففي عالم الويب هناك الكثير من المنتجات الغير ملموسة، والتي يتم بيعها بكميات رهيبة (مثل البرامج والكتب الإلكترونية).

مثال: متجر جوميا.

3. الربح عن طريق الاشتراكات الشهرية أو السنوية

هناك مواقع تقدم مميزات وخدمات تتيحها فقط للجمهور الذي يدفع اشتراكات شهرية أو سنوية.

مثال: موقع نتفليكس

لمعرفة كل الطرق قم بالعودة لمقالنا السابق بعنوان “طرق الربح من المواقع الإلكترونية“.

اقرأ أيضاً: أفكار مواقع ويب مربحة

ماذا أحتاج لكي أقوم بإنشاء موقع ويب؟

الآن وبعد أن أجبنا عن أهم أسئلة يمكن أن تخطر ببالك عن موقع الويب، دعنا نزف إليك الخبر السار، ألا وهو أنه يمكنك بنفسك إنشاء موقع ويب خاص بك أو بمشروعك أياً كان نوع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

سوف نقدم شرح للجوانب الثلاثة التي ستحتاج لها لإنشاء موقع ويب:

1. اسم الدومين Domain

ويقصد به اسم النطاق، وهو مكان لموقعك على الخادم Server الخاص بالمنصة التي سوف تقوم بنشر موقعك عليها. ويمكننا القول بأن الدومين هو اسم موقعك حتى يستطيع الزوار الوصول له بسهولة بمجرد كتابته على أحد متصفحات الإنترنت.

الجدير بالذكر أن هذا الدومين يتم حجزه وليس شراءه، ويتم تجديده على فترات، واحذر أنه في حالة عدم تجديدك له سوف يتم السماح لأي شخص أخر بالاستحواذ عليه، وللعلم الدومين يختلف باختلاف مجال الموقع.

سعر اسم النطاق الجديد يتراوح ما بين واحد دولار وحتى 15 دولار.

وإليك أنواع الدومين على حسب تخصص الموقع كالتالي:

  • دومين com. هو خاص بالمواقع التجارية، وهو اختصار Commercial.
  • دومين gov. هو دومين خاص بالمواقع الحكومية، وهو اختصار government.
  • دومين edu. هو دومين خاص بالمؤسسات التعليمية، وهو اختصار Education.
  • دومين org. هو دومين خاص بالمؤسسات الغير هادفة للربح، وهو اختصار Organization.
  • دومين info. هو دومين خاص بالمواقع التي تقدم خدمة معلوماتية، وهو اختصار information.
  • دومين net. وهو دومين عام لأي موقع أو خدمة على الإنترنت، فهو اختصار network.

إذاً فاختيار الدومين المتعلق بالخدمة أو المنتج أو تخصص الموقع من الأشياء التي تزيد من فرص الوصول للجمهور المستهدف بسهولة.

2. مضيف موقع الويب Web host

وهو عبارة عن استضافة لموقعك من قِبل موقع أخر مختص، من أجل الاحتفاظ بالمحتوى الذي يقدمه موقعك على الإنترنت من ملفات برمجية وصور وفيديوهات، من أجل تسهيل الوصول لموقعك من خلال شبكة اللإنترنت بسهولة.

يمكنك حجز استضافة جيدة لموقعك الجديد لمدة سنة كاملة بأقل من 50 دولار.

3. منصة لبناء موقع الويب الخاص بك

وعن هذه المنصات فهي عديدة؛ منها من يقدم خدمة بناء المواقع بشكل مدفوع مثل (Wix-Joomla- Drupal)، ومنها من يقدم الخدمة بشكل مجاني، وأشهر هذه المواقع وأكثرهم جودة هو WordPress.

أما عن الخطوات العملية والفعلية لإنشاء موقع ويب، يمكنك الاطلاع عليها من خلال المقالة بالرابط بالأسفل، والتي سبق وأن نشرناها على موقع الرابحون. فهي تحمل خطوات تفصيلية لطريقة إنشاء موقع الويب من خلال منصة ووردبريس (وهي الطريقة الأسهل والأشهر).

خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل)

في حالة كنت تود عمل مدونة مجانية، فإليك مقالات ستساعدك في ذلك كثيراً:

خاتمة

موقع الويب هو بوابتك للدخول لعالم الإنترنت، خاصة إذا كان لديك مشروع خاص بك، فبالطبع الشبكة العنكبوتية فتحت المجال أمام الكثيرين من رواد الأعمال للوصول بأعمالهم إلى حيز أكبر من الحيز المحيط.

وبما أن العالم أصبح قرية صغيرة بفضل وجود شبكات الاتصال المختلفة، فأصبح لا غنى عن وجودك في هذا العالم الافتراضي بشكل واضح.

إنشاء موقع ويب أصبح من أهم الاستراتيجيات التي تنتهجها الشركات الكبيرة وحتى الصغيرة منها، كما أنه وبفضل التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العصر، ونظراً للظروف الراهنة التي يمر بها العالم من تفشي فيروس كورونا وما أعقبه من إغلاقات واحترازات، أصبحت هناك حاجة مُلحة لأن يكون لديك موقع خاص بتجارتك أو مشروعك على شبكة الإنترنت.

فلا أخفي عليك سراً عزيزي القارئ، أن العالم الآن يتجه بكل مجالاته إلى العالم الرقمي. وهذا ليس وليد العام الحالي أو السابق، ولكن أصبح محل تركيز كبير نظراً لحالة الإغلاق التام التي شهدها العالم في أوائل عام 2020.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق