ما هو CDN أو شبكة توصيل المحتوى وأفضل 4 شركات توفره

ما هو CDN

تعتمد مواقع الويب الكبيرة والناجحة على الـ CDN أو (Content delivery network) لتحسين عملية تسليم المحتوى الخاص بها عبر الإنترنت.

تفيد CDN وبالعربية (شبكة توصيل المحتوى) المواقع بأكثر من طريقة؛ مثل تعزيز سرعة التحميل، والتقليل من ازدحام الخوادم، وتعزيز استجابة الموقع للمستخدمين.

لكن ما هو CDN ولماذا يعد فعالًا ومفيدًا لأصحاب المواقع والتطبيقات؟ وكيف يقوم بتحسين تجربة المستخدم وتقديم محتوى سريع وفعال؟ في هذا المقال نشرح لك ما هو CDN أو شبكة توصيل المحتوى وفائدته في عالم الإنترنت وكيف يعمل.

ما هو CDN؟

CDN هي اختصار لكلمة content delivery network أو شبكة تسليم (أو توصيل) المحتوى، أيضًأ أحيانًا يقصد بالـ CDN content distribution network أو شبكة توزيع المحتوى.

شبكة توصيل المحتوى هي شبكة مكونة من مجموعة من الخوادم أو Servers المتصلة ببعضها البعض، تعمل هذه الخوادم على تسريع تحميل صفحات المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تحتوي على كمية ضخمة من البيانات.

كمثال: عندما يقوم مستخدم ما بزيارة موقع إلكتروني يجب أن تنتقل البيانات من خادم هذا الموقع إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به، إذا كان موقع المستخدم بعيد عن هذا الخادم فسوف يستغرق تحميل ملف كبير مثل مقطع فيديو أو صورة وقتًا طويلًا.

لتجنب ذلك يتم تخزين محتوى هذا الموقع على خوادم CDN أقرب جغرافيًا إلى المستخدم، موقع هذه الخوادم يمكنها من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم بشكل أسرع بكثير.

ما هو CDN Edge Server؟

هناك مصطلح في عالم الحاسب الآلي يعرف بالـ Edge computing أو الحوسبة التي تتم على الحافة، المقصود بالحافة هنا هو أقرب مكان ممكن للجهاز الذي يستخدمه الزائر للوصول للموقع أو التطبيق الإلكتروني.

Edge Computing يضع أجهزة كمبيوتر في مناطق قريبة من المستخدمين، هذه الأجهزة لا تقتصر على الخوادم التقليدية بل تشمل أجهزة Edge كل أنواع الأجهزة التي تتصل بالإنترنت بدءًا من أجهزة إنترنت الأشياء وحتى الخوادم التقليدية عالية الأداء.

أيضًا أحيانًا تتم إضافة أجهزة Edge Computing في أماكن قريبة جدًا من المستخدمين خاصة في الشركات. حسنًا لكن هل هناك علاقة بين Edge Computing و CDN؟ نعم لأن الأخيرة تعتمد على نفس أسلوب الأولى.

كما وضحنا CDN هي شبكة من الخوادم تقوم بتوزيع محتوى المواقع الإلكترونية لزوارها، حسنًا لأن الإنترنت مكان ضخم وكبير فتتكون هذه الشبكة من عدد ضخم من الشبكات الأصغر التي تعتمد على Edge Server للتواصل فيما بينها وربط بعضها ببعض.

هذه الخوادم موزعة في أماكن مختلفة حول العالم يطلق عليها اسم Edge Locations وهي مراكز بيانات Data centers، هذه المراكز تم توزيعها جغرافيًا حول العالم لتكون على حافة المناطق التي يتمكن من خلال الوصول إلى عدد كبير من المستخدمين.

ببساطة تعتمد CDN على مجموعة خوادم يطلق عليها Edge Servers للتواصل بين شبكتها وخوادمها الأخرى، أماكن هذه الخوادم تمكنها من نقل البيانات وتوصيلها إلى المستخدمين في أماكن معينة.

لمزيد من التوضيح راجع الصورة التالية:

كيف يعمل CDN

تخيل أن مستخدم في الشبكة الأولى A يود الاتصال بموقع إلكتروني في الشبكة B، هذا يعني أن الاتصال سوف يمر عبر خوادم ISP أو Internet Service Provider (أي الشركة التي تزود المستخدم بخدمة الإنترنت) مثل اتصالات أو زين أو غيرها.

بعدها سوف يتجه الاتصال إلى CDN Edge Server الأول الأقرب للمستخدم ثم للشبكات الأخرى على الإنترنت، من هنا سوف يصل إلى CDN Edge Server الثاني الأقرب من مزود خدمة الإنترنت التي تستخدمه الشبكة B الموجود بها خادم الموقع الذي يحاول المستخدم الاتصال به.

ما هو الفرق بين CDN واستضافة المواقع؟

لنفترض أن لديك موقع إلكتروني وتفكر في شراء استضافة لكن نصحك أحد الأصدقاء باستئجار CDN أيضًا فهل تحتاج إلى ذلك؟ حسنًا نحتاج أولاً لتوضيح الفرق بين الاستضافة و CDN وعلاقة كليهما بالآخر لتتمكن من تحديد مدى حاجتك إلى CDN.

ببساطة استضافة المواقع هي عملية تخزين وتشغيل موارد الموقع الإلكتروني على خادم عبر الإنترنت ليكون متاحًا للزوار، هذه الموارد هي كل ملفات الموقع من صفحات تحتوي على كود الموقع البرمجي إلى الصور ومقاطع فيديو الخاصة به إن وجدت.

الاستضافة يطلق عليها أيضًا اسم الخادم الأصلي أو Origin Server كونها تحتوي النسخ الأصلية لموارد الموقع.

يتلقى هذا الخادم كل حركة الزوار من على الإنترنت عندما لا يستخدم الموقع CDN، أيضًا هذا معناه أن كل طلب اتصال من مستخدم على الإنترنت يجب أن يعود إلى الموقع الفعلي للخادم الأصلي بغض النظر عن مكان وجوده في العالم.

هذا يؤدي إلى زيادة في أوقات التحميل بشكل عام، والتي تزيد كلما ابتعد الخادم عن جهاز المستخدم الذي يحاول الاتصال به.

كما لاحظت الحاجة لاستخدام CDN تكون ملحة عند استقبال المواقع لعدد ضخم من الزوار من مختلف أنحاء العالم، بمعنى آخر إن كان لديك موقع إلكتروني يخدم عدد زوار متوسط أو يعمل في نطاق محلي (مثل توفير خدمات محلية) غالبًا لن تحتاج إلى CDN.

أما إن كان لديك موقع أو متجر إلكتروني ضخم يخدم قطاع كبير من المستخدمين عالميًا فيفضل استخدام CDN، بهذا الشكل يمكن للمستخدمين الذين يحاولون الاتصال بموقعك من دول أخرى تصفح موقعك بسلاسة وسهولة وتحميله في أقل مدة ممكنة.

فوائد CDN

1. تقليل زمن تحميل صفحات المواقع الإلكترونية

عبر توزيع المحتوى بالقرب من زوار الموقع باستخدام خوادم CDN يتم تقليل المسافة والتأخير في الشبكة بين المستخدم والخادم، هذا يؤدي إلى تحميل أسرع وتجربة تصفح أكثر سلاسة للزوار.

إمكانية الوصول السريع إلى المحتوى تشجع المستخدمين على التفاعل أكثر مع الموقع، هذا يزيد من احتمالية التحويلات والمبيعات بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية.

سرعة الوصول لمحتوى الموقع يساعد أيضًا على زيادة الفترة التي يقضيها الزائر فيه ويحثه على التفاعل مع المحتوى والإعلانات.

2. تقليل تكلفة الاستضافة

بدلًا من الاعتماد على خادم واحد لتسليم المحتوى يستخدم CDN شبكة من الخوادم المنتشرة في مواقع متعددة حول العالم، هذا يعني أن حمولة العمل يتم توزيعها بين هذه الخوادم مما يقلل من الحاجة إلى استخدام خادم واحد ذو سعة كبيرة وتكاليف مرتفعة.

بفضل CDN يتم تحسين استخدام الموارد وتقليل الازدحام على الخادم الأصلي، يحدث ذلك عندما يتم توجيه المستخدمين إلى أقرب خادم متاح لهم مما يقلل من الضغط على الخادم الأصلي، ويسمح باستقبال المزيد من المستخدمين بكفاءة أعلى.

أيضًا تقلل CDN من تكاليف نقل البيانات، بصورة أوضح عندما يتم تحميل المحتوى من الخادم الأصلي تكون التكلفة مرتبطة بكمية البيانات المنقولة ومع استخدام CDN يتم تقليل المسافة التي يقطعها المحتوى عبر الإنترنت.

هذا يقلل من تكاليف نقل البيانات ويوفر على أصحاب الأعمال تكاليف إضافية هم في غنى عنها.

3. الحماية من الهجمات السيبرانية

يستخدم المخترقون أجهزة الكمبيوتر المصابة للضغط على المواقع الإلكترونية بحركة المرور أو زوار وهميين، المخترقون يقومون أيضا بارسال عدد ضخم من الطلبات الوهمية لمشاهدة المقاطع والصور، هذا يؤدي إلى إبطاء خوادم المواقع أو تعطلها.

هذه الهجمات يطلق عليها DDoS أو A distributed denial-of-service، يهدف هذا النوع من الهجمات إلى تعطيل خوادم المواقع الإلكترونية بشكل يعيقها عن توزيع (توصيل) المحتوى المتاح لديها للمستخدمين الحقيقيين الذين يطلبونه.

للأسف هذا يحدث بشكل متزايد للشركات والمواقع الصغيرة التي تميل إلى استخدام أساليب أقل حماية من المؤسسات الكبيرة.

عندما تستخدم المواقع CDN لا تعتمد على خادم استضافة واحد، لذلك تتحسن قدرتها على التعامل مع الارتفاع المفاجئ في عدد الزوار.

أيضًا توفر شبكات CDN عالية الجودة جدار حماية لتطبيقات الويب أو Web application firewall واختصارًا (WAF).

يمنع هذا الجدار حركات مرور الزوار المشبوهة وهجمات DDoS من الوصول إلى خادم الموقع الأصلي.

أهم شركات الـ CDN العالمية

1. Cloudflare

شركة Cloudflare

تعد شركة Cloudflare واحدة من أكبر مزودي خدمات CDN في العالم، بشكل عام تقدم هذه الشركة عدد كبير من الخدمات للمواقع الإلكترونية والمستخدمين مثل توفير DNS أو Domain Name System مجاني.

توفر الشركة عدد متنوع من خطط أسعار CDN، تشمل هذه الخطط خطة مجانية وخطط أخرى احترافية تبدأ من 20 دولار في الشهر، كل الخطط توفر مزايا CDN المعروفة مثل تسريع أوقات التحميل وتحسين أداء الموقع وحمايته من الهجمات السيبرانية.

Akamai .2

شركة Akamai

تعتبر شركة Akamai من أقدم وأكبر مزودي خدمات CDN في هذا المجال إذ تأسست في عام 1998، تقدم هذه الشركة خدماتها لعدد كبير من الشركات والمؤسسات الكبيرة في جميع أنحاء العالم مثل شبكة NBC.

تتميز Akamai بتوفير شبكة توزيع كبيرة وعالية الأداء ومجموعة واسعة من الخدمات المتقدمة مثل الحوسبة السحابية وغيرها.

تستخدم Akamai تقنيات متقدمة لتحقيق أداء ممتاز وتجربة مستخدم محسنة مثل:

  • التخزين المؤقت (Caching).
  • ضغط المحتوى (Content Compression).
  • توجيه الطلبات (Request Routing).

Fastly .3

شركة Fastly

تقدم Fastly خدمات توزيع المحتوى عبر شبكتها العالمية المتطورة، تعتبر Fastly خيارًا شائعًا للشركات والمواقع الكبيرة التي تهدف إلى تحسين سرعة تحميل المحتوى الخاص بها وتقديم تجربة مستخدم ممتازة.

مميزات Fastly تشمل التسليم السريع للمحتوى عبر شبكتها الموزعة جغرافيًا باستخدام تقنيات التخزين المؤقت والتوجيه الذكي، أيضًا تتيح Fastly للمطورين تخصيص وتكوين الخدمة وفقًا لاحتياجاتهم الفريدة من خلال استخدام لغة VCL.

لهذا تعتمد على Fastly العديد من الشركات التقنية العملاقة مثل سبيس إكس ورديت وسترايب.

Amazon CloudFront .4

شركة Amazon CloudFront

تعتبر Amazon CloudFront جزءًا من خدمة الحوسبة السحابية لأمازون (Amazon Web Services – AWS)، توفر هذه الخدمة توزيعًا عالي الأداء للمحتوى وتسريع تحميل الصفحات والموارد الثابتة والديناميكية.

تسمح Amazon CloudFront بتسليم المحتوى بسرعة وفعالية من خلال شبكة عالمية موزعة، أيضًا تكاملها مع خدمات AWS الأخرى يمكن أصحاب المواقع من توصيل محتوى مواقعهم بسلاسة للمستخدمين، ويسمح لهم بالتوسع بناءًا على احتياجاتهم.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال إجابة سؤال ما هو CDN بشكل مبسط وبدون الخوض في تفاصيل تقنية معقدة، ننصحك بتجربة الاعتماد على CDN إن كان لديك موقع إلكتروني يستقبل زوار من دول بعيدة عنك جغرافيًا لتوفير تجربة تصفح واستخدام سلسة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top