الرئيسية » موضوعات متنوعه » 10 نصائح لتصبح متخصص سوشيال ميديا محترف

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


10 نصائح لتصبح متخصص سوشيال ميديا محترف

متخصص سوشيال ميديا

التسويق عن طريق السوشيال ميديا (Social Media Marketing) أصبح الآن يحتل مكانة مهمة جداً في عالم الديجيتال ماركتنج، ولا يمكن لأي صاحب موقع أو بيزنس أونلاين تجاهله، وهذا ببساطة لأن مستخدمي الإنترنت (ومنهم عملاءك المحتلمين أو زوارك المستهدفين) متواجدون دائماً على مواقع التواصل الأجتماعي.
في الحقيقة مع مرور الوقت أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أكثر ازدحاماً، وهذا بالتبعية جعلها مزدحمة بالصفحات والمجموعات التي تمثل أنواع مختلفة من البيزنس، هذا علاوة على صفحات ومجموعات الهواة.
هذه الحقيقة جعلت من مهمة متخصص السوشيال ميديا أكثر صعوبة عن زي قبل، فكيف له في وسط هذا الزحام  جذب إنتباه المستخدم لزيارة موقعه أو للتفاعل مع منشوراته دون غيرها؟

وظيفة متخصص السوشيال ميديا (Social media Specialist) واحدة من أهم الوظائف في عالم التسويق الإلكتروني، تحتاج هذه الوظيفة لمستوي جيد من مهارات التواصل، والقدرة على الإبداع والإبتكار في الأفكار، وتحتاج أيضا للتمرس والخبرة، ولكن في الحقيقة إنها وظيفة في غاية الحيوية وتستحق كل مجهود مبذول فيها.
في هذا المقال سوف أتناول معك مجموعة من النصائح والنقاط المهمة التي ستجعلك متخصص سوشيال ناجح ومتميز.

10 نصائح لكل متخصص سوشيال ميديا

تفهم طبيعة منصة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها
هناك الكثير من منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك استخدامها في التسويق، ومن أشهرها فيسبوك، تويتر، لينكيد إن، جوجل بلس، وانستجرام. عليك بفهم موقع التواصل الاجتماعي وطبيعته قبل البدء في التسويق من خلاله، فالمحتوى الذي يصلح كمحتوى ناجح على انستجرام ربما لا يتناسب وطبيعة تويتر مثلاً.
من ناحية أخري، طبيعة البيزنس الخاص بك تمثل عنصر فعال ومؤثر في قرار إختيار منصة التواصل الاجتماعي. فموقع السوشيال ميديا لينكيد إن مثلاً بمثابة قناة رائعة لتسويق موقعك الذي يتحدث عن التوظيف. في حين أن إنستجرام هو منصة التواصل الاجتماعي المثالية لصديقتك التي تمتلك متجراً لمساحيق التجميل.
أيضاً فهم طبيعة كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن فهم طبيعة وسلوكيات مستخدميه. فمستخدمي انستجرام مثلاً يهتمون بشكل أساسي بالصور والفيديوهات، في حين مستخدمي تويتر يتفاعلون ويتناقشون في المقام الأول من خلال النصوص.

قم بعمل خطة تسويقية محددة للشوشيال ميديا
في عالم التسويق على السوشيال ميديا لا مكان للمجهود العشوائي الذي يعتمد على الإرتجال. عليك كمتخصص سوشيال ميديا بوضع خطط تسويقية واضحة طويلة الأجل وقصيرة الأجل، والعمل على تنفيذها بشكل مرتب ومنظم.

وهذه مجموعة من أهم النقاط التي يجب ضمها في الخطة التسويقية على السوشيال ميديا:

  • وضع هدف واضح من وراء مجهودك التسويقي على السوشيال ميديا.
  • تحديد وفهم جمهورك المستهدف ووضع خطة للتفاعل معه.
  • تحديد منصات التواصل الاجتماعي التي ستستخدمها، والتي تود التركيز عليها لأنها مناسبة وطبيعة البيزنس الخاصة بك.
  • تحديد ميزانية للتسويق على السوشيال ميديا، وتقسيمها بين: الحملات الاعلانية، وشراء الأدوات، والدفع لآداء مهام جانبية مثل التصميم مثلاً.
  • عمل بحث لفهم الكلمات المفتاحية الخاصة بك من أجل امتلاك أفكار لإنشاء محتوى على السوشيال ميديا.
  • دراسة المنافسين، وفهم نقاط القوة ونقاط الضعف التي تميزهم من أجل تحصيل دروس مستفادة من خلالهم.
  • تحديد جدولة واضحة لأنشاء المحتوى على السوشيال ميديا.
    هنا عليك تحديد عدد المنشورات اليومية التي ستنشرها لجمهورك في كل منصة. يجب أن تعي أن الاتساق والاستمرار عنصران في غاية الأهمية عند إنشاء محتوى للسوشيال ميديا، فلا تزعج متابعينك بالمزيد من المنشورات فتجعلهم يصلون لمرحلة إلغاء متابعة صفحتك، ولا تكن شحيحاً في منشوراتك فتجعل متابعينك ينسوا وجودك في وسط زحمة منشورات الآخرين.

ليس عليك دائماً التحدث عن نفسك
السمة الأساسية في عالم السوشيال ميديا هي المشاركة، والمشاركة هنا تتضمن إعادة مشاركة محتوى مملوك للآخرين.
لابأس أن تقوم بعمل إعادة مشاركة لمنشور مهم لأحد الصفحات المنافسة، أو تشارك جمهورك ببعض الأخبار الخاصة بمجال تخصصك بشكل عام، حتي لو لم تكن تخصك بشكل مباشر.
مشاركة محتوى الآخرين سوف يساعد جمهورك في تلقي المزيد من القيمة، وسوف يمنحه تنوعاً في المنشورات. من ناحية أخري مشاركة محتوى الآخرين سوف يلفت الإنتباه لصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وربما البعض يقوم أيضاً بإعادة مشاركة منشوراتك.

استخدم قوة الإعلانات المدفوعة
لا يمكن لأي بيزنس النجاة على السوشيال ميديا بدون الاستعانة بالإعلانات المدفوعة، الإعلانات المدفوعة على السوشيال ميديا تمثل قوة تسويقية استثنائية لمن ييستطيع استخدامها بذكاء. عليك تحديد ميزانية خاصة بالإعلانات المدفوعة والقيام بعمل حملات إعلانية بصورة دورية وبخطة مسبقة على منصات التواصل الاجتماعي المناسبة.
في مقال سابق في الرابحون تناولنا كيفية عمل اعلان ممول على فيسبوك ، عليك الرجوع له لتعلم إنشاء حملة اعلانية مدفوعة على فيسبوك.

عليك الاستعانة بالأدوات الللازمة وعدم الاعتماد على مجهودك اليدوي دائماً
الأدوات تمثل واحدة من الأشياء الرائعة في عالم الديجيتال ماركتنج، فهي عنصر فعال ومهم جداً في إنجاز المهام بكفاءة وفي وقت قياسي. كمتخصص سوشيال ميديا محترف، ليس عليك اهدار وقتك ومجهودك في أنشطة من الممكن انجازها بالأدوات.
بالطبع يتوقف استخدامك للأدوات على حجم البيزنس الخاص بك، وعلى الميزانية المخصصة للتسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه مجموعة من أهم أدوات السوشيال ميديا ماركتنج:

  • Buffer
    هذه الآداة تمكنك من إدارة محتوى صفحاتك على السوشيال ميديا من مكان واحد، يمكنك من خلالها نشر محتوى في كل صفحاتك على السوشيال ميديا وعمل جدولة للمنشورات. بإختصار يمكنك من خلال هذه الآداة اختصار ساعات من الوقت والمجهود المخصص لنشر المحتوى.
  • Buzzsumo
    هذه الآداة تمكنك من الوصول للمنشورات التي تحقق أفضل آداء على السوشيال ميديا. إنها كنز حقيقي يمكنك من مراقبة المنافسين ومعرفة المحتوى الذي يحصل على تفاعل أكثر علي السوشيال ميديا.
  • Bitly
    آداة لاختصار الروابط، لجعل روابط موقعك تظهر على السوشيال ميديا بشكل أفضل، كما أنها توفر لك تحليل لعدد الزوار الذين زاروا موقعك من خلال هذه الروابط المختصرة.
  • Canva
    من المعروف أن المحتوى المرئي (الفيديو والصور) هو واحد من أكثر أنواع المحتوى حصولاً على تفاعل على السوشيال ميديا.
    هذه الآداة تمكنك من إنشاء محتوى مرئي رائع بصورة سهلة، كما أنها تمدك بالكثير من القوالب الجاهزة والمميزات والمواد التعليمية من أجل إنشاء محتوى مرئي رائع لصفحاتك على السوشيال ميديا.

شارك جمهورك بمحتوى جيد ومفيد
ليس هناك طريقة لتفاعل جمهورك ومساعدتهم لك في إتمام أهدافك التسويقية، أفضل من منحهم محتوى جيد ومفيد. ضع أمامك دائما تقديم قيمة لجمهورك، قم بعمل بحث قبل إنشاء المحتوى، وحاول أن تكون على دراية جيدة بالموضوع الذي تتحدث عنه، ومستعداً ومنفتحاً لإجابة أسئلة جمهورك. حاول ألا تظهر بمظهر رجل المبيعات الذي يريد بيع سلعته بأي شكل، بل كن رجل المساعدة الذي يهتم بجمهوره ويقدم لهم كل ما هو نافع ومفيد.

اكتب بلغة يفهمها جمهورك ولتكن لغة خالية من الأخطاء
من الجيد جداً فهم جمهورك على السوشيال ميديا، ومحاولة مخاطبتهم بالطريقة التي يفهمونها، وبصورة بسيطة وسهلة الفهم. أيضاً عليك كمتخصص سوشيال ميديا أن تتجنب أي أخطاء إملائية أو لغوية، لأن هذا سيجعل جمهورك يفقد الثقة فيما تقدم.
أيضاً المنشورات المرئية يجب أن تكون خالية من الأخطاء، وتكون على مستوي عالي من الجودة.

عليك معرفة أن تحليل النتائج هو طريقك الوحيد لتحسينها وتحقيق الأفضل
التحليل (Analytics) يمثل عنصر في غاية الأهمية في التسويق الإلكتروني، كمتخصص سوشيال ميديا عليك تحليل النتائج وقياسها ومقارنتها بالفترات السابقة، من أجل الخروج بالمعايير والعوامل التي تمكنك من تحسين النتائح هذه، والوصول بصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي لأفضل مستوي ممكن من الآداء، وانجاز المهام المحددة مسبقاً في خطتك.
هنا عليك كمتخصص سوشيال ميديا متميز التفريق بين نوعين من التحليل:

  • Social Metrics
    أي المعايير والمقاييس التحليلية الخاصة بآداء صفحة السوشيال ميديا، وهذا يتضمن عدد مرات الاعجاب والتعليقات وإعادة المشاركة التي تحصل عليها منشوراتك.
  • business metrics
    أي المعايير والمقاييس التحليلية الخاصة بآداء البيزنس الخاص بك (نتيجة جهودك التسويقية على السوشيال ميديا). وهذا يتضمن الحصول على زوار لموقعك، أو تحقيق مبيعات، أو زيادة نسبة أرباح أدسنس…الخ.

في هذا الصدد سوف أضع لك هنا كورسين مجانيين في تحليل النتائج على السوشيال ميديا.

تعلم علم وفن التسويق على السوشيال ميديا
عليك أن تعي أن هناك علم وفن وراء التسويق على السوشيال ميديا، والأمر يتجاوز مجرد نشر منشورات بصورة يومية على صفحات السوشيال ميديا.
على سبيل المثال، قراءتك لمقال عن خوارزميات الفيسبوك لاظهار المنشورات، سوف يمنحك فهم عميق للكيفية التي يتبعها فيسبوك لإظهار المنشورات أمام المستخدمين، ومن ثم يمكنك العمل بالطريقة التي تتوافق مع هذه الكيفية للحصول على نتائج أفضل.
أيضاً هناك الكثير من الكورسات والمقالات التي يمكنك التعلم من خلالها بإسلوب علمي وتقني.

اعمل دائما على تنمية مهارات التواصل لديك وكن صبوراً مع جمهورك
من أهم المهارات التي يجب توافرها في متخصص السوشيال ميديا، مهارة التواصل مع الجمهور. هذا يتضمن فهمهم، ونشر المحتوى المناسب لهم، واجابة أسئلتهم واستفساراتهم، وتشجعيهم على مشاركة آرائهم.
هناك أيضاً نقطة في غاية الأهمية عليك كمتخصص سوشيال ميديا فهمها، ألا وهي أن الجمهور لن يكون دائماً متعاوناً ومقدراً لمجهودك.
لذلك عليك أن تتقبل النقد، وتحاول الاستفادة منه بانفتاح واحترافبة. عليك أيضاً أن تجيب أسئلة واستفسارات جمهورك التي تبدو غبية أو بديهية، ولا تلجأ أبداً لفكرة التجاهل لأي من متابعيك.
وبالطبع عليك أن تولي الرد على الرسائل الفورية أهمية خاصة، وتذكر أن الرسائل الفورية تمثل واحدة من الطرق التي تمكنك من خلق متابع مخلص لصفحتك على السوشيال ميديا.

خاتمة

متخصص السوشيال ميديا ليس مجرد موظف يقوم بنشر منشورات ويجب على رسائل المتابعين، بل هو مسوق من الدرجة الأولي ووظيفته في غاية الأهمية لنجاح أي بيزنس أونلاين.
عليك أن تتعامل مع الفكرة كمن يقف على منبر ويريد توصيل رسالة للجمهور. احترم هذا الجمهور وتحدث معه بلغة سهلة وبسيطة لكي يفهمها، و تجنب أن تظهر أمامه كرجل مبيعات.
في النهاية عليك أن تدرك جيداً أن التسويق من خلال السوشيال ميديا لا يأتي بثماره بين ليلك وضحاها، بل هو تسويق طويل الأجل يحتاج للأستمرار والاتساق، وينمو مع مرور الوقت.
وطالما كنت أمينا في تطوير مهاراتك والتعامل مع الفكرة بجدية وبنوع من الابتكار، فسوف تحصل على ثمار تستحق مجهودك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق